أكاديميون سودانيون يدعون الملك إلى "دار المغرب" بالخرطوم

أكاديميون سودانيون يدعون الملك إلى "دار المغرب" بالخرطوم
السبت 3 دجنبر 2016 - 02:00

بعْد أن قضّوْا سنواتٍ من التحصيل العلمي والمعرفي بالجامعات والمعاهد العليا المغربية، وحصلوا على شواهدَ عُليا، يستعد نُخبة من الأطر العليا والأكاديميين السودانيين لردِّ الجميل للمغرب؛ وذلك عبر قناتيْن، الأولى إنشاء دارٍ للمغرب بالخرطوم، والثانية خلْق فدرالية عالمية لخرّيجي الجامعات والمعاهد العليا المغربية.

ردُّ الجميل

بكثير من النوستالجيا يتحدّث عبد الله صالح سفيان عن علاقته بالمغرب، وبأساتذته في جامعة فاس، حيثُ حصل على الإجازة في الفلسفة، وجامعة محمد الخامس، التي نالَ فيها شهادة الدكتوراه، قبل أن يشدّ الرحال إلى بلده الأصلي السودان، حيث نال شهادة دكتوراه الدولة من جامعة الجزيرة، ويشغل حاليا مدير عامّ قصر الشباب والأطفال بالعاصمة السودانية الخرطوم.

قبل عشرين عاما تأسّست “جمعية السودانيين خريجي الجامعات والمعاهد العُليا المغربية”، وهي جمعية مسجّلة رسميا كمنظمة ثقافية، ومقرّها الخرطوم، ومن ضمْن أعضائها، وكلّهم من النخبة السودانية المتخرجين من الجامعات والمعاهد العليا المغربية، ستّة سُفراء يشتغلون في وزارة الخارجية السودانية، وقضاة في المحكمة العليا، ووكلاء نيابة، وأكاديميون وأساتذة جامعيون ورجال أعمال، وخبراء وأصحاب شركات كبرى وإعلاميون…

“هؤلاء الأطر موجودون في مُختلِف الدول، من جنوب إفريقيا إلى السويد، ومن الخليج إلى الهند وأمريكا وكندا، وكلهم من خرِّيجي الجامعات والمعاهد العليا المغربية”، يقول نائب رئيس جمعية السودانيين خريجي الجامعات والمعاد العليا المغربية، عبد الله صالح سفيان، الذي كان، في السابق رئيسا للاتحاد العام للأدباء والكتّاب السودانيين، مشيرا إلى أنَّ الجمعية “في ارتباط ثقافي واجتماعي دائم مع المملكة المغربية”.

وينشطُ أعضاء جمعية السودانيين خرّيجي الجامعات والمعاهد العليا المغربية في دعْم قضايا المغرب، إذ ساهموا من خلال الجمعية ذاتها قبْل عاميْن بأوراق في ندوة نظمها السفير المغربي بالخرطوم، محمد ماء العينين، حول قضيّة الصحراء، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، انبثقتْ منها فكرةُ بلْورة عمل ثقافي لتمتين الروابط بين المغرب والسودان، وذلك بإصدار كتاب، هذه السنة، بعنوان “دفاتر المغرب”.

يحتوي الكتاب، الذي ألّفه نُخبة من الأكاديميين والباحثين والكتّاب السودانيين، من خرّيجي الجامعات والمعاهد العليا المغربية، على ثمانية بحوث أكاديمية وفلسفية وقانونية وحقوقية ولغوية، فضلا عن مقالات وأشعار. وأوضح منسّق الكتاب، عبد الله صالح سفيان، أنَّه سيكونُ عُرفا سنويا، وزاد: “سميناه دفاتر المغرب تيمنا بـ”Les cahiers du Maroc”.

“يصبُّ هذا العمل في إطار ما أسميْناه ردَّ الجميل للمملكة المغربية، التي درسْنا فيها، ونكن لها مودَّة ونريد ردَّ الجميل لها عبر مَدّ جسْر حواري وثقافي وعلمي”، يقول عبد الله صالح سفيان، مشيرا إلى أنَّ “الكتابَ وُزّعتْ نسخٌ منه على كل الجامعات المغربية التي درَس فيها سودانيون، وقُدّمت نسخ منه إلى المكتبة الوطنية والمكتبة الحسنية والديوان المَلكي”.

ويُعتبر كتابُ “دفاتر المغرب” اللبنة الأولى ضمن مشروع مستقبلي كبير لجمعية السودانيين خرّيجي الجامعات والمعاهد العليا المغربية؛ أمّا اللبنة الثانية فتتعلّق بإنشاء دار للمغرب بالعاصمة السودانية الخرطوم، في إطارِ تعاوُن بينها وبين جمعية الصداقة المغربية السودانية، التي يرأسها الرئيس السوداني الأسبق المشير سوار الذهب.

وتبلورت فكرة المشروع بعْد عقد توأمة بين الجمعيتين المذكورتين، إذ تقرّر تحويل بقعة في ملكية جمعية الصداقة المغربية السودانية، باقتراح من جمعية خريجي الجامعات والمعاهد العليا المغربية، إلى دار للمغرب في الخرطوم، قالَ عبد الله صالح سفيان إنَّ فكرتها جاءتْ تيمّنا بدار المغرب بباريس وبروكسل، والقاهرة، التي كان فيها البطل عبد الكريم الخطابي، وكانت معه نخبة من الحركة الوطنية السودانية المؤيدة لكفاح المغرب من أجل الاستقلال.

ووجّه المتحدّث ذاته، نيابة عن أطر الجمعيتين، دعوة إلى الملك محمد السادس للقيام بوضع الحجر الأساس لدار المغرب بالخرطوم، مُعتبرا أنّها “ستكون مكسبا للعلاقات المشتركة بين البلدين، باعتبارها دار صداقة ودارَ تاريخ ودار المستقبل إن شاء الله”، حسب تعبيره.

وستكونُ دار المغرب بالخرطوم، وهي عبارة عن فيلا، يُخصّص طابقها الأرضي لمشروع ثقافي واجتماعي يضمُّ مكتبة إلكترونية ومكتبة ورقية، تحوي كُتبا مغربية وسودانية، (ستكون) مفتوحة للباحثين والطلاب وللعموم؛ فيما سيُخصّص الطابق الأعلى، الذي سيكون على الطراز المغربي، لضيوف السودان من المغرب.

دعمُ الدبلوماسية المغربية

انخراطُ جمعية السودانيين خرّيجي الجامعات والمعاهد العليا المغربية في العمل على تمتين العلاقات المغربية السودانية امتدَّ إلى التفكير في مشروع إستراتيجي مستقبلي، يتمثل في تأسيس فدرالية عالميّة لخرّيجي الجامعات والمعاد العليا المغربية.

وقال عبد الله صالح سفيان في هذا الإطار: “هناك عدد من هؤلاء الخرّيجين في دول إفريقية، وفي آسيا وأوروبا، وهناك أمريكيون تخرجوا من المعهد العالي للسياحة بطنجة. وطمُوحنا هو أن نبدأ بالقارة الإفريقية أوّلا، حتى نواكب الحركية الإستراتيجية القوية التي يقوم بها جلال الملك في إفريقيا”.

وأضاف المتحدث ذاته: “نتطلع، من خلال هذه الدبلوماسية الشعبية الموازية، إلى مواكبة ودعم الدبلوماسية الرسمية للمملكة المغربية. وخريجو المغرب من دول إفريقية وغيرها يتطلعون إلى رد الجميل له، وهم مُستعدّون للانخراط في هذا المشروع، الذي نتمنى أن تصل فكرته إلى جلالة الملك ويتبناها، وكذلك وزارة الخارجية والمراكز البحثية المغربية”.

‫تعليقات الزوار

35
  • Igout US
    السبت 3 دجنبر 2016 - 02:11

    من احب الناس للمغر ب والمغاربة الشعب السوداني. عاشرتهم بامريكا ووجدتهم اوناس طيبين للغاية ومثقفين يمتازون بالروح المرحة والاخلاق الرفيعة.
    هنا في امريكا الكثير منهم متزوجين من مغربيات و يفتخرون بالسودان والمغرب على حد السواء

  • مغربية
    السبت 3 دجنبر 2016 - 02:24

    تحية تقدير للأخوة بالسودان،
    والله قد حز فينا تقسيم هدا البلد الشامخ بأبنائه وتاريخه.
    ولكن إن شاء الله لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون.

  • مواطن مغربي من اكادير
    السبت 3 دجنبر 2016 - 04:15

    تحية و تقدير للشعب السوداني الشقيق و تحية خالصة للسادة الأفاضل المبرزين في أرض السودان الطيبة . نحن نعرف و انتم تعرفون أننا أقرب لبعضنا البعض من حبل الوريد . و ملكنا العزيز حفظه الله أعلم بوشاءج القربى التي تربط شعبينا الشقيقين .

  • POLIZARIO
    السبت 3 دجنبر 2016 - 05:13

    لماذا عمر البشير يجلس جنب الى جنب مع عصابة البوليزاريو??? عمر البشير موجود في الاتحاد الافريقي ولكن يجلس مع البوليزاريو في نفس الطاولة.

  • رعد من الخرطوم
    السبت 3 دجنبر 2016 - 06:11

    السلام عليكم
    اثنى ما ذهب اليه الاخ د /عبدالله صالح.
    دعوة الوفاء للشعب المغربي اخذتنى فى تطوف مع الذاكره والخيال، كيف نوفى هذا الشعب حقه، هذا الشعب الذي استضافنا فى كل ثنايا حياته تقاسم معنا طعامه الذي ربما كان لا يملك من الكثير تقاسم معنا زيت الزيتون مع الخبزه الحرشه ، مرورا بحقه في الطبيب وصولا لحقه في التعليم الجامعي وما بعده،
    انه شعب نادر يعطي بلا مقابل كريم حقا يجود عليك حتي ولو لا يعرفك بل ولو لا يفهم ما تقول. شعب كريم الخلق بجميع مكوناته عرب ومازيغ وحسانيه.
    اسال الله العلي العظيم ان يرحمه فى الدنيا والاخره.

  • nadodi
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:38

    تحية للشعب السوداني الشقيق الودود. بارك الله فيكم.

  • Lhaj Lahrizi
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:49

    نتمنى من جلالته بعد إنهاء جولاته المثمرة إقتصاديا بإفريقيا، أن يقوم بنفس الشيء الى القارة الأمريكية، خصوصا مع وصول رئيس جديد للولايات المتحدة، ثم كندا للقاء جاليتنا هناك٠ والأهم من كل هذا وذاك هو جولة بأمريكا اللاتينية، فالمغرب محتاج للتواصل مع جنوب هذه القارة، فوزن جلالته دبلوماسيا سيكون له وقع أكبر في عرض رؤية المغرب لحل النزاع المفتعل في صحرائنا المغربية٠

  • طارق
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:57

    السودان أرض طيبة وشعب طيب. اخواننا و أحبابنا.

  • مواطن
    السبت 3 دجنبر 2016 - 08:16

    روابط السودان مع المغرب الروحية قائمة منذ القدم .ورد الجميل فكريا للمغرب
    من طرف من نهل من جامعاته ليس غريبا عن شعب السودان العظيم.
    أتمنى تعاملا خاصا وتمييزا إيجابيا من طرف سفاراتنا بالخارج لصالح كل من تخرج من الجامعات والمعاهد المغربية …هذا كنز إستراتيجي …
    تحية لأسمر اللون كما قالت الفنانة السودانية إنصاف مدني.

  • agadirien
    السبت 3 دجنبر 2016 - 08:36

    على المغرب التعامل مع مثل هذه الجمعيات ودعمها لأنها تظم اطر عليا سيستفيذ منها المغرب فيما يعرف بالدبلوماسية الموازية.

  • hamza
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:05

    الناس ل تيعقلوا على الخير ماشي بحال الجزائريين ليوقف معاهم محمد الخامس او نكرو الجميل

  • نحبكم
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:39

    الشعب السوداني محبوب في المملكة أخلاق عالية وكلام جميل هدا هو الطابع السوداني اللهم احفظ الشعب السوداني وافتح أبواب الخير عليه شعب يستاهل كل الخير ويستحق زيارة رسمية من سيدنا جلالة الملك محمد السادس

  • تحية حارة لكم لبلادكم
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:00

    هدا هو الوفاء من أبناء الوفاء ورد الجميل لبلاد أحضنتهم مع شعبها وإكرامهم بما لنا من نصيب قوة.
    والله لاأجامل إخواننا السودانيين في طيبوبتهم وسخائهم ،فشعب السودان أول شعب على الأرض له عادة إنسانية فريدة من نوعها بحيت ناسها يوقفون المارة وأصحاب السيارات على الطريق لإفطارهم.
    أنا شخصيا لديا علاقة معهم في هولندا جد رائعة حتى مسيحيها نناقش هموم العرب وفي بعض الأحيان نستهزء بحكام العرب كي نضحك بعضنا البعض.

  • ZAKARIA
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صراحة انا لم ارى شعبا كالشعب السوداني في الاخلاق وخصوصا اكرام الظيف فمثلا في شهر رمضان الكريم تجدهم يوقفون السائقين ليكرموهم بالافطار، فالبنسبة لهم عيب أن يمر احد في ارضهم وهو جائع حتى ولو لم يكن مسلما .
    تحية للإخوة السودانيين وشكرا لكم

  • من نفس الحارة
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:59

    سلاما جميلا إلى السودان شعبا وأرضا خصبا،
    إنه بحق درس جميل في ثقافة الاعتراف، وهوعتبة في أفق تحقيق الحلم الاستراتيجي المخضب بوعي متعال عن سفاسف النكران. تحية للشعب السوداني ولأصدقائي الكثر منهم.

  • فكرة رائعة
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:04

    نتمنى أن يولي المسؤولون المغاربة هذه الفكرة ما تستحق من إهتمام ، ويقوموا بتنظيم مؤتمر خاص لخريجي الجامعات المغربية من جميع البلدان ، وذلك بالتنسيق مع سفارات المغرب فيها.
    وتكريم من نبغ فيهم كما هو الحال مع مغاربة العالم.

  • ssouss
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:24

    اظن ان الشعب السوداني له مميزات خاصة لا تتوفر في باقي الشعوب العربية ،فهو محبوب ليست فيه النزعة الشوفينية التي نجدها عند اغلب الشعوب العربية

  • محمد
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:52

    درست مع بعض الاخوة من السودان, فابهروني بادبهم و اخلاقهم العالية.

  • شعب السودان عظيمٌ
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:28

    الإبتسامة حُسن الخُلُق من صفات الشعب السوداني هذا الشعب يتقدم جميع شعوب العالم في الأخلاق وحسن المعاملة والكرم نحبكم في الله

  • صديق حسين
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:33

    افتكر ان الفكره لجد رائعه و يترقب ابناء شعبنا العزيز الجالس على العرش بزياره السودان لما لنا من علائق اجتماعيه لم اتمكن من سردها عبر عده اسطر فمن منا لا يستذكر الدروس الحسنيه الرمضانيه في منتصف ثمانينات القرن الماضي ايام المرحوم جلاله الحسن الثاني الذي كان يستدعي خصيصا لتلك الجسات الاديب و المفكر المرحوم البروفيسور عبدالله الطيب وكان يختم في اخر دروسه بقصائد عصماء في وصف جمال المغرب و كرم اهله ومن منا لا يعرف طلحه جبريل مدير تحرير جريده الشرق الاوسط و علاقاته المميزه بالقصر الملكي انذاك والان يعيش بالولايات المتحده الامريميه و يحمل جنسيتها كذلك كم منا لا يعرف المجاهد الاكبر ابراهيم السوداني وقد كان مممن رفعو رايات الجهاد صضد الفلانسيين وقد حظي و اهله مكانه سامغه في قلوب المغرب شعبا و قياده وللان هم متواجدون بالرباط ومن منا لا يعرف الكم الهائل من السودانيين الذين اغترونو بمغربيات وهم في شتات الارض من امريكا لكندا و ل افريقيا و دول الخليج فلقد صدمت و ومعي غيري وانا طالب في العام 89 حبنما علمنا بالانقلاب العسكري الغاشم و الجاثم على قلوب الشعب من وقتها لا احبز زياره العاهل الكريم

  • صديق حسين
    السبت 3 دجنبر 2016 - 13:08

    قلت سابقا لقد صدمنا بالانقلاب العسكري على حكومه وطنيه جاءت عبر انتخابات ديمقراطيه والذي ظل جاثما على من وقتها وقد اصبح السودان عبرهم اكبر ثكنه عسكريه على الاطلاق فقد جيشو الشباب خوفا من تكرارحال الغزافي و بن علي و على عبدالله صالح وهنذا الان و منذ ايام خلت بدأت حملات العصيان المدني تشق رحاء و غبار الدوله نتيحه لسوء الحاله الاقتصاديه و علاء المعيشه واسعار الدواء التي اصبحت فلكيه بينما السايه وعلى راسهم راس الحنش يكنزون الاموال الطائله واسثمارها خارج الوطن و بدبي وماليزيا على وجه الخصوص وكذلك اشتغلال الاراضي ذان القيمه الماديه الكبيره لفئه حصريه من اهلهم و عشائرهم فايامهم صارت معدودات والعالم بأثر مقاطعا السودام ممثلا بشخص رئيسه واركان نظامه الفاسد المعوج فنعول على المملكه المغربيه بان تقاطع النظام وأن لا يمد لهم طوق نجاه هم احوج اليه الان فلذا يحجب الانتظار حتى تنقشع تلك الغمه الضاله فلا نريد ان توصم المملكه المغربيه باستغلال الظرف الدقيق من حياه هذا الشعب المبتلاه بمصائب العسكر فأي صفقات يمكن ان تعقد ستكون قابله للمراجعه لانها انعقدت مع نظام فاقد للاهليه والشرعيه و الشعب مغيب ت

  • صديق حسين
    السبت 3 دجنبر 2016 - 14:25

    لقد زكرت سابقا ام النظام الحالي فاقد لاهليته ومن اليوم الاول من تاريخ نهبهم للسلطه و للدوله منذ عام 1989 ففاقد الشي لا يطيه فالحمومه المغربيه و الشعب المغربي و ما عرفا عنهم من دعم لكل طارق دعم من شعوب عربيه و اسلاميه و وقوفهم ضد القهر و الحكره و التسلط و الاسفاف و الشطط في الاستعمال السي للسلطه نجدهم وهم في خندق واحد مع اخوتهم السودانيين في نبذ نظام فاسد وجل من يقفون وراء هذا التجمع اعضاء مؤيدون للسلطه و تم تعيينهم و تجييشهم ضد ابناء الشعب الشرفاء فلم تعيرهم ادنى اهتمام.
    لقد زكرت في سلبق تعاليقي المجاهد الاكبرابراهيم النيل بتشديد الياء وقد فات علي ان اتستذكر اسمه كاملا فلكم مني المعزره و على ورود اخطاء بالجمله نتيجه لاستعمال كيبورد ذا الحروف الاعجميه فلكم من العزر

  • أحمد حيمود
    السبت 3 دجنبر 2016 - 15:41

    الشعب السوداني من أرقى الشعوب العربية الإفريقية تمنيت لو كانوا جيراننا. حصل لي الشرف أن تعرفت عليهم عن قرب حين كنت أعمل في الديار السعودية كمتعاقد مع مصرف فرنسي بالرياض. حيث كانوا يشتغلون من ضمن عدد من الجاليات ألعربية فوجدت فيهم الشعب الطيب المثقف المسالم المتواضع الكريم. الأخلاق العالية سواء المسلمون منهم أو المسحيين على قلتهم .أصحاب نكتة و دم خفيف فتركوا عندي انطباع جميل لم أشهده في باقي الإخوة العرب. السوداني تجد فيه الرجولة و الصدق و الأمانة فكان التجار السعوديين يؤمنونهم على أرزاقهم بدل الآخرين من العرب. البادرة التي قام بها خريجي الجامعات المغربية من الإخوة الأكادمين السودانيين ببناء دار المغرب كرد لجميل للملكة أقول لهم فيكم الخير يا زول أتمنى تحقيق أمنيتكم بزيارة ملكنا الى أرضكم العزيزة بلاد النيلين و الكرم و المحبة الخاصة و هذا ليس بعزيز عليكم بل يجري في عروقكم و أن تكلل الزيارة الملكية بإقامة مشاريع النماء مشتركة بين البلدين لأنكم تستحقون ذلك.

  • falahi
    السبت 3 دجنبر 2016 - 16:39

    ماعندنا لا سينما ولا هم يحزنون، المغرب داير بحال هذاك مول قاعة الأفراح لا علاقة له مع ٱصحاب العرس.
    ونزيدكم على هذا… الصناعة السنيمائية المغربية ماهي إلّا مصدر ريع وٱسترزاق لبعض آكلي مال الشعب المحروم من أبسط مستلزمات العيش؟ بقا خاصّو غير السنيما وزايدينها بالردائة وقلة الحياء

  • diamon
    السبت 3 دجنبر 2016 - 18:15

    كل الشعوب الأفريقية تعترف بدور المغرب في تكوين شبابها الذين يتحملون الان مسؤوليات مهمة في بلدانهم لكن بعض الأشقاء من موريطانيا المستفيدين في إطار البعثات الطلابية إلى المغرب يكنون عداء قل نظيره وأولهم بعض السياسيين والصحفيين .هل هذا هو رد الجميل للشعب الذي اواكم وكونكم

  • من أبناء الحارة
    السبت 3 دجنبر 2016 - 18:43

    بحكم معرفتي بالدكتور عبدالله صالح سفيان ومجموعة من الأصدقاء السودانيين، فإن فكرة رد الجميل صادقة نابعة من قلوب صادقة. أتمنى ان تجد هذه الفكرة الدعم من أجل أن نرى النور … تحياتي لشعب السودان النبيل.

  • amir
    السبت 3 دجنبر 2016 - 19:51

    Oui le peuple soudanais.c'est un ecception dans le monde arabe. Un peuple vraiment noble .gentille.acceuillant. et de confiance
    sans doute merite être toujours en paix

  • Al maghribi
    السبت 3 دجنبر 2016 - 20:08

    Usine de Phosphate, si on a 40 usines dans 40 pays différents, le maroc ne connaîtra jamais la crise

  • هشام
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 00:05

    عاشرتهم كثيرا وجاري الان سوداني وتمنيت لو كان السودان جار المغرب لكنا نعم الجيران ونعم الاتحاد

  • ف ص
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 03:45

    ما قول الحكومة السودانية في هذا الشان؟ابتداء من الرئيس.الى مجلس الحكومة.هل مسنعدة لتدخل مع المغرب في مشاريع تنموية تعود بالخير على البلدين؟.هل الحكومة السودانيةتنظر للمغرب كما تنظرون اليه انتم معشر الفضلاء.؟

  • مغربي
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 04:59

    عشرت الشعب السودني وجورتهم لمدة عشرين سنة اكتشفت ان هذا الشعب من ارقى الشعوب العربي واطيب خلق الله تربية اخلاق عالية جدااا
    من احلى الناس تحياتي من الامارات الى الشعب السوداني الشقيق

  • رمزي
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 08:12

    الشكر الجزيل للاخوة السودانين على كل كلمة جميلة في حق المغرب ولكن الكلام الجميل لا ينبع الا من جميل ورد من ماء النيل امنيتي ان تتطور العلاقات المغربية السودانية لابعد من تبادل المجاملات والكلمات الطيبة …كالتعاون الاقتصادي و التجاري والخدماتي وخصوصا الزراعي لان ما يمتلكه السودان من اراضي ومياه ومؤهلات زراعية وما يمتلكه المغرب من خبرات زراعية وامكانات في هدا المجال جدير ان يتبلور الى تعاون حقيقي بين البلدين بعيدا عن اي اهداف ساسية وشكرا هسبريس مغربي مقيم في السودان الشقيق

  • عائشة
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 11:56

    احنا في الجنوب ثقافتنا اقرب الى الثقافة الامازيغية نشعر انكم ايها السودانيين انكم اقرب بكثير لولا بعد المسافات الجغرافية لقلنا انكم مغاربة نحبكم ايها السودانيون

  • samir salmi
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 23:29

    دار المغرب بالخرطوم جسر محبة امتداد لإشعاع ثقافي متأصل
    كل الترحيب و الدعم أخي عبد الله صالح سفيان إخواني المثقفين السودانيين

  • مغربي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 22:43

    تحية للسودان ارض المحبة والتقافة والأدب

    رض الصمود و الأنفة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة