استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي يؤجج غضب سكان الناظور

استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي يؤجج غضب سكان الناظور
الأحد 20 غشت 2017 - 17:00

ندد عدد من سكان مدينة الناظور بانتشار ظاهرة احتلال الملك العمومي، التي برزت في واجهة حديثهم اليومي واحتلت مساحة كبيرة من نقاشاتهم الروتينية، تزامنا مع تفشيها بشكل ملفت للنظر، خاصة في فصل الصيف الذي يشهد اكتظاظا بتوافد السياح وعودة أفراد الجالية المقيمة بديار المهجر.

وسجّلت الفعاليات الجمعوية وأرباب المحلات التجارية بمختلف مناطق المدينة استياء عارما من استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي التي يقف وراءها الباعة المتجولون، وأصحاب المطاعم والمقاهي الذين يوزعون الكراسي والطاولات على مستوى الأرصفة؛ بحيث لا يلقى المارة أي مساحة للعبور، ما يدفعهم إلى اقتحام قارعة الطريق مع ما يصاحب ذلك من خطر التعرض لحوادث السير.

ويخلق التّرامي على المساحات العمومية من قبل الباعة المتجوّلين تسيّبا وفوضى منشؤهما مخلفات الأزبال والنفايات من أكياس بلاستيكية وخضر وفواكه فاسدة، والأدهى من ذلك روث البهائم الذي ينشر روائح كريهة تزكم الأنوف، حتى يخال المواطن نفسه في قرية بدائية وليس مدينة حضارية، ناهيك عن الاكتظاظ وسد الطرقات وخلق حالات من “البلوكاج” في الشوارع المخصصة لعبور السيارات.

واعتبرت الفاعلة الجمعوية زلفى أشهبون، في تصريح لهسبريس، أن الظاهرة المتفشية بالناظور “كارثة تعاني منها المدينة لأزيد من سنتين أو ثلاث سنوات” مشيرة إلى أن “الظاهرة ليست خاصة بالباعة المتجولين وأرباب العربات المجرورة بالدواب، بل يتورط فيها حتى أصحاب المقاهي والمطاعم الذين لا يدخرون أي جهد في استغلال الأرصفة والمساحات العمومي”.

ودعت أشهبون إلى تدخل الجهات المسؤولة للقيام بواجبها والتعاطي بحزم مع محتلي الملك العمومي بطريقة قانونية، كما أشادت المتحدثة إلى هسبريس بعمل قائدة مدينة أزرو التي حازت شهرة واسعة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مؤخرا، بعد قيامها بحملة حازمة استهدفت مستغلي مساحات الملك العمومي بالمدينة، ونادت بتفعيل حملة مماثلة بمدينة الناظور.

واعتبر مواطن من ساكنة المدينة أن غالبية محتلي الملك العمومي لصوص ومنحرفون يقومون بأفعال مخالفة للقانون، متحدثا عن الأوضاع المزرية التي تعيشها المدينة في ظل انتشار الظاهرة.

وأشار آخر إلى أن السلطات لا تقوم بواجبها بالضرب بيد من حديد على يد هؤلاء المترامين على الملك العام، مما يساعدهم على الانتشار بشكل ملفت للنظر، فيما انتقد متحدث آخر بشدة انتشار ظاهرة البغي إلى جانب احتلال الملك العمومي، وأوضح أن مختلف المحلات التجارية تقف على مقربة منها عاهرات يتحرشن بالمارة بميوعة ظاهرة.

وفي تصريح لهسبريس، قال رئيس المجلس البلدي، سليمان حوليش، إن المسؤولية تبقى على عاتق السلطات المحلية في ما آلت إليه أوضاع المدينة، وأضاف أن بلدية الناظور قامت بمجهودات عدة لصالح “الفرّاشة” والباعة المتجولين من أصحاب العربات المجرورة، خصوصا بائعي الخضر والفواكه؛ ومن ذلك إنشاؤها أسواقا للحد من هذه الظاهرة، معتبرا أن “محاربة تواجد الفرّاشة في الشوارع الرئيسية والساحات العمومية من اختصاص الشرطة الإدارية والسلطات المحلية”.

وقد سبق للسلطات العمومية أن شنت حملات تمشيطية استهدفت عددا من الباعة المتجولين بساحة الشبيبة والرياضة، وصادرت سلعهم في عملية صارمة سبقها إنذار لم يمتثل له المستهدفون. وكان من ردود الفعل على ذلك أن أقدم أحد الباعة على صب كمية من مادة حارقة على جسده وإشعال النار فيه كنوع من الاحتجاج، وتم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى لتلقي العلاج من الحروق الخطيرة التي أصيب بها.

‫تعليقات الزوار

68
  • محمد
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:22

    ياودي ملتشريوش من عندهم و متشريوش الكنتربود وخاتخوا الزناقي بوحدها

  • خليلوفيتش
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:25

    هدا ماشي إحتلال الملك العمومي هدا استغلال الطريق العمومي. المشكل هو كون يمشيو ايهضرو معاهم إيوا اجي تسمع الحكرة قطع الأرزاق. ……….أو لخبار فراسكم

  • معلق
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:27

    الصورة المرفقة ابلغ تعبير وتغني عن أي كلام

  • moha
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:28

    أصبح الأمر شيء عادي ، حتى بمدينة وادي زم أصبح هناك اختناق مروري بسبب أصحاب المحلات و المقاهي و الفراشة . و كل شيء تحت انظار السلطة العمومية حدث و لا حرج .

  • ملاحظ
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:30

    الزبناء الجالسون في المقهى ومن على شاكلتهم هم المساهمون الرءيسيون في استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي

  • العلم نور
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:30

    يبدو أن الفوضى صارت تقليدا في بلادنا وأصبح الكل يفتخر ويتباهى بتحديه للقانون وحرية وسلامة الآخرين والسؤال المطروح أين هي آليات المراقبة أثناء خروج هذه المشاريع للواقع؟ بل الأدهى من ذلك هو أن أصحاب المقاهي صاروا يعتبرون المساحات التي بجوارهم ملكا خاصا بهم وتعتبر محمية قانونيا من طرف نفوذهم و علاقاتهم الشخصية…والحل لعلاج هذه الظاهرة المرضية هو محاسبة كل من تورط في الترامي واحتلال الملك العام

  • marocaine
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:31

    تعالو الى مدينة وجدة لتروا الاحتلال ديال بصح الناس كيتمشاوا مع السيارات عوض الرصيف

  • الهاشمي
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:32

    زد على ذالك بعض الحرف المضرة بالصحة مثل إعادة تأهيل الأفرشة والنجارة الخشبية و الحديدية التي تتكاثر كالفطر في معظم الأحياء الشعبية للمملكة بموازاة السكان دون مراعاة لأبسط السلامة علما أن مثل هذه الحرف يجب أن تكون في حي صناعي له ما له من ضوابط الأمن والسلامة لإستعمالهم مواد قابلة للإشتعال وأغلبهم لا يتوفر على قرورة إطفاء الحريق وبه هناك تقصير من لدن الجماعات التي تبحث عن الإيرادات ولو على حساب صحة المواطن البسيط ومن رجال المطافئ الذين لا يقومون بواجبهم المهني وفي النهاية القياد وأعوانهم.

  • كمال اسبانيا
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:37

    شي مليون ديال المولطا لمول القهوة او الحانوت تشوف الى يخلي قزادرو على برا في وسط طريق… لكن المسؤولين لي هدر عليهوم الملك شادين الرشوة وخلاو قانون الغاب في الشوارع والازقة…. الحاصول الخطاب ديال العرش ما كلا واااااالو

  • Zmaym
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:38

    هوا غير الناضور راه ما بقاش لينا منين ندوزو على راحتنا في الموغريب كامل بلاد الفوضى لانضام لا نضافة

  • الغالية التازية من اسبانيا
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:39

    القانون فى المغرب حبر على ورق لم اعود الى المغرب لم اعود الى منزلي بتازة حسبى الله ونعم الوكيل لازالت سيارتى بداخل المنزل لم اجد الطريق بكترت الباعة المتجولين بتازة والفراشة اغلاقو باب منزلي اطالب من ملكنا محمد السادس نصره الله ان يلقي خطابه على احتلال الملك العام بالمغرب وان يعطي تعليماته السامية لتطبيق القانون على اصحاب العربات والفراشة والمقاهى يجب اعادة النضر في رخص المقهى

  • قهوة الشيشة مرحبا
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:44

    رآه المغرب كامل اتباع من قبال الدولة والجماعات المحلية واصبح المقاهي في الدار البيضاء عبارة عن متر مربع بشكل قانوني والباقي من الرصيف والعجيب انه اصبح من المستحيل أن يمر الراجل على الرصيف ولا أحد يستطيع تحرير الرصيف من عمالة أو جماعة الكل يخذ اطرفة من الرشوة كل أسبوع وصمت تام بوجود مولانا الإمام

  • إحتلال الطروطوار
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:45

    دابا أي إمرأة بغات تخرج خاصها دوز أمام العشرات ديال الرجال لي كالسين فالقهوة أ يتفرجو عليا، حشومة أ عيب راه الطروطوار ديال العامة ماشي ديال الرجال المسالين قبهوم أو تايگوليك النسا مبقاوش تيحشمو ، الرسول عليه السلام كاليك غض البصر الأولى لك و الثانية عليك

  • كاره الظلاميين
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:46

    وا الدولة سمحات فينا بغاتنا ناكلو بعضنا
    المحزن كله راه فالحسيمة باش يقمع الناس اللي بغاو مستشفى ومدرسة وطرق
    الفراشة والشماكرية كلاونا والدولة مكايناش باااااااااحححح

  • Citizen
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:47

    اودي اشمن سلطات اشمن حملات ، راه مخليينهوم حيتاش تايشدو فلوس القهوة منهوم

  • بوجمعة الحديدير
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:50

    بنادم يسد شارع على قدو ولا طونوبيلا دوز ولاجاو ليه يسرح الطريقيقول اللهم هذا منكر .بنادم يخسر الهضرة مورا شرجمك حيث داير سوق فزنقة الاجاو ليه يجمع راسو ينوض هو يحرق راسو…..وزعمة شعيبة مربي ولايفهم ومكاينش معمن . الشتي حكومة مسالية عرف شعيبة موراها مسالي.

  • بن الشرقي
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:58

    الغاضبون أنفسهم لو وجدوا طريقة لاحتلال الملك العام لما ترددوا في فعل ذلك. أحد جيراني بعتبر ذلك المقطع من الرصيف المحاذي لبيته جزءا من هذا الأخير و لا يقبل بوجود أية سيارة بهذا المكان غير سيارته. إنها عقلية الاستحواذ المتفشية في كل ربوع الوطن.

  • ادريس
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:58

    احياء بكاملها تم احتلالها بالعاصمة من طرف الباعة المتجولين(الفراشة) حيث استولوا على الأزقة و منعوا مرور السيارات بما في ذلك سيارات الأمن و أحسن مثال ساحة باب الحد وزنقة لندن بحي المحيط وووو التي تحولت الى مطارحة كبيرة للنفايات و الغريب ان المشتكين من هذه الظاهرة يشترون منهم و يرتادون المقاهي التي تحتل الملك العمومي .المقاطعة هي الحل الوحيد للقضاء على هذه الظاهرة و لا تنتظروا حلا من السلطات

  • ADIL
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:03

    نرجو من المسوولين في حي يعقوب المنصور الرباط ان يلقوا نضرة على حي J5 انها اكارثة درو شي دورة عافكم

  • تشويه تنظيم المدن
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:08

    أصبحت التجارة نشاطا مقرفا ومشمئزا يشوه المدينة ويحولها إلى أسواق عارية تملأ الشوارع والأرصفة والطرقات وكأنها أسواق قروية وسط المدينة ويضاف إلى ذلك تناثر الأزبال والنفايات والرائحة الخبيثة كما هو ظاهر في مدينة الناظور بالخصوص

  • المجيب
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:09

    سلاح واحد وفعال ضد هذه الظاهرة.الاحتلال للملك العمومي يوازيه اوتوماتيكيا الامتناع العمومي عن الشراء او الجلوس في المحلات التي تقترف هذا التجاوز.بدون استياء ولا غضب ولا استنجاد باحد.بهدوء ونظام وانتظام.وردو عليا لخبار بعداسبوع فقط.

  • najib
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:12

    هده الداهره أصبحة متفشية بكتره يجب علي المسأولين التدخل للحد من متل هته الافعال لانه مكان الماره

  • brahim
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:15

    جاري بيه العمل في أي مكان بالمملكة

  • مجاهد
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:16

    ابن كيران الموسس اﻻول للفراشة وممرر الحصانة للعسكر

  • adam
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:19

    الكل مسؤول عن الوساخة والعشوائية التي أصبحت تميز مدينة الناضور ، تلك المدينة التي من المفروض أن تكون مرآة المغرب بحكم جوارها مع الجارة إسبانيا ، و الحل في المتناول إن كانت هناك إرادة ، فالباعة المتجولون مغاربة أيضا ومن حقهم العيش بكرامة وعلى المسؤولين تقنين تجارتهم بإلزامهم بالتقيد بأوقات محددة و أداء ضريبة النضافة والمخالفين يتولاهم القانون ، أما بالنسبة للمقاهي والمحلات التجارية فعلى المسؤولين على القطاع القطع مع منح الرخص الاستثنائية لانها أصلا مخالفة للقانون ، هذا إن أراد هؤلاء المسؤولون تحرير الملك العام والله أعلم.

  • الطاهر طاهر
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:20

    مدينة الناظور اكثر المدن التي تحتلل فيها الارصفة ، مما يضطر معه الراجلين الى المشي في ظرقات السيارات ولا سلظة ولا المجلس البلدي ، بشرطته الادارية يحرك ساكنا ، ومازلت اتذكر الاحتكاك الذي اصيبت به سياراتي مع سيارة اخرى في احد الشوارع التي كان اصحاب الدكاكين وضعوا سلعتهم في الطريق ، بشكل سافر دون مراعاة لحق السيارات فما بالك بحق الراجلين والله انها ظاهرة تعبرعن مستوى الانحطاط الدي وصل اليه الانسان في عصر ندعي فيه التحضر، أي تحضر في المجتمعات المتخلفة ، التي لازالت تقاس الامور بمنطق الجهل والقبلية ، وانعدام الاحترام المتبادل ، هي سلوكات تعبر عن المستوى الحضيض الدي وصل اليه المواطن العربي في الشرق والغرب فما ينظبق على هذه المنظقة ينظبق على تلك ، فلا مجال للمقارنة مع الدول الغربية الاتي وصلت الى مستوى حضاري جد راق ، اسميها بالمجتمعات الانسانية ، فيها تحترم القيم الانسانية ، والاخلاقية التي نفقدها في مجتمعاتنا التي تدعي الاسلام والاخلاق

  • الأراضي المحتلة
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:23

    الصورة غنية عن أي تعليق هذا هو الحال في المغرب لا شك أن القانون واضح ولكن هذه الأشياء لا يراها المسوالين في الجماعات بسبب واضح وغني عن التعريف الرشوة الرشوة الرشوة ضاعت الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين والمقيمين بسبب الرشوة من يتحكم في كل الوزارات وخاصة الدخلية ماتت روح المواطنة في قلوبهم مرض اسمه سرطان المقاعد والمناصب ومملكتنا عبارة عن مجموعة من الاقطاعيين لا غير

  • الأراضي المحتلة
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:23

    الصورة غنية عن أي تعليق هذا هو الحال في المغرب لا شك أن القانون واضح ولكن هذه الأشياء لا يراها المسوالين في الجماعات بسبب واضح وغني عن التعريف الرشوة الرشوة الرشوة ضاعت الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين والمقيمين بسبب الرشوة من يتحكم في كل الوزارات وخاصة الدخلية ماتت روح المواطنة في قلوبهم مرض اسمه سرطان المقاعد والمناصب ومملكتنا عبارة عن مجموعة من الاقطاعيين لا غير

  • علي
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:23

    احتلال الملك العمومي ظاهرة غريبة اقترفها ذوي الحاجة لتنتقل الى التبني من طرف عصابات ومافيات بمختلف مدن المغرب وبذلك أصبحت هاته الظاهرة تنخر جمالية المدينة وتفرخ مجرمين من النوع الممتاز يتعين استعجالا التحرك لفك الملك العمومي وطرد المحتل بدون هوادة وإلا سيصبح المغاربة رهينة الكلوشارات من الباعة المتجولين وعلى المسؤولين وهم على علم بذلك ان كل بائع يتوفر على عدة عربات ويشرف عليهم ووجب إفراغه من العين المحتلة تحت طائلة معاقبة المسؤول الذي ترعرعت الظاهرة في بيته واأسفاه لقد تخلى كل مسؤول عن واجبه

  • farrach
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:30

    La corrution Jou un rol tres important dans la colonisation des trotoires publique

  • طنسيون
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:37

    استغلال الملك العام هي من مظاهر الاستهتار والجهل والاستبداد واللامبالاة بالقوانين المنظمة للحياة المدنية وهذا نتيجة تربية وتعليم تقليدي متخلف ظل يلوح بشعارات المواطنة وخطابات الهوية والانتماء التي لم تصل إلى مدركات المواطن وغابت عنه مقومات وقيم ومبادئ التعايش وصار يفضل قانون الغاب ويفرضه تحت أنظار السلطة التي بدورها كرست هذا التخلف وساهمت بانتشاره. فهل نعتبر هذا الوضع نجاحا لسياسة وإخفاقا لمخطط ؟ أم نعتبره وضع شاء القدر أن يجعله فوضويا يعكس نفسه على مرآة واقعه ؟

  • كمال اسبانيا
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:40

    عليها لمغاربا ماكيمشيوش لسينيما حيت لقهاوي مستفين ليهوم لكراسة قبالت الشارع وكيتفرجوا فلي غادي ولي جاي ، حتى يخوا الشارع باليل عاد بدخول فحالو ندار ويجبر مرتو ودراري ناعسين وعشاه فوق الكوزينا … ماخاصو صدع مسكييييين….

  • abdou74
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:41

    في سلا مثلا وخاصة الشارع الذي يفصل بين حي السلام وحي الإنبعاث هناك أماكن خصصت لزرع الأشجار وبما أنها تضايق المقاهي التي تحتل الملك العمومي تمت تغطية تلك الأماكن بالإسمنت بتواطئ واضح مع القايد والسلطات المحلية مقابل أشياء أخرى الله يعلمها.

  • MRE
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:41

    Ou est la difference entre ce désordre et nos
    administracions…? cette une réflexion de comment les choses marche au Maroc…!

  • مواطن
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:45

    بالفعل، لقد أصبحت الفوضى و العشوائية مظهر من مظاهر الحياة اليومية التي تشهدها مدننا المغربية.
    بل باتت الفوضى و استغلال الملك العمومي مكسبا لمجموعة من التجار يحققون من خلاله ارباحا صافية يومية مهمة في تملص ضريبي يضرب عرض الحائط قوانين الدولة و دون مراعاة جمالية و نظافة شوارع و أزقة المدن و حق المواطن في استعمال الارصفة و الطرقات في التنقل.
    لابد أن نسجل كذلك أن المجهود المبذول من طرف السلطات المحلية في فرض و السهر المستمر على احترام القانون المنظم لاستغلال الملك العمومي يبقى غير كافي أمام تنامي هذه الظاهرة بشكل مقلق.

  • HAMID
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:46

    مسألة طبيعية، لان الدولة غائبة و دولة القانون لا توجد أصلا الاّ في الكنانيش أما "صاحب الشأن" فهمه الوحيد جمع المال و تضخيم مشاريعه الربحية بالداخل و الخارج من عرق جبين الشعب وشراء ذمم المسؤولين الكبار و تعيين الفاسدين في مفاصل الدولة لضمان ولائهم ..

  • شوف تشوف
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:58

    ياودي يلا جاتكم غير فالقهاوي راها القضية ساهلة وكيف مكان الحال كيخلصوا الواجبات ديالهم من ضريبة على إحتلال الملك العام والباش والكراسي . وشوفو الفوضى الخلاقة والتسيب ألي دارين صحاب الأواني المنزلية فقسارية تاوريرت والمسؤولين مغمضين عينيهم عالمناكر ولماعن ولفرارن واصلين حتى لشانطي والمواطن معندوش الحق يمشي فوق طروطوار خوفا على سلامته وممنوع عليه يمشي فالملك العام بتاتا وبنادم كيتخلط مع الطوموبيلات وسط الطريق وحياتو وحياة وليداتو عرضة للخطر المداهم فأي وقت والفوضى والسيبة بكل المقاييس ومنين جابوا هاد الله أعلم وشكون مأيدهم الله أعلم وشكون كيشوف هاد الفوضى وضارب الطم الله أعلم

  • azro
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:02

    هاد الشي خطير ما شي مرة ماشي جوج كنبغي ندابز وكانسمح فحقي تروتوار عامر والطريق عامر بالسيارات وجابدين، منين غادي يقطع الراِجِل مسكين،وهادوك الفراشة فيهم بزاف ماشي كاملين غي ولاد السوق غي تكلم معاه يلسق فيك

  • marocaine
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:03

    الفوضى الفوضى الفوضى الئ متى؟ حتى في العاصمة مثل هذه الفوضى اين المسؤولين اين دور القايد عارف غير طلع تعبر

  • مواطن5
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:08

    المسؤول الوحيد عن استفحال هذه الظاهرة هي وزارة الداخلية التي توكل مهام تسيير الملع العام الى مسؤوليها العديمي الضمير الباحثين عن مصادر رشوة اينما حلوا وارتحلوا بدءا من عون سلطة وانتهاءا باكبر مسؤوليها مرور بجبن المواطن الذي لا يعبر عن امتعاضه من الظاهرة بشكل يقظ به نوم المسؤول الفاشل الجبان الذي يفقد حريتة بالسطو علي حريات المواطنين فالحل بيد المواطن بالمتناع عن التبضع من خارقي القانون وكشف المرتشين من رجال السلطة لانهم يعدون خونة لله والوطن ومصيرهم السجن او قلة العافية او انحراف دريتهم او بلاء لا ينقطع حتى المماة فطوبا لمن اتقن وتفانى وادى الامنانة

  • أبو آدم
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:18

    إن احتﻻل أصحاب المقاهي والمحﻻت التجارية والباعة المتجولون الملك العمومي لم يكن وليد صدفة، وإنما بتواطؤ من السلطات المحلية، ولو لم يكن كذلك لما تجرأ أحد على ارتكاب مثل هذه الحماقات التي تقض مضجع المارة ومستعملي الطريق العامة. لقد آن اﻷوان لاتخاذ القرارات الصارمة وإعادة اﻷمور إلى نصابها، بل وإنزال أقسى العقوبات على المخالفين والمستهترين بجمالية المدن.

  • diaskad
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:19

    على غرار بقية مناطق المملكة الشريفة تشرفت هذه المدينة الصغيرة بالظاهرة المحمودة ، و التي أصبحنا جبرا نعايشها في حين تترامي السلطات المحلية بينها بدافع الإختصاصات و ما هي إلا مسرحية مقيتة حيث أن الكل مسؤول و لا مسؤول يعول عليه و الله قمة التسيب و عدم المسؤولية ، قامت جمعية للتجار و المهنيين بالمراسلات للسادة المسؤولين رئيس المجلس ، السيد العامل ، الباشا ، القائد، مفوضية الشرطة ، الكل في خبر كان ، احتلال الملك العمومي ، الوقوف و الركن في الأماكن الممنوعة ، السير و الجولان لا حديث عنه فوضى عارمة ، يتركون المواطنون في مواجهة مشاكلهم مع الباعة المتجولين و يدعون العمل بدعوى أنها ضاهرة متفشية في المغرب ، فإن تفشى شيء آخر في المغرب قيجب أن نبقى مكتوفي الأيدي لأنه في أماكن أخرى من مغربنا الحبيب و الله قمة التسيب في معالجة الأمور و التعليل الساقط بدل المبادرة و العمل الجاد ، رحم الله روح المسؤولين على حد قول صاحب الجلالة أعزه الله ، لكن وجب قطع التسيب و تجريد المسؤول من مسؤولياته في حالة الإخفاق و الإنتصار للقانون و تفعيله كفانا استهتارا كفانا استهتارا … إلى متى البهتان يسري في دمائكم أ..ف

  • قارئ
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:25

    من سيطبق القانون على من.
    اصبح التمرد على القانون في كل الاتجاهات.

  • مواطن مغربي
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:26

    هذه المظاهر عمت كل مدن المملكة بدون استثناء

  • Aisa
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:43

    الطريق للمرور تباعت مالكم ،العامل يتجول كل مرة مع المخزني
    اذا ما اعطيت الرشوة سياخذ ماعندك.هذا ليس بجديد.

  • عابر
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:44

    المشكل أن هنالك أناس يستنكرون استغلال الأماكن العمومية من طرف المقاهي و الفراشة و هم نفسهم يجلسون في تلك المقاهي و يشترون من عند الفراشة ؟ يجب مقاطعتهم و ليس لتشجيعهم و من بعد نشتكي منهم !

  • مغربية
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:51

    اصحاب المقاهي ماخلو للناس فين اتمشاو انا شخصيا كدت اتعرض لحادت مع وليدي بلابوسيت حيث الطريطوار لي كيمشيو عليه الناس حاطين فيه كراسى ووضطريت نمشي فجنب الشارع حسبنا الله وكفى

  • antwerpen el omar
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:53

    سبحان الله مبدعين فالاراء .الطبقة التي علقتمون عنها اصلا هي قمبلة بشرية ولم يتترق احد الئ اجدئ …..وهي حقيقة فئة كبيرة من الصعب الاستغاء عنها . املنا الخروج بما هو صحيح للجميع وخاصة الطبقة التي شتمناها وهنا لابد للدولة ان لا تهمش الطبقة المعوزة لان هذه الاخيرة مكتفية ذاتها ولا تنسوا هذا……

  • saa
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:01

    Nador est devenue la ville la plus sale, la plus desordonnée, sens dessus sens dessous. Et je reconnait que beaucoup d efforts sont deployés vainement par les autorités de la ville. A chaque fous que des tentatives se font pour mettre de l ordre il y a des gens qui sortent de nul parts pour defendre les fouteurs d ordre sous pretexte qu ils defendent les droits d hommes.
    J espere que le nouveau gouverneur prenne les choses en mains.

  • samir
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:04

    مغرب الفوضى واللاقانون والحقرة والظلم والتهميش والأمية والجهل واللائحة طويلة كلها تشكل بيئة تربى فيها أجيال ذات شخصية عدوانية عنيفة تائهة ألفت الفوضى وتنفر من كل ما هو منظم ولا تتيقه لهذا نرى أن شبابنا يفتقد هويته وانتماءه عنده انفصام في الشخصية وضعيف الشخصية لا يستطيع أخذ مباذرة حاسمة وصائبة بنفسه وهذا نتاجه أدوات جاهزة لكل الأنظمة المافيوزية العالمية في استغلاله في الإرهاب والمخدرات والدعارة.

  • مراقب من بعيد
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:06

    اودي لعنوا الشيطان راه إلا ناضت السلطة دير خدمتها اراك لدوك الحقوقيين لي كايهدروا دبا على الملك العام كلشي اولي ضد السلطة كا تقطع للناس رزقهوم اراك لفهامة الخاوية

  • رشيد
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:31

    الناضور، (مدينة) المرسديس،ولابناك،والازبال.كل شيء عشواءي، من جهة الشعب والمسؤولين،كارثة بكل معانيها.الشعب الى طبق عليه القانون يشكي،والمسؤولين لا يعرفون كيف يطبقون القانون.كلمة طيبة وحسن التعامل وحسن الاخلاق والحكمة تفعل الكثير.والله أعلم.

  • citoyen maghribi
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:50

    L’état laisse faire,il n'y'a pas une véritable politique d'appliquer les loi,d'où l'anarchie dans le pays. A chaque vacances aux Maroc, nous constatons le désordre et la saleté qui progressent. Les nuits sont livrés aux alcooliques,qui font des tapages nocturnes, des voitures qui mettent la musique et klaxonnent alors que les familles dorment,les plages sales avec des détritus partout et peu de poubelles, des vendeurs dans toutes les rues et boulevards, des cafés qui débordent sur les rues. des piétons en danger!!! Que font les autorités?a

  • ام اماني
    الأحد 20 غشت 2017 - 21:20

    من المؤسف والمؤلم أن يطال الاحتلال حتى الشواطئ المغربية فما حز في قلبي هو عند زيارتي ل شاطئ كابونيكرَو هو أن بعض الأشخاص يحتلون الشاطئ بالكراسي والموايد والشمسيات ولا يتركون للمصطافين ولو متر واحد للجلوس فيجدون أنفسهم مضطرين لدفع ثمن كرا الشمسية والطبلة والكرسي رغما عنه اللهم ان هذا منكر

  • نوووره
    الأحد 20 غشت 2017 - 21:28

    اشمن ملك عمومي اصلا ادا كاين رصيف فتلقاه كاع محفر وفيه اعمده الكهرباء فالمنتصف اللي عندها شي ولد صغير فالكروصه مستحيل تقدر تمشي بيه فامان على الرصيف االي مافيه طريق اصلا وتضطر تدفعه فالشارع جنب السيارات الغاده والجايه

    وبخصوص احتلال الملك العمومي كنتذكر وانا مازال صغيره كانت جرده حدا الدار كنلعلو فيها وفيها كراسي كيجلسو فيهم امهاتنا الله يحفظهم فاخر زياره لي للمغرب استغربت من ان المقهى القريب من الجرده مد بها طاولاته وكراسيه والمكان يعج برواد المقهى واختفت كراسي الجرده بالمره فمن اعطى الحق للمقهى لاستغلال المكان الذي هو اساسا حق للعامه وهل المسوولين زعما ماعندهم خبار ولا المقدم مكاينش سبحان الله يمكن القهوى كرات الجرده من الدوله اتكلم عن حديقه جورا بالمعاريف الدارالبيضاء

  • Marocain silmi
    الأحد 20 غشت 2017 - 21:47

    كل هذا ما هو الا نتيجة حقوق الانسان عندما تعطى لغير الانسان وتتبعه مظاهرات وجمعيات عقوقية تنبح وراءهم. اقل ما يمكن انتظاره حينما نرفض قيام رجال الامن بقيام عملهم ونشجع الفوضى

  • moghrabi
    الأحد 20 غشت 2017 - 21:53

    عندما تعشعش الفوضى في عقول الناس بمباركة ، المقدم ، والقائد ، و جمعيات المجتمع المدني ، و الناس اجمعين ، فتيقن اننا نعيش في مجتمع الفوضى ، والمحسوبية و الرشوة

  • عمر الحركة
    الأحد 20 غشت 2017 - 22:08

    انا 1احمل المسؤولية للبلدية 2واصحاب المتاجر عايشين فهاويينن الحق الحق شعب متخلف يحيى الامن والنظام

  • محمد الحيان
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:04

    احتلال الملك العام ناتج عن أداء رشاوى لفائدة المسؤولين المحليين الذين يغلقون أعينهم عن الظاهرة . مما ينتج عنه مدن متسخة عشوائية لا جمال فيها تتسم بالهمجية والإنحطاط . أما احتلال الملك البحري فهو متروك لأصحاب النفوذ بدون حسيب ولا رقيب . بالتالي تصبح الفوضى سيدة الموقف . حان الأوان لمحاربة هذه الظاهرة حماية لهيبة الدولة وسيادتها بدلا من تحطيم القانون .

  • hassane
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:10

    زعما المسؤولين على الملك العام ما عمرهم دازو من هاد الطريق؟؟؟
    الفراشة و المقاهي استعمرو الطرقات في المغرب كامل. ولكن الرشاوي تفسد كل الحلول.
    شاهدنا مرارا السلطات يقومون بحملات لتحرير الملك العام. ولكن لا تمر بضعة أيام حتى تجد الأمور قد رجعت لحالها الأول أو أكثر. و كأنها سينما.

  • مواطن2
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:44

    بالنسبة للفراشة قد يقال بانهم لم يجدوا عملا يعيلون به ذويهم….وقد يكون الامر مقبولا…..ومبررا……اما بالنسبة لارباب المقاهي والتجار فهم يجنون ثروات طائلة من استغلال الملك العمومي….دون ان تستفيد منهم الجماعات المحلية…وسكوت المسؤولين عن هؤلاء لا مبرر له…..وقد ذهب بهم الجشع الى استغلال الرصيف بكيفية لم تترك للراجلين ولو شبرا واحدا….انه المنكر…….انه المنكر….فهل من منقذ.؟

  • يوسف العماري
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:56

    الحقيقة أن هذه الظاهرة إنتشرت على الصعيد الوطني و الغريب في الأمر أن المسؤولين لم يحركو ساكنا. المرجو اتحاد إجراءات صارمة في حق من خولت له نفسه إحتلال الملك العام.

  • Meknassi
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:20

    Venez voir meknes c très malheureux y'a tellement de chose ke je n'arrive même à trouver par koi commencer c la honte

  • كريمة
    الإثنين 21 غشت 2017 - 08:05

    الشعب اغلبه داير فراشة الناس ما لقات فين تخدم

  • سوبر مان
    الإثنين 21 غشت 2017 - 11:21

    المسؤول على هاد الروينة هوما لي كايبلانيو المدينة في البلديات والجماعات والولايات والمهندسي المدنيين ..
    واش اعيباد الله غير بلانات ديال الحجر والسيما وماكاين لا مناطق خضراء لا مناطق ترفيه لا مساحة للباركينغ بين موبل وموبل …
    علاش هادشي نايض ،حيت المسؤول ولا عارف ان كل شبر د الارض يصورو منو فلوس وكل مصادقة على رخصة بناء وتوقيت مصادقة وكل ترخيص وكل جامع لي كايكون ف لبلان وكايطير وكل جردة لي كاتغبر من البلان وكل مساحة لي تقدر تمشي فيها الناس على رجليها فحال باقي بنادم ف دول العالم كولشي كايطير مع البرد حيت لي مسؤول ف راسو الفلوس والفلوس وتعمار الجيب ،مصلحة المواطن حتا واحد ما عاطيها قيمة ،شوفو غير حالة الشوارع والغبار والدخاخن تعرفو اشمن قيمة عند المواطن

  • مواطنة
    الإثنين 21 غشت 2017 - 11:29

    ها علاش خاص تطبيق غرامات مالية على كل حركات و سكنات المغاربة .. باش عاد يتقادو … والي تجي تهضر معاه يبدا يدخل ليك حقوق الانسان و الرزق … المشكل هو انهم فالبيع والشراء يعرفو ولكن ملي يكملو علاش مكيجمعوش من موراهم الازبال الي كيخلفوها ..

  • Overseas1
    الإثنين 21 غشت 2017 - 13:52

    ضاهرة احتلال الأرصفة ولات كارتة فين ما مشيت في المغرب ماكاين من دوز على رجليك غي الفوضى حنا حطمنا الرقم القياسي في عدد المقاهي في العالم ودخلنا التاريخ من بابه الواسع فين غادي القهوة فين جاي من القهوة

  • Salwa
    الخميس 24 غشت 2017 - 18:09

    الرشوة دايرا مزيان لمخزني مع البوليس يديرو داك السيناريو الحامض اللي كاع الشعب عاق بيه يلمو شوي فلوس ويميكو عليهم النهار كله لو كان البوليس يبقى يدور النهار كله عليهم غادي يكرهو ويمشيو ولكن كل ووكل قانون في المغرب

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك