عصيد يتهم حكومة بنكيران بـ"التحايل" على دستور المملكة

عصيد يتهم حكومة بنكيران بـ"التحايل" على دستور المملكة
الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:00

وجّه الفاعل الجمعوي والحقوقي أحمد عصيد انتقادات بالجملة للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، وذلك على خلفية تقديم مشروع قانون حول هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، جاءت به بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وتتم مناقشته أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب.

وقال عصيد، خلال مشاركته في ندوة صحافية نظمتها جمعيات الحركة النسائية، إن “الدستور عبء على الحكومة، والسلطة التنفيذية لا تريد تفعيل مضامينه بقدر ما تسعى إلى التملص منه”، مسجلا ما وصفها بـ”النزعة التحكمية للحكومة، والتي ترفع شعارات أكبر منها، مثل التشاركية”.

وأضاف عصيد في هذا الصدد أن “تشاركية الحكومة خاطئة، ولا يمكن السكوت عليها، لكونها تتعامل مع الجمعيات التي يقودها الحزب الحاكم”، مستنكرا “تحايلها على الدستور، وذلك من خلالها تعويم القضايا حتى لا يتم إنجاز أي شيء”.

“الفصل 19 ينص على حقوق المرأة، وأن يتم رفع الميز في قضايا أخرى في هذا الفصل فذلك تحايل على الدستور”، يقول الفاعل الجمعوي عصيد، الذي استغرب “كون الحكومة والحزب الذي يقودها يضحي بحقوق المرأة بداعي أنها تهدد استقرار الأسرة”، مبرزا أن “هذا أمر محافظ؛ ولابد من دفع الرجل إلى تغيير نظرته وتعزيز حقوق المرأة، وليس ضرب حقوق النساء”، حسب تعبيره.

وسجل المتحدث نفسه أن “الملك كرئيس للدولة يؤكد في خطاباته أنه لا يمكن تأويل الدستور بشكل غير ديمقراطي، والحكومة تناقض هذا الأمر”، مسجلا أن “بعض الأحزاب الحكومية ليست لها مرجعية حقوقية في مجال النساء، وفي المقابل هناك أحزاب لها نضال وتاريخ كبير في هذا الملف”.

وفي هذا الاتجاه، استغرب عصيد كون أحد أحزاب الأغلبية أقدم على بيع روحه للشيطان؛ وذلك في إشارة إلى تحالف حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، مضيفا: “هذا يسيء إلى الحياة السياسية؛ ولن نسمح لهذه الأحزاب، سنتابعها وسنحاسبها على إنكارها لمبادئها ولتاريخها النضالي”.

وشدد عصيد على أن “هناك تنسيقا بين الحركة النسائية والنخب، وخصوصا المثقفون الذين يعتبرون القضية النسائية قضية لتحرير المجتمع والانتقال الديمقراطي، باعتباره العامل الحاسم”، داعيا إلى “الوقوف بجانب المرأة المغربية للدفاع عنها باعتبارها عنصر تحرير”.

واستغرب عصيد، في هذا الصدد، كون “مشروع قانون المناصفة يحمل نية حكومية لخلق هيئة بدون تأثير أو مردودية”، مستنكرا صنع هيئات ليست لها صلاحيات أو تأثير على الواقع؛ وزاد قائلا: “المغربيات يرفضن هيئة فارغة لا تؤثر في واقعهن، وإذا بقيت الهيئة بهذا الشكل فلن تحارب التمييز الذي سيظل في المجتمع”.

‫تعليقات الزوار

88
  • العربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:09

    عرفونا اولا من هو عصيد.نحن نعرف الحكومة نعرف مفاجآتها التي أدلى بها السيد فلان في مقالكم السايق .ما بقي ان تعرفونا بهذا العالم الكبير السيد عصيد حبدا لو جأتمونا بأهم منجزاته العلمية والادبية وشكرا.

  • Ahmed
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:09

    و حكومة بنكيران تتهم عصيد بـ"التحايل" على شرع الله. ههه

  • karim
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:10

    الكل يتكالب على المغرب ونحن على شفير الدخول في الفوضى التي يعوم فيها الشرق وترى أمثال عصيد وجمعيات حقوق الإنسان لا يتوقفون عن البحث عن نقاط الخلاف والضعف في بلدنا وكأن حال لسانهم يقول من هنا أيها المتآمرون والأعداء تأكل الكتف

  • Hassan
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:11

    يا الهي انها مصيبة ! عصيد و ما ادراك ما عصيد يتهم حكومة بنكيران بالفشل ! فيا ترى ماالعمل ؟ انها الضربة القاضية لبنكيران ! انشري ياهسبريس ياحرة .

  • محمد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:11

    من وكلك لتتكلم على امهاتنا اظن ان على الدولة محاكمة هذا الشخص نطالب بحملة لمحاكمة هذا الشخص لانه يخدم اجندة دولية للفساد اذهب الى مستشفى الامراض العقلية نحن في مشكل الصحراء الامم تتدعى علينا الامم من الكفار والمجوس وانت تتكلم عن العري والفسق نشكوك الى ا لله وانا اقول لك ان من سب رسول الله لا يستتاب فهذه ردة بقول الامام مالك

  • ذا امزغي نسوس
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:11

    وهل تحترم انت الدستور،
    هل تحترم الديانة الرسمية للدولة
    انا امازيغي شلح بل ومن الجهة التي تنحدر منها انت ،ضواحي تارودانت،
    واحيانا اشعر بالخجل من امازيغيتي ،واتحرج منها،عندما اسمعك تتحدث عنها،بحق اريد به باطل

  • متابعة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:14

    سير فك عصيدتك مع مليكة مزان عاد هضر على الحكومة والدستور ديما داوي خاوي

  • علي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:18

    أفشل حكومة في تاريخ المغرب الحديث .رباعة دي ال للباندية .ولا انجاز يدكر .من إلى .بصحة الأكلة والشربة في هده البلد الميت ناسها كون كنتوا في إيطاليا كون خباركم داوها الأولون والاخرون.كون لحيتكم رجعت حمرة

  • Mohajir
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:19

    والجالية المغربية تتهم حكومة بنكيران بـ"التحايل" على دستور المملكة حيث تم اقصائنا من الانتخابات.

  • هشام بكاري
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:20

    ما زلت استغرب كيف مازل أحمد عصيد . لم يغير إسمه لحد الساعة إلى ماسينيسا أو أكسل أو …. من الاسماء الامازيغية .. عجيب والله .

  • الشاعر البربري
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:20

    سيدي وأخي العربي صاحب التعليق الأول إليك ورقة تعريفية عن "صعيد"

    أحمد عصيد كاتب وشاعر وباحث أمازيغي مغربي، وناشط حقوقي علماني. حصل على الإجازة في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بـ الرباط سنة 1984، وفي سنة 1988 أحرز على شهادة التخرج من كلية علوم التربية. اشتغل أستاذا بالتعليم الثانوي.
    ولكن لا تزعل عن هذه الفلسفة المنطقية كاتب ثم شاعر ثم باحث ثم حقوقي ثم علماني ثم أديب و أستاذ أمازيغي

  • عبدو من الرباط
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:20

    لو أننا اتبعنا سيرة نبينا صلى الله عليه وسلم و القرآن لعرفنا الحقوق التي أعطاها الله للمرأة و اتبعناها لما وصلنا إلى حالنا فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول استوصوا بالنساء خيرا .وايضا يقول عليه الصلاة والسلام رفقا بالقوارير اي النساء الشريفات العفيفات اللاتي تخفن خالقها وليس الكاسيات العاريات

  • ABDOU _ de_ CASA
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:22

    الجميع يشتكي من هده الحكومة التي حطمت الرقم القياسي من حيث الإستنكار والإحتجاجات ، المفكرون والمثقفون…. الصحافيون …. الحقوقيون…الموظفون… النقابيون…الجمعيات الأمازيغية….. الأحزاب السياسية بكل تلاوينها اليساريون والعلمانيون… المواطنيون ….إلخ..

    والله لو كف المغاربة هده المرة عن المقاطعة الإنتخابية و قرر فقط 50 في المئة منهم المشاركة في الإنتخابات المقبلة أكيـــد أن حزب تجار الدين سَيمنون بانهزام ساحق كما وقع لحزب النهضة الإسلاموي الفاشل في تونس.

  • مغربى و أفتخر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:26

    عصيد و بن كيران و ريتشارد عزوز إلى مزبلة التاريخ لذكر أنا أمازيغى أبا عن جد

  • أمازيغي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:33

    يا أسفاه كنت أظن أنك مناضل من أجل الحق الذي لا غبار عليه وهو اللغة والثقافة الأمازيغية فكنت أساندك ضد أعداء ارختلاف الثقافي لكن يوما بعد يوم يبدو لي أن الأمازيغية ليست من أولوياتك حيث تجلب لها أعداء كثر لخوضك في مواضيع ثانوية ليس عليها إجماع حتى من الحركة الأمازيغية ناهيك عن عامة الأمازيغ
    من فضلك لا تجعل العدو والصديق يخلط بين الأمازيغيو والسياسة والدين
    الأمازيغية من بريئة وشطرا تنميرت اسي احمد

  • طارق
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:34

    هذا المخلوق يخدم حكومة بن كيران من حيث لا يدري ، كنت لا احب هذه الحكومة ولا اتفق معها ، لطالما انتقذتها انت فإنها حكومة ناجحة و تسير بخطوات ثابتة وسأسوط لها انشاء الله….وهذا كله نكاية فيك

  • idrissi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:39

    تحية لأستاذ عصيد لدفاعه عن حقوق الأنسان و النساء و أما يا بن كيران الفاسي عميل المخابرات الأمريكية فأنك فشلت في جميع الملفات سوائا ملف البطالة و السكن و التعليم و الفلاحة و بدون نسيان
    ملف الصحراء .

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:42

    إلى الأخ Ahmed رقم 2

    استغلال الدين بتلك الطريقة البشعة واستعماله لأغراض سياسوية خبيثة هو الدي يجلب لكم المشاكل والموبقات مع الجميع وأنتم لاتدرون.. لأن ذلك يجعل الناس تحتاط منكم ولاتثق فيكم …ألم تأخدوا الدروس بعد من إخوانكم في مصر…الم تلاحظوا كيف انقلب عليهم الجميع داخل مصر إعلاميين ومثقفين وحقوقيين وعلمانيين ويساريين وأقباط وجمعيات مدنية وغيرهم…

    الشيء الدي جعل الشعب ينظم ثورة تصحيحية ضدهم يوم 30 يونيو وبعد ذلك تدخل الجيش وأقالهم من السلطة…
    في تونس كذلك وقع لهم نفس المصير، بعدما اتحد معظم التونسيون ضدهم ..وبعد ذلك أسقطهم الشعب في الإنتخابات وفضل عليهم العلمانيين كما هو معروف..

  • ماسينيسا رغم انف البكري
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:45

    ردا على هشام بكاري -عفوا البكري – هل الاسماء الامازيغية جريمة ام حرام اليس دستوركم العربي يعترف بالامازيغية كلغة وطنية ورسمية اليس الامازيغ هم الاصل وانت العربي الاتي من الجزيرة العربية حفيان عريان هارب من قوم الصعاليك وقطاع الطرق واستقبلك اسيادك الامازيغ بالاحضان وسمحو لك بالعيش بينهم انظر ماذا يفعل اخوانك العرب بالمغرب الحبيب اليسوا هم من يريد تقسيمه وانشاءجمهورية عربية

  • nabilov
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:46

    كلام في الصميم ايها المفكر الكبير.دوما استمتع بتحليلاتك ومقالاتك الرائعة..انا اصولي عربية ومن الشرفاء الادارسة لكني اموت حبا في كل ما هو امازيغي ووددت دوما لو كنت من العرق الامازيغي لكن مشيئة الله.اتمنى يوما ان التقي بهدا الاستاذ الكبير واستغرب تماما بل استهجن بضعة معلقين ممن يتحاملون على هذا الرجل هو حر في افكاره…الدين لله و الوطن للجمييييع.دمتم احرارا

  • المختار السوسي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:46

    تحالفت مؤخرا .. الحركة الشعبية مع حزب البواجدة .. و هذا هو رابط الفيديو في اليوتيوب ..

    "كلمتا ابن كيران و العنصر في اللقاء التشاوري بين حزبي المصباح والسنبلة".

    في هذا التحالف تحالفت الحركة الشعبية مع اكبر خصم للغة الامازيغية … بل كما ستلاحظون ان العنصر اصبح حاذر راسو .. شبه ذليل امام بنكيران .. بل اصبح تابعا لبنكيران ..

    الحركة الشعبية اصبحت خارج السياق و المنطق في هذا التحالف .. و لذا وجب علينا …افساد الامر عليهم ..

    1-وزيرة 22 ساعة .
    2-الوزير الشكلاطي .
    3-اكبر كراطة في العالم .
    4- النسيبة القيادية .

    للاسف هذا الحزب الكراطة و الشكلاطة ..يخالف تماما .. توجهات قاعدته الشعبية … و لهذا ..

    لا بد من حملة اعلامية شرشة ليس على البواجدة .. بل على المتحالفين الجدد معهم .. pps و الحركة الشعبية ..

    لابد من حملة اعلامية شرسة على الحلفاء الجدد للبواجدة .. لانهم ان راوا انهم سيخسرون سياسيا … سيفشل هذا التحالف …و لن يتحملوا تكلفته السياسية ..

  • حمو بليزيد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:47

    عصيد و المنظمات النسائية الحقوقية!!! ماشاء الله و الله يكمل بخير.
    اتسائل عن السبب الذي جعل هؤلاء النساء لا يسائلن عصيد عن الصفعات التي كان يوجهها لمليكة مزان.
    اين الجمعيات النسائية منا وقع للسيدة سهام، ضحية قائد الدروة التي حكمت المحكمة عليها و على زوجها ظلما و عدوانا

  • marroki
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:49

    الاستاد عصيد على حق في كل ما قاله فلم نرى سوى التملص من كل المسؤوليات ولم نرى سوى اثقال كاهل الموطنين اما تفعيل الدستور فتناسو امره

  • مداني
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:50

    سبحان الله حكومات تبحت عن حلول لشعوبها حكومتنا تخلق مشاكل من أجل تنوير الرأي العام بمهازلها

  • medou
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:57

    اتمنى ان يدخل الاستاذ عصيد ميدان السياسة ويؤسس حزبا ثم يقدم رؤيته ويحاول اقناعه الناخبين بشكل ديموقراطي .بعد ذلك ستكون لكلامه مصداقية.اما اتهام الحكومة كهذا يتقنه كل الناس. والوحيد الذي لاينتقده احد هو الشخص الذي لابعمل وليست له اية مسؤولية.

  • khalil
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:57

    اقسم أني لم أقرأ المقال ماعدا العنوان…
    اجزم قطعا إن لم يحتوي المقال على انتقاد و الانتقاص من الدين بشكل واضح أو بشكل آخر فإني أمامكم هنا قابلا بأي توبيخ أو حتى سب إن أخطأت التخمين.فعصيد انسان مفكر اختص فكره و انحصر في كره الاسلام علانيتة ثم العروبة تقية.

  • au 11
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:02

    il y a des milliers et milliers chaque annee qui qu'ont une licence en philosophie au maroc

    donc il n'a aucune valeur ajoute sauf qu'il recoit de l'argent de l'onu , donc un traitre

    hespress publiez

  • دينزور
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:03

    حكومة بنكيران اعطات كثير من الحريات وهذا هو اجمل برهان ان هذا الحزب حقيقة ديموقراطي السيد عصيد هاجم الاسلام، هاجم الامازيغ بدريعة الدفاع عن المرأة والان يدخل حديقة بنكيران لكن سيرد عليه بنكيران احسن رد ويدخله في الاسلام بالاجر والثواب

  • maroc
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:05

    لمن لايعرف عصيد:
    مفكر و فيلسوف وناقد وأديب مغربي أمازيغي كبير .

  • حيران
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:06

    أعتقد بأن ما جاء على لسان السيد عصيد في المقال أعلاه فيه كثير من الصواب و بألأخص حينما قال:(إن "الدستور عبء على الحكومة) و كذلك حينما قال:( مسجلا ما وصفها بـ"النزعة التحكمية للحكومة، والتي ترفع شعارات أكبر منها، مثل التشاركية") إلخ…………

  • mohammad
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:12

    غريب امر هذا الشخص الذي يتكلم بصفة الجمع في قضية المراة .ولست ادري من اين يستمد هذه القوة الجمعية التي تمنحة صفة النيابة .ان المراة المغربية بشهادة الكل لها وضع اعتباري مميز داخل المجتمع اذ ولجت كل المهن بنضالها في مجال المعرفة والتحصيل ومن ثم اصبحت تتبؤا المناصب العليا ومن لايعترف بذلك اما جاحد او منكر لواقع متحقق بالفعل .ان مكانة المراة كفاعل في المجتمع لا تتحقق بتمديد ولايتها في البرلمان لان ذلك ابقاء للريع وحرص على دوام استمراره من خلال تغليفه بمطالب حقوقية لا غير ..

  • med
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:13

    بالله عليكم ان تخبرونا من هو عصيد وباي صفة ينتقذ الحكومة

  • mojane
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:28

    يبدو لي أن ما يهمكم ليس الأمازيغية .ما يهمكم هو نشر الفتنة والعنصرية وخدمة أجندات خارجية.

  • young
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:29

    يظهر لي ان أي شخص يريد بالوطن السوء يتستر تحت غطاء حقوق الإنسان .من انت ومن تكون بالنسبة للشعب .اشرح لي . انا أمازيغي مسلم .احترم عقيدتي .والامازيغية عرق وليست دين .

  • imane
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:39

    حماية المجتمع المغربي والامازيغي المنفتح والعظيم من خطر الثقافات الدموية الهدامة والتكفيرية هو مسؤولية وطنية وأخلاقية وأمنية كبرى تتطلب الحل والعلاج والتحرك على كافة المستويات، بعد أن تفشى الطاعون الظلامي وتسرطنت البداوة البترودولارية في عموم المنطقة. ayuz assid

  • حيران
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:39

    إلى صاحب التعليف رقم:32
    السيد عصيد مواطن مغربي كسائر جميع المواطنين المغاربة على اختلاف ألوانهم السياسية يمارس حقه في أنتقاد أي شيء كيف ما كان يراه هو من وجهة نظره غير صائب و من حقه ذلك و إن لم يُعجبك رأيه فذلك شأنك لوحدك و يخصك و أنت حر فيما تراه و في ألإختلاف رحمة للعالمين و أستسمح عن التدخل رغم أن ألأمر لا يهمني إطلاقا فقط للتوضيح

  • عيس شلح
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:41

    حمد اكهدو ربي سال امركنك يوفاك
    تكتستن تعزت اماغيلد ادكعفوربي

  • فرج فودة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:47

    حزب التقدم والاشتراكية لا وجود له عندنا في المغرب .هدا عنوان له اخلاقه وله ادبياته وتقديراته من العار ان تتحالف هده المواصفات مع حزب يقول ويقر بخلو المغرب من الفقراء هدا ماهو الا قناع للضحك على شعب اكثر من نصفه امي .ثم عن حزب pjd هل هو فعلا دات مرجعية اسلامية .يقول المثل ،تكلم لاقول لك من انت .فهل يصدق هدا المثل على هدين الحزبين ؟

  • hakim
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:48

    الحكومة لم ترق الى كل تطلعات المواطنين رغم بعض ايجابياتها لكن هذا العصيد يحمل عصيدة نفهم خلطتها ونعرف مسعاه لكن استراتيجيته متجاوزة ،انه كالضفدع الذي يعيش في الماء العكر، وليعلم ان الهوية المغربية نسيج عربي امازيغي اسلامي تمتن وترسخ منذ القدم انتهى

  • Boujra.
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:51

    الا ستاذ. المناظل احمدعصيد : غني عن التعريف. له اسهامات ادبية و مؤلفات مفكر وباحث وحقوقي من لم. يستوعب افكاره فعليه. بالارتماء في حظن افكار شيوخ الظلامية جهاد النكاح.

  • المغربي المغربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:58

    جنود عصيد يضنون انهم يعلقون على صفحة كتاب واراء لان في العمود عندما يكتب المسمى عصيد يبدؤون بطعن في الاسلام ويعطون جيم لبعضهم ونو جيم لمن يخافهم…فانا قبل ايام دخلت على مقال لعصيد حول القيم الانسانية اولا وليس القيم الدينية فبدا المعلقون بطعن في البخارى وابن تيمة ويطعنون في الاسلام اساسا وتخيلوا ياخذون جيم..فاحذارى منهم لا تدخولوا الى مقالات عصيد على العمود لكن هنا في الصفحة الرئيسية مختبؤون في جحورهم الا القليل وعندما يعلق ياخذ السالب ويذهب…عصيد يقول المسلمين يعني يقول لنا انه ليس مسلم وهذا من حقه لكن لماذا يتدخل في شؤوننا ويريد ما تهواه نفسه…

  • marocain
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:58

    Je me demande pourquoi ils accusent Sidhoum Benkirane. Benkirane et son parti le PJD ne sont pas les seuls au Giuvernement. Benkirane et son parti compose une coialition Giuvernementale de 3 autres partis. il ne peut rien faire sans l avis des autres partis. Il est bien sur un chef de Giuvernement mais ses mains lies par cette coialition. Pour ce Saed, il met son nez partout, je dis cher mr que le Maroc est compose de centaines de tribus, d hetenies et de differentes couches de societe, des millions de marocains sont contre ce mr et sa politique, et personne ne te demande de le representer ni de parler a son nom. Le referendum a ete par tous et si le cas contraire pourquoi ne pas voter a ma place. Des millions de marocains hommes et femmes sont contre ces diverses associations

  • Moroccan citizen
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:00

    يبدو ان الحكومة عجزت عن تنزيل الدستور لانه أكثر تقدماً من برامجها ان كانت لها برامج.ثم ماذا ننتظر من حكومة "باناشي"صار فيها الأخ ليبيراليا والرفيق مريداً ،منتهى طموحهم الاستوزار.ارجوكم ان نكون أكثر موضوعية في تقييم الأشياء ونقطع مع التماهي مع الخطاب الشعبوي وسلوك القطيع.

  • mohamed
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:00

    قال عصيد يقول عصيد .عصيد عصيد غصيد ……من وجهة نظري اقسم بالله العلي العظيم لو اوكلو مهمة لهذا الإنسان لصارت البلاد والعباد في الهاوية

  • عاشق الوطن
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:02

    تحية للاستاذ عصيد،انت تخاطب الجهل ايها الصديق نحن الامازغ نعترف بلغتنا كما جاء في الدستور وكفا ،اما حقوق النساء فحدث ولا حرج لان دستورنا كالفرنسي و الانجليزي ،يسبقنا بكثير

  • باء امستردام
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:04

    لا يمكن تطبيق الدستور في ولاية واحدة الدستور هو قانون يطبق على الجميع في كل المراحل حتى يتجدد الدستور الاخر .وهل الدستور1996 طبق كله واحترموه جميع الاحزاب والجمعيات لي سبقت ?وملاحظة اخرى للسيد عصيد هل انت تطبق الدستور بما انك قريب للقرارات وتسير الحقوق والجمعيات او يسهل عليك الا النقد عمري ماسمعتك قبلتي الراي المخالف فكثير من المغاربة لا يتفقون معك ولكن نحترم رايك وشكرا لهسبريس

  • مواطن
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:04

    انا من جيهت كون غير حيدو هاد الجمعيات

  • باي باي، أحزاب علي بابا
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:05

    تغيير الخريطة الإنتخابية
    وباي باي، أحزاب علي بابا

    في مواجهة شبيحة أحزاب علي بابا والدكاكين الموسمية، يمكننا تغيير الخريطة الإنتخابية، بالتصويت للأحزاب التي لم يسبق لها أن شاركت في أية حكومة، وهي :

    من التيار الإسلامي : حزب البديل الحضاري، وحزب النهضة والفضيلة.

    من التيار اليساري : النهج الديمقراطي، الطليعة الديمقراطية والإجتماعية، حزب اليسار الأخضر، الحزب الإشتراكي الموحد.

    الحزب الديمقراطي الأمازيغي.

    وإذا تمكنت هذه الأحزاب من حصد أصوات الناخبين، فسيصبح الناخب المغربي هو صاحب القول الفصل، وسيبعد الأحزاب التي خانت الأمانة منذ الإستقلال.

    “ المجرب عرفناه، واللي ما عرفناه نجربوه ” “أو علاش ما نديرو، مادارو جيرانا في إسبانيا واليونان” وباي باي، أحزاب علي بابا.

  • نوراادين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سبحان الله فنما تنشوف شي تعليق متع هدا السيد اﻻ وتنعرف تبقلب على الفتن او

  • محمد سعيد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:16

    إليك أيها المظلل العصيد هاذه الآية الكريمة من كلام الله سبحانه وتعالى لك ولأمثالك..
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا . الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا . أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ) الكهف/ 103 – 105 . 

  • Ouhssaini
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:17

    آملي ان اعرف يوما من هي الجيهة التي تستهدف المغرب ومقدساته وتدفع لعصيد لكي يعارض شرع الله ودستور الدولة ويبث الفتنة بين المغاربة.

  • عبدالله
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:18

    السلام عليكم ورحمة الله احسنت يا محمد هادا عصيد نكرة يجب محاكمته وأقل ما يفعل به أن يدخل السجن لأنه لم يفوض له أحد أن يتكلم بي اسم الشعب ثم ولله الحمد محمد السادس حفظه الله ورعاه فهاد الرجل يريد أن يجعل رأسه فوق ولي الأمر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ادا بايعتم أميرا واتا الآخر يريد منازعته فاقتلوه كائنا من كان نسأل ان يعين ولاة أمورنا أن يتخدو إجراءات صارمة ضد هؤلاء العملاء والله المستعان

  • widad
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:21

    تحية تقدير لهدا الباحت الكبير نراه داءما يدافع عن القيم الانسانية فوفقك الله في مسيرتك

  • simo
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:26

    ندوة صحافية نظمتها جمعيات الحركة النسائية
    1- Est-ce que vous êtes femme
    2- Laissez ces choses aux concernées
    3- Vous défendez du n’importe quoi
    4- Pensez à préparer votre retraite, Vous avez 54 ans

  • Gavroche
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:32

    مازالت المرأة لم تنضج بعد ومازال بعض الرجال يستغلون ضعفها ويتكلمون بلسانها ويحددون اولويتها ويراقبون نموها ويستبقون الاحذاث للحذيث بلسانها .هذا ما صرحت به زوجتي بعد اطلاعها على المقال .

  • صاغرو
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:35

    نحن نعرف ايضا التحايل والضرب تحت الحزام.
    ماذا قدمت العدالة والتنمية للقضية الوطنية.
    اليست ماما فرنسا العلمانية هي التي وقفت إلى جانب المغرب.
    اوا هدروا على نواقض الوضوء والوطنية الفارغة.
    كذبوني ايها الاخوان
    غدا سنراكم تتهجمون على مامانا فرنسا بدون حياء

  • عبد الله
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:37

    والله خيبتم آملنا و فقدنا فيكم الثقة بعد فضيحة نقضكم العهد وقطعكم لأرزاق معطلي محضر 20 يوليوز ظلما وجورا ، حقوقهم ستظل في ذمتكم إلى يوم الدين . والله إننا لنعجب كيف تنامون وقد قطعتم أرزاق ضحاياكم من معطلي محضر 20 يوليوز؟ حينما نشاهد تصريحاتكم التي التزمتم خلالها بتنفيذ محضر 20 يوليوز وأخرى تنقضون فيها ذلك الإلتزام نشعر بالإحباط والغبن خاصة وأننا ساندناكم لسنوات …والله لقد ظلمتم معطلي محضر 20 يوليوز ظلما شديدا ، وظلم ذوي القربى أمر وأقسى . لكن اعلموا أن أدعية معطلي محضر 20 يوليوز متواصلة عليكم وليس بينها وبين الله حجاب ، وغفر الله للوزير عبد الله باها الذي كان يمسك بملفهم . اليوم اقتربت نهاية ولايتكم ومناصب ضحاياكم المحضريين ما زالت في ذمتكم ، ونعتقد أن الظرف مناسب لرد المظالم إلى أصحابها ، خصوصا وأنكم تعهدتم بتنفيذ محضر 13 أبريل الذي يماثل شكلا ومضمونا ومكانا بل وزمانا محضر 20 يوليوز . فاعدلوا وردوا الحقوق إلى أهلها احتراما لمبادئ العدالة والمساواة بين الناس . ونرجو أن تردوا على كلمتنا ولا نعتقد أنكم فاعلون . تحياتي

  • امازيغي من اصول عربيه
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:37

    الى الاخ رقم 10
    الحكومه المغربيه العروبيه تمنع اسماء الامازيغ وتفضل ان نسمي ابناءنا باسماء عربيه وخاصتا ان كانت حيوانيه متل فهد او اسد او جواد او صقر او تمساح.لا فرق .المهم ان يكون مفترسا .

  • ياسين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 21:49

    لا حول ولا قوة الا بالله من هو هذا الشخص بالذات الذي يتهم حكومة بنكيران بالفشل

  • منتمي الى حزب pjd
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:00

    السلام عليكم يجب علينا ان نعترف جميعا ان الاستاذ احمد عصيد كلامه كله حق ، لم يسبق له ان تلفظ بشيء فيه ظلم او شتم او عنصرية كلما في الامر انه يريد مجتمع ديموقراطي حداثي . انا شخصا سانفصل عن pjd اذا لم يغيير من اديولوجته العدائية لكل معايير حقوق الانسان

  • العربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:09

    العجب العجاب يقولون عنه حقوقي .وهي من مزابل التاريخ لكيان منتسب للكاهنة .مافتىء يزرع الفتنة والتفرقة بين المغاربة الأحرار بأفكاره العلمانية .ولكن هذا هو حال المتآمرين من خونة وأتباع ليوطي بمغربنا الحبيب لا عصيد ولا دغرني ولا رياضي ولا مليكة زنزان عفوا مزان ولا عيوش كلهم متىمرين ويشتغلون على حساب الدولة المغربية العربية الحرة قصد التفرقة والحصول على التمويلات الخارجية ولكن كيدهم في نحورهم …

  • racha
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:19

    الى الاخ ماسينيا رغم انف البكري موضوعنا ليس العربي العريان الحفيان الهارب…….او الامازيغي الذي كان ي…….الاستاذ عصيد طرح مشكل ولنا ان ندلي بوجهة نظرنا عليك ان تحترم الامازيغي والعربي وتبتعد عن العنصرية.الا يهاجر المغربي اليوم الى الجزيرة العربية او اوروبا او امريكا… للعمل رغم الظروف القاهرة هناك .كلمة عربي تثير حساسية البعض مع العلم ان المغربي اصبح دمه يحمل فصيلة دم جديدة حب عربي لامازيغية او حب امازيغية لعربي فخلق جيل جديد لا تعرف عنه الا حب المغرب بجميع اطيافه واثنياته تجمعنا افراحنا واحزاننا ومشاكل شبابنا وشاباتنا .اتمنى من الاخوة ان يبتعدوا عن المناقشات الخاوية امازيغ سكان المغرب الاولون .من الجنس البشري الذي طردمن المغرب قبل الامازيغ لا تعرف .

  • مواطن2
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:31

    شخصيا اود وبكل الحاح ان ينخرط كل من يحب البلاد والعباد في العمل السياسي بكل صدق وامانة ودلك بان يترشح الى مناصب المسؤولية كالجماعات المحلية او البرلمان ليكون صوته نافدا وينقد ما يمكن انقاده بدل كتابة مقالات قد لا تقرا اصلا. فالكلام شيء والفعل شيء آخر. وما اسهل الانتقاد . اعضاء الحكومة الحالية قالوا اشياء كثيرة ووعدوا باشياء كثيرة والحصيلة ما نحن عليه وهم اصحاب القرار. لا يمكن تبخيس عملهم او الشك في حسن نيتهم ولكن = اللي قال لعصيدة باردة يدير يدو فيها = يبقى فقط ان لا يقول المرء ما لا يمكن انجازه ويتحفظ في الوقت المناسب ويربط لسانه فقد سبق السيد عصيد اقوام قالوا وقالوا ولم يفعلوا شيئا. وبالمناسبة = من هو السيد عصيد ؟…..= مع كل الاحترام.

  • المتمرد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:32

    2 – Ahmed

    يا صحب "التحايل على شرع الله"

    سير قول لحكومة طالبان طبق شرع الله شنو كتسنا
    اوراق بنما كشفات كولشي اوا قول ليها طبق ديك الاية ديال
    "والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما"
    يالله يا المتاجرين بالدين انا باغي شرع الله اوا طبقوا ديك الاية هي اللولة لاحقاش هذي هي المناسبة ديالها

    فيهم غير الهدرة المخير فيهم سولوه على فضائح بنما
    رد عليهم وقال ليهم مفخباروش وهو "المسؤول" على العدل

    حكومة البيادق كتعرف لحاجا وحدة وهي التجارة بالدين

    يالله ياحكومة طالبان معجبكومش الدستور ومعاجباكومش المساواة ايوا طبقوا لينا شرع الله وعلى كولشي وبداو باللصوص لكبار وباركا من التجارة بالدين

  • jamal
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:34

    je sais pas ce qu'ils manigancent les membres de ce gouvernement mais quand Assid a évoqué le PPS chez nous il naya aucun parti qui s'attache à ses idiaux ,ses principe tous les partis sont les mêmes je me demande pourquoi ne font pas fusion pour être un seul parti,ah oui ptt pour se partager le butin,avons nous déjà vu un communiste qui va au pélerinage c rigolo!!!———–ces commentateurs qui s'attaquent à Assid s'ils ont variment qq chose à dire je leur aurait applaudi ptt soutenu mais il nya que des insultes ,allah adit le prophète a dit comme dans une mosquée vraiment navrant quand on trouve des jeunes bien instruits je vois que des jeunes avec l'esprit de mon grand-père ( 3laman 3awalti almaghrib) fa9ha dial jama3

  • الوجدي01
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:50

    نواياك واضحة ٲنت تعادي ما هو ٳسلامي…طعنت في رسائل خير خلق الله صلى الله عليه وسلم ونعته ما عاذ الله بالٳرهابي…وطعنت لي شرف المولى ٳدريس الثاني….فتيقن ٲنك كرت محروق لن يسمع لك ٲحد…دائما تعادي الٳسلام…الٳنتخابات على الٲبواب تريد تشويه سمعة الحزب الٳسلامي…ٲنا لا ٲقول ٲنه حزب مثالي ولكن ٲفضل من غيره لٲن في عهده علمنا ٲشياء كنا نجهلها….ٲن تريد العلمانية…فاذهب الى الدول العلمانية كما ٲطلب ممن تشيع ٲن يذهب لٳيران….
    الرجاء النشر

  • مهتم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:51

    تفضل يا عصيد و ترأس حكومة تجمع فيها من ينغم على أوتار تعصبك و سعيك وراء الفتن ! ماذا تنتظر؟ أن نأتي بهذه الرئاسة إلى باب بيتك؟ كفاك كلاما كلاما! بادر إلى إنشاء حزب ضع له رقما و جرب حظك! حرقتي لنا الراس

  • لحسن بن محمد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:51

    شكرا على تعليق عبدو من الرباط ،خير تعليق.
    فلن نصوت على اشخاص ملحدين اولا ولستم المستوى المرغوب فيه ثانيا، فلينقشوا هذا في اذنهم .

  • مسلم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:57

    إحدرو هاته المنضمات والجمعيات الاتي يدعون بأفوههم أنهم يتكلمون عن حقوق الإنسان الحدر تم الحدر فلهم أجندات خاريجية مدمرة نشر الفتنة بين أطياف هدا الوطن ولإنزلاق لما لايحمد عقباه

  • كارهة الضلال
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:14

    وطا البواجدة " حصان " 20 فبراير

    ليرجعو بالبلاد الى " سبعينات " القرن الماضي

    وهذا عبرة لمن ينسى :
    " فحوى مراسلات بنكيران و البصري "

    كارهة الضلال

  • مسلم مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    العيب فينا و ليس في ولات أمورنا.
    يا هذا من لم يعرف خالقه كيف له أن يعرف مخلوقاته.
    إذا أردنا الأمة أن تستعيدة أمجادها فعلينا أن نشتغل كثيرا ونترك لمنجزاتنا أن تتكلم عنا وليس بكترت القيل والقال.

  • سعاد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:28

    مثل هؤلاء لا نعرف كيف يصلون ولا نعرف دورهم يضهرون من حين لآخر مثل بعض نجوم هليود رغم أنهم لم يمثلوا أي فيلم

  • م حمد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:30

    هل اعطوه جائزة نوبل في البحث والفلسفة والاداب و نحن لا نعرف.

  • jimmy
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:41

    this man is a fraud he is fake don't be fooled by his words he lies like he breaths ,please beware he is dangerous he was recruited by whom you know to start ethnic war in Morocco, I'm not a fan of benkiran but 3asid is trying to demonize our government, be smart he should be stopped his mission to break MOROCCO into three small countries 1 rif, 2 amzigh, 3 Western Sahara and what's left is a small part by the ocean from Tangier to asafi to be called MOROCCO, be smart Moroccans don't let anyone devise us ,stay united ALLAH, ALWATAN, ALMALIK

  • مغربي مسلم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:43

    واسي عصيد وسير ضرب القطبات على قلبك وخلي الناس فحالها

  • الافريقي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:48

    ماسيناس لم يكن افريقيا بل كان جنديا ومواطنا رومانيا من ام اغريقية واب روماني .ماسيناس كان مكلفا بحراسة منتجعات قرطاج وسرت وطرابلس .

  • alal
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:50

    بغيت غير نوجه واحد السؤال لأصحاب بن كيران المتعصبين لرأيه:قولوا لنا بصراحة وبالارقام وبالحجج:ماذا حقق بن كيران للمغاربة طيلة الخمس سنوات الأخيرة من غير البلابلا والنكت والمشادات مع المعارضة والنقابات فالبرلمان ومع المعطلين في شوارع المدن المغربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبدالله السهلي
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:05

    سبحان الله البعض يمدح في عصيد ويقول كاتب فيلسوف شاعر أديب
    والله كل هذه الأشاء نسمعوها عنه والله لا يساوي عندي شيء نحن المغاربة نعرف كل واحد ومن هو وما دوره هنا هذا الرجل كلمه كله انتقاد وتنقيص من الإسلام هيهات هيهات عصيد فين غادي بهد الفلسفة عندك . فاعلم يوم من الأيام سترحل من هذه الدنيا الفانية وستلقى ربك فستسأل عن كل صغيرة وكبيرة. توب إلى الله قبل أن يأتيك اليقين …

  • Bilal
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:17

    الأستاذ أحمد عصيد مفكر مغربي حداثي استطاع أن يفرض نفسه في ساحة الحوار بالأفكار. انه شخصية فذة و موسوعية، يناقش الكل مع الكل بشجاعة وصراحة ووضوح وبالبرهان وله ثقة بالنفس قلما نجدها عند غيره. فالأستاذ أصبح وجها معروفا عالميا وصوتا حاضرا في جلسات نقاش ظواهر اجتماعية، سياسية، حقوقية، ثقافية وغيرها، بالأمازيغية والعربية والفرنسية. تراه يناقش و يشاكس في النقاش بكل طمأنينة و رزانة تستفز خصومه. فهو بكل بساطة خريج كلية الفكر الحداثي المتنور الذى ينقص المغاربة عامة. كلما قرئت مقالا للأستاذ عصيد أو سمعت لمحاضرة له إلا و زدت إعجابا و تقديرا لهذه الشخصية التي دخلت التاريخ في بابه الواسع لكونه سخر كل طاقاته لخدمة الثقافة الأمازغية والدفاع عن حقوق المرأة. وكل ما أتمناه ومن الأعماق هو ظهور أمثال السيد عصيد لتنوير الراي العام لبلادنا و اعطاء الأمازيغية والمراة المغربية كل العناية والتقدير. تانميرت الأستاذ عصيد…

  • hafid
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:49

    Asside tu n aime pas l islam,on connait cela,mais c est notre religion tu doit nous respecter.Notre religion est different de ce que tu imagines.

  • Argaz
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:11

    au no 81
    apprends d'abord à écrire le francais avant de nous parler de ta religion. Dada Aassid est un grand savant, tu n'arriveras jamais à le comprendre

  • خالد
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:17

    وفي هذا الاتجاه، استغرب عصيد كون أحد أحزاب الأغلبية أقدم على بيع روحه للشيطان؛ وذلك في إشارة إلى تحالف حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، مضيفا: "هذا يسيء إلى الحياة السياسية؛ ولن نسمح لهذه الأحزاب، سنتابعها وسنحاسبها على إنكارها لمبادئها ولتاريخها النضالي".

    كيف يمكن لقلب يحمل الضغائن والحقد لمواطنين مغاربة منتخبين أن يكون دمقراطيا.

  • اسد الاطلس
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:36

    ان موقع تركيا المميز في العالم الاسلامي والدولي له صلة بما انجزه هذا البلد في مجال تحقيق تلك العلاقه بين الديمقراطية والعلمانية وهذه المكتسبات في المجال الديمقراطي العلماني الا تفسر لنا انه البلد الاسلامي الوحيد الذي تمكن بسبب بنيته التكوينية الديمقراطية العلمانية هذه ان ينتج الحكومة الوحيدة ذات المرجعية الاسلامية المدنية والقابلة للتعايش والحوار والاحتكام الى صناديق الاقتراع والقبول بالتعددية و تداول السلطه دون اي اي ظلال ثيوقراطية او اوتوقراطية او حاكمية او اخلاقية وان تكون دولة فاعلة ونشطه دوليا وتنتزع مكانها بين الامم القوية في عالم لايعترف الا بالكبار و نحتاج نحن ايضا الى انتهاج نفس السياق التركي ، فالنجاح ادعى الى التقليد والاخد بما اخد به غيرنا من اسباب النجاح فإذا اردنا ان يكون بلدنا بلدا ديمقراطيا لابد ان يكون علمانيا فلاديمقراطية بدون علمانية

  • ذئب في قماش الغنم!!!
    السبت 30 أبريل 2016 - 04:20

    يالها من مهزلة
    المشكل هنا هو مشكل السلطة التي بيدها الحكم و التي اختارت شخصا حسب ما تناقلته الصحف لم يحترم حتى أسرته و اطفاله ليكون المدافع عن النساء في المغرب , اذا ما راجعنا بعض أفكار عصيد ترى اي منهم لا يشكل تهديد (استقرار الأسرة) الذي يتحذت عنه لقد سبق و قالو عن مؤسسة الزواج على انها إرث شرقي رجعي . عصيد يريد نساء يلبسنmini و يشتغلن فيstriptease اما نساء مثل فاطمة الفهرية التي بنت اول جامعة في العالم و نساء المقاومة و جيش التحرير فهو يبغضهم كما يبغض المرابطين و الموحدين و المرنيين الوطاسيين كما يبغض كل من رفع راية التوحيد من البربر .

  • جادا عابر
    السبت 30 أبريل 2016 - 07:19

    وسي عصيد…….
    حنا اليوم فى امر هام جدا للوطن والوطنية الا وهو التراب المغربي . هدا هوالمهم وهدا هو ما يجب عليك ان تناقشه مع اخوانك المغاربة . اما الخزعبلات التارخية لا تهمنا . نحن المغاربة كلنا امازيغ مادا تريد …………….اعطني شيا ملموسا لهدا الوطن وعرف الخصوم على وطننا وحدود وطننا ادا كنت امازيغا حرا لهدا الوطن هدا هو نصنا اليوم فخدم وطنيتك .المتربصين بتفتيث هدا الوطن العظيم في التاريخ .اطلب منك ان تناقش في هدا الموضوع

  • بنعمر
    السبت 30 أبريل 2016 - 07:40

    الى رقم 11 اذا كان صاحبك مثقف و شاعر وكاتب وحقوقي وووو…. فلماذا جميع تدخلاته وبياناته كلها تتصف بزرع الفتن وفرق تسد والطعن فيي الاسلام ؟ اهكذا يكون المثقف الذي يفكر في مصلحة مجتمعه؟

  • Amazigh marocain athée
    الأحد 1 ماي 2016 - 16:32

    Le Maroc n'a d'avenir que sous un gouvernement ,amazigh non arabo-islamisé. Vive le Maroc amazigh, loin de toute idéologie du proche orient

  • أيوب الدكالي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:34

    افيقوا يا مغاربة وخاصة الامزغيين هذا الزنديق العلماني يريد ان يغير دينكم وانتم لا تشعرون هذا الرجل خبيث والله خبيث وانا اتابع كل خطواته رجل فيه شرك كثير للبلاد والعباد فلا يغرنكم بدفاعه عن حقوق الاثار الامزيغي او حقوق المرأة اواو فهو متحايل

    اخزاه اللّٰه وعجل بهلاكه.

    وانا مسؤول عما اقول

    أيوب الدكالي مشرف موقع واذاعة طلاب العلم

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة