بوعشرين في حضرة الرميد: قضاةٌ مغاربة يتلقون "تعليمات" هاتفية

بوعشرين في حضرة الرميد: قضاةٌ مغاربة يتلقون "تعليمات" هاتفية
الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:00

أنحى الصحافي والناشر لجريدة “أخبار اليوم” المغربيَّة، توفيق بوعشرين، باللائمة على قضاة قالَ إنهم” يتلقون ” التعليمات” عبر الهواتف، فيما يخدم قضاة آخرون أجندات غير أجندات الاصلاح”، حسب قوله، ليخلص إلى أن المغرب لا زال يشهد “فبركة للملفات في الشرطة القضائية، في وقت لا تلحمل النيابة العامة مسؤوليتها”.

بوعشرين قال في معرض تشريحِه أعطاب المنظومَة القضائيَّة في المغرب، على هامش ملتقى شبيبة العدالة والتنميَة العاشر، إن “وكلاء للملك في المغرب، لهم خطوط مفتوحة مع جهات في السلطة”، داعيا وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، الذي كان حاضرا في ذات الملتقى إلى التحرك ومنع التدخل في القضاء.

تدخل الرميد ضروري، حسب بوعشرين، بحكم مسؤوليَّة الوزير التي تلزمه بمنع جهات في الدولة وأصحاب المال والنفوذ من التدخل في القضاء”.

ناشر أخبار اليوم، قال أمام شباب الحزب الحاكم، إن “الإصلاح في المغرب يمشي بسرعتين” بعد الحراك، حيث إن هناك “سرعة النصوص الجيدة التي تمتلك من الشجاعة والاجتهاد الشيء الكثير، مقابل سرعة بطيئة على مستوى أرض الواقع والممارسة لم تتطور لحدود الساعة”، على حد قوله.

ولفت نفس المتحدث، إلى أن “استقلال القضاء يوجد في مخيال الوزير الرميد وحده، لأنه ليس هو المتحكم الوحيد فيه”، مبرزا أن “الوزير أضعف حلقة في سلك القضاة، ومسؤوليته أن يمنع الجهات وأصحاب النفوذ من التدخل”.

من جهة ثانية، انتقد بوعشرين إخراج “النيابة العامة في مسودة مشروع القانون التنظيمي للسلطة القضائية من وصاية وزارة العدل، لصالح الوكيل العام لمحكمة النقض”، معتبرا الخطوة “قفزة في الهواء وتمهيدا لتأسيس دولة القضاء”.

بوعشرين قدر أن الوقت ليس مناسبا لخروج “النيابة العامة من وزارة العدل وذهابها إلى سلطة معينة غير منتخبة”، على اعتبار أن عدم إخراجها يضمن على الأفل محاسبةالوزير في الإعلام والبرلمان على السياسة الجنائية”.

‫تعليقات الزوار

31
  • قانوني
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:27

    من يشك في هذه الحقيقة فما عليه سوى الأطلاع على سبيل المثل على قضايا حوادث السير القاتلة حين تكون ابن فلان تكون محظوظ وتقدم في حالة سراح والعكس صحيح

  • سامي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:37

    المشكل عندما يعاقب قاضي بسبب بعض الخروقات يدافع عنه زملاؤه و حتى الجمعيات التي تطالب باصلاح القضاء لان الجميع عندها مظلوم و تتهم المخزن وحده من اجل ارضاء اسيادها الدين يغدقون عليها بالدولار

  • نبيل
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:41

    ما قاله بوعشرين صحيح القضاء كسلطة مستقلة يجب ان تؤسس الى جانبه وبالموازاة سلطة المحاسبة والمراقبة باليات فورية لمعالجة التجاوزات المفضوحة والخروقات القانونية الواضحة وهي كثيرة فبذلك وحده سيشعر القضاة ان سلطتهم المطلوبة ليست سلطة السبا بل مقيدة بالقانون .هكذا بهذه الالية سيتاطر القضاة على النزاهة واقامة العدل القانوني وسيتربون على تحمل مسؤولية قول لا للتدخلات لا لسلطة المال لا للمحاباة فذلك سيجعله معرضا للملاحظة والمساءلة والتاديب ان اقتضى الامر.ويجب ان يعهد لشخصيات محايدة كفؤة مشهود لها بالنزاهة وباخلاق التواضع وعدم التكبر وعدم الانتقام من القضاة والاساتذة الجامعيون ومسؤلي مؤسسات تشغل على مواضيع حقوق الانسان والقوانين.دون هذه الالية وفتح المناقشة حول كيفية تشكيلها ستتحول سلطة القضاء الى مصالح لاصحابها للاغتناء والاستعداد لخدمة السلطة التنفيذية في اطار اغمض العين لتجاوزاتي وانا مستعد لتليية تعليماتك

  • ccv
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:42

    être juge au Maroc c est 6 en Lotto , tous les campagnardes sont devenus riche parce que c est des juges, avant ils montaient les ânes aujourd'hui ils montent les 4X4 et les Mercedes, avant ils habitaient les taudis aujourd'hui les villas, ne cherchez pas à comprendre

  • الجنرال العسكري و القضاء
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:52

    تحول خالد الهلالي، المقيم بأمريكا، من ربان طائرة إلى سجين وراء قضبان سجن بولمهارز بمراكش،الذي قضى ما يقارب خمسة أشهر وراءالقضبان قبل أي حكم بعدما قضت المحكمة الابتدائية بالرباط بأدائه مبلغ النفقة لزوجته، ابنة الجنرال التامدي محمد بالعاصمة الرباط، الذي وصل مجموعه إلى231 مليون سنتيم، و التنازل على ممتلكاته و بنتيه من أجل «شراء» حريته. تغيرت حياة خالد الى جحيم بعدما طالبت زوجته بواجب نفقة قدرته ب 400 مليار سنتيم، حسب ما ورد في ملف الحكم بمحكمة قضاء الاسرة بالرباط. و قد أثر الجنرال على الحكم بالمال و المنصب و التعليمات و التزوير و بتسخير بعض مساعديه الضباط داخل أصوار المحكمة مستغلين البدلة العسكرية و باسم الجنرال من القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية. في اخر المطاف، فقد خالد مدرسته و بناته و ممتلكاته و هُدد بالقتل ان اشتكى لأحد من المسؤولين أو التجأ الى القضاء مرة ثانية. اللهم ان هذا منكر

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:55

    فالوطن يقتضي من الجميع ، الإبتعاد عن الديماغوجية نظرا للتراكات السلبية المعشعشعة في ذهن المواطن المغربي وعلى المغاربة عدم تفويت الفرصة والتأمل وإستيعاب مضامين خطاب 20 غشت الأخير الذي من خلاله وجه جلالة الملك رؤياه الواضحة والتي لا محيد عنها وهي في الآتي بيانه :
    " … ولا سيما من خلال المضي قدما في إصلاح القضاء والإدارة،ومحاربة الفساد وتخليق الحياة العامة التي نعتبرها مسؤولية المجتمع كله ، مواطنين وجمعيات وليست حكرا لى الدولة وحدها … "
    وعلى المواطن أالمغربي ن يشمر على سواعده ويحفظ هذا المنطوق السامي ويتمعن فيه لأن المواطن هوجزء من الفساد وخاصة أؤلئك الخبثاء الذين يبحثون عن تلويث مناخ الثقة في الوطن إلى جانب الخبثاء الاخرين ومنهم الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والجماعات الضاغطة والصحافة بشتى تلاوينها .
    فالوطن يحتاج إلى دموع المواطنين الذين يخافون عنه ولا يحتاج إلى أؤلئك الذين يملأون جوابهم في غياهب الظلمات . عار وعار …

  • mbqrekk
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:17

    قاضي في الجنة وقاضيان في النار ،فلما يقفا أمام مالك يوم الدين فل ينادوا من كان يعطيهما تعليماته لعله يشفع لهم يا ويلهم ياويلهم إن وعد الله حق وسيرونه عيانا.

  • منصب وزير العدل
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:21

    في اعتقادي منصب وزير العدل يجب الا يسند الى رجل محزب لان هذا الاخير بحكم ولاءه لحزبه واتباعه لن يكون للعدل معنى لان من بين مبادئ العدل المساواة امام القضاء وهذا لن يحترم من طرف رجل محزب فولاء الحزب يفقد الشخص نزاهنه و حياده

  • البيضاوي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:25

    كيف سيمنع الوزير التدخل في القضاء ؟ كيف سيعرف الوزير القضاة المغاربة الذين يتلقون التعليمات الهاتفية ؟ كيف سيعرف الوزير جهات الدولة وأصحاب المال والنفوذ الذين يتدخلون في القضاء ؟ كيف سيثبت الوزيرالرشوة على القاضي المرتشي وكيف وكيف ألا تدرون أن القضية كبيرة على الوزيرالسيارة لا يمكن إصلاحها إلا من طرف " ميكانيكي" والكهرباء لا يتم إصلاحه إلا من طرف " كهريائي " وكذلك القضاء لا يمكن إصلاحه إلا من طرف ممتهنيه إذا أراد القضاة إصلاح القضاء فسيكون الأمرأسهل بكثير من تدخل الوزير أوغيره وبدون تكلفة فقط إعطاء كل ذي حق حقه وهاهو القضاء أصلح في رمشة عين بدون وزير ولا نيابة عامة ولا مجلس أعلى للقضاء أما إصدارالقوانين والمذكرات وإنزال العقوبات فلن تصلح أي شيء بوزوبع والناصري وزيران توفيا مباشرة بعد خروجهما من وزارة العدل وربما كان السبب حرقتهما على ما يقع في القضاء وعدم قدرتهما على فعل أي شيء فلا تنتظروا من الرميد إصلاح القضاء لوحده لأن قضية القضاء أكبر منه وأرى أن النزهاء من القضاة يمكنهم القيام فهذا الدوروالله الموفق

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:28

    لكي بكون الصحافي بوعشرين منطقيا مع نفسه ومع عموم القراء يجب ان يحدد بالضبط الجهات التي تلقي التعليمات على القضاة عبر الهواتف والا فان الامر يتعلق بادعات زائفة ضد مجهول!

  • mahedari
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:41

    au lieu de parler de la justice vaut mieux parler de l'injustice dans ce pays, comment réparer un système judicaire dont le ministre qui lui présente est considéré comme incompétent est injuste à la fois, je suis une victime de votre abu de pouvoir de votre injustice et je croyerais plus à vos mensonges, et j'éduquerais mes enfants à la haine contre toute personne qui parle de l'islam et ne fait qu'à réculer les choses. croyez mr Ramid, je suis victime de votre jugement injuste au dossier des jeunes chomeurs signataires de pv 20 juillet, mais croyez même si vous utilisez tous les outils pour nous empécher à réaliser notre objectif et gagner notre cause, vous arrivrez jamais pour une simple raison parce que dieu est avec nous.
    je pose la question est ce que vous êtes vraiment des musulmans…ya sobehana allah …mais dieu est grand vous allez payer plus que nous inchallah ici et l'au délà

  • Kariman
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:58

    حسب ما قاله بوعشرين ؛ ان الوزير هو الحلقة الأضعف في القضاء؛ لان من جاء بالوزير أراد له ان يكون الحلقة الأضعف كما ان رءيس الحكومة هو الحلقة الأضعف لأنهم مجرد خدم عند الأسياد

  • زرادشت
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:04

    ألم يحن الوقت ليحاسب كل واحد على ما يقول ؟ فإما أن يتكلم مع المغاربة مباشرة أو عليه أن يصمت.
    من هؤﻻء القضاة؟

  • بلعيد
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:18

    اول حلقة لفساد القضاء تكمن في النيابة العامة او ما يسمى وكيل الملك . فقد منحت له سلطة تقديرية يصرفها حسب الثمن وليس بالضرورة عبر الهواتف، فكيف يعقل حفظ بعض الشكايات مع وجود اثباتات؟ لو استقلت
    النيابة العامة عن وزير العدل فستحدت كوارت و تجاوزات لا يمكن ايقافها بتاتا بحكم استقلالية الوكيل. عموما المغاربة يلزمهم سلطة رادعة و خصوصا القضاة لانهم ناذرا ما يحكمون ضميرهم و هنا الاشكال و مربط الفرس. فالقضاة استقلوا عن ضمائرهم اما الهواتف فناذرا ما تاثر على الاحكام. فلو كان القضاة يحاسبون على احكامهم و تراجع من طرف المجتمع المدني لما اقدم اي مرتش عن استصدار حكم معيب. لكن الافلات من العقاب خصلة تشجع فساد القضاء.

  • ghani
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:20

    العدل اساس الملك. طيلة اربعين سنة لم اقف يوما امام القضاء لكن عندما دخلت المحاكم وجدت قانون الغاب يحكمها

  • Jawad
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:44

    نحيي السيد بوعشرين على صدقيته ووضع الأصبع على الجرح
    نحتاج إلى أمثال هذا الرجل

  • abou chama holland
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:50

    سنة قي جهنم ايسر من يوم في مفاطعة للا ميمونة ..المغاربة هم الشعب الفريد الدي لا ينتازل عن هوبنة ..زارتي ولدي من هولاتدا راغبا في الحصول علي الحالة المدنية المغربية …هيهات هيهات .سبر دهابا وايابا ب 250 درهم للعرائش .لا فائدة .حطا بسيط .يدفع ثمنه تامواطن وياكم زالرشوة االغرب معروف رئيس علي الكرسي في مكتب .مزخرف ..بكراسي .فاخرة امي لا يعرف الفراءة ولا الكتابة زوروه طابة جامعيين نحت سلطته .المغرب ان شاء الله ستة 2535 سيكون يخير وشكرا لهسبرس وياكم والرشة فدا ان شاء الله سنكون في وزاؤة الحاؤحية هدا هو المغرب …..

  • سمير
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:55

    بوعشرين يخدم أجندات خارجية حيث لديه علاقات مشبوهة مع مسؤولين قطريين كما كان متابع في قضية نصب واحتيال.

  • قضاء المزاليط
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:01

    ْهذا بالنسبة للكبار..؟

    فهو لا ينصفهم خاصة في مجال التعمير عندما ترفض بلدية عين بني مطهر هيكلة بعض الأحياء الحضرية منذ مايزيد عن 10سنوات فحرام على المواطن المزلوط داخل هذه الأحياء ترميم أسقف بيته ولو سقط جزء منها !!-أسقف من خشب وقصب-وإذا اضطر إلى ذلك فسيواجه القضاء أو القاضي الذي يتَبِثُ !فيه تهمة التسقيف بدون رخصة التي لا تُمنح للمزلوط لأن الحي لم يُهيكل !؟من طرف البلدية فتحكم أو يحكم القاضي بغرامة 4000درهم بسبب تسقيف المزلوط لمنزله ذو الثلاثين سنة..فأين الحق في السكن الكريم البعيد عن سيول الأسقف وأين قضاء العُمَرين ..أما العيش الكريم مع قضاء الرميد فمستحييييييل …لقد قضى علينا القضاء..

  • متابع
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:24

    هو كالغريق الذي يتمسك بغريق.هذا ليس بمشارك بل جاء ص احة ليقدم شكوى وتضلم أعتقد أنه أخطأ المكان والتوقيت فمثل قضيته هي ردهات المحاكم وليس استغلال التجمعات الحزبية والصحف.دعوا القضاء يشتغل بهدوء بعيدا عن الضجؤيج.قضي اﻷمر.

  • من علاماتها!!
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:56

    أما علمت يا أستاذ بأن أباطرة المخدرات ومافيا المتاجرة بها هم من يتحكمون في جهاز وإدارة الشرطة والدرك والقضاء؟
    فلم يعد أمرا غريبا أن يصير المروجون والمتاجرون في المخدرات الضامن الأساسي لأمن الدولة ولحاكمي البلاد؛ ولناهبي خيراتها، حتى صار شأن "البزناسة" عظيما وكلمتهم هي الآمرة والمسموعة والمطاعة. فبواسطتهم استغنت الدولة عن تجنيد الآلاف من عناصر الشرطة، كما أراحوا الدولة من التفكير في مواجهة مظاهرات المتمردين والغاضبين والمعطلين والعاطلين عن العمل.

    إننا – والحالة هذه- لم نعد بحاجة لا للخبز ولا للقضاء ولا للشرطة ولا للتعليم ولا للصحة، فالقليل من المخدرات ينقلنا إلى عالم تملؤه النشوة والسعادة والفرح.
    ألم تر بأن السجون صارت بها مراكز لبيع المخدرات؟ ألم تر بأن المواطن الصالح صار لا يطلب لنفسه أكثر من أن يروح كل مساء لبيته سالما دون أن يتعرض لأذى المقرقبين والمحششين خوفا على نفسه من تلفيقات الشرطة؟

  • Tres intéressant
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:15

    قصة مثيرة جداً !!لاحول ولا قوة الا بالله, اللهم احفظ بلدنا من فتن الظلم! ما هذا الذي يحصل في وطننا الغالي ؟

  • محمد
    الخميس 28 غشت 2014 - 01:27

    لمادا القضاة يلبون طلبات المسؤولين
    الجواب
    لان اغلبيتهم مرتشون و يخضعون للتدخلات خوفا من المحاسبة فلو كانوا نزهأء فلن يسمعوا لاي احد
    فانا لا اعمم لان القاضي الدي يقوم بعمله احسن قيام لا يبتزه ايا كان لان قيمته مثل باقي المسؤولين

  • César
    الخميس 28 غشت 2014 - 01:57

    Il n'y a pas de justice dans ce pays. Certes des lois existent mais elles sont utilisées par des pourris pour exercer un chantage sur les justiciables. Le but est connu, l'argent.
    De temps en temps on sacrifie un corrompu, parfois un bouc émissaire. Histoire e de faire gober aux gens que le chantier de la réforme de la justice est en bonne voie.
    Cette injustice commence d'abord au niveau des services de police avec leur méthode expéditive. Le contenu du pv dépend de l'humeur de l'auteur et de la disponibilité du mis en cause ou de la victime à gonfler la mise (bien sûr en liasses de billets de banque).
    Maintenant, Une remarque; M Ramid, si vous n'êtes pas au courant de ces manigances c'est que vous n'avez pas voulu le savoir. Si vous êtes au courant, c'est que vous ne voulez rien faire.
    Un exemple, donnez vos instructions à la BNPJ pour enquêter sur les policiers corrompus qui arnaquent les tenants des débits de boissons et des cafés de chicha.
    Vous serez choqué.
    Publiez svp

  • كفى
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:30

    اتألم كمواطن يحب وطنه وملكه ان يدافع نادي القضاة بطريقة غير مباشرة او مباشرة عن قضاة مشكوك في نزاهتهم، بالادلاء بمبررات قانونية واهية اسميها مساطر شيطانية ، وبذلك يفقد القضاء و النادي هيبته، لا لنادي الدفاع عن الرشوة، اذا كان اعضاؤه يحبون وطنهم و ملكهم

  • طارق
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:28

    كل الاختلالات في كل الميادين في كل زمان ومكان سببها الانحلال الخلقي والدواء هو الاهتمام بتربية اطر المستقبل مند الطفولة

  • chabat
    السبت 30 غشت 2014 - 04:36

    المشكل الاكبر هو التدخل لتبرءة مختلس المال العام ولو كانت التهمة ثابتة بالحجج القا طعة الدامغة من طرف المجلس الاعلى للحسابات ومع ذالك يدعي وزيرنا اصلاح القضاء لان هناك من النفوذ ما هو فوق القانون بكثير والامثلة لا تعد ولا تحصى لانها بالجملة ومحكمة الاستءناف بفاس قسم محاربة اختلاس المال العام نموذجا في التدخلات لاصحاب النفوذ – المعيار الثقيل-

  • chouf
    السبت 30 غشت 2014 - 18:16

    ا صلاح القضاء امر صعب.والمغرب من الدول التي تسعي الي اصلاح القضاء.الاصلاح لا ياتي في ليل واحدة ولكن لابد من وقت.ليس بالسهل ان تاخذ قرار في هاذا الباب لابد من هياءة مكونة من جميع من يهمهم الامر وما علينا الا الصبر.والمغرب برجالته والوحلوول يممكن دراستها ما علينا الا السكينة والصبر.وقال سيد المسيح الي اعطوك ترشة علي الخد الايمن زد اعطه باش ازيدك طزشة علي الخد الايسر.سبحان الله السنا امة مسلمة التي تحرم الظلم لانه ظلمات يوم القيامة اللهم افعل بنا خير وردنا اليك ردا واصل البلد والعباد واحفظ ملكنا محمد السدس ملك الفقراء اللهم زده نصرا علي نصر حتي يرفع هاذا البلد الي ميد من الرقي والعدل والرفاهية.امين.يحي المغرب بقيادة ملكنا.

  • كوبيال
    الأحد 31 غشت 2014 - 01:00

    الخطا الكبير الذي ارتكبه حزب العدالة والتنمية انه قطع العهد على نفسه ان لايتدخل احدا في حرية القضاء خاصة وزير العدل والحريات لاكن المشكل هو انهم تركوا المجال لتماسيح والعفاريت

  • المونجي المصطفي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 17:51

    اريد ان ارد علي الدين يقولون ان اصلاح القضاء شئ صعب بانه اسهل ما يكون و اتحدي انا الجميع ادا لم اصلح العدل في شهر واحد لا غير الكل سيقول هدا مستحيل هراء لكن ادا تقدمت بمشروعي و شرحته الجميع سيتفق معي و يبطل العجب فا ول خطوة في الاصلاح هو ان القضي يتابع في كل حكم اتخده غير صائب و يشم فيه رائحة الارتشاء او المحابات و ما شبه دلك و يحكم عليه بالاعدام و بما انا مغربي و اعرف المغاربة فجميع القضاة سيخفون علي رؤوسهم ان تطير من علي اكتافهم تقنين الفصول بمعني استبعاد من الي مثلا لمل نجد ان الفصل كدا يقضي بالسجن من سنة الي خمس سنوات هدا يعطي للقاضي الفاسد المرتشي هامشا يلعب به و يبتز به المتهم عبر سماسرته و انا من هدا المنبر اتهم قاضي التحقيق باستئنافية اكادير المزوارتي حسن بعدم النزاهة و بالفساد و الي الاخ الدي قال كيف للوزير ان يعرف فقد راسلته مرارا و عندي توثيل بالاستلام فلمادا لم يستدعيني اما لينصفني او يحاكمني بالوشاية الكادبة كل ما لحظته في صراعي مع القضاء هو لوبي مافيوزي متمكن من اللعبة يفعل ما يشاء اجيبوني هل علي هده الارض من يقبل و يستسيغ ان الاموات ممكن لهم ان يقوموا بتحفيظ العقارات

  • حمودة
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 06:57

    اننا أعطينا الحق للقاضي بان يحكم بالعدل وهي مسؤولية صعبة والعدل الكامل من صفات الله وحده لأكن لا نسمح للقاضي بثاتا بالارتشاء ويجب ان يكون الحكم بالإعدام على كل قاض مرتش ويكون هذا في علم كل من يمتهن هده المهنة الشريفة .لان القاضي بشر يمكن ان يخطا لكن بثبوت الرشوة فانه يتعمد الظلم مادام ليس هناك من يراقب القضاة فلن يصلح العدل ابدا .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة