ماذا خسرت حركة التوحيد والإصلاح بعد فوز العدالة والتنمية؟

ماذا خسرت حركة التوحيد والإصلاح بعد فوز العدالة والتنمية؟
الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:00

يبدو أن محاولة الضرب على وتر حظ الدعوة والتربية لدى حركة التوحيد والإصلاح بعد انتخابات السابع من أكتوبر وفوز العدالة والتنمية بأغلب المقاعد البرلمانية يكتسي طابعا “منغصا” على قلوب بعض محترفي السياسة، ومن تضخم لديهم هم المناصب والامتيازات.

فحركة التوحيد والإصلاح، باعتبارها جمعية دعوية، وواحدة من التنظيمات الإسلامية المغربية، ومساندة بأي وجه من الأوجه لحزب العدالة والتنمية، مدعوة أكثر من أي وقت مضى أن تجيب عن أسئلة مصيرية في حياتها التربوية والدعوية، وتحديد علاقاتها بشركاء الوطن الواحد في محاولة للقطع مع عقليات السبعينات، التي منحتها نتائج السابع من أكتوبر “ريعا” سياسيا بامتياز.

وزاد من استفزازنا لكتابة مثل هاته المقالة بعد أن تكرس هذا المعطى بتحول جريدة “التجديد”، الناطقة بلسان حال الحركة، إلى ناطق باسم سياسة حزب العدالة والتنمية، وأصبحت تتقن السباحة في مياه غير مياه التربية والدعوة بالحسنى.

وإذا كان لمقالتنا علاقة بجزء مما سبق أن ألمحنا إليه في مواضيع ومقالات سابقة، مثل الحاجة إلى “الروسيكلاج التربوي“، و”الرابحون والخاسرون بعد مؤتمر حزب العدالة والتنمية“، فالحاجة إلى التنبيه والتحذير تبقى قائمة حتى يحصل المراد.

مظاهر وتجليات

قبيل الانتخابات شنت حملات شعواء حول ترشح أسماء ذات مسحة دعوية وتربوية (عبد الحميد القباج، محمد الأمين بوخبزة…) للبرلمان، وشنت حروب إعلامية وسياسية لإقبار هذه الأصوات وغيرها ومنعها من التغريد تحت القبة الحمراء، حتى استسلمت الغالبية لضجيج دهاقنة السياسة، واطمأنت بأنه فعلا يجب التخلي عن مثل هؤلاء، لأنهم يعبرون بصدق عما يعتقدون به وما يعتبرونه صوابا، لأن الحاجة الانتخابية وقتها تفضل من يتمسحون بأي وضع حتى يحافظوا على امتيازات السياسة والبرلمان.

والغريب بخصوص هذين المظهرين التقريبين، وقصدنا هنا التحديد حتى لا تتيه المعنى ويضيع المقصود، أن أعضاء من حركة التوحيد والإصلاح، بل ومن قيادييها أيضا، فضلوا الصمت المطبق، لأن الأولى بقبة البرلمان هم أهل السياسة، وليسوا أهل الدعوة أو اللحية، وحتى من رشح لمثل هاته المسؤوليات، يبقى، إن نجح، في الحقيقة والجوهر الفكري “داعية بعقل السياسة”.

وحده العالم الجليل أحمد الريسوني من دبج مقالا بعنوان: “منع القباج من الترشح، هل تم تعليق العمل بالدستور والقانون؟” عسى أن يجد له آذان واعية، لكن الحركة، والجريدة معها، لزما حكمة “الصمت حكمة”، حتى لا تفسدان على أهل السياسة نشوتهم وآمالهم العريضة.

في وقت اهتمت فيه الجريدة الناطقة باسم الحركة بالتغني بالسياسة، تاركة ساحة الدعوة بالحسنى وابتغاء الخير لدى كل السياسيين إلى وقت لاحق، ناسية أن الدعوة إلى دين الله تسع الجميع، أفرادا وأحزابا، وليست “أصلا تجاريا” محتكرا لحزب واحد أو أشخاص معينين، وذوو الفهوم السياسية يعرفون المقصود بذكائهم السياسي النابغ.

تذكير منهجي

لقد شنت في وقت سابق حروب ثقافية وإعلامية ممنهجة حول كتابات الدكتور فريد الأنصاري، رحمه الله، وتنبيهاته حول التضخم السياسي لدى الحركة الإسلامية، في محاولة لإقبار تحذيراته، بل تبجح البعض بوصف الشخص، رحمه الله، بأنه يعاني من “اضطراب نفسي” في ما ذهب إليه، لأنه فقط أراد لساحة الدعوة والتربية أن تبقى بيضاء ناصعة تجرد الإخلاص لله وحده وتبتغي الخير للجميع بدون حجره على فئة من فئات المجتمع.

ولم يعرف أصحاب العقل السياسي المضخم بأن محاولاتهم تلك لإقبار بعض أفكاره الكبيرة باءت بالفشل، فاتجه الناس متيقنين أن القرآن السبيل الوحيد لبناء العمران، علهم يبقوا ثابتين على العهد النبوي في ابتغاء وجه الله والدار الآخرة.

وبعد مرور 20 سنة على الوحدة المباركة، بين حركتي “رابطة المستقبل الإسلامي” و”الإصلاح والتجديد”، ما يزال سؤال: “الفصل” بين الحزب السياسي والحركة الدعوية يتجدد بإلحاح، ليس تشفيا في محدودية التأثير السياسي لفائدة التدين والدعوة، الذي قد ينتهي تأثيره على مدى خمس سنوات تقريبا، ولكن فقط من أجل بلوغ تنشئة متوازنة لأجيال مقبلة تعرف أن حركة التوحيد والإصلاح، ومعها باقي الحركات الإسلامية الأخرى، هي بمثابة الأم أو الشجرة التي تؤتي الثمار الطيبة للجميع وكل حين، سواء تعلق الأمر بمجال السياسة أو الاقتصاد أو الإعلام أو الاجتماع.

فأغلب من نظر لضرورة “الوصل”، باعتباره خيارا استراتيجيا بين الهيئتين، انفصل عن الحركة وركب سفينة الحزب الآمنة والمغرية، إما مستشارا أو برلمانيا أو مساندا لهما، بل بلغ من أمر الحزب وبعض قادات الحركة أن أصدروا بلاغات تتبرأ من كل من تسول له نفسه الترشح أو دعم اختيار غير العدالة والتنمية (قضية محمد الأمين بوخبزة نموذجا)، وقد كان أولى بالحركة أن تكون حكما شريفا ومحايدا في مثل هاته النوازل، وتؤكد أنها تزكي كل الصالحين، وتبقى في منأى عن تجاذبات السياسة وكواليسها “النتنة”.

وهو المطلب المأمول بأن تتخذ الحركة المسافة واحدة بين كل الهيئات المجتمعية والسياسية الأخرى، بدون حزبية مقيتة، أو تعصب يخدم أصحاب العقل السياسي أكثر من الدعوة والتربية.

حلول ومقترحات

قد يعتبر البعض ما أوردناه في ما سبق “تنغيصا” عن الفوز المبين بالمقاعد والأغلبية المؤهلة لحكومة تدير شؤون المغاربة، ولكنه مجرد همس في كل قلب ما يزال يحتفظ ببذرة حياء وغيرة على تدين المغاربة.

فمن حق حزب العدالة والتنمية، ورئيسه بنكيران، أن يتحالف مع لشكر بما تمليه حسابات السياسة، دون أن يطرح على طاولة المفاوضات الموقف من”الإرث” أو “الزواج المثلي” أو “الإفطار العلني”، فذلك من مكر السياسة وترتيباتها.

ومن حقه أيضا أن يتجاوز عمن وصفه بـ”داعش” ومناصرتها، فالأغلبية تقتضي غض البصر عن مثل هاته الزلات، لكن من حق أي فرد من حركة التوحيد والإصلاح بالمقابل أن يقول: لا للتحالف مع من لا يثبت على قرار، حتى ولو كان حزب العدالة والتنمية نفسه.

إن حركة التوحيد والإصلاح، وبعد مرور 20 سنة، وبعد أن شب حزب العدالة والتنمية عن الطوق، وأصبح كهلا بشاربين يميلان إلى الشيب، مطالبة اليوم بأن تعود إلى ذاتها، وتحدد ماهية وجودها وحدود علاقاتها الاجتماعية والسياسية من جميع الفرقاء بصوت صريح ومسموع.

وهي مطالبة أيضا بأن تعيد النظر في المجالات الوهمية والثغور الحقيقية، الموكول إليها حمايتها مع إخوتها من الصالحين، سواء كانوا عاملين في الشأن الديني أو من باقي الحركات الإسلامية الأخرى.

وهي أيضا “مجبرة”، إن صح التعبير، على تفويت جريدتها “التجديد” إلى حزب العدالة والتنمية، الذي فشل في إنجاح أية تجربة إعلامية، لأن العقل السياسي يرى ربح اللحظة السياسية أهم من نداء “يا سارية.. الجبل”.

قد تكون مثل هذه التحذيرات شديدة اللهجة، لكنها صرخة صادقة، تريد للحركة أن تلزم وظيفتها النبوية، التي ترتفع عن حسابات السياسة المؤقتة والمتغيرة بتغير الظروف، ويكون أثرها غيث رحمة للجميع.

وهي أيضا ملزمة بطرح عوائدها الدعوية والتربوية من الفعل السياسي بقوة السؤال: ماذا حققنا بأسلوب المشاركة السياسية وماذا فقدنا؟ وما الغاية أن تبقى وجوه هي المرشحة الوحيدة دائما للبرلمان دون غيرها ولو تطلب منا الأمر ضرب إرادة القواعد في اختيار من يمثلهم أفضل تمثيل، كأننا نحاول أن نبلغهم بأنهم “سفهاء” يحتاجون إلى من يحجر عليهم؟

ثم ما موقف الحركة من المبادرة الداعية إلى ضرورة قيام تجديد ديني بالمغرب بعد 13 سنة من فتح ورش الإصلاح الحالي؟ وما موقفها مما تتعرض له الأمة الإسلامية اليوم من تقتيل في فلسطين وسوريا وليبيا واليمن وبورما وباقي الدول؟ أية إسهامات للحركة في نصرة المستضعفين عبر العالم والتبشير بدين الإسلام

إنه لمن غريب الأمور أن نقرأ خبرا تم ترويجه ـ مجلة “التايمز”ـ مفاده قيام منظمة “الخوذات البيضاء” بإنقاذ السوريين ونشلهم من تحت الأنقاض، وتنشر تغطية بعنوان “من أحيى نفسا كأنما أحيى الناس جميعا”، ولا نبادر من جهتنا بشكرها على عملها الإنساني الراقي ببلاغ إعلامي يناصر الخير والحق من أي منبع نبع.

أسئلة يضيق المقال عن إيراد غيرها، لكن يبقى الخيط الناظم بينها هو: ما المكاسب الحقيقة والمتوهمة والمحاذير من أن تضع الحركة كل بيضها في “قراب” السياسة، وتغني بأي لحن عزف لها من لدن حزب العدالة والتنمية؟ والله المستعان.

– كاتب وصحافي

‫تعليقات الزوار

34
  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:08

    الخاسر الأول والأخير هو الشعب المغربي لا أقل ولا أكثر

  • سمحمد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:16

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا. جمعة مباركة للجميع بالتوفيق. أنصح الإخوان الكرام أن يبحثون فى الانترنت و اليوتيوب عن كتب والدروس لدكتور فريد الأنصاري رحمة الله عليه وجميع المسلمين. لتعم الفائدة.

  • حسن الناظوري
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:16

    همس وفكر وتحليل معقول ومقبول.فهل يا ترى يجد أذان صاغية والله المسعان

  • أهم ما في المقال
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:24

    "وما موقفها مما تتعرض له الأمة الإسلامية اليوم من تقتيل في فلسطين وسوريا وليبيا واليمن وبورما وباقي الدول؟ أية إسهامات للحركة في نصرة المستضعفين عبر العالم والتبشير بدين الإسلام"

  • حلال المشاكل
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:33

    بعد فضيحة النجار وبنحماد
    لو كان عنذ الحركة ذرة حياء
    وعند السيد شيخي رئيس الحركة ذرة شجاعة
    لدعوا ما يسمى مجلس وطني من اجل حل الحركة.

  • elyuba
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:33

    حركة التوحيد والاصلاح حركة غير قانونية وحان الوقت لحلها، فان كانت حركة دعوية فما دور امارة المؤمنين؟؟! وان كانت حزبا سياسيا وهي كذلك فالقانون المغربي يمنع تأسيس احزاب على اساس ديني، يجب احترام القانون وتطبيقه على الجميع

  • marroqui
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:47

    نحن أغلبية الشعب المغربي لا نريد لا جماعة الدعوة و لا جماعة الريسوني. يمشيوا أربيو ولادهم و يعطيونا التساع. اذهبوا للجحيم و اتركوا المغاربة لحال سبيلهم. عندنا القرآن و الأحاديث النبوية وكفى. اتركونا لحالنا. لسنا من المشرق العربي. نحن في المملكة المغربية الشريفة المباركة و عندنا أمير المؤمنين حفظه الله و عندنا المساجد و الحمد لله و الشعب المغربي متدين و انتهى الأمر. اذهبوا لنشر سمومكم في المريخ أن استطعتم و اتركوا هذه الأمة تعيش في سلام. السوريون (اللهم لا شماتة) بداوها بالهزل و بمظاهرة و ادخلوا البلاد في الجحيم. هذه هي رغباتكم من حيث تعلمون أو لا تعلمون.

  • Avocat barreau d'oujda
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:51

    Le mélange entre politique et religion est une obstacle qui fait retarder la démocratie et le développement économique et social dans notre pays les partis politiques islamistes instrumentalisent la religion pour arriver à un but politique et matériel , alors laissons la la religion à tous les marocains musulmans et la politique pour les politiciens

  • الحاج عبد الله
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:53

    – الموضوع جيد جدا !!!

    – لكن لو حبدا إن كان السؤال و لب الموضوع هو ماذا إستفاد الشعب المغربي الفقراء والضعفاء ودافعي الضرائب أو المغرب الغير نافع فحتى في أسؤ الديمقراطيات وديكتاتوريات لن نسمع قط أن حكومات بلاد ما تفرق بين مواطنيها و تجعل فئة من الدرجة الأولى أي من يستفيد من خيرات و ثروات البلاد و من تحدد مصير البلاد والعباد .
    – و الفئة الثانية أي الشعب الغير نافع أو الرأسمال الغير مادي .

    – أعيد نفس السؤال هل إستفاد الشعب المغربي منذ الإستقلال إلى 2016 .
    – و هل هناك أمال وأفق توحي بغدا أفضل بعيدا عن الثكهنات و الاحتمالات و سياسة التسويف سوف سوف نعمل !!!
    – أو سياسة التسويق الإنتخابات .!!

    – الجواب هو لن يتحقق أو يتغير أو يحدث طرأ لصالح الفقراء والضعفاء ودافعي الضرائب

  • محمد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:55

    تحليل منطقي و معقول يجب على الشباب المغربي ان يعرف هده الامور….ويعرف ماهي السياسة..؟ وان يعرف ان السياسة لا يحب ان نلوث بها ديننا الحنيف المقدس…ويجب ان يعرف ان حزب العدالة و التنمية يستعمل الدين في السياسة للوصول الى مناصب .. ووة

  • ضد الفتنة
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 13:03

    بالله عليكم أيهما أفضل ليبيا الآن أم ليبيا القذافى عراقية الآن أم عراقية صدام يمن الآن أم يمن عبد الله صالح….المصلحة كل المصلحة أن نعيش آمنين طز على الديمقراطية بدون أمن إذا خيروك بين الديمقراطية مع الفتنة والديكتاتورية مع الأمن أيهما تختار .الفتنة نائمة لعن الله موقظها.

  • التعليم
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 13:55

    كما تبين الصورة, عيب و عار رئيس الحكومة و زير الاتصال يشربان من كأسين بلاستكيين بعد منع الميكا و قريبا مؤتمر المناخ و البيئة. و ورائهما بطل الفضيحة بنحماد و غياب البطلة في هذا الاجتماع!

  • بيهي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 14:02

    هدف هده الحركات والجماعات الاسلامية هو ارجاع المغرب الى ما الت اليه الاوضاع في سوريا وليبيا…لاغير رغم ان العديد من المغرر بهم مازالوا يساندون هده الجماعات ولم يستعبوا مخططاتهم بعد .فالحظ الوحيد عند المغاربة هو انهم عاينوا النتاءج وتجارب هده الجماعات في الدول الاخرى قبل انت تبدء عندنا .

  • جمال بوسوفية
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 14:03

    رجالات التوحيد والاصلاح هم انفسهم رجالات العدالة والتنمية،بارك الله فيهم ونصرهم للحق.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 14:21

    في المغرب توجد مؤسسات تعنى بالشأن الديني وعلى رأسها أمير المؤمنين والمجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف.أعتقد أنه يجب حضر ومنع هذه الحركات التي تدعي أنها دعوية.

  • بنحمو
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 14:40

    منذ بدأت الدعوة تنتشر بالمغرب بداية من قراه إلى أن تعمقت في حواضره، ففرخت ألاف الفقهاء بل مئات الألاف، و أصحاب الدعوة و الموردين و التابعين و تابعو التابعين، حتى لم نعد نخط خطوة إلا و ينبت معنا داعي أو فقيه أو متكلم بإسم الله يقول:" لا تفعلوا كذا و افعلوا كذا ّ، أو يقول:ّ لا تحملوا الميت إلى المقبر و أنتم توحدوا الله و تصلون على النبي " !!!! آشنوا زعما نغني عليه "اللواه ، عاود دردك زيد دردك ؟؟؟" و أشياء أخرى في كل مجمع…لكن هل مدارس الدعوة و التوحيد فرخت لنا تقنيين في المواصلات، و مهندسون في البناء و التعمير أو في الصناعة و التسليح أو على الأقل مهندسون في الفلاحة ؟؟؟ لا شيء من هذا ، و كان سيكون المجتمع من أناس لا يعرفون التطبيب بشرب بول البعير، لولا أن المدرسة الحديثة أعطتنا التقني و امهندس و الصيدلي و الطبيب و المهندس الفلاحي و الأديب و الشاعر و المؤرخ وووو ما لن تقدر عليه كل مدارس الدعوة منذ القرن الثاني عشر حيث كانت بداية من يدعون أنهم خلفاء الله على الارض…

  • حسن ابو ندى
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 15:21

    من يسمع التوحيد والاصلاح والاصلاح والتوحيد يتسائل عن ماذا سيوحدون وماذا سيصلحون ………والحركة نعرف جيدا انها الدراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية …والدليل ما اراه في بلدتي فالذين يطلبون من الناس التصويت على الحزب هم انفسهم الذين يقدمون دروس الدعم في الحركة وأي دروس مجرد نميمة واستقصاء أخبار الناس وفي الصباح يتم دباجة تقرير مفصل يقدم الى الرؤساء بأن المهمة تم تحقيقها …..أليس هذا نفاقا …….ولكم واسع النظر .

  • المغرب الحبيب
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 15:28

    مثل هذه الجماعات،لا نريدها في بلادنا،لمــــــــــــــــــــاذا؟

    لأن الجماعات من طبعهم الإقصاء،أي إقصاء الأخر،بمعنى أن كل من لم

    يدخل في جماعتهم أو يؤمن بفكرتهم،فهو ناقص،ومنبوذ في نظرهم،

    وما من بلد كثرت فيه الجماعات على أساس ديني وطائفي،إلا وكانت

    منبعا للفتنة،والإرهاب..ومن لم يصدق هذا الكلام،فليذكر لي جماعة واحدة

    كانت السبب في ازدهار مجتمعها ،بل العكس هو الصحيح،فعند ما يكون

    عندهم الخير،يوزعونه فيما بينهم،وعند ما يكونون في ضيق وحرج

    يجرون الشعب بكاملة للهاوية،والأمثلة لا تعد ولا تحصى..

    ومن أن أراد أن يتأكد مما أقول:فعليه أن يرجع لما قاله الدكتور

    فريد الأنصاري حول هذا الموضوع ،والذي بدوره كان ينتمي إلى

    هذه الجماعة في أول الأمر،ثم تركهم وانصرف عنهم لما تأكد من خزعبلاتهم.

    خلاصة القول: أرجو أن تحل هاته الجماعة الفارغة في أقرب وقت،لأنها

    معدومة شرعا،والمعدوم شرعا كالمعدوم حسا.

    توقيع: أحد حفظة القران الكريم.

  • El Houari
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 15:43

    Les élections ont au moins levé le doute chez certains que Harakate Attawhi n'est pas un mouvement de prédication, mais plutôt la tête pensante du PJD, et qu'il faut se méfier de son discours belliqueux.

  • أبو سهامو
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 16:37

    حركة التوحيد والإصلاح حركة دعوية إخوانية موالية لحركة الإخوان الأم وتأخذ منها منهاج العمل والمذهب وحزب العدالة والتنمية هوذراع لهذه الحركة وهم لا يدينون بالولاء للوطن ولكن ولاءهم للأخوان في الشرق من هنا تأتي خطورة الحركة والحزب على المغربى لأن المنتسبين لهذين المؤسستين الحزب والحركة ولاءهم ليس للوطن وعقيدتم ليست هي المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية ولقد قالها بن كيران إن ولاءهم لابن تيمية شيخ الجهاديين .

  • marroqui
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 16:41

    نحن أغلبية الشعب المغربي تريد العيش الكريم في المملكة المغربية تحت قيادة الملك العظيم سيدي محمد السادس نصره الله أمير المؤمنين و رئيس الدولة. الجماعات الإسلامية لا نريد ها و ليذهبوا للجحيم. وأقول لهذه الجماعة أو مثيلاتها سنحاربكم و لن تنصروا لأننا باختصار نريد الحياة في ظل الملكية المغربية و انتم طموحكم هو الدم و الفوضى. عاش الملك وعاش الوطن و عاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويره.

  • الوافي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 16:47

    الخاسر اﻻكبر هو الشعب اله يهديهم علينا نصاب شوف اشواقع في وزان غﻻء فاتورة الكهرباء هم يقلون ما ﻻيفعلون واش الشعب بحال بحال وﻻسف بنكران دار يد في جيوب الفقراء

  • قاده بن
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:01

    سُئلَ الشعراوي "لماذا لا تنتمي إلي حزب ديني؟" فأجاب لأن الانتماء إلى حزب ديني ليس من ركائز الإسلام ولا يَضر إسلاميَ شيءٌ إن لم أنتمِ إلى هذا الحزب، فأنا مسلم قبل أن أعرفهم، وأنا مسلم قبل أن يكونوا حزباً، وأنا مسلم بعد زوالهم، ولن يزول إسلامي بدونهم، لأننا كلنا مسلمون، وليسوا هم وحدهم من أسلموا، لأنني أرفض أن انتمي إلى حزب يستجدي عطفي مستنداً على وازعي الديني قبل أن يخاطب عقلي، لأنني أرفض أن أستجديَ ديني في صندوق انتخاب، فديني لا أستجديه من غير خالقي".
    أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة ولا يصل أهل الدين للسياسة .

  • خالد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:08

    لما هذا الحقد على كل ما هو إسلامي، هل العلمانيون ملائكة يصلحون ولا يفسدون،

  • لا منتمية
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:16

    كيف يمكن إعطاء تسمية التوحيد و الإصلاح لجهة أو حركة لا تتوفر فيها تلك سمة واحدة من السمات التي من المفروض توفرها . نأسف على تواجد حركات و أحزاب معندها لا راس لا رجلين بلغتنا .بلادنا باقا خصها بزاااااااااف باش نتقدموا.لو مكانش صاحب الجلالة كون كلاونا .

  • igroflla
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:44

    تحليل واقعي على وعسى أن يجد أدان طاغية طاغية طاغية طاغية

  • ابو الفرج
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:48

    فضحونا مسلسلات الاحزاب بالتجمعات واللقاءات والتشاورات والتكتلات والعراضات والاشهارات والخطابات والوعود في الانتخابات والتخطيطات والمناقشات والتشكيلات ولن نسمع ولا نرى ما الفائدة من الانتخابات والوعود سوى الاشهارات للضحك على دقون المجتمع المدني السادج والنصب عليه وابتزاز الصندوق الدولة بدون فائدة خرجوا لشارع عاينوا الوضع الاجتماعي والاقتصادي والتجاري والاجور والتشرميل دواغش الشارع وباراكة من التفضاح

  • ياسين
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:40

    السلام عليكم هده الحركة الوطنية كما يصورونها هيا حركة دولية حيث دجدونها في 80دولة حسب تقاريرهم في مواقعهم الاخوان المسلمين اتباع حسن البنا والسيد قطب ولهم مفكرون ومناظرون خصوصا في مصر وسوريا وخلاصة التنظيم هيا استاذيات العالم بمفهوم الخلافة الكونية اي حاكم واحد للمسلمين وغير المسلمين وهوا المرشد العام في الحركة وتطور فكرهم في السنوات القليلا بحيث اتفقوا معا الدول الغربية على دخول الى الدمقراطية بشرط وهوا الوقوف معا الدول الغربية في مشروع الفوضة الخلاقة التي سوميت في الاعلام المنافق بالربيع العربي ونظرا لعمالتهم الجيدة معا الغرب على مصالح اوطانهم وشعوبهم كوفيءو بالكراسي الرءاسيا والبرلمانية في دول الخراب العربي كمصر ولبيا وتونس والمغرب وحتى العراق وبعدما استفاق الجيش المصري تحولت مناصب الاخوان الى قنابل موقوتة وهدا شرخ في المجتمع الواحد وتجربة الجزاءر خير ذليل اما المغرب فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم وفي العلمانين بحيث لا نجد البديل الى هم وارجوا من الموءسسات الامنية ان تكون يقظة وخصوصا المخابرات المغربية وكل من سولت له نفسه الخيانة يظربه تران والله يرحم الجميع

  • غسيل الدماغ
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 21:11

    انفصال الدعوي عن السياسي ماهو غير تكتيك يفرضه الواقع السياسي وهدا ليس بجديد وهدا متبث بالنص وبالتالي فالاكراهات كبيرة لتنزيل ماهو شرعي خصوصا اداكانت موازين القوى مختلة لصالح الفساد فلايمكن تقريب وجهات النظر بمفاهيم تختلف عن التي تلقاها الطرف الاخر في التعليم مثلا فالدعوي يجب ادخاله في مستويات اكثر تاثير وهي المؤسسة التعليمية والجامعات

  • نور على نور
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 21:39

    كل من يعمل في الجمال الديني ينبغي أن يكون كامام المسجد يأخذ نفس المسافة من الجميع… دعمه لحزب معين يناقظ رسالة الدين التي هي رحمة للجميع…يجب على حركة التوحيد والإصلاح تصحيح هذا الوضع واستقلالها كليا عن حزب العدالة والتنمية …العمل الديني لهذه الحركة ينبغي أن يستفيد منه جميع المواطنين بغظ النظر عن انتمائهم السياسي وهذا يفرض على الحركة أن تكون محايدة

  • متدخلة :)!
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 21:46

    مقال جميل ويجب العمل بنصائحه ولكن ما ألاحظه أن من يقومون بالتعليقات عن المقال لم يستوعبو لب الموضوع ولم يلتمسو سطوره! أنصحهم قبل الكلام والبلا بلا ان يبحثو في ماهية الحركة ومن هو فريد الأنصاري

  • المغرب الحبيب
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:51

    إلى رقم 31

    كعادتكم تتكلمون بالغمز واللمز،وتستعملون التقية المطلقة،التي لا تسمن

    ولا تغني من جوع مع أمثالي ،لأني أعرفكم حق المعرفة،وخرعبلاتكم لا

    أحتاج لقراءتها قراءة مجردة،فأحرى أن أتعب نفسي بقراءة ما وراء

    السطور..

    أما العمل بنصائحكم،فأرجو أن ألقى الله قبل العمل بنصائح الاستغلاليين

    الذين يستغلون الدين،لدنيا زائلة،ويحسبون بفعلتهم هذه أنهم يحسنون صنعا

    وأما فريد الأنصاري،فهو أستاذي ــ رحمه الله رحمة واسعة ــ مات ولم

    يخلف وراءه شيئا من حطام الدنيا غير العلم النافع،فلا يحتاج هذا الرجل

    منا أن نعرف من هو؟؟؟

    دبجي سطرين بالعربية الفصحى قبل أن تشتم أسيادك

    المرجو النشر من جريدتنا المحبوبة

  • مقال في باطنه الباطل
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 06:00

    لماذاطرحت سؤال دعم المسلمين المضطهدين في مختلف بقاع العالم على جماعة دعوية ولم تطرحه على من بيدهم السلطة في البلادويدعون حماية الملة والدين.إن الفتن الحالية في البلاد الإسلامية سببهاالرئيسي حكامهاالطغاة الذين جعلواشعوبهم تثورعليهم مطالبة بالعدل فسفكوادماءها.والإسلام دين وسياسة وليس فقط شعائرفي المساجدثم فساداوظلماخارجها.وكماتقهقر المسلمون عبرقرون من الزمن بفتن سببهاتفرقهم وابتعادهم عن
    دينهم بعدأوج عزتهم فكذلك رجوعهم الى دينهم سيتطلب قرونابعد أن عششت العلمانية واللادينية في بلادهم وكثرفيهم من يتهم جماعات تريدالإصلاح بنشرالفتن عوض اتهام الحكام المفسدين

  • محمد الوجدي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:06

    أصحاب "أخونة" ولوطارت… الله يهدي الجميع

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة