صحافة التنجيم .. فوضى إلكترونية تتعقب خطوات وقرارات الملك

صحافة التنجيم .. فوضى إلكترونية تتعقب خطوات وقرارات الملك
الأحد 20 غشت 2017 - 16:00

“الملك محمد السادس يحل بمدينة الحسيمة” .. “الملك يُصَيف بشاطئ السعيدية”..”الملك سيعلن حالة الاستثناء”.. “العاهل المغربي يقرر حل البرلمان”.. “الجالس على العرش يعفي الحكومة”..

أخبار تتقاذفها منابر إلكترونية عديدة بالمغرب دونما تمحيص ولا تثبت ولا نسبة الأخبار إلى مصادرها الموثوقة، ما يدفعها عند تبين الحقيقة إلى تكذيب نفسها في أحسن الأحوال، أو الاكتفاء بالصمت في أكثر الأحايين.

التخصص في التكهنات

مصدر مأذون علق على هذه “الظاهرة” التي تعلقت بأهداب “السلطة الرابعة”، بأن الجالس على العرش لم يسلم من صحافة التنجيم، حيث هناك من يزعم أنه سافر نحو أكادير، والبعض ادعى واثقا أنه في الرباط، والبعض الآخر رصد تحركاته في مدن مختلفة شمال المملكة.

المصدر ذاته قال، في حديث مع هسبريس، إن “الإشاعات والتكهنات لم تقتصر على التحركات الملكية بل طالت أيضا المواقف والقرارات السامية”، موردا أن “المغاربة باتوا يسمعون كل يوم عن مشاريع قرارات يشغل فيها الخيال والتنجيم حيزا أكبر من الواقع”.

واستطرد المتحدث بأن “هناك الكثير من المواقع الإخبارية المحسوبة تجاوزا على الصحافة الإلكترونية والإعلام البديل، تخصصت في التكهنات والتوقعات المستقبلية وفي استشراف القادم من الأحداث، دونما تمحيص للوقائع، وتدقيق في الأخبار”.

وأبدى المصدر عينه أسفه من كون هذه المنابر تنشر أخبارها بدون التحقق من مصادر المعلومات التي تعتمد عليها، والتي تردها في الغالب إلى مصادر مفتوحة غير موثوقة توفرها صفحات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وزاد المتحدث: “سرعان ما يظهر زيف هذه الأخبار أو كذبها بعد صدور بيان حقيقة أو تصويب أو تكذيب من جهات رسمية أو أشخاص طبيعيين أو معنويين، أو بسبب ظهور معطيات على أرض الواقع تدحض تلك الأخبار، وتؤكد أنها مجرد مزاعم وإشاعات”.

مصدر الفوضى

وبخصوص دوافع فوضى نشر الأخبار غير الموثوقة في العديد من المواقع الإلكترونية، قال المصدر المأذون إنها تعود إلى غياب التفعيل الأمثل للإطار القانوني للإعلام بالبلاد، وخاصة الصحافة الإلكترونية، فضلا عن تراجع منسوب المهنية والاحترافية عند الكثير من الوافدين الجدد على مجال الإعلام.

واسترسل: “أكثر من خمسة آلاف موقع إلكتروني تنشر بالمغرب، منها نزر قليل هو الذي يتوفر على طابع المقاولة الإعلامية، وقليل من هذا القليل يتوفر على بطاقة الصحافي المهني، وثلة من هؤلاء من تتحرى في مصادر معلوماتها، غير عابئة بالإثارة التي يبحث عنها السواد الأعظم من المدونين”.

وسجل المتحدث أنه رغم دخول القانون الجديد للصحافة والنشر حيز التنفيذ بالمغرب، ورغم تمديد أجل التصريح أمام المواقع الإخبارية إلى فبراير 2018، إلا أن حالة الفوضى لا زالت مستمرة وتنذر بضياع الحقيقة في الإعلام المغربي.

وأكمل المصدر تحليله بأن “الخبر أصبح زائفا وكاذبا إلى أن يظهر العكس، أي أننا أصبحنا أمام افتراض الكذب في الخبر الإلكتروني إلى أن يظهر ما يؤكده”، مبينا أن “أخلاقيات مهنة الصحافة هي التي تعطي المصداقية لناشر الأخبار”.

وخلص المتحدث إلى أن “احترام هذه الأخلاقيات هو ما يسمح بتوسيع وتوطيد حرية الصحافة”، مبرزا أنه “في غياب ذلك لا يبقى سوى كهنة الإعلام والتنجيم”، قبل أن يختم تصريحه بالقول المأثور: “كذب المنجمون ولو صدقوا”.

‫تعليقات الزوار

60
  • العربي
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:33

    هناك منابر اعلامية هجينة دخيلة مدخولة تبث سمومها في فكر الأمة وهذه المنابر الأخطبوطية جزء من الماكينات الاعلامية التي تشتغل على مدار الساعة في قاعات مكيفة مستغلة الخواء الفكري والروحي للمواطن البسيط.اخبار موبوءة مصطنعة في مختبرات مؤهلة هدفها تعميق الخلافات وبث الفتن في الأوساط الاجتماعية عبر نشر الاكاديب والاضاليل والاشاعات منابر لم ينج منها البشر ولا الحجر …هذا ليس هو المشكل الرئيسي في اعتقادنا المشكل هو لمادا تترك هذه الابواق ولايتم الحجر عليها واغلاق صفحاتها ومنابرها. الصحافة اخلاق تقتضي نقل المعلومة بصدق وتحري دون تجميل او تعكير ؟هل في التسامح تواطىء ام باسم حرية الانسان والحيوان في التعبير سنترك الامم تهدم بالاخبار المفبركة المسمومة ….دوز اعزوز راك غي فالعالم التالت .

  • ahmed
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:33

    صحيح. وهدشي جعل الناس يفقدون التقة في الصحافة.طبعا انا لااعمم..ولكن الحقيقة هي هادي.كمواطن كنتمتى من كل المنابر الصحفية تلتزم بالمعقول والمصداقية.

  • aziz
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:36

    الاعلام في المغرب له دور في الازمة السياسية في البلاد والاعلام الحقيقي يناصرالشعوب ويبحت في فضح الفساد والفضائح المالية وليس التطبيل للسلطة.اعلامنا يشبه دولتنا للاسف لانه اعلامهم وليس اعلامنا

  • هناك ماهو اهم
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:40

    الشعب غارق في اامشاكل والهموم الاقتصادية التي فرضها عليه المخزن عن طريق سياسة القهر الاقتصادي هي نشر البطالة والزيادة في الضرائب المباشرة والغير المباشرة ولا يهمه امر من ضحكت له الدنيا تجده بين الفينة والاخرى في.بلد للاخر بلا بلا الخطابات التافهة لقد كرهها الشعب يريد اجرات والا البلاد على كف عفريت والمخزن هو المسؤل يالله العياشة وصلو الهدرة

  • خليلوفيتش
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:42

    الحمد لله مشحال هدي وانا كنشير لهاد الظاهرة بنادم لا مستوى لا ثقافة لا تكوين بين عشية وضحاها كيخلق جريدة إلكترونية و كيصبح صحافي أقسم بالله أنا اعرف شخصيا هذا النوع ممن أسسوا لنفسهم هذا النوع من الجرائد الإلكترونية حيث اقطن وكنت اظن أنها فقط مجرد ظاهرة عابرة و جهوية لكنها أصبحت فيروسا و وطنيا وللأسف في بعض الأحيان تعتمد عليها بعض المنابر الوطنية ذات مصداقية كمصدر للخبر.

  • مهتم
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:43

    يفترض إصدار قوانين صارمة. ومحاربة جميع المواقع الالكترونية الغير قانونية. وذلك بالزجر في تنفيذ القانون.
    ويجب على نقابة الصحافة إصدار بطريقة متكررة جميع المواقع الالكترونية الرسمية والقانونية حتى يتمكن القراء من معرفتها .وتجنب المشعودين في الصحافة

  • الحاجب العام للشعب
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:44

    نعم إننا نكتفي بالقول الأخير من المقال الذي قال كذب المنجمون ولو صدقوا يلخص كل شيء. كل الذي يكتب ويقال في الصحف هو عبارة عن مجموعة من المطالب التي يرفعها الشعب الى السلطة العليا ويتمنى البعض أن يكون لها محل من التطبيق والناس يخشون من الموجهة لذلك ينسبونها الئ الملك كما يفعل المسوالين عندنا يفعلون ما يريدون بسم أوامر من الملك ونحن نقوم بعمل الشي الوحيد الذي ربما يكون رادع للمفسذين أن الملك لم يعد يخفى عليه شيء إذ أراد فعلا تطبيق القانون على الجميع الأشعة مقابل اختها مادام من بيده الأمر لا يمكننا الوصول إليه لطرح مشاكل الشباب والشعب بشكل عام

  • ضد الصحافة الغير قانونية
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:49

    بينما انت تتجول في الصفحات العالمية تشاهد التكنولوجيا والاستعمال الاجابي للإنترنت وتستمع بالمنشوات والفيديوهات وتسنتج ان ادمينات تلك الصفحات دوي كفاءت عالية ومستوى ثقافي محترم ،مي مي اجي تشوف صفحات ومواقع المغرب بطما تسكات فيها الوجع المجرد ضرو راسور ،فضيحة مثير عاجل او هاشنو وقع اعلى مستويات الجهل لا معلومات مفيدة لا مستوى صحفي محترم ،لن اتحدث بطبيعة الحال عن علماء فايسبوك المغرب كينعس حتى الظهر او ملي فيق الميمية تساند بالروشاج والكريفة والكارو او النيبرو باش ايقول لينا الجهل ديالو والسب والشتم والتجليل ديال والو خلاصة لقد صعدنا احنا شعب خاصوا مزال سنوات ديال التربية والاحترام ارتقي ،وتستنتج في الاخير ان صفحات المغرب اصبحوا عبيدا لغوغل ادسنس من اجل المال مستعدين الى فضح الاعراض ونشر الاكاذيب والتشويه والتشهير علما انه في القانون يمنع منعا كليا نشر فيديو لشخص دون موافقته مسبقا

  • ما نعرف
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:51

    التكهنات مسموحة … لكن ما ليس مسموحا هو اطلاق اشاعات كادبة …

    لكن علاش هاد التكهنات الكثيرة على الخطاب الملكي حتى حملوه فوق ما يحتمل ورجعو المحللين ملكيين أكثر من الملك …

    واش عمركم شفتو الملك اتخد أي قرار في خطابه ؟؟؟

    اللا القرارات اللي كيتاخدها اما كتجي كالصاعقة بحال توقيف أمنيين وديوانيين

    واما كتجي ببلاغ مثل اعفاء بنكيران وتعيين العثماني …

    أما الخطاب الملكي فهو يدخل في اطار البروتوكول للإحتفالات

  • عابر سبيل
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:55

    عندما تنشرالواشنطن بوست مثلا(أوغيرها)مقتطفات من خطاب دونالد ترامب أمام قمة أمريكا-العالم الإسلامي أو قمة الدول العشرين أو لااحتفالات بذكرى جدار برلين عندما يتم ذلك حتى قبل إلقاء دونالد ترامب لخطابه فهذا يؤكد أن من نشر الخبر قد وصل بالفعل للمعلومة فلم يعد أمامه مجالا للتنجيم وهذا لن يفقد طبعا خطاب الرئيس مصداقيته ولا ينقص من مصداقية محيط الرئيس:أما هنا فأقصى ما يمكن أن يفعله القائمون على المواقع الإلكترونية أو الجرائد هو استدعاء أساتذة ومحللين ليحللوا لهم حدثا ما أو ظاهرة وتبقى تحليلاتهم هي أيضا مجرد "تنجيم"مع فارق بسيط أن مصدر ذلك"التنجيم"معروف وهو ذلك الأستاذ أوالمحلل:إدن قد يكون هناك عدم احترام أخلاقيات المهنة من طرف بعض المتطفلين على الميدان ولكن أيضانقص في التواصل ونشرالمعلومة من الجانب الآخر.لقد بتنا نسمع أو نقرأمثلا:غضبةملكية..لماذا مثلا لايخرج الناطق الرسمي باسم القصرالملكي ليدلي بتصريح مفاده أن الملك مستاءمن كذاأوكذا وقد عبّرعن ذلك الإستياءللشخص المعني كما حدث مثلا وأن سمعنا بأن الملك قد منع الوزراء المعنيين بمشروع الحسيمة منارةالمتوسط من العطلةفلم نسمعها رسمياوإنما من المواقع

  • السلطة الرابعة
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:59

    هناك بعض المنابر الإعلامية تدعي الاحترافية و الصدفية في الخبر و تساهم بدورها في سياسة الإلهاء التي تعتمدها الدولة من حين لآخر من أجل تمرير قرارات مصيرية تهم المواطن.
    كالزيادة في ثمن البوطاغاز…

  • mimoun
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:02

    الملوك في دول العالم يجولون في مدنهم
    عندما يتفاعل المواطن في هذه الدول مع ملوكهم يقدمون له باقة ورد او شيئ جميل على شكل kartpostal اما نحن عندما يضهر الملك ل العيان نضع حجر وسط رسالة ونقذف بها نحوه
    وهناك من يكاد يجرجر وجهه على الارض عند اقترابه من الملك
    اما الذين يتنبؤون بما سيفعل او لا يفعل رجما بالغيب ما هو الى هستيريا فئران احسوا وجود قط

  • م المصطفى
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:04

    ما هو متأكد ولا نقاش فيه هو أن الخطاب سيكون تاريخيا وستتخله مواقف صارمة لجلالة الملك والتي سيكون لها وقعها على المسار السياسي في البلاد.
    ومن المحتمل أنه سيتضمن سقوط بعض الرؤوس التي أخلت بالواجب إزاء المشاريع التي كانت مبرمجة ولم تخرج للوجود؛ ومن الأرجح أن العاهل الكريم سيشمل بعفوه السامي فئة من معتقلي حراك الريف باستثناء البعض منهم الذين اتهموا باتهامات خطيرة…

  • قايد ساكت
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:06

    هيسبريس هو الموقع الوحيد للي عندو مصداقية بشهادة العارفين بميدان الصحافة،
    وانا كنحترم هذا الموقع الرائد
    الصحافيون المنجمون المشعوذون اعدادهم في تزايد ولهذا نرى النخبة التي تشارك فعلا فى اتخاذ القرارات العليا في البلاد لا تعطي قيمة للصحافة الوطنية

  • mohammed
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:13

    من شب على شيىء شلب عليه .لا يمكن ان تستمر هده الانطلاقة لهده المسمات الصحافة الالكتونية بهدا الشكل الغير المقبول حتى فى الجسم الصحفى ولا بد من الانضباط وتنفيد شروط دفتر التحملات الاخلاقية والمهنية لانها فى الاول والاخير تطلق على نفسها صحافة وطنية لايمكن ان تنحاز لطرف دون الاخر او تكون منبرا لناشرى افكارا لا تمت الى وطننا وديننا وعاداتنا نحن شعب اصحاب تاريخ وحضارة وعادات اسرية نبيلة مستمدة من اسلامنا يسير علها الامى والمتعلم

  • تاوناتي
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:13

    غريب ان الكل يعرف من الفاسد ومن ناهب المال ومن مزور الانتخابات ومن باىع المخدرات ومن المشرمل….وو…الا الصحافة والبوليس ووكيل الملك .كانهم يعيشون في كوكب آخر.
    عندما تبدؤ الصحافة بفضح كل الفاسدين عوض نشر اخبار تلهي الشعب ,عندها تستحق ان تسمى صحافة.

  • elmostafa
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:13

    الخطير جدا هو وجود متلقن جاهل يقرا الخبر دون ان يعمل عتى تفحص الخبر وتحليله تم تصديقه او رفضه ثم الرد على صاحبه وتعنيفه بالقلم . الجهل هو الذي يجعل ( الصحافي ) الامي والجاهل يتمادى في نشر سمومه و جهالته . فهل من قرارات تضع حدا لهذا التسيب .

  • بلادي وان
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:14

    شفتي الحرية الزايدة فين تاتوصل ايام البصري كانت الجريدة تكتب مقال ويصحح ويمحص وتعاد قراءته عشر مرات وبعدها ينشر يعني ايتفيلترا اما الا اكذبت على ملك البلاد غا سد الجريدة اهرب بجلدك دابا ولا من هب ودب يكتب على ملك البلاد خ اص هاد لبسالة في جميع القطاعات ايتوضع ليها حد خاص اتكون الصرامة براكا من التراخي والتسيب كلشي ولا غير راض اعلى هاد الوضع اللي ولينا فيه

  • شريد الليل
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:16

    ليس لديها ما تكتب وما تقدم للقارئ. إلى التكهنات والخزعبلات صحافة بدون ضوابط تكدب وتحلل كيف ما تشاء. ألم ترى إلى كثرة المحللين والمرسلين الإشباع دائما تقول من مصادرنا المطلة لكن لا تريد ان نكشف عن إسمه. شيء لا يصدق ضياع للوقة وتضليل المتتبع اسمها مواقع كرتونية لا الكروية.

  • حل البرلمان
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:16

    ننتظر بفارغ الصبر حال البرلمان وتنظيم انتخابات تشريعية ثم تليها انتخابات جماعية هذا هو الحل الوحيد الذي يستطيع به الملك كسب قلوب المغاربة المهم الآن هو اختيار مسؤولين أكفاء من الشعب بعيداً عن الأحزاب السياسية لهذا نتمنى من الملك آن تكون له اليد البيضاء في إخراج المغرب من هذه الأزمة ومن هذا الفساد الذي أصبح الكل يشتكي منه

  • ELCHUNCHU qui C
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:18

    وانا غادي انجيكم للصراحة اللي ماغادي يقولها ليكم حتى واحد.الشعب الاغلبية الصامتة المطحونة المقهورة .لا يهمها الان لاخطاب ولا عقاب ولا غلاب ولا سنجاب .الحولي والدخول المدرسي والما والضو اللي كايجوا في هاد الصيف مبوgر .وانا واعود بالله من قول انا.اجميع الخطابات عندي تدخل من اليمنى وتخرج من اليسرى ولا ابالي لها ولا اعطيها اي اهتمام وانا حر حر حر

  • مصطفى
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:25

    أضن أن جلالة الملك سيقوم بمعاقبة الحكومة على تقصيرها في مجموعة من المشاريع التنموية التي دشنها جلالته . اي بإقالة بعض الوزراء و العمال.

  • مغربي
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:30

    نجاح أي صحافة إلكترونية أو ورقية أو إداعية مرتبط بنسبة إقبال الناس عليها إذا كان المغاربة واعون فستندتر صحافة الأخبار الكادبة والمستأجرة أوالمطبلة للنضام ولن تجد من يتصفح أوراقها وصفحاتها.

  • سليل
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:31

    ماهو الحل لوقف مثل بعض المواد التي لامصداقية لها و من المستفيذ منها و هل هناك اليات قانونية لجعل حد لمثل هذا الاعلام الفوضوي الذي يسيء اكثر من اللازم احيانا لجهات تتضرر معنويا وليس الكل بطبيعة الحال

  • 3a ana
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:33

    صراحة لم أقرء سوى العنوان, ما لاحظته هو هذا الاهتمام الخارجي و الداخلي الذي لم تعرفها الخطابات الملكية من قبل. أكيد أنه لحراك الريف و الخطاب السالف دورهما في ذلك , لكن لاستحالة دوام الحالة على ما هي عليه الآن دور كذلك و لا ينصح الإستهانة به . يعني، بدون خطوات ملموسة أي بدون تطبيق فوري و لا مشروط للمحاسبة على أرض الواقع و تنصيب الرجل المناسب في المكان المناسب, لن يحظى الخطاب القادم بأدنى أهمية. و هنا يكمن المشكل, تختلط المصداقية بالقدرة.

  • وجدي
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:35

    اكثر الصحافة اﻹلكترونية أضحت كء"الفراشة" يحتلون ساحة اﻹعلام . الفراشة التجاريون المحتلين للساحات و اﻷرصفة العمومية بسلعتهم باستعمال الغش في الميزان او بسلعة فاسدة و كذالك الصحافة ينشرون مقالات كاذبة و مضلة او ينقلون اشاعات باطلة و اخبار زائفة. وكلتاهما سائرين في عملهم مادام الحكومة تغمض عيناها عن هذه الممارسات المشينة و لم تطبق عليهم احكام قاسية و صارمة

  • عدنان شكيب
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:48

    المصداقية والتحري لكسب المصداقية وثقة المتناول للخبر لم تعد امرا مهما لكثير من المواقع الالكترونية وما يزيد الطين بلة ان هذه الصحف توظف أناس غير متمكنين حتى من اللغة المستعملة في هذه الجريدة فكيف يمكن ان تنقل لك خبرا صحيحا وهي لا تتوفر حتى على مهنيين يتقنون اللغة يقرأون ما هو مكتوب امامهم ناهيك على من يحرر هذه الأخبار ويقدمها على أنها حقيقية في الحقيقة ينبغي تقنين الصحافة الالكترونية اذا أريد لها أن تكتسب ثقة المتصفح لجرائدها

  • rachid
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:50

    يجب على الدولة ان تحارب الجراءد الالكترونية التي لا تتوفر على اكفاءفي الميدان حيث اصبح الكل يسبق المعلومة ويعبر بهواه دون مصادر حقيقية معتمدين على الجملة التي معروفة الا وهي من مصدر لا يريد دكر اسمه

  • العدل
    الأحد 20 غشت 2017 - 17:54

    الحقيقة تقال ليست عندنا صحافة بمعنى الكلمة تلتزم الحقيقة و الموضوعية و بدون انحياز للدولة و رموزها أما عن أخبار كادبة او ما أشبه دالك هده في جل الدول لكن بطريقة أخرى سخرية او ……. لكن هل الملك لم يعرف هدا على ما أظن لا على كل حال لا يهم كل شيء في المغرب ممكن الصحافة تبقى شرف الشعب المغلوب على أمره و ليس ضده

  • تنغيري
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:05

    أصبح كل من يتوفر على إجازة أو باكالوريا يسمي نفسة صحفي أو إعلامي وكأن الصحافة مهنة من لا مهنة له، والأكثر من ذلك أن هؤلاء أصبحوا يحشرون أنوفهم في كل شيء حتى بعض المسؤولين أصبحوا يخشونهم، وفي بعض الأحيان يروجون أخبار كاذبة تضر بالبعض…و مثال ذلك مدينة تنغير التي أصبحت تعج بهؤلاء المتطفلين على مهنة الصحافة رغم أن لا أحد منهم درس في معهد الصحافة والإعلام

  • تنغيري
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:20

    حالة الفوضى لا زالت مستمرة وتنذر بضياع الحقيقة في الإعلام المغربي،كل هذا بسبب الفوضى الإعلام المغربي الذي هو من الاصل ينشر اخبارا زائفة لا اصل لهل من الصحة ،مثال القنوات المغربية مثل 2M و الاولى كم من مرة روجت اكاذيب و اخبار غير صحيحة لتعود و تعتذر عن عدم صحة الخبر،اذا كان اصلا الإعلام المعتمد لدى الدولة كله عيوب و كله مراوغ فبسببه تربى هذا الجيل الجديد من الاخبار الإلكترونية،فعلا هناك بعض المنابر الاعلامية الالكترونية لا تمت للصحافة و الاعلام بصلة،و إذا قرأة المقالات المنشورة تجدها لا تخلوا من اخطاء كتابية و ركاكة المعنى المراد منه و هذا بعيد كل البعد عن الإعلامي و الصحفي المعروف بثقافته و تعليمه العالي.تعميم المراقبة يجب ان يطال جميع المنابر الاعلامية و يجب تحميل المسؤولية و المحاسبة لكل منبر إعلامي روج أخبار زائفة او غير صحيحة.

  • Aziz
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:27

    اكبر الكدابين في المغرب بعد الوزراء هي الصحافة

  • صحافي خاص
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:51

    التعاليق صبت ام غضبها على الصحافة وخاصة الالكترونية. ولاكن السؤال المطروح اين الاعلام العمومي ووكالة الانباء والناطق الرسمي لاخبار الشعب عن تحركات رئيس الدولة . في كثير من الاحيان لا نعلم اين هو هل داخل او خارج البلاد. فاللوم اولا على الدولة نفسها التي تعتم كثبرا عن الخبر مما بجعل من الطببعي ان تحل التخمبنات والاشاعات محل الخبر والمعلومة.

  • بربارة
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:13

    أخبار زائفة أو تخيلات ناتجة عن استنتاجات تكون في الغالب منطقية. لكن واقع حالنا غير منظم ولا تحكمه الضوابط الكونية كباقي العالم ،مما يجعل أغلب التكهنات أو الاستنتاجات تبوء بالفشل.

  • faysal
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:16

    الصحافي ممكن يكتب اي حاجة….
    ملي ولات الصحافة كتقرا بالفلوس كتر الاغبياء في مجال الصحافة واصبح بامكان اي ساقط في الباك ان يصبح صحفيا…

  • Oujdi From USA
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:21

    و أنا أقول ذلك فعل مخابراتي لجص النبظ. كل شيء متحكم فيه في المغرب. وتبقي غالبية المسماة "صحافة" عياشة.

  • ما شاء الله
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:26

    يجب توقيف هذه الطراهات من الأخبار وكذا المواقع التي تقوم بنشرها وعلي السيد وزير الداخلية أن يضع حدا لها لنها تسيء بسمعة المغاربة وللمغرب

  • المجيب
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:38

    لو كانت لدي دراية بالمعلوماتيات لانشات موقعا لليانصيب الاخباري( طوطو نيوز) على غرار اليانصيب الرياضي(طوطو فوت). ولطلبت من زوار هذا الموقع الالكتروني للمراهنة بالبيتكوين ( او الدرهم)على الاشاعات الاخبارية. والاشاعة التي ستثبت صحتها ستحصل على جائزة مالية.( ملحوظة: واضح انني لن احتاج فقط لدراية معلوماتية ولكن ساحتاج ايضا لفتوى من اباطرة التحليل والتحريم).

  • kasri
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:48

    هذا يدل على المغاربة فاقدين الثقة في الاعلام الرسمي

  • Sabir
    الأحد 20 غشت 2017 - 19:48

    في حقيقة . هناك فساد و مفسدين نهبو البلاد ،هربو الاموال استغلو المناصب لمصالحهم الشخصية و عرقلو مسيرة الاقلاع الاقتصادي لهدا البلد. لكن حان الوقت لنقول ان للملك مسؤلية كبيرة في درع الفساد ومحاسبة المفسدين امام اعين الشعب والصحافة و المنضمات .لأنه الوحيد من يقدر على فعل دالك. اما الخطابات تلو الخطابات فأبسط مواطن يعرف عن الفساد و داق مرارته. نريد حلولا كفانا دغدغة المشاعر يا جلالة الملك . قد بلغ السيل الزبى ونحن على شفى حفرة من نار ستحصد الاخضر و اليابس …..انشري يا هسبريس. رأي مواطن خر و غيور على بلده

  • Mohmed
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مطلوب اول اطلق جمع المعتقلين السياسيين والشاب با اهداء نقول الحسيمه الريف العرب الوحد السلامة الوطنية

  • مراكشي اصيل
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:22

    قديم هاد شي من قديم كان تاي سموها اخبار الشارع دابا اخبار مواقع إلكترونية .بحال ميزان الحرارة كان بالزأبق ولا رقمي.تاي عبروا الحرارة ديال الشعب.ههههههه

  • Marrakech
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:23

    أظن أن المغاربة يتذكرون صاحب إشاعة منقب سلا الذي يشرمل النساء، حين أُلقي عليه القبض واعترف أنه لم يتلق سؤى 300 درهم جراء نشره اشاعته. أغلب المواقع تتلقى أموالا لتنشر ما يريده ممولوها بل البعض منهم من هو على استعداد لبيع امه و أبيه وصاحبته و بنيه فبالأحرى الدولة من أجل حفنة دريهمات ينفقها ليلا في المواخير و العلب الليلية.
    إنها سياسة ومن بعدي الطوفان التي استغلها الاسلامويون واليساريون واليمينيون و عباد الدرهم من كل حدب وصوب لينشروا سمومهم في شعب النميمة بامتياز، هاته النميمة التي كانت قديما محصورة في المقاهي اما الان فالكل أصبح يحمل موسوعته من النميمة محينة بالثانية بين يديه لا يكفيه سوى بعض النقرات وأرى برع أو هناك من يتكفل بإيصالها مجانا امام عينيه
    تحياتي لمن يفهم أما الآخرون فيكفيهم مني ما هم عليه

  • جرسيفي
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:24

    أنا متفق تماما مع صاحب المقال… كثرت عندنا الصحف الالكترونية "الصفراء"…

  • متتبع ملاحظ
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:27

    الصحافة القوية هي التي زحزحت الاستعمار والمفسدين من البلاد لما كانت تكتب المناشير وتوزع في الأسواق والمدن في القرى والمدن حتى حقق المغرب استقلاله ،والصحافة الإلكترونية خاصة والنزيهة هي التي فضحت جيوب الفساد الذين يبدرون خيرات البلاد وينهبون خيراتها..وثورة الملك والشعب خير دليل لإجلاء المفسدين الذين ينخرون بلادنا..أما الصحجافة التي تتبع وتقول دائما العام زين فهذه ليست صحافة..يجب أن تجسد الواقع وتفضحه من أجل مصلحة البلاد لا من أجل زرع الفتن

  • مغربي،غيور
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:29

    يجب، محاربة، هذه الظاهرة المرضية، الجرثومية المعدية. بإعلام رسمي، قوي جداً وصريح جدا وبحليلات سياسية قوية وصريحة. وبلاغات تكذيب يوميا من الناطق، الرسمي للحكومة. ويجب، فضح هذة المواقع الاليكترونية بالقانون الصارم من نشر، خبرا، فليحاكم. من نشر خبرا غير، رسمي، يحاكم. ويجب أعادة قانون، الاحكام، في الاجرام زيادة، في، مدة السجن ولا للعفو على المجرمين اصحاب السيوف، ولصوص، المال العام وخيانة الامانة والرشوة والمحسوبية والواسطة والزور. هذا النوع يجب، تطبيقً عليهم احكام، قاسية وينشر، في، الاعلام، ليعرف، المواطن تغيير، القواتين

  • سعج
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:37

    الصحافة قطاع فاسد والرشوة تضرب أطنانها والرشوة تتلبس الدعم أو المساهمين من محتالين ورجال أعمال فاسدين يشترون أشباه الصحافيين ليفتروا على الناس بمقابل، هناك مواقع تدعي بأنها صحافة بديلة وهي فاسدة من رأسها حتى رجليها، اللهم الاعلام العمومي وشبه العمومي والصحافة الحزبية ولا آكلة لحم البشر ، وكثيييييرة عليكم الصحافة

  • وكواك
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:45

    الصخافة التي تطيل و تهلل للقصر و حاشيته لن يتكلم عنها أحد وهنا أقصد الصحافة بكل أنواعها مثلا عن نشر الصور للملك مع طبقة معينة في الخارج و حتى في الداخل لكن مع فئة معينة من الأشخاص و في أماكن معينة في الداخل و ليس في الأحياء المهمشة ماذا سنقول عنها تلميع او او أو و هي في نفس الوقت مخطط لها

  • عبدو1
    الأحد 20 غشت 2017 - 20:46

    كل ما في الامر هو لما نقرء خبر مزيف فهاذا سلبا على السلطة الرابعة . لكن للمواطن الحق بكل التكهنات الايجابية التي ينتظرها وبفارغ صبره من الخطاب السامي حيث المواطن المغربي كل اماله معقودة في ملكه بعد الله . شكرا هسبريس

  • السوسي
    الأحد 20 غشت 2017 - 21:01

    وهل فعلا تظنون أننا نقرأ كلما تنشرون؟ ؟

  • الطاطي
    الأحد 20 غشت 2017 - 21:17

    أظن أن سبب هذه الظاهرة هو فشل الإعلام الرسمي في تقديم للمواطن المغربي معلومات شفافة وصريحة وغير انحيادية لأي طرف من شرائح المجتمع وحتى لا يفقد هذا الأخير ثقته في إعلام بلده ويبحث عن المعلومة من جهات أخرى وخصوصا الخارجية منها.

  • عزيز
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:15

    اذا كانت صحافة التنجيم. فلا باس لان الجميع يعلم : كذب المنجم ولو صدق …!

    الخطير هو ان تكون أبواقا ….
    لمن يريد إرسال رسائل … او جس نبض المعارضين ( للموحي )
    او الهاء الرأي العام بآراء وأفكار لا علاقة لها بالحقيقة ( تضييع الوقت فقط ) [[ كالتلميذ الكسول الذي يسقط كل شيىء في الغابة ليسهب في وصف الغابة التي استعد لها جيدا … !!! ]]
    مثلا :
    من المستفيد من اعلان حالة الاستثناء ؟
    ومن المستفيد من حل الحكومة ؟

    في علم الاجرام ، المحققون قبل اجراء الأبحاث يطبقون مبدأ : من ممكن ان يستفيد من الجريمة ( إرث ، وصية ، تهديد ، خيانة ، …..)
    وكثيراً ما يصلون الى المجرم في وقت وجيز !
    صحافة التنجيم ليست سبق صحفي وانما رسائل لأغراض شتى !!!

    ومن اوتي الحكمة ، فقد اوتي خيرا كثيرا .

    نسألك الله ان توتينا الحكمة …

  • البيضاوي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 00:55

    الدولة الوحيدة في العالم التي يفسر صحافيوها خطب جلالة الملك قبل أن يخطب هي المغرب شي محللين وشي أساتذة في القانون وشي صحفيين في شي جرائد وبعض المواقع غير كيصبح عليهم الصباح أو كايبداو إيفسرو ويدخلو في الخطب ديال جلالة الملك قبل ما يخطب بحال إلى جلالة الملك ابرك معاهم أوكال ليهم ها اللي غادي انكول في الخطاب واحد كال ليك الملك غادي إيحل الحكومة أوواحد آخر كال الملك غادي يعلن حالة الاستثناء وآخرين كالو الملك غادي يطرد بعض الوزاراء أوسماوهم كاع أو كايبقاو إيطلقو علينا في السلوكيات زعما راحنا واعرين في التنبؤ في آش غادي إيكول جلالة الملك

  • كونان
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:59

    ان المواقع التي تنشر هذه الأخبار تعلم انها اخبار غير صحيحة و بحيث ان الخبر الصحيح ينبني على اخبار صحيحة فلا داعي لنشر اخبار و اخبار زائفة تضل الخبر الصحيح.و لاشك في ان هذه المواقع تريد اخبار تثير الفضول الخبري و تجلب القراة لزيارة أخبارها.و هي في الحقيقة تجمع أخبارا زائفة لتنسبها الى الواقع و تسميها أخبارنا.
    الفاهم افهم …. انشري يا هسبريس

  • محمد
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:12

    حين أنشر خبر و أوصل للقارئ أنه مجرد احتمال وارد هنا أكون أتكهن ……
    أما حين أتكهن مع نفسي و أنشر الخبر للقارئ على أنه أكيد هنا أكون أكذب ، أنافق، أستحمر ، كل شيئ من هذا القبيل ….. و هنا لا صحافة و لا سلطة .
    حتى أنتم في مقالكم هذا لم تكونوا صريحين و
    جاملتم من سميتمو هم يتكهنون و هم في الحقيقة (الأوصاف المذكورة سالفا)……
    هذا يعني أنكم لستم موضوعيين ، تنحازون حسب مصالحكم و حسب عمن تتحدثون ، و بالتالي لن تكونوا صادقين …
    كذالك يجب إثارة الأسلوب و اللغة اللتي تستعمل في (الصحافة الإلكترونية) فهي مهزلة .
    إن كانت لكم قابلية تقبل الرأي الآخر ، أنشروا رأيي هذا و إن لم تكن لكم على الأقل استفيدوا منه ….هههههه

  • Abdoul
    الإثنين 21 غشت 2017 - 11:08

    Il faut commencer par renouveler ces soi disant expert payes pour intervenir et raconter n'importe quoi. Certains ont prédit des tremblements de terre et l'éjection de plusieurs ministres, l'état d'exception, dissolution du parlement, débarquement du Gvt otmani. D'autres à deux minutes de la diffusion du discours prétendent que ce dernier donnera lieu a des a des grandes décisions de la part du souverain. Alors je dis bien qu'il faut renouveler ces donneurs de leçons qui prétendent être dans secret des dieux.Alors SVP NE LEUR DONNEZ PLUS LA PARAOLE POUR RACONTER N'IMPORTE QUOI. PAR LEUR TANJIM ILS ONT CRÉE DES ATTENTES CHEZ TOUT UN PEUPLE.

  • houdhoud
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:55

    Sur le web tout rien n'echape au controle.
    Ce ne sont la que des ballons d'essai pour susciter la reaction du peuple.

  • محمد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:26

    ارفع القبعة عاليا لهسبرس على صدقييتها ومصداقيتها ووضوح خطها لان الكثير من المواقع مجرد فقعات اعلامية ليس لها من الحقيقة شيء وهذا يطرح تساؤلات عدة على القيمين على هذه المواقع الا يستحق المواطن المغربي الصدق منكم

  • عبدالله
    الخميس 24 غشت 2017 - 02:20

    أكثر من خمسة آلاف موقع إلكتروني تنشر بالمغرب !! في حقيقة هذا خطير يجب غربلت هاذ المواقع الاليكترونية ، قد تكون هناك بعض المخابرات لجهات معادية للمصالح المغربية ، زرعت لنا بعض منها في المغرب ، حيث نرا بعض مواقع تبث سمومها في فكر الأمة بأخبار أو اشاعات زائفة ، أو صورة مفبركة للملك لتشويه سمعته ، يجب تصفيات هذه منابر اعلامية حتى يتمكن القراء من معرفة من مع المغرب أو ضده

  • عبد
    الخميس 24 غشت 2017 - 13:42

    وا قانوناه وا قانوناه وا منقداه وا منقداه أنها بداية عصر السيبة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات