واقعية كولر وغوتيريس في مفاوضات الصحراء .. الكفة تميل للمغرب

واقعية كولر وغوتيريس في مفاوضات الصحراء .. الكفة تميل للمغرب
الأحد 20 غشت 2017 - 07:00

تم رسميا تعيين هورست كولر، الرئيس الألماني الأسبق، مبعوثا خاصا لأنطونيو غوتيريس، الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، بعد قبوله من كافة الأطراف المباشرة والملاحظة في نزاع الصحراء، وحصول تأييد الدول ذات حق النقض بمجلس الأمن، ومباركة الدول أصدقاء الصحراء..

وكان المبعوث الشخصي السابق كريسوفر روس يرغب في تجديد هذه المهمة لنفسه، مادام تكليفه ينتهي في نهاية ماي من هذه السنة، غير أن فشله، وتفاقم تعقيد الأمور، والتراجع الذي حصل في عهدته، جعل الأمين الجديد لا يكترث لتك الرغبة، فاستبق الاستقالة أياما معدودة قبل انتهاء مدة انتدابه تهربا من حرج الإقالة.

محددات ساهمت في انتقاء كولر مبعوثا شخصيا للأمين العام مكلفا بنزاع الصحراء

اجتمعت في شخص كولر هورست خصال وصفات عدة أهلته لشغل هذا المنصب ونيل هذا التكليف، فبالإضافة إلى كونه مفاوضا جيدا وكبيرا بشهادة تاريخه، ومساهماته في رأب الصدع وإعادة وحدة العملة لبلده ألمانيا، الذي قسمته الحرب العالمية الثانية إلى شطرين، ألمانيا الاتحادية وألمانيا الفدرالية، فإنه كان دائم الارتباط بعمل ومهام الأمم المتحدة، التي استعانت في أكثر من مرة بخدماته ومهاراته في ميدان الاقتصاد، وكان له نصيب في تحديد برامج وخطط التنمية في إفريقيا، كما نال العضوية ضمن الفريق العالي المستوى الذي كونه الأمين العام السابق بان كي مون لمراجعة تدخلات الأمم المتحدة عبر العالم.

ولا مراء أن تجربة هورست كولر وصفاته وتعدد مهامه، وتخصصه في أعمال الاقتصاد والتنمية، والتي لا يمكن فصل نجاح مشاريعها وأوراشها إلا في بيئة حاضنة ذات شرطي الاستقرار والأمن، تعطي فكرة عن نمط تفكيره وطريقة عمله ومحددات تسييره، وتدبيره وإشرافه، والتي تتصف بالواقعية.

واقعية هورست كولر هي ما دفع أنطونيو غوتيريس إلى التفكير فيه مبعوثا خاصا له في نزاع الصحراء، لاسيما أن المقاربة نفسها هي التي عبر الأمين العام الجديد عن نهجها وحث الأطراف على التحلي بها واعتمادها، مع الابتعاد عن الطوباوية والأحلام بمفهوم المخالفة.

اتحاد هورست كولر والأمين العام أنطونيو غوتيرس في الواقعية يمنح الامتياز المبدئي للمغرب

الواقعية تعني عدم ضياع الوقت في مسائل تجاوزتها الأمم المتحدة، بتعبيرها عن استحالة الوصول إليها، مثل الاستفتاء الذي تتشبث به البوليساريو، فهو أصبح من الماضي. ولا يمكن إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء. والواقعية تعني أن الحل سياسي متوافق عليه بين الأطراف، ولن يكون جبرا ولا فرضا، ولا إكراها.

والواقعية كذلك تعني أنه ينبغي التعجيل بإنهاء معاناة اللاجئين في مخيمات تندوف بتطبيق قواعد الحلول الدائمة المنصوص عليها في القانون الدولي الخاص باللجوء، بالعودة إلى المغرب أو إدماجهم في دولة اللجوء الجزائر لأنهم اكتسبوا بحكم القانون الجزائري هذا الحق، أو إعادة توطينهم في بلد آخر، ويسترجعوا حرية التعبير المصادرة منهم في المخيمات.

والواقعية تفيد بأن البوليساريو لم يكن كيانا دوليا قائما قبل استعمار إسبانيا للإقليم، ولا أثناءه ولا غداته بعد استرجاع المغرب له، وأنه واقع ساهمت في صنعه الجزائر وليبيا القذافي.

وتلعب واقعية غوتيريس ومبعوثه الشخصي هورست كولر لصالح المغرب، لاتحاد مبدأ العمل بالواقعية بينهما، وانتمائهما إلى الوطن الأوروبي، الذي تعتبر بعض دوله نزاع الصحراء مرتبطا بأمنها القومي، ولكون الاتحاد الأوروبي يؤيد توجيهات الأمم المتحدة بالحل السياسي، بالإضافة إلى تأثر المبعوث الشخصي الجديد بأعمال الوحدة والاتحاد ونبذه للتقسيم والانفصال، ومساهماته في وحدة بلده ألمانيا التي مزقتها الحرب العالمية الثانية بدءا بتوحيد العملة ثم التوحيد الفعلي باندماج الألمانيتين.

حفاظ المغرب على التقدم يحتاج إلى المهارة والتوكل من أجل الإقناع وعدم التواكل

اتحاد الموظفين الساميين الأمين العام أنطونيو غوتيريس ومبعوثه الشخصي هورست كولر في نظرتهما لتدبير المفاوضات في نزاع الصحراء بواقعية لا يعني أن كفة المغرب مرجحة منذ البداية، بل تحتاج إلى مدافع جيد يرافع بمهارة لإقناعهما بواقعية المبادرة المغربية بالحكم الذاتي.

وتستوجب هذه المرافعة عدم الوقوف عند العبارات التي تتضمنها وتتداولها وثائق الأمم المتحدة في تقارير الأمين العام وقرارات مجلس الأمن منذ 2007، بكون مبادرة المغرب مشهودا لها بالمصداقية وتحظى بالواقعية، بل يجب توضيحها والوقوف عند جوانبها، وتبيانها، دون تغافل التأكيد على رجحان مركز المغرب تاريخيا وقانونيا لحشد التأييد لها، وبالمقابل الوقوف والتوقف كثيرا عند العيوب التي تعتري مقترح البوليساريو، وتعداد تناقضاته، وكيف تجاوزت الأمم المتحدة مبادرته.

الفرصة قد تكون سانحة للمغرب لإنهاء النزاع لصالحه، لأن الأخير في مراحله الحاسمة والنهائية، ولا يحتمل الركون إلى القدر وانتظار لطفه، ولا الاعتقاد والجزم بأنه قادر على صنع الحل بيديه، ولا أن يرهن وحدته بأيدي الغير، سواء البوليساريو أو الجزائر أو جنوب إفريقيا أو برلمانات دول نكرة وغيرها، فتاريخ المغرب المتجذر والعميق يجعل الثقل عليه أكثر من غيره من الدول المستحدثة..؟!

*محام وخبير في القانون الدولي والعلاقات الدولية، الهجرة ونزاع الصحراء

‫تعليقات الزوار

30
  • Lamya
    الأحد 20 غشت 2017 - 07:39

    شكرا للاستاذ صبري الحو على هذا المقال. اعجبني لانه يسير في اتجاه ما افكر فيه وانا متفائلة من السيد كولر و السيد غوتيريس, ولكن كما قال الكاتب هذا يتوقف على عمل الدبلوماسية المغربية الجاد و الكفء و طرق اقناعها و التركيز على ماهو مهم و واقعي واضعة الهدف امام عينيها بموضوعية و هدوء و رزانة و ثقة عالية في النفس و التحليل العلمي (اقتصاد, سياسة, امن, الهجرة..) و الابتعاد عن العواطف المندفعة, التي تتسبب فيها استفزازات الجزائر و من يدور في فلكها.

  • حقنة تنويم
    الأحد 20 غشت 2017 - 07:51

    الحكم الداتي هزيمة للمغرب والاستقلال نهاية الدولة وتفتتها الصراع في الصحراء رهين برضا الغرب على النظام القاءم.
    مايفسر اطالة النزاع وعدم رغبة الدول والقوى الفاعلة في حل للازمة هو استفادة الغرب مناستحلاب المغرب ونهب خيراته وهذا هو الثمن الذي يدفعه النظام لاجل استمراره بحيث ربط مصيره بمصير الدولة مند البداية ويرجع ذلك الى سياسته الهوجاء التي كانت سببا في تكوين البوليساريو والمعارضين بدل نهج الخيار الديموقراطي الذي يتماشى مع ما بعد الاسقلال.

  • المغرب الكبير m
    الأحد 20 غشت 2017 - 08:17

    السلام عليكم ورحمة الله
    على اي شيء سنتفاوض وعن اية تسوية تتكلمون ..كل شيء مصيره الفشل..لان مرتزقة البوليساريو مع الجزائر ..لا يفهمون ان الصحراء مغربية والشعب المغربي متشبث بصحراءه ..والسلام.

  • Wash, DC
    الأحد 20 غشت 2017 - 09:06

    I highly recommend that all Moroccans should follow and trust the leadership of king M6 in this matter.
    My suggestion here is addressed to our government members, they should all follow his diplomacy, one leader in this sensitive subject and all of us as true followers.
    Team Work, we will win once for all this time wasting battle for all of us.
    This issue should have been done 1975.
    I m following the leadership of King M6.

  • marocain
    الأحد 20 غشت 2017 - 09:27

    السي صبري الحو
    واقعية كولر وغوتيريس في مفاوضات الصحراء .. الكفة تميل للمغرب
    هاد الاحدات الاخيرة الا وهي ابادة سياح ابرياء في اسبانيا وفلندا بطلها مجرمون مغاربة ستغير نضرة الغرب تجاه المغرب
    On dit en français : il ne faut vendre la peau de l'ourse avant de l'avoir tué
    On arabe
    لا تبيع السمك الدي مزال في البحر
    المغرب اصبح اول مصدر للارهاب بعدما كان ومزال اول مصدر للمخدرات

  • خطري
    الأحد 20 غشت 2017 - 09:52

    المقال يتضمن أفكار من ذهب وتوصية ثمينة وخاتمة أجملت الوضع كله

    الفرصة قد تكون سانحة للمغرب لإنهاء النزاع لصالحه، لأن الأخير في مراحله الحاسمة والنهائية، ولا يحتمل الركون إلى القدر وانتظار لطفه، ولا الاعتقاد والجزم بأنه قادر على صنع الحل بيديه، ولا أن يرهن وحدته بأيدي الغير، سواء البوليساريو أو الجزائر أو جنوب إفريقيا أو برلمانات دول نكرة وغيرها، فتاريخ المغرب المتجذر والعميق يجعل الثقل عليه أكثر من غيره من الدول المستحدثة..؟!

  • رضوان
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:00

    ليست واقعية و لا هم يحزنون …الدول العظمى تلعب لعبة الكراسي المتحركة ،فتارة تعين روس السفير الامريكي السابق في الجزائر و تارة تعين مبعوث قريب من المملكة . و تبقى الدجاجتان تبيضان دهبا لهته الدول ….هذا الصراع يجلب لدول الكبرى منافع خيالية من بيع سلاح و استعماله ورقة ضغط في المسألة الاقتصادية او الامنية .
    لمن له عقل ،ابان الازمة الفرنسية المغربية الاخيرة ،الكل كان يقول ان سبب الازمة استدعاء الحموشي للتحقيق لما كان في فرنسا او تصريحات السفير الفرنسي لدا الامم المتحدة .لا ثم لا فرنسا لم تستصغ امتداد المغرب اقتصاديا في افريقيا و بدأ في لعب الاوراق الخبيثة .اتدكر انذاك لما وقع تصالح مع فرنسا او شئ اقيم هو : اتفاقية بين الغرفة التجارية المغربية في الكوت ديفوار و نضيرتها الفرنسية …فقط لمن له اذنان للسمع

  • اجي انقول لك
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:04

    و الله ثم و الاه اذا ما اجمعتوا روسكم و وقفتوا كرجل واحد لما بقبة الفائدة للجزائر اما ان تتكلوا على الغير غبر الله فلا يكفي و لا بشفي ابدا.

  • لهلال عبده
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:04

    الواقعية هي الواقع الذي نراه ونعيشه اليوم على ارض الصحراء المغربية من حياة سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية والمطلوب مواصلة اوراش التنمية وايفاد عقلاء للتفاوض من موقع المغرب القوي بالتاريخ والذين يدعون امتلاك الصحراء لم يكن لهم وجود من قبل منذ استرجاع طرفاية في 58 وسيدي ايفني في 69 والعيون في 1975 .

  • اجي انقول لك
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:04

    و الله ثم و الاه اذا ما اجمعتوا روسكم و وقفتوا كرجل واحد لما بقبة الفائدة للجزائر اما ان تتكلوا على الغير غبر الله فلا يكفي و لا بشفي ابدا.

  • sohail
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:25

    الامم المتحدة شغلها الشاغل هو ان تعيد هيبتها التي فقدتها في مختلف النزاعات ولهذا ففي ملف الصحراء ستدفع بحل الحكم الذاتي وهي خطوة مهمة لكلا الطرفين نتمنى ان تكون عند الدول العظمى نية حسنة لتنزيله على ارض الواقع حتى لا نتيه وسط مفاوضات لسنين اخرى

  • TAGADA
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:26

    Le maroc n est pas obliger de negocier avec un groupe terroriste mercenaire traitre poulizibale qui ne presente personne soufe le regime harkis,d autre part de qu il pp sahraoui et de qu il sahara parlent-ils!? le grand sahara alkherien(sahara oriontale,centrale,centrale easte et weast,sahara sud et sud weast et easte) et les pp sahraoui qui vive dans ces saharas alkherien,!? le pp sahraoui mouritanien et le grand sahara occedentale geograhiquement avec le sud marocain!?le sahara et les sahraouis malien!? bien sur d autre sahara et d autre pp sahraoui pas seulement au maroc,donc il faut mettre une fin a ce monsoge cree par les harkis appeler le seule pp sahraoui et seule sahara au monde.

  • مواطن حزين
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:55

    وكان المبعوث الشخصي السابق كريسوفر روس يرغب في تجديد هذه المهمة لنفسه….هذا بالرغم من فشله، و عدم حياده يريد الاستمرار في مهامه… الا اذا كان لاجل اهداف و طموحات الجزائر…. اما بالنسبة للطاقم الجديد المكون من غوتيريس و مبعوثه، يبدوا ان العوامل الاقتصادية جد مشجعة نحو كفة المغرب، لكن مع الاسف هناك عيوب زادت صعوبة بالرغم من التحذيرات من المغاربة الوطنيين الوحدويين الصادقين… ذلك هو ان استمرار الفساد و الميز في العدالة الاجتماعية و تفاقم العطالة، كلها عوامل ستشكل صعوبات في مهام المغرب التفاوضية. يبدوا ان اولائك الذين يشكلون هذه العقبات لا يوجهون البلاد نحو مستقبل وحدوي امن.

  • الكنتي
    الأحد 20 غشت 2017 - 11:22

    ولكن فائق التقدير والاحترام .صحراوي مقيم بفرنسا

  • ali koufi
    الأحد 20 غشت 2017 - 11:26

    le pragmatisme c est faire échouer la thèse de l Algérie qui se résume a la défense des peuples a l autodétermination et par laquelle elle se considéré partie non impliquée alors qu en réalité elle est le problème lui même.d ailleurs l Algérie a réussi par la force 'les menaces et la corruption a faire croire aux peuples africains et autres que les séparatistes ont un état.si l envoyé spécial de l ONU est conscient du jeu des maîtres militaires l affaire trouverait son denouement . enfin nous combattons un état qui a investi des milliards de dollars dans cette affaire dont les visées stratégiques se débarrasser du Maroc en tant pays concurrent dans la région et en même temps le neutraliser .

  • ali
    الأحد 20 غشت 2017 - 11:27

    لاتنازل عن حبة رمل واحدة من صحراء المغرب.فالتاريخ والجغرافية والواقع يؤكد مغربية الصحراء.لذلك يجب اختيار مفاوضين مغاربة يؤمنون بهذا ويعرفون كيف يبينون للعالم تدليس المرتزقة وعملائها والتفافهم على هذه الحقائق الجلية الواضحة.

  • الكلاي مول
    الأحد 20 غشت 2017 - 11:55

    نَعَم الاشخاص وتجربتهم لاكن الاعمال بخواتمها ،هل هو فعلا لما نريد ام لِما هو يُريد هذا الذي منه نَحيد لا نريد ما فعله سابقه روس الذي كان يمكر ليلا وناهرا و يفعل ما هو يريد .

  • مغربي من فلادلفيا
    الأحد 20 غشت 2017 - 12:44

    السلام عليكم
    اخواني المغاربة
    الحل في يد المغرب و هو العمل على تعميم الحكم الذاتي في جميع أقاليم المغرب و ليس الأقاليم الصحراوية فقط لأن هده العملية سوف تؤدي إلى أنصاف المغاربة بشكل عام و ليس انصاف طبقة على طبقة و هده هي الديموقراطية في نظري

  • salama
    الأحد 20 غشت 2017 - 13:24

    الاؤومور تبقى على أخرها سنرى ما تخفي الايام ان كان الموقف سيكون في صالح المغرب او الجبهة الشعبية

  • صحراء الافكار
    الأحد 20 غشت 2017 - 13:42

    مغرب ديمقراطي مركزيا وذو جهات منبثقة من انتخابات نزيهة وذات مصداقية مع تدبير محلي واسع الاختصاصات في الصحة والتعليم والثقافة والانتاج هو المدخل لحل كل معضلات المغرب سواء قضية الصحراء او باقي معضلات التنمية الشاملة. اما الكيل بمكيالين حيث تضخ مئات المليارات من الدراهم في الصحراء وتمتيع الصحراويين بحرية التعبير والمشاركة في منتدايات تنادي بالانفصال في حين يزج بمئات الشباب الريفي في السجون وتعذيبهم فقط لانهم طاابوا بحقوق بسيطة ببعض المليارات . وهذا ما لا يساعد على حل اي مشكل بل يساهم في فقدان ثقة الجهات وثقة حتى مراكز القرار الدولي.

  • حميد
    الأحد 20 غشت 2017 - 14:27

    نتمنى أن يكون خير خلف ويؤمن بمغربية صحرائنا ولكن لن يرجح الكفة إلا قوتنا وصلابتنا وتتيح لن الفرصة لآجتثاث هاد الورم الخبيث من طريقنا بقوة الدبلماسية المرفوقة بالنار والحديد

  • mustaphaé
    الأحد 20 غشت 2017 - 14:40

    الى 7 رضوان هل تعلم ان فرنسا قوة اقتصادية كبرى ولا تمثل القوة الاقتصادية المغربية سوى 0,2 في المئة من القوة الفرنسية
    المغرب بتوسعه في افريقيا يخدم الاقتصاد الفرنسي اذ ان الشركات المغربية جزء من راسمالها فرنسي
    فرنسا لن تقبل بدويلة في الصحراء المغربية معاكسة للجزائر ودفعا لهذه الاخيرة بالانشغال بالمشكلة واستمرار تبعيتها لفرنسا في كل شيىء

  • الكنتي ابيه
    الأحد 20 غشت 2017 - 14:53

    ان الحديث عن مجئ المبعوث الجديد ليس مهما بقدر ما تكون الاجاب في مفاوضات مباشرة بين الحكومة المغربية والشعب الصحراوي اي جبهة البولبساريو من أجل حل عادل يرضي الطرفين ولهذا مهم جدا أجاد موقف شجاع من الحكومة المغربية لتجنب ويلات الحرب وإعطاء كل ذي حق حقه بدل من تفرج الغرب علي الواقع الذي يعيشه الشعبين الصحراوي والمغربي ودفع فاتورة كثيرة الغرب…فمتي سيعترف المغرب بهذا الحق او إعطاء فرصة سانحة المفاوضات المباشرة.

  • لعور
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:53

    عودنا السيد صبري الحو بتحليلاته الرصينة و المعبرة عن المامه بموضوع الصحراء و خاصة من جانبه القانوني الا ان مشكل الصحراء معقد الى حدما و التنبؤ بحل قريب له صعب جدا لاعتبارات مرتبطة باطراف النزاع و بالمواقف الدولية لبعض القوى المؤثرة في مجلس الأمن لهذا لا يجب ان نتفاءل اكثر من اللازم باعتبار ان اغلب الدول لا تعترف بمغربية الصحراء و ان اي حل يتطلب موافقة طفي النزاع و اخيرا ان جبهة البوليساريو مستعدة للعودة إلى الحرب و هو ما لا يستطيع تحمله الاقتصاد المغربي.

  • هنا وهناك
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:57

    الصحراويون لا يرضون ابدا بالصحراء بدون المغرب.

  • اخداد احمد
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:09

    سلام و احترام للاخ الحة و بعد مقالك جيد و لكن ارى من الاخسن ان نتجنب القول بان ااكفة ستكون للمغرب لانني كمغربي هذا ما اتمناه و لكن هذا الاستنتاجات ستدفع اعداء وحدتنا التربية الج… و دميتها البوليزاريو يتوجسون و سيبقومون بمعارضة كل ما سياتي به الموفد

  • هنا وهناك
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:25

    أروبا لا تقبل بدولة صغيرة وضعيفة بيد الجزائر إسمها االبوليزاريو على المحيط الأطلسي تفلت من سيطرتها ولا تريد مغرب قوي قد يستعيد أمجاد المرابطين إذن أوروبا تمسك العصا من الوسط وترجح الميزان للجانب الذي يريحها ويخدم مصالحها ولاكن الى متى فإن الشعوب الخاسرة هي شعوب المغرب الكبير وشعوب المنطقة التي لا تتحكم في مصيرها إذن فعلى قادة الصحراء والمغرب عموما أن يبحتا عن وسيلة يطمإنان بها الشعوب الأوروبية بأن الصحراء بالمغرب لا تشكل خطرا عليهم.

  • Jebli
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:14

    علينا أن نفكر في شيء مهم وهو أن قيادات البوليساريو تطمع في أن تكون في سدة الحكم فإن انت منحت الحكم الذاتي لأهل الصحراء فهذا معناه انتخاب مسيرين للجهة وبالتالي سحب البساط من تحت ارجلهم أما الدفع بنظرية الاستقلال وتقرير المصير يضمن بقائهم في الحكم ولهذا لابد من أن نعي جميعا هذا الأمر ويعرف إخوتنا المغاربة المحتجزون هناك انهم لعبة فقط بين أيدي المرتزقة.
     اما حق الشعوب في تقرير المصير فعندما يكون المرتزقة شعبا آنذاك يمكنهم تقرير المصير أما الصحراء فسكانها أغلبهم كانوا رحلا يتنقلون من شمال المغرب الى جنوبه فمنهم بعد ذلك من استقر في شمال المغرب ومنهم من فضل عيش الترحال وأذكر في  الستينيات والسبعينيات أن قبائل من الصحراويين كانوا يقيمون مواسم لهم في الرباط واحوازها وكذلك في مدن مغربية أخرى واذا كان هناك استفتاء حول الصحراء فيجب استفتاء كل المغاربة لأن استقراري شمال المغرب هذا لن يسقط كون جذوري من الصحراء  ثم أزيد فأقول متى كانت هناك دولة اسمها الصحراء الغربية؟ من هم رؤسائها؟ ومن هم سفراؤها لدى الدول عبر التاريخ؟ أكذوبة فبركتها الجزائر بعد المسيرة الخضراء وحاولت تصديقها.

  • هنا وهناك
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:50

    الي 23 – الكنتي ابيه
    ليس هناك شعب تحت قيادة البوليزاريو لأن الأمم المتحدة لا تعترف بهدا الشعب لأن الجزائر لم تسمح لها بإحصائه و معرفة من هو هدا الشعب حتى تعرف الأمم المتحدة مع من تحاور ويعرف المغرب مع من يفاوض أما ويلات الحرب والخراب الناتج لقدر الله تتحمله الجزائر أمام الله وأمام الضمير الإنساني فسكان الصحراء معروفون بشجاعتهم ودفاعهم عن حقوقهم.

  • musreda
    الإثنين 21 غشت 2017 - 21:14

    مابات يدركه حكام الجزائر حول نزاع الصحراء المغربية المفتعل أن الشعب المغربي لايمكنه أن يفرط في صحرائه لقد برهنت لهم السنوات الطويلة والعقود ان الشعب المغربي لن يتنازل عن أرض أبائه واجداده وحكام الجزائر لايضيعةن الا وقتهم فيجب عليهم ان يعودوا الى رشدهم ويدركوا جيدا ان الشعب المغربي سيظل متشبتا بصحرائه مهما كلفه الامر فانها مسألة حياة أو موت فصحراؤنا في دمنا تجري مجؤى الدم في عروقنا نفديها بأرواحنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة