على مهلكم يا نشطاء حراك الريف

على مهلكم يا نشطاء حراك الريف
الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:12

وجدت نفسي مجبرا على كتابة هذه الأسطر رغم أنني لست كاتبا بارعا، ولكنني أردت مخاطبة من يسمون أنفسهم نشطاء حراك الريف الذين يحتجون في مدينة الحسيمة ونواحيها منذ مقتل المرحوم محسن فكري، الملقب بسماك الحسيمة، الذي توفي إثر حادثة مؤسفة كما يتوفى عدد كبير من المواطنين المغاربة يوميا في حوادث السير مثلا. ومثل هذه الحوادث بطبيعة الحال تكون حوادث عرضية أو نتيجة أخطاء ومسؤوليات متعددة ومتشعبة، وتسفر عن الخسائر المادية أو القتل أو الجرح الخطأ. وقد تسببت هذه الحادثة في حالة من الحزن والغضب بين أفراد عائلة المرحوم ومعارفه وسكان الحسيمة والمغاربة بصفة عامة، بسبب فظاعة منظر جسمه وهو بين قواطع آلة طحن النفايات، وتناسلت بعد ذلك الروايات عمن ضغط على زر تشغيل آلة طحن النفايات؟ وما مدى صحة رواية “طحن مو”؟ وفي الأخير اتضح أن الأمر مجرد حادث ناجم عن أخطاء ومسؤوليات متعددة، بما فيها خطأ المرحوم نفسه الذي تهور وقام بالصعود إلى حاوية طحن النفايات.

وقت الفراغ الكبير لدى بعض الشباب والمراهقين العاطلين جعلهم يستغلون هذه الفرصة للقيام بهذه المظاهرات والاحتجاجات التي أطلق عليها في ما بعد اسم الحراك، بعد استمرارها لأكثر من ستة أشهر. هذا الحراك شكل فرصة ذهبية لبعض هؤلاء النشطاء ليتخذوه مهنة وتحولوا بين عشية وضحاها إلى أبطال وزعماء يستعرضون خطاباتهم مباشرة وباستعمال الإنترنيت.. هذه الخطابات التي تكون مرتجلة تتميز مع الأسف بكثير من الفخر والوقاحة وتحدي السلطة والنظام والعنصرية والكراهية واحتقار الآخر (ريافة رجال، الريف الشامخ، نحن أحفاد محمد بن عبد الكريم الخطابي رضي الله عنه وأرضاه) وأساءت إلى صورة “ريافة” لدى المغاربة والعالم أكثر مما أفادها .

يا إخوتي “ريافة” ونشطاء الحراك، أنتم مجرد بشر مثل جميع الناس، لكم محاسنكم ولكم عيوبكم. وأصلا الإنسان العاقل يعتبر جميع الأجناس البشرية فوق الكرة الأرضية إخوته.. قال الشاعر :

لا تقل أصلي وفصلي أبدا ** إنما أصل الفتى ما قد حصل

ليس الفتى من يقول كان أبي ** ولكن الفتى من يقول ها أنذا

يحق للإنسان أن يفتخر بإنجازاته الشخصية، مثل نجاحه في حياته الدراسية والمهنية، أو نجاحه في رفع راية بلده في المحافل الدولية، أو نجاحه في اختراع علمي أو تكنولوجي مفيد للبشرية، ولكن في جميع الحالات يجب عليه أن يتحلى دائما بالتواضع، ولكن الغريب هو أن يفتخر نشطاء الحراك بكونهم “ريافة الأحرار والحرائر، أحفاد محمد بن عبد الكريم الخطابي رضي الله عنه وأرضاه)، وفي الوقت نفسه نجد من بينهم العاطلين والفاشلين الذين لا يستطيعون الاعتماد على أنفسهم، بل ينتظرون من الدولة أن توفر لهم مناصب الشغل، وأغلبهم من المراهقين في مقتبل العمر. والمراهق كما هو معروف شخص عنيد يميل إلى تحدي جميع السلطات، ابتداء بسلطة أبويه، ويفتقر إلى الخبرة والتجربة، ولا يستطيع بسبب وعيه وثقافته المحدودة استيعاب مصلحته الشخصية الحقيقية والنصائح والإرشادات التي يتلقاها من أبويه وممن هو أكبر منه سنا وتجربة، تصرفاته تتميز بالاندفاع والتهور وعدم تقدير عواقب الأمور. وأستحضر هنا المثل الفرنسي:

(l’ivresse de la jeunesse est plus forte que l’ivresse du vin)، وهنا تكمن خطورة الانفلاتات الأمنية أثناء المظاهرات. لهذا أتمنى أن يتم تبني وتأطير نشطاء هذا الحراك من طرف أشخاص كهول وعقلاء، لأن ترك هؤلاء الشباب والمراهقين يتصرفون في حراكهم لوحدهم فيه خطورة كبيرة، وهي استعمال العنف من طرفهم، وبالمقابل استعمال العنف المضاد من طرف الدولة من أجل المحافظ على الأمن .

الغريب أن هؤلاء بما أنهم يدعون أنهم أحرار ويتمتعون بالنخوة وعزة النفس ينسون أنهم مجرد ضعفاء وأن أهدافهم ومطالبهم الحقيقية لا تتجاوز فرصة للشغل من أجل الحصول على رغيف خبز وليس البنيات التحتية المستشفيات والمدارس أو رفع العسكرة، ويعرفون أن القطاع الخاص هو الذي يوفر فرص الشغل وليس الدولة، ولكنهم يجهلون أنهم يتسببون في عزوف هذا القطاع الخاص نفسه عن الاستثمار في منطقتهم بسبب استمرار حالة الاحتقان وعدم الاستقرار .

وهناك مطلب عجيب آخر هو رفع العسكرة.. ولا أدري ما المقصود أصلا بالعسكرة؟ وهل يجب على الدولة أن تطلب موافقة نشطاء الحراك قبل القيام بهذه التدابير والإجراءات الأمنية التي يسمونها العسكرة؟ وبماذا تزعجهم أصلا هذه التعزيزات الأمنية، كأن هذه القوات قوات احتلال.. ألا يعلم هؤلاء النشطاء أن هناك الكثير من المناطق في المغرب التي تعاني من انتشار الجريمة وتتمنى فقط أن تحظى بمركز للأمن أو للدرك الملكي؟

وبالنسبة إلى الانفصال أعتقد أن نشطاء الحراك يعرفون جيدا أنها فكرة مستحيلة، ولكنهم عن قصد يتعمدون التلبس بها من خلال بعض التصرفات الرمزية، مثل رفع راية جمهورية الريف، ومن خلال مهاجمة السلطات والنظام بصفة عامة، إذ اكتسبت كلمة المخزن حمولة قدحية وسلبية رغم أن المقصود بها في الأصل هو السلطة أو النظام الحاكم فقط. وكل هذه التصرفات هي فقط قصد إحراج الدولة وإرغامها على الإنصات إليهم، أما التهديد بالفتنة والسيناريو السوري فهذا فيه مبالغة، لأن المغرب والحمد لله دولة قوية وعتيدة ولم يستطع ولن يستطيع أعداؤها النيل منها أو زعزعة استقرارها.

في نظري المتواضع يجب إعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية الإجبارية لجميع الشباب المغاربة البالغين 18 سنة، لأنها يمكن أن تقوي لدى هؤلاء الشباب والمراهقين الروح الوطنية وروح الامتثال والانضباط والإخلاص والتضحية في سبيل المصالح العليا للأمة، من خلال خضوعهم للتكوين العسكري الصارم لمدة 18 شهرا تحت رفرفة العلم والنشيد الوطني ونشيد القوات المسلحة الملكية (إنا حلفنا القسم* ألا نخون العلم * وأن نجود بالدماء* للذود عن حمى الوطن* يحيى الملك يحيى الوطن *رايتنا من دمنا* ولونها من لوننا* أروحنا ليست لنا* حتى نعز الوطن** يحيى الملك يحيى الوطن).

‫تعليقات الزوار

11
  • ايت ك
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 18:53

    أبواق المخزن نفس الشعار اسكتوا واصبروا وتحملوا ولا تساءلوا أين الثروة وان كانت حقوقكم مهضومة فصبرا جميلا….

  • محمد أيوب
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:13

    لكن للجميع وبدون استثناء:
    يقول الكاتب:"في نظري المتواضع يجب إعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية الإجبارية لجميع الشباب المغاربة البالغين18سنة،لأنها يمكن أن تقوي لدى هؤلاء الشباب والمراهقين الروح الوطنية وروح الامتثال والانضباط والإخلاص والتضحية في سبيل المصالح العليا للأمة،من خلال خضوعهم للتكوين العسكري الصارم لمدة18شهرا تحت رفرفة العلم والنشيد الوطني..".اقول له:هل تستطيع ضمان خضوع الجميع للخدمة العسكرية مهما كان أبواه في سلم المسؤولية بالوطن؟ألم يكن يخضع للخدمة العسكرية الاجبارية أبناء الطبقات الشعبية فقط الذين لا حيلة لهم في التهرب منها؟ليست الخدمة العسكرية الاجبارية من يعزز ثقة وحب المواطن لمواطنه،بل اقتسام الثروة وتوزيعها بشكل عادل وتوفير فرص الشغل بتكافئ بين الجميع.هل أتاك خبر من يصرف الملايين على عطله التي يجوب خلالها ربوع العالم؟قارن بينه وبين من لا يستطيع التنقل من دواره الى أقرب مدينة منه.قارن بين من يدرس أبناءه في مدارس لا يتجاوز عدد تلاميذ القسم فيها20فردا وبين من يتكدس أبناؤه في شبه أقسام تضم أكثرمن40تلميذا.وأقول للكاتب:أجبني عن ثروة المغرب اين هي؟كفى تملقا للمخزن بحجة الوطن

  • الريافة الاحرار
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:17

    نعم و الف نعم الريافة احرار لا يبوسون و لا يركعون ننال حقوقنا بشرفنا و ليس بالتوسل و التملق و الركوع
    نحن لسنا عياشة و لن يفهم عقلية الريافة من تعود على " عاش ..عاش.."
    الريافة اعطوا دروسا لكل من يريد ان يتعلم
    ابواق المخزن لن تثنينا و لن تغير من عقليتنا الحرة
    الريف لا يركع
    عاش الريف و لا عاش من خانه

  • سبيل
    الخميس 25 ماي 2017 - 07:09

    3 – الريافة الاحرار

    كلامك كله نفخ في الذات و تبخيس بشكل مبطن لكل مكونات الوطن

  • عياش وطالب معاشو
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:46

    إلى 3 – الريافة الاحرار
    أنا عياش لأنني لا أجد حرجا أن أقول عاش الملك أو حتى أن أقبل يديه إذا سنحت الفرصة لأنه رئيس دولتي وأحترمه ولا أريد منه جزاء ولا شكورا ، وأنا كذلك طالب معاشو لأنني أعتمد على نفسي ولا أتباكى مثلكم ولا أتسول ولا أتوسل الدولة أن تعطيني أي شيء ، بالعكس أنا أساهم بنصيبي في ميزانية الدولة من خلال أداء الضرائب ( رسم السكن ، النظافة ، الرسم المهني ،على الدخل ، على القيمة المضافة ، على السيارة ……)
    أما انتم فهنيئا لكم بهذه النخوة على الخوا ،رغم انكم لا تعرفون أن يدكم هي السفلى واليد العليا خير من اليد السفلى ، هنيئا لكم يا أحرار وحرائر الريف العظيم الشامخ المقدس ، بهذا الحراك المبارك العظيم المقدس ،حاولتم استعمال سلاح فتاك وهو الاعلام البديل والفيديو المباشر على اليوتوب ومواقع التواصل الاجتماعي ، وبهذا السلاح نفسه قتلتم هذا الحراك من خلال خطابكم الرديء بزعامة ناصر الزفزافي ، بهذا السلاح نفسه حولتم حراككم الى موضوع للنكتة والمسخرة .

  • ابن طنجة
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:53

    الى 5 عياش وطالب معاشو وهوانه انت فقط تعيش من اجل الخبز تكد وتتعب نفسك كي تعيش بدون هدف لان مطلبك الاكل والشراب والنوم
    لكنك لا تحيى بالحياة ولا تعرف قيمة الحياة وحقوقك التي يطالب بها الرجال في الريف من اجلهم واجلك

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 11:52

    ايها الكاتب المحترم هل هي (غيرة) من الريف ومن الحراك كما يسمونه ام تزلف وتملق من اجل شيء اخر
    اقول لك وباحترام ان كل من يعزف عن هذا الوتر سوف تصبح اوسطوانته مشروخة. الريف عانى من حصار اقتصادي سياسي وامني لعقود طويلة لاسباب يعرفعها الجميع. اذن لا داعي لتعميق الجرح كما فعلت حكومتنا الموقرة
    الريف عانى من حصار اقتصادي سياسي وامني لعقود طويلة لاسباب يعرفعها الجميع. اذن لا داعي لتعميق الجرح كما فعلت حكومتنا الموقرة باتهاماتها للحراك. لا داعي للقلق سيبقى الريف مغربيا وبصحرائه التي تكالبت عليها الجزائر وشرذمة جمهورية الوهم العربي فوق ارض الامازيغ.

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:02

    فعلا ابواق المخزن دكية في تتجسسها عن كتابة المقالات ،و هي تمرر ما تريد و تمسح ما تريد ،ولكنها غبية و جد غبية لانها تجعل المخزن فوق سيادة الحق و القانون ،و انها تشبثها بمواقف محزنية تجعلها تفقد الصواب نحو حقيقة و موضوعية ما يجب نشره للعموم و ما ينبغي حدفه ،و ادا الامر كدلك فلمادا المفكر الغربي حارب بكل فخر و اعتزاز الكهنوت و المخزن الاقطاعي و جل الانظمة الفاسدة؟ و الى متى سنبقى نحن المغاربة مشتثين انتهازيين تسلقيين منحنيين على حساب كرامتنا و عزتنا و على حساب دلة و اهانة سيادة القانون و الحق الدي لا ينبغي لاية جهة ان تعلو عليه ،اما عن الكلام بان المغاربة لا يستحقون الحرية ،فهدا كلام ساقط ،وان اصحابه فاسدون يخافون من سيادة القانون ،او ضعفاء فاشلون لايقدرون على مواجهة صعاب الحياة الشريفة،وللحديث بقية مع الشرفاء و ليس مع خونة الوطن.

  • amira
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:59

    الكاتب يكتب وهولايعرف حقيقة مايجري في المغرب بالله عليك تنتقد اهل الريف انت اول ماينتقد عندي لاتعرف مطالب ساكنة الريف خاصةولاشباب المغرب عامة ولاتعرف مايجري في الوظائف العمومية………….
    نحن نطلبوا المساواة في جميع الحقوق والواجبات وليس مايمرس على ابناء الشعب من ابوك ومن صاحبه………….

  • من سكان المغرب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:41

    لم أكن أتصور أن أهل الريف (البعض) يظنون أنهم أكثر شرفا من باقي المغاربة إلى هذا الحد، المسؤولون المحليون في جميع القطاعات هم من أهل المنطقة و حتى لو تم تغييرهم كلهم هل ستتغير الوضعية،إن المسألة أكثر تعقيدا مما يتصوره البعض فالقضية مرتبطة بتربية الفرد على حب العمل وعلى النزاهة في جميع مناحي الحياة.علاقة بما سبق ؛بماذا كان المرحوم فكري يتاجر؟..

  • Mustapha
    الإثنين 29 ماي 2017 - 12:10

    Quand je lis certains annonces ou ils disent nous rifains on est et on est etc…ça me rappele les NAZIS.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة