العماري: الجهوية الموسعة أمام نفق .. والتجربة المغربية في مأزق

العماري: الجهوية الموسعة أمام نفق .. والتجربة المغربية في مأزق
الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:30

الجهوية الموسعة في منتصف الطريق

مع انصرام سنتين من عمر التجربة الأولى من الجهوية المتقدمة ببلادنا، تدخل الجهاتهذا الشهر مرحلة العد العكسي لبلوغ منتصف طريق هذه التجربة التي طالما اعتبرت الإطار المناسب لتحقيق التنمية المنشودة وتوطيد نموذج المغرب الموحد. فغالبية المغاربة، على اختلاف توجهاتهم وقناعاتهم، ظلوا متحمسين لهذا النموذج الذي أبان عن فعاليته وجدواه في بلدانعدة.

بعد سنتين، يحق لنا أن نتساءل: أين نحن من هذه التجربة المنشودة التي شكلت تحولا في التنظيم الترابي والنموذج التنموي في دستور 2011؟ هل بدأت تلوح في الأفق ثمار هذا النموذج الذي حلمنا به جميعا؟

لأن طبعي يميل دائما إلى التفاؤل الذي تقويه إرادة تحويل اليأس إلى الأمل، فقد عملت جاهدا على زرع بذور التفاؤل والأمل حيثما حللت على طول خارطة الوطن. ومازلت متشبثا بهذه الروح في كل ما يحيط بي من تقلبات وتحولات مهما بلغت تعقيداتها. وتعبيري عن رأيي من خلال التجربة التي خضتها في تدبير شؤون الجهة التي أتشرف برئاستها، يعد من صميم تلك الروح التي أعتبرها عقيدتي التي لا تتزحزح.

علمتني سنتان من الممارسة الملموسة درسا مهما في شكل مفارقة فلسفية:بين الجهوية الموسعة كما كنت أتصورها مع المواطنات والمواطنين المغاربة، من خلال النقاشات والخطابات واللجان الاستشارية والقوانين، وبين الجهوية “الموسعة” كما أعيشها وأمارسها كمسؤول مباشر على تدبير شؤون الجهة التي أرأسها. مفارقة تكاد تشبه مفارقة الخيال للحقيقة، ومفارقة الحلم للواقع.

فإذا كان جوهر النظام الجهوي الجديد الذي أسس له دستور المملكة سنة 2011 وأطره القانون التنظيمي للجهات، هو تحقيق التنمية الجهوية من خلال إسناد اختصاصات ذاتية للجهات في التنمية الاقتصادية والتنمية القروية والشغل والنقل والثقافة وغيرها، فإن تنزيل هذا الجوهر التنموي يصطدم بعراقيل صلبة يتفتت على صخرتها هذا الجوهر.

فعلى سبيل المثال فقط، يعهد القانون التنظيمي للجهاتضمن اختصاصاتها الذاتيةبجذب الاستثمارات. بيد أن الواقع يفرض عليها التوقف عند حدود البحث والإقناع والحث، دون أن يكون لها أي موقع داخل الهياكل واللجان المركزية والجهوية والإقليمية والمحلية التي يعهد لها فعلا بالتفاوض والبت والترخيص والتتبع في شأن الملفات الاستثمارية بمختلف أحجامها. في حين إن منطق الأشياء يقتضي أن تكون الجهات في صلب جميع هذه الهياكل واللجان التقريرية في مشاريع الاستثمارات التي تعني مجالها الترابي.

وهناك مثال آخر يهم النقل غير الحضري، فضمن الاختصاصات الذاتية للجهات يندرج تنظيم خدمات النقل الطرقي غير الحضري للأشخاص بين الجماعات الترابية داخل الجهات. والحال أن تنظيم هذا القطاع الحيوي الهام لايزال تحت تصرف وزارتي التجهيز والداخلية، رغم أن القانون يضعه تحت تصرف الجهات.

سنتان ومثالان فقط يشهدان على وجود مفارقة صارخة بين الواقع والنصوص. فما بالك بالاختصاصات المشتركة والمنقولة التي ترتبط بالقطاعات الأخرى والتي تهم وجود ومعاش المواطنات والمواطنين، بل إن أبسط الإجراءات والقرارات الإدارية التي لا تحتاج إلى مجهود كبير ولا إلى وقت طويل من طرف المصالح الحكومية، لم تصدر لتفعيل أمور بسيطة تهم التسيير الإداري والمالي للجهات وللوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع(تبويب الميزانية، البرمجة ثلاثية السنوات، المصادقة على البرامج الجهوية للتنمية…).

بعد سنتين من الممارسة داخل الجهة، ومن الاحتكاك المباشر بالتسيير والتدبير، يتأكد أن دائرة الغموض والتعقيدات القانونية والإدارية والإجرائية التي تتسع يوما بعد يوم تزيد من تعميق الضعف الذي تعرفه الموارد المالية للجهات،والتي تعتمد في مجملها على تحويلات الحكومة من المخصصات المالية من الميزانية العامة للدولة ومستخلصات بعض الرسوم الضريبية. لتجد الجهات نفسها أمام مفارقة أخرى: ضعف الموارد المالية واتساع حاجيات ومتطلبات المواطنات والمواطنين.

ليحق التساؤل: أين يكمن الخلل؟

هل هذه المفارقات راجعة إلى كون تجربة الجهوية الموسعة مازالت فتية في بدايتها؟ هل الحكومة تعتبر أن مسيري الجهات لم ينضجوا بعد لممارسة الاختصاصات التي يخولها لهم القانون؟ هل هناك نية لدى الحكومة للتراجع عن القناعات التي كانت حاصلة لدى المغاربة قبل 2011؟

تساؤلات أعتبرها مشروعة، لأن ما يقع اليوم مع هذه التجربة لا يتماشى مع الطموح الذي راود المغاربة طويلا، والذي ترجمه دستور 2011، ولا يستحضر الدلالة العميقة لأداء رؤساء مجالس الجهات القسم بين يدي جلالة الملك.

هناك خلل ما في جهة ما يدفع النموذج المغربي للجهوية الموسعة نحو النفق،بل يظهر أن ثمة من يريد أن يجعل من رؤساء الجهات مجرد أشخاص يتقاضون راتبا محترما، ويركبون سيارة فارهة، ويجلسون في الصفوف الأمامية للاحتفالات والأنشطة الرسمية، ويسافرون كثيرا عبر الطائرة.

إن ما يُنجَز في بعض الجهات هو نتاج عقيدة التفاؤل والأمل التي تحدثت عنها في البداية. ففي تجربة الجهة التي أنتمي إليها، كل ما يتم إنجازه هو مجهود وإبداع جميع المكونات السياسية للمجلس، وثمرة غيرة المنتخبين على جهتهم وأقاليمهم وجماعاتهم؛ حيث تسود روح التعاون والعمل الجماعي في إنجاز بعض المشاريع في حدود الإمكانيات المالية المحدودة المحولة من طرف الحكومة.

إن عقيدة التفاؤل والأمل تدفعني إلى الاعتقاد بوجود عقلاء وآذان صاغية داخل الحكومة تفكر في مصلحة المواطنات والمواطنين وتريد الخير للمغرب، وربما لاتزال هناك فرصة لتدارك ما فات وتصحيح الاختلالات، فرصة لنجعل جميعا من النموذج المغربي في الجهوية نموذجا أصيلا يضع قطيعة مع ثقل وقيود النموذج المركزي في تمظهراته المتخلفة.

سيكون صعبا الاستمرار في تبرير الاختلالات المسجلة خلالأول تجربة للجهوية، في زمن أصبح فيه منسوب الثقة ضعيفا جدابين النخب والمؤسسات والمواطنين والمنتخبين، مثلما تروج له مختلف وسائل الإعلام؛ لذلك فإن قناعتي أن روح الدستور وإرادة رأس الدولة وطموح المغاربة عوامل لن تسمح بالعودة إلى الوراء.

‫تعليقات الزوار

52
  • أمين
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:38

    رئيس الجهة الأكثر نشاطا و دينامية له الشرعية الكافية و المصداقية الأحق في تحليل الجهوية المتقدمة و تحليلك صائب

  • محمد رضى
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:42

    لا مناص من جهوية متقدمة كما تعاقدنا عليها في دستور 2011، لكن للأسف مع حكومة بنكيران وبعده العثماني أصبحنا نتمنى فقط العودة إلى الوضع السابق وعدم التراجع على الوضع الذي كنا عليه

  • kamal usa
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:42

    السيد إلياس العمراني شخصية غير واضحة و متعصبة . يخيفني .و ما يخبؤه في المستقبل يعلمه الله سبحانه و تعالى.

  • هشام المغربي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:44

    المفارقة بين "الواقع" و"الخيال" التي تحدث عنها السيد العماري في مقاله القيم، ماهي الا نتاج غياب حس المسؤولية لدى حكومتي بنكيران والعثماني، وإلا بماذا نفسر عدم إخراج كل القوانين المعنية بتنزيل الجهوية المتقدمة؟

  • مهتم بالحكامة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:45

    عندك الحق في كل ما قلته من تشخيص، يمكنني حتى تهنئتك على الجرأة في الجهر بالحق
    السؤال الآن لماذا باقي رؤساء الجهات ساكتين؟
    والسؤال الأهم لماذا حكومة بنكيران وبعدها حكومة العثماني مصرتان على الابقاء على هذا البلوكاج، من المستفيد من عرقلة عمل الجهات، ومن جعل رجل مثل العماري لديه قدرات خارقة في الاقناع وجلب الاسثمارات، يجد مجهوداته تذهب سدى بسبب عرقلة السلطة المركزية

  • bettioui khalid
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:53

    المملكة المغربية الشريفة ليست في مأزق ولن تكون ابدا في مأزق لأن لها رجال اشداء مستعينين بالله يحمونها

  • شمالي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:54

    السي إلياس حلل وشخص وانتقد مثلما تشاء، لكن أرجوك لا تستقل ن رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة، إذا فعلتها ستخذل أكثر من 45 ألفا من أبناء الجهة ممن صوتوا عليك إيمانا منهم بقدراتك، والتي تأكدت بفضل الاستثمارات العالمية الضخمة التي جلبتها إلى جهة طنجة تطوان الحسيمة بمجهوداتك الذاتية.
    إذا غادرت الرئاسة، أنا متيقن أن الحكومة والدولة العميقة سيقومون بأي شيء من أجل نقل تلك الاستثمارات إلى الرباط أو فاس.
    أرجو أن تصمد في وجه الضغوط وتقاوم

  • ilyas
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:54

    لا جهوية ولا ريح،أكتر من نصف إقتصاد المغرب ينتج بين الدار البيضاء والرباط، الربع تنتجه جهة طنجة،يبقى الربع لباقي المغرب(الصحراء،سوس،الشرق،الأطلس،الريف…)فالمغرب لا زلت تسمع : بغيتي تقضي الغرض سير الرباط اولا كزا.لقد سأمنا من الشعارات والتجارب،البلاد ترجع خطوات للوراء،ماهية إلى مسألة وقت ربما تنفجر،الله يسترنا.

  • دستور الوهم
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:55

    سبق لي أن عبرت في أكثر من مناسبة وأمام مسؤولين حكوميين عن رأيي في هذا الموضوع، وكنت اطرح السؤال العريض: لماذا بعتم لنا الوهم واقنعتمونا بأن دستور 2011 هو الخلاص وتنفيذه أمر حاصل لا ريب فيه؟
    لماذا تؤمنون ببعضه وتكفرون بالبعض الآخر؟
    لماذا لم تضعوا دستور على قياسنا نستطيع تطبيقه؟
    فكانت رؤوسهم مطبقة وكأن عليها الطير

  • زروق محمد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:57

    التفاتة وجيهةالان.اشاطر الآراء الواردة في المقال.وعليه فالأمر يتطلب التفكير بصوت عال. لم لا يقترح عقد ندوة في الموضوع مثلا لنقاش دواعي التأخير والتماطل. تشكر على الجرأة والمبادرة..

  • محمد الصابر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:58

    ممارسة التصريف للاعمال وللسياسة وللصفقات عندنا في المغرب ، تسير بمدأ لاأحد يثق في أحد،ولذلك مازالت الجهوية متعثرة لان المركزية تريد الاطلاع والتوقيع ودراسة الاولوية والحسابات السياسوية والموافقة المبدئية ومكتب الدراسات والمصداقية والتخوفات ….. ولذلك فان القوانين الجهوية لاحاجة الى التسريع بها في المغرب وتنزيلها بسرعة لان كل واحد حسابو في راسو ولان المسألة تتطلب المرور بالمركز ،ولاأحد يثق بأحد. المشكلة ياأحبائي هي مشكلة عقليات ومشكلة مسطرة قانونية والمشكلة الكبرى هي : اطلع تأكل الكرموس ،انزل شكون قالها ليك.

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:59

    الجهوية طاحت في السوق حيث خرجات مايلة من الدار ….

    رؤساء جهات بصلاحيات ضبابية ويتحكم فيهم الوالي …

    زد على دلك الجهات تقاسمهم حزبين متعارضين ومتناقضين و( متدابزين ومتنافرين ) PAM PJD واحد يحفر للآخر ولو على حساب عرقلة مشاريع بعدم التصويت لها …

    فوق من هاد الشي الدولة ما بغاتش تعطي صلاحيات للمنتخبين ولو كانت في مصلحة المواطن … مثلا الشرطة البلدية police municipale جميع الدول الأوروبية لديها الشرطة البلدية التي تتدخل حتى في شجار بين الجيران وهي مسلحة طبعا وهي القادرة على الحد من الجريمة والتشرميل ….

    والكارثة هي أن رؤساء الجهات دون المستوى وليس لهم برنامج تنموي ولا اقتصادي غير معمرين بلاصتهم وكيدبرو على روسهم وعلى عائلتهم بالسيارات والأراضي والرخص

  • Amine
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:00

    No advanced local governance can function properly without highly qualified cadres and the dismantling of Rabat-based bureacracy which sucks the life out of any initiative regional authorities want to take.

    No don't do that. Or Let's ask Rabat bureaucrats what we should do in this case or that. Should we switch the street lights at 6 or 7 o'clock.

    Too much power is in Rabat sometimes and habits die hard.

    I know one elected representative in Figuig went to Rabat to ask a minister which type of tree they should plant. It's a total joke.

    You either get elected to take decisions and face the consequences, or get out of the kitchen.

    Too many elected representatives in the regions hide behind the central authorities for not doing their work.

    You have some power, not that much. But at least use it or lose it.

  • سعيد الرامي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:00

    هل فعلا لدينا دستور متقدم وتنفيذ وأجرأته أمر متاح ؟
    هل لدينا الجرأة على تملك آليات التشخيص والتحليل والنقذ كالتي لديك السيد العماري؟
    لماذا لا يتفاعل المسؤولون الحكوميون مع كتاباتك وتحليلاتك ولو بالنقذ؟
    لماذا لدينا رئيس جهة واحد ووحيد يتحرك، يشتغل، يبحث عن الشراكات الجالبة للاستثمارات، يكتب ويحلل الشأن الوطني، يقترح ويبادر، في غياب تام لباقي رؤساء الجهات والمسؤولين؟

  • عبد الرزاق اكرامي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:03

    الجهوية الموسعة والدهوية المتقدمة، تعبيران لا علاقة للواحد بها، لكن الياس العماري يستطيع جمع الاختلاف بينهما في توليفة تحليلية رائعة، ويبقى الفاعل السياسي الوحيد الذي ينأى بنفسه عن الصراعات الشخصية والسباب والصراخ، ليركز على العمل ثم العمل ثم العمل

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:04

    اعتقد انه يجب استبدال الجهوية بكلمة المركزية الموسعة وستجد أن كل شيء على طريقه الصحيح، حتى السجون أصبحت مركزية
    عكاشة عاصمة السجون

  • Lamya
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:04

    انا في نظري الاسباب هي ان تجربة الجهوية الموسعة مازالت فتية في بدايتها, فسنتان في عالم السياسة لا تعني الشيء الكثير و الجهوية الموسعة يجب ان تتحقق عبر مراحل و تدريجيا, ثانيا هناك مسالة الثقة بين المواطنين و الاحزاب و مؤسسات الدولة. فعلى الاحزاب ان ترتب بيتها الداخلي لتؤطر المواطنين بشكل يخدمهم و يخدم الوطن و ليس مصالحهم الشخصية او الاديولوجية…

  • حكومة ضد الجهوية
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:05

    التناقضات المسجلة بين ما جعلته الاختصاصات حكرا على الجهات ورؤسائها وما بين تقوم به الحكومة في الواقع ضدا على روح القوانين التي تتعمد عدم اخراجها الى الوجود، يعكس توجه الحكومتين السابقة والحالية من انها ضد تنزيل الجهوية الموسعة

  • هكذا يريدون رؤساء الجهات
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:08

    هناك خلل ما في جهة ما يدفع النموذج المغربي للجهوية الموسعة نحو النفق،بل يظهر أن ثمة من يريد أن يجعل من رؤساء الجهات مجرد أشخاص يتقاضون راتبا محترما، ويركبون سيارة فارهة، ويجلسون في الصفوف الأمامية للاحتفالات والأنشطة الرسمية، ويسافرون كثيرا عبر الطائرة.

     اتفق مع هذا

  • faidi
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:08

    يقول احد المعلقين ان 45 الف صوتو على الياس.رغم انه نجح ب 147 صوت في احدى الدواوير منين هاد 45 الف صوت

  • وضعت الأصبع على الخلل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:10

    تنزيل ورش الجهوية كما هي في دستور فتح يليوز، يصدم بإدارات ماضوية تتمترس في مؤسسات وأجهزة الدولة ولا تريد للنموذج المغربي في هذا الشق أن يتميز، وذلك حتى تظل تلك الجهات تتحكم في كثير من الأمور

  • حكومة العار
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:13

    لنكن واضحين مع أنفسنا ومع المواطنين، الحكومتان السابقة التي قادها غير المؤسوف على رحيله بنكيران، والحالية التي يقودها العثماني، تتحملان مسؤولية عدم إخراج القوتنين المنظمة للجهات والجهوية الموسعة، والسبب هو أنه بتطبيق الجهوية المتقدمة ستكون الحكومة بدون الصلاحيات التي لها اليوم ولا تتحكم في كل هذه الميزانيات والصناديق السوداء، وبالتالي ستضيع عليها فرص جوهرية للاغتناء السريع،
    إنها حكومات لا تفكر الا في مصالحها الضيقة وكفى

  • مواطن صالح
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:14

    البعض لن يتقبل صراحتك، لأن هناك تواطؤا ضمنيا بين مختلف الفرقاء للسكوت عن هذا المنكر
    ليست أول مرة تدق فيها ناقوس الخطر، بسبب خوفك وغيرتك على الوطن، لكنها للأسف تظل صيحة في واد
    كلهم مغيبون ولن يستيقظوا إلا بعد فوات الأسف
    لا تضيع وقتك وجهدك مع أناس لا يستحقون، واترك التاريخ يحاسبهم

  • مشروع فاشل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:16

    لا يمكن أن تنجح "الجهوية الموسعة" بدون ديموقراطية حقيقية، وملكية برلمانية.

  • عطيهم العصير
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:16

    سيكون صعبا الاستمرار في تبرير الاختلالات المسجلة خلال أول تجربة للجهوية، في زمن أصبح فيه منسوب الثقة ضعيفا جدابين النخب والمؤسسات والمواطنين والمنتخبين، مثلما تروج له مختلف وسائل الإعلام؛ لذلك فإن قناعتي أن روح الدستور وإرادة رأس الدولة وطموح المغاربة عوامل لن تسمح بالعودة إلى الوراء.

  • رجل بألف
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:21

    حقيقة أتأسف على المجهود الذي يبذله هذا الرجل في الدعوة للحوار والنقاش العمومي المشترك والتفكير الجماعي في الحلول التي من شأنها انقاذ سفينة الوطن بكل من فيها،
    أتأسف على هذا المجهود في التشخيص والتحليل وإبداء الرأي واقتراح مبادرات وحلول عملية، لا تحتاج الا لقناعة في التفاعل الايجابي مع الأمر،

  • الوطن أكبر منا
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:25

    انتظرنا ما يكفي، منذ 2011، لتتحمل الحكومة السابقة وحتى الحالية مسؤولياتها في الاسهام في انقاذ الوطن عموما، وانتظرنا كل هذه المدة لتكون الحكومة في مستوى تطلعاتنا ومستوى مضمون الوثيقة الدستورية، لكن أثبتت حكومتي بنكيران والعثماني عن فشل ذريع في اجرأة النموذج المغربي المتعلق بالجهوية الموسعة، لذلك نطالب بأن يكون صاحب الجلالة حاسما وصارما في هذا الأمر خلال خطاب افتتاح البرلمان، وأن يضع الجهوية على السكة الصحيحة

  • سعيد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:27

    طبعا لن تكون هناك جهوية موسعة ابدا لان البعض في المركز الفوا السيطرة والاستمتاع بخيرات الجهات
    اضافة الى التحكم في الصغيرة والكبيرة،لن تكون هناك جهوية مادامت الديموقراطية غير موجودة وما دام الشعب يعتبر قاصرا ..
    حتى في الصحراء الخطاب الملكي يتحدث عن جهوية موسعة تحت اشراف عمال صاحب الجلالة!بالله عليكم هل هذه هي الجهوية التي سترضي الانفصاليين وتقنعهم بالعدول عن فكرة الانفصال عن بلدهم الام؟
    في سويسرا واسبانيا والمانيا جهوية حقيقية مع حكومات وبرلمانات جهوية مسؤولة، لان هناك ديموقراطية حقيقية..

  • ملتمس لصاحب الجلالة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:28

    نتمنى من صاحب الجلالة أن يلتفت لهذا الورش الهام، وأن يعطي تعليماته وأوامره للإسراع بإخراج باقي القوانين التنظيمية والمراسيم المنظمة للجهوية الموسعة في اقرب الآجال، لأنه لا يمكن المقامرة بالنموذج المغربي في جانب الجهوية فقط لأن حكومة لها حساباتها الضيقة، فالوطن أكبر من الحكومة وحساباتها

  • لا جهوية بحكومة فاشلة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:31

    من باب قول الحق، لن تكون للنموذج التنموي المتعلق بالجهوية الموسعة وجود وقائمة بمسؤولين حكوميين فاشلين، لا يجيدون سوى تكديس الرواتب والامتيازات واستغلال النفوذ لقضاء مصالحهم ومصالح المقربين منهم،
    لن تتحقق الجهوية الموسعة كما رسم معالمها دستور فاتح يليوز الذي تعاقدنا عليه، مادام أن في الدولة تيارا نكوصيا يريد العودة بنا عقودا الى الوراء

  • تقني ممانع أصيل و مبادر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:34

    دينامية إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة كشفت فعلا مأزق التفعيل على الأرض لورش الجهوية الموسعة ٠

  • مغربي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:35

    الجهوية الموسعة كل المؤشرات تؤشر أنها لازالت عصية على التنزيل و التفعيل في ظل الفهم المعكوس لمضامين الجهوية لدى بعض منتخبين الذين يتجاهلون انها جاءت لمواكبة ماتشهده المملكة من التقدم والتطور والتغيير و في صلب الدستور 2011 لتنعكس على الوطن والمواطنين بالحلول ناجعة تواكب العصر على راسها التنمية البشرية و التقدم و تطور بالمخالفة المجالات على غرار العالم متحضر ذو تجارب الناجحة في الجهوية إلى أن جل منتخبين 12الجهة لهم تصور اخر و اجندات تخدم المصالحهم الضيقة بالدرجة الاولى على اساس التسيير والتذبير بالعقلية القديمة الآي تعد حجرة عصره في هذا المصار باستثناء جهتين إحداهما التي يرأسها السيد الياس العماري بدون مبالغة التي كانت تطمح إلى تنزيل وتفعيل بسرعة قصوى وباشرت بالبحث عن حلول للاكرهات و التحديات الي تواجه الوطن مواطنين وبادرت بالبحث عن استثمارات رغم تعثر قوانين و مراسيم الي تساهم في تنزيل الأخيرة الآي تعيقها كذلك أسباب متعلقة بالجهات أمرها يهمنا جميعا و تفرض تعطيل تنزيل و تفعيل إلى الحين اتضاح رؤية التي لازالت بها أوراق عدة مختلطة تحتاج ترتيب حتى لا تؤثر على الهدف المنشود .

  • أين الخلل؟
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:35

    برافو السيد الياس العماري، مقال تشخيصي وتحليلي في الصميم، وأمثلة ملموسة وواقعية على تخلف المقاربة الحكومية على مواكبة وأجرأة ورش الجهوية، وأتمنى حقيقة أن يخرج مسؤول حكومي، رئيس حكومة أو وزير أو وزير منتدب أو كاتب دولة، أو موظف حتى، ليتفاعل مع مقالك القيم هذا ويجيبنا على السؤال الجوهري: أين يكمن الخلل بالضبط ومن يمانع تنزيل ورش الجهوية الموسعة ؟

  • محمد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:36

    كدت انسى ان هناك جهوية ،حتى ذكرني المقال بها! هل هي موسعة ام ضيقة، لا اعلم ، لكن رأينا بعض المسؤولين الجهويين يواجهون متاعب ناتجة عن سوء التسيير ، خاصة في الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، وحتى بعض المنتخبين الجهويين ، أمثال المقتنون للسيارات الفاخرة ، فعلى الجميع أن يعلم أنه مسؤول و أنه مقبل على المحاسبة آجلا أو عاجلا

  • RIFI
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:37

    ان المسافة بين النضرية والتطبيق ,كالفرق بين الوجود والمجهول(غاندي) وخير الكلام ما قل ودل……

  • que devons nous faire ?
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:38

    merci Mr ILYAS ELOMARI pour cette analyse pertinante du chantier de la régionalisation.
    de ma part, je propose un debat national dans le quel participent tous les intervenants, avec transparence afin de trouver la reponse a la question principale: que devons nous faire pour avancer ce chantier ?

  • الصراحة راحة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:41

    ورش الجهوية الموسعة قتله عبد الإله بنكيران كما قتل الكثير من الاوراش والكثير من الممارسات والسلوكات والاخلاقيات في الحقل السياسي، لا امل في احياء الجهوية وغيرها الا بإبعاد بيئتها عن الورم الذي اسمه بنكيران

  • عين العقل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:43

    الحكومة تتحمل المسؤولية، وننتظر الملك ليحسم في هذا الأمر والا سيطاله العبث

  • عايش أوبخير
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:45

    ياحكومة وبرلمان بغرفتيه والجهات لي زتوهم لينا عودو راسكم عملو لي بغتو قيلون عليكم. المحاسبة عند مولانا

  • الملك هو الحكم
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:48

    سنتان ومثالان فقط يشهدان على وجود مفارقة صارخة بين الواقع والنصوص. فما بالك بالاختصاصات المشتركة والمنقولة التي ترتبط بالقطاعات الأخرى والتي تهم وجود ومعاش المواطنات والمواطنين، بل إن أبسط الإجراءات والقرارات الإدارية التي لا تحتاج إلى مجهود كبير ولا إلى وقت طويل من طرف المصالح الحكومية، لم تصدر لتفعيل أمور بسيطة تهم التسيير الإداري والمالي للجهات وللوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع(تبويب الميزانية، البرمجة ثلاثية السنوات، المصادقة على البرامج الجهوية للتنمية…).

    == اما هذا الاكراه وغيره، وامام اصرار الحكومة على عدم اخراج القوانين الى حيز الوجود، وبما ان رؤساء الجهات أدوا القسم امام صاحب الجلالة فليعودوا اليه ويعرضوا عليه المشاكل التي يعانون منها

  • ahmed
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:50

    Il faut que le gouvernement décentralise les impôts et donne plus de pouvoir législatif à la région et même les villes. Si chacun récolte ses propres impôts, il y'aura une concurrence entre les régions au niveau de la recherche des investissements.

  • عابر سبيل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 15:50

    يوما بعد يوم يتأكد ضعف"حكومة بنزيدان"الذي بنى كل عنترياته و"تسنطيحه" على التفنن في قهرالشعب والإصراربل والقسم بالمضي في ورش التقاعد إلى نهايته قبل انتهاءفترته بينما كان عليه البدءبأوراش أكثرأهميةوأكثرتأثيراإيجابيا على المغاربة وعلى سبيل المثال لا الحصر مسألة الإستثمارات الأجنبية وعلاقة الجهات بها كما ورد في مقال السيد إلياس العماري الذي نشكره على كل ما يبذله من مجهودات لصالح الجهة التي يرأسها وآخرها اللقاء الذي جمعه مع سفيرةالهند لتحضيرالزيارةالمرتقبة إلى هناك .
    فهل ستتحرك حكومة العثماني لتدارك هذا الخلل أم أن لها أولويات أخرى لأننا صراحةصرنامتيقنين من أن"كل أبناء عبدالواحد واحد"كمايقول المثل فكل زبانية بنكيران هم جميعا وجوها لعملة واحدة وهي"تدويخ الشعب"بالشفوي وترك العمل الجاد جانا وكدليل على ما أقول هو أنه عندما فتح مرة السيد إلياس العماري باب الحوار مع بعض المستثمرين في مجال النقل البحري لم يرق ذلك لأحد زبانية بنكيران الوزيرالمنتدب للقطاع فحاول تذكيرالسيد إلياس بأن ذلك من اختصاص الوزارة فماكان من السيد إلياس إلا أن يوضح بأن عمله لم يتجاوزالإقناع بالجةفقط في حال اختارواالمغرب كوجهة

  • ليلوا
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:02

    اول رئيس جهة مجتهد ونشيط يظهرا جليا حبه للوطن
    ابن الشعب

  • جريء
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:51

    خلاصة القول ان هناك مسمار جحا في السياسة المغربية.
    لوبيات الفساد تضغط، اصحاب المصالح هم من يسير البلد.
    اذا لم يكن ضغط شعبي لتغيير الدستور ومنح صلاحيات حقيقية للبرلمان والحكومة للقيام بما يلزم من قوانين، فلا تنتظروا الا الانتكاسات.

  • Youssef.
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:13

    Mr. El omari, ce n' est certainement pas qu à Tangerque ça arrive, et ce ne sont nécessairement pas les seuls problèmes. Alors il faut créer le club des dirigeants d régions et pousser le parlement à voter les lois nécessaires. Ne croyez pas que administration centrale va rédiger les lois .

  • الأعور
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 18:15

    ماذا تنتظرون من الجهوية المتقدمة والكل يعرف أن جل رؤساءها وصلوا هناك بالرشوة والتخلويض . وأغلب الشعب متواطئ لذا فهو يتحمل قسط كبير من المسؤولية .

  • خليل هولاندا
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 19:41

    التجربة الجهوية حبر على ورق لماذا؟
    لان لاحزاب السياسية والساسة ليس لهما القدرة العقلية لتحقيق هذا في المغرب
    الساسة لا تكوين استراتيجى عقلي عملى تطبيقى لتحقيقه الى واقع ملموس
    المغرب محتاج الى عناصر الحالية المغربية المكونة اكاديميا وعلميا وَذَا سياسة عملية لشغل مناصب تنفيذية من اجل تحقيق أهداف الجهات
    العناصر التي تتحكم في الجهات روساء مقتصدون أناس أميون همهم الوحيد الفيلا الجاه السلطة العظمة وتدبير أموال الشعب
    متلا بسيط:
    أين تحقيق مستشفى جامعي في كل جهات المغرب ومزود بأطباء واخصاءيين تكون اخلاقهم متل اخلاق الملاءكة
    المعرب يمر بمرحلة خطيرة جدا لان الرشوة والفساد الإجلائي والادارى والموضفين وبيع الحشيش وترك الناس يزرعونه بدلا القمح والاهتمام بالتعليم وتكوين الأجيال نراهم يقولون قي أنفسهم
    لهلة يطلع هدا البلاد
    بحب تجفيف المنافقين من المغرب أو نهج خطة اردكان لتخلص من اللصوص
    ياسي العماري المغاربة لا ينتظرون منك الا القفار والزغت اما تحقيق الجهات فذالك صعب عليك وعلى من يشتغل في دائرتك
    ولا حول ولا قوةًالا بالله

  • علي الدبدي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:38

    الجهوية الموسعة حلم ننشده جميعا وهو أمر ليس بالسهل تطبيقه في ظرف وجيز تحت ضغط جيوب المقاومة القوية والشرسة التي تحمي مصالحها حد الجنون

  • هناك
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 20:55

    هناك خلل ما في جهة ما يدفع النموذج المغربي للجهوية الموسعة نحو النفق،بل يظهر أن ثمة من يريد أن يجعل من رؤساء الجهات مجرد أشخاص يتقاضون راتبا محترما، ويركبون سيارة فارهة، ويجلسون في الصفوف الأمامية للاحتفالات والأنشطة الرسمية، ويسافرون كثيرا عبر الطائرة.

  • Conseiller
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 21:20

    Un ami dont l'oncle est un conseiller juridique qui a participé à la rédaction de la construction de 2011 .
    Ce conseiller juridique à dit que la construction qui est entrée au palais pour révision n'est pas celle qui en est sortie . La révision était forte et va pour les intérêts du palais et de certaines institutions.
    Alors arrêter de nous parler de cette mascarade.

    Arre

  • اش خاساك الدرويش لخواتم امولاي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:14

    اضن ان سبب تعثر الجهوية الموسعة هي الحكومة التي تتحكم في المحكومة التي يتراسها السي العثماني والمجكومة السابقة التي قادها اسي بنكيران كما سماها اس زيان
    فهمتو شي ولا حتى شي انا بعدا ما فهمت شي…….
    ورجع للصطر

  • lousoure miloud.it
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 07:19

    لقد كانت التجربة المغربية في طريقها الصحيح لولا تدخلكم المشبوه انتم و حمامة النحس و وضعكم العصا في عجلة التنمية. (انشري هسبريس )

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني