المغرب "يجتاز" اختبارا حقوقيا .. والرميد يرد على انتقادات دولية

المغرب "يجتاز" اختبارا حقوقيا .. والرميد يرد على انتقادات دولية
الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:30

صادق أعضاء مجلس حقوق الإنسان، اليوم الخميس في مدينة جنيف السويسرية، بالإجماع، على تقرير الفريق المعني بالاستعراض الدوري الشامل الخاص بدولة المغرب؛ وذلك بعد تقديم وفحص التقرير الوطني برسم الجولة الثالثة من هذه الآلية الأممية.

واستعرض رئيس وفد المملكة المغربية، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان المصطفى الرميد، حصيلة المغرب الحقوقية، والتوصيات الأممية التي تم قبولها من طرف الحكومة المغربية، وأسباب رفض بعض التوصيات الحقوقية التي تتعارض، بحسبه، مع دستور المغرب الجديد.

وفي جلسة عامة داخل مجلس حقوق الإنسان، قال الرميد إنه فور صدور مسودة تقرير فريق العمل المعني بالاستعراض، باشرت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان التواصل والتنسيق والتشاور مع مختلف الفاعلين بخصوص مجريات الحوار التفاعلي الذي تم في شهر ماي المنصرم والتوصيات المتمخضة عنه، من أجل تملكها، في أفق تأمين الانخراط في تفعليها، وفق مبادئ التخطيط الاستراتيجي التي تم إرساؤها في هذا المجال.

وبعد أن أكد المسؤول الحكومي أنه تم اعتماد مقاربة تشاركية فيما يخص تناول قضايا حقوق الإنسان، بما فيها التفاعل مع الآليات الأممية المختصة، أشار إلى أن 191 توصية من أصل 244 حظيت بالتأييد التام، أي ما يمثل 78% من مجموع التوصيات، منها 23 توصية تعتبرها المملكة منفذة كليا، و168 توصية في طور التنفيذ باعتبارها تندرج ضمن الإصلاحات الجارية.

وأضاف الرميد أمام ممثلي الدول وجمعيات ومنظمات حقوق الإنسان العالمية أن المغرب أخذ علماً بـ 44 توصية، أي بنسبة 18%من مجموع التوصيات، منها 18 توصية مرفوضة جزئيا، أي بنسبة 7.3% من مجموع التوصيات، و26 توصية مرفوضة كليا أي بنسبة 10.5%. في حين أبدت المملكة المغربية عدم قبولها لـ 9 توصيات لأنها لا تندرج ضمن اختصاصات مجلس حقوق الإنسان.

وأورد وزير الدولة أن المملكة المغربية “تلتزم بتنفيذ كل التوصيات الوجيهة التي حظيت بتأييدها”، لافتا إلى أن كل “القضايا التي تتلاءم مع الثوابت الجامعة للمملكة التي نص عليها الدستور، قد وجدت لدينا القبول التام، وستجد مكانها ضمن مواد الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان التي من المقرر اعتمادها للعمل بها ابتداء من مستهل السنة القادمة 2018”.

وشدد رئيس الوفد المغربي على أن المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، “قطع خلال السنوات الأخيرة، خطوات هامة في المجالات ذات الصلة بحقوق الإنسان”، مؤكداً أن “خيار الديمقراطية وحقوق الإنسان خيار لا رجعة فيه وأن حلقاته مستمرة ومتواصلة من أجل استكمال البناء الديمقراطي للبلاد”.

ردود فعل دولية

على مستوى ردود الفعل الدولية، أشادت معظمها بالخطوات التي قطعها المغرب في مجال حقوق الإنسان، كما دعت المغرب إلى مواصلة الإصلاحات والالتزام بتنفيذ التوصيات على مستوى أرض الواقع.

وعبرت مداخلات بعض ممثلي البلدان الأوروبية، من قبيل بلجيكا، عن قلقها من عدم قبول المغرب لبعض التوصيات الدولية التي تعنى بالحريات الفردية، من قبيل تجريم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.

كما رحبت مداخلات بلدان إفريقية، كبتسوانا، والغابون، وكوت ديفوار، وإثيوبيا، وغانا، بالخطوات التي قطعها المغرب في مجال حقوق الإنسان، وعبرت عن تأييدها للردود التي قدمها المصطفى الرميد.

في المقابل، انتقدت منظمات دولية، من قبيل “هيومان رايتسووتش”، ومنظمة العفو الدولية، وجمعيات مدنية معروفة بعدائها للمغرب وولائها للجزائر وجبهة البوليساريو، ما وصفته بـ”استمرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء”، وعبرت عن رفضها لمبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب كحل للنزاع القائم.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الجمعيات ذاتهاإن أملها قد خاب بخصوص رفض الحكومة المغربية للتوصيات المتعلقة بالحريات الفردية، وحرية التفكير والضمير، واستمرار محاكمة مفطري رمضان ومضايقة الشباب في مختلف المدن المغربية تحت يافطة “ثوابت الأمة”.

‫تعليقات الزوار

15
  • حسن
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:26

    المنظمات العالمية لحقوق الانسان تعلم علم اليقين ان حقوق الانسان والديموقراطية موجودة فعلا في المغرب لكن نظريا ولا تطبق على ارض الواقع. الله يعطيني وجهك اسي الرميد غادي الداي لهم الشفوي. راه عاقوا بكم كما عقنا حتى احنا

  • محمد الصوفي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:31

    لمدا المغرب يهتم باظهار نفسه انه بلد يحترم حقوق الانسان ولمدا يقوم المغرب بابراز ما يسمى تجاربه في حقوق الانسان والهجرة والمناخ وووو وعلاش يتم صرف اموال ضخمة على هدا الهراء ولمدا يهتم المغرب بنظرة الاخرين اليه وما سيقولون عنه لمدا يريد المغرب ان يضهر انه دولة تحترم حقوق الانسان لمدا كل هم المغرب هو تلميع صورة الخارجية في المقابل لا نرى اي شئء في الواقع هناك اهمالي داخلي كبير الشعب لا يؤخد برايه في اي شئء تم ادماج الاف الافارقة ضدا عن رغبة الشعب الشعب يريد التنمية البشرية والاهتمام بشؤونه ولا يريد صرف الملايير من اجل ان ينال اشادة من مؤسسة دولة او سياسي اجنبي بل الافضع من دلك اصبح حتى راي المغنيين يهم المغرب

  • Ahmed
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:53

    "وعبرت مداخلات بعض ممثلي البلدان الأوروبية، من قبيل بلجيكا، عن قلقها من عدم قبول المغرب لبعض التوصيات الدولية التي تعنى بالحريات الفردية، من قبيل تجريم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج". يا ترى من المسلمين هم ام نحن؟ اتعرفون ما معنى حقوق الانسان عندنا؟ هي: 0 جريمة. 0 تسول. 0 رشوة. وعندها نتكلم عن حقوق الانسان دوليا.

  • بهلول
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:59

    اصبح الرميد اكثر مصداقية من المنظمات الدولية المختصة هيومان رايتس واتش…وأمنيستي…والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان…ومجلس حقوق الإنسان.
    انها لعنة الكرسي…والامتيازات….التي تجعل الفرد يمارس الكذب…في واضحة النهار…بالامس كان يندد بالمخزن…واليوم يجري يبتغي رضاه. لك الله يامغرب

  • النعناعي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:06

    اش عند الرميد باش ارد،والو مزفت،والله اعلم شحال ديال الفلوس تخسرات في ليدبراسمون و….الله اعفو على الموغريب

  • محمد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:08

    ردا على التعليق رقم 2 محمد الصوفي. لان تكاليف تلميع صورة المغرب أرخص بكثير من تكلفة التنمية البشرية. هذا من جهة اما من جهة ثانية هو ابقاء الشعب مستحمر حتى تنهب الثروات

  • Sadik YEMLAH
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:21

    الأمم المتخدة التي لم تعد متحدة، مجرد أداة جديدة للإستعمار

  • mohamed hajib
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:41

    المعتقل السياسي حمو حساني مازال يقبع في السجن منذ ١٤سنة رغم صدور توصية اممية تطالب الدولة المغربية بإطلاق سراحه فورا,قضية هذا المعتقل يعرفها القاصي والداني,متهم بالمشاركة في قتل مجهول ,المتهم الرئيسي حاز البراءة ,وحمو حساني لازال في السجن ,ظل المسكين يطالب بهوية الضحية المزعومة لكن دون جدوى,وللمعلومة فإن الامم المتحدة ظلت هي الأخرى تطالب الدولة المغربية بهوية الضحية لكن دون رد,هل هناك قضية مثل هذه في العالم؟

  • بهلوان
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:58

    فتوى حقوق الانسان المسيحية الاصل جرت المجتمع المدني المغربي الى الهاوية بعدلا قبولها كاملاءات فرنسا ودمجها بنضام الشرع والقانون المغربي الاصلي استغلها المنحرفون والسراق القاصرين حملة السيوف والمقرقبين مرهبي الشارع للعربدة وكثر المشرملين العنفيين وكثر اللاجرام بنعدام تطبيق الامن بالقوة وتساهل لاالمحاكم وترفهت السجون في غياب حكومة بروح المواطنة يعني حكومة مستعمرة بفتوى الحقوق المسيحية ضد تطبيق نضام الشرع والقانون المغربي العربي

  • عبد الجليل من اسفي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 18:29

    بعثت لك اسي الرميد لما كنت وزيرا للعدل شكايتين تتعلقا بحقوق الانسان .وانا كمواطن مغربي ضاعت مني حقوقي بفعل فاعل.وللاسف الشديد بعد مرور اكثر من سنتين على ارسال الشكايتين ولم تكلف نفسك الاجابة عليهما ولو بالرفض.علما بهذا فالمجلس الوطني لحقوق الانسان بالمغرب هو الذي طلب مني التوجه الى الجهات المختصة المتمثلة في النيابة العامة التي كنت انت رئيسها. والامر يتعلق بحادثة سير تعرضت لها من طرف شاحنة في ملكية وزارة الداخلية.واليوم تدلي وتقول للمنتضم الدولي ان حقوق الانسان بالمغرب مطبقة.انا كموةاطن مغربي لا اصدق هذا ولدي الحجج والادلة.وكانت من بين هذه الاخيرة امتناعك للجواب على شكاياتي.فاين هي حقوق الانسان.اتمنى ان تقرا هذا التعليق وتجيب عليه اذا فعلا كنت مسؤولا وتحترم المسؤولية الملقاة على عاتقك.

  • حسيمي من هولندا
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 18:56

    آخر دولة في العالم يحق لها أن تتحدث عن حقوق الإنسان هي المغرب. القمع الذي تعرض و يتعرض له الريف من قبل السلطات الحاكمة و اختطافها لمآت المناضلين هناك دليل على أن المغرب دولة لا صلة لها بحقوق الإنسان على الإطلاق.

  • مهاجر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 19:12

    في الدول الديمقراطية التي تحترم نفسها وشعوبها لا تجد وزيراء لحقوق الانسان في حكوماتها لان المواطنون فعلا يتمتعون بحقوقهم الانسانية كالحق الاسمى في التفكير والتعبير والضمير والحق في التعليم والصحة والسكن والشغل.
    اما في الدول الديكاتاتورية المتخلفة كالمغرب تجد وزراء لحقوق الانسان كالمنافق الكبير الرميد الذي يمارس الكذب والنفاق والتضليل والتصبيغ حول انتهاك لحقوق المغاربة من طرف الحكومات المتالية والدولة المخزنية التي تتبنى العبودية والاستبداد والفساد والافتراس لحقوق المواطنين كركاءز للحكم.
    عندما يطالب المواطنون بحقوقهم المشروعة كنشطاء الحراك تواجههم جهنم القوات البوليسية والعسكرية ومختلف اجهزة القمع لتعنيفهم وترهيبهم وتعذيبهم واختطافهم ومحاكمتهم محاكمات صورية غير عادلة ولم تستثني الاطفال والنساء والصحفيين والحقوقيين. كفى من الكذب والتزوير والتصبيغ والتضليل لان من المستحيل حجب الشمس بالغربال. لقد اصبحتم اضحوكة للعالم.

  • دكتور
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:18

    مثل هذه التوصيات يجب عرضها مباشرة على الشعب للاستفتاء ليقول كلمته فيا ويخرس أصوات هذه المجالس والمنظمات إلى الأبد.

  • IBN EL JAZAIER
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:00

    ومذا عن الشطاء الحراك ومذا عن الشعب الصحراوي بالاراضي المغتصبة فهل احترمو ام سجنو لا يقدر الانسان يغطي شمس بالغربال وشكرا لهسبريس انشري من فضلك

  • Fayssal
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 23:30

    المغرب يستعين بالمثل الصيني الذي يقول(مزواق من بارا اش خبارك من الدخل). ههههه.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات