طرائفٌ تجاريّة لِلْعِبرَة مِن عَصرِ مَا قبلَ الدّرهَمِ الأَزْبَط !

طرائفٌ تجاريّة لِلْعِبرَة مِن عَصرِ مَا قبلَ الدّرهَمِ الأَزْبَط !
الأحد 25 يونيو 2017 - 23:02

“شْري بفرَنك وْبيع بفرَنكْ ، وْالرّبَح مابين فرَنكْ وْفرَنكْ” ، هَاكَّا مرّة مرّة كان الواليد الله إيرحمو كايبرّر بعض المواقف الطارئة ف السوق ، من واحد الناحية تايدفع بالمعنويات ديالنا باش ماتغرَقش ف وَحل المنافسة الخبيثة ، ومن ناحية أخرى تايزرَع فينا الإيمان بِالبَركة وبِكَنز القناعة المدفون ف الأقدار ، مع أنّ حال التجارة ف إيّامات الواليد ، ماشي هو الحال للي وصلاتو ف إيّاماتنا ، والغريب ف الأمر أنّ هاد المقولة من توقيع تاجر يهودي ، كانت كاتجمعو مع الواليد علاقات تجارية ف الماضي !

ماشي غير هادي للي غادي نشارك معاكوم اليوم ، بل هناك طرائف تجارية أخرى بقات راسخة ف ذهني ، مافيها باس نعاودها ليكوم ، يَمكَنْ ناخدو منها عِبر ، أو نكْتاسْبُو بها معلومات عامة ، منها أن الواليد الله إيرحمو ، كان مُضطر ف واحد الفترة أنه يسَتّف الصّطوك كامل ديال زيزوار مينورة ف لِيزِيطاجِير ، ومايحَطّوش ف الدِّيبُّو بعيد عليه ، لدواعي إحتياطية ، ولِحُسن حظ الواليد ف ذيك الأيام ، أنّ مسؤول أجنبي كبير من هاد الشركة ديال السّبُوعَا ، كان كايدير واحد الجولة ف المغرب ، باش يراقب عملية التسويق والعرض ف المتاجر ، ونهار زار الواليد ف مَحالُّو ، ثارت الإنتباه ديالو الكمية والكيفية ديال عرض منتوجات مينورة ف لِيزِيطاجِير ، فَنَوَّهَ بمجهودات الواليد ! ومَادازت غير مدة قصيرة ، حتى أرسل للواليد هدايا ثمينة ، عبارة عن أربعة ديال الدّمَالْج د الذهب وأربعة ديال الماكينات د الخياطة “سَانْجِير” .

هاد الهدايا إعتابرها الواليد ف ديك الوقت بحال تعويض عن خسائر لا داعي للتّوَسُّع ف حَيْثِيّاتِها ، بَل هِبَة ربّانية جابها الله على يَد “يهودي” ! أما أنا شخصيا فماغاديش ننسى بعقل الصِّبَى ، أنني تذوّقت طُعم “هِينرِيسْ” لأول مرّة من يَد مُولاها “هِينرِي” بشحمِه ولحمِه . هاد اليهودي للي كان تايخدم براسو ف توزيع البسكويت على مَّالين الهرايا أيام العز ديال التجارة ، أيام كانت قاعدة “شْرِي بفرَنك وْبيع بفرَنك ، وْالرّبَح مابين فرَنك وْفرَنك” كاتجيب الأُُكْل ديَالها ! والأكثر من هاذا كُولّو أنّ “هِينري” مُول بيسكوي النحلة في فترة قُدومه إلى المغرب لِأجل التعريف بمنتوجاته ، كان تايلبسْ “إيدُوكَانْ” و”أقرَاب” ديال تمازيرت هْدَاهُوم ليه الواليد .

أما آخر يهودي كانت كاتربطني بيه صداقة خاصة من بَعد معاملات تجارية وْرثّهَا على الواليد الله إيرحمو ، فكان “مُوسْيُو زِينِي” مُول مُصبّرات “عائشة” مكناس . هاد الراجل للي خلاّ واحد الأثر جميل ف حياتي المهنية ، وتعلّمْت على يدّيه أشياء كثيرة ، من جُملتها أنه كان كايستاشر معايا ف أمور السوق ، رغم أنني كُنت حَديث العهد بالتجارة وَقتَئِذٍ ، وهاد الأمر ف حدّ ذاتو خلاّني نزيد نثيق فرَاسي ، ونَعرَف بالملموس أنّهُ “مَاخابَ مَن إستَشارَ” . من جهة كايَطّالَع المُستشِير على رأي آخر ، ومِن جهة أخرى كايْحسَّس المُستَشار أنّ بوسعه الإدلاء برأي يُحتَرم !

طَابَت أيّامُكم أيُّها الأصدقاء ، ورَحِم الله الوالد الذي تَتلمَذتُ على يَدَيْه أبَجَدِيّات التّجارة في مَدرسةٍ ، أكادُ أجزِمُ أنَّهُ لم يعُد لآثارِها وجودٌ في أيّامنا “الذّكِيّة” هاته ، هذا قبل أن يَخلع الدّرهم أسْمَاله ، ليَرتمِيَ “أَزْبَطاً” في بحار المجهول !

‫تعليقات الزوار

1
  • متابع
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 00:28

    حتى لا يكون قانوناً للكراهية

    مخاوف المثقفين والمبدعين والفنانين مشروعة. تجاربهم السابقة مع قوانين العيب والرقابة وحرية التعبير عن الرأى تدفعهم للتوجس. تدفعنى أيضا إلى تحسس عقلى. إلى تحجيم تفكيرى. كبح جماح الخيال.

    صلاح فضل

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة