ناشط أحوازي: تحركات الملك بإفريقيا استفزت الحرس الإيراني

ناشط أحوازي: تحركات الملك بإفريقيا استفزت الحرس الإيراني
الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:30

اعتبر محمد مجيد الأحوازي، الناشط السياسي بالأحواز العربية التي تسيطر عليها إيران، أن شن “فارس للأنباء”، الوكالة الإيرانية شبه الرسمية، والتابعة للحرس الثوري، هجوما شرساً على المغرب، ليس الأخير من نوعه، حيث عمل الإعلام الإيراني في السنوات الأخيرة وبشكل ممنهج على تشويه صورة المغرب.

وبَين الأحوازي، ضمن تقرير نشره المركز الدبلوماسي بالدوحة القطرية، تحت عنوان “المملكة المغربية والسياسات الإيرانية بإفريقيا، الظروف والعوامل التي دفعت الحرس الثوري ليشن هجومه ذاك على الرباط، وربطها بتداعيات التغلغل الدبلوماسي للمغرب في العمق الإفريقي.

وقال المحلل إن المغرب تنبأ بخطورة التوسع الإيراني، ومشروع الحوزات الشيعية الإيرانية لنشر التشيع في إفريقيا في ظل غياب مشروع عربي – إسلامي يتصدى أو يوازي المشروع الإيراني الخطير في الدول الإفريقية، مضيفا أن “المغرب صار الدولة العربية والإسلامية الوحيدة التي تقف في وجه المشروع الإيراني بمفردها في القارة السمراء”.

وأردف الناشط الأحوازي بأن المغرب وضع مشروعاً موازيا للمشروع الإيراني في الدول الإفريقية التي تشهد نفوذا إيرانيا واسعا، وهو ما أثار مخاوف عديدة لدى الساسة الإيرانيين، وقادة الحرس الثوري”، مبرزا أن إيران اعتبرت سياسات المملكة تصب في تجاه مصالح دول مجلس التعاون الخليج العربي المتأزمة علاقتها مع طهران”.

وكشف الأحوازي أن الحرس الثوري الإيراني يعقد اجتماعاً سنوياً على مستوى القادة والدبلوماسيين الإيرانيين الذين ينتمون إلى فيلق “قدس” الحرس الثوري الإيراني، ويتم دراسة سياسة الحرس الثوري الخارجية، ومراجعتها سنوياً، وعادة يتم وضع مشاريع وخطط جديد للعام المقبل.

واسترسل بأن القيادة الإيرانية ترى بأنه لا يمكن الاستمرار في التوسع والانتشار في دول المغرب العربي والدول الإفريقية، إلّا عبر زرع خلايا إيرانية فاعلة ونشطة في المغرب، لتلعب دوراً محورياً في تطبيق المشروع الإيراني الرامي لنشر الفتنة والفوضى والطائفية في المملكة”.

وأكمل الأحوازي بأن إيران تسعى إلى نشر التشيع في بعض المناطق المغربية، من خلال استغلالهم للعوائل الفقيرة، كما حصل ذلك في سورية ومصر والسودان ونيجيريا، والعمل على استقطاب الطلبة المغاربة الراغبين للعمل والدراسة في الجامعات الإيرانية، وتوظيف بعض الكتاب والصحفيين لصالح مشروع إيران التوسعي”.

واستطرد الباحث بأن القيادة في إيران تروم كسب ورقة سياسة رابحة ضد المغرب، مما يساعدها في الضغط على المملكة، وإضعافها داخليا، ليتسنى لطهران ومشروعها القومي التوسع والانتشار في إفريقيا، بعيدا عن الدور المغربي الفاعل بالقارة السمراء، وحتى لا يكون المغرب منافساً عربيا ونافذاً في مواجهة المشروع الإيراني في إفريقيا.

تحليل الأحوازي أضاف بأن المغرب شكل في السنوات الأخيرة سداً منيعاً لمواجهة مشروع الحوزات الشيعية الإيرانية، وجنرالات الحرس الثوري في دول المغرب العربي، والدول الإفريقية، بقيادة الملك محمد السادس الذي أدرك خطورة المشروع الإيراني على حساب المغرب والعرب عموما”.

وذهب الناشط إلى أن الجولة الأخيرة للعاهل المغربي في الدول الأفريقية، ودعمه للمشاريع الاقتصادية والخيرية والدعوية للمؤسسات الدينية هناك، استفزت قادة الحرس الثوري الإيراني الذين يرون بأن الدول الإفريقية ساحة خصبة لنشر التشيع، ومجالهم الحيوي للتوسع في تلك المنطقة الإستراتيجية”.

وتابع الأحوازي بأنه “بسبب غياب دول الخليج العربي، ومؤسساتهم الإسلامية الدعوية والخيرية والاستثمارية في الدول الإفريقية، تحرك الملك محمد السادس لملأ هذا الفراغ، ويشكل سداً عربياً إسلامياً منيعا لمواجهة المشروع الفارسي الخطير الذي يقوده الجنرال قاسم سليماني في الدول الإفريقية”.

وخلص الناشط السياسي إلى أن “هذا التحرك الدبلوماسي للمغرب في العمق الإفريقي عامل حاسم دفع الإعلام الإيراني إلى الهجوم على المغرب بشكل قبيح وسافر”، مشيرا إلى أن المغرب يلعب حاليا الدور الذي كان يلعبه صدام حسين قبل احتلال العراق وسقوط نظامه، حيث شكل للعرب سداً عربياً منيعاً أمام التوسع الإيراني في المنطقة.

‫تعليقات الزوار

88
  • زينب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:50

    الحمد لله على نعمة الاسلام.الله جنبنا الفتن اللهم جنبنا الفتن…اللهم اعز الاسلام والمسلمين اللهم انصرهم يا رب العالمين.

  • النزاهة
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:52

    تحرك المغرب في إفريقيا تحرك ذكي استفز الجزائر فرنسا إسبانيا جنوب إفريقيا نيجيريا وهاهي دولة المجوس مستفزة هي الأخرى إلى الأمام يابلادي واحصدي مزيدا من الدول التي تعتبر نفسها مستفزة

  • مريم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:54

    كلام صحيح مائة بالمائة لدالك يجب على دول الخليج ان تدعم المغرب على جميع الاصعدة لمواجهة خطر التشيع .

  • ابن مقاوم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 14:58

    المغرب ليس بسد بل له مرجعية تاريخية بالمنطقة وله جدور افريقية وكذا له ارتباطات دينية وروحية مند القدم وله علاقة تجارية واجتماعية مع الدول الساحل وجنوب الصحراء .للمغرب امتداد تاريخي ومجالي وحضاري .اما ايران تبحث عن متنفس لعدم فهم تاريخ العلاقة المغربية بمجاله الذي يتحرك فيه لو كان للحرس الايراني شيء من التبصر لاستخلص الدرس من حفاوة الاستقبال من طرف شعوب الدول التي زارها لان الواقع لا يمكن ان نتغاضى عليه وان فعلوا ذلك لن يزعزع عزيمة المملكة بل سيعطيها قوة لسير باحسن وثيرة رفع كل لبس وسيرفع المغرب وثيرة التنسيق وسيحصن اكثر داخله وخارجه لان المغرب لا يتدخل في شؤون الدول لاضعافها من الداخل او يقزم ادوار الدول المغرب سيد قراره وصاحب المبادرة ولن يتسنى لاي كان ان يملي ووجه سياسته وشعارنا الخالد الله الوطن الملك والسلام والمغرب في الف خير

  • ابو سامي - السعودية
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:00

    انظرو ماذا فعلت ايران في سوريا والعراق ولبنان واليمن = القتل والطائفيه والتهميش والتهجير ..

    لابد ان ينتبه المغرب من ايران لان لعبه ايران هي زرع الطائفيه وتشييع المغاربه حتي يتسني لها التدخل في المغرب واللعب فيه مثلما فعلت في الدول العربيه ..

    الحذرررررررررر من ايران

  • koumira
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:02

    les patrodollars iranniens depensent leurs argent pour propager le chiisme en afrique , j'espere que sa majeste le roi va faire cesser ce virus qu'a fait des millions de morts musulmans

  • أمين
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:03

    كفانا إستغبائا من فضلكم، أصبح هوس الحسد في كل شيئ و لادولة تقول هذا، من صغري و أنا كانسمع أن كل العالم كايحسد فينا !!!! في ماذا كايحسدونا ؟!!!
    هذه الجولات الإفريقية تم فيها بناء مصانع و عمارات و قرى ديال الصيد بأموال الشعب المغربي في الكوديفوار و الغابون و غينيا و تركونا حا بدون شغل و لامنازل و لا شيئ، حتى دول كبرى غنية لم تقوم بـ 1% مما قام به مسؤولينا بهدايا لدول أخرى، جريمة لاتغتفر !!
    أرجوا منكم رية التعبير، شكرا هسبرس

  • Essayeh.
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:03

    واش هد إيران بغات تتحكم فالعباد.خاص العالم ينوض ليهم راه هما الإرهابيين رقم1. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • nadi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:04

    إيوا بقات غي إيران حتى هي الدخل في التحركات ديال المغرب وهي منعندها جايا هاد المصائب كلها ديال التطرف. تشوف الداخل ديالها أغلبيتهم ملحدون

  • توفيق
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:08

    الشيعة مؤسسها بن سبأ اليهودي ادعى الإسلام لخلق الفتنة بين المسلمين وقد نجح إلى حد كبير، وعنه ورث المتشيعون التقية

    احذروهم…

  • عثمان بن مشيش
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:09

    المغرب ضد كل أشكال التطرف الشرقي : التشيع الوهابية السلفية ..

  • Simou
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:11

    هذا خطير لهذا وجب توحيد المذهب في البلد. الفتنة تاتي من الطاءفية والقبلية لهذا يجب تحديث المجتمع. والتعليم وصناعة افكار بدل النقل والتقليد ،المستقبل لمن يصنعه لا من يبحث عنه في الماضي ،

  • aminos
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:14

    حسب هذا المقال ستتوتر العلاقة مستقبلا مع إيران.
    لا بأس، فصناع القرار في المغرب يدركون جيدا ما يجب فعله

  • chicha
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:19

    Cette analyse me semble convaincante dans la mesure où les attaques médiatiques iraniennes sont venues directement après la tournée royale en Afrique et notamment après l'annonce du Roi de la création d'un congrès islamique regroupant les savants africains et dont le siège aura lieu à Rabat.

  • Fatema
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:24

    Les iraniens veulent par n'importe quel moyen 'être une puissance .
    Ne pouvant s'étendre en asie
    à cause du niveau des pays telle le japon,
    la chine , l'Iran se tourne vers l'Afrique.
    Mais les pays africains et leurs dirigeants
    sont opaques aux tentatives de recrutement hypocrite.
    Kadhafi , bien qu'il soit africain, n'a rien pu cirer
    les pays africains sont adeptes
    d'un islam modéré. Votre
    chiisme est méconnu .
    L' ère des foutouhat est révolu
    surtout quand c'est hypocrite.

  • الخبير
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:25

    الدور الريادي الذي قام به المغرب وما فتئ يقوم به -دون افتحار- برئاسة ملكه في افريقيا يسمى اصطياد سرب طيور برصاصة واحدة. كان على الخليجيين النوام ان يدركوا ان ايران لا تلعب في ساحة واحدة بل تنقل المعركة معهم الى ساحة افريقيا الشاسعة البكر الفقيرة وعلى اثريائهم الذين يكتنزون المال والمساهمة به في انشاء جماعات متطرفة لاقتتال بعضها البعض ومن لا يسايراديلوجياتهم ان يساهموا بالمال فقط بانشاء دور للايتام ومراكز خيرية للمشردين ومساعدة الارامل وانشاء مصانع وبناء مساجد وتساعدهم على الاستقرا في بلداهم وبذلك تقلل من هجرتهم وحتى لا يتحمل المغرب وحده هذا العبء فالمغرب ليس لديه ما يشغل به عاطليه فبالاحرى تشغيل الوافدين اليه وايوائهم

  • naima
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:37

    °°° en quoi ca va déranger l'iran si le Maroc investit en Afrique, si vous avez parlé d'Algérie a la rigueur et enore je vous crois pas , c du n'importe quoi
    c juste el fitna

  • صوفيا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:37

    تحليل جد منطقي حداري تم حداري من تشييع المغاربه ..يجب اليقضة لأن الشيعة وعبر التاريخ لا خير فيهم..ضد التطبيع مع هده الدولة

  • Hamdi
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:38

    Le Maroc est le seul pays actuellement qui peut bloquer l'invasion shiites en Afrique
    Les pays du golf devrait l'aider autant de plus .

  • Reda
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:41

    ايران بعيدة عنا الالاف الكيلومترات و منغمسة في معركتها النووية مع الدول الغربية و ملفات الحظر الاقتصادي و الحرب ضد داعش و التهديدات التي تتعرض لها بشكل دائم من طرف البوارج و القواعد العسكرية الامريكية في الخليج و كذلك اسرائيل التي تغتال علمائها النووين و تهاجم انظمتها المعلوماتية بالفيروسات نعم يجب على المغرب ان يقوي حضوره الاقتصادي و الديني و على كل الاصعدة في افريقيا و لما لا حتى الشرق الاوسط و ان تكون له استراتجيات متكاملة للتواجد و التاثير في كل المنطقة بشكل يخدم مصالح الشعب المغربي و باقي الشعوب الشقيقة والصديقة لكن هذا لا يعني الاصطدام مع الدول و خلق العداوات و الحقد لاسباب تافهة يجب ممارسة الديبلوماسية و الاخلاق مع كل دول العالم لكسب احترام الجميع و هذه هي فلسفة ديننا المحمدي خصوصا الذين يختلفون معنا فكريا مذهبيا او دينيا .قال تعالى : و جادلهم بالتي هي احسن و قال ايضا : و اذا الذي بينك و بينه عداوة كانه ولي حميم. صدق الله العظيم

  • تمغربيت
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:42

    أولا الحرية لي شعب الأحوازي شقيق
    تانية أتمنى من دول المغربية أن تحتاط من تشيع في المغرب خاصة مدينة طنجة فا هؤلاء الذين يتشيعون يكون ولاءهم لي الخميني وا إيران ويشكلون خطر على مغرب الحبيب

  • سياسي مبتدئ
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:42

    كلام فارغ لمحاولة ترويع الرأي العام في المغرب، لو أرادت فعلا ذلك كان من الممكن أن تستخدم العسكر الذي يمسك بزمام الأمور في الجارة الشرقية، و اللعب على ورقة "البوليساريو" إذا أرادت فعلا استفزاز المغرب او نيجيريا و جنوب افريقيا باعتبارهم أشد أعداء المملكة، لكن هذا بين على غبائهم، و أنهم لايزالون يعتمدون على استخدام طرق تقليدية، على الرغم من ان الغرب خصوصا فرنسا و بريطانيا من اقترحوا عليها هذه الفكرة (لأن الفرنسيين أو الغرب عموما يسجلون النقاط السوداء عند زيارتهم للمغرب كالفقر التي تعيشه بعض العائلات و التعليم العالي المتدني)، ولا أعتقد أن هناك من المغاربة من يريد الدراسة و العمل في إيران نظرا لقيمة عملتها و علاقتها المتأزمة مع باقي الدول، كذلك اللغة الفارسية الصعبة في التواصل بها، أيضا بهذه "العلاقات المتأزمة بين الغرب و إيران" قد يلغون الشواهد العليا للجامعات الإيرانية في بلدانهم، لذلك من الأفضل عدم افتتاح السفارة الإيرانية في المملكة تفاديا لأية مشاكل سياسية و دبلوماسية، و عدم اعتبار شيء إسمه إيران موجود في خريطة العالم، شيء آخر التشيع مدخل للإرهاب لذلك يستحسن عدم ربط علاقات مع إيران

  • ghyr dayaz
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:46

    يجب على الخليج إعانة المغرب في إفريقيا

  • معلق
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:50

    المغرب بغيناه دولة علمانية ما دولة شيعية ولا وهابية.بغينا دولة متطورة ماشي دولة ديال لحايا كانو سنة ام شيعة.

  • النصر
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:55

    ﻻتحزن ان الله معنا . الله سبحانه وتعالى هو كل شيء هو القوي العزيز الحكيم، ينصر دعات الحق والمعروف فدعهم يمكروا ويمكروا والله خير الماكرين. المغرب محيط بالخطر والله حافظه. اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد ادا رضيت ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد على كل حال يا ارحم الراحمين. يعيش شعب المغرب، اللهم انصر ملك المغرب محمد السادس .عاش الملك

  • Adrar
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 15:59

    هذاالخبريصنع المبررات و يمهد ل التدخل العسكري المغربي في منطقة الخليج في إطار تحالف دولي كما يحدث في اليمن في حرب لا ناقة لنا و لاجمل،بمعنى أخر جيشنا لل°°°

  • مغربي صريح
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:08

    تخيلوا لو أن أيران نشرت موضوعا مطولا مليئا بالأكاذيب من خلال مقابلة مع أحد المرتزقة ديال بوليزاريو. لماذا لا تشبعون من الفتنة ونحن في هذا الشهر الكريم.؟؟

    هذا °°° الخائن لبلده معروفة أهدافه.
    °°°

  • حمزة القرابي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:08

    المغرب أسد نائم فويل لمن أيقضه
    الله يحفظ بلادنا

  • مغربي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:12

    ماتقوم به ايران في كل دول العالم غير مقبول وعلى العالم الاسلامي ان ينتبه جيدا وبالخصوص السنة لان تاريخ الشيعة مع المسلمين الكل يعرفه جيدا من عهد الرسول وفي عهد الصحابة لاتووجد طائفة تنشر الفتن اكثر من الشيعة في العالم حذاري ثم حذاري ايها المسلمون من تمدد الشيعة الى افريقيا لأن افريقيا فيها دول فقيرة في كل شئ بعض الدول في افريقيا شعبها في اليد مثل العجين في اليد مقابل دفع المال حتى الديانة قابلة للتغيير بالنسبة لهم ، اما موضوع تواجد المغرب في افريقيا فهو ليس بجديد ،مع الأسف الشديد اغلب المغاربة لا يعرفون الكثير عن ماضيهم في افريقيا والدولة هي المسئولة عن ذلك انظر يوسف ابن تاشفين مثلا الذي امتدت سلطته من حدود فرنسا الى مايسمى الآن بدول جنوب الصحراء لماذا الجزائر وجنوب افريقيا متخوفون من تحركات جلالة الملك محمد السادس لأنهم يخافون من تكرار هذه المرحلة مرة اخرى وستعود بإذن الله وعلى يد ملك المغرب أتمنى من المغاربة ان يهتمو بتأريخ وطنهم في الماضي والحضر والمستقبل حتى يستطيعو معرفة ماهو العدو وماهو الصديق لأن التأريخ هو مرآة الماضي والحاضر والمستقبل ، تحياتي

  • Jamal
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:12

    °°° اعتبر محمد مجيد الأحوازي، الناشط السياسي بالأحواز العربية التي تسيطر عليها إيران.

    Cet intro donne déjà un avant gout de ce qui va suivre.
    °°°
    la diabolisation de l'Iran. Voilà comment les pays du GOLF justifient leur faiblesse devant leur pays voisin rival l'Iran, un pays ambitieux qui a son destin entre ses mains et il sait ou il va.

    Je ne crois pas à ses mensonges parce que la question entre les pays du GOLF et l'Iran est tout simplement une histoire de rivalité gagné par l'Iran .

    Les règles de la nature dans cette histoire de rivalité veut que même si l'Iran était un pays Sunite on aurais trouvé d'autres °°° .

  • Montagnard
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:12

    والله وبكل صدق ، لا يهدأ بالي كلما حج ملكنا الى افريقيا حتى يعود الى أرض الوطن لأن أعداؤنا كثر … حفظ الله هذا البلد الأمين وملكه الأمين إنه سميع مجيب .

  • امازيغي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:14

    تحرك المغرب في إفريقيا تحرك ذكي استفز الجزائر فرنسا إسبانيا جنوب إفريقيا نيجيريا ايران و قريبا الصين و المريخ ـ هل يعقل ان استتمار خاص 400 مليون دولار و تدريب 300 امام في دول الساحل يكتب له كل هده المعجزات و الاستراتجيات و و و كل مشكل يقع فيه المغرب مع اي دولة حتي ان كانت ابعد من القمر ياتي من يقول تهجم الحرس التوري ناتج عن انضمام المغرب لسعودية و مصر في قصف اليمن هده هي الحقيقة..و كل مشكل يقع فيه المغرب مع اي دولة حتي ان كانت ابعد من القمر ينسب لى شماعة افريقيا فهاد من السداجة

  • bouaz RADWAN
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:18

    عمل دائما على ترك هوى في علاقته مع إيران هده الاخيرة التي تهدف الى نشر افكار مغلوطة عن الدين والمعاملات تتلخص في الفكر الشيعي الذي بات وفي الاوني فكر اكتر من ثلثي من مسلمي العالم فتحية إجلا ل وتقدير للحكامة الرشيدة للجلالة الملك على القرارت الصائبة

  • Mensenges
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:21

    N'importe quoi? L'Iran ne voit pas les relations du Maroc et les pays Africain comme l'Algerie par example
    Cet Arabe qui vit en Iran doit respecter le pays ou il vie. Les Arabe sont connue par le terrorisme et destruction la ou ils sont: Soudan, Libye, Algerie, Tunisie, Syrie, Iraq…etc Ibn Khaloun l'avait deja dit: Arabes c'est la destruction

    On doit rester loin des problems de la jazeera Arabiya. Nos interets c'est avec l'Afrique et l'Europe

  • OBSERVER
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:22

    الى جانب العامل السياسي والاقتصادي الذي ايقض المغرب من سباته الشتوي فان العامل الديني الذي اثاره المحلل لايقل اهمية بل المغرب عمل على توظيفه في صراعه المزمن مع الجارالشقيق دون ان يدركا الخطرالاكبر الذي يتربص بهما وبالمنطقة كلها من بغداد وحتى طنجة ومن الخرطوم حتى جوهانسبرغ..وبعيدا عن الشوفينية وطبقا للمصالح العلياللامة فهناك دولتان مرشحتان بل مؤهلاتان للعب هذا الدور بحسب مكانتهما ورمزيتهما (شبه قدسية)عند مسلمي افريقيا وهما :الحبشة موطن بلال (القرن الافريقي) والمغرب بحكم نسب حاكمه الذي ينتهي الى رسول الاسلام والاستمرارية التي حافظ عليها طيلة14قرنا …وهذان العاملان لو وظفا سيزعجان بل يحدان من اطماع الفرس والغرب ايضا لكن هذا يتطلب تظافرالجهود وتوحيد الرؤى بعيدا عن الصراعات الهامشية/الحدودية/الزعامة/الانفة…

  • جمال
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:22

    الحمد لله على نعمة الإسلام اطالب الدولة المغربية بالضرب بيد من حديد علی كل من تخول له نفسه المساس بديننا و تقاليدنا و اعرافنا.

  • Boutoual --- Targuist
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:23

    نعم هذا صحيح الإعلام الإيراني يعمل في السنوات الأخيرة وبشكل ممنهج على تشويه صورة المغرب:
    إيران لا تريد المنافسة في أفريقيا وكذلك في الشرق الأوسط وآسيا. حذار من الدين الإيراني والثورة الإيرانية، وأفضل مثال على ذلك هو العراق، لبنان، سوريا واليمن.
    يجب الشعب المغربي أن يتحد ضد هذه الثورة الإيرانية.

  • باسم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:48

    اي اهواز العربية و اي خرابيط ايران قوة فارسية كان العرب خدامها وحكام الخليج يخافونها لانها متعاونه مع اسرائيل والان يخافونها ولكن يدعون انهم لايخافون منها بينما هي الان اقوى من السابق.
    المغرب يخشى من التحولات المذهبية في افريقيا الى المذهب الشيعي الجعفري الاثنىعشري.
    لما تخافون من التشيع هم اي المتشيعين ناس مثقفون واحرار في اختياراتهم ولو لديكم حجة هيا اقنعوهم بالتراجع.

  • oranai algerien
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:49

    ليست ايران هي سبب ما يحدث في سوريا و العراق و لبنان و اليمن المسؤول الاول لما يحدث بسوريا هم ال سعود لولا ايران لما تدخل الناتو بسوريا لتدميرها كليا يا اصدقاء سوريا فاءن كان المغرب يلعب الدور الذي لعبه المرحوم القائد الشجاع صدام الذي ضرب اسرائيل في الداخل و لم ينبطح امامها يا ترى ما سبب مشاركة المغرب في حصار العراق في 1990

  • حسن مراكش
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:49

    كلام سخيف اظن انه سيلقى صداه لدى الاغبياء المهم كل الثقة في ايران دولة الحق والقانون والموسسات والاسلام المحمدي الاصيل

  • عبد الرحيم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:56

    أظن أن المغرب ينافس فعلا المشروع الإيراني. تكوين أئمة ذوو مرجعية سنية وارسالهم إلى أوروبا و افريقيا يزعج لا محالة حكام إيران. أرى أن هذا الاستقطاب جيد جدا لبلدين من أمة التوحيد. إن التاريخ يعيد الريادة رويدا رويدا لقوم غير الغرب.. ربما نحن ربما غيرنا. .

  • عبد كريم
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 16:59

    المغرب يحضى بحماية من الله مند وصول الاسلام اليه فهو ضهر الامة من غربها وهو حامي الدين والسنة في افريقيا وهو الشوكة في حلقة الصليبيين مند الاف السنين فالمغرب قوي يعني شمال افريقيا قوي ضعيف يعني باقي دول شمال افريقيا سوف تسقط تحت الاحتلال الصلييبي…

    المغاربة قوم جلد.

  • المهدي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:04

    الأحوازي ليس طرفا محايدا حتى نصدق ما يقول ، هم يعتبرون ايران دولة محتلة لمنطقة الأحواز وطبيعي ان يؤلبوا عليها الاخرين ، ايران لا يؤتمن جانبها لكن هذا الانتهازي ايضا يحاول تعميق الهوة لحسابات خاصة مع ايران يريد تصفيتها على ظهرنا ، كلكم من معدن واحد ، لا نريد سوى ان تنسونا واتركونا لشأننا .

  • marocain
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:13

    ان كنتم تضنون ان هناك دولة عربية ذات سيادة فانتم واهمون!!الكل يدور في حلقة مرسومة بعناية من طرف اللوبي الامريكو-صهيوني .لن يجرء احد على تجاوزها والا عوقب عقاب صدام والقذافي!!

  • عبداللطيف
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:15

    إن الشيعة لم يمكنوا آل البيت من الحكم وإنما خدلوهم , حتى إذا قتلوا طالبوا
    بالخلافة لهم , واستولوا عليها , وهذا دليل على نفاق سياسيهم , فالملك من
    آل البيت فلماذا يهاجمن بلده ؟ فعليهم أن يبايعوه بدل مهاجمة مملكته ….

  • حلا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:17

    حفظ الله المغرب وشعبه من كيد الكائدين. الحذر من ايران وحليفتها الجزاير، الحذر من شر التشيع على بلدنا. وحدنا مذهبنا، عرب وأمازيغ،ورغم ذلك نرى بعض التنافر بين هذين المكونين الرئيسيين لمجتمعنا، لا ينقصنا سوى التشيع لتزداد النعرات والفتن. امننا واستقرارنا علينا ان نعض عليه بالنواجد، فلا نمكن احدا من استغفالنا وزرع أفكاره الهدامة بين ظهرانينا. اللهم اجعل المغرب عصيا على كل حاقد اثم.

  • ق.م
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:17

    اذا لم تنجح ايران في اختراق دول الجوار بمذهبها الشيعي الفارسي الخطير ذوالأبعاد الإستراتيجية المكشوفة فديف لها أن تنجح في مناطق بعيدة عنها بأكثر من5000 كلم وهي التي تعاني من مشاكل داخلية جمة تتستر عنها بفعل الحصار
    منذ زمن بعيد فما تريد ان تقوم به ايران ان صح ماهو ال صيحة في واد ولايستحق الإهتمام لكن يستحق الإنتباه والتتبع وبشكل ثانوي

  • علي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:21

    كفى من الكلام الفارغ كل دولة لديها استراتجيتها وسياستها الدبلوماسية طبقا للقوانين الدولية المعمول بها، فالمغرب لديه الحق في ممارسة سياسته الدبلوماسية مع أي دولة تريد التعامل معه
    وإيران كذالك دولة بمؤسساتها الكاملة ودولة معترف بها دوليا ولديها الحق في ممارسة استراتجيتها وسياستها الخاصة مع أي دولة طبقا للقوانين الدولية
    فإيران من حقها أن تدافع عن نفسها وحقها في الوجود وأن تدافع عن معتقداتها الدينية ومصالحها ككل الدول
    أم بالنسبة لسياسة المغرب تجاه إفريقيا ليست ضد إيران
    هذه الجولات الترقيعية البروتكولية التي يقوم بها الملك في بعض الدول الإفريقيا سببها الصحراء يريد جلب مزيد من الدول الإفريقيا المؤيدة لمغربية الصحراء ضدا
    من الجزائر والبوليساريو وهذا هو السبب الحقيقي

  • hesn amnoz
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:23

    الحملة الاعلامية الارانية
    مندو تولي الملك محمد السادس عرش اسلفه المنعمين وهوا يقوم بدوره الكامل كآميرالمومنين وكا قائد لامة ومبعت نهضتاه وهدامايزعج اعدآ المغرب عرب او عجم كانو يجب على كل المغاربة ان يحربو الشيعة والدواعش وجميع الجماعة الارهابية ولا نترك لهم الفرص من النيلمن بلادنا

  • عبدالواحد
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:32

    حداري من الشيعة انهم يبحتون عن الفتنة وللمغرب وشعبه العزة فلن تنالي منه يا ايران الا ما سيسود به وجهك ملكنا ملك محبوب عند شعبه والله ينصره عن اعداءه

  • O'shen
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:33

    تعلق بلادنا وتشبثه بدول الخليج الفارسي
    سيكون له عواقب وخيمة ، لأن الشرق مصدر لكل شر
    حيث الحروب الأهلية الجاهلية ، الإستبداد والإرهاب….إلخ
    وبلدنا الإفريقي له ثقافته وهويته الخاصة به لسنا
    بحاجة إلى تخلف العرب رغم تسلطه ولا إلى أطماع الفرس الريادي

  • majd
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:53

    كما قال عالم الاجتماع المغربي مصطفى محسن ان اي ظاهرة سياسية اواجتماعية او اقتصادية لا يمكن ان ندرسها من زاوية احادية الجانب بل من زوايا مختلفة.. وهذا ينطبق على العلاقات الدولية ايضا فالمغرب يتغلغل افريقيا لاسباب دينية واقتصادية وحثى سياسية ومن زاوية ايجابية لنا فقط اذ انها من زوايا اخرى ومن خلال نظرة الاخرين فهي نقلة استاذ ذكي في لعبة شطرنج صعبة..ايران رغم ما جاء في المقال تلعب باحترافية لانها لم تحاول حثى الان ان تلعب على حبل قضيتنا الوطنية ولا ان تتكالب مع ضباع اوبنات اوى الافريقية لكي تنال منا وهي نقط تحسب لها لا عليها في نظري لانها من منطلق ديني محض تتساوى مع الوهابية وبوكو حرام لاننا نلعب في نفس المعترك ..بل اني ارى ان المعركة بين الثلاثة :الشيعة والوهابية /الطرف المتطرف والمعتدل المغربي ستكون اقوى واشرس..لان ايران ستكش عن نواياها بشكل اوضح..تبقى فقط رغبتها في تطبيع العلاقات مع المغرب هي شيء ايجابي في حد ذاته من زاوية انها تريده "وانا وابن عمي على العدو"..

  • عبدالحق
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:56

    المطلوب من بلدان الخليج أن تتخلى عن الغباوة و لو لمرة واحدة و تقف الى جانب المغرب في هذه الحالة و أن يكفوا عن تضييع الأموال في هدايا الطائرات و الحفلات بدون مناسبات كتزويج القطط و الكلاب ,واهداء الأقلام الذهبية في الفنادق الفخمة, وأضيف أنه اذا كانوا سببا في خراب الأمة العربية منذ التآمر على صدام حسين فلابد من مراجعة الأوضاع العربيةالحاليةو تقييمها و تصحيحها. ان أفقر الشعوب الافريقية هي المتواجدة قرب شبه الجزيرة العربية و هذا فيه تهديد كبير للأمة الاسلامية السنية, لأن ايران تضع هذه البلدان نصب أعينها ,فحذار مرة أخرى .
    اذا كان المغرب يحاول اغلاق البوابة الغربية في وجه ايران بالرغم من غياب المساعدات العربية و البوابة الشمالية عبر تأطير الأئمة الأوربيين فلابد لمصر أن تغلق البوابة الشرقية , لكن هذا لن يتأتى للنظام المصري الحالي لأن الأمر يتطلب نظاما سياسيا يحظى بمصداقية شعبية وطنية تمنحه اشعاعا على المستوى الاقليمي , و لذلك فان أول خطوة في مساعدة الخليج للأمة العربية هي مساعدة الشعب المصري للتخلص من النظام المستبد الحالي الذي حطم الأرقام القياسية في الاعدامات على المستوى الدولي

  • محمد المذكوري
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 17:57

    لماذاالثورة اﻹيرانية قامت 197والعرب سبقوها بالمئة ثورة وهم خائفون منها

  • إفريقي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 18:22

    تطوير العلاقة مع إيران سياسية خاطئة ومتسرعة

  • ابورؤيا
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:05

    اللهم أحفظ بلدنا المغرب من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    اللهم من تراد ببلدنا سوءاً فتجعل كيده في نحره . وسلط عليه من ﻻ يرجمه انك على كل شيء قدير وباﻹستجابة جدير.

  • maroc
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:08

    ﻛﻼﻡ ﻓﺎﺭﻍ ﻟﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺗﺮﻭﻳﻊ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ،

  • majd
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:28

    كما قال عالم الاجتماع المغربي مصطفى محسن ان اي ظاهرة سياسية اواجتماعية او اقتصادية لا يمكن ان ندرسها من زاوية احادية الجانب بل من زوايا مختلفة.. وهذا ينطبق على العلاقات الدولية ايضا فالمغرب يتغلغل افريقيا لاسباب دينية واقتصادية وحثى سياسية ومن زاوية ايجابية لنا فقط اذ انها من زوايا اخرى ومن خلال نظرة الاخرين فهي نقلة استاذ ذكي في لعبة شطرنج صعبة..ايران رغم ما جاء في المقال تلعب باحترافية لانها لم تحاول حثى الان ان تلعب على حبل قضيتنا الوطنية ولا ان تتكالب مع ضباع اوبنات اوى الافريقية لكي تنال منا وهي نقط تحسب لها لا عليها في نظري لانها من منطلق ديني محض تتساوى مع الوهابية وبوكو حرام لاننا نلعب في نفس المعترك ..بل اني ارى ان المعركة بين الثلاثة :الشيعة والوهابية /الطرف المتطرف والمعتدل المغربي ستكون اقوى واشرس..لان ايران ستكش عن نواياها بشكل اوضح..تبقى فقط رغبتها في تطبيع العلاقات مع المغرب هي شيء ايجابي في حد ذاته من زاوية انها تريده "وانا وابن عمي على العدو"..

  • محمد الداودي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 19:42

    نطلب من الله أن يحفظنا لكي لا نسقط في الفخ الذي نصبوه دول الخليج لصدام حسين .

  • جمال
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:35

    نذهب بسرعة البرق لاتهام إيران مع العلم هي عضوة في الؤثمر الإسلامي ولها مصالحها كما جميع دول الأرض ونستميت في خيار السلام والتطبيع مع العدو المغتصب الصهيوني .صحيح أننا لا نتفق مع بعض معتقدات الشيعة مثل المهدي المتظر لكننا نشترك معهم القرآن بكامله غير ناقص والصلاة والصيام والحج والزكاة وفلسطين المغتصبة والإنسانية وهذا هو المهم.أما الخلافات في بعض الأمور فقهية فهي طبيعية ومستحبة أنطلاقا من يسروا ولا تعسروا ولا تمس المعتقد مثل وحدانية الله والإيمان باليوم الآخر والجنة والنار.

  • hallalla
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 20:36

    تحليل صحيح و دليل هو سفر الملك بالطائرة السعوديةالتي تعتبر عدو رقم الواحد للايران

  • Said
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 21:21

    ان الاستثمار الحقيقي يكون في البشر وهدا هو ما وجب على من يخشون التشيع الاستثمار في تعليم والتطبيب وكدا موازات العدل فبفضل هدا ننجى من التعصب ولايبقى لاعدائنا المجال للاستثمار فينا مستغلين نقط ضعفنا وهي التعليم الصحة العدل

  • عبد الرحمان
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:24

    على المغرب ان يسترجع دوره التاريخي و الريادي في صد المد الشيعي كما فعل مع المد العثماني في العصر الوسيط فالتاريخ يعيد نفسه من جديد من خلال الصراع بين الحضارات و المداهب وبسط النفود و التغلغل على مستوى البلدان و الشعوب فالمغرب بحنكته السياسية و توجهات الدولة العلوية الأبية بنخبها الدينية و السياسية بقيادة أمير المؤمين الحكيمة قادرة على صد دلك المد وتحجيمه والحفاظ على الهيبة العربية الاسلامية في المغرب العربي و شمال افريقيا باعتباره قوة اقليمية رائدة في المنطقة ,
    من هنا وجب تعبئة رجال الدين و العلماء و الوعاظ والنخب الثقافية و السياسية و المنظرين الاجتماعيين و الاقتصاديين و الماليين لرص الصفوف وقوية الجبهة الداخلية اولا ومن تم تشكيل تكثلات خارجية قوية في غرب افريقيا وشمالها

  • المذهب المالكي
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:42

    قل جا° الحق وزهق الباطل، ان الباطل كان زهوقا. صدق الله العظيم.

  • بنحمو
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:58

    أتمنى ان يفهم عرب الخليج أن يفهم السياسة المغربية في دول إفريقيا ، و أن تكون هذه الدول كلها من إستثناء معنا و خصوصا بعض فضائيتها التي لا تتوانى في محاربتها في وحدتنا الترابية و خصوصا المحطة القطرية. أظافة الى أن الدولة المغربية تبني دينا إسلاميا معتدلا ليس فيه لا تكفير و لا تهجير و لا إقصاء كما تعمل بعض فضائيات البترودولار. اليوم رأى العالم كله أن السياسة التي سنتها السعودية و غيرها من دول الخليج منذ عشرات السنين ام تأتي الا بالحروب و كره الاخر .
    أما المغرب في إفريقيا فهو يسبح في مياه يعرفها منذ قرون و إيران لن يتمكن لها بكل جيوشها الثورية و غير الثورية أن تعرقل مسيرته في دول جنوب الصحراء إقتصاديا و ثقافيا و دينيا.

  • السسمير
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:09

    طالما انت تسير و تتحرك ستتعرض للنقد, لانك ببساطة تسبب قلق للجهلاء و الكسالى
    وشكرا

  • ابن المغرب
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 23:58

    المملكة تمول المشاريع بالدول الافريقية ضدا على دولة عبدة الحسين الشيعة المجوسيين بتمويل سعودي خليجي فلى خوف على اموال المغرب والنصر للجلالة الملك اعانه الله على نشر الاسلام في القارة السمراء

  • free one
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:03

    تحليل صريح وصحيح والدولة تستحق التمحيص جيدا في ذلك;زيادة على ذلك
    المغرب عمل على تكوين ائمة اوروبا وافريقيا مما ينم على حقد ايران التي تستاصل وتستقطب مزيدا من المراجع اصحاب التقية الى الدول المستضعفة
    اقتصاديا واجتماعيا باقامة اعمال خيرية كمثل المبشرين المسيحيين ما يفعلون
    من دور للايتام ومراكز الخياطة ومدارس دينية والانفاق على الطلبة المعوزين والبعثات الطلابية والاندماج الطلابي كما ان المغرب استفاد من تاريخ الدولة
    العبيدية التي حاربها الامويين والادارسة فلن يعود الثاريخ الى الوراء

  • hajoui aziz
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:07

    ايران لا ياتي منها الا النيران ..لايعرفون الا لغة الدم لكل من هوسني انظروا العراق سوريا اليمن ووو كلما اغلق المغرب الابواب في وجه النفود الصفوي لا داخليا ولاخارجيا في البعدالاستراتيجي بالنسبة لافريقيا الصحراء كان ذا فائدة قصوى وناجعة …هنا اصبح الدور الخليجي وارد وحتمي لدعم المغرب ماديا حتي يتسني له تقزيم بل صد اي محاولة للتغلغل الصفوي الرافضي في النسيج الافريقي الذي كان لنا منذ قرون السبق في التاثيرفيه روحيا وتجاريا.

  • othman
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:12

    تحليل منطقي. …ولكن السبب الاخر هو الخوف من تاريخ المملكة…لأنهم يعرفون قيمة رجال المغرب على مدى التاريخ.
    إضافة إلى ذلك،المملكة المغربية تشتغل في صمت تام وبن فوضى…
    أما على المستوى السياسي،فأعتقد أن السياسة المغربية لها بعد نضر على المستوى البعيد،وهذا ما عجزت إيران نفسها على التخطيط له بدون إذخال الصراعات.
    المغرب يضع مخططات ل 30 و 40 سنة…حتى يأتي الدور على تطبيقها.
    إيران تعرف جيدا ان اللعب مع المغرب سيجيب لها المشاكل،لذلك يفضلون المهادنة

  • العلم نور
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:22

    قرأت المقال وجل التعليقات وأقول:

    إن شر الدواب عند الله الصم البكم الدين لا يعقلون.

    هدا تحليل محمد مجيد الوهابي وليس الأحوازي، ومند متى كانت الأهواز عربية وأنتم لم تعترفوا حتى بعروبية فلسطين.

    سبحان الله المغرب له الحق أن ينشر مدهبه في القارة الأفريقية وإيران لا،
    من أعطاكم هدا الحق ومنعه عن إيران:

    أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا .

    مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ.

    صدق الله العظيم.

  • Boujida Mohamed
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:51

    اتوجه الى إخواني المغاربة المغرر بهم بخصوص إيران،خذوا حذركم الفرس لهم تطلاعات توسعية خطيرة،اين ما تواجدوا فثم المؤمرات و الفتن،انظروا الى لبنان و سوريا و العراق …..فالمرجوا من المعجبين بالوجه الظاهر لإيران بان يتمعنوا و ينتبهوا قبل ان يصبحوا آداة في أيد الفرس يضربون بها بلادهم سيما وانهم عازمين على التواطؤ مع عسكر الجزائر من أجل عرقلة المسيرة المظفرة التي انخرطت فيها المملكة المغربية، حذاري ثم حذاري من السقوط في فخ "الفرس" لقد فتنوا اخواننا بالشرق العربي وهاهم يريدون ويعملون لأجل تحقيق نفس الهدف بالمغرب العربي الكبير فحداري..

  • bekhadda_mohamed -alberkani
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 00:54

    نحن شعب أقوى شعوب في كل الميادين دينية سياسية الهجومية دفاعية سياسات إيران أو المد شيعي أو تورة الإيرانية لن تخيفنا ونحن من رفضنا تحديد الاريني هنا ستصبلنة شاه
    الحمد لله على نعمة الاسلام.الله جنبنا الفتن اللهم جنبنا الفتن…اللهم اعز الاسلام والمسلمين اللهم انصرهم يا رب العالمين.

  • لا للتشيع
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:17

    يجب على الدولة ان تسن قانون يمنع التشيع في المغرب ويسجن كل من اعتنق هذا المذهب. انا مواطن مغربي اكره الشيعة اكثر من اي مخلوق في الكون. اللهم المسيحية واليهودية الا الشيعة لانها تقوم بتحريف الاسلام وتزرع الطائفية وهذا خطر جسيم. عواشركم مبروكة خوتي المغاربة شكرا هسبريس منبر الحرية

  • صفوان
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 01:32

    هذا الأحوزي إنفصالي،مثل انفصالي الصحراء المغربية، أطروحته، لا تاريخ لها،فإن كان أقلية وسط أغلبية فرسية، لا مبرر له أن يدعم الانفصال عن الدولة القوية،والأمر نفسه،ينطبق على الانفصالين المغاربة الصحراوين، لا يحق لهم بمنطق الاثني "الحسانية"، أن يروجوا لثقافة الشتات، عن سلطة الدولة المغربية،التي لها امتداد تاريخي في العمق السودان الغربي.
    المغرب وايران اخوة،شيعة او سنة،فل يحذروا، التفرقة، لهما تاريخ مشترك قوي: الانتماء الى الدوحة النبوية، وهما معا كانا معا،دولتين قويتين اللتين لم تخضعا للاستعمار العثماني.

  • superbougaer
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 02:22

    إمارة المؤمنين هي الضامن لأمن و استقرارالمنطقة وانتهى الكلام

  • خالد
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 02:45

    نعم نفتخر بي ملكنا الدكي
    حفظه الله ورعاه
    اما بعد
    اريد من تعليقي هدا ان انوه ان بعض الاخوي يستخفون بالموضوع
    متل هاده العقول اسهل ان تكون داعمة للمشروع الايراني انا ارا فيهم ضعفاء العقول ولم يرو مايحدث في اليمن ودعم الحوتيين ودعم حزب الله اللبناني؟ غفلت الخليج وعدم الحنكة في السياسة هوا من اعطا الى ايران نفس حتى توسعت في سورياوالعراق واليمن ولبنان وتريد التوسع الى البحرين والكويت والقطيف في السعودية وكتير من البلدان
    كسبيل المثال تشييع المغاربة تستهدفهم في الخارج اي في اوروبا واظن انكم رأيتم الفيديو للمغربي اللدي كان يتشيع على احد القنوات وكان يسب الصحابة امنا عائشة رضي الله عنهم وارضاهم

  • kech
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 03:18

    ايران هي حليفتنا المقبلة في الخليج ودلك لعدت اعتبارات و. تشكيلات في السياسة الخارجية للمغرب لاداعي لدكرها!

  • حلا
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 07:49

    للذي قال لماذا حلال علينا نشر مذهبنا وحرام على ايران نشر التشيع،أقول له ومن منع ايران من نشر مذهبها بالعالم، نحن لا نتكلم الا عن وطننا، فإيران ايضا ضد نشر المذهب المالكي بها وأي مذهب اخر تحاربه، وتحمي تشيعها وليس فقط داخليا بل خارجيا. ومن يتابع احداث لبنان وغطرسة حزب الله حتى اصبح البلد بلا رئيس، وتدمير وابادة بلدان وشعوب العراق، وسوريا، ومحاولة زعزعة استقرار البحرين والكويت، وتدمير اليمن الحالي فسيعلم من هي ايران ، الدولة الصفوية الخطر المحدق بِنَا.

  • مغربي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 14:48

    ايران قوية و علينا ان لا نغطي الشمس بالغربال هي الان استطاعت ب حنكتها السياسية ان تجمع الدول الكبرى في زاوية . ايران رقم 10 عالميا في جميع المجالات . عسكريا . علميا . تعليميا. …………………..
    ايران لها نفود في جميع الدول رغم الحصار ايران تدعم المقاومة في لبنان و تدعم جميع فصائل المقاومة في فلسطين يعني تدعم حماس و الجهاد الاسلامي و لواء و جبهة التحرير الفلسطينية بمعنى ايران تدم الشعوب المستضعفة .
    ايران تدعم حكومة العراق المنتخبة
    ايران تدعم الحكومة السورية المنتخبة
    دول الخليج تعادي ايران فقط لان ايران احسن منهم سياسيا و عسكريا
    ايران دولة لها استقلال عكس الدول الخليجية المنبطحة اما امريكا و يتحالفون مع الصهاينة تحث الطاولة

  • lkhwald
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 14:54

    تحية لملكنا الله ينصروا على هده الالتفاتة وكلنا شعب وحكومة مستعدون للتصدي لكل من سولت له نفسه ان يتدخل في السياسات المغربية.مصداقا لقوله تعالى (ان تنصروا الله فلا غالب لكم)

  • Arifi
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 15:05

    l´iran est faché , car en les a casse la gueule juste a cote d leur porte au Yemen 😀 😀 😀 et pas pour l´Afrique seulement
    يااااااا ليتني كنت طيارا في سلاح الجو الملكي

  • عبد الله المغربي جنوب
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 15:35

    متى تمتلك ايران دول افريقيا وكيف تمتكلها . وما هي الدول التي تمتلكها ايران في افريقيا . ومادا تريد ايران من المغرب . يجب على المغرب مند الان توعية كافة دول افريقيا والدول العربية بخطورة ايران وخطرها . وقد اصبحت تدمر الاخضر واليابس وتفسد العقول والضمائر والدين . وهي تكاد تجهل انها فارسية بعيدة عن العروبة ، وان المغرب دولة افريقية عربية شريفة وعاهل المغرب واسرته سليل النبي صلى الله عليه وسلم من ال البيت : وعلى ايران ومثيلاتها ان تتيقن وتعلم علم اليقين أن أي مسلم على وجه الارض مند بدء الاسلام والملائكة يصلون على النبي محمد وءاله وصحبه . ومحمد السادس من ءال محمد رسول الله يصلي ويسلم عليه من صلى وسلم على النبي وءاله وصحبه ، ومن ينكر دلك فلياتينا بالبرهان . فسبحان الله العظيم . اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النبي الامي وعلى ءاله وصحبه وسلم تسليما عدد كل الاعداد جمعاء .

  • مسلم معتدل
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:41

    إخواني . لمن لا يعرف تاريخ الأحواز .. فهي دولة عربية لم يعد لها محل من الإعراب .وذلك لمحارتها ايران لعقود وكانت تتلقى الدعم من العرب للتصدي للمد الصفوي في جزيرة العرب وما إن تخاذل العرب في دعمها كما وقع في العراق حتى احتلت ايران دولة الأحواز التي كانت تعرف بشراسة رجالها الأغوار …ليطمس على دولة بالكامل ولم تعد تذكر إلا في بعض المرات القليلة جدا …ومن بعد الاحواز وبعد 8 سنوات من الحرب ودعم العرب للعراق تأتي مخادلة العرب للعراق ليتم احتلاله من ايران بالكامل بإيعاز من المجتمع الدولي باعتبار أن إيران هم أخوال اليهود وكل مقابر اسياد اليهود بأصفهان وبقم وزهاد..ولما نقول أن مد التشيع يأخد شكل توسعي ولأبعد الحدود فبالفراغ السياسي الذي تعيشه الأمة العربية تريد ايران أن تلعب الدور الكامل لتجد نفسها أمام سد عميق من المغرب يصد توسعها بنشر الاسلام المعتدل المتسامح وهو ما يترجم غضب ايران من سياسة المملكة ولعل كبحها في أول خطولتها أي في اليمن لخير ذليل على ان المغرب لا يريد لأيران موطئ قدم لا بالخليج ولا بأفريقيا …وهو تفسير ينم على قدرة ورؤية المغرب البعيدة المدى للعودة إلى سابق العهد …شكرا لكم

  • جلال
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 22:05

    لا ادري لماذا كل هذه العداوة ضد إيران من طرف العرب و هي التي تدعم المقاومة في فلسطين وهي الآن تقارع الدول العظمى في البرنامج النووي و اسرائيل تهددها .

  • طارق الاحوازی
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 22:31

    المسئلة ليس مسئلة شيعة وسنة لكن ايران تريد ان تستفاد منالورقة الطائفية لصالح امنها القومي و من خلال زعزعة استقرار الدول العربية والإسلامية تبعد امريكا عنها و ايضا تفرض نفسها على الغرب لانجاح مشروعهها النووي ؛ والعرب شبه اموات و ينفذون ما تطلب امريكا و الغرب و ايران ؛؛؛؛ اصبحنا اداة رخيصة وفاشلة لابقاء الاخرين

  • abdo
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 23:18

    المغرب سيبقي مقبرة التشيع السر وراء هدا التحصين بوحدةمدهبه واجماع المغاربة علي المدهب المالكي الأ كثر اعتدال وحفض الله المغرب من كل سوء

  • mery jelli
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:02

    انا ضد التطبيع مع ايران ،يقول المثل:الباب اللي يجيك منه الريح سدوا واستريح.
    ايران إذا دخلت الى اي مجتمع،كأن فيروس قاتل دخل ليعبث في جسده.فإيران معروف عليها زراعة الفتن،لتصل إلى مبتغاها اللذي تحدده سابقا وترصده الى ما لانهاية .فحذاري حذاري من ان تبسطوا لها يدا للمصافحة فهي حتما ستعيدها دون أصابع.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس