المريدية: مؤسسة محمد السادس تخدم الاسلام

المريدية: مؤسسة محمد السادس تخدم الاسلام
الإثنين 29 غشت 2016 - 07:49

أكد السكرتير الخاص للخليفة العام للطريقة المريدية، ومستشاره المكلف بالعلاقات مع الدول العربية والعالم الإسلامي، امباكي عبد القادر، بدكار، أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة التي أشرف الملك محمد السادس على حفل تنصيب أعضاء مجلسها الأعلى في يونيو المنصرم، تشكل “مبادرة طيبة تخدم الإسلام الوسطي والمعتدل عبر مجموع القارة الإفريقية”.

وقال عبد القادر امباكي إثر استقبال خص به الخليفة العام للطريقة المريدية وفدا عن سفارة المغرب بالسنغال بمقر إقامته بدكار، إن شيخ الطريقة سيدي مختار امباكي “ينوه بهذه المبادرة الطيبة التي كانت الأمة تنتظرها لما يمكن أن يصدر عنها من النتائج الإيجابية التي تخدم الإسلام الصحيح الوسطي الذي تشترك فيه المملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية وخاصة السنغال”.

وأضاف في تصريح صحفي بالمناسبة، أن الخليفة العام للطريقة “أبدى استعداده التام لأداء دور إيجابي وفعال في تطوير أداء مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بتعاون مع شيوخ الطرق الصوفية الأخرى في السنغال”.

وأشار امباكي إلى أن شيخ الطريقة ما فتئ يعرب عن “خالص شكره للملك، صاحب الدور الكبير والبارز في خدمة الإسلام والأمة الاسلامية وإشاعة السلام عبر العالم، على اهتمامه البالغ وعنايته العميقة بالإسلام عامة، والطرق الصوفية والعلماء الأفارقة بصفة خاصة”.

بدوره، نوه محمدو لامين بارا، منسق لقاءات الخليفة العام للطريقة المريدية مع الجهات الحكومية والرسمية، بالعناية التي ما فتئ الملك محمد السادس يوليها لللإسلام وللطرق الصوفية بإفريقيا.

كما نوه لامين بارا بإحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة التي “ستقدم منفعة كبيرة للإسلام على مستويات عدة”، داخل القارة وخارجها، مشددا على أن “الطريقة المريدية مستعدة استعدادا تاما لتطوير وخدمة هذه المؤسسة بتعاون مع باقي الطرق الصوفية”.

وتعد مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، هيئة تروم توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين بالمغرب وباقي الدول الإفريقية، وذلك من أجل التعريف بقيم الإسلام السمحة وإشاعتها وتعزيزها.

وتتمثل أهداف هذه المؤسسة خصوصا، في القيام بمبادرات في إطار كل ما من شأنه تفعيل قيم الدين السمحة في كل إصلاح تتوقف عليه عملية التنمية في إفريقيا، سواء على مستوى القارة أو على صعيد كل بلد، وتنشيط الحركة الفكرية والعلمية والثقافية في المجال الإسلامي، وكذا توطيد العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب وباقي دول أفريقيا والعمل على تطويرها.

‫تعليقات الزوار

12
  • شكالابيخ
    الإثنين 29 غشت 2016 - 07:59

    اه البارح شحال سبيتو الطريقة المريدية ،، خرجتو منكوم الجنون ، قاليك اللا بدعة ،، اللا تتاكلو لينا رزقنا هكاك ،، اللا ما عرفت شنو ،،، درتو قربالة غي مع بعضكوم ،،،، و انا تنضحك على الدراري ديولنا ،، مساكن ،، ممحنين يحسن لعوان ،،، ههههههه

  • جلسة مغلقة/غرف النار
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:12

    سيدي القاضي المحترم : لا تصدق ادعاءاتي ان كتاباتي نتاج هلوسة عرضية ، سيدي القاضي كتاباتي هي من صميم تفكري و عقلي فاحكم جزاك الله بقرن من الزمان سجنا في حقي و لا تبالي ، سيدي القاضي احكم و لا تخف فلستم لي و لا لنا بظالمين مهما كان الحكم الذي ترونه استحقه قاس بنظر الحضور الكريم بالقاعة و من معي من الصحفيين و الكتاب و النقاد و غيرهم ، سيدي القاضي أنا الظالم نفسه و هؤلاء قبل غيرهم فاحكم يا رعاك
    بالعدل و اقسط بيننا في العقوبات فكلنا شركاء سيدي القاضي بما فيهم جنابكم الكريم ،، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ….

  • Maroc24
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:14

    قديما كان التصوف-اذا قبلنا جدلا هذا المصلح الي ماكان معروفا- يمارس بمعنى الزهد في الحياة والرضا والقناعة والتفرغ لعبادة الله "بلا بدع" بل حسبما صح عن رسول الله (ص) اما اليوم فكل الحركات الصوفية غارقة في البدع وفي تمجيد شيوخها والثناء عليهم اكثر من تمجيدها لرسول!!! يدعون محبة الرسول وهم يسيرون على غير هديه!! وهؤلاء هم الذين قال فيهم (ص) "يوم القيامة يأتي الناس وأقول يارب هؤلاء من أمتي، فتقول الملائكة " إنك لا تدري ماذا "أحدثوا"-اي ايتدعوا!!!- من بعدك! فاقول " سُحقا سحقا -اي بُعدا- لمن بدل بعدي وغير!!!" او كما قال (ص)، هذه الطرق للاسف تسلل اليها الشرك (مثل التمسّح بالقبور وودعوة اصحابها، والذبح لغير الله…) والخرافات (من أعجب ما قرأت لهم أن "وليا" خرج متأخرا من بيت بعد وليمة وكان الطريق طويلا جدا.. فرأى "قوس قزح" فصعد إليه وهو يجتازه ليصل الى القرية التي يقصدها..!! انا لم ار هذا الا في الرسوم المتحركة!!! ان نصر الامة يكمن في العودة الى ينابيعها الصااافية الا وهي القرآن والسنة الصحيحة واجتهادات العلماء على ضوئهما.. ماعدا هذا سنبقى متخلفين نُساق كالاغنام!!!

  • بربر خو زنبر
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:15

    الطريقة البودة شيشيا الطريقة العثمانية لطريقة التيجا نية الطريقة الهلالية اولا واخيرا القران ومثله سنة نبوية

  • رقيه
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:22

    يبدو انا من نقل هذا الكلام نسي ان الافارقة لاينطقون الخاء ، صاحبنا لم يقل يخدم بل قال يهدم…. انت الذي حولت الهاء الى خاء

  • Maroc24
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:35

    (تتمة Maroc24) قد يقول البعض ان هذه الطرق تدعوا للمحبة والتسامح.. وكل هذا الكلام المبتذل، اقول لهم، طيب لنفترض انك تعاقدت مع مهندس لبناء منزل، واقترحت او امرت ان يضع في المخطط (Le plan) الصالون العصري يمينا والتقليدي يسارا والمطبخ في آخر الممر والغرف بعضها يمينا وشمالا.. ثم جئت بعد مدة ففوجئت لما وجدت أن مخططك قد غيره المهندس على "هواه" دونما استشارة منك!! فوضع المرحاض يمينا والمطبخ يسارا وصالونا واحدا عصريا فقط.. كيف سيكون ردك!!؟؟ اكيد انك ستصاب بالسُّعار!!! هذا فقط في امور الدنيا فكيف بالذين يغيرون دين الله بعد تمامه!!؟؟ ويدّعون كذبا انهم يحبون الله ورسوله بينما هم يرددون "كُن امام شيخك كالميت امام غسّاله!" اي أطع كلام شيخك فهو "العارف بالله"! اكثر من اي شخص ولو كان نبيا!!! هكذا يغسلون أدمغة الشباب باسم دين ليس لهم من الله عليه برهان!!! {قل ان كنتم تحبون الله ورسوله فاتّبعووووونييييي يحببكم الله} هل المتصوفة الآن يتبعون رسول الله (ص)!!! الجواب يعرفه كل ذي عقل مستنير لا يتعصب الا للحق!!!! اللهم بصرنا بديننا!!!!

  • محمد
    الإثنين 29 غشت 2016 - 08:39

    اصبحنا نسمع مصطلحات جديدة مثل مريدية و مريدون و الطريقة و العارف بالله و سيدي فلان ؟؟
    اتعلمون مذا يفعلون ؟ انهم يميعون الاسلام و يجعلوه فرقا و طرقا و يفرغونه من مضمونه و يحصرونه في التسبيح و التهليل على طريقة فلان او سيدي و مولاي فلان
    دين الله واحد و لا يحتاج لطريقة فعندنا القران الكريم و سنة نبيينا الكريم فقط افرغو الزوايا من كهنة المعبد و اجعلوها دورا للمشردين و بالملايين التي كانة تخصص للمعتكفين (على الاكل و الشرب طبعاً) سوف تعول كل المشردين و الفقراء ،اما من كانو عاكفين في الزوايا فليخرجو ليعولو انفسهم وليتدبرو لقمة عيشهم بنفسهم يكفيهم ما امتصو من خزينة البلاد

  • Lamya
    الإثنين 29 غشت 2016 - 09:43

    التصوف هو الذي سيقضي على التطرف و الارهاب باسم الدين لانه يدعو الى الرحمة والتسامح والاحسان ومكارم الاخلاق. مصداقا لقول الله تعالى:"وما ارسلناك الا رحمة للعالمين" "ولو كنت فظا خليظ القلب لانفضوا من حولك" "وانك لعلى خلق عظيم" و قول رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم "بعثت لاتمم مكارم الاخلاق"

  • أبو رامي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 11:00

    إذا رجعنا الى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والى عهد الخلفاء الراشدين فسنرى أن التصوف والمريدية هي فعلاً من البدع، لأن في الإسلام لا يُشرع فيه تقديس لشخص وإنما التقديس والتمجيد هو لله وحده. الصوفية ليست من المحجة البيضاء..

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 29 غشت 2016 - 11:29

    هذا هو الإسلام على الطريقة المغربية الأمريكية إسلام مشوش ببدع وخزعبلات فالقضاء على الإسلام مستحيل ولاكن بالبدع ممكن أن تنسي الإنسان شرع الله .

  • مغربي
    الإثنين 29 غشت 2016 - 12:39

    ان ملكنا المفدى اعزه الله والنصره وادام عليه الصحة والسلامة والتوفيق والتفوق اينما حل وارتحل النعمة انعم الله بها على المغرب المغاربة و على افريقيا بل الامة الاسلامية الجمعاء بالكافة المقاييس في هذا العصر بحيث بعدما التزم الكثير من القادة المسلمون الصمت و فضلو الثشبت بالمصالحهم الخاصة ظل حفظه الله يدافع باستثماثة منقطعت النظير عبر العالم عن الاسلام والقيمه السمحة التي تدعو الى الاعتدال والتسامح و التعايش والسلم والسلام بين الكافة البشر رغم وجود المخططات المبطنة الخطيرة تساندها لوبيات… تستهدف الدين الاسلامي والمسلمين وتوظف لها الزاد و العتاد و الاعلام و تكنولوجيا …. وعلى راسها المجموعات الارهابية الضالة المضللة المأجورة المجرمة التي تخدم تلك المخططات المبطنة .

  • قهواجي السوق
    الإثنين 29 غشت 2016 - 13:12

    التصوف هو الداء العضال الذي يفتك بالأمة ولن يدعها حتى يقضي عليها إن لم يتداركها الله بلطفه على يد أناس مستمسكين بالكتاب والسنة يحاربون أهل البدع والأهواء الذين يبدّلون دين الحق بالشطحات والأقاويل الباطلة قاصدين جمع المال…ولا أبالغ إن قلت بأن جميع الطرق بدون استثناء على ضلال وأغلب الشيوخ مبتدعين جهال يمنعون مريديهم من قراءة القرآن إلا بعض السور (يس ، الملك ، الواقعة) … وانظر الى أتباع أحمد التيجاني الذين زيّن لهم متبوعهم الهالك ما سماه "صلاة الفاتح" ونحث في أدمغتهم الملوثة أنها تعدل 6000 ختمة من القرآن…بالله عليكم ، أي مسلم عاقل يقبل بهذا ؟؟ وانظر إلى "طبقات" الشعراني تر العجب العجاب ! ويقولون بالتربية والأخلاق والمحبة….فمن ربى الصحابة الكرام ؟ من هذب أخلاقهم ؟ من جعلهم متحابين بينهم ؟ أليس رسول الله صاحب الخلق العظيم ؟ توبوا إلى الله جميعا أيها المومنون وانبذوا وراء ظهوركم كل الطرق الصوفية لأن شيوخها لن يغنوا عنكم من الله شيئا " يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه "

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات