خبير: الأمن الغذائي العالمي مرتبط بإنتاج المغرب للفوسفاط

خبير: الأمن الغذائي العالمي مرتبط بإنتاج المغرب للفوسفاط
السبت 22 نونبر 2014 - 17:00

قال طوماس نيسم، الخبير الفرنسي في مجال الأغذية، إن “انعدام الاستقرار السياسي في البلدان المنتجة للفوسفاط، وخصوصا في المغرب والصين والولايات المتحدة الأمريكية، يمكن أن يؤثرا سلبا على مستوى الإنتاج الفلاحي العالمي”.

عضو منظمة الـFAO، خلال محاضرة في مدينة بوردو الفرنسية خصصت لتداول بالأمن الغذائي العالمي، تحدث عن كون الوضع السياسي والاقتصادي العالمي المستم بالاضطراب والضبابية قد فرض على دول العالم أن تصبح تابعة في إنتاجها الفلاحي لعدد قليل من الدول المنتجة للفوسفاط والأسمدة وعلى رأسها المغرب الذي يعتبر أكبر مصدر للفوسفاط في العالم.

وحسب الأرقام التي استعرضها الخبير الفرنسي فإن دول العالم أصبحت تعتمد بشكل أكبر على إنتاج المغرب من الأسمدة، “ذلك أن المغرب أصبح يتوفر على 50 في المائة من الإحتياطي العالمي من الفوسفاط”، هذا الرقم دفع بنفس المتحدث إلى التأكيد على أن أي مساس بالاستقرار السياسي للدول الكبرى المنتجة للفوسفاط وفي مقدمتها المغرب “سيهدد الأمن الغذائي العالمي”.

وتوقع طوماس نيسم أن يتواصل ارتفاع الطلب على الفوسفاط خلال السنوات القادمة، “وإذا أخذنا بعين الاعتبار ارتفاع الاستهلاك الغذائي العالمي، فإن تراجع الطلب على الفوسفاط لن يتحقق إلا بعد خمسين أو مائة عام مع تراجع في الإنتاج الفلاحي العالمي في أفق سنة 2030″، نفس المتحدث أشار إلى أن أرقام منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة “الفاو”، تتوقع أن يرتفع الطلب على الأسمدة الفلاحية بنسبة 40 في المائة إلى غاية سنة 2030.

تزايد اعتماد الفلاحة العالمية على الدول المنتجة للفوسفاط وخصوصا المغرب، مرده حسب الخبير الفرنسي إلى تغير في طريقة الإنتاج الفلاحي العالمي، “سابقا كان العالم أقل حاجة للأسمدة المستخرجة من الفوسفاط وذلك لأن المراعي كانت قريبة من الأراضي الفلاحية أي أن تخصيب الأرض بالأسمدة كان يتم بشكل طبيعي”، قبل أن يضيف بأن فصل المراعي عن الأراضي الفلاحية “أدى إلى تزايد الاعتماد العالمي على الأسمدة التي ينتجها المغرب”.

ولفت المتحدث الفرنسي إلى أن دول العالم غير واعية بهذه الوضعية “المختلة التي تربط مستقبل الأمن الغذائي العالمي بدول قليلة”، قبل أن يستطرد بأن منظمة الفاو هي الوحيدة التي أصبحت واعية بهذا االوضع وتحاول أن تضع استراتيجية عامة للتعامل معه.

‫تعليقات الزوار

47
  • سقم
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:07

    خنا في المغرب ما عمرنا شفنا لا فوسفطًولاًفلوس الفوسفاط

  • Stupid
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:20

    نتأسف حقا أننا لم نصل بعد لمستوى يؤهلنا للحق في الوصول للمعلومة .

    المغرب على امتداد 20 سنة خطى خطوات كبرى على مستوى الانفتاح السياسي والمجتمعي ومناقشة عديد القضايا بجرأة , لكن مادام الحق في الوصول للمعلومة محاطا بسياج سميك يأبى الزوال فإننا سنكون بصدد خطوات بطيئة في وقت نبحث فيه عن خطوات سريعة لتنمية البلاد بوتيرة أسرع بكثير من الوتيرة الحالية .

    سبب هذه المداخلة هو نفسه موضوع الخبر , فقطاع الفوسفاط يبقى مجهولا عند شريحة كبيرة من المغاربة وحتى لدى المهتمين , فنحن لا نعرف السياسات التي يتم بها الاهتمام بهذا القطاع الحيوي وما هي الميزانيات التي يُذرها على الدولة وأين تُصرف , وكيف لقطاع ضخم يبقى محط اهتمام العالم وحاجته لا يكلف المغرب ذاك الوزن الثقيل عى غرار ما تلعب به دول أخرى حول العالم بورقة الغاز والبترول ؟ .

    هناك عدة أسإلة لا نجد لها جوابا حقيقيا فهذا القكاع يبقى غامضا ومُحاطا بعدة أسإلة تستوجب إجابات جوهرية , ومادام الفوسفاط المغربي يغطي حاجيات العالم الزراعية فالمفروض أننا نملك ورقة قوية اقتصاديا نراهن عليها ونستغلها في الملفات السياسية الكبرى التي تشغل السياسة الخارجية .

  • Marokkaner Aus Kanada
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:20

    مع الأسف المغرب يبيع الفوسفاط خاما بأبخص الأثمان وهكذا لانستفيد من هاته النعمة الإلاهية …فكثير من الدول التي تحترم نفسها مثل أندونيسيا تمنع تصدير المعادن خاما بل تقوم بتحويلها وتصنيعها وبذلك تكتسب قيمة إضافية عالية …المغرب لو فقط إمتنع عن تصدير الفوصفاط خاما لمدة عام فقط لتضاعف ثمنه عشرة مرات …

  • خريبكية
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:21

    لم يستطيع الخبير الفرنسي في مجال التغدية ان يصل الى نقطة اهم من كل تحليلاته .الا وهي المناطق المنتجة للفوسفاط في المغرب تعاني اكتر من غيرها من سوء التغدية بسبب الفقر و التهميش والمرض بسبب غبار هده المادة .

  • المهدي
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:21

    علينا ان نقدر قيمة الثروة الفوسفاطية التي حبانا بها الله في هذا البلد ، الفوسفاط ضمان الأمن الغذائي للعالم ، وقد سبق لرئيس نادي المزارعين البريطانيين جون فولر ان نبه الى ذلك مؤكدا ان المغرب بالخصوص يتوفر على احتياطي يغطي الطلب العالمي ل700 سنة قادمة !! تصوروا يوم تنضب حقول النفط قبل هذا التاريخ بكثير من سيتحكم في الطاقة الحرارية لسكان الارض !

  • bouhmid
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:25

    lhamdollah avec le phosphate on va avoir un bon rendement de legumes :fruits,et toute la nouriture qu'on a besoin quant a quelque uns qui se croit fort avec le petrole et le gaz il peuvent alumer le feu avec le gaz et preparer la soupe avec le petole et n'oubliez pas d'utiliser les poichiches

  • aaaaaaaaaa
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:28

    المغرب هو أول منتج للفوسفاط ! المكتب الشريف !!!!!!!!
    وأين الشعب من هذا ؟
    الله يتولاهم

  • فوسفاطي
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:29

    هولندا لن تعرف قيمة المغاربة الا عند توقيف تصدير الفوسفاط اليها والمنتجات البحرية والفلاحية.وهل المغرب استغل هذه المادة الحيوية??لو استغلها كما ينبغي سيكون المغرب في المرتبة الاولى عالميا في تصدير الورود والخضروات والفواكه واللحوم والدواجن.

  • نورالدين من المنطقة الشرقية
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:41

    رغم ان المغرب اول مصدر للفوسفاط عالميا الا ان في حكومة الملتحين،ازدادت واردات المغرب من الاسمدة المستخرجة من هذه المادة من اسرائيلزوهذ يدل على ضعف البحث العلمي و تقهقر العقلية الباحثة.ماهو الفرق بين انسان و انسان؟لا شيء،سوى ان المغرب يبيع الفوسفاط باقل ثمن و يشتري الاسمدة المستخرج منه باعلى سعر.هكذا لانكذب على انفسنا و نقول ان المغرب من الدول التي تواكب التطورات العالمية.وهذ ينطبق على جميع الميادين الاقتصادية و السياسية و التعليمية و الاجتماعية.الدول الغربية و اسرائيل هم يفكلاون و يخترعون و نحن يكفينا ان نستورد علومهم و منتجاتهم و افكارهم.لانالعقول المغربية محنطة او معلبة

  • عبد الصمد الشرق
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:43

    إنه خبر يسرنا نحن كمغاربة لو كان حقا إقتسام عادل لثرواتنا
    وهل من عارف يخبرنا بثمن الفسفاط ومشتقاته
    والكمية التي ينتجها المغرب وشكرا.

  • محمد غنام
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:45

    إذا, المغرب يتوفر على ما هو أثمن من النفط.
    هذه الخيرات الربانية التي حبا بها الله سبحانه هذا الشعب, لا يلمسها المواطن في معيشته. ربما التماسيح لا زالت لم تشبع.
    و هل يمكن أن تشبع تلك العفاريت في يوم ما؟
    يجب ان نكون اغنى من السعودية.
    يجب ان نكون اغنى من الكويت.
    يجب ان نكون اغنى من قطر.
    يجب ان نكون اغنى من اي دولة منتجة للنفط من دول العالم الثالث.
    لماذا؟ انظر عنوان المقال:
    لان "الأمن الغذائي العالمي مرتبط بإنتاج المغرب للفوسفاط ".
    تخيلو, لو كان الفوسفاط الذي ينتجه المغرب بنفس الكمية و لكن "دهبا" و ليس فوسفاطا, ترى هل تشبع التماسيح؟؟؟

  • منصف
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:48

    المغرب سيكون ان شاء الله بخير اذا تم التنقيب عن البترول والغاز بصفة نهائية وعند ذلك سنصبح من بين كبارالدول المصدرة للفوسفاط والبترول والخضر والفواكه والاسماك والطاقة الشمسية الى غير ذلك من الثروات التي اصبحت تزعج جيراننا اليوم وتدفعهم الى الحقد والغيرة فينظرون الى مستقبل بترولهم وغازهم الوحيدين الممثلين لثروتهم , وكيف سيواجهون المغرب المنافس القوي الذي كانوا يحقرونه بالامس .

  • Terwan
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:48

    ان صح هذا الكلام السطحي . فهذا يعني اننا مدعوون للتفكير في مستقبلنا الغذائي اولا . ان نضمن للاجيال القادمة حقها من ثروة الوطن.

  • rabah
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:50

    ولا زال يسوقه المغرب باسعار متدنية ومداخيله الحالية تصرف في ظروف غامضة ولا تنعكس هذه الثروة على المعيش اليومي لسكان المغرب الذين يعاني خمسة ملايين منهم من فقر مدقع

  • Abrouti trimicha
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:53

    حتى يجي خبير فرنسي عاد يذكرنا باهمية الفوسفاط ،يعني لو لم يكن هناك خبير فرنسي ما كنّا لنعرف مدى أهمية هذه المادة .اذا فلا بد من خبير فرنسي لكي تجوز الشهادة والمصداقية !!!!!!!!!!!!!!فالخبير لا بد ان يكون فرنسي ولا احد غيره

  • م م
    السبت 22 نونبر 2014 - 17:58

    الحمد لله على نعمه بالمغرب
    لكن على علماء المغرب تحويله الى سماد في المغرب والكف عن تصديره مادة خام ليعاد بيعه لنا ولامم اخرى باثمنة مرتفعة

  • رشيد الرباط
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:00

    السلام عليكم
    المغرب ينتج الفوسفاط .وهو أول مصدر له في العالم. Ok لدي سؤال بسيط من يستفيد من مداخيل الفوسفاط؟ ؟

  • صديق
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:07

    ان كان هذا صحيحا فأين هي أموال المغرب؟

  • بلال أغولاد
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:09

    كيف لا والانتاج العالمي من الحبوب يعتمد بنسبة % 40 على المخصبات الفوسفاتية.

    " الفوسفاط حتى شاط " ولكن مكاينش معامن !!!!!

  • عبد الله الحارث
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:10

    إذن فما على المسؤولين المغاربة -أمام هذا اﻻهتمام- إﻻ أن يبيعوا الفوسفاط بالثمن الطبيعي للسوق والذي هو بشكل أكيد أغلى مما يباع به اليوم.

  • amazigh
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:11

    كفى من المغالطات،المغرب ليس بالبلد الوحيد المتج للفوسفاط. هناك عدة دول لها احتياطات مهمة من الفوسفاط والحمض الفوسفوري كالشيلي وايران والسعودية والاردن وتركيا.اثمنة الفوسفاط تتحكم فيها جهات اخرى كشركة Monsanto مثلا، فهي قادرة على الدفع ب ocp و غيرها من المنتجين نحو الافلاس عبر تخفيض ثمن بيع الفوسفاط في البورصات العالمية.
    فيما يتعلق بالامن الغذائي العالمي فانه متحكم فيه من جهات اخرى وهو اكبر من ان يتحكم فيه المغرب او ما شابهه من دول العالم الثالث المتخلف.

  • hamza
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:12

    هذه فرصة للمغرب للظغط على الدول الصانعة للقرار في العالم على تغيير تعاملها مع المملكة وللدفاع عن الوحدة الترابية واايضا لأن يكون للمغرب كلمة يصل صداها لقصر الإليزيه و البيت الأبيض ومجلس الأمن الذي لا أمان له وان يصبح مستقلا في قراراته بعيدا عن التبعية لكن كل هذا مرتبط بنزاهة المسؤولين المغاربة…وعاش المغرب بملكه وشعبه تحية لكل المغاربة اخوكم حمزة

  • seradni hicham
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:16

    السلام عليكم
    في نظري المتواضع،على المسؤولين في القطاع تثمين المنتوج المغربي من هذه المادة الحيوية، وذلك بتصنيعه
    ،وإنتاج مواد ذات قيمة عالية مثل الحمض الفسفوري والأسمدةمالمركبة.مثل DAP رغم الخصاص الموجود في مادة النترات

  • Fatimzahra
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:21

    salam alaikoum
    Ce sujet a été évoqué depuis longtemps par le journaliste rachid nini du journal almasae avant son entrée en prison.
    Il a parlé de l importance du maroc comme producteur important du phosphate dans le monde et que cette richesse va etre plus demandé dans les années à venir.

  • ع ك
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:28

    هذا الخبر مفرح يجب الفﻻح اﻻسبان والفرنسين واطاليين ان يكون على علم بهذا ﻻنهم دائما ضد تصدير خضر والفواكه المغربية الحمدلله عندنا كل شيء فيجب استغﻻل هذه ورقة وغرها سياسيا وغير ذلك وفقوا

  • حمدي
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:50

    الشئ الدي يمكن ان يفاجئ هدا الباحث مشكورا، ان مسؤولي هدا البﻻد لم يعو ويفهموا جيدا هده الحقيقة. بل اكثر من هدا تراهم اول من يقلل من اهمية الخيرات التي حابنا الله عزوجل.
    بحيت تجد مسيريرنا يقولو حنا معدنا بترول، مزانية المغرب ضعيفة الموراد، حنا ما بحال الدوال الفﻻنية والفﻻﻻنية والكل يهدف الى تبرير فشله في:
    – في تثمين الخيرات ديالنا وتحويلها قبل بيعها بالثمن الواقع عوض اعادة استرادها بالثمن الواقع الشئ الدي يزعزع الميزان التجاري المغربي الهش.

  • pitbull
    السبت 22 نونبر 2014 - 18:54

    " المغرب الذي يعتبر أكبر مصدر للفوسفاط في العالم."

    "ذلك أن المغرب أصبح يتوفر على 50 في المائة من الإحتياطي العالمي من الفوسفاط"

    ثم نظرت الى اليسار فوجدت

    شريف كوميدي: الهجرَة
    البيصارة.. محاربة البرد
    محاولة انتحار بالخميسات
    فيضانات بالداخلة

    هاذ لبلاد كلاوها ولاد الحرام

  • ولد بوعادل
    السبت 22 نونبر 2014 - 19:08

    نحن اول مصدر للفوسفاط لكننا نستورد نصف حاجياتنا من الحبوب لماذا نزرع التبغ في اخصب اراضينا لكي نرضي ماما أمريكا ؟بماذا تمتاز علينا باكستان التي تعتبر من الدول المصدرة للقمح بينما نحن من اول المستوردين لهذه المادة الاساسية ؟لماذا نستورد الحمص من المكسيك و اللوبية من الأرجنتين هذه الأسئلة نطرحها على المروجين لمخطط المغرب الأخضر

  • عبد الجليل المحمادي
    السبت 22 نونبر 2014 - 19:30

    … شفتو؟ ومع ذالك كايحتاقرونا.. دليل قوي ان اصحاب القرار فهاد البلاد ماكيستعملوش هاد الجوكير دلفسفاط حيث خايفين على عروشهوم ومصالحهوم ماشي مصالحك يا مسكين. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متعجب؟
    السبت 22 نونبر 2014 - 19:49

    نصف إحتياط العالمي من الفوسفاط وحنا كنموتو من الزلط والعجب هذا!

  • ali
    السبت 22 نونبر 2014 - 19:51

    السلام عليكم ; هل تعلمون يا اخواني ان مدينة وادي زم هي عاصمة الفوسفاط في العالم ففي هذه المدينة استقر الجنرال ليوطي وانشئ فيها بحيرة على شكل خريطة فرنسا لانها المدينة التي فيها تم اكتشاف الفوسفاط لاول مرة وفيها كانت الادارة العامة للفوسفاط في زمن الاستعمار والطوابع و الامضاءات مازالت شاهدة في الوثائق الاولى للا ذارة… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • ابو انس الغاضب
    السبت 22 نونبر 2014 - 19:58

    هي المغرب على هد الحال ولا حسن من الجبون والشينوا هي فرنسا او المانيا والدول الغربية غدي تطلب رضى المغرب ولا كان هدشي بصح راه المغرب ولا عندو الفيتو الفلاحي غير خاويني ولا فارقني سير تموت بالجوع هدي والله الى واعرة غدا نقطعوا الماء والزيت على الدزاير يمشيو يكبو ليصانص ديالهم على النباتات الفلاحية ويشفو ديوكسيد الكربون ومشتقات البترول فين غدي يوصلهم.

  • آل يوسف الإدريسي
    السبت 22 نونبر 2014 - 20:07

    ماهذا الخلط واللغط؟؟؟
    هل هذه دول تعاني من عجم الاستقرار السياسي؟؟؟
    أم أن الكاتب أو المحرر الناقل تعمد إدراج هذه الجملة لوصف الوضعية في هذه البلدان؟؟؟
    هل و.م.أ والمملكة المغربية تعرف فوضى؟؟؟
    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

    قال طوماس نيسم، الخبير الفرنسي في مجال الأغذية، إن "انعدام الاستقرار السياسي في البلدان المنتجة للفوسفاط، وخصوصا في المغرب والصين والولايات المتحدة الأمريكية، يمكن أن يؤثرا سلبا على مستوى الإنتاج الفلاحي العالمي".

  • amina khouribga
    السبت 22 نونبر 2014 - 20:14

    الانسان يحتاج الى الاغذية أكثر مما هو محتاج للبترول ولكن الفوسفاط لا قيمة له امام البترول اللهم عزز فوسفاطنا

  • حسين المغرماني
    السبت 22 نونبر 2014 - 20:32

    هذه نعمة من الله؛وفضل منه،تستدعي من المغرب ان يستتمر في هدا الاحتياط الاستراتيجي بما يعود على الوطن بالخير والبركة..وعلى الانسان فوق هذه الارض بصفة عامة بما ينفع الحرث والنسل..
    اللهم لك الحمد ولك الشكر على نعمك

  • MaghribainLibre
    السبت 22 نونبر 2014 - 20:34

    يبدو ان هذا الخبير لو كان في زمان فرعون امون لم تكون هناك فرصة للنبي يوسف لانقاذ امم كثيرة من مجاعة فتاكة و كيف لا و الخبير العبقري يربط وفرة الفوسفاط بالانتاج الفلاحي ..اين الامطار و اين المناخ الملائم و اين اليد العاملة ..منذ متى استخدمت الاسمدة في الزراعة يا فيلسوف…وكيف كان الاولون يمارسون الزراعة قبل وجود هذه المواد و غيرها….كفى تخدير للشعوب بافكار متخلفة و احتكار العلم و المعرفة فيما بينكم….

  • saadia
    السبت 22 نونبر 2014 - 21:33

    الامن الغدائي العالمي مرتبط بالله فقط فهو الرزاق الوهاب الكريم .

  • ouadie
    السبت 22 نونبر 2014 - 22:09

    اكبر احتياطي للفوسفاط يوجد في السعودية و لم تستغله بعد اما نحن فاكبر مصدر وليس منتج اما الصين و امريكا فانتاجها تستعمله اما نحن نصدره

  • Driss
    السبت 22 نونبر 2014 - 22:57

    كل شي مربوط بماما فرنسا، حتى الأكسيجين ستستغله في 2020 اذا استغل السنين المتبقية لاستنشاق مايمكن اسنشاقه

  • abdo
    الأحد 23 نونبر 2014 - 00:31

    فلوس الفوسفاط فالابناك ديال سويسرا والشعب ميت بالجوع

  • géologue
    الأحد 23 نونبر 2014 - 01:04

    allez vous faire foutre, le plus grand gisement de phosphate c'est en Arabie Saoudite, et jusqu’à maintenant ils ne l'ont pas utilisés car ils ont d'autres richesses qui vaut mieux que le phosphate et qui leurs importent beaucoup d'argents, on exporte du du phosphate brute et on l'importe 3 fois plus cher comme engrais. donc , arrêtez de raconter que des conneries là, en plus les gisements que nous avons ils vont rester moins de 400 ans +- 50 ans, après y aura plus de phosphate au Maroc pour les autres génération, la richesse c'est dans les cerveaux

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 07:47

    فقط معلومة مهمة,انا مواطن مغربي مقيم بهولندا,هذه تقريبا خمسة اشهر مرت على ندوة اقامها البرلمان الهولندي حول دور الفوسفات في الرفع من المستوى الغدائي العالمي,وتحدثت في هذا الموضوع فتاة خبيرة ,اشارت الى ان العالم يتهدده الجوع بالمقارنة مع مايعرفه من ازياد مضطرد للنمو الديموغرافي ولم ايضا يشهده من تقلص الماحات بسبب عوالم كثيرة ومنها زحف الاسمنت والتصحر وغيرها من العوالم الطبيعية,الا ان المحاضرة نبهت الحاضرين من مجلس النواب الهولندي ان هناك امال كبيرة ومعقودة حسب الخبراء في هذا الميدان والعلماء,ان بامكان المغرب بما تختزنه ارضه من فوسفات يعد الاجود عالميا وواكبر احتياطي بنسبة75 حتى80 في المئة,ان يزود العالم لهذه المادة الحيوية التي سوف تعلب دورا استراتيجيا في انقاذ العالم..وانا شخصيا تابعت هذه الندوة عبر التلفاز القناة الهولندية العمومية

  • الحسين
    الأحد 23 نونبر 2014 - 08:04

    ا جابة على التعاليق من يستفيد من مداخيل الفوسفاط والمواد الاولية والضرائب الداخلية والرسوم الجمركية..بصراحة اكبر حصة تذهب الى الاساتذة والمعلمين وموظفوا الادارات والمديرين والمفتشين والنواب والسفراء والقوات المسلحة وموظفوا المستشفيات العمومية..,الغريب في الامر ان المغرب ينتج عدد كبير من حاملي الشاهادات بغية توظيفهم من اجل ماذا??اولا علينا ان نصلح ونحدد كمية ونوعية وعدد المقررات والمرشحين لكي لا يكون عندنا بعد اعوام من الدراسة عدد كبير من المعطلين غير مؤهلين لملا خصاص سوق الشغل.ثانيا علينا ادماج الفئات التي لا تقرا او لم تنهي دراستها..ثالثا رزق المغاربة بين ايديهم على المغرب ان يخفض تصدير الفوسفاط او يوقفه ويعيد النظرفي كيفية استغلاله.

  • saidkamal
    الأحد 23 نونبر 2014 - 09:52

    قهرتونا بلكدوب اشمن مغرب راه تونس تتصدر بحالنا ولا كثر وزيد عليهم تركيا وليبيا والصين ووم ﻷمريكية

  • ahmed
    الأحد 23 نونبر 2014 - 11:24

    الأمن الغذائي بيد بد خالق الغذاء و خالق الفوسفاط … لماذاننسى المنع و نركز على النعمة…؟

  • أكرم
    الأحد 23 نونبر 2014 - 12:10

    اكبر مصدر للنفط والمغاربة يستعملون الكريزين وسم الجرد ودردك لرش الأطعمة ..اكيد نعيش في القرن الخامس…الدولة كان عليها الاهتمام بالفلاحة لتحقيق الاكتفاء الداتي والتصدير لان ارضنا راءعة وجب فقط الاهتمام من خلال بيع الأسمدة باثمنة بخسة للفلاح وتعميم الكهرباء لاستخراج الماء من الآبار ودورات الفلاحين لترشيدهم لان لنا طاقات كبيرة وجب فقط الاهتمام بالفلاحة ..وعند تحقيق الأكفاء الذاتي نهتم بقطاعات اخرى لكن في المغرب الأموال تصرف في الخاوي مثلا لدينا ملعب اكادير وطنجة وقررنا ان تلعب كاس العالم للأندية في الرباط خسرنا 22مليار و الفيفا رفضت العشي…اننا أغبياء جداً جداً كان يحب بناء 10 مستشفيات بهده الأموال. انا لا افهم المغرب والله العظيم

  • Marokkaner Aus Kanada
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:38

    أنا إقترحت أن يوقف المغرب أو يقلص تصدير الفوسفاط خاما وبعض الإخوة يجادلون أن المغرب ليس المصدر الوحيد.إنظروا إلى سوق النفط مثلا كم من دولة مصدرة في العالم ومع ذلك لو لوحت السعودية فقط بأنها تفكر في تقليص إنتاجها دون أن تفعل شيئا فإن الثمن قد يتضاعف بين عشية وضحاها لأن الأسواق مبنية على البسيكولوجية أكثر منها على العرض والطلب
    النفط مثل الفوسفاط كان يباع بأبخس الأثمان أقل من 4 دولارات للبرميل إلى حدود 1973 حيث هددت الدول العربية بإيقاف التصدير فقفز الثمن إل 75 دولار وهكذا إكتشفت الدول المصدرة أنها بإمكانها التحكم في السوق
    المغرب هو سعودية الفوسفاط وبدون منازع إذن بإمكانه التحكم في سوق الفوسفط إذا لعب بذكاء , فالفوسفاط مادة حيوية يحتاجها العالم بل هي أكثر حيوية حتى من النفط لأن العالم يحتاج الغداء قبل الطاقة ولكن نحن نزود السوق العالمي بهاته المادة الحيوية بأبخس الأثمان , فلو أعلن المغرب فقط أنه يفكر في توقيف تصدير الفوسفاط خاما والتركيز على تصدير الأسمدة لتضاعف ثمنه مائة مرة ولأحدث هذا هزة أرضية في أثمنة الغداء وما يتبعها من قلاقل عالمية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة