قرار مجلس الأمن حول الصحراء يحمل مؤشرات لصالح المغرب

قرار مجلس الأمن حول الصحراء يحمل مؤشرات لصالح المغرب
الأربعاء 25 أبريل 2018 - 05:00

يبدو أن استراتيجية المغرب الدبلوماسية لحشد الدعم لموقفه بشأن الصحراء المغربية بدأت تؤتي ثمارها. فمن خلال قراءة أولية لمشروع القرار الذي سيصوت عليه مجلس الأمن يوم الأربعاء لتجديد ولاية المينورسي، يبدو أن مجلس الأمن سيضغط بشكل قوي على جبهة البوليساريو لحملها على الامتناع عن اتخاذ أي إجراء قد يتسبب في زعزعة الاستقرار في المنطقة.

ومنذ إصدار التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بخصوص الوضع في الصحراء المغربية في 29 مارس، قامت الرباط بالتصعيد من خطابها ضد الممارسات غير القانونية للبوليساريو في المنطقة الواقعة شرق الجدار الدفاعي المغربي، بما في ذلك المنطقة العازلة.

ومنذ إطلاق حملته الدبلوماسية في بداية الشهر، كانت رسالة المغرب جد واضحة خلال مناقشاته مع أعضاء مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة، بحيث أكد أنه في حال فشلت الأمم المتحدة في ضمان الالتزام بشروط وقف إطلاق النار لعام 1991، فإنه سيتخذ جميع الخطوات الضرورية، بما في ذلك استخدام القوة العسكرية لمنع البوليساريو من الحصول على موطئ قدم في كل أرجاء المنطقة المتواجدة شرق حائط الدفاع المغربي.

الأمم المتحدة تأخذ رسالة المغرب على محمل الجد

بالنظر للغة مشروع القرار الذي وزعه فريق أصدقاء الصحراء على أعضاء مجلس الأمن يوم أمس، يبدو أن الأمم المتحدة قد بدأت تأخذ مطالب المغرب على محمل الجد وتسعى جاهدة إلى تجنب أي تصعيد في المنطقة. وقد جاء مشروع القرار مخيباً للآمال بالنسبة للبوليساريو والجزائر، بحيث لم يعالج فقط توغل البوليساريو في الكركرات، بل أيضا محاولاتها لفرض الأمر الواقع في بير لحلو وتيفاريتي، المنطقة التي تدعي أنها محررة.

وتعبر الفقرة العاملة 2 مكرر من مشروع القرار عن قلق مجلس الأمن فيما يتعلق بانتهاكات البوليساريو لاتفاق وقف إطلاق النار، وتدعوها إلى الانسحاب فورا من الكركرات. وتعيد هذه الفقرة تأكيد ما جاء في واحدة من الفقرات المتضمنة في التقرير السنوي للأمين العام حول القضية التي دعا فيها الأمين العام جبهة البوليساريو إلى الانسحاب من المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، وتفنيداً للخطاب المضلل للبوليساريو في وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة بخصوص ما تسميه “الأراضي المحررة”، فقد عبر مجلس الأمن في الفقرة 2 (Paragraph 2ter) عن قلقه بشأن نية البوليساريو نقل جزء من عملياتها الإدارية من مخيمات تندوف إلى بئر لحلو، ودعا الحركة الانفصالية إلى “الامتناع عن أي أعمال مزعزعة للاستقرار”.

من ناحية أخرى، أضاف مشروع القرار فقرة جديدة يدعو فيها الدول المجاورة (الجزائر وموريتانيا) إلى زيادة مساهمتها في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وفي الوقت الذي تعكس فيه هذه الفقرة التوصية الواردة في التقرير السنوي للأمين العام الذي دعا فيه إلى زيادة دور الجزائر في العملية السياسية، فإن الاحتفاظ بها في النسخة النهائية من القرار سيشكل انتصارا دبلوماسيا للمغرب الذي طالما دعا الأمم المتحدة إلى اعتبار الجزائر طرفا كاملا في العملية السياسية.

فلطالما اعتبر المغرب النزاع على الصحراء نتيجة لسوء تفاهم تاريخي نشأ جزئياً في أعقاب حرب الرمال عام 1963. التي اندلعت نتيجة لرفض الجزائر إعادة رسم حدود الدولتين بعد استقلالها عام 1962، وتركت أثراً لا يمحى في ذاكرة النخبة السياسية الحالية التي تحكم الجزائر.

فهناك إجماع في المغرب وبين معظم المحللين السياسيين في جميع أنحاء العالم بأنه لن يكون حلاً لهذا النزاع إذا لم يتم إشراك الجزائر كطرف فيه. وقد أكد على ذلك الملك محمد السادس في الرسالة التي أرسلها إلى الأمين العام للأمم المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر، حيث أكد على دور الجزائر المركزي في إطالة أمد الصراع في الصحراء الغربية.

دفعة جديدة لجهود المغرب نحو حل واقعي

بالإضافة إلى ما سبق، يتضمن مشروع القرار لغة جديدة إضافية تدعم موقف المغرب وتعطي فكرة عن دينامية المناقشات داخل مجلس الأمن. وتدعو الفقرة 1 مكرر من مشروع القرار الأطراف إلى العمل من أجل التوصل إلى حل “واقعي وعملي” (realistic and practicable) يمكن تنفيذه على أرض الواقع.

ويؤكد مجلس الأمن في هذه الفقرة على “ضرورة إحراز تقدم نحو حل سياسي واقعي وعملي ودائم لمسألة الصحراء الغربية مبني على التفاهم والمرونة وعلى وأهمية مواءمة التركيز الاستراتيجي لبعثة الأمم المتحدة وتوجيه موارد الأمم المتحدة لهذا الغرض”.

فإذا نجحت الدول الداعمة للمغرب في الحفاظ على هذه اللغة، فسيمثل ذلك ضربة موجعةً للبوليساريو، وقد توحي بأن مجلس الأمن يتجه نحو تبني مقاربة واقعية للتوصل لحل نهائي للنزاع. وستكون هذه هي المرة الأولى منذ القرار 1754 لعام 2007 الذي يدعو فيه مجلس الأمن الأطراف بطريقة لا لبس فيها إلى العمل على التوصل إلى حل واقعي للنزاع. كما ستكون هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها نعوت كـ “الواقعية” و”العملية” في مثل هذا القرار.

ومنذ أن قدم المغرب اقتراحه للحكم الذاتي إلى مجلس الأمن في أبريل 2007، أكد مراراً وتكراراً أن الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية هو أقصى ما يمكن تقديمه للتوصل إلى حل نهائي. وفي الوقت نفسه، تمسكت جبهة البوليساريو بموقفها بأن أي حل للنزاع يجب أن يمر عبر استفتاء تقرير المصير مع الإبقاء على الاستقلال ضمن الخيارات الممكنة. بيد أن مطالب البوليساريو تصطدم مع الواقع على الأرض ومع حرص المغرب على الدفاع عن وحدته الترابية مهما كلف الثمن. وهو ما دفع العديد من المراقبين والمتخصصين إلى الإقرار بعدم واقعية إقامة دولة مستقلة في جنوب المغرب. وذلك ما عبر عنه المبعوث الشخصي السابق للأمم المتحدة في الصحراء، بيتر فان فالسوم، الذي قال في مقابلة مع صحيفة “الباييس” الإسبانية في غشت 2008 إن إقامة دولة جديدة في جنوب المغرب أمر غير واقعي.

ولعل النقطة الثانية التي تلفت الانتباه في هذه الفقرة هي التأكيد على حاجة بعثة المينورسو إلى “مواءمة تركيزها الاستراتيجي وتوجيه مواردها لهذا الغرض”. ولا شكل أن هذه اللغة تتناسب بشكل كبير مع مصالح المغرب. فعلى مدى السنوات العشر الماضية، كان هناك نقاش حاد بين المغرب والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن مهام وولاية المينورسو. وقد وصل هذا الجدل إلى مستويات غير مسبوقة عندما قام المغرب بطرد المكون المدني لبعثة المينورسو في أبريل 2016 بعد البيان المثير للجدل الذي أدلى به الأمين العام السابق، بان كي مون، ووصف فيه وجود المغرب في الصحراء المغربية بأنه “احتلال”.

وفي حين تم تكليف بعثة الأمم المتحدة بالإشراف على اتفاقية وقف إطلاق النار وتنظيم الاستفتاء في غضون 24 أسبوعًا بعد إنشائها في سبتمبر 1991، وبعد أن فشلت في القيام بذلك على مدار 15 عامًا، فقد أكد المغرب في مناسبات عديدة أن مهمة البعثة لم تعد تشمل تنظيم الاستفتاء، بل الإشراف على امتثال الطرفين لاتفاق وقف إطلاق النار. ولهذا السبب، لم يبد المغرب أي حماس للسماح للبعثة باستعادة كامل الموظفين الذين يشكلون مكونها المدني. ويبدو أن صيغة هذه الفقرة تؤكد صحة موقف المغرب بأنه يتوجب على الأمم المتحدة إعادة النظر في ولاية البعثة وإعادة توجيه مواردها.

وإذا أخذنا بعين الاعتبار إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في شهر فبراير الماضي بأنها ستخفض مساهماتها المالية في عدد من بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك المينورسو، فيمكن القول إن مجلس الأمن يتجه نحو إعادة النظر في مهام بعثة المينورسو لتقتصر على مراقبة وقف إطلاق النار. ولعل ما يعزز هذه الفرضية هو أن الإدارة الأمريكية تخطط لخفض مساهمتها في البعثة بأكثر من النصف، من 18.4 مليون دولار إلى 8.4 ملايين دولار.

وبالنظر إلى إصرار إدارة ترامب على ضرورة قيام الأمم المتحدة بتحسين فعاليتها وإجراء مراجعة لتخصيص مواردها، فمن المرجح أن يتأثر العنصر المدني التابع لبعثة المينورسو-الذي كان مكلفًا بتنظيم الاستفتاء-بخفض الميزانية الأمريكية.

ومع ذلك، فبينما يبدو مشروع القرار إيجابيا بالنسبة له، فإن التحدي الذي سيواجهه المغرب وحلفاؤه في مجلس الأمن في الساعات القادمة هو الحفاظ على اللغة نفسها التي يتضمنها المشروع وتفادي وقوع السيناريو نفسه الذي وقع السنة الماضية، والذي حال دون اعتماد مجلس الأمن لقرار صارم بخصوص انتهاكات البوليساريو لاتفاقية وقف إطلاق النار في الكركرات. وبينما يبدو أن الولايات المتحدة، واضعة مسودة القرار، تميل لصالح المغرب، فإنه من المنتظر أن تقوم روسيا وبوليفيا بمعارضته وأن تعمل على تفادي خروج البوليساريو بأقل الخسائر.

وكانت روسيا قد قوضت إجماع مجلس الأمن في أبريل 2016 عندما امتنعت عن التصويت لصالح تجديد ولاية المينورسو. وبالإضافة إلى ذلك، فقد لعبت دورا بارزا مع أوروغواي وبوليفيا في العام الماضي لإعاقة جهود مجلس الأمن لاتخاذ قرار قوي ضد خروقات البوليساريو في الكركرات. وقد انصبت معظم المناقشات حول قرار العام الماضي حول قلق روسيا من كون مشروع القرار كان منحازاً بشكل كبير للمغرب. ومن غير المستبعد أن يعيش مجلس الأمن سيناريو السنة الماضية ذاته ما لم تستطع كل من فرنسا والولايات المتحدة إقناع روسيا بضرورة اتخاذ موقف حازم ضد البوليساريو لتفادي اندلاع حرب في المنقطة.

* مستشار دبلوماسي ورئيس تحرير Morocco World News

‫تعليقات الزوار

53
  • Marocaine pure
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 05:10

    الصحراء لمن يدفع اكثر … المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ما دامت فرنسا تستفيذ من الفسفاط وتستفيذ من الثروات… وهكذا تستمر قصة النزاع المفتعل من اجل اخضاع المغاربة … نحن ندفع ثمن قتل اجدادنا لاجدادهم اثناء حروب التحرر..

  • عبدو 23
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 05:45

    ما دام القرار يدعو الجزائر وموريتانيا في الانخراط في المفاوضات فهل شاركت موريتانيا في حرب الرمال مثلما شاركت الجزائر حتى يتم اعتبار مشكل الصحراء استمرارا لحرب الرمال؟؟

  • بغينا قرار يفك الحريرة !
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:11

    من يجب الضغط عليهم هم جنرالات جارة السوء أما بوليزاريو ليسوا إلا لخونة في خدمة المكر الجزاىري مقابل الثروات السريعة على ظهر الشعب الجزائري المقهور و على حساب المحتجزين بتندوف الذين لا يستفيدون حتى من المسااعدات الدولية و كل هذا بمباركة جوار غاشم !
    بالله على من يهمهم الأمر، ماذا تدعى دولة تمول و تسلح و تدرب فوق أرضها عصابات إرهابية بهدف التشويش و المس بأمن و استقرار جيرانها … كل هذا على علم العالم بأسره و بلا حيا و بلا حشمة يخرج إلينا بوق من أبواق المبوقين للادعاء الكاذب بأن الجزائر ليست طرفاً في النزاع … !
    إذا كانت كذلك فلماذا تعارض المغرب و تأوي المرتزقة الإنفصاليين ؟ لماذا لا تهتم الجزائربمصير شعبها قبل أن تهتم بمصير شعب وهمي من فبركتها ؟ كون الخوخ يداوي كون داوا راسو…
    آش غنديرو بعام أخر من المينورسو ؟ فالحقيقة المغاربة عياو ما يسمعو :"ما ماتش غي خرجو مصارنو !" أما الديبلوماسية المغربية … غي خليها على الله !

  • Touhali
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:34

    Sahara reste marocain

    les séparatistes influences de l'Algérie resteront encore en Sahara orientale jusqu'à sa libération et annexé définitivement au père Maroc.

  • جمال
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:47

    الصحراويون يعرفون جيدا كيف خرج الاستعمار الفر نسي من مستعمراته. ومجارات الامم المتحدة ماهو الا من باب تتبع الكذاب الى الباب . الفرنسيين من نوع( اضرب يعرف مضرب) برفع البائين .

  • isamine
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:57

    أنا في يقيني يجب على تلمغرب أن ينشئ فرقة من الصحراويين الموالين للحكم الذاتي ويرسلهم للمفاوضات مع البوليساريو ويبقى هو بعيدا كما تفعل الجزائر مع ملتقطيها
    أظن أنها أحسن مناورة ضد الخصوم
    بلغوا والله يرحمكم

  • yasseru yami
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:02

    المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها
    جميل جدا و سيفضح هذا ممارسات البوليساريو اللاقانونية
    وصراحة ما كرهناش من بلدنا المغرب يسعى لتغيير خارطة المنطقة العازلة و يقلصها للاماكن للي جات فالحدود المتاخمة مع الجزائر و يلصق الحدود مع موريتانيا نيشان باش صافي باراكا ما يبقاو يتسركلو فالمنطقة و يمارسو التهريب و يتاجرو فالاسلحة و يهددو امن المنطقة ككل !!

  • نبيل
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:09

    طبعا كل شيء يفسر على أنه في صالح المغرب حسب محللي إنتصار الإنسحاب التكتيكي.

    لقد استطاعوا على تفسير قرار المحكمة الأوروبية حول الاتفاق الزراعي من قبل بأنه فوز بالضربة القاضية.

  • Amahrouch
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:14

    اقولها واكررها أكثر من مرة أن قضية الصحراء اخرها حرب ما هما طالا الزمان. والحرب سيكون طويل الأمد. والأمم المتحدة متعددة الوجوه مرة ضد المغرب ومرة في صالحه.

  • Elh ysf
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:25

    أنا أتساءل، هل النظام الجزائري يملك شيء من الإنسانية، يحتجز مغاربة عزل لا حول و لا قوة لهم خسروا كل شيء، أرضهم و أهلهم و كرامتهم و سعوا وراء حتالة لا هم لهم سوى العداء المغربي و يستغلونهم كورقة لتحقيق مآربهم و مصالح جيوستراتيجية لا علم الصحراوي البسيط بها، أربعين سنة من الحجاز و غسيل الأدمغة، أليس حان الوقت لتستفيقو و تدركو استغلال العسكر الجزائري لكم، ففي الوقت التي تسعى فيه الدول إلى تقريب وجهات النظر لإيجاد حل للمشكل و إزالة معاناة المغاربة الصحراويين المحتجزين و رجوعهم لبلدهم و وطنهم الأم، يدفع النظام الجزائري بالقضية إلى مزيد من التعقيد من خلال دفع الجبهة الوهمية إلى تبني مخططات عدائية ضد وحدتنا الترابية و منها دعمه بالسلاح و تدريب عناصر البوليساريو، و هذا يؤكد أن الجزائر لا تساند الصحراويين من أجل استقلالهم كما تدعي و إنما يؤكد ورقة الصحراء بالنسبة الجزائر ورقة استراتيجية من خلالها تحقق مجموعة من التوازنات الإقليمية كما تستعملها كوسيلة لتعطيل تقدم المغرب و المغرب العربي عموما حتى تتمكن من الظفر بالريادة الاقتصادي إضافة إلى إلهاء الرأي العام عما يجري في قصر المرادية و فتن السلطة

  • العيون عيني
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:53

    يجب على المغرب أن يعد العدة للحرب.تيفارتي وبير الحلو يجب أن يتم تمشيطها. كلنا جنود للدفاع عن صحرائنا. حكام الجزائر طغوا وبغوا ولا بد من وضع حد لهذا المشكل الذي قضى على كل أحلام المغاربيين.

  • شراء السلاح
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:57

    شراء السلاح هو هدف أمريكا وروسيا من اطالة أمد المشكل.
    اذا انتهى المشكل انتهى سباق التسلح بين المغرب والجزائر.
    البوليزاريو تؤثت المشهد السياسي والدبلوماسي بين المغرب والجزائر.
    المشكل بين المغرب والجزائر.
    اذا لم يتم حل المشكل فالحرب ستدور رحاها بين المغرب والجزائر بدون هوادة وسيخسر الطرفان جزءا من جيشهما وبينيتهما.
    النتيجة سيربح المغرب الصحراء الى الأبد

  • من المهجر
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:09

    نتيجة إستطلاع الرأي على جريدة هسبريس؛ هل يلجأ المغرب إلى القوة العسكرية ردا على إستفزازات البوليزاريو؟ على ما يبدو أن "لا" هي المرجحة ، لكن الحقيقة هي أن البوليزاريو حفرت أنفاقا وكدست أسلحة وصواريخ وتستعد للهجوم تحت قيادة خبراء جزائريين ولبنانيين من حزب الله ، فهل سيضل المغرب مكتوف الأيدي ؟؟؟ علينا أن ندق المنطقة العازلة ونحرقها بقنابل النابالم مترا مترا ونطحن الجرذان في جحورها ونقبرهم فيها ، لامكان للمزاح أو التراخي غادي يهزنا الما إذا نعسنا.

  • Muhajir
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:11

    السلام عليكم اولا يجب أن نعلم أننا ليس لنا دبلوماسيين في المستوى و لا في المناقشة يجب أن نشكر دائما فرنسا لماذا لا نتعلم مثال تركيا عندما احسن بخطر تهاجم الأعداء وطنها في عقر دار أعداءها و نجد الغرب دائما يقفون الإحترام لهذا البلاد اولا المغرب يجب أن يفهم ان ارضها لا تمس لدينتضر الأمم المتحدة التي لا تتحد إلا على الضعفاء قضية البولساريو يجب على المغرب ان يقوم برده هذه المجموعة بقوة قبل أن يشدو جماهير دولية ثم يكون المغرب في موقف صعب فيتحمل البلاد ضغوط دولية من أجل استفتاء عام ثم ممكن ان تنتقل هذه التجربة في الليف او في الأطلس و ينقسم المغرب إلى دويلات

  • حليف
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:20

    اي مؤشرات اذا كان مجلس الامن فرض بقوة تقرير مصير شعب الصحراوي يعني انسحاب جيش ملكي وتخلي مواقعه الى مونيرصو قبعات الزرق .
    مجلس الامن بعمل لصالح بوليزاريو وحلافءه في انتصار استفتاء بتقرير مصير شعب الصحراوي.
    تريد استقلال oui non
    تريدون حكم ذاتي oui. Non

  • casaoui
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:35

    j'ai rien compris ? ça c'est une victoire ? la même choses que les années précédentes . ( le munoso , djidar el azej…etc )

  • Abderrahim
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:38

    بيع الوهم كالعادة :

    -قامت الرباط بالتصعيد من خطابها ضد الممارسات غير القانونية للبوليساريو في المنطقة الواقعة شرق الجدار الدفاعي المغربي، بما في ذلك المنطقة العازلة!!!!!!!
    **** وهو الشريط العازل ا لمتكثل فى معبر الكركرات الذى لا يتعدى عرضه 6 امتار وهو الإجراء قد يتسبب في زعزعة الاستقرار في المنطقة.

    -وتدعو الفقرة 1 مكرر من مشروع القرار الأطراف إلى العمل من أجل التوصل إلى حل "واقعي وعملي" (realistic and practicable) يمكن تنفيذه على أرض الواقع.!!!!!!!!
    ****وهو الحل الذى اتفق عليه طرفي النزاع فى اتفاقية 1991 وانشات من اجله المينيرسو ولم يشهد اي تغيير يذكر فى مهمة البعثة التى يدل عنها اسمها.

    -وبعد أن فشلت في القيام بذلك على مدار 15 عامًا، فقد أكد المغرب في مناسبات عديدة أن مهمة البعثة لم تعد تشمل تنظيم الاستفتاء !!!!!!!!!
    ****وكان المغرب هو من يقرر مكان مجلس الامن.

    منذ 43 سنة وانكسارات المملكة تشيد بها كانتصارات لصالحها رغم ان تاكيدات الامم المتحدة حول المنطقة العازلة (بعض الامتار) من بين 67 الف كلم لم يتكلم عنها المخزن للتخفيف من حدة الصفعة الجديدة.

  • احمد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:49

    على اي انتصار تتحدثون ما دامت الامم المتحدة ومجلس الفوضى لم يحملا الجزاءر مسؤولية النزاع والتوتر الداءم واطماعها في احتلال الصحراء المغربية الغربية عن طريق ميليشياتها في تندوف.

  • العبقري
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:02

    لماذا ما تقولونه صحيح و ما يقوله لبوليساريو تضليل؟
    لما بنيتم الجدار ماذا كان للعالم أن يسمى الأرض التي تقع شرق الجدار؟
    بعني تريدونه أبيض و أسود. أنا قرأت و تابعت الأحداث ولم أر محلل يقوا حقيقة الامور فيما يخص وقف إطلاق النار و كل الترتيبات الأمنية و الجغرافية و أنا هنا عندي سؤال لمن أراد أن يجيبني.
    لما تتفقون و توقعون على أشياء و لسان حالكم يقول أننا لم نتفق و لم نوقع

  • Aburayan
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:02

    عندما تندلع الحرب بين الاخوة الاعداء، المغرب و للجزائر ستضرب في مقتل كل امكانية للوصول الى حل، و سترهن المواجهات مستقبل التنمية في المنطقة التي ستتقهقر سنوات الى الوراء، و ستكون التكلفة البشرية فادحة و سوف لن يكون هناك منتصر ، بل ضحايا و ارامل و يتامى و ثكالى. المغترون ببضعة صواريخ الآن، سيفهمون حين يشتذ عليهم الخناق، بأنهم اضاعوا موعدهم مع التاريخ و بأن الجغرافيا تنقلب عليهم. الدمار سهل، البناء صعب.

  • abdel
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:15

    je voudrais m'adresser a l'ONU par une solution
    et leur dire de proposer d 'ouvrir les portes et laisser les gents choir soyez en sur que tous les réquisitionnés a Tindouf vont entrer au maroc
    leurs origine
    Tindouf est une grande prison de lavage de cerveau

  • مفيد الغيور
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:32

    الخطء الكبير لي دارو المغرب هو رسم الحدود بجدار رملي وخلاالأراضي للجزائر لي ضمها ؤؤالأرضي منزوعة السلاح تحت رعاية الأمم والمنرسو مراقبين ،هدشي لي خلا الجزائر وصنيعتها بغين إحتلو باقي الأرظي المغربية القريبة من الجدار الرملي،يجب علا المك والمسؤلين إعادة بناء جدار رملي يكون مدروس بأحس الخبراء وبي أسلحة جيد متطورة مع ألغام ورظرات وغيرها ،كما يجيب المغرب إسترجاع باقي أراظيه وي يطلبهم من الأمم المتحدة وفرنسا وجميع الدول المساندة والصديقة للمغرب وكدالك يطبق نفس الشيئ علا حدودنا مع مريطنيا ،المغرب وشعبه لن ولن يتنازل عن حبت رمل ظمها الإستعمار إلا الدول المجاويرة،كانطلبو بإسترجعها كاملة لي مغربها العزيز الغالي،ؤكانطلب من جلاة الملك محمد السادس نصره الله باش إجعل أكبر قاعدة عسكرية عربية واإفرقيا، برا وجوا وبحرا في جميع المناطق الحدودية الصحراوية باش نقضو علا أعداء الوطن

  • جميل السيد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:43

    إلى 3 – بغينا قرار يفك الحريرة !
    للأسف لست محظوظا لان الجنرلات الذين دائما تلقون عليهم اللون ( كأن الجزائريين أعطوكم ورقة بيضاء) بعملهم تم تصنيف الجيش الجزائري في المرتبة الاولى مناصفة مع مصر كأقوى جيش أفريقي.
    و لك عوض الخزعبلات أن تتخيل مدى الاحترام و التقدير الذي يلقاه هذا الجيش و على رأسه هؤلاء الجنرلات الذين لا يعجبونك من طرف الجزائريين.
    حاول أن تغبر هذه الاسطوانة التي أصبحت بالية

  • DRISS
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:07

    منذ اسبوع كما اكدته وسائل مغربية والطائرات الجزائرية تقوم بالتحليق وانزال الجنود على طول الجدار الرملى الذى يتواجد ا ول فيلق مغربى على بعد 70 كلم شمالا كما دخلت بوارج حربية جزائرية منذ ثلاث ايام مدعمة بغواصتين وهي تحتل الشواطئ من السعيدية على بعد ميلين من مليليا الاسبانية.
    من يدخل الانترنت يرى ويتاكد من المبانى والثكنات المشيدة على الاراضى المحررة, والمغرب انتظر 2018 ليندد ويتباكى لدى الامم المتحدة عن وجود البوليزايو فى تلك المناطق الذى يعود لعقود.

    مبروك على المغرب الانتصار الجديد المتمثل فى تكذيب الامم المتحدة لمزاعمه عن معبر الكركرات وتاكيدها ان بئر لحلو وتيفريتى لم تكن يوما مناطق عازلة مثلها مثل كل المناطق الواقعة على بعد 5 كلم شرق الجدار العازل .
    مبروك على المغرب مطالبة طرفي النزاع فى التفاوض دون شروط مسبقة بحضور دول الجوار مع التاكيد على ايجاد حل بتسهيل مهمة المينيرسو .

  • Abdel
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:08

    . 23 A ssi
    les généraux de l'Algérie surtout ceux qui ont vécu la gère de 1963 sont complexe depuis et les frontière du Maroc sont aux delà du niveau actuel toi qui défont des criminels tu ne dois être que pareille

  • ما قل ودل
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:12

    السلام عليكم.شخصيا، لم أقرأ في هذا التقرير أي قرار إلزامي أو ضغط أو شجب على مابقوم به المرتزقة الذين يجوبون طولا وعرضا الأراضي العازلة، وتحت أنظار المينورسو. بل كان التقرير لينا شيئا ما . وتعامل الأمم المتحدة مع هذا الملف بأسلوبها المعتاد (على غرار تعاملها مع إسرائيل )، "كضبط النفس" أو ان الهيئة الأممية "قلقة"من، وووو..ومثل ذلك من الكلام اللطيف.أما عبارات "صفعة" أو "ضربة موجعة" فهذا ، ياسادة، للإستهلاك الداخلي. كفانا من هذا…نحن نريد للخونة ومنافقي الداخل صفعة وأن يسمع دويها. وإلا سنبقى كل سنة ننتظر "Poisson d'Avril)، الذي تفاجؤنا به الأمم المتحدة. وننظر أن يلد الجبل فأرا، ونعود كما بدأنا، إلى نقطة الصفر.

  • جميل السيد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:35

    25 – Abdel
    لا يا سيدي لا تغالط البشر. نحن فخورين بكل جنرلات الجزائر لأن انجاز اليوم ( طليعة الجيوش الافريقية) هو نتيجة لعمل دؤوب يمكن قبل حتى الإستقلال. أنت يمكن لا تعرف أن الجيش الجزائري هو سليف جيش التحرير الوطنى صاحب التضحيات الكبرى التي لا يمكنك أن تفهمها لانك لم تخض مثل هذه المعارك.
    أما بالنسبة للحدود التي تتكلم عنها فأنا سأكتفي بالقول أنه كان عليك المطالبة بها لما أخذها منك الإستعمار و تقاوم و تستشهد و تصبر على اليتامى و الثكالى أما الان فقد مر القطار و لن تستطيع إقناع واحد لانه ببساطة البشر لا يدافعون بالنيابة عنك

  • Abdessalam Bruxelles
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:38

    العبرة من هنا:

    الغريب فى الامر ان الخمس دول افريقية التى تتفوق على المغرب عسكريا فى الترتيب الاخير هي المساندة للجمهورية العربية الصحراوية مثل 1-الجزائر 2-جنوب افريقيا 4-نيجيريا 5-انغولا 3-اثيوبيا وما عدى مصر الاولى تدعى الحياد.

    فى حين الدولتين المساندتين للمغرب , 25-ساحل العاج و28 – الغابون ودويلة السينغال لم يشملها الترتيب بتاتا.

    فى وقت باقى 14 دويلات سيداو التى يلهف المغرب للدخول فى اتحاد معها, لا مجال لها من الاعراب افريقيا لا اقتصاديا ولا عسكريا ولا اجتماعيا ولا عدد السكان.

  • Mhamed
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:39

    مشكلة السياسيين المغاربة أنهم رهنو كل أحلام الشعب المغربي في قضية الصحراء والتي لن يستفيد منها الشعب اي شي فالمغرب يستغل خيرات 80/100من الصحراء ولم يتغير اي شي عند الشعب وصارت كلشي مبني علي الصحراء فالشعب لايعرف اي شي عن اتفاق وقف إطلاق النار ولا عن المناطق العازلة ولا عن خيرات الصحراء التي تباع دون حسيب او رقيب وكترة المحللين المطبلين المنومين للشعب المغربي يتحليلات توهم من يقراءها أن القضية أصبحت في الجيب ان من يريد إطالة الأزمة ليس الجيران وإنما المستفدين من فوسفاط وحوت ودهب الصحراء حبدا لو كانت في السياسيين الشجاعة لقول الحق للشعب المغربي الدي اصابه الهوس الصحراوي وكان كل احلام المغرب اختصر في هده القضية وانه سوف يصبح دبي ادا حصل عليها وحتي لو قبل الصحراوة العودة الي حضن المغرب فسيكون مصيرهم كمصير الشعب كله ولكم متال في هجره المغاربة البحت عن عيش كريم فالشعب لا يهرب من بلد يجدفيه كل حقوقه وليس فقط الواجبات

  • احمد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:55

    "التوغل في موريتانيا "
    الكتاب هو لرائد فرنسي شارك في الغزو وقاد فيلقا واسمه " جلييه"
    يقول الرائد في المقدمة اللتي خطها بيده وصادق عليها المعهد الفرنسي للابحاث
    يقول الرائد وهو يصف حالة شمال افريقيا في مقدمته ( لقد استطعنا السيطرة على موريتانيا واقمنا حماية بالمغرب واستعمارا بالجزائر …كان الموريتانيون راضون تماما بوجودنا نظرا لطبيعتهم السلمية وكرهم للعنف ولو انهم يكرهوننا من باب الانتماء الديني اما الجزائر فقد سيطرنا عليها عسكريا وبالقوة …وفي المغرب كانت اتفاقية الحماية بين فرنسا والمغرب كافية لاحكام السيطرة السياسية على المملكة
    يضيف "جليييه" لم يكن يؤرقنا شيء في ربوع الصحراء الكبرى سوى رجالا يقطنون قبالة وادي يدعى "الساقية الحمراء وتدعى قبائل الركيبات لقد كانو يغيرون علينا بين الفينة والأخرى ويكبدونا خسائر جسيمة .لقد استفسرنا عن امرهم واخبرنا انهم اناس لا يرضون الذل ويرفضون اي سلطة فوقهم لقد كانو متمردين ثائرين وذو نخوة وكبرياء منقطع النظير يغيرون فجاة ويختفون مع العواصف الرملية…
    الرائد جلييه

  • سوسن
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:29

    العيون عنيا.. الساقيا الحمرا ليا..الواد وادي يا سيدي..وخا طيح السما على الارض المغاربة ممفاكينش مع صحرا ديالهم بالسلم او الحرب و صحراوا خوتنا و حبابنا ..غير بقاي ياالبوليزاريو عند ماماك الجزاير لي حملات بيك بطريقة غير شرعية وبغات تلسقك للمغرب

  • gdim izik
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:32

    لا يوجد قرار وانما مشروع قرار وقد طلبت روسيا واثيوبيا بتأجيله الى الاثنين للمفاوضات فالمشروع وضعته امريكا لانتزاع موقف من فرنسا وهي تدرك انه سيخضع فيما بعد للمفاوضات انها ديبلوماسية الكبار .كتب الكاتب قرار وانصاغ وراءه القراء انتبهوا لا تكسكسوا على دجاج مازال فوق اجبل

  • elamiri elmamoun
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:34

    الجدار الرملي المغربي واقع كجلمود صخر على قلوب أعداء وحدتنا الترابية تم تشييده بتضحيات جسيمة، وأهمها وأغلاها التخلي المؤقت عن أطراف مهمة من التراب الوطني. وهذا واقع مر يذكر إخواننا الجزائريين كل لحظة بحقوقنا في الصحراء الشرقية جنوب غرب الجزائر من بشارشمالا إلى تندوف جنوبا. هذا الجدار نتيجة نجاعته وصلابته نسميه نحن المغاربة الحزام الأمني أما أعداء وحدتنا الترابية فيصفونه جدار العار وهو فعلا عار عليهم بصدهم ومنعهم من الإستمرار في مغامراتهم العدوانية. ويعتبر الحزام الأمني يوم إتمام بنائه سيد منظري السياسة والإستراتيجية في شمال غرب إفريقيا، ليدفع للقبول بوقف إطلاق النار وإطلاق عملية تحديد هوية من يحق لهم المشاركة في إستفتاء حر ونزيه لتقرير مصيرالصحراء. لكن أعداء السلام إختاروا المناكفة والعمل على عرقلة إجراء الإستفتاء لأن نتيجته ما كانت لتكون إلا تأكيدا لمغربية الصحراء. وبعد كل هذه السنين لا زال إخواننا المحتجزين ضد إرادتهم في مخيمات الذل والعاربتندوف دون كرامة ولا مستقبل لأبنائهم.

  • Said
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:57

    Le vote a été repoussé à une date ultérieure à la demande des Etats unis!

  • عبدالله
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:01

    هادشي خاوي او فيه اللعب بزاف ، الامم المتحدة ما هي الا آلة يستخدمها الغرب لاستغلال دول العالم التالت.
    علاش التقرير فيه كلام ديال المعقول على الكركرات والمنطقة العازلة ديال بءر الحلو والأخرى فيها غير كلمة قلق ؟ هاذا يعني ان الكركرات للمغرب والأخرى للجزاءر .
    كلمة قلق عند الامم المتحدة تستخدمها في كل مشاكل دول العالم غير باش ترضي المعني اما العدو هي نقطة رابحة او فيها التقوليب.
    المغرب الى ما حلش المشكل بيده او دخل للمناطق العازلة لتشطيبها هاذ الامم المتحدة والدول الغربية غادين يبقاو يستنزفوننا بلا نهاية . المشكل خصو يتحل دغيا وفِي اقرب وقت لانه طال بزاف وعلى المغرب مند الان خصو يكون صارما بزاف لان الجزاءر لا تفهم لغة الحوار لانها طغت فوق القانون.

  • AZIZ
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:04

    اللهم هذا منكر. عيوتنا بهذه الهضرة أنتم وشاءنكم

  • عبدالله
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:25

    الكل يقول المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها لكن هناك منطقة عازلة نريد أن نعرف ماذا تعزل عن من

  • بغينا قرار يفك الحريرة !
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:22

    23 – جميل السيد
    1: آسف كان علي أن أقول :كابرانات عوض جنرالات؛
    2: من حقك أن تقيس جمال عروسك بحجم ملابسها و مجوهراتها؛
    3: لا أعرف جزائرياً حرّاً لا يعترف بدور المغاربة في المقاومة الجزائرية (أين ترعرع و اختبأ و زُُوّدَ بالسلاح ناكري الخيرممن يحكمونكم الآن ؟)؛
    4: ليكن في علمك المغرب دولة عريقة صنعها المغاربة بأيديهم و أرواحهم والمؤامرات الغشمة لن تزيدهم إلا عزيمة … بإمكان المستعمر تسطير حدود مفبركة على خريطة من ورق لكن ليس بإمكانه نحثها في ذاكرتهم !
    5: الحدود، التاريخ يشهد أن المغاربة طالبوا بها في حينها فقط أخلاقهم النبيلة و حس الأخوة جعلهم يمهلون إخوانهم وجيرانهم الذين لازلت عليهم آثار الحرب … لكن التاريخ أبان أن بينهم خونة (اغتالوا رفاقهم في الكفاح فما بالك بالجيران !) ؛
    6: التاريخ يشهد أن الحدود التي تتحدث عنها لا تفصل بين شعبين و إنما بين مغاربة و جزائريين من أصول مغربية … و هذا لم و لن ينسوه مهما حرفتم الحقائق !
    أكتفي بدوري بدعوتك إلى تحيين أسطوانتك أنت بالإطلاع على:
    "La question du Sahara Marocain"
    للمؤرخ : Bernard Lugan
    على أنترنيت !

    الصحراء مغربية، ما دخلكم ؟

  • intidam
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:30

    بوزباليو ماهي إلا بيضق تاع الجزائر المشكل مع الجزائر وليس مع بيضقها

  • رشيد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:38

    اتفق مع المعلق رقم 5 الذي اقترح تكوين فريق صحراوي موالي للحكم الذاتي ليتفاوظ مع الجهة المغارظة ( البوليساريو).
    أظن ان بدأ تطبيق الحكم الذاتي في الصحراء شئ جيد وسوف يجنب المغرب الكثير من المشاكل السياسية. ويبقى المغرب في صحرائه ونقوم بتمويل صحراويي الحكم الذاتي بكل ما يلزمها للدفاع عن البلاد تماما كما تفعله الجزائر. لكم صحراويكم ولنا صحراوينا.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:47

    اي مؤشرات لصالح المغرب مادامت بعثة الامم المتحدة موجودة على ارضنا فلا نقل لصالح المغرب او لغير صالحه . ما دامة الامم المتحدة لم تجد حلا نهائيا لهذه الازمة فلا نقل ربحنا شئ

  • abdel
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:09

    a ssi 27
    vous êtes tangentiel
    on vous a enseigné ca
    s'il n'y a avais pas le Maroc qui abritait vos cadres politico militaire vous n'auriez pas eu votre indépendance
    c 'est l'histoire qui confirme
    j'ai une photo de boumadyane se penchât sur la main de med V
    aussi une photo de Bouteflika qui se penche sur la main de HASSANE 2 et MED 6
    allah ynasrou

  • WELD EL BLAD
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:22

    سلام الله عليكم اخواني المغاربة
    ادعو مع الله ان ينصر الحق على الباطل وينتصر المضلوم على الضالم ويسترجع ما اخذ منه ويكشف الله الوجوه التي فرقت الشعوب من اجل مصالحها الشخصية وزرعت الحقد والكراهية في قلوب البريئة قولو امين
    اما انت يا صاحب رقم 22
    اقول لك من قوة حقدك للجزائر نسيت الارض التي محتلة من طرف المستعمر الغاشم الاسباني واضهرت ما بداخلك للجار الذي ينطق الشهادة التي تنطقها انت انصحك يا اخي في الله دعك من السياسة وتركها لاصحابها فااكد لك الجزائري لم يفكر يوما ان يوجه سلاحه صوبك ولكن كل هذا الجهل وتخلف راجع لقلة الوعي وضعف الشخصية لانه اصبح اداتا للاعلام لتلاعب بعقول الابرياء فمثلا ارى واسمع واقرائ شيئ لا يصدق واوصل بنا الزمن لهذا الحد واصبحنا نرى بعضنا البعض كاءعداء ونحن لن نتقابل يوما المهم الله يهدينا

  • IBN JAZAIER
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 14:43

    انا لم افهم هذا الانتصار الذي تتحدثون عنه
    اما انت يا صاحب رقم 22
    اقول لك سوى كلمة واحدة وهي الله يهديك ويهدي امثالك الذين اراهم اسود من وراء الحواسيب
    الله يهدي الجميع وينصر الحق على الباطل

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:06

    اتفق مع 22 – مفيد الغيور
    كلام معقول هذا ما كان يجب القيام به في البداية للأسف ، كان هناك استرخاء كبير للمغرب في ذلك الوقت للأسف . كان ينبغي ألا يكون وجود المنطقة العازلة على الإطلاق حتى نتفادى ونجنب جميع هذه العراقيل اليوم
    la zone dite tampon n'aurait dû pas existé du tout a fin d'éviter tous ces Tous ces obstacles aujourd'hui

  • المحايد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:10

    كل المفاوضات التي لازالت قائمة حتى الوقت الحاضر، لا تسمن و لا تغني من جوع، تجديد كل هاته اللجان سنة تلو الأخرى، لن يصفي مشاكل طرفي النزاع بشكل سلمي، منطقي، مبني عن الأدلة الدامغة الاقصائيية للطرف الضعيف و عن المنطق الديني الإسلامي الحاكم و العادل في كل قضايا الحياة بما فيها قضية الصحراء. نحتاج إلى طرف ثالث الذي تتوفر فيه سيمت أو ميزات الموضوعية و غير النفعية قصد إصدار حكم عادل تماما في القضية، مع كامل الاسف نجد الهيأة الدولية برمتها لا تتمتع بصفات الصدق و الحياد، فقط مصالح و حال صحراء المغرب سيبقى على هذا الوضع السيئ..و لكن واقعيين و صادقين مع أنفسنا…

  • مغربي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:21

    الى متى سيستمر هذا الوضع في الاقاليم الجنوبية .نعم ان المغرب هو البلاد الذي يعاني من هذا المشكل لان ميزانية الدولة تذهب الى الصحراء هذا ليس في صالح المواطن المغربي بصفة عامة . بمعنى ان هناك من يستفيد في هذا المشكل الذي يحول دون تطور الدولة المغربية .وشكرا

  • منير
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:34

    مساكين سكان قصر المرادية احتمال التمتع بغروب الشمس على الساحل الصحراوي المغربي أصبح بعيد بعيد المنال..رغم الملايير من الدولار..كانت تكفيهم رحلة أخوة للداخلة و ضيافة الأخ لأخيه و التمتع بغروب الشمس ليال بدون عناء..لكن نسوا أن للأرض من يدافع عنها حتى الموت..

  • محب لوطنه
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 15:35

    الحق يؤخد ولا يعطئ فما علئ بلدي الحبيب المغرب ان لايعول علئ احد الا علئ نفسه وسواعد ابناءه المخلصين من المدنيين والعسكريين بما فيه كل قواته البرية والجوية والبحرية علئ حد سواء واعادة هيكلتها لتقوم بعملها علئ احسن وجه وكما يقول المثل : ( ماحك جلدك غير ضفرك ) والله المعين .

  • farouk
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 16:23

    الذي يهمنا كثيرا في هذه الاجتماعات هو الاعتراف بالصحراء كجزء لا يتجزء من اراضينا الحبيبة اما كثرة الكلام المعسل والغير اللائق مع ضياع الوقت فهذا شيء سئمنا من سماعه . الحل الوحيد هو مطاردة الاعداء بالطريقة التي تناسبه وهي القوة .

  • الى 30
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 16:29

    زعما عبد الكريم الخطابي و جيش التحرير ورجال سوس ونفي محمد الخامس لرفضه التوقيع على الظهير البربري ومجزرة الدار البيضاء والشاوية اللي خرجو فيها النساء قبل الرجال مع اطفالهم وشيوخ الصحراء كماء العينين وووووو اش كانو تيديرو فرشو الورود لفرنسا واسبانيا ؟ هدك الجنرال اللي دويتي عليه يمكن كان هاني فمورتانيا سحاب ليه حتى فالمغرب لستم اكثر مقاومة من باقي المغاربة المغاربة يعرفون الحرب جيدا لكن يتركونها كآخر حل

  • شفيق بن المختار
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 16:55

    اعتقد ان مجلس الأمن قد اجل جلسة التصويت التي كانت مقررة اليوم..بعدما تدخلت روسيا و اثيوبيا حتى يعطيا لمشروع القرار شيءا من التوازن على حد قولهما…ارجو من المغرب أن يحذر مجلس الامن مرة أخرى بتحريك الجيش الملكي و يقوم بمناورات عسكرية…ولما لا ضربة جوية في المناطق العازلة تكون رادعة للجزائر التي تقول انها غير معنية…

  • امير الشعراء
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 17:34

    محللون يجمعون على ان حل مسالة الصحراء لن ياتي من مجلس الامن او الامم المتحدة لان هاته المنظمة انشءت لتصريف ورعاية مصالح الامم المنتصرة بعد الحرب العالمية الثانية.

    ارى ان حل هذه القضية يكمن في نقطتين لا ثالث لهما
    1- هزم الجزاءىر وارجاع الصحراء الشرقية المغربية.
    2- استرجاع موريتانيا لقطع اي امل جزاءري في الوصول للاطلسي.

    المشكلة تكمن في ان القوى الكبرى لن تسمح بذلك بدون مقابل.

    يقول الشاعر:
    اذا لم تكن ليثا فكن صاحب الليث…
    لعلك تبقى في البرية والوغى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة