"الأسد الإفريقي" يجمع المغرب وأمريكا في مناورات جوية وبحرية

"الأسد الإفريقي" يجمع المغرب وأمريكا في مناورات جوية وبحرية
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:00

بتعليمات من الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يجري التمرين المشترك المغربي الأمريكي “الأسد الإفريقي 2018” من 16 إلى 29 أبريل الجاري، بمنطقة أكادير وتفنيت وطانطان وتزنيت وبنجرير والقنيطرة، وذلك تحت القيادة والمراقبة العملياتية للقيادة العامة للمنطقة الجنوبية.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الدورة الـ15 لهذا التمرين تعرف مشاركة وحدات ومراقبين عسكريين من 15 بلدا يمثلون إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

ويتعلق الأمر بكل من ألمانيا وكندا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا واليونان وإيطاليا وبوركينافاسو والتشاد ومصر ومالي وموريتانيا والسنغال وتونس، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية.

وأوضح البلاغ أن التمرين سيشمل تدريبات أرضية وجوية ومحمولة جوا ومحاكاة تكتيكية، مضيفا أنه سيتضمن كذلك تكوينا في أنشطة القيادة وتدريبات حول عمليات مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة.

وأضاف المصدر ذاته أنه في إطار الأنشطة المدنية العسكرية المنظمة بالموازاة مع التمرين، سيتم تقديم خدمات طبية وفي طب الأسنان لفائدة الساكنة المحلية، بمنطقة تزنيت، من قبل فرق طبية مكونة من أطباء وممرضين تابعين للقوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي.

وعلى هامش دورة 2018 لتمرين الأسد الإفريقي، يرتقب إجراء مناورة جوية بحرية مغربية أمريكية، تحت اسم “لايثنينغ هاندشايك” في الأطلسي بعرض السواحل المغربية.

وستعرف هذه المناورة مشاركة، بالخصوص، فرقاطة محمد السادس وحاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس هاري ترومان” التابعة للبحرية الأمريكية، بالإضافة إلى طائرات حربية من كلا البلدين.

ويهدف تمرين “الأسد الإفريقي 2018” والمناورة الجوية البحرية “لايثنينغ هاندشايك” إلى تدعيم التكوين وتبادل الخبرات والتجارب وتقوية التعاون والتحكم العملياتي بين مختلف المكونات.

‫تعليقات الزوار

29
  • الفيلسوف
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:15

    هو ليس تبادل الخبرات و التعاون، في القنوات الأمريكية يقولون ان الخبراء للعسمريين الامريكيين يقومون بتدريب القوات العسكرية لشمال افريقيا بقصد التصدي للارهاب

  • مول تيد
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:21

    البانتاغون يسعى لحرب بين الجيران تأكل الأخضر واليابس..

  • أمازيغ مراكشي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:22

    نعم مناورات جيدة للجيش المغربي فخطر الحرب في الصحراء قائم و الأخطر منه الحركات السلفية التكفيرية التي يمكن أن تتحرك في أي وقت…و على الجيش أن يكون مستعدا إن ضهرت هذه الجماعات الإسلامية كما حدث للجيش السوري في حربه مع جيش الإسلام الإجرامي و مجرمي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش ) و مجرمي فيلق الرحمان (القاعدة ) و جبهة النصرة السلفية و جماعات إسلامية إرهابية أخرى…

  • Tijani
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:28

    العز و النصر لأفراد القوات المسلحة الملكية.
    بري – بحري – جوي
    إلى الأمام إلى الأمام،
    السلام السلام،
    للملك الذي هو رمز الوطن…

  • adil
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:30

    اسمعي يالجزائر ,العالم كله يتناور مع المغرب ضد ارهابك الخطير ,عودي يالجزائر الى رشدك قبل ان يفوت الاوان, عاشت الامبراطورية المغربية العظمى,

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:32

    أتمنى هته المره ان نكون سباقين لمهاجمه العدو اللدود لوحده المملكه الا وهي الجمهوريه الارهابيه الجزايريه اولا لانها هي العدو الحقيقية كفانا انتضارا ، هدا المشكل المفتعل لن يحل بالدبلماسيه بل يحل بالسلاح.

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:36

    كل التوفيق لقواتنا المسلحة الملكية

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:39

    هذه المناورات العسكرية قيمة مضافة لجيوش الدول المشاركة فيها.فهذه التمارين هي التي تطيق في اية حرب…اذن الجيش المغربي راكم الكثير من هذه المناورات التي تجري على ارضه منذ سنوات…اما المناورات الجوية والبحرية التي سيجريها المعرب وامريكا على سواحل محيطنا الاطلسي فهي لب وجوهر التعاون العسكري المغربي الامريكي.وما مشاركة البارجة يو اس اس هاري ترومان الا عربون على قوة التحالف العسكري الامريكي المغربي.وانا اعلم ان امريكا لم ولن تحرك هذه البارجة الجبارة الا مع حليف قوي موقوق به عسكريا.فلحكام الجزائر ولرئيس اركان حربها اقول ها هي المناورات الحقيقية التي تقوي الجيوش وليس ما يقوم به قايد صالح من استفزازات على الحدود المغربية بين الفنة والاخرى.اذن. Atention CABRANE GHAYAT Salah.

  • شفيق بن المختار
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:39

    هذاالخبر سوف ينزل على الجزائر و ربيبتها كالصاعقة…ربي معاهم كثرة الضربات و اللكمات الله يحسن من عونهم….المملكة الشريفة اعطاتهم العصير…اعتقد انه عصير طبيعي منعش

  • عمران
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:42

    اخبار لا تسمن و لا تغني من جوع أميريكا تريد فقط تلويث هواء المغرب بقذائفها، تظنون بأن المغرب قوي ستستفيد منه الدول الأخرى بلا،

  • oussama
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:43

    القوة التي تعتمد فيها على الآخر ليست قوة و هذا حال كل العرب، علينا أن نستيقض و نعتمد على أنفسنا

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:43

    المملكة المغربية تاريخ وحضارة ألف تحية وتقدير لجيشنا البطل المتواجد في صحراءنا المغربية.

  • لا للحروب
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:09

    أريد تعليما قويا وصحة جيدة وشغل مثمر واسفار حول العالم .لا للحروب في حظور أو في غياب الوحشة ريكا قتالة الشعوب .

  • مسلم
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:30

    ايها الحكام إتقوا ربكم ، التقوا الله في شعوبكم ، اتقوا الله في أهاليكم .

  • AMI DU PETIT PEUPLE
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:30

    كفى من التحليلات الغير الدقيقة هذه المناورات أظن أن كان مقررا لها قبل الأزمة الأخيرة في جنوب المغرب بالجهة الشرقية من الجدار ، وليست الجزائر أو غيرها هدفا لها ، بل هي تمارين إعتيادية تقوم بها كثير من الجيوش العربية ، وهي في سياق المغرب لا تحمل رسالة إلى أحد ، لأن المغرب له قوات دفاعية لا تستهدف اسقرار بلد ، بل هي قوات محبة للسلام ، تساهم في الأستقرار العالمي ، أما تلك التعاليق التي تحمل حقدا وضغينة فلا محل لها من الأعراب ، نحن كلنا نتعاطف مع قضايا المغرب ولكنا نميل للتحليلات العقلانية وموضوعية التي تنفتح على الممكن ، والتي تظهر حسن النوايا وتجعل الخصم الحقيقي والمحتمل يراجع حساباته ، بل أكثر من ذلك ، نسعى إلى أن نكون يدا ممدودة إلى كل من يريد الرجوع إلى حظيرة الوطن ، من دخل المغرب فهو آمن في حياته وعرضه وذويه ، إذا كفى من تلك المواقف اليابسة التي ترى في التدريبات تهديدا .

  • مروان
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:49

    ان امريكا دخلت اي منطقة في العالم لا ياتي من بعدها الا الدمار الله يجيب الخير

  • fouzia
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:12

    très bien c'est jolie je vous remerci infiniment

  • مواطن
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:41

    هذه مجرد تدريبات روتينية لا علاقة بمشكل الصحراء . أعتقد أن هذه الدول تتعاون من أجل التصدي لإرهاب محتمل ليس إلا . و أنا أتفق مع 16 .

  • ساخط
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:12

    لطالما سألت نفسي لماذا فقط أبناء الفقراء هم الشهداء،،؟؟وهم المدافعين ؟ وهم لايملكون متر على هذه الارض؟ وتباع عليهم قبورهم ؟

    لماذا لم نسمع موت مسؤول ؟ او ابن مسؤول من أجل الوطن؟؟؟.

    فهل وجدت الاجابة بعد موتي. .!!

    أنا آسف يا وطني لم أمت لأجلك ،، ولكني اموت لأجل لقمة العيش في وطن لم يوفر اقل متطلبات حياتي !!!!

  • جواالمغربي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:19

    الاسد الافريقي، هذا الاسم يليق بالمغرب لانه القائد الاول للقارة الافريقية في القادم من الايام وزعيمها على جميع الاصعدة وطبيعي ان يقوم المغرب بمناورات عسكرية مع حلفائه التقليديين وعلى رأسهم امريكا، الاخيرة التي تعتبر السوق الرئيسي للتسلح المغربي والحليف الاستراتيجي رفقة فرنسا ، المغرب لا يكتفي بشراء السلاح وتكديسه في المخازن ، شراء السلاح زائد التدريب على تقنيات استعماله حتى يتأهل الجيش المغربي ويكسب كفاءات حربية قتالية متطورة … انها العقلية المغربية التي تعمل بالعمل لا بالكلام والثرثرة .. تحية كبيرة والى الامام نحن معكم في بناء مغرب قوي ابي على اعدادئه

  • Youssef
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:19

    Et pourquoi la mauritanie ?????

  • maroc
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:54

    الخوف من ان يصبح الجيش العربي مرتزقة في يد الامريكان

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 18:16

    اول شيئ يجب ملاحضته من الصورة هو الفرق بين لباس الجنود الامريكان و لباس المغاربة. لباس الجندي يجب ان يتلائم مع الجغرافية ديال المنطقة الي فيها الحرب. يعني منطقة صحراوية يجب ان يلبس الجندي شيئا يخفيه او لا يجعل عدوه يكشفه بسهولة. (camouflage). اللون الاخضر يجعل الجندي مكشوف و لا يساعد ابدا في منطقة صحراوية. (sitting ducks). يجب تغيير هذا اللون للحفاظ على سلامة جنودنا.

  • محمد قاسي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 19:44

    شيء طبيعء أن تختبر المملكة المغربية جاهزية أفراد قواتها المسلحة الملكية بتكتيكاتها وتقنياتها ،وتعزيز قدرتهم على مواجهة كل الصعاب و المخاطر المحتملة مستقبلا ،و ٱستعدادهم لكل طارئ قادم من ٱية جهة ، من خلال تنظيم مناورات عسكرية مبرمجة مع أصدقاء المملكة، أكانت أمريكا أو غيرها ،في ظل المحيط الملتهب الذي تعيش فيه بعض بلدان شمال إفريقيا .. المملكة المغربية تتعامل بفعالية كبيرة مع التحديات الأمنية والمخاطر الإرهابية التي تهدد منطقة شمال إفريقيا وخصوصا ،منطقة حدود صحرائنا المغربية، وهذه المناورات ،تندرج ضمن الاستراتيجية السياسية والعسكرية الحكيمة لملك البلاد ،والتي تحفظ وحدتها الترابية وتوفر الأمن و السلم لشعبها..

  • haidar hassan
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 20:55

    الله يبارك
    الله يبارك
    الله يبارك

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 21:10

    لاول مرة ستشارك حاملة الطائرات الامريكية "يو إس إس هاري ترومان" في هذه المناورات البحرية و الجوية بين الجيشين المغربي و الامريكي و هذا الامتياز لا تحظى به سوى الجيوش القوية و اعتقد ان موقع المغرب الاستراتيجي بين القارات الثلاث جعل ادارة دونالد ترامب توليه اهمية قصوى في سياستها الدفاعية و محاربة الارهاب فهذه المناورات بحكم حجمها و مدتها و توسعها في القواعد العسكرية المغربية و نوعية المعدات العسكرية من حاملة الطائرات و المقنبلات و الصواريخ تدل على ان جيشنا سيكون رقما صعبا و راس الحربة بجانب الجيش الامريكي لمحاربة المليشيات الارهابية في منطقة الساحل و الصحراء و المنطقة العازلة و قواعدهم في تندوف فادارة ترامب صنفت البوليساريو بالمنظمة الارهابية خلال الحملة الانتخابية و هذه رسالة قوية للنظام الجزائري الذي ياوي هذه الجماعات الارهابية و يحاول التستر عليها فسقوط طائرته العسكرية في بوفاريك و مقتل ركابها من الجيش الجزائري و مليشيات البوليساريو تؤكد ان الارهاب الذي تعاني منه المنطقة هو ماركة جزائرية و لا مجال للاختباء وراء البوليساريو فهذه المناورات تمرين لغزوات قادمة ضد المليشيات الارهابية.

  • abdo
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 21:20

    اليهود خلافو عهدهم مع الله فما بالكم مع العرب حتى وإن خضنا حربا مع الجزاءر سنبقا اشقاء وستكون احلى مليون مرة من اليهود

  • علي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 00:21

    نغينا غير نعرفوا فين مشات فلوس الفوسفاط ، بغينا نعتمدوا على روسنا ، بغينا معامل لصناعة العتاد الحربي من واردات الفوسفاط ، لي مكسي بديال الناس عريان ، بغينا سلاح وصواريخ 100% صنع مغربي هدوك لي غيقهروا العدو ، الى مكاينش داكشي من الافضل نطلب السلم لان الحرب مكلفة جدا حتى إكون عندنا إكتفاء داتي بحال توركيا، كولشي ساهل الى حاربات الحكومة المرتزقة لي ف البرلمان العفاريت و التماسيح اما بوزبال د لبولبزاريو بين عشية و ضحاها سيتم يحق تلك الشردمة الضالة مع العجوز الكايد المنتهي صلاحيته

  • الكاعي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 02:33

    يجب فرض التاشيره على كل دوله تفرض التاشيره على المغاربه.طبقا لمبدا المعامله بالمثل.يعاملوننا كمجرمين وارهابيين في مطاراتهمِ.يجب معاملتهم بالمثل.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات