الجزائر تتراجع عن تشييد جدار عازل على الحدود الشرقيّة للمغرب

الجزائر تتراجع عن تشييد جدار عازل على الحدود الشرقيّة للمغرب
الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:00

تراجعت السلطات الجزائرية عن عملية تشييد أزيد من 170 كيلومترا من الجدار العازل، الذي كانت ستقيمه على الحدود البرية مع المغرب المغلقة بشكل رسمي منذ عام 1994 والذي كان سيعدّ الأطول من نوعه بعد السياج الحديدي المشيد من لدن السلطات المغربية على مسافة تزيد عن 140 كيلومترا.

وكشفت مصادر لجريدة هسبريس الإلكترونية أن السلطات الجزائرية ستكتفي ببناء حوالي 4 كيلومترات ونصف الكيلومتر من هذا الجدار العازل، الذي كان قد شرع في تشييده منذ شهر ونصف الشهر انطلاقا من منطقة “الشْرَاكَة” الواقعة بضواحي مدنية بني أدرار التابعة للنفوذ الترابي لعمالة وجدة أنجاد.

وعزت مصادر هسبريس تراجع السلطات الجزائرية عن تشييد مسافة 170 كيلومترا من الجدار العازل على الحدود البرية إلى التكلفة المرتفعة لهذا المشروع، حيث إن الجدار مكوّن كله من الإسمنت المسلح ويزيد طوله عن 7 أمتار.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن السلطات الجزائرية قررت إنشاء مقاطع من الجدار العازل على المناطق التي تشهد حركة كبيرة في مجال التهريب بين ضفتي الحدود، وتلك التي لم يشملها السياج الحديدي الذي أقامته السلطات المغربية لوعرة التضاريس، مع تثبيت كاميرات ونظام مراقبة متطورة، بدعوى تجفيف منابع التهريب على الحدود.

وكانت السلطات الأمنية الجزائرية قد شرعت، منذ يونيو 2012، في حفر الخنادق بعمق تجاوز 5 أمتار وعرض يزيد عن 4 أمتار على حدودها مع المغرب بغرض مكافحة تهريب الوقود الجزائري نحو المغرب.

ويتكون السياج الحدودي، الذي أقامته السلطات المغربية، من جزأين؛ جزء من الإسمنت وهو بمثابة قاعدة ارتفاعها 50 سنتمترا، والجزء المتبقي عبارة عن سياج حديدي طوله مترين ونصف، أي أن الطول الإجمالي لهذا السياج هو ثلاثة أمتار.

وتسعى السلطات المغربية من وراء تشييد هذا السياج، والذي سيضع المنطقة الحدودية تحت المراقبة الدائمة على مدار 24 ساعة طيلة الأسبوع، إلى التصدي للتهديدات الإرهابية التي تهدد المغرب ومحاربة الجريمة المنظمة أو العابرة للحدود.

ويعرف الشريط الحدودي المغربي الجزائري، خلال الآونة الأخيرة، حالة استنفار أمني غير مسبوقة من كلا الطرفين؛ فقد عززت القوات العمومية المغربية من وجودها على الحدود في إطار خطة أمنية جديدة لتأمين الحدود الشرقية في إطار اليقظة الأمنية لاستباق خطر التنظيمات “الإرهابية” التي لا تزال تشكل تهديدا للمغرب.

‫تعليقات الزوار

107
  • rachid
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:08

    كون غا عطيناهم الفلوس يكملو هاد الجدار و يهنيونا بمرة ….ان شاء الله الافلاس الكلي لهاد القوم غا تابعينا

  • المهدي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:12

    اللهم رد المسلمين اليك ردا جميلا اخوانا متحابين فيك و اعدنا اللهم من نزغات الشياطين ان نزغوا بيننا امين

  • Haroun
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:13

    يكفي أنَّك تشوف ڤيديو على التغيّر الدائم ديال شكل خرائط البلدان عبر الأزمنة، باش تفهم أنّ الوطنية ديالك كتصبّ فالعمق ديال العبث.
    غادي تهدر حياتك كتدافع على حدود مرسومة بستيلو و مِسطرة من وحي المزاج ديال مجموعة صغيرة من الحمقى.
    و كَأَنَّ الحدود ( الجيو-بوليتيك ) كانت على هذاك الشكل من ديما، أو غاديا تبقا على هذاك الشكل ديما..
    خصّك تعرف أيها الوطني باللي فأي نهار يقدر يضرب ' دولتك ' شي تسونامي تغرق فيه نص الخريطة إلى الأبد، باش من بعد أعوام عوتاني يبانو أجيال أخرى من الوطنيين عندهم اسم آخر لدولتهم، تا هوما هازّين شي خرقة فيها الزواق و كيصيحو وااا بلادنا واا زطوروطوط..
    بس: التسونامي غير مثال من أمثلة كثيرة

  • RIF
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:15

    تيمور الشرقية! ألم يقول زعيمهم الأسطوري أنهم قادرون على تنظيم جوج كوب ديموند ?

  • رضوان
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:17

    للأسف بدل أن نتكلم عن الاتحاد بين الإخوة المسلمين وجمع كلمة الأمة الإسلامية أصبحنا نتكلم عن تشييد جدران عازلة بين البلدان المسلمة

  • @عبدالجبار
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:18

    دولة ﻻ تقدر على شيئ سوى الثرثرة وقلة الفعل

  • hassan
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:23

    تراجعت لان سعر البترول منخفظ والميزانية الان بالكاد تكفيه لرشوة اداريين في الامم المتحدة و بعض الدول المجهرية اما الجدار سواء شيد ام لا فالمخدرات ستدخل من الشرق و الشمال و الجنوب و عبر الجو دول اوروبية بحدودها الصغيرة و امكانيتها الكبيرة تدخلها شاى انواع المخدرات العالمية

  • mohamed
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:24

    إن تراجع حكام الجزائير عن هدا السياج فذلك لسببين لا ثالث لهما :
    @ باح الفلوس أي التقشف
    @ منع التهريب يخنق الجزائيين أكثر من المغاربة عكس ما كانوا يتوهمون

  • mohammed dz
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:25

    c'est des travaux qui ont été réalise suite a la deniere réunion a Alger entre les deux parties
    NB :. c'est un accord commun, le premier pendant 40 ans . wallahi la honte

  • مواطن يرغب بترك بلده
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:29

    انني ارى ابعاد هذا القرار، ارى ان الجزائر والمغرب و ليبيا و تونس من خلال دراستي للهجرة وحركة السكان، ان هاته البلدان تريد ان تحتجز شعوبها مثل العصافير في القفز، الانسان بالاصل ولد حرا، ومن حقه التنقل، والقانون الدولي يعطي لاي شخص بالعالم الحق في ترك بلده ان رغب بذلك، كفاكم حقدا فيما بينكم، اوروبا القارة جارتكم، لتكن قدوة لكم في فتح الحدود فيما بينهم.

  • Roudani in Arizona
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:30

    أتمنى أن يُبعثَ ذو القرنين ليجعل بيننا و بينهم سدا لا يستطيعون له نقبا. حتى نرتاح من بعض سمومهم و أفعالهم. خصوصا حبوب الهلوسة الخطيرة التي اغرقو بها المغرب.

  • marokkii
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:30

    التكلفة كبيرة وخصوص الازمة النفطية

  • .....
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:32

    لقد سبق و دكرت بانهم سيتوقفون عن بنائه فمن غير التكلفة فلن تقدر على المواصلة بسبب النزاعات على حدودها مع مالي و ليبيا فحتى الدول ستستهزئ منها لانها تركت الحدود الملتهبة و عاندت المغرب

  • assifnwourgh
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:33

    إن كانت التكلفة باهضة باﻹسمنت.. فاليستعينوا باﻷسلاك و اﻷشواك..

  • abdou
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:34

    سياسة بنو صهيون.في الدول اﻻوربية الغنية انمحت الحدود.و في دول الجوع و الفقر تسيج الشعوب و تسجن و يغلق عليها حتى يموت من الجوع و الفقر و الجهل.

  • zoro
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:38

    بدات الخزينة في النفاذ وبدات المشاريع تلغى وسوف تنقص ثرثرتهم ان الله يمهل ولا يهمل

  • خليل هولاندا
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:43

    نرجو من الجارةً الجزاءر ان تكمل تسييد الجدار لان الجدار مهم بين المغرب ودولة العسكر هذا سيحمي المغرب وإلحاق دولة العسكر بمزبلة التاريخ لكترة عداوتها للمغرب وللشعب المغربي
    منً يريد تمزيق وطني يعني بالنسبة لي عدو الىً يوم الدين

  • KISSI HAMID
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:44

    ممول من طرف اسبانيا الهدف قطع الإتصا ل بين الشعببيين شقيقين…الممسفيد المستعمر الفرنسي والإسباني ….رحركه تهريب من مليليه عادت لنشاط منذ بناإ سياج/…..

  • konoua
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:44

    تنازلت لان تونس فرضت عي الجزايريين ضريبة الدخول,,وقد اصاب إعلامهم الجنون ثم كيف يشيدون حاجز وخيراتنا من خضر وفواكه وماشية واسماك وملابس وتوابل تدخل اليهم من الحدود وعسكرهم عايش مبرع من خيرات المغرب وقد اهدي الممغرب المنطقة الحدوددية الجزايرية ب 600خروف لاجل أضحية العيد رغم انه حتما ذهب لجيوب العسكر الجزايري المحشش

  • الملاحظ
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:45

    إن التراجع الكبير والمتزايد في مداخيل البترول وتقلص الاحتياطي النقدي وضغوط المشاكل الاقتصادية والاجتماعية سيدفع الجزائر بعد بضع سنوات إلى استرضاء المغرب لفتح الحدود وإزالة الحواجز بين البلدين وإعادة العلاقات إلى طبيعتها هذا إذا كان قادتهم يستمعون لصوت العقل ويريدون المصلحة للجزائر.والآن إذا إذا اطلعتم على أحوال الجزائريين الموجودين على الجانب المحاذي للحدود تجدونهم يشتكون كثيرالانه لا بديل لديهم عن التهريب والمتاجرة على الحدود حيث يوفرون قوت أبنائهم والآن سدت أمامهم أبواب عيشهم.مهما حاولت السلطات هناك رسم صورة مضللة للرأي العام الجزائري.والأمر نفسه في الجانب المغربي.

  • المغرب
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:45

    الجزائر خائفة من غلق ابواب رزق الجنرالات من على الحدود المغربية الجزائرية لذلك هم يتقاعسون على تنفيد اي اتفاق حدودي بين البلدين لان الجزائر وضعها الاقتصادي متدهور جدا و المغرب وضعها الاقتصادي مرتفع شتان بين البلدين ..؟

  • Ouazoune
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:45

    نحن نبني سياج حديدي بعلو 3 امتار مجهز بوسائل مراقبة متطورة لالتصدي للإرهاب الٱتي من الجارة الشرقية وهاذا انجاز استباقي كذالك لحفظ الأمن وردع الإتجار في البشر والإتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة وهذه الآفات ما فتأت المنظمات الدولية تنبه الجزائر بتورطها غي الإرهاب الدولي بولائها لمختار بلمختار الأعور وتمويلها وتسليحها لإرهابيين انفصاليين فوق اراضيها في تندوف. والمغاربة يتأسفون لعدم اتمام جدار الخرسانة الحديدي من طرف الكابرانات الجهلة والمستحمرون في المرادية لأن اتمام انجازه لن يخدم مصالحهم في التهريب و الإتجار في المخدرات والجربمة المنظمة والإتجار في البشر وتهديد المغرب بالإرهاب

  • المغرب القوي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:46

    نحمد الله على الحدود الشمالية و الجنوبية للمغرب.البحار اجمل نعمة من عند الله سبحانه.نعمة لا تزول هذا المحيط هو السبب الحقيقي فى كثرة حساد المغرب خاصة حكام الجار الشرقية لانهم يدركون بان البترول سيزول اما خيرات البحر ستدوم

  • s.mohamed
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:49

    هناك عدة أسباب باختصار جعلت الجزائر تتراجع عن بناء الجدار ،أولها ليست هناك ميزانية بسبب سوء الوضع الاقتصادي ،استفادة جنرالات الجيش من عائدات التهريب في الحدود ،جعل السوق المغربية غارقة بالسلع المهربة وخاصة حبوب هلوسة (القرقوبي ) .

  • يونس
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:50

    يريدون عزل شعبهم على العالم ليمارسوا عليه العبودية و تزوير الانتخابات و الانقلابات العسكرية وذبح الاطفال والنساء في اعالي الجبال و نهب خيرات جمهورية التوارق وقمع انتفاضات غرداية وورقلة وعين صالح وجمهورية القبائل المحتلة والتسلط على كل وسائل الاعلام قصد تخذير الشعب المغلوب على امره وتزوير التاريخ اللذي لايملكونه اصلا …حكم عسكري ديكتاتوري حركي قهر شعبه بالتقشف الاجباري والفقر والبطالة و الطرد و الاغتيالات ونظام الحزب الواحد ….جنرالات عجزة يتحكمون في كل شيء ويقتسمون خيرات البلاد مع الام فرنسا

  • مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:51

    التقشف هو السبب الوحيد وإلا لكانت الجزائر تبني أكبر من الدي بنته إسرائيل مع غزة … كما يقول المثل خاف من الجيعان إلى شبع

  • هاشم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:51

    لماذا تغطون على الحقيقة؟…الجدار والخندق شيدا لمنع تهريب المخدرات من المغرب إلى الجزائر وليس الوقود فقط.

  • hmida
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:53

    les algériens malgré tout restent nos frères. un peu de modération SVP. Allah yehdihoum

  • oualid
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:54

    c'était prévu, je crois que l'oligarchie harkiste algérienne n'a jamais eu l'idée de construire ce mur puisque ça sera pas une bonne chose pour ces généraux vu le volume de leurs intérêts illégales là-bas ( trafic de drogue de produits agro-alimentaire, carburants et immigration clandestines ) pour ces mafieusos le Maroc est une mine d'or, en plus de ça le régime harkiste algérien avait toujours l'idée de faire fragiliser le Maroc à travers ses frontières avec l'Algérie en utilisant des milices anp-terroristes, donc il faut que le Maroc prend l'initiative et compléter les travaux déjà commencés.

  • lym
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:56

    Une tres mauvaise graine disaient les ancetres.Effectivement dans le maghrebe il ya des gens qui sont tres tres mauvais.Des vrais parasites.Ils ne vivent pas et ils empechent les autres de vivre.Comment vous voulez que nous progressons avec une tel mentalité

  • ابن الجزائر
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:58

    الخنادق بعمق تجاوز 5 أمتار وعرض يزيد عن 4 أمتار على حدودها مع المغرب بغرض مكافحة تهريب الوقود الجزائري نحو المغرب. للامانة هل كل هذا الانفاق و المصاريف الزائدة و التكلفة في عزالازمة من اجل مكافحة تهريب الوقود. على الاقل كونوا موضوعيين المشكل اكبر بكثير من تهريب الوقود

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:59

    احتجاجات الجزائريين العاملين في الحدود هي سبب توقف الاشغال على ما اضن, لانه في مدينةحدودية مع المغرب رفعت اعلام مغربية

  • Lhous
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:01

    هل من أحد لديه إجابة لهذه الأسئلة المحييرة: من أين تتسلل هذه الأمواج البشرية القادمة من الدول الأفريقية (أيضا من دول تكن عداءا لا مثيل له للمغرب) إلى أراضينا ؟ هل نحن و اولادنا في مأمن ؟

  • beder alkindi
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:08

    حينما تهتم الانظمة بشعوبها وتقظي على الفساد الاداري وتحارب ناهبي المال العام وتقظي على الفوارق الاجتماعية وتسطر مخططا لمصلحة ابناء شعوبها يخص التعليم و الصحة و التشغيل والعيش الكريم والقضاء على البيروقراطية و التهميش.انذاك لن يكون هنالك لا تهريب ولا رذيلة ولا افات اجتماعية.

  • بلقاسم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:15

    هذا خبر لا أساس له من الصحة حيث أن الاشغال جارية على قدم وساق وتكلفة الجدار تمت دراستها بدقة والاموال المخصة لذلك تم رصدها منذ سنة ٢٠١٣وعندما تقرر الجزائر فعل شيئ فانها لا تتراجع وتقوم بتنفيذ ما شرعت فيه ول بقطع الرأس
    اما عن طول الجدار فهو على اماكن متقطعة حيث سيشيد في الاماكن الأهلة بالسكان لمنع ادخال المخدرات الى الجزائر وتهريب الوقود الى المغرب ، ولو كان الخبر صحيحا لتداولته الصحف الجزائرية قبل المغربية ، انكم كمن يرمى الحجرة في الماء وينتظر الصدى ، فكونوا مطمئنين ان الجدار لن يتوقف قبل ان يكتمل

  • wajda al watania
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:28

    والله انني في قيد بناء منزل بوجدة ، وسأساهم بطن إسمنت ـــــ في خاطر حكام المرادية ــــ

  • 1.2.3
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:29

    العالم كله يعلم ان الحدود بين الجزائر والمغرب مغلقة كما في كل دول العالم وهناك دول تمشط الحدود بالاسلحة الثقيلة .اما ما يجب الكلام عليه هو المعابر التي كانت مفتوحة بين الجزائر والمغرب لفترة اما الحدود فلم تكن يوما مفتوحة ولن تكون كذلك واللي مافهمش يرفع صبعو

  • خالد.ف
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:29

    إلى ابن الجزائر، اخي الكريم من الأجدر أن تستغل أموالكم في البناء ! في بناء الانسان الجزائري اولا ! كفاكم طاعة لعملاء الغرب و بني صهيون ! و الله لن تقوم لنا قائمة دون اتحاد متماسك !** و لا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله **.

  • البهالي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:30

    تمنينا لو اتموا هذا المشروع الهائل.لا لشيئ الا للحد من دخول القرقوبي والرياح الساخنه في الصيف.

  • يوسف بن تاشفين
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:36

    ماذا تقصد بالرغيف .الم تملوا من تراهاتكم .الا ترى ما يدور من حولك .نحن من نصدر الخضر و الفواكه جميع انواعها .وسوف نتحكم على مدى القصير بأسعار المواد التغدية في جميع انحاء العالم عبر الفوسفاط .السنا نحن من يصنع السيارات في الشمال افريقيا وكدا الطائرات ..السنا نحن من يصدر اكثر عدد في قطاع النسيج .ألسنا نحن من يفتح الابناك في بلدان الافريقيا .السنا من يسيطر في قطاع الجوي في افريقيا .وكدا وجود بالقوة لاتصالات المغرب ..ألسنا من يحضى بثقة المستثمرين الاجانب لما وجدوا من الثقة التامة في المغرب….ولائحة طويلة فماذا لديكم ..)البترول @#

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:37

    الجزائر تستفيذ من المغرب بشكل كبير وخصوصا الجنرالات والجيش ثم الساكنة القريبة من الحدود الشرقية للمغرب فهؤلاء يشترون سلعا مغربية بجودة عالية كالألبسة الحديثة والتقليدية فالجزائريون يحبون اللباس المغربي التقليدي وألبسة الزفاف وأما الجنرالات والجيش فيستفيذون من تهريب الحشيش على مرأى منهم والمشروبات الكحولية غالية الثمن التي لا يستطيع الجزائري شراءه بالمقابل يأخذ المغاربة الأقراص المهلوسة بكل أنواعها والمعلبات والأغطية وأما المحروقات ذي الجودة الرديئة فيهربها صغار المهربين عن طريق الحمير فلو أقيمت السياجات لتضرر مهربون جزائريون من الساكنة التي تعتاش من هذه المهنة .

  • LWJDI
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:41

    يارحمة يمّاكم مغاربة وجزايريين إمت تلعنو شيطان،المغاربة محروقين بالشوق باش يزورو دزاير بلعباس وهران تلمسان عنابة وزيد وزيد،وكذلك دزايريين يموتو على المغرب،ياوكسرو هاد الحدود واعباد الله،حنا ودزايرخوت،قطيعة الرحم ذنوبها كبيرة،شوفو غي كي تلعب الجزائرماتش مهم وتغلب المغرب يحيّح بالفرحة وهاد الشي شفته بعيني الشباب يصيّحوفاشوارع،ونظن نفس الشي فالجزائر،شوفوغي المغاربة ودزايريين فالغربة كي متصافيين ومتصاحبين كبار وصغار.

  • ALGERIE VIDEO; VTJ7XHCW7HA
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:47

    POUR LES ALGERIEN,ان شاء الله ستبنون اكبر جدار في العالم علوه الف متر,المغرب بخير والف خير ولااااااااااااا لفتح الحدود معكم ,والصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها احب من احب وكره من كره.

  • yahya
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:49

    ممكن المغرب يسلفهم ومني يكملو يرجع لنا لفوس على أقساط باش نرتاح من القرقوبي ديالهم…..

  • مختار
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:51

    المغاربة والجزائريين اخوة ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;

  • هكدا
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:52

    كان من الاحسن لو كان نهرا اصطناعيا بيننا فيه التماسيح بكثرة و من عبره من هده الضفة او تلك فهو بطل و وجب استقباله بالورود
    نقشبو معهم شوية

  • Mohammed
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:55

    قبل كل شيئ أريد أن أدكر الجميع أن الولاء لله و للوطن من بعده ، أريد كدلك أن أوضح لإخواننا المغاربة أن التهريب ليس في صالح الجزائر بصفتي مواطن محادي للحدود و بصفتي شاهد عيان أأكد لكم أنه في الماضي القريب كان كل شيئ يهرب نحو المملكة دقيق حليب وقود أدوية مواد التنظيف ، الأدوات المدرسية …. أقسم ككم أنه في أوائل التسعينات كان الخبر الساخن يشحن من بلدية السواحلية نحو بركان و أحفير ، البيض كان يعبأ في صفائح بلاستيكية سعة 10 و 20 لتر بما أنه سهل الكسر ليستعمل في المطاعم و غيرها …إخواني أنا لا أزايد على أحد و الله عز و جل شهيد على ما أقول … هدا العام الأضاحي كانت في متناول الجميع بما أن الحدود مغلقة أو شبه مغلقة في الماضي كان الغلاء مستشري بسبب تهريب الماشية عكس ما دهب إليه التعليق رقم 20 .
    أأكد لكم أنه بابترول أو بغيره الجزائر غنية و لن تركع أبدا ، البترول أصبح نقمة على الجزائر لقد علمنا الإتكال و لكن مرحلة ما بعد البترول سوف تجعل من الجزائر قوة في المرتبة 20 عالميا و الغد ناظره قريب و السلام على الجميع .

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:55

    الفلوس والو ، البنيان يتطلب اموال كثيرة ويحتاج الى اليد العاملة المغربية وما سقطوا وتخلوا عن المشروع الا عند دراسته وجدوا ان المستفيذ هو المغرب من الجهة الاقتصادية والامنية، 170كلم سياج يحمي المغرب من الارهاب والتهريب والمرتزقة، الوهم والكبت اهرقهم والنقص في الدخل احبط جميع مشاريعهم العدوانية حتى لم يبقى من مدخول المحروقات الا اجورهم التي تعد بالمليارات وهذا الصور نحن بنيناه فكريا لايمكن هذمه.

  • Riad
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:01

    التخلي عن الجدار هذا يعني عﻻمة اﻷزمة المالية التي تحيط بهد الدولة . المغرب يقوم بتعبيد الطريق الى موريتانيا لتسهيل المرور الى الجارة، والجزائر ﻻ يكفيها غلق الحدود بل تبني حائط على الحدود خوف غير طبيعي هل المغرب فعﻻ يخيف الجزائر الى هده الدرجة؟!

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:10

    مشكلة عند القوة الاقليمية
    بناء اربع كيلومترات و نصف بميزانية 170 كيلومتر
    و ما هو دخلي فهل صرفت من جيبي او عندي نصيب من دلك
    و على ما اظن خافت من حفر الانفاق و تكون قد اضاعت اموالا بدون طائل و ربما نسمع هدا العدر فيما بعد

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:11

    نحمدك يا الله على ما تسديه وتقدمه لهذه المملكة من رعاية وصون و دفاعا عن الكرامة، فلو بقي الذهب الأسود على ثمنه أو ازداد عن دلك لرأينا من جارتنا ما هو أفضع وأقبح مما نرى الآن. فحمدا لله على نعمه.

  • Abdou
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:20

    نحن ليس لدينا وقت لهم
    كل واحد منا يجب ان يعمل في اتجاه التنمية الشاملة
    هم يعرفون جيدا ا نهم فاتهم القطار

  • abdou
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:20

    ا لرد على رقم سبعة نحن كذلك لقد طلبت منا دولة القبائل ان نساعدها من اجل استقلالها و سنفعل هذا هاا ما تريدون التفرقة

  • chadli
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:22

    السباب الأول توقف عن بناء الجدار هوا سياسة التقشف لا قلا وأكثر

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:23

    الى الأخ الامر بالمعروف ، المشكل الكبير أن شعوب شمال أفريقيا كلها متخلفة و لا تتمتع بالديمقراطية و كلها تحت حكم عسكري ديكتاتوري و بالتالي فهي لا تمتلك قرارها بيدها مثل الشعوب الأوروبية مثلا ، لو كانت الحرية و الديمقراطية تعم بلادنا فمرحبا بالاستفتاء ، سينضم الاستفتاء في الصحراء و في منطقة القبائل كذلك و في أي مكان في شمال أفريقيا ، و لكن يا أخي المسألة ليست كذلك ، المسألة و ما فيها هو أن إخواننا الصحراويين محتجزون و مهددون و لا يعرفون ما سيكون مصيرهم بعد الاستفتاء ، سيقع لهم ما وقع لجنوب السودان بعد الاستقلال عن السودان ، الدمار و الجوع في أي مكان ، إستولت شرذمة من العصابة و المرتزقة على الثروات و تَرَكُوا شعب جنوب السودان يموت جوعا و يتقاتل فيما بينه …أعدك من هذا المنبر عندما تعم الديمقراطية و الحرية و حقوق الانسان و تقسم الثروات في الجزائر بالعدل و يكف الشباب الجزائري المغامرة بحياته في البحر من أجل أوروهات قليلة يمكن لبلده أن تعطيها إياه لما تتوفر عليه من ثروات كبيرة ، عندها فقط يمكننا الحديث عن إستفتاء ….

  • mozart
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:27

    نفتح اكتتاب لمساعدتهم من عندي 2 طن سيمة 45 و 2 طن حديد 14

  • Mimoun
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:33

    انا نقولكم اعلاش وقفوا الحاجز لانهم لم يجدوا عمال لاشغال البناء ..العمال المغاربة منشغلون ببناء الجامع المنقول عن المغرب بالجزائر فهم يضعون اللمسات المغربية الاخيرة من بناءونقش وزخرفة وعندما ينتهون سوف ينظرون في هذا الامر بناء جدار اكبرمماطلبه النظام منهم وقبر الجزائريين فيه وتبقي الحدود مع المغرب مقفلة ومع تونس مراقبة مشددة واجبارهم علي آداء واجب العبور لكن تبقي حدودهم مفتوحة مع آشقائهم من بوكو حرام واشقائهم من النيجر ومالي ومريظانيا ومن يقول ان مغربة مشاون لزيارة الجزائر فهو كاذب او ليس بمغربي واذا فتحت الحدود لاقدر الله سوف ترون الجواب باعينكم سوف يرحل الشعب الجزائري بكامله للمغرب

  • داموح
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:35

    إلى كل المعلقين الجزائريين و (الأمر بالمعروف)هؤلاء المرتزقة استاجروكم فاجرتموهم كما فعلنا معكم لحصولكم على الاستقلال بفضل دعمنا ومجاهدينا فما كان جزاكم لنا إلا انكم طعنتوننا بين ضهرانينا هدا هو الجزاء والا فلا ولكن هنا ينطبق عليكم قول الشاعر ..الدي قال ***ادا أنت اكرمت الكريم ملكته وادا انت اكرمت اللئيم تمردا***ولكن يا لبعض ضعاف العقول والقلوب من الإخوة الجزائريين راه المتل كالقول اللي فيه الفز كايقفز يا معلقي آخر زمان اما ان لي عائلة بالجزائر أتمنى من الله ان يجمعنا عن قريب وكدلك الاصدقاء

  • Red-One-DZ
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:35

    lorsqu'a la lecture d'un article on a du mal à analyser les tenants et aboutissants d'un sujet l'idéal est de se taire au lieu de dire des C……..,secundo il ne faut jamais se presser pour publier un commentaire car le sentiment prend le dessus sur l'objectivité , et bien mes amis le gel de la construction de ce mur de la honte est beaucoup plus stratégique qu'économique , car quoi que l'on fasse les contrebandiers des deux pays ont une longueur d'avance sur les autorités la preuve depuis 94 que tout est fermé mais le trafic continue et de quelle manière ,alors ce mur n'est plus la solution pour éradiquer ce fléau l'idéal à mon sens est de créer un centre de transit pour les deux parties avec des échanges contrôlés et bien organisés , ensuite dotés les populations des frontières d'infrastructures économiques adéquates pour une meilleure reconversion et pourquoi pas arriver à un partenariat lucratif au lieu de se chamailler à la moindre occasion ALLAH YEHDINA ,

  • ولد علي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:39

    انه ارتباك حكام الجزائر المرضى النفسيين المهووسين
    لن يفهموا شيئ ولا يعرفون ما يفعلون
    حفظنا الله واياكم من شرورهم واجعل كيدهم في نحورهم يارب العالمين

  • Aryaz
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:51

    الكثير منا يعتقد ان البترول المهرب في صالح المغرب، لكن العكس هو الصحيح :
    – ان كان ثمن البنزين المهرب هو 3.5 دراهم، فاعلموا ان المغرب يستورده باقل من هذا، كل ما هناك هو ان الدولة ترفع السعر بسبب الضرائب التي تتطبقها، من جمارك، وtva…
    – تهريب الوقود سبب في تعطيل كثير من الخدمات وبالتالي البطالة. لا احد منا يجهل كيف ان محطات الوقود اصبحت محطات تقدم جميع خدمات المسافر ، وبالتالي خلق رواج حتى في المناطق النائية.
    – الوقود المهرب لا تتوفر فيه معايير الجودة ولا يصلح بتاتا للسيارات خاصة الجديدة.

  • MARROKI DES USA
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:52

    تراجعوا عن مشروعهم لانهم نكسوا على رؤوسهم ?كانوا يبنون سجنهم بانفسهم !علموا ان الذي سيضيع هو الشعب الجزائري .
    من ناحية اخرى اذا اكملوا الحائط فسيقدمون خدمة كبيرة للمغرب ,سنرتاح منهم وسيصعب عليهم تنفيد هجوم مباغت على حدود المغرب,القرار ليس مادي بل املاءات خارجية .

  • فقط تعقيب
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:54

    ردا على عامر رقم47
    قلت بأن فينا صفة ذميمة ليست من صفات الرجال وهي السباب والشتم التي أضحكت العالم علينا!! هل أنت تمزح أم أنك تتكلم بجد؟؟ لأن لا يوجد بالعالم شعب يسب ويشتم على مدار الساعة وبلا أي سبب مثلكم أنتم الجزائريين وما عليك سوى أن تدخل لأي موقع وستجد ما لا يعد ولا يحصى من أبناء بلادك اللي في حرب يومية إما معنا كمغاربة أو مع باقي العرب من تونس وصولا للبحرين فلم يسلم شعب عربي من شركم ومن سلاطة لسانكم ولا من الكلام السوقي اللي انتم معروفين به بالعالم
    وفي الاخير بلا حياء تسقط علينا عيوبكم؟؟ نحن إذا سبيناكم وشتمناكم فلأنكم العدو رقم واحد بالنسبة لنا ولبلادنا لكن الغريب هو سبكم وشتمكم لكل الخلق بدون أي سبب فقط لأنكم عدوانيين وحقودين بطبعكم

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:03

    الله يرحمنا يا الخوت نحن نتجادل ونسب بَعْضنا بعضاً ألسنا إخوة في الدين والوطن وفي اللغة فنحن نتعارك من أجل لا شيء الأرض لله وكل بشر له الحق في العيش في أي مكان شاء الجزائري مثله مثل المغربي علينا أن نتحاب في الله ونتحد ضد الأعداء ونحن نتعارك فيما بيننا غداً أو بعد غدٍ سنرحل ولن نحمل معنا الا الأعمالنا الرجوع لله يا بشر .

  • مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:04

    المعرب والجزاءر اصبحا اضحوكة العالم.الحدود بين البلدين اصبحت الاكثر حراسة ومراقبة عبر العالم.امر غريب يستحق الدراسة والبحث.لماذا ؟!!!.انا متفق مع كلتا البلدين في تشديد الحدود.لان حدود قوية تعني استقرار امني واقتصادي مضمونان.الا تنظيم التشديد لا يجب ان يضر ويتسبب في عداوة وحرب دائمة بين البلدين الاخوبن.اين هو دالك اليوم تندمج المغرب والجزاءر اقصاديا لترفع الغم والهم عن الشعببن.اين هو دالك اليوم؟اتمنى ان اذى دلك اليوم قبل ان اصبح عجوزا.

  • marroqui
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:15

    Le mal ne peut venir que de l'Algérie. Les autorités marocaines doivent être vigilantes sur le contrôle de nos frontières Est. L'Algérie est le berceau du mal et des problèmes du maghreb.

  • إلى LWJDI
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:15

    لا أعرف لماذا أنتم الجزائريين دائما تلجئون لانتحال الجنسيات كي تقولو بلسان غيركم ما تتمنون سماعه منهم ؟؟
    ما كتبته هو شعوركم أنتم وليس شعورنا كمغاربة ولا أحد منا يفكر بزيارة بلادكم إلا من هو من أصل جزائري أو له عائلة ببلادكم وغير ذلك فلا أحد والدليل أن بالثمانينات كانت الحدود مفتوحة لكن كان يدخل الملايين من بلادكم ولم يكن يدخل من بلادنا سوى جاليتكم وبعض المغاربة الذين كانو يستعملون بلادكم للعبور إلى ليبيا وليس لزيارة بلادكم
    ولست وحدك من تنتحل جنسيتنا بل يوجد كثيرين غيرك وليس بهذا المواقع فقط بل بجميع المواقع نفس الشئ حتى اضطرت بعض الصفحات والمواقع أن تعمل حظر عليكم دون باقي الجنسيات فمتى تتوقفون عن هذا ؟؟

  • البلوطي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:18

    الجهاز الضخم الطريق السيار شرق غرب توقف ومشروع جامع الكبير الجزائر توقف جدار بينها وين جيرانها توقفو مساعدة انسانية من الاتحاد الاوروبي توقفت ماد وقع للأخت جارة الشرقية غالطة في الحساب ام تعرضت للافلاس؟ إيه يا زمن هناك شريط يوتوب حينما يصرخ بوتفليقة بصوت عالي وقال الجزائر تتبرع بالشقق للجزائريين والمغرب تايفرق الحريرة شتي الفش والتكبر والحقر

  • MOURTI OMAR
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:26

    800 مليار دولار صرف نصفها على الخونة المعسكرين في تندوف والباقي هرب إلى سويسرا وتركتم شعبكم يركب البحر للتسول في أوروبا
    من أين لكم المال لبناء الجدار فأنتم تحتضرون يا حكام المرادية و الجنرالات اادكتاتوريين الانقلابيين الجزائريين

  • إغلاق الحدود مع الجزائر
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:31

    الجزائر تتراجع عن تشييد الجدار العازل على الحدود الشرقيّة للمغرب فلمذا هذا التراجع ؟ هل رات انا الامور ليست مربحة لصالحها ؟ على المغرب ان يشمل بناء السياج الحديدي الذي أقامه طول الحدود مع الجارة الشرية الجزائر. ولتكن المراقبة مشددة ومستمرة 2424 على طول السياج الحديدي . وان لا يتراجع المغرب في القرار على هذا الجدار الشبكي . انه في صالحه هذا المشروع الرفيع لحماية حدوده . وليكن مثبت بكاميرات راقية ونظام مراقبة متطورة . من مدينة السعدية الى منطقة فجيج لتجفيف كل انواع منابع التهريب .

  • LE MAROC EN MARCHE 2014 HD
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:32

    حجتكم ظعيييييييفة يا جزاءريون الله يشافيكم ويبدل عقليتكم .تظنون او تحلمون بان الشعب ينتظر منكم ان تفتحون الحدود??? وهل تظنون او تحلمون بان الجزاءر افظل من المغرب??? والله وثم والله لن نفرط في حبة رمل من صحراءنا المغربية ولو سيجتمع علينا الجن والانس,تاغنانت نحن من خلناها وصنعناها ,تعرفون ما معنى تاغنانت??? والله وثم والله لن نفرط في حبة رمل من صحراءنا المغربية ولا لفتح الحدود ولا للاتحاد المغاربي ولاهم يحزنون.

  • إلى أمازيغي باعمراني68
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:36

    قلت بأننا إخوة في الدين والوطن ! إن كنت تقصدنا كمغاربة فأنا أتفق معك أما نحن وأنتم الجزائريين فلا يجمعنا بكم شئ غير تلك الحدود المشؤومة التي شائت الاقدار ويا للأسف أن تجعلكم بحدودنا ولو كان الاختيار لنا لاخترنا أبعد قارة لا يوجد فيها أثر لكم
    وصحيح كلامك الأرض لله لكن الله سبحانه وتعالى لكنه جعل لكل واحد بهذا العالم نصيب ورزق ومكان فيها ولا يمكن أن نتنازل عن حقنا في أرضنا لأي كان بسبب كذبة واهية أن الارض لله هي فعلا لله لكن الدفاع عن ارض الوطن ووحدته واجب شرعي أما بالنسبة للأعداء فبلادك من بين ألذ أعدائنا

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:38

    الى ابن الجزاءر: كنا ننتظر ان تبنون حتى السقف لكن نظامكم فطن للمازق الذي وضع فيه نفسه.تحدثت عن التهريب والمخدرات.اعلم ان من يتاجر في المادة هم جنرالات بلدك.فهم يربحون من عاءداته اموالا طاءلة اكثر ما يربحونه من بترولكم وغازكم.فهم يوفرون هذه المادة المخدرة للشباب الجزاءري بعد مزجه بالقرقوبي ليكن مفعوله اكثر مما انت عليه الان.

  • علي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:54

    أتمنى ألا يتم التراجع عن المشاريع التنموية التي تم إطلاقها مؤخرا في المناطق الشرقية للمغرب . الشطرنج لا يرحم من لا يحرك القطعة المناسبة في الوقت المناسب .

  • TANGER MARRUECOS TANGIER
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:12

    الى تفتحات الحدود بين المغرب والجزاءر غادي تشوفو الجزاءريين شادين الصف من عنابة حتى بركان باش يصورو مع التفاح والبطاطا والدلاح والسردين والحليب والبنان والبصل ههههه اويلي وعدي .

  • نمر بويبلان
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:23

    الم يكن المغرب والجزائر اخوة في ما مضى. أتسائل مدا تغير .ألم يساعد المغرب المقاومة الجزائرية واو ى المقاومين الجزائريين. كل دالك دهب ادراج الرياح وأصبح أخ الأمس عدو اليوم. الأسوار لن تمنع الشعبين من التوصل. إن الأزمة التي تعيشها الجزائر سببها الأول تمويل مرتزقة البوليزاريو .الجزائر دولة تنفق أموال شعبها بدون فائدة. متى يثور الشعب الجزائري ليرجع حقه الضائع والمنهوب من طرف الجنرارات وادنابهم. خلاصة القول أن الشعب المغربي والجزاءرى أخوة ومصيرهم واحد. …..

  • الهلالي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:31

    الويل لمن يريد التفرقة . اين الاسلام والاخوة اصبحنا فرجة للغرب في ضل تدهور العلاقات السياسية بيننا

  • با بو بي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:34

    طبعا ادا اكملوا الجدار ستسقط عنهم حجة اتهام المغرب بتهريب المخدرات يوميا في قنوات العسكر ..

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:35

    نحن كمغاربة نحب الخير للجميع إتقي الله يا هذا ألست مسلما فحب الخير للمسلم من الإيمان ورسول الله ص يقول لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه أين نحن من أخلاق ومعاملة الصحابة ورسولنا الكريم هناك مغاربة وجزائرين لديهم أواصر وقرابات دموية مقطوعة لسنين طويلة بسبب الجهل والجهال علينا بالإتحاد فالأعداء يتربصون بالمسلمين هم يتحدون ونحن نفترق ونتمزق أهكذا نريد ؟ اليوم أنت في حالة قوة وغدا ستكون في حالة وهن .

  • ALGERIE : VIDEO SDRX-SUFESY
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:38

    الى 79 هشام الجزاءري,يا حفيد الفرنسي انت لست تونسي والشعب المغربي اذكى منك ومن امثالك, le maroc en marche 2014 hd,روح تفرج هاد الفيديو منبعد اجي تهدر مع اسيادك المغاربة,le maroc terre d,avenir .hd 2015

  • algeria
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:41

    الله يشفيكم أخوتنا المغاربة …..؟والسلام عليكم

  • Ioujdi
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:47

    اعطونا التساع بنوا الجدار ولا السقف ولا المرحاض.حنا ماشي شغلنا.اعطونا كمشة ديالا التساع.ركام قوم محسادين.لا تحبون الخير لنا.الا بنينا جامع حتى انتوما بنيتي جامع.الا بنينا طريق سيار حتى انتوما تبنيو autoroute.أموالكم إداريين بحال هاكدا.ديوها في شعبكم وعطيونا حسن الجوار ياقوم الويل.

  • سيدي امعافة الوجدي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:55

    On remarque un changement enre les deux pays de la .politique des deux mules a la politique des deux murs

  • Marocain
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:00

    Salam,
    Ce sont les murs et les sièges de la honte. Après on se demande pourquoi Israël a bâti un mur avec la Palestine? Les arabes sont pires que les juifs lorsqu'il s'agit de règlement de comptes entre eux. Regarder ce qui ce passe actuellement dans le monde arabe

  • MOURTI OMAR
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:06

    ميزانية بناء جدار 170 كلم هربت إلى سويسرا وبقيت سوى ميزانية لبناء جدار 4 كلم
    وفق من سباتك يا شعب رجعت أضحوكة الزمان ثوروا على هذه العصابة التي تحكمكم والله ثم والله سيقف العالم كله معكم وسيؤيدكم وسينصركم الله على الطغاة اادكتاتوريين الجزائريين الذين خربوا بلدكم وافقروه

  • كريمة..
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:10

    ايها الجزائريون ….لقد قال لكم صاحب التعليق27 المختصر المفيد ;;; وكفاكم خنوعا للجلاد قايد صالح ;;;ديروا شوية كرامة

  • Juba 2 Paris
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:47

    Reponse a quelques membres algeriens ci-dessus on dirait qu'ils vivent sur une autres planete ils ne savent pas qu'avec Internet tout se sait maintenant et avec images a k´appuye certes l'Algerie est un des rares pays d'Afrique ou moins de 20% de la population dispose d'Internet contrairement au Maroc et au Kenya qui arrivent a 60% mais bon les algeriens qui postent ici ont Internet ca veut qu'ils font partie des 20% de l'elite algerienne en somme et donc je les defie de devoiler leur salaire et de prouver qu'il depasse 25 000 dinars c'est a dire une centaine d'Euros maintenant qui deviendra 50 euros par mois en 2018 quand le dollar coutera 400 dinars
    L'histoire des marocains qui passent en Algerie ceux la vous devez les remercier ils vous ramenent les recharges 4G inwi pour que vous puissiez vous connecter a Internet et insulter el Moghrib

    Aucun marocain ici ne se vante de payer vos chanteurs et vos entraineurs de foot 7 fois leurs salaires chez vous.

  • عايق
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:18

    انا من هنا ا خيي الشعب الحزاءري ..االعسكر الجرؤاءري لن يغامر بفتح الحدوود لسبب بسيط .إذا فتحت الحدود سياتي إخواننا الجزاءريون و سيلاحظون الفرق والتقدم والبنيات والسياحة نحن بالنسبة لهم نعيش النعيم وعنذ عودتهم سيتورون ويطالبون الحساب والفاهم يفهم …….

  • حسين
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:19

    الشعبين الجزائري المغربي أشقاء ، الشعب المغربي كان دائما يشكل العمق الخلفي للشعب الجزائري في مقاومة الاستعمار الفرنسي وتحرير أرضه وقد دفع المغرب ضربية هذه الدعم ، يتجلى في معركة اييسلي سنة 1844 التي هاجمت فيه فرنسا المغرب عقابا له على دعمه للمقاوم الكبير الأمير عبد القادر ، وما تبعها بعدها من اقتطاعات لأراضيه من فرنسا وضمها إلى الجزائر الفرنسية ، كما ساهم المغرب في إنتاج الانتليجنسيا الجزائرية وما افرزته من قيادات عملت على بناء الجزاير وعلى راسها السيد الريئيس الحالي للجزاير عبد العزيز بوتفليقة أمد الله في عمره ، طبعا قد يصدق المثل المغربي على بعض تصرفات النظام الجزائري "انا بالشحمة لفمو وهو بالنار لعيني" او كما قال الشاعر : علمته نظم القوافي فلما اشتد ساعده هجاني .
    انهزام المغرب في معركة ايسلي وما لحقه من انتكاسة معنوية وعسكرية شجع المستعمر الأسباني بعدها بالهجوم على تطوان في سنة 1859 /1860 في الوقت الذي كان فيه المغرب مغمورا بانتصاراته في معركة الزلاقة ووادي المخازن على اسبانيا والبرتغال.
    يمكن القول ان الجزائر كانت دامت عبر التاريخ الحديث بابا يتسرب منه الربح الى المغرب ،

  • hami
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:21

    جعجعة ولا ارى طحينا
    الهدرة بزاف لكن الفعل ما كاين وا لو

  • النهى عن المنكر
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:21

    الى صاحب التعليق الأمر بالمعروف
    إضاعة الجهد والمال ..تخيل اخى الجزائر ي انه لا وجود لغردايه ولا للقبايل ولا التوارق و لا عين صالح ولا …مثل تونس الا يمكنكم العيش..و ا.. ما ادراكم….لع….الله يهديكم

  • Mohammed
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:28

    ردا على البعص من يتشدق بإمتلاكه كيس أو كيسين من السمنت
    Global Cement Directory, dans sa dernière édition datant de l'année en cours, attestant que "la capacité de production Algérienne de ciment s'élève à 26 millions de tonnes par an (tpa), ce qui classe le pays parmi les 20 premiers producteurs de ciment dans le monde

  • علي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:01

    تكلفة هذا السور بهذا الحجم و الكاميرات لن تقل عن 200 مليون دولار وهو مبلغ ضخم والجزائر في عز التقشف فأكيد ستتراجع عن بنائه

  • Ahmed
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:20

    بالله عليكم عن أي تطور تتكلمون ؟؟
    أحقا المغرب متطور ؟؟
    هل أنتم مُدْرِكون الوضع الإجتماعي و الإقتصادي للمغرب ؟؟
    c'est bon j'ai fini a vous de réfléchir et de répondre avec honnêteté

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:22

    الحدود المغربية مفتوحة مع كل دول العالم عبر البحر المتوسط وبحر المحيط الاطلسي,الحدود المغربية مفتوحة 24 على 24 ساعة كل شيء يتم تصديره عبر البحار ,المغرب بخير والف مليار خير عايشين بخير وبلا غاز وبلا بترول .

  • زرادشت
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 06:14

    هذا خبر سيء.كنا نتمنى أن يتم تنفيذ مشروعهم إلى نهايته لنرى ماذا سيحدث.ﻷنهم يروجون وباستمرار أن اقتصاد المغرب متوقف على التهريب من بلدهم.وليزول هذا الوهم وليعلموا أننا بدونهم سنكون أفضل. ..

  • LWJDI
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 09:04

    إلى التعليق 67أنا وجدي زناسي مولود بوجدة،وولائي لله والوطن والملك،ولهجة أهل وجدة وأهل مغنية لافرق بينها،وأظن نفس الشيء بين أهل الصحراءمع أهل موريتانيا وأهل حدود الجزائر وتونس،والرسالة التي حاولت إيصالها،هي الربح في الحرب مستحيل والرابح في الحرب خاسر،وعليك أن تعرف مثلا أن بين لوجديين ولمغناويين محبة وترابط باطني يرى بالعين المجردة وأن المغرب وقانونه السمح لم يطرد الجزائريين،فهم موجودون بكثرة في وجدة أحفيرمتزوجين مع مغاربة،ونتعامل معهم بشكل عادي،وتتمتع الجزائربسفارة فخمة بوجدة،ودار الرئيس بوتفليقة الفخمة لاتزال عامرة مسكونة وأخته متزوجة تعيش بوجدة،وعلى عكس ماتتصور الشعب الجزائري فحل راجل يحب المغرب،وكانت وجدة مزوهرة معهم وكانومزوهرين معها فسبعينات.

  • TOP KNOWLEDGE
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 15:37

    كخراز سابقا وامين سرادلية اتبرع على الجارة العملاقة والاقليمية بطن من

    البوصلانة للغلق على نفسها لنرتاح منها .شكرا لك يا رب على هذه الهذية:)

  • أبو محمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:23

    مصيبتنا في أبناء جلدتنا الذين ينهشون جسد هذه الأمة ، حاكمين و محكومين إلا من رحم ربك ، ناسين وصية الشهداء . الحمد لله بدأت حملة إبعاد خفافيش حزب فرنسا من دواليب الحكم.
    الجزائر ليست دولة عادية لها من المقومات ما تجعل منها قوة يحسب لها ألف حساب ، لها التاريخ الغزير لها المبادئ و القيم العليا لها الثروات التي لا تحصى و لا تعد لها الإتساع الدي يسع الجميع ، لها 32 مليون هكتار من أراضي الأربع فصول في حين العالم كله يتقاسم 8 ملايين هكتار المتبقية و ذلك بفعل إلتقاء خط قرينيتش ب الخط المتوسطي °35 في منطقة تيغنيف .
    قوت الجزائر يتقاسمه كل جيران الجزائر على كل الحدود تهريب ينهش إقتصاد البلاد .. و مازالت واقفة ، مساعدات متواصلة للأفارقة و لغيرهم و في رمشة عين تمحي الجزائر ديونهم . البعض يعترف بالجميل و البعض الآخر نكار الخير.
    الجزائر كانت السبب في إستقلال 12 دولة إفريقية في يوم واحد لكي تُجَمِّع فرنسا قواتها في الجزائر . للجزائر الفضل في إستقلال المغرب و تونس و لمناقشتي في ذلك أدعوكم لمراجعة الدراسات الأكاديمية العربية و الفرنسية أنا لا أُنْكِر وقوف الأشقاء و دول الجوار في صف الجزائر.

  • algeren
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:49

    الجدار لا يزال في طور االانجاز لا رجعة فيه. انكم تكذبون على انفسكم ليل نهار. اقسم لكم بالله ان الجدار لا يزال ف طور الانجاز دون توقف والاغال به تقدمت بصفة كبيرة و ادموا ايه لتروا الاشغال تجز بسرعة. كفاكم كذبا الجزار قررت لها مباديء راسخة لا تتراجع عن قراراتها ادا.

  • Moi
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:11

    مواطن من بوكانون الحدودية :::::: الأشغال متواصلة على قدم و ساق و نحن متلهفون للجلوس و شرب القهوة في ضلال هدا الجدار

  • التيارتى
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 00:08

    حين اقرا تعليقات المغاربة اتاكد فعلا ان مستقبل هذا البلد سيكون تعيس. لما ستفعل الامية به

  • PURE MAROCAIN
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:33

    ا لى 101 – Moi

    اذا كنتم ملتهفون شرب القهوة في ضلال ذاك الجدار فلا تنسى ان تاكل مع القهوة شباكية ومخرقة مغربية تركناها لكم فوق الارض بجانب الحائط gratuit .

  • ALGERI VIDEO: AMDMRWVDOAK
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 16:38

    ماذا قلتم يا جزاءريون?????????????????.

  • maghribiya man canada
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:41

    الامر وما فيه بالاضافة الى انخفاض اثمنة البترول المصدر الوحيد لجلب العملة وبما ان الجزائر تستورد من الابرة الى الطائرة مرورا باكياس الاسمنت ومعدات البناء وبما ان جميع المنافد الاخرى اغلقت تونس تفرض عليهم 30 دينار للراس ليبيا كلشي عارف المصائب لي فيها مالي كذلك البحر الابيض المتوسط موانئ لا تتوفر على البنية التحتية لا لنقل بضاع ولا بشر والا علاش كانو تيمشيو يطحرو ويزحلو باش يصدرو بطاطا من موانئ تونس لي سدات عليهم اذن المتنفس الوحيد لي بقا هو حدودهم مع المغرب! اما شي بيادق ديال الحركي لي معلقين هنا فينطبق عليهم المثل المغربي هو فالمقلة وهو يحنزز!!!

  • عبد الله
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 22:20

    الى التيارتي تتكلم عن الامية والتخلف نحن من قديم الزمن نعرف عن الجزائريين متخلفين واميين ولا يفقهون في الدين شيئا ولهم انفة الاهلية ويغدرون ولا ثقة فيهم

  • حيوني جمال
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 01:35

    حيوني جمال . فاس المملكة المغربية
    اخواني اخواتي ايها السادة الكرام
    ادركت الجزائر ان بناء الجدار العازل ليس في مصلحتها كانت تريد بنا شرا وتراجعت عن مخططها الجزائر تعي انها اذى ما استئنفت بناء الجداء العازل فستكون قد قدمت لنا خدمة جليلة مجموعة من المزاطنين ايدوا فكرة بناء الجدار العازل حينها قالوا ليحم بلادهم من اغراق الجزائر بالمخدرات اليوم مذا يقول الجزائر هل تقبل اليوم باغراق بلادها بالمخدرات التي تاتي من المغرب

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس