خبير يرصد قدرة السلاح المغربي على نسف صواريخ البوليساريو

خبير يرصد قدرة السلاح المغربي على نسف صواريخ البوليساريو
الخميس 19 أبريل 2018 - 15:00

ماذا يمكن أن تقوم به صواريخ الدفاع الجوي المحمولة لميليشيات البوليساريو أمام ترسانة سلاح الطيران الحربي للقوات المسلحة الملكية؟ .. سؤال يتبادر كل مرة إلى الذهن في خضم أجواء حرب محتملة في الصحراء بين المغرب وانفصاليي الجبهة رغم خفة حدة التهديدات في الأيام القليلة الأخيرة.

يجيب محمد حليمي الخبير في الشأن العسكري على هذا السؤال بالتأكيد على أن صواريخ مانباد الحرارية لعصابات البوليساريو لن تقاوم أبدا أي تحرك عسكري للقوات المغربية في المنطقة العازلة للصحراء.

ويحسم الخبير الجواب أكثر بالتشديد على مقومات سلاح الجو المغربي وقدرته على نسف صواريخ البوليساريو العتيقة ذات النفحة السوفياتية، مبينا أن مخالب نسور الجيش المغربي ستنسف الصواريخ المتهالكة لشرذمة البوليساريو.

وهذا مقال يستعرض فيه الخبير المذكور معلومات تقنية عن صواريخ مانباد وطرق استعمالها ومجالات حركتها وخصوصياتها ونطاقات كشفها، ومدى تأثيرها على قوة سلاح الجو المغربي..

***********

ظهرت صواريخ مانباد (نظام صواريخ الدفاع الجوي المحمولة MANPADS ) خلال خمسينيات القرن العشرين لتوفير الحماية للقوات البرية من الغارات الجوية، وكان أول صاروخ ناجح هو الأمريكي REDEYE سنة 1959 وبعدها بعقد قام الاتحاد السوفياتي بتطوير الصاروخ SA-7 “سام 7” سنة 1968.

وحصلت صواريخ مانباد على شعبية كبيرة منذ ذلك الحين لانخفاض سعرها وسهولة التدرب عليها وحملها. وقد استخدمت هذه الصواريخ على نطاق واسع وبنجاح على مدى العقود الثلاثة الماضية في أغلب الصراعات العسكرية في العالم، خصوصا في أفغانستان ضد الاتحاد السوفياتي.

حاليا هناك أزيد من خمسة وعشرين دولة تنتج أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف، ومع ذلك فإن هناك سيطرة كبيرة من المنتظم الدولي على هذه النوعية من الأسلحة، من خلال مراقبة صارمة لعمليات تصديرها والاتجار بها؛ وذلك بسبب التهديد الذي تشكله على الطيران المدني، على الرغم من أن هذه الجهود لم تكن ناجحة على الدوام.

صواريخ المانباد تعمل بتقنية تتبع الحرارة، وهناك اختلاف بين الأجيال الأولى منها، التي تتبع أي شيء يشع بالحرارة بدرجة كافية، ما يجعل عملية التشويش عليها سهلة من خلال رمي الطائرة لمشاعل حرارية تشع حرارة أكبر من حرارة محركها؛ لكن الأجيال الحديثة منها تملك كاميرا حرارية تقوم بتصوير الهدف وتتبعه ويصعب خداعها بمشعل حراري.

ويتم استخدام هذه الصواريخ عادة من طرف جنود مدربين بحملها على كتفهم من أجل استهداف الطائرات بأنواعها، وكذلك صواريخ كروز في الارتفاعات المنخفضة، إذ تتمتع صواريخ المانباد بنطاق كشف يبلغ حوالي 10 كلم ونطاق اشتباك مع الأهداف يبلغ حوالي 8 كلم وارتفاع اشتباك في الغالب لا يزيد عن 5 كلم؛ لذلك تكون الطائرات التي تحلق على ارتفاع 6000 متر أو أكثر آمنة.

أما الصواريخ السوفياتية القديمة فلا يزيد عادة نطاق اشتباكها عن 4500 متر والارتفاع عن 3500 متر.

والطائرات المقاتلة تقوم عادة بالقصف من ارتفاعات مختلفة وباستعمال حزمة متنوعة من الذخائر حسب طبيعة الهدف. ويضم مخزون القوات الملكية الجوية تشكيلة متنوعة من الذخائر منها:

– القنابل غير الموجهة من طراز MK-82 و MK-84 بالإضافة إلى عدة أنواع من القنابل العنقودية. وهذه النوعية يتم إطلاقها عادة من طرف مقاتلات F-5 و F-16 من ارتفاع يتراوح بين 4 كلم و6 كلم، حسب عدة متغيرات، مثل سرعة الرياح.

وإطلاقها من ارتفاع 5 كلم لا يؤثر كثيرا على دقتها، خصوصا ضد الأهداف الثابتة، إذ لا يزيد هامش الخطأ عن 30 مترا، ما يجعل الهجوم كذلك آمنا للغاية، ودقتها من ارتفاعات عالية تكفي لتدمير أهداف حساسة مثل الجسور والمنشئات الصغيرة، وكذلك الكتائب العسكرية، حيث لا يكون عامل الأضرار الجانبية مهما، كما أن الهجوم يتم من خارج مجال استهداف صواريخ المانباد تماما .

– القنابل الذكية الموجهة من أنواع مختلفة، بعضها موجه بواسطة نظام GPS مثل GBU-38 و GBU-31 وهي أدوات توجيه JDAM تستعمل لجعل القنابل غير الموجهة مثل MK-82 و MK-84 قنابل ذكية موجهة ويتم حملها من قبل مقاتلات F-16 .

ويمكن أن يصل مداها إلى 28 كلم في الأقصى حسب سرعة الطائرة وارتفاع الإسقاط، مع هامش خاطئ لا يزيد عن 10 أمتار.

بالإضافة إلى قنابل AASM/GPS الفرنسية، وهي موجهة كذلك بنظام GPS مع مدى يتراوح بين 15 كلم عند إسقاطها من ارتفاع منخفض و50 كلم عند إسقاطها من ارتفاعات عالية. ويتم حمل هذه القنبلة على مقاتلات F-1 المطورة للمعيارMF-2000 .

بالإضافة إلى القنابل الموجهة بالليزر، مثل قنابل GBU-10 و GBU-12 و GBU-24والتي يصل مداها إلى 15 كلم في الأقصى. وصواريخ AGM-65B/H الموجهة بواسطة كاميرا تلفزيونية تقوم بتعقب الهدف تلقائيا لحين إصابته، ويصل مداه إلى 28 كلم. وتحمل هذه القنابل والصواريخ من طرف مقاتلات F-5 وF-16.

بالإضافة إلى قنابل AASM/IIR-LR وهي قنابل موجهة إما بالتصوير الحراري أو بالليزر، وهامش خطأها متر واحد فقط، وتحملها مقاتلاتF-1/MF-2000 .

وهذه التشكيلة المتنوعة من القنابل الموجهة والصواريخ يمكن إطلاقها من مختلف الارتفاعات؛ وذلك حسب تكتيك الهجوم المتبع ونوعية الهدف، لكن في حالة الشك في وجود قدرات معينة لدفاع جوي قصير المدى قرب الهدف يتم الهجوم من ارتفاع 5 كلم، ما يجعل المقاتلات خارج نطاق الصواريخ المحمولة على الكتف SA-7 ومنظومات المدفعية المضادة للطائرات، مثل الشيلكا ZSU-23-4 أو غيرها؛ وذلك طبعا بعد تحييد كافة أنظمة الدفاع الجوي الرادارية في منطقة العمليات.

وسبق تناول موضوع الدفاع الجوي متوسط وقصير المدى لدى البوليساريو، وتم إيضاح عدم نفعه في مواجهة أي تدخل للمغرب بالمناطق العازلة.

وموضوع قدرة سلاح الجو المغربي على حسم المعركة ولو لوحده في مسرح عمليات مفتوح هو أمر محسوم، ولن يتأثر بصاروخ حراري من الحقبة السوفياتية.

*خبير في الشأن العسكري والاستراتيجي

‫تعليقات الزوار

71
  • بدر الدين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:23

    أودي السعودية الدولة الوحيدة في العالم لي عندها المنظومة الصاروخية s400 ديال روسيا و "ثاد" ديال ميركان أي أقوى منظومات الدفاع الجوي في العالم و مع ذلك تفشل في اعتراض بعض الصواريخ البالستية.

    و تقولون المنظومة الدفاع الجوية د المغرب غادي تصدا للصواريخ، و هو لا يملك أي شيء يذكر للاعتماد عليه سوى الطيران الحربي. هداكم الله كفى تخديرا للشعب.

    طبعا هذا الكومنت غادي ياخد عدد كبير من ديسلايك لكن هذا لن يغير شيئا من الواقع المر و الحق يقال.

    و السلام…أخوكم من أكادير

  • abderrahman
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:24

    c'est difficile de décider d'entrer en guerre avec des humains, et surtout des musulmans. Stop War !

  • basim
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:28

    لانريد نسمع حتى مجرد كلمة حرب ماذا سنربح حتى لو انتصرنا وقد قتلنا بني جلدتنا،فأي نصر وبأي طعم مر كالعلقم والحنظل،نريد طي هذه الصفحة بسلام وأمان وعفو شامل كامل على بني جلدتنا،والمغرب لن يطلق رصاصة إلا دفاعا في ظروف قصوى هكذا نتمنى.

  • الفيلسوف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:30

    نحن لا نريد أن نخوض معارك، المغرب يجب ان يظل دولة امنة تحل المشاكل عن طريق مجلس الامن، ان اطلاق اب صاروخ سوغ يجعل مجلس الامن يعاقبنا بالحصار

  • غير دايزة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:30

    الله يحفظنا ويسترنا المواطن البسيط لي غادي ياكل الشحط

  • سعيد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:31

    لا أدري لما ذا يحب البعض تهويل أمر البوليساريو.
    أقول للخبير مع كامل احترامي لما قاله: بمثل هذه المقارنات غير المتكافئة نكون قد أعطينا بعض اﻹمتياز لﻹنفصاليين بالحديث عن ترسانتهم الحربية وكأنهم يمثلون دولة ذات سيادة.
    المقارنة الموضوعية هي تلك التي تتناول اللوجستيك الحربي للمغرب وللجزائر صانعة البوليساريو وحاضنتهم،أما مقارنة المغرب مع شرذمة اﻹنفصاليين المرتزقة فيما يتعلق بالقدرات العسكرية فذلك قياس فاسد

  • بطراوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:33

    يا ناس البوليساريو مجرد بيادق يسحقهم المغرب خلال ربع ساعة …وانما الحرب ستكون مع دويلة الجزائر اللتي تدعمهم وتسلحهم من اموال الشعب الجزائري المقهور مع ابسط ضروريات الحياة…حرب ان شاء الله ستمسح جنرالات المرادية الستالنيين اللذين ذبحوا نصف شعبهم ونهبوا خيرات البلاد ويسخرون الصحافة العسكرية لتخذير الشعب ان الجزائر مع الشعوب في تقرير مصيرها هههههه لماذا لم تنطقوا ولو بكلمة يا جبناء في قضية كتالونيا والشيشان والبوسنة والاكراد والتيبت وجزيرة القرم انه الخوف والجبن المشهورين به…والله جيشنا الباسل اللذي عمرة قرون سيحرر شعب الجزائر من الطغمة العسكرية وسيدك جيشهم الجبان بخردته السوفياتية ….

  • كبور
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:34

    سؤال : ما هو السبب الذي جعل المغرب يترك مساحة معزولة بينه وبين الجارة الموريتانية "الكركرات " أليس خطأ جسيم ارتكب مع وقف إطلاق النار والمغرب كانت كفة الحرب ضد ميليشيات البوليزاريو في صالحه.

    هل موريتانيا كانت داعمة لجبهة البوليزاريو ام كانت طرفا في الحرب ام ان مرتزقة البوليزاريو كانت تهاجم الجيش المغربي من جهة موريتانيا !هل يمكن اعتبار موريتانيا طرف في النزاع بالإضافة لصنيعة المرتزقة الجزائر؟

  • ittou ali
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:38

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية.لان الحرب تترك بعدها اراميل وايتام وخراب اقتصادي وعمراني

  • BRAHIM
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:38

    حسب ما فهمت يقول الخبراء انا المغرب سيتعامل مع صواريخ محمولة علي الكتف ادا حصلت حرب فوق سماء المنطقة العازلة وهادا خداع وتدجين ـ لان كل العالم يعرف انا المغرب ان تجاوز الجدار الفاصل معناه اخلال بي وقف اطلاق النار وتعدي خارج حدوده علي اراضي غيره والجزائر بصفتها مراقب لن تسمح لاي قوة جوية التحليق فوق تلك الاراضي والمغرب يعلم التداعيات ؛ ادن ادا تجاوز البوليزاريو دالك الجدار سيرد المغرب جويا وادا المغرب تجاوز الجدار سيواجه القوات الجوية و الدفاعات الجوية الجزائرية وليس تلك الصواريخ المحمولة علي الكتف و هادا ما منع المغرب من عدم الحديت عن البني التحتية للبوليزاريو في بئر لحلو وتفريتي مند 10سنوات اين بدٱت البوليزاريو بالقيام بي مناورات عسكرية سنوية قولوا الحقيقة لي الشعب صواريخ محمولة توجه للمروحيات وطائرة الدرونز والمقاتلات من الجيل الاول والتاني التي صنعت في نفس فترة تصنيع تلك المقاتلات التي تشكل 80% من المقاتلات المغربية ميراج 1وميراج5

  • متساءل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:42

    اقوى سلاح هو حب الوطن
    ولو ادطر المغاربة لحتى الحجارة كما إخواننا الفلسطينيين استعمالها
    ولكن يجب التذكير أن المغرب دولة واكثر من اربعين مليون مواطن
    وبالمقابل مجموعة اشخاص مدعومين من دولة أساسية واخرى لن تصل إلى الدعم الحربي
    المهم وحتى لو ربحوا الكثير من الوقت… سينتهي الأمر في احسن الاحوال إلى الرجوع إلى نقطة الصفر كما الان
    ولهذا أسرع طريق لحل الخلاف مادام ليس هنال من دم كثير هو
    الرجوع إلى الرشد والى كلمة سواء والى أرض الوطن الام.

  • سوسي حر.
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:42

    الى بدر الدين..في هاد الموضوع كنهادرو على المنضومة الدفاعية ديال البوليزاريو و عدم قدراتها على الحد و ردع سلاح الطيران المغربي…و الخبير شرح علاش..المدى القصير لهده الصواريخ..و تواضع تكنولوجيا تصنيعها…ماشي داكشي ليفهامتي ..اننا في موقع دفاعي و خصنا نعتارضو صواريخ البوليزاريو..اش جاب سام 7 ل s400. لا علاقة.

  • الواقع
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:46

    الدول الغربية والمصدرة للاسلحة هي الوحيدة التي تعرف بالتدقيق قدرات اي دولة وكيفية تدمير ترسانتها الحربية على الارض قبل أن تتحرك والباقي خزعبلات.

  • intidam
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:46

    تعليق رقم 1 بدر الدين / ندير ليك لايك او ديزلايك هذا لا يهم الذي هل هو هل انت خبير استراتيجي في السلاح وهل تعرف كل دولة ما تملك من السلاح طبعلا لا ولا لو كنت تعرف وتعلم عن كل دولة ما تملك من السلاح لو لم تعلق وتتزاحم معنا …………………..لا احد يعلم ماتملك هذه الدولة من السلاح و تلك

  • Karim
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:50

    للاخ صاحب التعليق الاول الدي يقول ان المغرب لا يقدر على صد صواريخ شرمده البوليزاريو , صحيح لن يصد كل الصواريخ"الجزائريه" الموجهه في الجدار العازل و المناطق النائيه, الا ان مس المدن و القرى سيكون من المستحيلات , تاني حاجه صديقي الجيش المغربي بعتبر انضم الجيوش و اقواها, الكليات العسكريه تعتبر رائده افريقيا و عالميا, فلا يهم كلفه الانفاق على السلاح و الدليل الجزائر التي لا تستطيع صد بضعه ارهابيين او اقلاع طائره بشكل سليم او السعوديه التي تحتاج دعم المغرب عسكريا, صحيح ان المؤسسه العسكريه تشهد فساد و "باك صاحبي" لكن الجيش المغربي يبقى دا وزن تقيل و لا مقارنه مع الجاره او شرمده البوليزبال

  • le voyageur
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:52

    لاخوف على صحراءنا فنحن شعب من التماسيح و العفاريت و الاسود

  • طاطاوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:56

    لنكن واقيعيين الحرب ليست نزهة
    فرق كبير بين التفاحة والرمانة – فرق كبير بين جيش نظامي مجهز وشرمدة انفاصالية تائهة في صحراء قاحلة اين المفر؟
    لن يبتعدو عن تندوف مقابل المحبس والزاك للاختباء في الجزائر للاعتماد على الكر والفر لكن هيهات هيهات المغرب لن يقبل ان تاتيه الهجمات من داخل الجزائر فلتستعد الجارة للحساب وهدا ما لاتريده الجزائر فهي الان في ورطة حقيقية تريد الدفع بهم للمناطق العازلة لمواجهة حتفهم بمحادات الاراضي الموريطانية هناك سيبدهم المغرب .

    ادا بدات الحرب والهجمات تاتي من الحدود الجزائرية المغرب سيرد داخل الجزائر وسيجر الجزائر االى الحرب وستصبح الجارة تدافع عن البولساريو مماسيجعلها تتناقض مع المنتظم الدولي والشعب الجزائري .
    اعتقد ان الجزائر في ورطة حقيقية تريد اداخال المغرب في حرب بعيدا عن تندوف وتدعم الميلشيات لكن لا تعلم ان الجيش المغربي لا يعرف "للعب دراري"
    سيبيد شردمة البولساريو ويلحق بها الجزائر ان هي دخلت ساحة الوغى في العلن او في الخفاء.
    الجزائرجيشها منفوخ اعلاميا في قنواتهم الجزائرية فقط.
    شردمة البولساريو تعاني من الجوع والعطش فما بالكم في حالة الحرب .
    .

  • abdocharifi
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:57

    السلام عليكم الحرب ليست في صالح لا.المغرب..ولا..البوليساريو. ..ولا..الجزائر. .
    هى..في.صالح..أمريكا. .والغرب…هي.خراب..كم..من..الجنود..سيموتون كم من أرملة كم من ايتام

  • Touhali
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:58

    الجيش العدو الموجد في لحدد هو متكون من بوليساريوا وجيش نظامي جزائري وأسلحة متطورة جدا ومجموعة من المرتزقة القدمين من جمع الجهات. يجب الحذار كي ليقع موقع في) دين بيان فو( في الفثنام.

  • yassmine
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:01

    اللهم ادم علينا السلم والسلام على بلادنا وحفض جنود الجيش المغربي

  • Tanja balia
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:10

    رحم الله الحسن الثاني حين قال ردا على صحفي فرنسي إن الإنسان العاقل هو الذي يبحث عن النصائح اما الأسلحة فتجد في كل الأماكن.

  • صحراوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:13

    حسب فهمي فصاحب المقال يريد ايصال رسالة الى المغاربة فحواها انه لاقدر الله وقامت حرب فأنه بإرسال كتيبة واحدة بهذه الصواريخ ان تحرر تفاريتي وبئرلحلو ومهيريز ولكن الحرب لاتعتمد على صواريخ الحرب تعتمد على جيش متحرك وجيش ثابت فاالاضرار ستكون من الطرفين واما الشهادة فاالله وحده يعلم من الشهيد ومن ….والعياذ بالله ..سلام

  • هاشمي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:14

    الكل خاسر عند اندلاع الحرب بين جارين أو بين دولتين عربيتين و يبقى الرابح الأكبر هم تجار الأسلحة .
    هدفهم هو أن يفرقون بين المسلمين و يبيعون أسلحتهم
    يتظاهرون بالتدخل للصلح و لكن كل ذلك تمويه و هو الذي لن يحصل في أي نزاع .
    أمريكا و روسيا تتحكمان في العالم و تتاجران في الأسلحة لأن السلم ليس في مصلحتهما .
    فاللهم فرج عن المهمومين و انصر المظلومين و خذ لهم ثأرهم ممن ظلمهم و انصرهم على من عاداهم .

  • Med.x
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:17

    العدو اللي كنعرف انا دبا هو العدو اللي عايشين معاه ف بلاد وحدة هو العدو االلي كيسرق و ينهب مال الشعب وعدم المسؤؤلية او بزاف ميتقال هدا هو العدو الذوذ االاول اللي عايش معنا .

  • راي حر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:17

    منذ أن كنت طفلا وأنا أسمع بحرب مع البوليزاريو .. و الجزائر … المهم لا أرى أي نفع لجميع الأطراف من هذه الحرب . النفع للقوى الغربية المسيطرة و نتيجة الخرب تصب في مصالحها الخارجية . الله يهدي أمة محمد وبركا من الشتات الله يجمع الشمل ضد العدو الحقيقي … وراه باين من كلام الله تعالى . براكا بغينا شوية العقلانية .

  • صالح الصالح
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:19

    كل من يريد الحرب وبسعي الي الحرب ويحرض علي الحرب في المنطقة المغاربية فهو ناقص المعرفة ناقص الدكاء وناقص التقافة والعلم ،الحرب دمار وتخريب وقتل دمار للعباد دمار للاقتصاد ودمار للمستقبل ، رابح الحروب هم صانعون وبائعون الأسلحة، تعنتت الصحراويين والنداء لرفع السلاح ليس في مصلحتهم مصلحتهم في الحيات قبل الموت واستمرار في العيش والحيات العادية اما رفع السلاح والتهديد بالموت والحرب لن يادي بهم الي ايتها نتيجة احسن شيء هو المفاوضات السلمية ورجوعهم الي بلدهم وصحرائهم لستمرار حياتهم وعيشهم الكريم في الهدوء والسلم مهما كانت الضروف لا يوجد في الدنيا علي مايتطلبه الانسان او يتمناه دائماً اما شيء ناقص وأما شيء زائد والمسيرة تسير والحيات تسير .

  • متساءل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:20

    عندي فقط ملاحظة كلما تكلم المغرب عن سياسته الداخلية الدفاعية امام خصومه…الا وتجد (خبراء جزاءرين) في علوم اللسانيات …يفيضون في السرد…
    اما هنالك صراحتا شغل شاغل سوى النميمة…
    ارجو تقبل اخواني للملاحظة … واللهلا بزاف عيقتوا …وفهموا روحكم
    خلينا نهضرو معاكم في موضوع اخر على رمضان العيد…صلة الرحم الله يهديكم.

  • محب للسلام
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:24

    إن اجمل ما في الحرب هو نهايتها .

  • طنجاوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:26

    غي كونوا هانيين، ما غادي تكون حتى حرب،راه هد المشكل سيبقى للأزل، مشكل مفتعل و يغطي عليه مجلس الامن والامم المتحدة والدول العظمى،حتى تستفيد من بيع السلاح والعتاد، وكذلك يستفيدون منه جنرالات الحرب في المنطقة،عبر ابرام صفقات لشراء الخودة.كفى كذبا على الشعب، قوموا ببناء مستشفيات وطرق تربط البوادي بالمدن ووفرو الأمن والسكن والصحة والتعليم،عوض الكذب على الدقون

  • CARTERO
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:27

    بعد المشاركة في تحرير الصحراء ايام القتال ضحينا بشبابنا وحياتنا! ماذا قدم لنا هذا الوطن ومن يحكموه ؟؟ جازءونا بعدم الاهتمام والهامشية وعطشونا دون ماء ولا كهرباء ليتلددوا بمعانات المتقاعدين العسكريين حتى لا ينافسوهم حتى استنشاق الهواء

  • المهلهل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:29

    اقوى سلاح ليس حب الوطن لان هدا مولود فينا لكن ان تكون الحرب للفقراء التروة لخدام الدولة هنا تتكلم عن تفرقة و غبن و عدم المساوات فإذا كانت مصائب الوطن يتحملها الفقير بقوته و حياته فكيف لمن يجلسون خلف المبردات ان يتمتعوا و الفقير هو من يفتح صدره للرصاص فل نقل أنه ليس ما يعطيه للوطن سوى نفسه فكيف لا يرد له الوطن الجميل ام يعتبر تلك الشهرية التي لا تسمن و لا تغني هي ما يستحق ام حقوقه الأخرى في السكن و التطبيب و الزواج فعليه ان يؤجلها الى حين كما يوهمنا البعض ان المغرب مند الاستقلال يوهم الفقراء بان هناك يوم الفرج حتى ينسى المواطن و يتعود على ان ليس هناك فرج و انما هي معيشة ضنكا حتى يصل الاجل

  • Choukri
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:41

    إلى أصحاب التعليقين 9 و 11.
    الحرب في جميع الأحوال لا منفعة منها و النتيجة الوحيدة هي هلاك الدولتين اقتصاديا و اجتماعيا.
    اما بخصوص الجدار العازل فإنها كانت فكرة الراحل الحسن الثاني و هو داخل الحدود المغربية و خارج المنطقة العازلة تفاديا للاحتكاك مع الجزائر لأنه رغم اتفاق إطلاق وقف إطلاق النار إلا أنه بقيت المواجهات العسكرية بين المغرب و المرتزقة.

  • السبتي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:59

    المغرب متشبت بالحل السياسي اللهم ادا فرضت الحرب عليه .اما فيما يخص مقارنة الجيش المغربي بملشيات الإرهاب المسلط عليه من الجزائر .في هذه الحالة لازم يوجد لحرب ضد الجزائر.

  • المحاميد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:01

    من المحتمل ان تندلع حرب مسيرة حربية بيننا وبين اعداءالله والرسول اي الجزاير مسبرة حربية ليست سلمية وسترى الجزاىر منهم المغاربة الاسود ا وفرنسا والالمان يعرفون من هم المغاربة الجزاىر تلعب بالنار وستحرق بها بعون الله استرجاع الاقاليم المحتلة من طرف الجزاىر واقول للجزاىر سترون ولم ترونه في حياتكم يقول المثل شاهد الله اعلى الي ظلم

  • حق المطاردة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:02

    حق المطاردة سيطبقه المغرب بكل حزم
    الداخل الى الصحراء بسلاحه من الجزائر او موريطانيا او البحر او حتى من السماء سيقبض عليه او يقتل او يتابع حيثما يحل حتى يتم القضاء عليه
    فعلى جيراننا ان يحصنوا حدودهم معنا ولا يسمحوا بالتسلل من خلالها لكي لا يكونوا طرفا في الصراع

  • ماقل ودل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:06

    الإخوان المتدخلين الذين ينددون بالحرب، أقول لهم، نحن المغاربة شعب سلام ووءام. لو لم نكن كذلك لدخلنا إلى الجزائر العاصمة في حرب الرمال المشهورة. وكان آنذاك إقتراح من الجنرال إدريس بن عمر لأنه كان يعلم أن هؤلاء القوم (القول موجه دائما للحكام ومن يلونهم) قوم بهت. لكن الحسن الثاني رفض.
    الجزائر هي التي أذكت نار الفتنة في هذه المنطقة. وهي تعلم أنها ليست على حق. وبومدين صرح بها علنا على هامش المؤتمر الإسلامي المنعقد بالدار البيضاء، أن الجزائر لا مطمح لها في الصحراء.وعند عودته إلى قصر مرداية، كشف القناع وشرع في تحدي المغرب هو والدول الإشتراكية على وجه الأرض، وكل حسب طاقته أو نفوذه، ليبيا، الإتحاد السوفياتي، ألمانيا الشرقية،مصر بمشاركة محتشمة، كوبا، ڤينيزويلا، أغلب دول أميركا اللاتينية الإشتراكية وبعض الدول الإفريقية، واللائحة طويلة…
    القرآن صريح :"لا يحب الله الجهر بالسوء إلا من ظلم"
    "ومن إعتدى عليكم، فاعتدوا عليه بمثل ما إعتدى عليكم"

  • seddam
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:19

    دخول المغرب في حرب مع البوليساريو لا يفيده في شيء و بالعكس سيمرغ سمعة المملكة في التراب و يجعلنا في مواجهة مع مجموعة من المنظمات الحقوقية الدولية،سياسة المغرب الآن تجاه مرتزقة البوليساريو سياسة حكيمة،أما البوليساريو فستنقرض بدون حرب يكفي سد صنبور الدعم الجزائري الذي سيسد عاجلا أم آجلا.

  • سوسن
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:32

    اذا لم تقع الحرب ما بين 15.04.2018 و 15.05.2018 فلن تقع بعد هذه المدة. لان في هذه المدة تكون فيه المنطقة العازلة فارغة من كل رجال المنورسو..اما اذاوقعت الحرب فانها ستكون بين المغاربة :مغاربة وطنيين ومغاربة انفصاليين وهذه خسارة سيسجلها ويضيفها التاريخ الى ما سبق..نسأل الله الهداية للجميع وطنيين حتى يوعطوا الحق كل الحق ولا غير الا الحق لا خوانهم الصحراويين و الهداية للانفصاليين حتي يتوبوا ويستغفروا الله على ما تسببوا فيه من قتل الانفس والحرمان وضياع الوقت والمال..الحل في نظري هو خلق نفس المشكل للجزائرالتي تتبجح بتحرير الشعوب وفي نفس الوقت تدعو الى الى المحافظة على الحدود الموروتة من المستعمر..فإذا وجدتم الحل لهذه المعادلة المتناقضة ستجدون الحل لمشكل الصحراء

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:42

    الى ما قل ودل.صحح معلوماتك.بوخروبة لم يحضر المؤتمر الاسلامي بالبيضاء 87 من القرن الماضي لأنه كان في دار البقاء.تصريحه وتعهده بدعم المغرب لاسترجاع صحرائه كان في القمة العربية بالرباط في 74 من القرن الماضي. ولكنه نقض عهده بعد المسيرة الخضراء مباشرة.من جهة اخرى ليس الجنرال ادريس بن عمر من…ولكنه الجنرال البطل الكتاني رحمه الله الذي خير الملك الحسن الثاني قدس الله روحه في اي مسجد وهران يريد جلالته ان يؤدي صلاة الجمعة.ولحكمة من جلالته جنح الى السلام رغم سحق الجيش المغربي للجيش الجزائري والتوسع في هذا الموضوع يوجد في كتب ومنشورات موثقة يمكن الاطلاع عليها…

  • رشيد بن عمر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:49

    إلى "المهلهل" رقم 32 الذي يتقمص صفة مغربي ضعيف يتبرأ من الحرب ومن تبعاتها. أقول : نعم لا بد من الحرب لدحر أصحاب النيف وتمريغهم في التراب الذين يدعون "الرددجولة" ويتكلمون بإسهاب عن ارض الرددجال.نريد هذه الحرب ان تقع لتأذيبكم وليكن ما يكون.لقد تماديتم في غيكم ليصل بكم إلى درجة تشويهنا بطريقة ممنهجة على الإنترنيت.نريد هذه الحرب لنرى حقيقة النفخ الإعلامي الممنهج عن بلدكم "قبلة الثوار" وجيشكم الذي دحر أعتى الجيوش العالمية ونرى من طبيعة الحال حقيقة النيف الذي تتباهون به لنكسره إلى الابد ولنجيب على العجوز الشمطاء التي قالت أن المغرب ليست له الشجاعة لإعلان الحرب على الجزائر، فلتقم هذه الحرب لننهي هذه الحكاية المزعجة وليرجع الحق لاصحابه.

  • مراد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:58

    الناس تاتحارب مع دول عالمية ونحن في المغرب نتحارب مع دوار ما عندناش الزهر تا فالحرب

  • aziz
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:02

    القارنة ليست مع البوليساريو بل مع الجيش الجزائري الضخم

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:06

    الى ابراهيم 11.تعليقك مردود عليك.لأن ما يسمى اليوم بالأراضي العازلة هي في الاصل اراضي مغربية تخلى عنها بمحض ارادته للامم المتحدة.وهذا خطأ استراتيجي يؤديه اليوم.جردان الانفصال مكان تواجدهم الطبيعي بعد وقف اطلاق النار في 91. من القرن الماضي.هو مخيمات الحمادة بتيندوف المحتلة.ومن حق المغرب اذن العودة الى حدوده الدولية مع الجزائر كما كان الحال قبل 91. من القرن الماضي.فهذه اراضيه من حقه التواجد فيها والدفاع عنها.اما الامم المتحدة فقد اظهرت عجزها على مراقبة هذه الاراضي المغربية الشاسعة.ولا دخل للجزائر فيما لا يعنيها. الا سنعري سوأتها هذه المرة امام المجتمع الدولي.

  • bohloul
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:13

    رقم 41.. رشيد بن عمر .. انت في موقف احلاهما مر .. ان هزمتك البوليساريو انت خسرت الصحراء و ان انت انتصرت على البوليساريو انت خاسر لانك قتلت ما تسمونهم" صحراويين مغاربة" …

  • الله اشافي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:26

    عندما تنطلق الحرب ستحصل البوليساريو على اسلحة متطورة من عند بعض الاعداء ومن عند حتى بعض من يحسبون على انهم اصدقاء فالحروب بالنسبة للكبار هي فرص الاستتمار

  • مغربي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:27

    من العيب على المجتمع الدولي الاستمرار في السماح لمنظمة ارهابية مثل البوليزاريو أو دواعش غرب افريقيا امتلاك أسلحة من أي نوع كان فما بالك بصواريخ البوليساريو قطاع طرق اعترضوا غير ما مرة السياح الوافدين على المغرب وافريقيا.زيادة على الاتجار في المخدرات و الاتجار في البشر واحتجاز الأبرياء في مخيمات ضدا على رغبتهم في العودة إلى وطنهم المغرب.

  • ماقل ودل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:34

    نداء إلى الإنفصاليين.(نداء أخوة لا نداء جبن أو إستعطاف) حب الوطن من الإيمان. وطنكم هو : المملكة المغربية. نحن نعترف لكم بذلك. طال الزمن أم قصر، سترجعون. نحن هنااااااا. في صحرائنا ننتظركم، إلا من سفك دم أخيه المغربي.
    حكام الجزائر يستغلونكم،(ويعلمون أن الصحراء لن يتزحزحنا منها أحد)
    وأنتم إما في غفلة أم متشبتين بمنهجية الإشتراكية، التي كلها غوغاء وأكاذيب وشعارات زائفة، والتي إنتهت مدة صلاحيتها. إنهضوا من سباتكم. ماهذه الغفلة ؟ أليس فيكم رجل رشيد ؟
    ألم تحسوا أنكم، في هذه الآونة الأخيرة، أصبحتم عبئا على الجينرالات. ألم يان الأوان أن تستوعبوا أنكم مجرد كبش فداء؟ بالله عليكم، إذا تم التراضي بين الجزائر والمغرب، ماذا ستصبحون ؟وإلى أين ستذهبون ؟ باب التوبة مفتوح، ولكن ليس إلى مالا نهاية.٠

  • Fatima
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:40

    لماذا الحرب مع الحزاىر لا قدر الله هل المغرب استولى على شبر من ارضه طبعا لا ،الحزاىر تحشر انفها في ما لا يعنيها حيث هناك مثل يقول .
    (لا تتدخل في ما لا يعنيك حتى لا تسمع ما لا يرضيك).
    هذا مضوع خاص بين الانفصاليين من البوليساريو و الامم المتحدة و المغرب اذا ما كان تدخل من قبل الجارة لازم ان يكون محايدا كما تفعله الدول المتقدمة لكن ان تدفع و تكلف نفسها بالغالي و النفيس بتمويل مرتزقة غسلت دماغها منذ أزيد من 43 سنةً هذا لا يتقبله العقل لان الصحراوي المغربي الحر يعيش في بلده مع اخوانه في بلده المغرب ،أتمنى الجزاىر ان تتعقل و تتراجع و تترك الامر لاصحابه و ان تهتم بمشاكلها الداخلية التي نحن كمغاربة لا دخل لنا فيها و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • abou ilyass
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:14

    يمكننا الحسم في معركة محاربة الفقر والأمية والرشوة والعدل آنذاك ستحترمنا الهيات الدولية وحتى البوليساريو سيعودون إلى الوطن بلا حرب

  • المسالم
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:22

    رقم 41 يا اخي، ما كاين لا حرب و لا ضرب، الحقيقة ان المغرب في الزاوية، اولا موقفه من قضية الصحراء غير عادل حسب المنتظم الدولي ثانيا ضعفه المتعدد الابعاد، اقتصاديا، اجتماعيا و عسكريا، العنتريات لا تكفي لكسب اي معركة و ان لا قدر الله حصلت في خطوة غير محسوبة من المغرب الصياد قد ينتهي به الامر الى فريسة و 50 كلم في 1963 قد تصبح 500, انشر من فضلك الرد و شكرا،

  • Algérie
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:23

    منظومات اس-300 اس-400 بوك ام-2 تور ام بانتسير والرادار العملاق ريزوناس وغيرها من شبكات الرصد والانذار المبكر حاضرة بقوة في مناطقنا الغربية .. بالمختصر المفيد اي حركة تعتبر تشويش والسلام عليكم

  • المغرب التاريخي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:23

    صحيح ما قاله كثير من الاخوة المعلقين …فالاستفزازات التي يقوم بها البوليساريو وتقاعس المنتظم الدولي عن ادانة هذه التصرفات ….يراد من ذلك دفع المملكة المغربية لاستخدام القوة…. وبالتالي احراج المغرب أمام المنتظم الدولي… وبعدها يبدأ مجلس الامن في إدان المغرب وإصدار قرارات تخدم أجندة اعداء الوحدة الترابية… لذلك كما أشار كثير من المعلقين المحترمين …على المغرب عدم السقوط فيهذا الفخ الخطير مستنقع الحرب مع المرتزقة.ويرفع من أدائه الدبلوماسي أكثر فأكثر…. فنحن والحمد لله لازلنا في صحرائنا ولن يزحزحنا منها أي أحد فلا نهتم للتصاميم أو الاستفزازات ما دامت لا تمس واقع الأرض. .. …نتمنى من الله أن يهدي قادة البوليساريو ويعودوا إلى رشدكم ولا ينساقوا وراء الشعارات الفارغة…ويرجعوا إلى وطنهم فالمستقبل هو للبناء والتنمية أما الحرب فعواقبدها وخيمة وقد تجر المنطقة إلى الخراب وتفتح الباب للقوى الكبرى للتدخل والعبث.. وما يحدت في ليبيا والشرق الأوسط ليس ببعيد.

  • BRAHIM
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:29

    حسب ما فهمت يقول الخبراء انا المغرب سيتعامل مع صواريخ محمولة علي الكتف ادا حصلت حرب فوق سماء المنطقة العازلة وهادا خداع وتدجين ـ لان كل العالم يعرف انا المغرب ان تجاوز الجدار الفاصل معناه اخلال بي وقف اطلاق النار وتعدي خارج حدوده علي اراضي غيره والجزائر بصفتها مراقب لن تسمح لاي قوة جوية التحليق فوق تلك الاراضي والمغرب يعلم التداعيات ؛ ادن ادا تجاوز البوليزاريو دالك الجدار سيرد المغرب جويا وادا المغرب تجاوز الجدار سيواجه القوات الجوية و الدفاعات الجوية الجزائرية وليس تلك الصواريخ المحمولة علي الكتف و هادا ما منع المغرب من عدم الحديت عن البني التحتية للبوليزاريو في بئر لحلو وتفريتي مند 10سنوات اين بدٱت البوليزاريو بالقيام بي مناورات عسكرية سنوية قولوا الحقيقة لي الشعب صواريخ محمولة توجه للمروحيات وطائرة الدرونز والمقاتلات من الجيل الاول والتاني التي صنعت في نفس فترة تصنيع تلك المقاتلات التي تشكل 80% من المقاتلات المغربية ميراج 1وميراج5

  • صحراوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:33

    أرجو أن لا ينجر المغرب إلي حرب قد تنهي وجوده كدولة، شن حرب استئصال علي البوليسارو تعني اعلان حرب على الجزائر ثاني أكبر قوة عسكرية في افريقيا
    والسلام

  • HALLOOO HEEEEEY
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:34

    اقوى سلاح هو العيش الكريم وتوزيع العادل للثروات والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وحيت يكون هادشي من بعدها كيجي حب الوطن.

  • Omar
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:38

    البوليزاريو هي كتيبة او فيلق من فيالق الجيش الجزائري يعني ادا حدثت اي حرب او معركة مع هدا الفيلق فمن الضروري ان الامدادات المعلوماتية و الصور و اللوجيتيك فسياتي من الجزائر لكن الاسوأ هو ان البوليزاريو لن تستطيع الصمود طويلا و تحتاح الى الامدادات من الدخيرده و العتاد و الرجال هنا سيفتح خط مع الجزائر و هدا الخط لابد ان المغرب سيحاول قطعه و هو ما سيجعل الحرب مباشرة مع المنبع لي هو الجزاىر و سيصبح اللعب مكشوف و هنا ياتي وقت الغواصات و البوارج المغربية و الصواريخ التي تم تطويرها اوالتي اشترت الجزائر س ٤٠٠٠ خصيصا لها لكن ما سيحدث بعد دالك سيعود الامر على ما عليه و ستجد الجزائر نفسها فاقدة للسيطرة على صحرائها و المغرب فاقد لكل مستثمريه ربما هدا الشيئء سيجعلهم يجلسون الى الطاولة

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:44

    ما نفهمه هو أن مليشيات البوليساريو في وقت مضى تمكنت من القضاء على بعض مقاتلات إف 5 المغربية والذين تمكنوا من الاستيلاء عليها فقط بهذا النوع من الصواريخ التي تسمى (ستريلا) كمثل هذا النوع الذي يظهر في الصورة . يجب أن نأخذ كل شيء على محمل الجد ولن نقلل أبدا من تهديد هذا النوع من الأسلحة . يجب اتخاد جميع الاحتياطات
    ce qui est sur et qui faut comprendre c'est que la milice du polisario de l’époque a bien réussi abattre certain chasseurs( f5 ) marocain dont ils avait réussi a le capté uniquement avec ce type de missiles dites (strela) exemple de celui ci montré sur la photo . il faut jamais minimisé les choses tout prendre au sérieux et ne jamais minimisé la menace de ce type d'armes

  • حليف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 20:07

    بوليزاريو تهاجم جيش مغربي داخل تراب مغربي بحرب عصبات فن كل جهة شمال غرب وجنوب خاصة قوات كمندوس بحرية مدربة من طرف جينيرالات جزاءىر في مركز قوات خاصة لجيش جزاءىري ممولة من امريكا و فرنسا لمحارابت ارهاب .
    اما حرب لا تكون حرب راءحة بتقرير مصير او حكم ذاتي ساتبق بقوة من دول عضمى
    اما موقف فرنسا اصبحت على هامش لا تشبع ولا تغني امام اسبانيا و امريكا .
    خاصة منوارة حكومة جزاءىرية بمشايع ضخمة يتم اتفاق عليها بعد شهر افريل مع فرنسا و اسبانيا و امريكا جارة شرقية تستعمل حيلة وضغط غير مباشر لاءطماع دول عضمى تخلي على حكم ذاتي وتطبق بتقرير مصير بقوة.على مملكة

  • Maria
    الخميس 19 أبريل 2018 - 20:36

    هجوم كاسح من طائرات الفيرال لتحقيق اكبر عدد من العائدات
    هذا هو صلب الموضوع

  • قاهر الانفصاليين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 21:53

    اعتقد أن تلويح البوليساريو بالحرب وقيامها بالاستفزارات المتكررة سواء بالكركرات أو في المنطقة العازلة…أو بسعيها إلى تغيير واقع المنطقة….له هذف واحد وهو جر الجيش المغربي إلى المواجهة العسكرية…وأعتبره هذا كمينا يريد توريط المملكة المغربية في حرب ستعمل بعدها البوليساريو إلى البكاء لكسب تعاطف المجتمع الدولي وتحقيق مسعاها الذي عجزت عن تحقيقه بواسطة المفاوضات وبالتالي إقبار الحل السياسي ودفع مجلس الأمن إلى إدانة المغرب وتغليب الطرح الانفصالي….لذلك أتمنى من المسؤولين المغاربة التريت قبل الأقدام على أي مغامرة عسكرية…لكن هذا لا يعني الرضوخ لتلاعبات البوليساريو لكن يجب إبقاء الجيش المغربي على جاهزيته وعدم التدخل إلا إذا ثم تهديد مدن الأقاليم الجنوبية…لأنه يظهر أن الأمم المتحدة تلعب على عامل الزمن وتغير الأوضاع …وسكوتها عن استفزازات البوليساربو ماهو إلا مخطط لجعل المغرب يفقد صبره ويدفع بجيشه إلى الحرب آنذاك ستخرج العفاريت من قمقمها وتبدأ في كيل الاتهامات للمغرب وربما الذهاب إلى ماهو أسوأ…فما دمنا في صحرائنا فنحن ليس في عجلة قد نصبر سنين أخرى حتى تستنفذ البوليساريو ألاعيبها.

  • الفيلسوف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 21:53

    بعض الاخوة ممن علقوا لم يعجبهم حديثنا عن مجلس الامن وعن الخطوط الحمراء، فلا ننسى ان هناك ضوابط وقيود تمنع المغرب من القيام بالرد العسكري، قضية الصحراء المغربية تحل بالطرق السلمية، اما ما تتحدثون عنه في تعليقاتكم فهو كلام كله عاطفة بعيد كل البعد عن علم السياسية و القانون الدولي و العلاقات الدولية.. افيقوا من سباتكم وفكروا بالعقل، المغرب هو الخاسر ان رد على شردمة من المشردين باطلاق النار.
    سوف نعطي الفرصة للدول الكبرى في التدخل و ارسال الجيوش لتستقر في الجنوب الشيئ الذي نرفضه قطعا.

  • حق الرد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 22:13

    حق الرد علي 52
    الحلم لا يصبح حقيقة الا نادرا والحلم لا يمكن أي ياتي من الحقيقة إلا نادرا وما بين الحلم والحقيقة الكثير والكثير والكثير ولا يمكن لك أن تعلم أنك تحلم إلا إذا اسود مع بالحقيقة ولكن لا يمكن لك أن تقر بالفشل في الحلم ولكن ستقر به في الحقيقة وبالرغم من أن بين الحلم والحقيقة شعرة معاوية إلا أن الفرق بينهم كبير لو تمكنت من الحقيقة أسهل عليك من الحلم ولكن تمكنك من الحلم فقط يصعب عليك الحقيقة وكنت من غارق لا يعلم الحقيقة وبما انك تحلم فإن الانتصار في الحقيقة امر صعب

  • deltaconstantina
    الخميس 19 أبريل 2018 - 22:58

    البوليزاريو لن تحاربكم الند بالند نظرا للعدد القليل لعناصرها مقارنة بالجيش المغربي الباسل….. انها حرب العصابات التي ستنتظركم وستستنزفكم طيلة سنوات عديدة ولكم في العراق وليبيا عبرة…. فمقتنيات المغرب من الاسلحة الامريكية والفرنسية والتي دفعت فاتورتها السعودية ستبقى مخزنة في الرفوف بالتاكيد في حين ستمتد الحرب الى جميع مناطق المملكة دون استثناء…. هل عرفتم الآن انه لن تقوم حرب؟؟؟؟

  • Mustapha
    الخميس 19 أبريل 2018 - 23:44

    عندما تقرا متل هدا المقال يتبادر الى ذهنك ان المغرب يمتلك عسكر بمقدوره ان يواجه التحديات وكل شيء يقف امامه لكن للاسف الواقع شيء اخر .
    الجيش والشرطة وغيرها من اجهزة المخزن لا تستطيع ابدا مواجهة البوليزاريو او اي تنظيم اخر ولو كان اقل من البوليزاريو .كل مايستطيعون فعله هو مواجهة مظاهرات سلمية تطالب بمستشفى او لقمة عيش متل ماحدت في الريف وغيره واستعراض عظلاتهتم على الضعفاء من الناس واحتقارهم
    اما اابوليزاريو فبزاف عليهم والفاهم افهم

  • الحاج بلجيكا
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 00:27

    إنشاء الله لن تكون حربا هناك ابتزاز تقوم به الجزائر حينما ترى الأمور للصالح المغرب وانا أقول للحكامنا في المغرب تنقوسونا الديمقراطية في المغرب وتسير الثروة البلاد لو طبق كل هدين لن يبقى انفصالي في المغرب بكامله لأن المواطن حينما تهظم حقوقه يصبح انفصالي ولو بليسانه ليس بي قلبه لأن الكل يحب الوطن ومع الديمقراطية تنتدر البوليزاريوا والجزائر ونصبح نقرر مستقبل المغرب بأيديين هدا هو الدواء

  • Elhabri younes
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 01:32

    ان المغرب متطور من حيث الاسلحة الجوية و الارضية و لا نريد سفك دماء الابرياء

  • ناصر
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 06:51

    في الوقت الراهن مشروع البوليساريو ليس الحرب بل هو اعمار بئر لحلو وتيفاريتي ومهيريز خاصة بعد الاكتشافات الباطنية التي حدثت وبخاصة المياه الجوفية

  • ماقل ودل
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 11:33

    رد علىdeltaconstantina. كنّا وددنا أن يكون هذا المنبر صلة وصل بيننا وبين الشعب الجزائري المقهور . نكن لكم كل إحترام ولكن عناصر أمثالك التي هدفها أن تنسف هذا اللباقة وتستفز المشاعر لن تنال منا شيئا.
    فلا تحرجنا وتجعلنا ندخل في تفاصيل عن تاريخ وطنكم المفبرك من طرف الإستعمار الفرنسي الذي كان يخطط أن يجعل منكم، وسأوضحها لك بلغتك ( territoire d'outre-mer) لولا مساعدة المملكة المغربية التي أمدتكم بالمساندة والملجإ والسلاح، لبقيتم على حالكم.
    ومن أراد أن يتأكد من قوة المغرب، فليمدد عنقه.

  • Amine farhat
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:10

    يا ولدي تدعون للفتنة وقتل شعب مسلم
    كل الشعوب الاسلامية مضطهدة ومقهورة من قبل الحكومات لو كنت منصفا لتكلمت عن قهر المخزن لشعبكم اما كلامك عن شجاعة الجزائريين لمغالطة كبيرة نحن شعب الشهداء ولا نريد حربا مع اخوتنا المسلمين
    ربي يهدي جميع المسلمين لما فيه الخير

  • Simo
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 12:58

    صواريخ سام-200 توجد لدى البوليزاريو وهي فتاكة مع F-16 ماذا اعددتم لها؟

  • شوف وسكت
    الإثنين 7 ماي 2018 - 05:38

    المغرب ليس لديه سلاح جو قوي سلاح الجو المغربي يتكون من 24 طائرة ف16 بلوك50 وتم إسقاط واحدة منها في اليمن والأخرى إنفجرت بسبب عطل تقني بضواحي مدينة طان طان بالصحراء المغربية وطائرات من نوع ميراج وهي ليست قوية بما فيه الكفاية العديد من الدول أخرجتها من الخدمة حتى الدول الفقيرة لم تعد تستعمل هاته الطائرات العجوزة إدا أراد المغرب أن يكون قويا بالأخص سلاح الجو عليه بطائرات متطورة من الجيل الرابع والنصف ك رافال و سوبر هورنيت و إف 15 الإعتراضية طائرات الإف16 اللتي يتباها بها جيشنا ليست قادرة على الحرب ولن تصمد طويلاً والسلام.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين