الوردي يستنفر الأطقمَ والوحدات الصحية لإسعاف منكوبي الفيضانات

الوردي يستنفر الأطقمَ والوحدات الصحية لإسعاف منكوبي الفيضانات
الجمعة 19 دجنبر 2014 - 03:15

استنفارٌ كبيرٌ للأطقم الطبيّة والممرّضين والصيادلة والوحدات الطبّية المُتنقّلة وسيارات الإسعاف والعيادات الطبيّة المُتنقّلة ومروحيّتين للنقل الاستعجالي، أعْلن عنه وزير الصحة، الحسين الوردي، بعد زوال اليوم، مع إطلاق عمليّة “رعاية”، للتغطية الصحية بالمناطق المتضررة من الفيضانات الأخيرة التي طالتْ عددا من مناطق الجنوب، تنفيذا لتعليمات ملكيّة.

وحَشدَتْ وزارة الصحّة لهذا الغرَض، 763 من الموارد البشرية، تضمّ 124 طبيبا عامّا، و 200 طبيبٍ اختصاصيٍّ، و 20 صيدلانيا، و 314 ممرّضا، إضافة إلى 105 سائقي العربات؛ وفيما يخصّ الوسائل، خصّصت الوزارة للعمليّة 70 وحَدة طبيّة متنقّلة، و 45 سيّارة إسعاف و 10 عياداتٍ طبيّة متنقّلة، ومروحيّتين للنقل الاستعجالي ستُباشران عملهما ابتداء من فاتح يناير القادم، انطلاقا من مراكش والعيون.

وقال وزير الصحة الحسين الوردي في ندوة صحافية بعد يوم الخميس بمقرّ وزارة الصحّة، جواباً على سؤال عن سبب تأخّر عمليّة إسعاف منكوبي الفيضانات “العمليّة لم تتأّخّر، لأنّ الوزارة كانت حاضرة في الميْدان إبّان وقوع الفيضانات، وكانت هُناك تدخّلات حسب المُستطاع”؛ وأضاف أنّ الإعلان عن إطلاق عملية “رعاية”، أمْلتْه ضرورة أخذِ وقْتٍ لمُعاينَة الوضع ميْدانيا، وتقييم حاجيات السكّان المرتبطة بالرعاية الصحيّة.

وشدّد الوردي على أنّ الاستنفار الكبير الذي أعلنتْ عنه وزارة الصحّة في صفوف مواردها البشرية، وتسخير الوحدات الطبيّة والوسائل اللوجستية لإسعاف المواطنين المتضرّرين من الفيضانات، ليس سوى واجبٍ، وقال “هذه ليستْ صَدقة، بلْ واجباً تُحتّم علينا مسؤوليتنا القيامَ به”، مثمّنا تعاونَ جميع القطاعات، العامّة والخاصّة، المُساهمة إلى جانب الوزارة في العملية.

وفي هذا الصدد أعلنَ وزير الصحّة أنّ أطباء القطاع الخاصّ، والصيدليات، والمختبرات تُساهم في العملية، “وهذا يؤكّد الحسّ الوطني للقطاع الخاصّ”، يقول الوردي. وعلاقة بذلك، أعلنتْ نقابة أطباء القطاع الخاصّ عن الشروع في القيام بقوافل طبيّة إلى المناطق المتضرّرة من الفيضانات، في إطار عملية “رعاية”، والتي سيؤطّرها، ابتداء من يوم الأحد القادم 30 طبيبا من مختلف التخصّصات، فضلا عن توزيع مساعدات إنسانية على المتضرّرين، تشمل الأغطية والملابس.

بدوره قال مدير مديريّة عِلم الأوبئة ومحاربة الأمراض عبد الرحمان المعروفي، إنّ القطاع الخاصّ سينخرط بفعّالية في عملية “رعاية” لإنجاحها، موضحا أنّ وزارة الصحّة التي تُؤطّرُ العمليّة وفّرت كلّ ما يلزم من موارد بشرية، ووسائل لوجستية لإنجاح العملية؛ ففيما يتعلّق بالأدوية، قال المعروفي إنّ وزارة الصحّة خَصّصت مليونا ونصف مليون درهم كدفعة استثنائية للأدوية، فضلا عن الدعم الذي سيُقدّم من طرف مُختبرات صُنْع الأدوية.

وعمّا إنْ كانت الاعتمادات المُخصّصة لعملية إسعاف المتضررين من الفيضانات، سواء من ناحية الموارد البشرية أو الوسائل اللوجستية كافية، قال المعروفي “الوزارة لديها أطقم، ولا أقول إنها كافية”؛ مُعتبرا أنّ فترة ثلاثة أشهر ونصف التي ستستغرقها العملية ستكون محطّة من أجل التقييم، “وستكون هناك برمجة طويلة الأمد مستقبلا”؛ يقول المعروفي، مُشيرا إلى أنّ عدد المواطنين الذين ستشملهم العملية بشكل مباشر يُقدّرون بـ870 ألف نسمة، من بين مجموع سكّان الجهات الأربع المتضررة، والمقدّر 4،6 مليون نسمة.

إلى ذلك، قال وزير الصحّة الحسين الوردي إنّ عملية “رعاية” لإسعاف متضرّري الفيضانات تُعتبر مُضاعَفَةً للجهود المبذولة من طرف الوزارة، قائلا “إذا كانت هناك رُوح واحدة فقط بحاجة إلى الإنقاذ فعليْنا أن نَهُبّ لإنقاذها”، وأشار الوردي إلى أنّ عملية “رعاية” لن تحلّ جميع المشاكل التي يتخبّط فيها القطاع الصحي، “فالمشاكل موجودة حتّى ولو لم تكن هناك فيضانات”، وأضاف “عملية “رعاية” ليست سوى بداية، وستكون هناك قرارات جرّيئة لتحسين وضعية القطاع”.

‫تعليقات الزوار

27
  • sellami said
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 03:50

    هده الاجراءات جاءت متاخرة جدا يا سيد الوزير …..؟؟ﻻحول و ﻻ قوة الى بالله.

  • Manny
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 03:53

    Its too late mr alwardi . Dont try to lie on people and tell them that you are saving them .

  • مواطن مسكين من أرض فاسدين
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 03:57

    ان تصل متاخرا خير من ان لاتصل

  • عسو
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 04:04

    سجل يا تاريخ أن المغرب يستنفر كل الأطقم والوحدات الصحية لإسعاف أهل غزة في عز الحروب ولم يستنفر اطقمه لإنقاذ منكوبي الجنوب و الجنوب الشرقي إلا بعد مرور شهر و أكثر !!! الحاصول … إستنفار وحداتكم الصحية يستفزنا نحن.

  • مروان
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 04:06

    في انتظار فاتح يناير، يا حبذا لو استدعيتم المغنيين مثل Elton John و Madona و Lady Gaga لإقامة سهرات لهؤلاء المنكوبين عل و عسى أن يخففوا من معاناة هؤلاء المساكين، لأن الترف و الطرب وجهان لعملة واحدة.
    تمنيت لو خُلقتُ بهيمة، لأنه على الأقل، البهائم تِؤدي الدور التي خُلقت من أجله.

  • مغربية و أفتخر
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 04:40

    لقد آلمنا ماوقع لأهالينا بالمناطق المتضررة من الفياضانات
    وإنها لبادرة طيبة داعين لها بكل التوفيق
    ونحث الحكومة أن تستبق حصول الكوارث بوضع مخطط A و B لاحتواء الاوضاع الصعبة المترتبة عن دالك
    اللهم احفظ بلادنا من كل مكروه

  • مر من هنا
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 06:14

    سنطيحة وتصريحات تثير الإشمئزاز والغثيان!!!
    الله ياخذ فيكم الحق، الله يدوقكم ما يذوقه الشعب لكي تحسوا ولو لمرة واحدة ما معنى الحكرة وتفضيل الأجنبي وتأخّر الإنقاذ والمساعدات.

  • maghribi
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 06:34

    حتى قربو الفيضانات ديال العام الجاي عاد هوما استنفرو الاجهزة الطبية …. اولا هادوك سكان الجبال ماكايهموش بزاف بحال الناس ديال الرباط…

    يا سلام علي يا مغرب

  • حسن
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:26

    السلام عليكم,اعتقد انها مبادرة جيدة ولو انها جاءت متاخره , على العموم تأتي خير من ان لا تأتي, نطلب من الوزير الخاص بالاسكان ان يقوم هو كذلك بالمبادرة,كما اطلب من وزيراالتعليم والصحة, ان يدرجو لنا لنا في دروس التعليم جانب من الصحة ليكون شبابنا قادر على الاسعافات الاولية ويكون دائما على اتم الاستعداد لمواجهة الكوارت الطبيعية, و شكرا. ان يدرجو

  • said saleh
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:34

    دائما أقول هذا رجل مناسب في المكان المناسب. فليحذوا حذوه من يبحثون عن الاستوزار.

  • fikri de france
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:53

    a mon avis ce monsieur il veut faire quelque chose pour ce pays .il faut augmenter le budget de la ministére de la santé pour qui il puisse ameliorer le secteur de la santé au maroc.

  • Dr Momo
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 08:22

    mon confrère DR Elwardi est un urgentiste ça me choque que nous interviendrons qu au 01/01 ce n'est pas normal on perd autant de temps soit disons pour évaluer la situation c est ce qu on appelle en France se moquer du peuple malheureusement ces régions du sud sont laisser à l abondant et quand nous voulons faire des actions il faut mille et une autorisation pour secourir mes compatriotes c'est honteux le ministère ne fait rien et ne laisses personnes faire ils sont où les hôpitaux mobiles militaires comme ceux déployer à l étranger mais c'est uniquement pour les image extérieur du pays
    Il.faut que ses inégalités cessent
    Il faut attendre il faut un plan médecine de guerre que le ministère doit avoir sous le coude et planifier à l avance
    Mais rien n'est fait
    Pauvre citoyen tu peux crever un de moins ce n'est pas grave
    J'ai honte au chu en France de parler de mesvoriginesvavec mes confrères…

  • ministre
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 08:43

    Bravo Mr le ministre, homme de terrain et de principe.merci a tout le corps médical surtout ceux qui ont une sensation humanitaire et c'est rare ou on les trouves soit au privé ou en publique.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:06

    سبحان الله … على ما فهمت أن التأخير اللي حصل بين وقت حدوث الفيضان وزيارة الوزير :
    * اما عاد وصلاتو الخبار – حيث ما عندوش مع عصر السرعة والتكنولوجيا الحديثة … ويمكن باقي كيستعمل المراسلات بالحمام أو بالفرسان … ويمكن باشارات الدخان فحال الهنود
    * أو يمكن هاد الناس كيتحركو بالتيليكيموند … خاصهم حتى يجيهم الأمر من الملك …
    * واما رئيس الحكومة عايق بزاف وكيفهش أكثر من القياس و قال راه الفيضانات غير تشويش عليها ما مسوقش

    والله أعلم

  • CECILIA
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:10

    ENFIN ON PENSE A NOUS APRES 1 MOIS
    MERCI

  • salma
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:13

    اللهاخليك لينا اسي لوردي انت رجل مناسب في مكان مناسب انت لا تشبه اولئك التماسيح في الحكومة السابقة لي جابو لينا الشوكات للاطفال انتهت صلاحيتها فلتحيئ انجازاتك و درب دويرة في مستشفيات في اكادير و النواحي الوضع كارثي و الرشوة لمن يريد التداوي و المراقبة شبه منعدمة

  • مغربية
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:44

    مبادرة قيمة، شكرا للسيد الوزير الوردي هدا عشمنا فيك، و في صاحب الجلالة، الله ينصره، و شكرا لكل الاطقم التي ستشارك في هدا الاستنفار، هدا هو الجهاد الاكبر، النفير من اجل انقاد اخوتكم في الوطن وتخفيف معاناتهم، العمل الانساني اعظم الاعمال و اجلها، لانه لا يرجى من ورائه مصالح الا مرضاة الله الكريم العظيم، و تلبية لنداء الضمير الحي، يحق لكم ان تفتخرو بعملكم و ان نفتخر بكم، و ربي يخلينا مجموعين و لهلا يفرق لينا شمل، ديما ملمومين ان شاء الله تحت الرعاية ديال سيدنا حامي بلادنا، ربي يرجعو بالسلامة،
    هاد الخبر فرحني كثيرا، حيت كنت مغبونة هاد الايام قلت واش نساوهوم، و لا ممسوقينش ليهم، حسيت بالضيم، و بديت نقول هادي ماشي ديالنا حنا المغاربة!!

  • adil
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:58

    الله يسخر لمهم هو نتحركو هدا هو الإسلام

  • ج.ل
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:03

    نعم؛ فبعد ماذا؟
    من المتوقع زيارة ملك البلاد للمواقع الجنوبية.

  • هشام
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:30

    رجل يستحق الاحترام و التقدير,يؤدي المسؤولية بكل امانة,شكرا السيد الوردي.

  • Moi
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 14:13

    في مثل هذه الحالات ان لا تصل خير من ان تصل متاخرا.

  • ahmed
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 14:21

    ومروحيّتين للنقل الاستعجالي ستُباشران عملهما ابتداء من فاتح يناير القادم،
    زعما ملي يدخل الصيف تدخل استعجالي غريب…

  • سوسي مسلم
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 16:10

    شكرا معالي الوزير على خطواتك وإهتماماتك أنت فعلا وزير في المكان المناسب ونتمنى الخير لكل خدوم يتفاني في عمله الإنساني قبل كل شيء والشعب يشهد لكل إنسان صالح

  • Tamghart
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 16:59

    mieux tard que jamais,mais:
    مغرب موازين, كل فئة مواطن ووزن عائلته,بكت العائلات الفقيرة موْتاها وحيدة,في بيوت منكوبة,عائلات مَهمَّشة أصلا وفصلا وجائت لفيضانات لتفضح هدا التهميش,وتفضح تخادل المسؤولين في مسؤولياتهم لإنقاد,إعانت أو حتى مواسات هاته العائلات.لاحداد على تلك الأرواح ولا تضامن مع الأحياء,ثم شاء الله أن تبكي العائلة السياسية في أعزأعائها, بهَا ,رحمه الله,تليها العائلة الفنية في أبرز أعضائها البسطاوي رحمه الله.إنه تزامن يسلط الضوء على وزن كل عائلة في وسط بلد يعامل أبنائه بموازين مختلفة.
    فالحمد لله الذي يزن بميزان الحق.

  • ahmed ben
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 17:13

    بصراحة ليس ماهو مثل هدا الوزير والله انسان يحب وطنه ومواطنه انسان متواضع الله حفضك وينورك ياريت الحكومة مثله في خدمة الشعب بكرامة

  • Chof tchof
    السبت 20 دجنبر 2014 - 03:13

    Si mr benkirane n a pas arrive de faire un Petit gest au Bon moment, comment un ministre pourable faire mieu q benkirane. Franchement il fault dire q le Roi Med six a Donnee ses instructions a les executer sur le champ. Au Philippine, l armee a intervenue dans une catastrophe naturelle le mois dernier qi a abouti a un grand degat Mai's aucun mort. Normalement, c est Lwali ou bien L3amil qui doit intervenu au Bon moment et sur place. Massaibo 9awmin 3inda 9awmine fawaido. A vrais dire, les marocains n,ont pas besoin ni des ministres, ni du Parlement.

  • Isli
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 16:51

    très bonne action M.le Ministre. c'est la première fois qu'on voit des actions humanitaires dans les régions sinistrés que se soit par la pluie ou par la neige.depuis la nuit des temps les gens meurent de froid ou d'inondations et rien ne se passait.ce groupe d'urgence va être inchallah une équipe permanente prête à agir lors de situations urgentes ou pour atteindre les régions montagneuses Bravo
    les ministres de ce gouvernement réparent les dégâts d'années de laisser aller,de corruptions et de vol,en plus il doivent mettre sur pieds des réformes à long terme.

    bonne continuation.
    M.le Ministre

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة