في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون

في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون
الأحد 20 غشت 2017 - 04:00

لم تؤثر الاحتجاجات التي كانت مدينة الحسيمة مسرحاً لها في الأشهر الماضية على وتيرة توافد السياح بشكل كبير عليها، على الأقل منذ بداية السنة إلى حدود شهر ماي، إذ تشير إحصائيات رسمية لوزارة السياحة إلى ارتفاع ليالي المبيت بنسبة 6 في المائة بهذه المدينة التي تشتهر بشواطئها الجميلة.

وفي عز الحراك الذي اندلع في الريف، منذ أكتوبر العام الماضي، كان تأثير الاحتجاجات على الموسم السياحي الذي ينتعش مع بداية فصل الصيف يقلق عدداً من المتتبعين. وبرزت أصوات تدعو إلى وقف المظاهرات لكي لا تتضرر الحركة الاقتصادية شهري يوليوز وغشت.

وتفيد الأرقام التي صدرت عن مندوبية وزارة السياحة بالحسيمة، هذا الأسبوع، بأن المؤسسات السياحية المصنفة بالمدينة سجلت 18154 ليلة مبيت سياحية بين شهري يناير وماي الماضيين، مقابل 17186 ليلة في الفترة ذاتها من العام الماضي، وهو ما يعادل نموا بنسبة 6 في المائة.

وقال مسؤول بأحد الفنادق المصنفة بمدينة الحسيمة، لهسبريس، إن هذه الفترة تعرف توافداً متوسطاً للسياح الذين يزورون المناطق السياحية بالمدينة، وزاد: “كما يلجأ الوافدون على المدينة مع بداية شهر ماي إلى الشواطئ التي تتوفر عليها المنطقة، والتي تشتهر بها على المستوى الوطني”.

ويلاحظ من خلال أرقام مندوبية السياحة أن عدد السياح الأجانب الذين زاروا الحسيمة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بلغ 3110 سياح، مسجلين بذلك انخفاضاً بـ19 في المائة؛ بينما بلغ عدد السياح الوطنيين 15 ألفا و44 سائحاً، مقابل 13 ألفا و360 سائحا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، أي ما يعادل نمواً بنسبة 13 في المائة.

وكان الإسبان في مقدمة السياح الأجانب من حيث عدد ليالي المبيت التي قضوها بالمؤسسات الفندقية المصنفة بإقليم الحسيمة، بمعدل 868 ليلة، ثم الفرنسيون بـ561 ليلة، والهولنديون بـ481 ليلة، ثم البلجيكيون بـ237 ليلة.

وحسب مصدر من مندوبية السياحة بالحسيمة فإن المدينة تعرف توافداً للمغاربة أكثر من الأجانب، خصوصاً شهري يوليوز وغشت، وتزامناً مع رجوع الجالية المقيمة بالخارج.

كما يفد على المدينة، حسب المصدر نفسه، سياح من مختلف المدن المغربية الأخرى، بعد زيارتهم للمدن الشمالية الأخرى، مارتيل وتطوان وطنجة والسعيدية.

وعرفت الطاقة الإيوائية لفنادق الحسيمة في السنوات الست الماضية نمواً بنسبة 143 في المائة. وكانت 73 في المائة من الطاقة الإيوائية الإضافية عبارة عن أسرة في الفنادق المصنفة ضمن أربع نجوم، ما واكبه ارتفاع في ليالي المبيت السياحية المسجلة خلال هذه الفترة، بمعدل 16 في المائة.

وفي شهر يوليوز المنصرم، حل أكثر من 20 مسؤول وكالة أسفار بمدينة الحسيمة للوقوف على المؤهلات السياحية بالمنطقة، بهدف إطلاق عروض استعجالية من شأنها المساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي، وذلك في إطار تحرك حكومي يشمل جميع المجالات.

وتتوفر الحسيمة على طاقة استيعابية تصل إلى ألف سرير في مختلف المؤسسات الفندقية، وهو رقم يبقى متواضعاً مقارنة مع طموحات إنعاش السياحة المحلية لخلق فرص شغل لشباب المنطقة، وتحريك عجلة الاقتصاد المحلي طوال شهور السنة.

ورغم إشارة مندوبية السياحة إلى اشتغال سبع وكالات أسفار بالحسيمة، إلا أن هذا الرقم يبقى ضعيفاً، فحسب مسؤول بمؤسسة فندقية مصنفة فإن الوكالات من خارج الحسيمة هي التي تشتغل أكثر، خصوصاً في الرباط والدار البيضاء وفاس.

ولم تعرف مدينة الحسيمة منذ خطاب العرش في 20 يوليوز أي احتجاجات تذكر، إلا في المناطق المجاورة. ويترقب الكثيرون الخطاب الملكي المرتقب غداً الأحد بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، والذي قد يحمل قرارات تتعلق بمعتقلي الحراك المتواجدين في الدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

12
  • تغطية الشمس بالغربال
    الأحد 20 غشت 2017 - 07:41

    التراجع ليس فقط الحسيمة بل المغرب كامل وهذا بعد احوالي. بلد يريد تنظيم كأس العالم ويتحدث عن 20 مليون سائح 2020 وعن الحقوق والمتسولون يقطعون الطرق والفساد ينهب فيه ولا عقاب والاجنبي يعامل كأنه كيس من المال والمسؤولين لا يفقهون سوى أخد المناصب واستغلالها واستعمالها لصالحهم فكيف سنعطي الثقة لا الأجنبي ولا حتى المحلي صراحة العطلة في البرتغال او ايبانيا اصبحت افضل رخاء وهناء.

  • عزام
    الأحد 20 غشت 2017 - 08:55

    قضيت أسبوعين في الحسيمة مع أسرتي منذ سنوات قريبة.نزلنا فيلا بانكالو تابع لفندق كببر معروف.أعجبنا بالحسيمة شاطئها الجميل والنظيف،المدينة صغيرة لكن مؤنسة ،المقاهي جيدة مع فطورها المتنوع كما في الشمال..الميناء كله سمك طري..لكن اليوم لن تطأ رجلاي الحسيمة بسبب هذه المظاهرات العنبفة ( لا أعرف من أطلق كلمة -حراك- التي لا توجد في القاموس العربي بمعنى المظاهرة الصاخبة..!؟)في باريس البلد الديموقراطي تقوم اامظاهرة وفي أقل من أسبوع تعود ااحباة لطببعتها…زيادة على الوضع الأمني السيئ هناك خطر تجارة الحشيش..فكيف تنجح السياحة في الحسيمة التي عادت لأيام الفتنة المعروفة في الستينات…:عزام

  • أحمد
    الأحد 20 غشت 2017 - 09:17

    يجب تشجيع الرحلات المدرسية والجامعية وان تستمر الرحلة أكثر من ثلاثة أيام يكتشف من خلالها ابناءنا بلدهم ويتعرفون على أقرانهم من مدن شتى وتزرع فيهم محبة الاسفار والاستكشافويكون هذا مبرمج في تكوينهم. معظم الآباء غارقون في مشاغلهم في حين للأبناء الوقت والرغبة الكبيرة للإستكشاف. قد تكون فكرتي صائبة خصوصا بالتعاون بين وزارات :التربية الوطنية ، السياحة، الثقافة، الشبيبة والرياضة. والآباء .
    مارأيكم ؟ ؟ ؟!

  • Lym
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:14

    Les touristes ne vont pas venir dans un pays ferme .intolerant .qui manque de l éducation .figurer vous ,j ai vu dans un site que le Maroc et l Égypte était parmis les pays à éviter .une femme ne peut pas se promener toute seule dans ces pays ..le facteur masculin est très mal élevé .en plus avec tous ces attentats commis par des jeunes d origine marocaine .desole même moi j évite .imaginez vous une touriste anglaise avec une minijupe se promener dans les quartiers populaires .elle va se faire bouffer par des sauvageons .les arabes se plaignent de la misère .mais c est leur mode de vie et de penser qui crée la pauvreté

  • سياسة من الماضي
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:29

    لو قمنا بدراسة معمقة لوجدنا أن هذا الارتفاع ليس للسياح بل لكثرة الوجود الإعلامي الوطني و الدولي من جهة و الوجود الأمني المكثف من جهة أخرى. أما أبناء الجالية المغربية فقد تقلص عدد الوافدين على الحسيمة بشكل تجريدي و ملحوظ.

  • ali
    الأحد 20 غشت 2017 - 11:07

    "حراك أليف " قامروا بالاجانب و من يعيش معهم فلم ينجحوا. و لولا اشقائهم المغاربة و ملكهم لأكلهم الحوت.

  • ملاحظ
    الأحد 20 غشت 2017 - 12:01

    السلام عليكم.الناس في العالم تبحث عن الأمن والهدوء وليس الفوضى.

  • ح. محامي بهيأة وجدة
    الأحد 20 غشت 2017 - 12:38

    ردا على صاحب مقولة : الناس في العالم يبحثون عن الأمن و ليس الفوضى … آش من فوضى ؟ الفوضى هي النهب و السلب و سرقة المال العام و تبييض الأموال الحرام و تهريبها الى الخارج و بناء القصور في أوروبا و أمريكا و العيش في حياة البذخ و الترف و الملاهي الليلية و ترك المواطنين يعيشون في الفقر و الحرمان ، واش كل مواطن دافع عن حقوقه المشروعة و أراد فضح كروش الحرام نسميه فوضوي ؟ تحية و اجلال لأهل الريف و الناضور .

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأحد 20 غشت 2017 - 14:59

    وكان الإسبان في مقدمة السياح الأجانب من حيث عدد ليالي المبيت التي قضوها بالمؤسسات الفندقية المصنفة بإقليم الحسيمة، بمعدل 868 ليلة، ثم الفرنسيون بـ561 ليلة، والهولنديون بـ481 ليلة، ثم البلجيكيون بـ237 ليلة.

    فلماذا غاب سياح السويد والنمسا وروسيا و.. وكثر "سياح" إسبانيا وفرنسا وهولانا والبلجيكيون في الحسيمة بشكل متزامن مع الفوضى التي حاول ان يبثها الزفزافي وأصدقائه ؟
    هؤلاء "السياح" كلهم من مخابرات البلدان المذكورة منهم من جاء للتقصي ومنهم من جاء للتحريض والتأجيج
    الإسبان لديهم مصلحة لمعرفة ما يجري في عين المكان بحكم علاقاتهم الاستعمارية مع شمال المغرب، كما أن لهم مصلحة في تأجيج الوضع لإضعاف المغرب الذي اصبح ينافسهم في عدة مجالات ومد يد العون والمال لعملائهم في المدينة
    الفرنسيون لأنهم أيضا كانوا قوة استعمارية في المغرب ومن مصلحتهم الاطلاع على الوضع في عين المكان وان انتحلوا صفة سواح لما تقتضيه مصلحة بلادهم
    الهولنديون بحكم وجود جالية كبيرة من المنطقة وهي بوابتهم الرئيسية للتدخل في الشؤون المغربية
    البلجيكيون أيضا يهمهم الاطلاع على ما يحدث في الشمال بحكم تواجد جالية كبيرة من المنطقة في بلادهم

  • موالاي
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:47

    اذا اردنا ان نرقا ونعيش حياة كريمة ،فلا بد من ردع الفساد ،وتطبيق القانون على الجميع، والزج بلفاسدين في السجون والإعلان عن هذا ليكون عبرة للجميع.والا فستبقى الأمور إلى حالها.

  • مقطب الجبيـن
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:14

    10 – موالا راسو

    إلى بغيتي تعيش حياة "كريمة" فشمر على سواعدك بدون هذا والله لا طلعك شي حاجة حتى وان أشعلت النار في نفسك، أما التضرع ب"الفساد" فهو ليس سوى مسكن يتجرعه الفاشلين في حياتهم من أمثالك الذين يقضون وقتهم التافه في كتابة التعليقات الغبية بدل من منازلة الفقر والحاجة والبؤس في ساحة الوغى التي هي العمل والجهد والانضباط والتحرر من الثقافة العدمية البئيسة التي تنخركم، تضنون بأن بهذه التعليقات الغبية سيكسبون "الحياة الكريمة" وستتحسن أوضاعكم المادية المزرية التي تسببتم فيها لأنفسكم بموت المبادرة فيكم وعدم قدرتكم إبداع أفكار تخرجكم من حالكم البئيس وكذا لكسلكم ولثقافتهم العدمية التي تعلقون من خلالها كل بؤسكم على شماعة الفساد
    زعما لولى الفساد لكا كنت تتوصل ب(مانضا) كل شهر ولما منح لك سكن فابور ولما ملكت سيارة وخرجت للعطل في إسبانيا او في جزر الواق واق !
    نعم لدينا فساد كما هو موجود في كل دول العالم بما فيها أمريكا والدول الغربية كلها وبمقدار يفوق مئات المرات ما هو عندنا.. لكن أيضا تلك الدول لديها شعوب منتجة تعمل وتكسب وتؤدي الضرائب وانخراطات الصناديق وهي تنتج 15 مرة ما ينتجه أمثالك

  • عبد الله
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:21

    ألى المعلقة lym المغرب فيه مسلمين و يجب احترامهم و احترام دينهم و يتأدب في بلدهم كما يقول المثل يا غريب كن أديب و في فرنسا البلد الذي يدعي الديمقراطية و الذي تتكلمي بلغته حرام على المرأة أن ترتدي النقاب أو الحجاب في المدارس و الجامعات و حتى في الشاطئ!! لا تكونو كالقطيع كيما دار الگاوري تبعوه و دير كيفو و ديما هو على حق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين