في خضم ردود الأفعال الصادرة ضد مواقف الناشط والباحث الإسلامي محمد عبد الوهاب رفيقي المعروف بـ”أبي حفص” حول دعوته إلى مراجعة قوانين الإرث وإعادة النظر في التراث الفقهي، أعلنت “رابطة علماء المغرب العربي”، التي أسهم رفيقي ذاته في تأسيسها منذ ثلاثة أعوام في إسطنبول التركية، عن قرار إقالته وإبعاده بمبرر “الخلل الفكري والاضطراب العقدي”.
بلاغ صادر عن الهيئة المغاربية، التي تضم علماء ونشطاء سلفيين مغاربة بجانب آخرين من دول تونس وموريتانيا والجزائر وليبيا، كشف عن قرار إقالة أبي حفص، عضو الهيئة التأسيسيّة، “من عضوية الرابطة وإبعاده عن جميع أنشطتها وبرامجها المستقبلية، داعية الله عز وجل له بالهداية وأن يرده إلى سبيل الرشاد”.
وأشار البلاغ، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، إلى أن القرار جاء “بعد المناصحات المتكررة والنقاشات العلمية الهادئة من الكثير من العلماء والدعاة له من أعضاء هذه الرابطة وغيرها، وأمام إصراره واستعلائه في الحوار وفي تصريحاته الإعلامية المثيرة”، وأيضا: “طبقًا لنص المادة العاشرة من النظام الداخلي، ونظرًا للتجاوزات المنهجية المتكررة والخلل الفكري والاضطراب العقدي الذي اتصف به الأخ أبو حفص محمد عبد الوهاب رفيقي من المغرب”.
ولم يكن قرار رابطة علماء المغرب العربي رد الفعل الوحيد حيال مواقف أبي حفص، الذي يرأس مركز الميزان للوساطة والدراسات والإعلام، من التراث الفقهي وقوانين الإرث والحريات الفردية وانفتاحه على عديد من التيارات الحداثية في المغرب؛ بل إن ردود الأفعال بلغت في محطات أخرى رميه بالتفكير والردة، والتحريض على قتله وتصفيته جسديا، وفق تدوينات منشورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وبادر إلى نشرها نشطاء سلفيون مغاربة.
أبو حفص: أنا جريء
يرد أبو حفص على موجة الهجوم ضده، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بقوله”: “كنت أتوقع مثل هذا الهجوم، الذي ليس الأول ولا الأخير .. لأنني قررت، منذ سنوات، التفكير خارج النسق وأن أعلن عما أؤمن به دون خجل وممارسة لتقية كما يفعل الكثيرون، وأن أكون جريئا ومنسجما مع قناعاتي”، مشيرا إلى أن ما تعرض له “عادي، لأن تاريخيا كل من كانت له جرأة في طرح أفكار مخالفة لما عليه الغالبية تعرض لمثل هذه الهجمات”.
ويرى رفيقي أن الواقع “إيجابي وأمر صحي يدفعني إلى مواصلة المسار والاستمرار في طرح أطروحات يتخوف البعض من طرحها”، كاشفا أن مشروعه يتحدد في “أنسنة الفهم الديني عبر إشراك العلوم الإنسانية في صياغة الفهم الديني المعاصر”، بجانب “الدفاع عن القيم والهوية الدينية مع الانفتاح والمرونة في التعامل مع كل الوقائع التي يعرفها العصر”، وفق تعبيره.
وأورد الناشط الإسلامي والسياسي كيف أن مشروعه الفكري، الذي يتماهى مع ما يطلق عليه في المشرق بـ”الفكر التنويري”، يجد قاعدة من التيار العلمي داخل المنظومة الإسلامية بالمغرب وخارجه، “خاصة الفئات التي نشأت في ظلال التيار الإسلامي المؤمن بخوض معركة الاجتهاد والإصلاح الديني”، مضيفا: “أشتغل على محاربة الإرهاب والتطرف. وهذا ساعدني بعد محاولات لخلق نوع من الانسجام بين النص الديني والواقع باستخدام آليات تقليدية.. فرأيت أنها كانت محاولات فاشلة، ولا سبيل لمعالجة ذلك سوى بالطرح التنويري”.
ويبسط أبو حفص، في تصريحه، كيف أن أبرز ردود الفعل العنيفة تلقاها ممن وصفهم “أصدقاء الأمس وشيوخ التيارات السلفية”، مردفا أن “الأمر كان متوقعا بحكم أن مثل هذه الأطروحات تنقض بشدة منهجية التفكير عند السلفيين؛ فطبيعي أن ننتظر منهم ردود فعل عنيفة”.
وتابع رفيقي أن تلك الهجمات “لم تأت من التيار الإسلامي الحركي؛ لأن المنطق الذي تعاملت به هو نفسه ذاك الذي تعاملوا به، لما قبلوا بالدخول في العمل السياسي ووجدوا تأويلات جديدة ومعاصرة لآيات القتال والجهاد وغيرها من النصوص”.
لا افهم بالظبط معنى الفكر التنويري هل قول الله سبحانه و تعالى الصريح و القطعي في القرآن الكريم ليس تنويريا مثلا …..؟
ا هلا بالشيخ ميزو المغرب…كل من اراد الشهرة يركب على ثوابت الامة….لما لاتجتهد في سارقي ا موال الشعب واولاد لفشوش وخدام الدولة….الله يهديك واعتدر ولاتناقش حتى لايركب على افكارك العلمانيون المتربصين بهدا الدين ويشككو ضعيفي الايمان بدينهم
انت لم تكن عالما يوما هل هناك عالم يحلق لحيته كالمرأة فيقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخالفه فالسلفية منك بريئة فقد قال رسول الله صلى عليه وسلم ( دعاة على أبواب جهنم من أجابهم اليها قذفوه فيها فقلت يا رسول الله صفهم لنا قال نعم قوم من جلدتنا ويتكلمون بالسنتنا )
فين ايامك يا ابوحفص. سبحان مبدل الاحوال. يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
ربما ابو حفص يشتغل بمنطق:'الراس لي مايدور كدية'. كيف يعقل ان يسمح الانسان لنفسه ان يجتهد مع وجود نص قطعي. سبحان الله العظيم.
Les obscurantistes et les extrémistes ne vont jamais accepter de changer quoique ce soit même si certains ahadiths qui sont contraire à la raison et qui sont inventés. Ils sont les abadate al bokhari et qui le considèrent comme un dieu qui se trompe pas.
لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي و هذا رفع صوته على الله .
Ils l'ont chassé c'est bien fait , s'il veut changer les principes de l'héritage c'est que cet individu n'est pas très catholique
من علامات الساعة الرجل التافه يتكلم في أمور العامة.
كل من دخل و خرج من السجن بسبب "التسلفيت" جعل نفسه شيخا .
قال -صلى الله عليه وسلم-:  إن الله لا ينزع العلم انتزاعا من صدور الرجال، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلو
هذا الرجل الله يهديه. ليس بعالم ولا بفقيه في الدين ولا شيء . فلماذا نعطيه هذا الإهتمام الكبير . فليقل ما شاء وليفكر في ما يشاء هو حر .
، وأن أكون جريئا ومنسجما مع قناعاتي"
ما هذه الوقاحة مع الله الشرع شرع الله وما جاء في القران لالالالالا نزاع فيه في عدد من سورة فكيف تريد ان تعمل لما تقرء لذكر مثل حظ الانثيين بالله عليك هذا نص صريح كيف تطلب الاجتهاد الله يهديك
***شطحات دينية لأبي عفس***
لم يعد اسمه عندي بابي حفص،،،بل صار عندي ابو عفس،،،يعفس على الدين،،ويعفس على التراث الفقهي الموروث والمنقول،،،يعفس على اعراف وتقاليد الشعب المغربي خصوصا الميراث الشرعي
من أنت لتطالب بتعديل فقه نبوي شريف،،،نقل بأمانة وصدق من صحابته الكرام،،،الى ان وصل إليك مصونا محفوظا سيادة ابي عفس.
ابي عفس تبنى نظرية (خالف تعرف)،،،ولو على حساب دينه،،،،،
هههه اتركنا من انتقادك للسلفيين وأضهار ان فكرك ناجح في محاربت الإرهاب وتطرق موضوع الدي أد إلى انتقادك وطردك هو مراجعت قوانين الارت .لا أفهم ماد تريد مراجعته مادامت القوانين الارت مأخوذة من القرآن والكل يعلم أن الله أعط لكل شخص حقه أما الاجتهاد فكانت بالوصية الواجبة .ربما تريد أيضا اخد قطعة من الكعكة شيء غريب أصبح كل شيئ يباع ويشترا حت دين .
اعتقد ان الرجل باع الماتش كما يصطلح عليه في لغة اهل الكرة ..حيث اصبح يتمرغ في النعمة فاكل الغلة وسب الملة. ولم يعد قادرا على التمييز بين الصالح والطالح وانساق وراء مشروع انسنة الفكر الديني او تنوير الدين الذي لم يكن تنويريا الا بعد ان اطل علينا بطلعته النيرة وانخرط مع من يعجبهم الخوض في توابث العقيدة عن جهل وعدم معرفة.بل بدى لهم ان الزمان تطور والدين وجب ان يتطور ولم يدر بخلدهم انه وجب على الزمان والتطور ان يسلما بدل ان يتطور الدين ..ولا يسعني الا ان اهمس في اذن صا حبنا هذا ان يعلن توبته وينسلخ من هذه الخرافات المحدثة سيما وانه بلغ من الكبر عتيا فشر الناس من اذا طال عمره وساء عمله كما اخبر بذلك الصادق المصدوق
فقه المواريث فقه محسوم سلفا باعتباره مسألة توقيفية مثله مثل الصلاة والحج.
أخشى يوما ما أن يفاجئنا أبو حفص باﻹجتهاد أيضا في الصوم والصلاة .من يدري ربما!!!
الغريب في الأمر:
أن هذا الرجل الذي يتحدث عن التنوير والحداثة الآن، قد غرر بألاف الشباب
عند ما كان متشددا،وهؤلاء الشباب ضاعوا وضيعوا معهم عائلتهم وأسرهم،
والآن انتقل الى شيء آخر،وهو الدعوة الى مراجعة النصوص القطعية، بمعنى
انتقل الى الميوعة الدينية، ولا شك أنه سيتبعه آلاف الشباب في هذا الطرح..
ولا أرى أقبح وأبشع من هكذا أناس:
إما رجل دين متطرف بفكره التكفيري،
وإما ميوعي تخريفي،
ألا يوجد عند أمثالك؟
وكان بين ذلك قواما.
فاتقي الله يارجل، فقد كنت مخطئا في الآلى والأخيرة،فارجع الى الوسط، قبل
أن تغرر بآلاف الشباب مرة أخرى.
كلام الله سبحانه و تعالى هو القران و تفسير البشر للقرآن ليس مقدس ولا يمكن لأحد أن يدعي أن طرحه و رؤيته للدين هي كلام الله لأنه بذلك يقدس نفسه و رأيه و ليس كلام الله. الله سبحانه أعطانا العقل و جعل القرآن صالح لكل زمان و مكان لكي نتطور و نتقدم في هذه الحياة أما الجمود و 'هذا ما ألفينا عليه آبائنا الأولين' فلن يزيدنا إلا تخلفا و ابتعاد عن الدين و الدنيا كما هو حالنا الآن.
عدما تكون الافكار والقناعات غيى مبنية على ركائز العلم ويكون الرصيد غير كاف لاجراء مكاشفة صريحة مع الذات فتوقع التأرجح بين الغلو والتطرف والعلمانية وهلم جرا
واصل عملك أخي و اجتهادك فلن ينفعوك يوم لقاء ربك.
أكبر مسيء للإسلام هم الهامانات الذين يجتمون على دين الأمة تحت دريعة أنهم علماء دين!
العالم هو من ينت العلم المفيد للناس و يؤجر عليه.
أما المجتهد أو المفكر فهو إنسان يجتهد و رأيه ليس دين و لا إجماع مجموعة يلزمنا. كل له رأي و في إطار التسامح و عدم التكفير و الكراهية.
الكراهية تزكم الأنوف في خطابات متاجري الدين و الملحدين على السواء. و المتنورون المسلمون المسالمون بينهما!
رجاء لا
تهاجموا الرجل و لكن ناقشو افكاره. الحوار الحوار الحوار ……..
كمسلم لا يسعني إلا أن أطرح السؤال: ما الحكمة وراء هاته الأحكام المتعلقة بالإرث؟ و أطرح السؤال التالي أيضا: في أي منظور تتفق هاته الأحكام مع التوجهات التي تسري نحو المساواة بين الجنسين ؟
هل تجب المساواة في مواضيع دون أخرى ؟ و هل يمكن التحدث عن مساواة في تلك الحالة ؟ و هل يجب الاحتكام الى النهج الديموقراطي لمنح المواطنين و المواطنات فرصة التصويت عن هاته الاشكالية ؟ و ماذا ستكون نتائج هذا التصويت؟
اهلا بميزو المغربي
لاحول ولا قوة الا بالله وهل تحتاج النصوص القطعية الى تعديل
على ماأظن ان الفرق بين ميزو المصري وميزو المغربي ان الأوال ادعى انه هوا المهدي المنتظر والثاني لايزال ينتظر
العادة تبلد العقل.لا تخف يا استاذ.لا تنتظر من مثل هؤلاء تفهما و تريثا و تدبرا.هذه الافكار تهب فكرهم العاجز عن تبني الفكر الواقعي النير.فكرهم يسمح لهم بالضحك على الاذقان و ادعاء الملائكية .ما ناديت به صحيح لا عدمنا امثالك.اصبر.فالفكر النير سينتصر على الفكر الجامد.
عرف العلماء زلة العالم بانه خطؤه ومجانبة الصواب باجتهاد في احاد المسائل…..
وكأن المسألة التي زل فيها لا تناسب مكانته في العلم والتحقيق والورع، …..
فاذا كان الامر كذالك فلا غرابة ان يبالغ المحققون في التحذير من متابعة العالم في زلاته.
وروي عن عمى بن الخطاب رضي الله عنه:
ثلاث يهدمن الدين،
زلة العالم ،وجدال المنافق بالقران، وائمة مضلون.
وقال الامام الذهبي رحمه الله:
من يتتبع رخص المذاهب وزلات المجتهدين فقد رق دينه .
سير اعلام النبلاء 8/81.
إنما جرأة و صراحة اختارها الرجل ليساهم في إصلاح مجتمعه قبل أن يقع للمسلمين ما وقع للكنيسة إد لم يعد لها أي قيمة عند الكاثوليك من فرط التزوير والكدب والنفاق والإستغلال الدي مارسته على الناس.
أحكام وتآويل مر عليها 14قرن لا زالت تسري علينا ،أعتبرهم أكثر عملا ودكاء منا لأنهم ثاروا على أوضاعهم وغيروها بما هو أحسن لهم ،ونحن كالأموات جمدناها وقدسناها.
أحكام وتآويل مر عليها 14قرن لا زالت تسري علينا ،مكتسبات لا تتماشى مع كل التحولات التي نعيشها ولا يقبلها العقل السليم
عقلية محدودة ظلت لصيقة بشروحات (الفقيه)،الدي أطلقنا عليه إسم عالم العلماء.
أشياء لا يقبلها العقل .وهدا التغيير سيقع طال الزمن أم قصر كما حدث 14 القرن هادي.
حبذا لو بدأ المسلمون يبحتون في أشياء تفيد الانسانية كالعلوم والطب والتكنولوجية.
واه 1400 سنة ومازال ماعرفتو آش من جهة تشدو؟
لن تفلح أمة وكلت أمرها للدجالين والخرافة.
الله خلق الانسان وأعطاه عقل يميز به بين الصواب والخطأ، والله الذي على كل شيء قدير ليس بحاجة الى بشر متلنا يرسلهم ليخبرورنا ماهو الصواب وماهو الخطأ، هذا البشر الذي جاءنا الواحد تلو الآخر والواحد يُكذب الآخر ودين ينسف ما جاء به الدين الآخر فبدلا من أن يوحد الناس ونعيش في سلام فرّق بيننا وعشنا في حرب دامت منذ صناعة هذه الأديان إلى اليوم.
العقل والانسانية قادرون على ادارة مجتمع وانشاء قانون أو دستور لحماية حقوق الناس وبالتلي العيش في سلم وسلام، أنظرو الى الدول الاسكاندنفية لم تحتاج الى دين لتحقيق الرفاهية والازدهار والسلام التي هي فيه.
انه فكر تنويري, لاكن لا تصلك لتجلس تحت قبة البرلمان (او بالاحرى لتنام تحت قبة البرلمان) لمدة خمس سنوات و بعدها تعيش في النعيم حتى يضطرك عزرائيل بترك فيلاتك الفخمة..
بل يجب ان تجتهد اكثر و تكون اكثر انفتاحا حتى تتوصل الى ان الخمر و الرشوة مباح و نهب المال العام جائز لمن استطاع اليه سبيلا و الزنى مستحب حتى زنى المحارم و نزع اراضي المستضعفين و بيعه بفرنك رمزي للمخزن العضيم مستحب و ترك الصلاة و اكل رمضان لا حرج فيه…
اوشوف واش المخزن اخليك توصل البرلمان
هل الجرأة على الله سبحانه تنوير ام شيء آخر
Le contexte a beaucoup changé (presque 1500 années). Aujourd'hui, la femme est chirurgien, universitaire, présidente… Et on répète toujours que les hommes "kawamoun" sur les femmes. Utilisons nos cerveaux! Finissons avec les salafistes
شرع الله لن يتغير أبدا ما دامت السماوات و الارض فصبر جميل
A part ALLAH tout change y compris la chariaa ie la loi islamique si non on va tomber dans le piège d'en faire un deuxieme ALLAH. ALLAH tout seul qui ne change pas
موقف شجاع لاتستسلم أنت رجل إختار الطريق الصعب
أتأسف كلما قرأت لهذا المسلم، وأقارن حالته هاته بالتي كان عليها من قبل، انقلاب تام وانتكاس خطير، وتيه وإضاعة للبوصلة. ولا حول ولا قوة إلا بالله، ياربي هديه واحنا معاه جميعا
حتى المرأة المغربية بصفة عامة لا توافق الرأي في التساوي في الإرث وهن المعنيين بالأمر فما هي المارب الأخرى لدى الآخ المفتي في فتواه بالتساوي في الإرث ؟
نور نفسك . وبعد دالك الاخرين . قوانين الارث التي وضعها الله عز وجل لن تتغير ابدا . شوف ليك شي موضوع بحال مشروع رفع الدعم عن المواد الاستهلاكية البوطا اادقيق …….ولقى ليه شي حل ديني يمكن نسمعو ليك .
ليس بعد قول الله اجتهاد ولا نقاش ولا تعقيب ولا كلمة او نصف ربع حرف وكل من يشكك في كلام الله الصريح فهو عدو لله ٠وعلى علماء المغرب التكتل في هيئة واحدة قوية لقطع الطريق امام الجهلة والمهرطقين و اعداء الدين٠
التعاليق كلها عبارة عن أحكام جاهزة؛ لم يكلف أحد نفسه مناقشة الرجل في أفكاره.
هذا يدل اننا في بيئة متكلسة فكريا إن لم أقل متخلفة.
عجيب أمر من يدعون سلفيين
باحث عبر عن رأيه يتهم بالجنون والكفر
لا حرج أن يقوم المرء بمراجعات صادقة نابعة من قناعات عميقة. فالفكر الصحي يرقى بصاحبه إلى المعالي لينأى بالنفس عن ملذات دانية هي بحكم الواقع مؤقتة وزائلة. وهذا مطلب شاق وكثير العناء يعرفه كل من وجد نفسه ذات ماض تقلبه أمواج الفكر من غير أن يعرف متى وكيف دخل بحر الفكر المتقلب.
لكن صاحبنا هذا الذي يدعي الجرأة بعد أن قلب ظهر المجن لمنطلقاته والتي لا يسعنا إلا أن نفترض أنها شكلت قناعته يوما، هذا الوصولي اختار أقصر الطرق لبلوغ تلك الأشياء الدنيئة التي يفر منها المفكرون الحقيقيون.
باراكا عليك غير كيفية الوضوء ونواقده . عنداك تزيد شي تويشيا ولا تحدف شي لعبا من الوضوء . راه داكشي محسوب ما شي بحال الارث تبغي دوز على لخوت الدككا . اطانسيوا !!!
الحمد لله الذي ابعد هذا الرجل النبيل المخلص المنصف عن تلك الفئة المستغلة لعقول السذج الضحايا اكبر فئة تدعوا الى الردة هي السلفية في زمننا فعندما يستفيق الاتباع ويعرفون حقيقة شيوخهم سيرتدون لا قدر الله اما ابو حفص وبعض اصحابه فما كانوا يوما يطمعون في جيوب الناس فارباب دور القران بمثابة الرهبان والاحبار لان الكل يبيع صكوك الغفران اعانك الله يا رفيقي وحفظ المسلمين من الطامعين الانتهازيين
ما حدث للأستاذ رفيقي ما هي الا تصرفات عانى منها عبر التاريخ الإسلامي مفكرون وفقهاء وعلماء دين حين أرادوا مناقشة وتطوير الفكرالديني وبعث فيه نوعا من روح التحديث والتنوير والتطوير.
ادا كان سلوك الأولين سلبيا وسببا في تأخرالمجتمعات الإسلامية الا أنه مع ذلك كان مفهوما نظرا للسياقات الاجتماعية التي كانت توجد فيها هذه المجتمعات معزولة عن العالم ومنظمة في شل قبائل ودويلات.
اليوم تغيرالسياق ولايمكن القبول بالجمود في التفكيرالديني وفي تطبيق النصوص حرفيا والا فلن يختلف تفكيرنا وسلوكناعن ما نراه عند تنظيم الدولة الإسلامية وما يترتب عن ذلك من أخطار جسيمة على المسلمين وعلى باقي العالم.
الفكر الديني الاصولي المتحجرمازال نائما في فكر الكثيرين ولن يجلب الا الدمار للمسلمين وللشباب الصاعد.
المتشددون يحملون تصورا للدين لايختلف عن ذلك الذي ظهر في القرن السابع هذا الفكرالمحافظ يجعلهم ينبذون كل اختلاف لتصور أخر وهذا مشكل خطير يتجلى في وجود فكرمقاوم للتجديد وللحداثة.
نثمن فكرالأستاذ وحسن نيته وجرئته في بسط أفكاره جهرا للمناقشة والنهاية ستكون للتوافق حول مضامين وحدود ماينبغي تجديده وتطويره في الفكر الديني.
فقيه جريء يسبق زمانه
سيذكر لك التاريخ تضحياتك .
الاسلام المغربي المتفتح والمتنور
اسلام المستقبل
اسلام السلام
لماذا تكثر الخلافات الفكرية بين علماء الدين les oulimas هل الدين معقد إلى هذه الدرجة.
لما
الى كل من يجهل تاريخ دينه والى كل قائل بمقولة لا اجتهاد مع وجود النص،لقد سبق لعمر ابن الخطاب ان أوقف العمل بنص قرآني صريح يتعلق بإعطاء الأموال الى المؤلفة قلوبهم.لقد اجتهد عمر ابن الخطاب مع وجود النص الصريح القراني واتحدى الفقهاء ان ينكروا عليه ذلك..افيقوا يا مسلمين إنكم في موخرة الامم و دينكم ان لم يساير العصر سينقرض
—-هنيئا لك بهذا الفرج–من رايطة علماء الفقه معظمه ميت–نصيحة واقتراح متواضع ان تلتجا انشاء الله الىرايطة علماء المغرب الافريقي في –ماما افريكا–
وستجد ثقافة وعلم نافع وواقعي بعيد كل البعد من العلم والثقافة المنحطة–
استنكرها العقول واهل الدين الحقيقي و الذوق والعصر الحديث هذه ازمان–
–عاش سيدنا–عاشت ماما افريكا—
لا شك أن هذا الرجل متفتح و له اطلاع على بعض من العلم بمعناه الحقيقي؛ الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات، و لم تنحصر معرفته في مضامين الكتب البالية، إنه يبني تفكيره على العقل و ليس النقل.
هنيئا لمثلنا بأمثالك.
منذ أن أتيح للناس وأضاء نور الأنترنيت كل بقاع المعمور بدأت أصوار تتصدع قبلها كانت منيعة يصعب إختراقها وكان الكهنوتيون من شيوخ وعلماء الشأن الديني كما يسمون أنفسهم والعلم منهم براء ،كانو يصولون ويجولون لأنهم أقنعوا المغفلين بأن لحومهم مسمومة لقد صدقوا بادعائهم ذلك لأنهم فعلا سم تجرعته الأمم لأزيد من 12قرنا سم أفكارهم أصاب الأمة بشلل عقلي سبب لها تخلفا وجهلا وقهرا ليس كمثله شيئ.لكن العلماء الأبرار النفعيين وجدوا ترياقا شديد المفعول إسمه الأترنيت يفتح باب البحت عن الحقيقة التي أراد لها الكهنوتيون أن تبقى مدفونة لكن هيهات دوام الحال من المحال كل الطرهات بدأت تتساقط متسارعة كأوراق الخريف ، يكفينا أن أكثرشيوخ اليوم غلات كانوا أومتشددين ومن كل الإنتماءات صاروا يغيرون إتجاهاتهم 180 درجة وهم في تزايد مذهل بل هناك من تنصرومن ألحد و.و.ولاأدري ننتضر إعلانات شيوخ آخرين. لماذا ياثرى كل هذه المفاجئات ؟هل اكتشفوا الحقيقة بعد سبات عميق ؟
علاش الابن المسخوط يدي دوبل و البنت الحنونة الطيبة تدي غي النص؟ أشنو دنب السيدات الحوامل و الأطفال فسماع أدان الفجر فالصباح الباكر؟ لمادا " ولن ترضى عنكم اليهود و النصارى حتى تتبعوا ملتهم" و انا لم أجد فيهم الا الخير و الاحسان و حسن المعاملة؟ لمادا القرآن الكريم لم يترك لا كبيرة ولا صغيرة الا و ذكرها لم يتكلم عن الديناصورات و عن عدة فواكه موجودة الان في اللسواق؟
الحمد لله على نعمت الاسلام ولكن أريد أجوبة مقنعة و منطقية لهاته الاسئلة
الى صاحب تعليق 3 اذا كان امثالك من يمثلون الاسلام فان هذا الدين في خطر .الناس كانو لايحلقون ذقونهم لانه لم تكن هناك شفرة حلاقة مثل وقتنا الحاضر
يردأبوحفص"كنت أتوقع مثل هذا الهجوم لأنني قررت منذ سنوات التفكير خارج النسق" (بمعنى أنك منذ دخلت السجن فكرت في الخروج عن النسق الديني)"وأن أعلن عما أؤمن به دون خجل" (دون خجل من البشرأم من الله) " وأن أكون جريئا ومنسجما مع قناعاتي" (الجرأة يجب أن تكون في قول الصدق وليس في مخالفة شرع الله) لأن تاريخيا كل من كانت له جرأة في طرح أفكار مخالفة لما عليه الغالبية تعرض لمثل هذه الهجمات" (ما اجتمعت غالبة أمة محمد- صلعم-على ضلال) "أشتغل على محاربة الإرهاب والتطرف"(لما اشتغلت على محاربة الإرهاب والتطرف لماذا سجنت عدة سنوات) " ردود الفعل العنيفة تلقاها ممن وصفهم أصدقاء الأمس وشيوخ التيارات السلفية " (لأنهم لا يحلون حراما ولا يحرمون حلالا) مردفا أن "الأمر كان متوقعا بحكم أن مثل هذه الأطروحات تنقض بشدة منهجية التفكير عند السلفيين فطبيعي أن ننتظر منهم ردود فعل عنيفة " (ألم تكن سلفيا أم كنت علمانيا في جلباب السلفية ولما ظهرت حقيقتك رميت جلباب السلفيين وارتديت بدلة العلمانيين)
مع أني لست متمكن إلا أني منذ مدة إحساسي يقول لي أن هناك شيء غلط في فقه الديني التناقض كبير بين كلام الله و الفقهاء و المذاهب بشكل الخاص الله تعالى يقول من شاء وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) و المذاهب لها إجماع على قتله الله تعالى يقول وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرا )ً و إبن تيمية و كثير من الفقهاء يقول يجب هدم كل كنيسة و معابد اليهود في دار المسلمين قال الله تعالى الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَة)ٍ و يأتي السي البوخاري بدين جديد بعد ثلاثة قرون و يقول يجب رجمهم حتى الموت و كثير و كثير من التناقضات تركنا كتاب الله و تبعنا دين الشيوخ و الفقهاء القرون الوسطى حتى أظلونا و تهنا و الأن نحصد ما زرعوه الشيوخ الضلام من قتل مسلم ﻷخيه دون رحمة أو ندم هذا كله ذكره الله تعالى في كتابه الكريم ( لكن لم نستوعبه لسواد قلوبنا و تضليل كهانتنا .
Quand Abou Hafs appelait au jihad, au nom d'Allah et pas au nom de la justice sociale et au nom de l'humanité, la majorité le considérait un grand sheikh respectable. Mais dés que le monsieur a révisé sa position destructrice tout le monde s'est acharné sur lui. Ceux qui ne croient pas l'ijtihad méritent d’être poursuivis pour violation d'un principe majeur de l'Islam car rien n'est figé quand il s'agit des humains et leurs droits.
الرجل حر في فكره وانا أرى ان القرآن من حي الى أحياء
فوجب اعادة قراءة النصوص بالوسائل المعرفية المعاصرة هم قالوا لا اجتهاد مع النص واليوم نقول لا اجتهاد الا في النص
عمر بن.الخطاب رضي الله عنه الغى او اوقف سهم المؤلفه قلوبهم مع وجود نص قراني واضح في هذا الباب. اوقفه لانه لم تعد الامه بحاجه الى اخراجه
مهما قلتم ومهما صرختم، فالدين يبقى شيءا بشريا . وكأي شءن بشري فهو قابل للمراجعة والتصحيح . ويستحيل ان تكون قوانين سنت منذ 1400عام صالحة لهذا الزمن.
هل تعتقد ان ملكات اليمين امر وارد في هذا العصر؟ هل تعتقد ان قطع يد السارق أمر وارد في هذا العصر؟ هل تعتقد ان الزكاة كاف في هذا العصر؟
لا اضن. اذن كالإرث كل شيء قابل للمراجعة. ولا شيء ثابت وكل شيء يتغير مع الزمن .
أظن ان من يتقدم للانتخابات في لائحة واحدة مع شباط هو جريء بما فيه الكفاية للقفز على النص الشرعي….ابو حفص له كامل الحرية في القفز من اعلى المرتفع شريطة اسقاط عضويته من كل الهيئات العالمة وفي المغرب متسع من الحماقات قد تسع الكل
إذا غاب الماء حضر التيمم! فليتيمم المغاربة ابا حفص حتى ينطلق ماء العلماء ليفيضوا علينا من الماء أو مما رزقهم الله.
En lisant ces commentaires bcp de gens sont Mr Rafiki ,c quoi ts ces gens veulent rester fixer aux années 700,est-ce que le prophète lui même a abrogé des versets dans les 23années de DA3WA ou non?alors pourquoi on ne peut rien changer aprés 14siècles et d'ailleurs tt a changé ,la femme n'est plus cet individu qui ne fait rien que garder ses enfants à la maison elle assume des responsabilités parfois plus mm plus qu'un homme.les salafistes à mon avis ne sont que des soumis à Bokhari qui est venu aprés le prophète de 250 ans et on ne sait est-ce que ces hadiths sont vrais ou faux et les dynasties venues aprés lui ont fait des falsifications pour des besoins politiques,et si dieu avait voulu que nous suivons les gens morts il nnous n'aurait pas doté d'un cerveau.rien n'est absolu tt est relatif,l'islam n'a pas de clergé ,rijal dine est une invention
أبو حفص تكلم بما لم يجرؤ على قوله الكثير ممن يؤمنون أن التشريعات حتى الدينية منها يمكن تعديلها و تغييرها و لا تعارض مع الإسلام في ذلك، و عبارة أن كل من وصلنا منذ 14 قرنا صالح لكل زمان و مكان ينافي التفكير السليم.
الأمم تقدمت في الحقوق و نحن ما زلنا نعطي 1/8 للأرملة التي كافحت و ربت الأبناء، فكروا في بناتكم و أخواتكم.
السلام عليكم أنا تفرجت في لقائك في دوزيم مؤخرا هداك الصحافي من جريدة الاحداث تيقول لازم نراجع الارث تيقصد الرجل يساوي المرأة في الارث وانت تتقول نعم نراجعه ,عمر بن الخطاب اجتهد في الارث ’اذا اجتهد حتى انت واعطي للمرأة بحال الرجل
لا جدال بين الدارسين أن النص ثابت بينما الواقعُ متغيرٌ،فما الذي يُفترض أن يخضع للآخر.
هل يجب على الواقع أن يخضع لأحكام النص وهذا الأمر يستدعي إعادة عقارب الزمن إلى الوراء و ربما استدراج وقائع أصبحت متجاوزة فقط من أجل تفعيل النص؟
أم إن النص هو الذي ينبغي عليه أن يخضع للواقع إما بتجميد حكمه أو تعديله؟
لفهم هذا الإشكال أطرح على السادة الفقهاء سؤالا آخر علّهم يستوعبون ما استغلق عليهم إدراكه:
لماذا هناك نسخ في الشرائع بصفة عامة،ولماذا هناك أحكام منسوخة في القرآن بصفة خاصة،وأضرب لكم مثالا،يقول القرآن:
"يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين"
وفقه الشطر الأول للآية يقول:
على المسلم أن يقاتل عشرة محاربين،ولا يجوز أن يفرّ أماهم،ثم انخفض العدد إلى اثنين.فمالذي تغير؟
الاجتهاد هو الأصل،أما الجمود على النص فقد أفرز فتاوى غير عقلانية تعبر بجلاء عن مدى تخلف المسلمين.
من انتم
من انتم
من انتم
اودي انت اجتاهد افكر كيف بغيتي بقناعاتك
وفي الاخير لينا الله وكلامه في القرآن الكريم
وفي السنة التي تركها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفي تفسير القرآن الكريم لعلماء كانوا كيديرو الخلوة وكيفكرو و يجتاهدو بشمعة مشي باركين حدا الفايسبوك والواتساب وكايفتيو فالامة وكايتحداو الاصل
خاصك تعرف بلي راك مكاتحداش الناس اللي كاتگول عليهم جامدين وناعسين راك كاتحدى الاصل
وراك عارف بلي القرآن والسنة صالحين لأي زمان ومكان
أنه يذكرني بأحد الشيوخ السلفيين السعوديين الذي كان متشددة لكنه انتهى به الحال ان أصبح ملحدا حتى مات وهو عبدالله القصيمي
نظام الميراث في الإسلام هو جزء من منظومة إسلامية متكاملة يجب أن نأخذها بكلها وليس بجزئية من جزئياتها، وهذا عدل الله -سبحانه وتعالى-، والله –عز وجل – يقول: (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا)(البقرة: من الآية229)، وأنه بالنسبة للمؤمن، يقول تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)(الأحزاب: من الآية36).
صافي ابسي ابو حفص بسرعة البرق اصبحت لديك جراة ومشروع فكري وو..وو.وو..ماهذا التحول السريع والغريب ..كيف تؤمن بما آمنت به بنو اسرائيل ..ماذا اقول لك : اسأل الله ان يهديك وينور بصيرتك..وانبهك الى ان حالك حال من تلبس به ابليس وقد تكون المصالح الدنيوية واطماعها وكراسيها مظهرا وتجليا من تحليات ابليس فاحذر يا اخ ابو حفص ..
حديث (إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها).يُصاب
المرء بالذهول والإستغراب عندما يشاهد بكاهيات هذه الأمة التي ضحكت الناس من جهلها وجهالتها.الرجل تجرأ واستخدم عقله،بينما غالبية القطيع استطاب النوم في الحظيرة التي أقفلها عليه تجار الدين وأخذوا المفاتيح السبعة.معضلة الاسلام أنه لم تحدث فيه حركة تصحيحية على غرار المسيحية.قضية الإرث يجب أن يعاد فيها النظر بشكل جذري.لايعقل أن ننصف الذكر،ليس لأنه كفء ،بل فقط لأن له قضيب.كل من يقول بأن الاسلام صلح لكل زمان ومكان،يجب إخضاعه للكشف الطبي النفساني.لايعقل أن نغتصب حقوق النساء بدواعي دينية جاءت في سياقات زمنية ومكانية معينة.وإلا لماذا لايقصف هؤلاء المتنطعون الخليفة عمر بن الخطاب عندما عطل نصا قرآنيا،بل تراهم يفتخرون بعدالة الفاروق،وعندما تحاججهم بعدالة حقوق النساء،يصبون جام غضبهم على الحركات النسائية الحقوقية.ياسادة النساء في الاسلام بالعربية تعرابت راهم مزرفات بزاف. اليوم
هناك العديد من الفتيات وحتى الأمهات يتم السطو على حقهن في الإرث بدعوى عدم وجود طفل ذكر في عائلتهن.أليست هذه قسمة ضيزى. Tanmirt
تحية للسيد رفيقي و لجميع المتنورين في هذا البلد المنكوب في هذا الزمن الاغبر البئيس.
لقد تعرض عظماء هذه الامة المفلسة لاكثر من ذالك من طرف فقهاء النكاح و شيوخ الدجل وتجار الدين والتكفيريين و الدواعش, فلم يسلم منهم ومن شرهم لا الخوارزمي و لا الطبراني و لا ابن سينا و لا ابن المقفع و لا ابن رشد و لا الرازي و لا المعتزلة الخ!
عمر ابن الخطاب اجتهد في نصوص قطعية: حد السرقة في سنوات الجفاف والغى كليا سهم المؤلفة قلوبهم, هذا في القرن السابع الميلادي! والمغيبين من القطيع المغربي يرفضون الاجتهاد في القرن 21 !
نفس هذه المخلوقات قبلت وتفهمت اجتهاد الدول الاسلامية بتعويض قطع الايادي والارجل و الجلد و الرجم وقطع الرؤوس للمجرمين برميهم في المؤسسات السجنية!
و لم نسمع لهم حسا او نقدا على وجود الابناك "الربوية", او في الغاء الجهاد و السبايا وملكات اليمين, او في التعامل مع اليهود والنصارى والكفار واتخادهم اصدقاء و حلفاء الخ!
لكن فقط, عندما يتعلق الامر بالمراة المحكورة, في الغاء ضربها او تغليفها بخيمة سوداء او مساواتها باخيها في الارث, يبدا التباكي والنواح والغيرة على النصوص القطعية!
يا سلام على الرجولة!
احذروا كل جديد على الكتاب والسنة، أي أنه مبتدع، ولا يغرنَّكم تلك الأقاويل والأراجيف، ولا يعارض الكتاب والسنة بأفهام أناس يريدون عصرنة الإسلام بزعمهم، ويريدون تطوير الشريعة بكذبهم على الله ورسوله، وكثير مما يكتب في الجرائد والمجلات الآن في هذا الوقت هو من هذا الباب، فارجعوا إلى تفسير السلف -رحمهم الله- للكتاب والسنة، لا عليكم من هؤلاء الجدد الذين يريدون إدخال البدع في دين الله.
تـألمت كثيرا وانا اقرأ الردود ؟؟؟ كلها تقريبا تنم عن حقد و خسة ونذالة؟؟؟ الاجر بكم ان ييتحاوروا مع الشيخ بنفس منطقه العقلاني التنويري بعيدا عن مثل هكذا اخلاق العبيد؟؟؟
اكيد من يعاكس القطيع سيجد حراس الهيكل ؟؟؟
لا أرى حلا لمصيبة الدين والدعوشة المسلطة على رؤوس كل المفكرين الأحرار إلا قيام حرب دينية تخلصنا من هذه الكائنات المقيتة التي تعيش في القرن الحادي والعشرين بأفكار العصر الحجري.
فعلا و كما جاء في تعليقي الاول, فالذكور (و ليس الرجال لان الرجال قليل) يزبدون و يرغون و تنتفخ اوداجهم و يصابون بالسعار و يتحولون لحراس المعبد المهترئ, فقط و فقط عندما يمس الاجتهاد حقوق المراة; اي:
ضربهن
الحجاب
التعدد
الارث
الشهادة
الدية
الفدية
القوامة
الولاية و الحكم
و
و
و
الخ!
و هذا دليل اخر على ان الذكور في المجتمعات البتريركية الميزوجينية الجاهلة المتخلفة مجرد: رباعة ديال الشلاهبية و الشفارة و الحكارة و الجبناء!
لكن ما يبعث على الاستغراب و الاشمئزاز و القرف, هو ان تجد كثيرا من الاناث (وليس النساء) يخرجن في مظاهرات مليونية يؤطرها قطيع من الذئاب الملتحية لنبذ و رفض كل محاولة لتحريرهن من العبودية و سطوة "السي السيد" على حياتهن و قرصنة حقوقهن المادية و المعنوية … فقد ادمن وترعرعن في بيئة ابيسية تعتبرهن مجرد وعاء لتفريغ المكبوثات و الرغبات الجنسية البهيمية للذكور و معامل لتفريخ الاطفال و خادمات في البيوت و "ثريات" لتاثيث ديكورات المنازل … فهن فقهيا 'ناقصات عقل" و يفسدن الصلاة مثلهن مثل الحمار و الكلب الاسود … الخ!
لقد غرقن في المازوشية و اصبحت "متلازمة ستوكهولم" تلازمهن كظلهن!
أرى أن النقاش يحتاج الى الهدوء فالاحكام والفتاوى تتغير بتغير الزمان والمكان فلو اخذنا مثال الزكاة فانها تفرض على مزارعي الحبوب والشعير بينما يتفق الفقهاء على إعفاء منتجي الخضراوات والفواكه من الزكاة رغم انها تذر في عصرنا الحالي الملايير على اصحابها كما يفتي الفقهاء بإعفاء تجارة العقارات وتكديس الاموال الطاءلة فيها من الزكاة الا نحتاج هذه الأحكام الى تغيير واجتهاد,؟
لا تأبه لأحد،ما قلته هو الصحيح ،نعم لمساوات الارث،لانه لا عدالة في مجتمعنا،فهل تجبر العدالة الأخ على خدمة اخته؟وهل تجبر العدالة العم على خدمة بنات أخيه لا والله لا ،الأخ يأخذ حقه ولا تهمه اخته بل يستولي حتى على حقها،العم يأخذ حقه ولا تهمه ابنة أخيه،المرأة هي المعيلة الان ،الأب يأخذ شهرية ابنته ويبني بيتا ويتركه لأولاده الذكور،هذا ليس حقا؟لا توجد عدالة،اريد اولا تطبيق الاسلام في السرقة،اريد قطع أيدي كل الرجال السارقين القابعين في السجون،اريد رجم كل الزناة اولا ،اذا طبق الاسلام بحذافيره فمرحبا،اما ان طبق فقط على المرأة ولا نرجم 90في الماة من الرجال الزناة الذين افسدوا الارض فلنترك الدين جانبا،لا ناخذ فقط ما يصلح للذكور ودايما ندفن المرأة،لا وألف لا…
مع كل أسف أصبح الشغل الشاغل لأغلبية المسلمين هو محاربة كل شخص يدعو لاستخدام العقل و اعادة قراءة التراث ، وبدون شك هذا نتيجة التنشئة الدينية المشوهة
مشروع فكري تنويري حقا. أتمنى له المثابرة والنجاح. إنك لست وحدك فصبر جميلا لأن الطريق مملوء بالعقوبات…
الوهابية فعلت فعلتها في كثير من المتدينين. و ديننا شوهوه و أصبحوا عالة عليه. أصبح الإلحاد و الخروج من الدين ينخر الأمة بسبب جهلهم و عبادتهم للتاريخ البشري و تقديسهم للسلف.
أكبر شرك هو شركهم مع الله أقوال سلف مات و كان ابن واقعه. واقع جد متخلف عن واقعنا.
القرآن نزل لنا كما نزل لهم. النبي قام بقفزة عظيمة نحو قيم المساواة و الحرية و التسامح. لكنهم شوهوه و نعثوه بقبيح الوصاف بسبب ابن إسحاق مختلق السيرة التي وصلتنا منه و التي قدمها لسيده الملك العباسي المجرم الملقب بالسفاح، لتبرير جرائمه في حق الأمويين.
لكن المسلمين بدؤوا في التفريق بين الوحي و بين اجتهادات فقهاء العباسيين التي يعبدها فقهاءنا اليوم.
أولا العلماء الذين يسمون أنفسهم كذلك هل تتوفر فيهم الشروط كما يدعون وان توفرت فهل هم مقلدون أم مجتهدون ؟ فان كانوا مجتهدين فأكيد سيجلسون مع الرجل ويناقشون معه بالدليل والواقع .
أما ان كانوا مقلدين فهم معذورون بجهلهم كما علمونا ذلك.
كم من حكم ذكر في القران ولكن المجتمع تخلى عنه وهذا منذ بداية الاسلام فعمر بن الخطاب عطل سهم المؤلفة قلوبهم وهو جزء من الشريعة والان لا يوجد قطع يد ولا قطع الاعضاء من خلاف ولا رجم وسبي نساء ولا ملك يمين ولا زواج اطفال ….ما بال الارث الا تستحق المراة وهي انسان كامل ان تحصل على نفس ما يحصل عليه اخاه الرجل وهي العاملة والعالمة والمعلمة كالرجل ام ان المراة فقط هي من يتوقف عندها الاجتهاد والازالة
إلى التعليق 51 كريم " اقول لك ان الآية التي استشهدت بها هي للغير المحصن اما المحصن فحده الرجم حتى الموت وهذا ليس فقط في ديننا بل جاء في جميع الشرائع نذكر لك مثلا في التوراة في سفر التثنية الأصحاح 17 ( فأخرجوا ذلك الرجل أو تلك المرأة الذي ارتكب ذلك الإثم إلى خارج المدينة فأرجموهم حتى الموت ) وفي الأصحاح 20 ( قال يسوع يؤتى بالفتاة إلى باب بيت أبيها ويرحمها رجال مدينتها بالحجارة حتى تموت لانها ارتكبت قباحة في بني اسرائيل وزنت في بيت أبيها ) فهذه أدلة على أن مصدر التشريع واحد وهو الله
إلى صاحب التعليق79 يا أخي الرجم عقوبة لم ترد في القران وقد اعتبر العلامة محمد أبو زهرة رحمه الله انها عقوبة يهودية وانها نسخت بالقران لان حد الرجم لا ينتصف فالمرجو المراجعة لان نبي الرحمة صلع لم يبعث الا رحمة للعالمين.
إلى متتبع 80 وهل مصدر التشريع عندنا فقط القرآن أم السنة ؟! فهناك أحاديث متواثرة في الرجم هل تعلم ما هو الحديث المتواثر فهو ما رواه جمع عن جمع يستحيل أن يجتمعوا على باطل فالحديث رواه البخاري ومسلم وابن ماجة وأبو داوود و النسائي و الترمذي فكل واحد من هؤلاء عاش في زمن من الازمان فتلقى الحديث من شيخه الى منتهاه ليصل لنا بمتن واحد ( أي جملة واحدة ) فكيف تفسر ذلك فإن انكرت ذلك فقد تنكر حتى كيفية الصلاة والزكاة والحج إلى غيرها من الاحكام التي بينتها السنة الطاهرة وأقول لك حتى القرآن الذي بين يدينا فهو متواثر فكيف وصل إلينا الم يروه جمع عن جمع ؟ اتقي الله ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا
و من أصح آية قطعية الثبوت أم الحديث ضني الوجود إذا كان الله تعالى أمر الرسول بجلد الزاني و الزانية آية واضحة شملت الكل أما الخرافات البخاري الذي قال أن الرسول (ص) حد رجم حتى الموت على قرود ﻷنها زنت على أي أساس بني هذا هل هذا ما يسمى النص في نضرك نحن لسنا بلداء لكي نبني عقيدتنا على التخاريف
اتحداك أن تأتيني بسند هذا الحديث من البخاري لانه من المعلقات وهل قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم فالحديث الصحيح لابد له من سند فكفى كذبا على الإمام البخاري رحمه الله فإن أسقطت أحاديث البخاري فقد انكرت ثلثي الدين فمن أين نأتي مثلا بطريقة الصلاة والزكاة والحج وغيرها وما هو الضابط عندك في صحة الحديث ؟
يا سيدي عندنا كتاب واحد و مرجع واحد هو القرآن نتفق على قطعية ثبوت نصوصه أما كتب أخرى كيفما كانت قابلة لنقاش يا سيدي لا تتذاكى علينا على أن البخاري هو علمنا كيف نصلي و نزكي و البخاري جاء بعد أكثر 250 سنة بعد وفاة رسول(ص) و ماذا كان يصنعون المسلمون خلال هذه الفترة هل كان المسلمون تاءهين لا يصلون ولا يزكون إلا بعدما جاء لهم البوخاري هذا ما يسمى إستبلاد عقول الناس يا أخي يجب أن تفرق بين السنة التي نقلت عمليا بين الأجيال و هي الصحيحة ولا إختلاف عليها مثل كيفية الصلاة والزكاة و إلى آخره ﻷنها عاشوها مع رسول الله عمليا و بين أحاديث الأحد التي نقلت شفويا عن عن عن هذه لا يختلف عليها عاقل أن ضنية الوجود لا يمكن ﻷحد أن يثبت صحتها ﻷن صاحب الشهادة على هذا الحديث لم يكن حاضرا في عهد البوخاري ليؤكدها أو ينفيها و لهذا سميت بالضنية الوجود و هي قابلة النقاش أما حديث الذي الذي نسبته إلى رسول الله فإني أسحبه و أعتذر هو لي صحابي و هذه القصة رواها الإمام البخاري عن عمرو بن ميمون قال :(رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ ، قَدْ زَنَتْ ، فَرَجَمُوهَا ، فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ
إذا كان مرجعك هو القرأن فالله تعالى يقول ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ) اما البخاري فقد تلقته الأمة بالقبول من عهده الي يومنا هذا ولا يستحيل أن تجتمع الأمة على ضلال وقولك بأن السنة القولية بأنها أحاديث الأحد فهذا جهل مركب فالسنة القولية منها ما هو متواتر ولكنك لم تجبني على ما الضابط والشروط عندك في قبول الحديث الصحيح وبعدها ستنتظر الصاعقة مني هاه . أما العنعنة التي تستهدئ منها فقد قال فيها القس اليوناني مارجيليوث يحق للمسلمين الافختار بعلم السند والسنة وحي تكفل الله بحفظها فالمصنفات الفت ما بين 200 و 240 هجرية فكيف تريد أن يصلنا الحديث إذ لم يكن سند وتخيل معي لو كان الحديث متصل السند إلى يومنا هذا لضاعت السنة
سبحان الله من مثل هذه الشرذمة التي تحاول جاهذة التخلص من الدين بدعوى التحرر والانفتاح.وان الانسانية قادرة على تنظيم نفسها بنفسها.وان هذا الكون البديع المنظم الرائع تنظمه الانسانية.وهي من سنت له قوانين فالشمس تشرق وتغرب بما برمجوها به ؛والارض تدور بحولهم وقوتهم.
يا أخي هههه الكتب البخاري تلقته أمة أي أمة و الله أصبحتم مثيرين لشفقة البخاري عاش في فترة إبن حنبل و إبن حنبل صنع مذهب كامل و لم يستشهد و لو بحديث واحد من البخاري مع أن إبن حنبل بنى جل مذهبه عن طريق الخرافات و الأحاديث الضعيفة البخاري يقول الرسول سحر و القرآن ينفي البخاري يرسم لنا كيف كان الرسول يداعب زوجاته أليست هذه إهانة لي النبي هل يمكنك أنت تصف ﻷصداقك مغامراتك الرومانسية مع زوجتك لا لن ترضى و كيف تقبله لرسولك البخاري قال الرسول كان يرغب في الإنتحار عن أي أمر تتحدث قبول الأمة قل تقبلته مجموعة من كهنة هذه الأمة البخاري جمع 600 ألف حديث في 16 سنة إذا قسمناها على عدد الأيام و عدد الأحاديت سنجد أنه كان يجمع 102 حديث في و هذا يؤكد شبهة التخاريف السيد كان يجمع الحب و التبن و الجهل المركب هو الذي تعيشه فيه أنت و كهنتك