الـDST تخرج لـ"الضوء" وتشتغل في مقرات جديدة بسلا

الـDST تخرج لـ"الضوء" وتشتغل في مقرات جديدة بسلا
الجمعة 20 مارس 2015 - 20:35

بعد أن كانت مقرات مديرية مراقبة التراب الوطني، أو جهاز المخابرات المغربية، المعروفة اختصارا بـDST، مجهولة لدى الأغلبية الساحقة من المغاربة، صار متاحا اليوم معرفة مكتب قار لهذا الجهاز بعنوان محدد، أشرف على تدشينه اليوم بمدينة سلا، وزيرا الداخلية، محمد حصاد، والعدل والحريات، مصطفى الرميد.

ويأتي تدشين مقر مكتب “الديستي” المركزي الجديد، في سياق المطالب الحقوقية العديدة التي كانت تنادي بإخراج هذا الجهاز الأمني الحساس إلى “العلن”، في إطار تعزيز الحكامة الأمنية الجيدة، وطبقا للمقتضيات الجديدة للدستور التي تكرس مبادئ الديمقراطية ودولة القانون”.

ويضطلع المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بمهمة معالجة الجرائم والجنح المنصوص عليها في الفصل 108 من مدونة المسطرة الجنائية، وخاصة السرقة، وتهريب المخدرات والأسلحة والمتفجرات، والإرهاب، والمس بأمن الدولة، وتزوير العملة.

ولدى تدشينه المقر الجديد للمكتب التابع لـ”الديستي”، أبرز حصاد أسس المقاربة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، موضحا أن هذه البنية الجديدة تأتي لتعزز الجهود المبذولة من قبل المغرب لمواجهة كافة أشكال التطرف، وتهريب الأسلحة والمخدرات.”

ومن جانبه، أبدى الرميد ارتياحه لإحداث هذا المكتب الذي قال إنه يعكس إرادة المغرب لضمان الأمن والاستقرار للمواطنين، مضيفا أن المغرب أصبح نموذجا بالنسبة للمنطقة، ومشيدا بالجهود المبذولة من طرف المصالح الأمنية على المستوى الوطني، والإقليمي والدولي.

وبدوره أفاد المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أن إحداث هذا المكتب يكرس المقاربة التي اعتمدها المغرب في مجال مكافحة كل أشكال الجريمة في احترام للقانون، مردفا أن “هذه البنية الجديدة تأتي في ظرفية يطبعها تصاعد الأعمال الإرهابية عبر العالم”.

وأما والي الأمن، ومدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، عبد الحق خيام، فأكد أن المكتب سيقوم تحقيقات بمجموع التراب الوطني تحت إشراف النيابة العامة، لافتا إلى أن “هذه البنية الجديدة تضم نخبة مصالح الشرطة، وتم تزويدها بوسائل تقنية وتكنولوجية حديثة.”

ويعلق رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، محمد بنحمو، على إحداث هذا المكتب، بالقول في تصريحات نقلتها وكالة المغرب العربي للأنباء، إن المكتب المركزي للتحقيقات القضائية يعد “بنية أمنية تمكن من تقديم أجوبة مناسبة لتهديدات ذات طابع متغير”.

وأوضح بنحمو أن “الإرهاب والجريمة العابرة للحدود يعرفان تناميا قويا”، مؤكدا أن “هذا السياق الجديد يتطلب إحداث بنية من هذا القبيل، بالنظر إلى أنه أضحى في الوقت الراهن من الواضح أنه لا يمكن الفصل بين الآفتين”.

واعتبر الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، والخبير الدولي في القضايا الأمنية والإرهاب، أنه “من شأن هذه البنية من الجيل الجديد أن تعزز التنسيق بين مختلف المصالح والوزارات المكلفة بالأمن ومكافحة الإرهاب والجريمة”.

‫تعليقات الزوار

71
  • Polat
    الجمعة 20 مارس 2015 - 20:43

    الله يوفقكم يا رجال الظل خيرا لهادا البلد الحبيب

  • azer
    الجمعة 20 مارس 2015 - 20:44

    المكتب، الأمر هو أن عناصر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ليس لهم حق إلقاء القبض، فهذه السلطة تعود للشرطة القضائية، حيث أن عناصر الديستي ليس لهم صفة ضابط الشرطة القضائية. ولكن مع إنشاء هذا المكتب، ستوفر لهم هذه الصفة.
    أرا برع دابا

  • belhaj
    الجمعة 20 مارس 2015 - 20:59

    هذا شيئ مهم ان يتم احداث جهاز لمكافحة الارهاب و الجريمة و لكن لابد من وجود جهاز اخر مواز ذو طبيعة سرية في مجال الاتصال و التقنيات الرقمية نظرا لحساسية المرحلة في المغرب العربي و شمال افريقيا

  • النمر المقنع
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:05

    راه سلا خاصها الFBI راه ولينا عايشين حياتنا اليومية في الخوف و الهلع . المشرملين دايرين ما بغاو فبنادم . ما كاين غا الكريساج بالنهار و بالليل . مؤخرا شفنا واحد القضية لي خلقات الرعب فمدينة سلا و لي هي ديال واحد المنقب(ة) لي كايخسر البنات و جههم بغيناهم يبداو بهاد القضية هي الاولى

  • mohamed
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:06

    Mes flecitations et bon courage pour le corps securitaire du maroc dont nous vous serons reconnaissant

  • wislani
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:08

    ان الامن يضمن الاستقرار.والنماء .و الرخاء . للبلاد ..فالاحساس بالامن..يزيد..في تقدم ..البلاد

  • Abou oumaima
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:13

    المسألة ليست مسألة إحداث بناية بل الأهم من ذلك هو الإعتناء برجالات هذا اقطاع الهام بالمملكة الذين يكرسون كل حياتهم لخدمة الوطن والحفاظ علو أمنه واستقراره واستباق أي مخرب أراد شرا بمملكتنا العزيزة لذا يجب توفير كل وسائل الظرورية لهذه الفئة ولرجال الأمن ككل من رواتب جيدة وإجازاة في وقتها وكذا تنظيم أوقات العمل لمي يتمكنوا من العبش مع أسرهم مثل كل الموظفين لان كلما توفرت لهم شروط الحياة الكريمة زاد مردودهم المهني أكثر فأكثر وكفانا الله شر المخربين والفئات الطالة وشكرا لكل قراء هسبريس الوفية

  • مواطن مغربي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:13

    نشكر جميع الأجهرة الأمنية الساهرة على أمن التراب الوطني والمحافظة على استقراره.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:13

    نشكر جميع الأجهرة الأمنية الساهرة على أمن التراب الوطني والمحافظة على استقراره.

  • ahmed
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:20

    الله اعين هاد الجهاز الحساس حتى يكون في حماية البلد الحبيب من كل الاعداء المتربصين به وكل الارهابين الجبناء وعاش ملكنا الحبيب ادام الله عزه ونصره

  • ابن التراب .
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:23

    والله انه لجهاز امني عتيد بحق وحقيقي يسهر على الحفاظ على امن التراب الوطني من طنجة الى الكويرة وذلك بفضل رجاله الشجعان ، لئا من هذا المنبر الصحفي الكببر وامام هذه التحديات الامنية القوية نطالب بتمكين هذا الجهاز الوطني من الوسائل المادية والمعنوية للقيام بواجبه كما يجب .

  • citoyen
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:28

    tres bonne initiative. en angleterre les habitants des communes sont invites 1 fois par mois pour observer les conditions de detention et l'etat des cellules et du commissariat de leur quartier. c'est pour etre sur que la police est au service du citoyen et qu'il ya le respect de la citoyennete. je crois que si la meme chose est faite dans notre cher pays on va avancer a grands pas.

  • يحيا المغرب
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:35

    مشكورين على مجهوداتكم وتضحياتكم وسهركم على امن وامان بلدنا الحبيب والتصدي لكل جبان سولت نفسه العبث مع المغرب خاصة عبيد هولاند في الجارة الشرقية التابعة لفرنسا

  • le soldat
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:35

    que dieu vous benisse et apporte son soutien a vous, protecteurs du royaume. Le maroc est un exemple du pays de lois et de justice

  • نشكر جهود صغار الرتبة وسهرهم
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:42

    اﻻﻣﻦ
    ﻣﻮﺟﻮد ﻟﻜﻦ رﺟﺎل ﺻﻐﺎر اﻟﺮﺗﺒﺔ ﻓﻴﻬﻢ اﻟﺸﺮﻓﺎء
    وﻧﺤﺲ ﺑﻬﻢ وﻧﺮﺗﺎح ﻟﻬﻢ اﻟﻤﺸﻜﻞ ﻻ ﺑﺪ
    ﻣﻦ ﺗﺮﻗﻴﺘﻬﻢ وﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﻇﺮوﻓﻬﻢ ﻛﻴﻒ
    ﻳﻌﻘﻞ ﺗﺠﺪ ﻣﺴﻴﺮا او ﻣﺴﺆوﻻ ﻓﻴﻪ ﻣﺮض اﻟﻀﻐﻂ
    او اﻟﺴﻜﺮ وﻳﻤﻜﻨﻪ ان ﻳﺴﻴﺮ رﺟﺎل اﻣﻦ ﻻﻧﻪ
    ﺳﻴﺘﺒﺐ ﻟﻠﻌﻨﺎﺻﺮ ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ واﻟﻀﻐﻂ ﻳﻮﻟﺪ اﻻﻧﻔﺠﺎر
    ﺣﺬار ﻻﺑﺪ ﻟﻼدارة ان ﺗﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺴﺆول
    ﻋﻨﺪه اﻋﺮاض اﻟﺴﻜﺮ واﻟﻈﻐﻂ ان ﻳﻀﻌﻮه
    ﺟﺎﻧﺒﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻔﻰ ﻫﻮ ﻳﺸﻜﻞ ﺧﻄﺮا ﻋﻠﻰ
    رﺟﺎل اﻻﻣﻦ ورﺟﻞ اﻻﻣﻦ ﻳﺠﺐ ﺗﺤﺴﻴﺴﻪ
    ﺑﻘﻴﻤﺘﻪ ﺑﻌﻴﺪا ﻋﻦ ﺗﺤﻘﻴﺮه وﻳﺠﺐ ﺗﺤﺴﻴﻦ
    ﻇﺮوﻓﻬﻢ اﻟﻤﺎدﻳﺔ ﺻﻐﺎر اﻟﺮﺗﺒﺔ اﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﺗﺰﻳﺪ ﻓﻲ اﻟﻐﻼء

  • المغربي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:45

    مبروك لرجال و نساء هده الادارة مقرهم الجديد جعله الله مقرا امنا لهم ويحق لنا كمغاربة ان نفتخر بكل اجهزتنا الامنية شاكرين لهم جليل الخدمات التي يقدموها لبلدهم و للعالم

  • علي من الرباط
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:52

    أتمنى أن يسارع المعنيون إلى تدارك الخطأ الحاصل في ترجمة كلمة "Investgations" ب : التحقيقات و ليس الدراسات أو الأبحاث المكتوب على جدران البناية./.

  • خدمة للبلاد والعباد
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:52

    نتمنى أن تكون هذه البناية ومظفوها في خدمة الوطن والمواطنين ولصالح ديننا الحنيف لا ضده . وحظ سعيد

  • صاحب حق
    الجمعة 20 مارس 2015 - 21:55

    مبروك مدينة سلا بهدا المكتب الدى سيعالج موضوع مافيا العقار التى تشتغل فى مقاطعة العيايدة وكدا مروجي المخدرات

  • r@chid
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:00

    الحمد لله على نعمة الامن والامان
    لدي ثقة وارتياح تام بنسبة للامن في بلدي المغرب… اصلا شعب كله مخبرات نحن في خدمت الامن والامن في خدمتنا

  • BCIJ = FBI
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:01

    Le FBI Version Marocaine

    Qui est habileté à contrôler un tel organe d'investigation ? est ce que le directeur de cette institution serait soumis au parlement,qui doit être auditionné régulièrement par une commission chargée spécialement pour superviser le travail de cet organisme conformément aux recommandations de la nouvelle constitution,dans la mesure ou le Maroc ne peut plus tenir un double discours sur la scène internationale,l’État de droit exige le respect de la loi dans le double sens " Mise en Corrélation la Responsabilité " c'est une des mesures far de la loi suprême " la constitution ",la sécurité,la surveillance du territoire c'est fondamental,mais dans le cadre de la loi et le respect des droits de l'homme…C'est le procureur et le juge d'instruction qui devraient décider des charges à retenir ou à classer contre un justiciable et pas n'importe policier peut s'improviser juriste ! alors qu'il n'est pas compétent…etc

  • noran
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:03

    happy and so happy ,did you see Tifinagh in this building ;what a great day today !!!!! so nice
    proud to be Imazighan

  • مثنى
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:15

    الكل يعلم ان القارية الأمنية وحدها لا تكفي لحل المشاكل في المجتمعات. هذه المؤسسة وبعلم الجميع لها تاريخ مظلم في مجال حقوق الانسان. فإنشاء بناية ليس كفيلا بإعادة الثقة في مثل هذه المؤسسات..
    يجب ان نعيد للشعب المغربي كرامته ليس بالشعارات البراقة ولكن بالاستثمار في الانسان اولا!

  • عبد مطيع
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:16

    ادا اخرجنا المستور الى العلن ومن كان في الضل الى الحرور فهدا يعني اننا ولابد ان نضهر لكل الشعب المغربي اننا كنا في اعداد استراتجية جديدة تناسب الجيل الجدبد والضرفية الحالية من حيت ان الشعب المغربي المحب لوطنه وملكه هجهزون للوقوف جنبا الى جنب مع كل من يهمه امن الوطن والمواطنين والمغاربة لا يرتاحون الا في ضل الامن والامان ولا يهمهم تمنه سيقدمون الغالي والنفيس من اجله تحت شعار الله الوطن الملك

  • abdelamine
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:19

    نشكر جميع الأجهرة الأمنية الساهرة على أمن وحماية هذا البلد الحبيب من كل الاعداء.الله يوفقكم

  • Said
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:20

    اي بلد في العالم بدون جهاز مخابرات قوي يكون معرض لكل الكوارث والمصائب،الحمد لله على نعمة وجهود الإدارة الترابية المغربية التي لولاها لاكان المغرب عرضة للمؤمرات الداخلية والخارجية،حفظ الله جلالة الملك محمد السادس والكل العاملين في الحقل الأمني.

  • youssef
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:30

    الحمد لله على نعمة الأمن و الإستقرار
    فهناك دول تنام على البترول الغاز و لا تتمتع بالأمن
    و هناك دول يتم حضر التجول ليلا
    الحمد لله لا نملك الثروة و لكن نملك ما هو أهم و هي الحياة

  • Bilbo
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:35

    Je suis fière de mon pays et je le serai toujours et j'étais toujour fière de la d s t parce qu'ils sont unique et ils font travail merveilleux que tout les marocain doit y être fiere et n'oubliez pas que le monde entier le reconnaît ,que Dieu les blesse tous et protecteur notre idole sa majesté mohamed 6 et sa famille et bien-sûr notre jolie pays Marokko et sa nation.

  • البشير
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:37

    اللهم بارك في كل رجل يحافظ على بلده ويحميه وخاصة رجال الامن الذين يتحرون الحقيقة التي لاغبار عليها….اللهم احفظ بلدنا

  • جمال الخياط
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:39

    تحياتي وتشكراتي لجهاز الديستي؛بفضله ينعم المغاربة بالأمن والأمان،جهاز لا يظلم أحدا،يراقب كل شئ بطرق علمية جد متطورة،إنكم مفخرة لكل المغاربة.

  • maghrebi
    الجمعة 20 مارس 2015 - 22:53

    جهاز في خدمة أسياده ولن يكونو إلا كذلك لأن لاأمن موجود في شوارع المغرب إرهاب من المجرمين في الشوارع والطرقات وحتى الإدارات والمؤسسات العمومية
    أين الأمن …؟؟؟

  • علي ديدي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 23:04

    يجب تكوين اطر هذه المؤسسة على أعلى مستوى،و تمكينهم وسائل اتصال و مواصلات متطورة حتى يقول بالعمل المنوط إليهم على أكمل وجه.و في ما يتعلق بتعيين رؤساء المصالح،خطيونا من باك صاحبي….عاش الملك.

  • Nabil
    الجمعة 20 مارس 2015 - 23:09

    نشكر جميع الأجهرة الأمنية الساهرة على أمن التراب الوطني والمحافظة على استقراره.

  • هشام
    الجمعة 20 مارس 2015 - 23:12

    أهلن بكم يا رجال الخفاء نحن فخورون بكم واتمنا لكم التوفيق والنجاح لما هو صالح لهاده البلاد الحبيبه بالتوفيق انشاء الله

  • محمد هلال
    الجمعة 20 مارس 2015 - 23:18

    الحمد لله على هذا المستوى الذي وصلت إليه بلدي المغرب، اليوم سجلنا أنفسنا في نادي الكبار (les bureaux d'investigations comme le FBI )التنويه كل التنويه إلى كل الرجال الذين يجسدون تعليمات عاهل البلاد المفدى محمد السادس نصره الله، إلى واقع ملموس في كل مكان و مجال.

  • nabyl
    الجمعة 20 مارس 2015 - 23:27

    السلام عليكم اخوكم من بلجيكا اعجبتني تعليقات الاخوة كلها وطنية و غيرة على بلد اجداننا انهم في الاخير اولاد بلدنا و منا و نحن منهم ولكن منذ زمن مثلا معروف مقر دستي بوجدة بناية كبيرة و اعرف شخصيا مواطنون ذهبوا الى هناك و استقبلهم مدير دستي لعرض شكايتهم بعد ان فقدوا الامل في الشرطة و القضاء والله لقد تمت مساعدتهم هذا ليس تعميم ولكن كان هناك مدير شريف بالاضافة الى الجهاز مستقل ليس تابع لوزارة الداخلية الا في بعض الامور لانه تابع للقصر منذ تنحية ادريس البصري اللذي كان يحكم يده على هذا الجهاز الحساس و زكارة في الزازيريين

  • عبد الصمد
    الجمعة 20 مارس 2015 - 23:31

    و الله انهم رجال البلاد ديال بالصح، بلاد بدون مخابرات قوية، بلاد مستباحة و مهددة من الخوارج و بارونات المخدرات و الجريمة المنظمة و الفساد و جميع الفئات الضالة، لن نوفيهم حقهم من الشكر و الامتنان مهما قلنا الله من سيجازيهم. يعرف العاقلون ان المخابرات المغربية بكل فروعها نعمة من نعم الله على هذا البلد و ولولاها لما كان هناك استقرار و امن و طمأنينة، الله انصرهم لكن على المسؤولين الرفع من عدد الأفراد و التجهيز مهما كلف الأمر من موارد مالية و لو تطلب فتح اكتتاب مالي وطني للتبرع.

  • Yassine Zeroual
    الجمعة 20 مارس 2015 - 23:46

    نشكر جميع الأجهرة الأمنية الساهرة على أمن التراب الوطني والمحافظة على استقراره.

  • Robio
    الجمعة 20 مارس 2015 - 23:50

    على الدولة ان تهتم بالجوانب الاجتماعية لهؤلاء المناضلين الوطنيين خصوصا في مجال السكن.

  • med
    السبت 21 مارس 2015 - 01:37

    تحية لجميع حماة الوطن الذين يساهمون في تنمية البلد بضمان نعمة الامن و يرفعون سمعة البلد بحصولهم على علامات التقديروالاحترام على المستوى الدولي في ظروف صعبة .انتم مفخرة لنا . وتحية لاغلب التعليقات التي تنم على وعي المواطن المغربي وعلى حسه الوطني .ومزيد من الجد والصبر وحب هذا الوطن حتى نسير الى الامام خطى ثابثة تحت القيادة الفذة لصاحب الجلالة نصره الله.

  • youssef
    السبت 21 مارس 2015 - 01:52

    كيف يتم إنتقاء العناصر للعمل لصالح هذا القطاع و ما هي شروط الإنضمام إلى هذه الوظيفة الشريفة التي تحمي الوطن من العدى و تحفظ البلد من الإضطراب
    الله يخليك يا بلادي ديما كبيرة فعينينا

  • med
    السبت 21 مارس 2015 - 02:20

    نحن عندما نطل إلى الشارع فنجده هادئا نرتاح في الحقيقة يجب أثناء النوم أن تنام عين وتبقى عين فنحن عين والأجهزة الأخرى عيننا الثانية ‏‎ ‎لكن استعدو فسيأتي يوم نفتح عيننا أيضا ونبني وطننا

  • Cheb mami
    السبت 21 مارس 2015 - 02:24

    La peur.le tout sécuritaire au lieu de construire des universités ,des hôpitaux .on préfère investir dans la construction de casernes ,des écoles de polices.le pays ou le simple flic gagne plus qu un docteur d état et a qui on aloue une indemnité pour le logement. Toujours plus de policiers que de médecins .plus de policiers que des enseignants .des arrestations arbitraires et dans jugement.des prisons qui regorgent plus d innocents que de coupables …

  • abou hamza
    السبت 21 مارس 2015 - 02:37

    المسألة ليست مسألة إحداث بناية بل الأهم من ذلك هو الإعتناء برجالات هذا اقطاع الهام بالمملكة الذين يكرسون كل حياتهم لخدمة الوطن والحفاظ علو أمنه واستقراره واستباق أي مخرب أراد شرا بمملكتنا العزيزة لذا يجب توفير كل وسائل الظرورية لهذه الفئة ولرجال الأمن ككل من رواتب جيدة وإجازاة في وقتها وكذا تنظيم أوقات العمل لكي يتمكنوا من العبش مع أسرهم مثل كل الموظفين لان كلما توفرت لهم شروط الحياة الكريمة زاد مردودهم المهني أكثر فأكثر وكفانا الله شر المخربين والفئات الطالة و اشير الي اخد بيد اطفال رجال الا من بشتى اصنافهم لانهم يعانون من نقص في الراية اابوية من جراء العمل المستمر وشكرا لجريدتنا

  • lwidadi
    السبت 21 مارس 2015 - 07:51

    ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺭﺟﻞ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺑﻠﺪﻩ ﻭﻳﺤﻤﻴﻪ ﻭﺧﺎﺻﺔ
    ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻻﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺤﺮﻭﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻﻏﺒﺎﺭ
    ﻋﻠﻴﻬﺎ ….ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﻔﻆ ﺑﻠﺪﻧﺎ

  • MANDELLA
    السبت 21 مارس 2015 - 08:18

    BONNE INAUGURATION DU NOUVEAU LIEU DES SERVICES SÉCURITAIRES TERRITORIALES ET DES RENSEIGNEMENTS ET FÉLICITATIONS QUE LES MAROCAINS VONT CONNAITRE LE LIEU DES INVESTIGATIONS SANS SE TROMPER TRAVAILLANT AU CLAIRE AVEC UN RESPECT TOTAL DES DROITS HUMAINS. ET RESPECT DE L HUMANITÉ ET DU MODE ET MANIÈRE DE BONS TRAVAIL POUR NE PAS SE JETER EN BRAS UNFAIRE. POUR LE BIEN DU PAYS ET SES CITOYENS. COMME EN NIVEAU DES PAYS DÉVELOPPÉS ET NE pas CONFONDRE LES DÉBATS DES CHOSES ET SE PLONGER DANS LE FAUX RÉELS. CHACUN A SES DEVOIRS ET MÉMENTOS DE TRAVAIL ET JUSTE MANIÈRE DE TRAVAIL LÉGALE ET CORRECTE DANS SON BOULOT. A NE PAS LE DÉPASSER AVEC NÉGLIGENCE OU NONCHALANCE. QUE SES ACTES SOIT CONFORME AUX NORMES ET DANS LE CERCLE DE JUSTICE. ET SEULE QUE LA JUSTICE TOUJOUR RESTE LE BRAS DE FER ET LA BALANCE QUI JUGE LE RÉEL ET LE JUSTE ET CONDAMNE MALFAITEURS NUISIBLES QUI QUE SOIENT CEUX MALADES DE L ABUS OU EXCÈS DU POUVOIR .OU DES CORRUPTIBLES DE-TOURNEUR ILLICITE TRAFIQUANT CRIMINELS MAFIAS

  • علي من الرباط
    السبت 21 مارس 2015 - 09:38

    كتب على جدار واجهة البناية : المكتب المركزي للأبحاث القضائية. وأنا أقول يجب كتابة : المكتب المركزي للتحقيقات القضائية. من هنا يبدأ تدقيق الأمور. معذرة لإخواني القراء ./.

  • kamal
    السبت 21 مارس 2015 - 09:42

    بصراحه جهاز ترفع له القبعه . یعمل لیل نهار یستحق العلامه الکامله، وبتوفیق للجمیع.

  • مغربي عصام
    السبت 21 مارس 2015 - 09:45

    و أخيرًا عناصر DST لهم صفة ضابطة الشرطة القضائية .. بمعنى لهم الحق في القبض و المتابعة .. لكن لأسف عملها محصور في حماية المؤسسات الدولة أو المملكة و كذا تزوير العملة و الإرهاب … أما جرائم مثل قتل و إغتصاب النساء و تشرميل ليس من إخصاصهم و كذلك تزوير الوثائق و الأمضاءات ليست من إختصاصهم .. و كما قال الوزير العدل و الحريات : لحماية المؤسسات الأمنية ..
    القانون المدني الذي يخص إجرام هو سبب في إنتشار تشرميل + أحكام الصادرة هزيلة + العفو المجاني = تشرميل و الأجرام بمختلف أنواعه
    و فاهم يفهم

  • khalid
    السبت 21 مارس 2015 - 09:47

    la DST notre fierte nationale pour la protection des citoyens contre les ennemis du territoire, et ennemis interne de stabilité. que dieu les aident a vaincre cette cause noble

  • Anas
    السبت 21 مارس 2015 - 10:30

    trés bonne travaille et je leur souhaite beaucoup de succès dans leur emplois

  • lamhawar simo
    السبت 21 مارس 2015 - 10:35

    نشكر جميع الأجهرة الأمنية الساهرة على أمن التراب الوطني

  • محمد أكضيض (إطار أمن متقاعد)
    السبت 21 مارس 2015 - 10:44

    لبنة حقوقية و قانونية بامتياز و هذا دليل على أن المغرب يتوفر على إرادة حقيقية من أجل بناء دولة الحق و القانون و حرق المراحل من أجل الوصوصل إليها ناهيك على أن هذه المديرية بفضل نخبتها و رجالها وفرت للمغاربة نعمة الأمن في جميع الجهات و آن الأوان أن ندعم هؤلاء الرجال فعملهم رائع

  • عبدالصمد التويجر
    السبت 21 مارس 2015 - 11:08

    هناك نوع الأخر من الجرائم لم تتطرق إليها وزارة الداخلية وهي #الجريمة_إلكترونية التي باتت تتوسع من حين للأخر وهذا الأمر مافتئ يقلق المواطنين الذين يعتمدون على الصرف الآتوماتيكي وأيضا على الشراء، البيع، أداء الفواتير،…إلخ.
    لذى من الضروري أن يختصوا جناح خاص لهذه الجنحة.
    هذا رأي خاص أراه من واقع المجتمع الذي أعيشه لذى أحتاج إلى الأمن ،ومن واجب الدولة أن توفر لهم كل إستقرار .
    وحمد لله

  • جمال المجاهدي
    السبت 21 مارس 2015 - 11:24

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أقسم بالله العظيم أنني أحب بلدي المغرب وملكها وأفتخر بسياسة المغرب ضد الإرهاب وخاصة la dst ، عمل موفق

  • خالد حوهري
    السبت 21 مارس 2015 - 11:45

    نشــــــــــــــــــــيد القوات المسلحة المغربية
    نشيدنا على الدوام ★★ ما قاله المولى الامام
    أبناءنا الى الامام ★★ فكلنا فدى الوطن
    يحيى الملك يحيى الوطن

    اناحلفنا قسما ★★ اللانخون العلم
    و انم نجود بالدماء ★★ للذوذ عن حمى الوطن
    يحيى الملك يحيى الوطن
    رايتنا من دمنا ★★ ولونها من لوننا
    ان لم نمت عن أرضنا ★★ بؤنا بلعنة الوطن
    يحيى الملك يحيى الوطن
    نحن الاسود في الوغى ★★ نصرع كل من طغى
    نهزم كل من بغى ★★ ورام شرا للوطن
    يحيى الملك يحيى الوطن
    لنا الغنى كل الغنى ★★ في حربنا و سلمنا
    و في جميع أمرنا ★★ نحن جنود للوطن
    يحيى الملك يحيى الوطن
    أروحنا ليست لنا ★★ حتى نعز الوطن
    هيا بنا هيا بنا ★★ نسعى الى مجد الوطن
    يحيى الملك يحيى الوطن
    شعارنا في جيشنا ★★ اخلاصنا لعرشنا
    و ذاك أمر ديننا ★★ يحيى به هذا الوطن
    يحيى الملك يحيى الوطن
    على السهول و القمم ★★ نشكر أعظم المنن
    قيادة ابن الحسن ★★ أوفى وفي للوطن
    يحيى الملك يحيى الوطن

  • مغربي2013
    السبت 21 مارس 2015 - 12:24

    لا نعرف أكثر منكم و لكن يجب مغربة الأجهزة المستعملة في هذا الميدان و العمل على تطويرها بأيدي مغربية كفوؤة غيورة على الوطن و لا تبيع نفسها بحيث نشجع البحث العلمي في جميع المجالات و نحميه فوطننا لديه شباب مبدع يصنع المستحيل إذا وجد الظروف مناسبة و شكرا للعيون و الآذان الساهرة على حماية التراب المغربي

  • karima
    السبت 21 مارس 2015 - 12:51

    نحن ندعم كل خطة أمنية تخدم مصلحة الوطن والمواطنين

  • الطيب وجدةm
    السبت 21 مارس 2015 - 13:08

    كل مغربي في خدمة امن وسلامة هدا البلد وراء قائد الامة صاحب الجلالة فكونوا مخلصين ومتفانين في حماية بلدكم ليس من اجل السلطة او الشهرة والنفود او حماية المقربين كما قل رسولنا الكريم والله لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها فلا تاخدكم رافة بمن يخون بلدي العزيز

  • عبد الرحيم
    السبت 21 مارس 2015 - 15:41

    لقد وصلت ادارة الديستي لقمة العطاء بانجاز هذا المكتب المختص و الذي سيعمل تحت اشراف النيابة العامة ، غير ان ما لايعرفه الجميع هو ان هذه الادارة وصلت ال ما وصلت اليه بفضل حنكة مديرها العام السيد الحموشي، هذا الرجل الذي يبذل مجهودات جبارة لتسيير هذه الادارة الحساسة، و يضحي بالغالي و النفيس من اجل ان ينعم المغاربة بالامن و الامان، و من حقه علينا كمغاربة ان نقدم له الشكر الجزيل و الشكر موصول كذلك لجلالة الملك الذي وضع فيه ثقته من اجل تحمل هذه المسؤولية، و شكرا لجميع العاملين بهذه الادارة لما يبذلونه من مجهودات من اجل امن المواطن.

  • مغربي
    السبت 21 مارس 2015 - 16:08

    أعان الله وحفظ كل ساهر على أمن المواطنين ،ألف تحية لرجال الأمن النزيهين الذين لا يهمهم إلا أمن الوطن والمواطنين.ولعن الله كل ماد يده للرشوة أو متعسف في تطبيق القانون أو ممارس لأي شطط في استعمال السلطة، أما الماد يده لتعذيب إنسان فهو كلب لا يستحق أي دعاء كيفما كان.

  • محمد
    السبت 21 مارس 2015 - 17:24

    مع ما اصبح المغرب يعرفه من تطور كبير في مجتمعه سواء الاقتصادي منه او السياسي او ما اصبح يعرف اليوم بظاهرة الارهاب الدولي كان لابد لبلد كالمغرب ان يواكب ذلك التطور بنفس الوثيرة والكيفية والنوعية داتها وبالمواصفات الدولية من ثقنيات ومعدات عالية الجودة وتكوين الاطر الكفئة للغاية نفسها،ويبقى مشكل الحفاظ على الامن وكذا الحفاظ على حقوق الانسان بشكل متوازي المعادلة الصعبة رغم تدخل السيد وزير العدل مصطفى الرميد اثناء مداخلته في المقر الرئيسي امام وزير الداخلية ورؤساء المصالح الجهاز الامني الجديد بمناشدته له بكونه لم يسبق وان ثم تسيجيل اية مخالفة في حق موظفي ذاك الجهاز ،وامام الصعوبات الكبيرة التي تواجههم فلا بد من الحرص اكثر على العنصر البشري حتى لا يكون هناك اي تجاوز غير مقبول وخصوصا ان هناك اعين مغرضة تترصد اي خطئ للانقضاض على المغرب.

  • Al Boran
    السبت 21 مارس 2015 - 18:15

    *** أضيف صوتي للأخ علي من الرباط – رقم 17 و47
    *** يجب تصحيح الخطأ الفااااادح الموجود بواجهة المبنى، "التحقيقات" وليس "الأبحاث".
    *** للأسف هذا ما نجنيه حين نفكر بالفرنسية وبعدها فقط نترجم للعربية، والفاهم يفهم.

  • كريم
    السبت 21 مارس 2015 - 18:16

    نسخة مصغرة عن FBI الأمريكي
    أتنمى أن يشتغل وفق القانون ، حتى لا نتحول إلى دولة مخابراتية مثل الجزائر و العياذ بالله

  • عصام
    السبت 21 مارس 2015 - 18:31

    الله يوفقكم في خدمة هذا الوطن تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله

  • bougarta
    السبت 21 مارس 2015 - 19:28

    les investigations sont des enquétes judiciaires menées par la polices judiciaire compétentes sous le controle du parquet général. mais pour les documentations, c'est "taoutik" en version arabe.

  • طارق
    السبت 21 مارس 2015 - 21:05

    الحمد لله دائما تجد المغاربة متحدين لما فيه خير لهذه البلاد .

  • ysf
    الأحد 22 مارس 2015 - 02:10

    بعد ان كان حزب العدالة والتنمية مهدد بالحل سنة 2003 بتهمة الارهاب الرميد يدشن المقر الجديد للمخابرات المغربية dst .

  • Abdo
    الأحد 22 مارس 2015 - 03:39

    نتمنى أن لا ينحصر دورها في الاعتقالات ، مراقبة الأحياء الفقيرة و العاطلين عن العمل.لأن التعسف في آستعمال السلطة دون آحترام حقوق المواطن يؤدي إلى عدم التقة في دولة الحق و القانون.

  • watanlover
    الأحد 22 مارس 2015 - 20:00

    الله يوفقكم يا ابطال الوطن

  • abdellah
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:58

    une bonne étape pour l'aveniir

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب