زامبيا تفصل "زيارة الملك" عن سحب الاعتراف بـ"دولة البوليساريو"

زامبيا تفصل "زيارة الملك" عن سحب الاعتراف بـ"دولة البوليساريو"
الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:00

أكدت زامبيا أن سحب اعترافها بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” ليس نتيجة للزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى البلاد، والتي توجت بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وجاء هذا التأكيد عن طريق وزارة الخارجية الزامبية التي ردت على تقارير إعلامية ربطت بين زيارة الملك للبلاد وسحب “لوساكا” اعترافها بـ”الكيان الصحراوي”، مشددة على غياب العلاقة بين المسألتين.

وأكد مسؤول العلاقات الخارجية في وزارة الخارجية الزامبية، دوركاس تشيلشي، أن بلاده تدعم الجهود التي تقودها منظمة الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى حل نهائي للنزاع الجهوي على إقليم الصحراء.

وشدد المسؤول ذاته على موقف زامبيا القاضي بالمساهمة بشكل فعال وبناء في الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة لحل النزاع، وكذا اتخاذ موقف محايد، من خلال إشراك جميع الأطراف المعنية بالنزاع في حوار مثمر.

وتابع تشيلشي التأكيد أن زامبيا تعتبر أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تعد فرصة للعائلة القارية الإفريقية من أجل إيجاد حل لهذا الصراع الذي طال أمده، مستمد من الروح الإفريقية، والحوار والاحترام المتبادل، مشيرا إلى أن البلاغ الصادر في الخامس والعشرين من هذا الشهر يلخص نتائج الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى البلاد.

وكان وزير شؤون خارجية زامبيا، أري كالابا، جدد إعلانه الصادر يوم 9 يوليوز 2016، المتعلق بسحب زامبيا اعترافها بما يسمى “الجمهورية الصحراوية”، وقطع جميع الروابط مع هذا الكيان.

وشدد وزير الشؤون الخارجية الزامبي على أن “زامبيا تدعم جهود الأمم المتحدة الرامية لإيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الإقليمي حول الصحراء الغربية”، مشيرا إلى أن “زامبيا ترغب بالفعل في المساهمة، بشكل بناء، في هذه الجهود من خلال موقف محايد ومنفتح على الأطراف المعنية، والحفاظ على حوار فاعل”.

وكان كل من المغرب وزامبيا أقد أبرما 19 اتفاقية تعاون لتطوير علاقتهما في مجالات متعددة، وذلك تحت إشراف الرئيس الزامبي إدغار شاكوا لونغو، والملك محمد السادس، وتضمنت ثماني اتفاقيات حكومية؛ في حين أبرمت 11 اتفاقية تهم القطاع الخاص في كلا البلدين، وشملت مجالات التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني والثقافي والتعليمي، وكذا قطاعات الخدمات الجوية وحماية الاستثمارات المتبادلة والتعاون في مجالات الصناعة والزراعة والتعدين.

‫تعليقات الزوار

53
  • زائر غريب
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:09

    هذا ليس اعتراف بمغربية الصحراء.
    إن كل من يقول بأننا ندعم جهود قرار مجلس الأمن في إيجاد حل لمشكلة الصحراء.
    ولم يقل بالحرف أن الصحراء مغربية أبا عن جد.
    فهو ينافق

  • العز
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:14

    دولة زامبيا مطلعة على الحقيقة على أن هذه الزمرة من الصحراويين الذين لا مستقبل لهم في القارة الافريقية ولا داعي انها تضيع الوقت مع هذا الكيان المصتنع من طرف الجزائر وماذا ستربح منهم سوى التخلف والبلبلةفي أفريقيا وإن شاء الله سينهج أغلبية الدول الأفريقية حدوها

  • المدينة الفاضلة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:17

    اعتقد ان ما قام به المغرب عين العقل…ليس في مصلحة المغرب خوض اي حرب في الوقت الراهن…فخطوات المغرب في افريقيا والعالم تزعج العدو الجزائري…لهذا تعتقد ان بدفع البوليزاريو الى الحرب مع المغرب سيربك المغرب…قرارات القصر يقررهم ناس اكفاء ودكاترة وليس معاق دهنيا وجسديا تحركه ايران وكوبا وسوريا والسمين القايد فاسد…نحن نعلم ان اي حرب ستكون مباشرة ضد العدو الجزائري…البوليزاريو لا يحتاج للجيش لردعه…مجرد قوة لمحاربة الشغب قادرة على قمعه…يبدو ان المستقبل سيكون مليئا بالمفاجآت…وحروبنا مع كفار الجزائر ستكون طويلة…"وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم ( 61 ) وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصره"

  • توفيق جرفاوي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:19

    زمبيا ثم نجيريا ثم ……..ولائحة طويلة ،باي باي بوزبال باي باي اصحاب خيام بالية

  • amahrouch
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:23

    Vive M6 !Nous sommes tous derrière lui pour nettoyer ensemble le Maroc de ceux qui veulent nous faire revenir aux années cinquante.Nous le soutenons aussi bien dans sa politique intérieure qu extérieure.Sa diplomatie gagne les cœurs africains et dissipent les malentendus.J ai confiance en l avenir

  • يونس تاغمي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:24

    زامبيا زارها رئيس جمهورية تندوف مؤخرا، بكل تأكيد تم تسيلمه وثيقة سحب الإعتراف هه. صحافة الجزائر و البوليساريو لن تذكر الخبر و سيقولون أن المغرب ضغط بواسطة إسرائيل و فرنسا و كوكب المريخ … لسحب إعتراف زامبيا بجمهورية تندوف هه.

  • fattah rif
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:25

    مما لا شك فيه أن زامبيا انصلخت عن الحديقة الخلفية لجنوب إفريقيا. وسننتضر ردة فعل رفقاء مانديلا.سحب الاعتراف هاذا كان مدروسا من الزمبيين بحيث أخذوا بعين الاعتبار مسألة سحب الاستثمارات من قبل جنوب أفريقيا. لأن البديل موجود ألا وهو الأسد الاقتصادي الإفريقي المغرب .منذ يومين كل منابر الأعداء كذبت نبأ سحب الإعتراف. وأضافوا في قصاصتهم أن وسائل الإعلام المغربية تروج أخبار كاذبة وأن زعيم البوليساريو حصل على تطمينات من زامبيا خلال زيارته الأخيرة لها.

  • فاروق
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:29

    ناريييييي المغرب دوخ ليا العباد. الديبلوماسية الجديدة للمغرب باتت تحير، … يظهر ان محمد السادس اذكى مما كنت اتوقع، ستكشف لنا الايام نتائج هذه السياسة، بالمهل بالمهل تيتنكل بودنجال كما يقال.

  • zohair
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:31

    إخواننا الصحراويين المحتجزين في أرض مغربية من طرف الجزائر حتى إن بقو هناك فهم في بلدهم لأن تندوف آجلا أم عاجلا ستلتحق بأرض الوطن !

  • تطواني حر
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:41

    واش هاد بوليبوزبال جبرو المنظمات الحقوقية بداو يتعفروا علينا !!! الحل ديالم ساهل خس غير شوية دتفكير وعلى المسؤولين الوصول للحل فلا يمكن أن نستفز من طرف أوساخ البشر ، الحل بالسلاح الغير الباشر والحرب السياسية المباشرة فكروا فهادي تهناو من شيحاجة إسمها بوليبوزبال

  • أرجو النشر
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:42

    أرجو النشر أرجو النشر أرجو النشر أرجو النشر أرجو النشر أرجو النشر أرجوالنشر
    على المغرب أن يواصل جهوده للتحول لقطب اقتصادي عالمي ( افريقيا ….) و أنلا يلتفت لهذه الكلاب المسعورة التي تنبح … ففي حالة الحرب سيجد المغرب نفسه أمام جيشين وعصابة فهل المغرب مستعد لهذا السيناريو ؟؟؟( يجب تناسي الدعم العسكري الخليجي ) … المغرب لا يزال في أمس الحاجة لتعزيز قواته الجوية ب الرافال الفرنسية على الأقل 17 طائرة …وصوزاريخ الدفاع الجوي …دون هذا المغرب سيغامر بالحل العسكري

  • وتستمر سياسة الحكرة والتشريد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:46

    الجزائر اليوم تخفي وجهها البشع وخبثها وراء البوليزاريو . والمغرب اليوم مطالب بفضح هذا السياسة وهذا الوجه المشوه . حتى لا نعطي الاشياء اكثر من حجمها ..فالبوليزاريو لا شيء ولكن من وراءه هناك .ومن هنا تجب البداية فحينما نرفع احتجاجا نرفعه ضد الحدود المفتوحة من الجزائر .ونعم اصبحنا اليوم لا نعرف من هم البوليزاريو ومن هم المرتزقة ومن هم الجزائريون ..هذا خليط يريد زعزعة استقرار المغرب ..

  • Salassib alaouin
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:50

    دولة حكيمة تعرف معنى البناء و التعاون ….أعانها الله…….
    واما البوليزاريو ومن معه فلن يعرف إلا الهدم و السقوط و الإنهيار و الموت و الدمار….فسمته و معدنه الارهاب و الفساد و الإفساد…..ولن ينفعهم مكرهم و حسدهم …و الله خير الماكرين…وهو ناصر الحق و المملكة المغربية الشريفة و أهل الرقي و الحضارة و البناء و الإقتصاد ….و إسعاد الشعوب

  • mohamed BO
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:50

    Premièrement j'aimerai bien féliciter Sidna Mohamed VI suite au retour victorieux du Maroc au sein de l'Union africaine c'été un coup de génie vue que maintenant nous avons plus de faciliter à déjouer le plan Algérien.
    Nous sommes derrière notre Roi vive le Maroc et un grand chapeau à mes frères marocains et à tous .ceux qui nous soutient

  • AMINE
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:51

    منطق المغاربة هو منطق مخزني الذي تربيتم عليه
    تهاجمون الجزائر ولا كلمت على اسبانيا التي تحتل اراضيكم
    وتذلكم على ابواب سبتة ومليلية,اسبانيا التي دعمة و تدعم دائما
    البوليساريو و تستضيف معضم النشطاء البوليساريو وتمنحهم الجواز
    الاسباني ولكن انتم ترون الا الجزائر رغم اني معارض لتقسيم الدول المسلمة

  • انشري يا عزيزتي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:52

    هههه زعما شعبنا كايبغي يتكلخ وصافي قولو شحال خديتو وسلا الفيلم

  • Ali@
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:53

    ما على المغرب اءلا ان يهتم بالجيش ويطهره من الفاسدين ولابد من تواجد ه بكثافة على الحدود مع الجزاءر وموريتانيا للرد في الوقت المناسب يجب ان يكون عندنا جيش قوي خالي من الفاسدين والحشاشين والسكرة

  • momo
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 17:57

    شتان بين التعقل والإتزان وبين التهور والإرتجال إلى كل إخواني المغاربة الدين يغلب عليهم الطابع العاطفي وهذا حقكم لأننكم وطنيين حتى النخاع ،جلكم يحبد استعمال القوة ومحاربة البوليزاريو وسحقها ،أقول لكم أن الحرب التي يقودها صاحب الجلالة نصره الله هي حرب ناعمة وفثاكة في نفس الوقت لا تخلف جثامين كالحروب التقليدية بل مخفاتها مجانين . وهو مابدأ فعلا سيذهب بهم الجنون إلى الإنتحار بدون أن تتلطخ يد المغرب بدم أي كان والمستقبل القريب سيؤكد ذلك . فلا داعي للتعصب،ملكنا أعزه الله يدرك جيدا من أي تأكل الكتف

  • Leo
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:02

    واقع الحال يقول انه حتى ولو سحبت كل دول العالم اعترافها بالكيان الوهمي…فلن يغير في الامر شيئا لان الجزائر هي المشكل…يجب زيارة الجزائر بعد تعيين رئيس جديد لها و مطالبة روسيا و المملكة العربية السعودية في المساعدة لتقريب الرؤى والجلوس لايجاد حل لهدا المشكل..

  • h'mida
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:13

    هؤلاء هم إفارقة يعترفون ثم يسحبون إعتراف لا مبادء و لا خطة ركائز الدولة كلمة تغيرت الحكومة تتبعها أهواء الحكام حسب مصلحتهم الخاصة وليس الدولة، أنا لا أؤمن بهذه السياسة لأنه إعترف سياسي لا يصلحون للا شيئ هم لا يمدهم لا بالإعانات مالية أو إقتصادية أو عسكرية

  • الي 1 -زائر غريب
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:29

    …سيقول الصحراء مغربية بعد ان يرى ان التعاون مع المغرب في مجال التنمية قد نفع البلاد و العباد.
    وستقول كل البلدان التي سيمر منها انبوب الغاز من نيجيريا الى اوروبا الصحراء مغربية افريقية .
    لان الانبوب سيحتاج الى دولة قوية وجيش قوي يحميه من تخريب العصابات الارهابية مثل البوليزاريو.

  • تمغربيت
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:32

    الي رقم 15 amine
    فعلا أن اسبانيا تحتل أرضنا. . أما قضية انها تذلنا علي أبواب سبتة ومليلية حتي انتم تاتوا إلينا لكي تدخلوا الي هاتين المدينتين المحتلتين. .. نحن منطقنا مخزني وانتم منطقكم جنرلاتي. . مهما كانت اسبانيا تدعم الارهابين البوليساريو لكن لن يصل الي دعمكم المالي والدبلوماسي. . ممكن أن تقول لنا تلك الأسلحة التي تهديدنا بها البوليساريو من يشتريها لهم .. انتم ساستكم عندما يذهبون إلى أي محفل دولي ليس لهم سيرة غير تقرير المصير الشعب الذي لا نعرف له أصل. . دعمكم الإرهابيين يفوق كل وصف ومنذ سنين طويلة وإذا أردت أن أقول لك كل شيء لن يكفني هذا التعليق …
    الي رقم 19 تقول يجب زيارة الجزائر بعد تعين رئيس جديد ومن بنظرك سوف يكون ذلك الرئيس الذي سوف نزوره هل رئيس مدني منتخب ام رئيس عسكري ذو عقلية عسكرية. . علي العموم واهم من يعتقد أن المشاكل بيننا سوف تنحل إذا تغير النظام الجزائري. .مشاكلنا معهم أو صراعنا هو أبدي لعدة اسباب وأهمها الحدود الموروثة عن الاستعمار

  • الصراحة المرة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:49

    حياتنا كلها في هل إعترفت هذه الدولة او هل سحبت إعترافها ..عذرا يا إخوان جل ميزانية المغرب تذهب سودا جنوب جنوب هه استسمح لكن الشعب يعاني من الضروريات اصبت بعض المناطق في المغرب تعاني ومظهرها وبنيتها التحتية لا تبعد كثير على مخيمات الجبهة الوهمية ..يا شعب الصحراء المغربية فيقو راكوم عيسين على حسابنا انا عشت مدة في جنوب المغرب التعرفون ان جل الساكنة الصحراوية لا يحبون الداخلين لا أعمم وليست عنصرية لكن هي الحقيقة المرة هم نائمين ومرتحين ولا يقومون بأي مجهود من يعمل في الصحراء إنهم الداخلين من أكادير والمناطق الأخرى في المغرب لكن الغريب أنهم لا يعترفون بالجميل ولا يقبلو هذا ..المهم شحال من واحد مغدي إعجبو كلامي لكن هي الحقيقة..تحية مغربية ولكن..

  • الى: 15-AMINE
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:55

    غريب كيف تفكرون وانتم تناصرون جلاديكم العسكريين الذين اساؤوا تدبير اموركم قبل الاساءة الى علاقات المغرب مع الجزائر.
    نحن المغاربة نلوم حكام الجزائر الذين تحالفوا مع الاستعمار الاسلاني ضد وحدة وطننا.
    اما اسبانيا فموقفها استعماري معروف منذ القديم تفرق لتسود.
    ونحمد الله ان ملوكنا سجلوا صفحات تاريخ العلاقات مع الجزائر بمداد من ذهب.
    سجل التاريخ ان محمد الخامس وقف الى جانب الثورة الجزائرية ضد فرنسا.
    وسجل ان الحسن الثاني تحالف مع موريتانيا ضد اسبانيا في قضية الصحراء.

  • kouskous
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:56

    Le polibouzbel n'est qu'une poignée de mercenaires ingrats, crée et soutenue par les caporaux de aux nez morphus de mouradia. Donc, les poulibozbels ne sont que des marionnettes qui agissent au gré des caporaux au nez morphus et incrats, ils sont également des épouvantails pour faire apeurer les moineaux, comme c'est le cas chez nos voisins

  • Abdellah
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:12

    إلى الجزاءري15 : الجزائر والقدافي هما اللذان أسـسا البوليزاريو وليس إسبانيا فلا تذرف علينا دموع التماسيح التاريخ معروف لا يحتاج للمراوغات

  • Karim
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:26

    الى الاخ امين، رقم 15.
    لا يوجد من يعادي وحدتنا الترابية اكثر من حكومتكم.
    اسبانيا بلد محتل، ونحن نعلم ذلك، وليتك تعلم ان حكومتك تساند اسبانيا في احتلالها للتراب المغربي. الدليل قضية جزيرة ليلى التي ازرتم فيها اسبانيا. هذا لا يعني اننا نسينا تحرير ارضنا من الاستعمار الاسباني، ولكن الظروف الحالية لا تساعدنا على فتح ملف سبتة ومليلية، الذي لا شك ان حكومتكم الموقرة ستقف بجانب المستعمر الاسباني.
    لو تعلم ان جبهة التحرير الجزاءرية كانت لها ثكنات عسكرية داخل المغرب، على طول شمال شرق المغرب، ولو تعلم ان المغاربة قاتلوا جنبا الى جنب مع الجزاءريين لتحرير الجزاءر، لعلمت كيف يحس المغاربة اليوم وحكومتكم تساند وترعى تقسيمه بكل الوساءل المتاحة. شكرا.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:41

    110 شخص صفقوا للجزائري صاحب التعليق الأول الذي يسمى نفسه ب "زائر" غريب
    كم أنتم سذج أيها المغاربة من السهل ان يضحك عليكم أين كان
    وهذا واضح جدا من خلال انسياقكم وراء مرتزقة RDS المتفرغين لمتابعة الإعلام المغربي مشاركة القراء في تعليقاتهم تارة بأسماء مغربية وتارة بصفات منتحلة، وصل ببعض هؤلاء المندسين إلى حفظ بعض الكلمات من الدارجة المغربية للتمويه وتضليل الغوغاء

    هذا "الزائر" الذي ليس بغريب ضللكم بقوله أن زامبيا لم "تعترف" بأن الصحراء المغربية يريد ان ينقص من فشل نظامه الذي يحتضر، ويريد أن يبث فيكم اليأس والاستخفاف بعقولكم، لأن الخبر أصلا لم يقل بان زامبيا اعترفت بان الصحراء مغربية وإنما قــــال بانها سحبت اعترافها بالكيان الوهمي وهذا ليس بالشيء القليل وإنما وقع على رأس نظام الحركيين وقع الصاعقة ورصاصة أخرى في رأس الكيان الوهمي.

    أحدروا مثل هذا الشخص ومن أمثاله ما لا يقل عن عشرة مندسين يبثون بشكل يومي العشرات من التعليقات التي تبخس من نجاحات ديبلوماسيتنا وتزرع اليأس والإحباط
    يبدلون دائما أسمائهم لكنهم أغبياء لا يستطيعون استبدال أسلوبهم الذي لقن لهم ويلزمهم دورات تكوين جديدة لكي يغيروه.

  • نشطاني
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:42

    الى Amin
    الاسبان لا هم عابدون ما نعبد ولا نحن نعبد ما يعبدون .. لهذا لا نلومهم
    فاللوم عليكم يا يا جيران, مسلمين أصدقاء و اخوان أهل و نسايب.

  • citoyen
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:43

    C'est le début d'un processus pour éliminer ce virus qui s’appelle le Polisario, il faut seulement unir nos forces et s’aligner derrière notre ROI visionnaire et un pays africain neutre et mieux qu'un pays africain complice

  • abrid03
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:54

    ملاحضة:
    اتعرفون التسمية التي يطلقها جنودنا البواسل عليهم؟
    يسمونهم (بيزات) وليس البوليزاريو وهدا الا سم اكثر وقعا وتحقيرا عليهم
    فهم لا يطيقونه ابدا!!!!

  • Retraite
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:54

    إن شاء الله سوف يدعو المغرب بالقيادة الحكيمة لصاحب الجلالة إلى عقد مؤتمر أفريقي تكون خلاله الضربة القاضية للزمرة الضالة ونطردهم من الاتحاد بحضور الرؤساء الأفارقة هذا اإن حضروا وكيف لهم دالك وبيتهم اوهن من بيت العنكبوت

  • sahrane
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:56

    Comme prévu la chorale de la chambre a écho, est parti sur la fabulation a l’accoutumé, la décision du retrait de nos militaires, c’est une décision du siècle, au contraire ça prouve une politique de faiblesse, et d’improvisation, le gouvernant distribue des carottes, sans se servir du bâton, c’est une politique qui est vouée à l’échec, qu’est-ce que vous pensez qu’il va arriver quand le gouvernant n’aura plus de carottes?

  • Ahmed
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 20:09

    كيف تسمونها كيان وهمي وقد صادق واعترف بها البرلمان بغرفتيه قبل الانضمام للإتحاد الأفريقي وصادق عليه الملك شخصيا وخصوصا لائحة الدول الأعضاء وحضر الملك وجلس مع رئيسهم في غرفة واحد الله يرحم وماذا اذا ما تم تنظيم قمة للاتحاد داخل المغرب هل ستمنعونهم من الدخول هل سيكون علم الكيان الوهمي حاضر في القمة ام لا

  • منطق المغاربة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 20:23

    أضحكني تعليق المسمى AMINE – 15 يظن نفسه أنه حين سيذكر ما يقع من تدافع في مداخل سبتة ومليلية لبعض ممتهني التهريب أنه سيفجر فضيحة ونسي المسكين بأن اليوتيوب مليء بفيديوهات لجزائريين وجزائريات يحكون أمام عدسات الكاميرا عن واقع معاناتهم منذ دخولهم إلى المدينتين في انتظار فرصة للعبور إلى الضفة الأخرى حيث أن أغلبهم (وهم هناك بالمئات) تجاوزوا 5 سنوات بالمدينة ولا زالوا يتقاسمون الخيام والمزابل مع الجرذان في مشهد يبكي العدو، حتى أن منهم متزوجون يفصلون بينهم وبين الآخرين ممن يشاركونهم الخيمة بثوب لكي يستر حميميتهم..
    كل هذا هربا من الأضحوكة الإقليمية التي تقدم لشعبها السكن والتعليم والصحة بالمجان
    دون أن نتطرق إلى ما يقع داخل مؤسسة الأمن بالجزائر وعلى سبيل المثال قضية شرطية تلمسان.. وراك فاهم..

  • جلال
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 20:37

    كل من ينتقد الزيارات الملك إلى أفريقيا توجه اليها عليه الآن أن يصمت ويسكن فمه على رأسهم السياسين المهرجين لا يفقهون أي شيء في السياسة متل شباط وبنكيران بقاوا أنتما تعودوا النكات اش داكم تدخلوا في السياسية الملكية أنتما ما غاديش تدافعوا على المصالح المغرب أكثر من الملك كسب جنوب السودان وكسب دعم نيجيريا أو يكسب دعم زامبيا

  • ali
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 21:05

    إلى صاحب التعليق 15 AMINE. حاليا ليس لك الحق و لو مع نفسك أن تعلق أو تراسل . بإمكانك ذلك عندما تتحرر من مقرن كابراناتك .

  • السعيدي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 21:26

    السياسة الهادءة والعميقة والراءعة التي يقوم بها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وحفضه والاوراش الكبرى داخل المغرب وفي افريقيا اربكت خصوم وحدتنا الترابية خاصة الجزاءر التي اصبحت تتصارع مع الحسد والحقد ضد المغرب واصبحت تشوش على هذه الانجازات الراءعة التي يقودها القاءد الكبير محمد السادس .حفضه الله للشعوب الافريفية.

  • جلال
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 21:38

    الملك محمد السادس اكيد من أكثرالزعماء العالم ذكاءودهاء وليس غريب انه ابن الملك الحسن االثاني أنه كان يلقب بالداهية العصر ثعلب السياسة اكيد أن ه استفاد كثيرا من تجربة وحنكةالسياسية علمها والده بي إضافةجده الاسد محمد االخامس يعني ذلك الشبل من الاسد الملوك المغرب وهذا من حظ المغرب والمغاربة انهم لايتخذون القرارات الانفعالية متسرعة تحت الثاتير انفعال والغضب كما يفعل الحكام االجزائرالزعماء العرب والافارقة الاخري يدفعون الثمن هم وشعوبهم الملك لا يتخذ القرارات المصيرية اذا كانت مدروسة وتتم بعد الاستشارة واتخاذ وقت طويل اتخاذ المغرب الانفتاح على أفريقيا والانضمام الاتحاد الأفريقي لم يتخذ اعتباطا بعدما رأىالمغرب تغيير موازين القارة اأفريقيا صالحه وما الغضب وحالة السعار اصيبت بيها الجزائراالبوليساريو محاولتهم التفجير الأوضاع والاستفزاز بالحرب ماهي انعكاس الطبيعي الأزمةيعانون منها والهزاءم وضربات السياسية الدبلوماسية الناعمة وجهها المغرب لهم وكتاب االجزائر محايدين العقلاء وكل كتاب البوليساريو المعارضين ليسوا البيادق والشياتين يعترفون بهذه الحقيقة تفوق المغربي وقوته في أفريقيا

  • عبدو الى أمين صاحب الرد 15
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 22:20

    إسبانية دولة كافرة و من المتوقع منها معاداتنا
    اما الجزائر فهي مسلمة و شعبها اخوتنا و المفروض ان تقف الى جنبنا

  • جواهر
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 22:35

    اخر الأخبار تأكد ان زامبيا لم تسحب اعترافها بالبوليزبال !!! هادي هي السياسة ديال الدراري الصغار !

  • REDA
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 22:35

    ON DEMANDE SEULEMENT AUX AUTORITES MAROCAINES DE NOUS LAISSER NOUS RENDRE AU SAHARA MAROCAIN POUR DELOGER LES SEPARATISTES DE L INTERIEUR ET LES PONDRE SUR LA PLACE PUBLIQUE … ALORS ILS N ONT RESTES TRANQUILLES ET QU ILS CESSENT D ETRE MANIPULES PAR LES HARKIS ALGERIENS …

  • ismail
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 00:10

    أرى أن من السفاهة جعل الجارة الجزائر عدوة بفعل بعض الجنرالات الفسدين رغم أننا نتقاسم معها الكثير إلم أقل الكل بحيث أننا نشترك في الغة ودين و العدو الذي هو المستعمر الفرنسي الذي لايزال يستعمرنا بطريقة غير مباشرة والذي قتل الملاين منا لكن للاسف الاعلام الذي يعد تابع لهم غير المفاهيم عند البعض وجعل من الصديق عدوا ومن العدو صديقً،؟؟

  • بوشعيب بلهوان
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 00:28

    الجزائر تسعى لعرقلة الحكم الذاتي وذالك خوفا عن إحتباس النهر النفط الدي يمر من الصحراء المغربية نحوهم وهذا هو الإشكال لأن المغرب عندما يحفر الأبار النفط يختفي نفط الجزائر لأنه يمر من المغرب عبارة عن واد تحت الأرض قادما من المغرب نحو الجزائر وهذا هو الذي جعل من الجزائر تصنع المرتزقة البولزاريو

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 00:30

    الى امين الجزائري 15.منطق المغاربة عكس ما تدعيه.بلدك الجزائر هو سبب هذا النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.هو من يأوي الانفصاليين.ويسلحهم.ويشتري دمم دول لتعترف بهم.و.و.و.اما اسبانيا فلا تعترف بالانفصاليين.بل بعض الجمعيات الاسبانية هي التي تتعاطف مع الانفصاليين.وتدعمهم.لا لشيء الا لحقد دفين للمغرب.ولأسباب تاريخية.يعرفها الجميع.ولا يسع المقام لسردها.اما جواز السفر الاسباني الذي تمنحه اسبانيا لقادة البوزبال.فهذا قرار سيادي اسباني لا يتدخل فيه المغرب.نظامك الدكتاتوري الستاليني يا اخي هو الذي جر على المنطقة المغاربية هذا النزاع المفتعل.والذي بسببه افقركم.اتعلم ايها الاخ ان نظامكم بذر على الانفصاليين اكثر من 300 مليار دولار منذ 75.من القرن الماضي.نكاية بالمغرب.وفي كل الاحوال التاريخ لم ولن يرحم نظامكم الفاشي.اما المغرب ففي صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • said oulahsaid
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 01:35

    bonjour a tous vive notre aimable roi sidi mohamed 6 ainsi nos amis africains

  • سوسي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 03:51

    m6 m6 m6 m6 m6 m6 goooo gooooooooo gooooooooooooo

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 05:17

    اتمنى من جلالة الملك ان يقوم بزيارة لدولة اوغندا الزاخرة بالخيرات ومنبع النيل ولكن هي بامس الحاجة للمغرب لتنميتها ومساعدتها على بناء بنيتها التحتية لانها لا بنية لها وبحاجة للتشييذ والبناء فهي لا تملك فنادق خمس نجوم ولا شقق ولا شوارع كلها بنية قديمة مهترئة من ايام الاحتلال البريطاني حتى تسحب اعترافها بالبوليزبال المتشرد

  • الورزازي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 06:34

    نقول للجزائر لا يهم راي المغاربة بل المهم راي سيدنا ،،لا تهمنا الصحراء بل الذي يهمنا ابتسامة سيدنا لا تهمنا اروبا و امريكا و افريقيا بل الذي يهمنا جمال و نباهة سيدنا بين الاقوام،،،لاجله نحيا او نموت
    ذاك هو امير كل المؤمنين حفظه الله و رعاه من شر و حسد الجزائر

  • عامر
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 06:37

    45 – عبداللطيف المغربي
    و الله كل التعليقات عبارة عن شعارات رنانة. يا أخي ا،ت تغرف العنوان. و أقولها للمرة الألف. الأم المتحدة.
    أنا عندي سؤال و أرجو أن تجيبني عليه. لماذا تلعبون على المكشوف. قبلتم بوقف إطلالق النار مع الأستفتاء. لماذا الأن تقولون الحكم الذاتي. أنا سأكون صريح معاك. كيف في هذه الحالة تريدون من جيرانكم أن يثقو قيكم؟

  • نKHALEDTOP
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 06:51

    لا ن تبين الحق للجميع ان العدو الحقيقى هو (الجزائر التى تدعى ان لادخل لها فى الموضوع
    يجب ضرب راس الافعى فى قصر المرداية
    ل بوليزاريو هي= الجزائر هى الافعى الملونة
    الجيش لم ينسحب من الجنوب
    لكن سيضرب الشرق راس الافعى ويقطع التموين عن المتمردين قيموتون جوعا
    ونسترجع الصحراء الشرقية
    وتحرير الشعب الجزائرى والقبائل والطوارق من بطش الجنرالات الدين اكلو خيرات البلاد والعباد واكثرو فيها الفساد قتلة ال200الف واختطاف40الف
    سيتم تداول السلطة بين افراد الشعب ويحكم القبائلى والطوارقى
    الفرق بين المغرب والجرائر
    المغرب يستثمر فى الشعوب الافريقية
    الجزائر تستمر فى الرشاوى للرئساء
    ادا تغير الرئيس عليهم دفع رشاوى اخرى
    اما المغرب فمع الشعب ومهما تغير الرئيس فسياتى من الشعب وسيقوم بموقف ومصلحة شعبه

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:40

    عامر 50.اولا المغرب كان هو السباق الى اقتراح الاستفتاء.ونظرا لعدم توافق الطرفان حول تحديد الهوية.اتضح للامم المتحدة ان الاستفتاء.اصبح مستحيلا.بدون توافق الطرفين عليه.وعليه طلب مجلس الامن من الطرفين ابتكار او اقتراح حلول.ولكي يجنب المغرب المنطقة من نزاع دام فوق اللزوم.فقد تقدم في2007.بمقترح منح اقاليمه الجنوبية حكما ذاتيا تحت سيادته.حيث استحسن المجلس هذا الاقتراح.واعتبره جدي وذا مصداقية.الا ان الطرف الاخر الذي يأتمر بتعليمات كابرنات الجزائر رفض المبادرة.التي على اساسها.صيغ قرار التفاوض.وفي كل الاحوال نحن المغاربة نعرف اهداف نظامكم الدكتاتوري من وراء تغذية هذا النزاع المفتعل.حيث سيبقى المغرب بالمرصاد لكم.وسيتصدى لمامراتكم ودسائسكم.حيث ان التاريخ اثبث التاريخ.ان الجزائر تحرث في البحر.والنتيجة.تبذير اكثر من 300 مليار.على قضية خاسرة.ونحن في صحرائنا الى ان يرث الله الارض من عليها.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 13:08

    الى الورزازي 49.اعتقد انك كنت في حالة غير طبيعية.وانت تكتب خزعبلاتك.ما معنى لا تهمنا الصحراء.ولا امريكا ولا اوربا ولا افريقيا.انت انسان غير سوي.ومن هذا المنبر الحر انصحك بزيارة عيادة طبيب نفساني.او ان تلتجيء الى الطب التقليدي.لأنك والله لا تعي ما تقوله.وفي كل الاحوال تعليقك مضحك من الفه الى يائه.مع دعواتي لك بالشفاء العاجل

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال