جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
السبت 19 غشت 2017 - 13:56

ركزت الصحف الصادرة اليوم السبت في منطقة شرق أوروبا اهتمامها وتعليقاتها على الحادث الدموي الذي عرفته برشلونة أول أمس الخميس وسؤال الأمن في أوروبا، والتحضير لعقد جولة جديدة من المباحثات بين روسيا والولايات المتحدة، ومستقبل الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مواضيع أخرى.

ففي بولونيا، كتبت صحيفة “غازيتا بولسكا” أن الحادث المأساوي الذي وقع في برشلونة ،”يسائل مرة أخرى المسؤولين الأوروبيين عن نجاعة المقاربات الأمنية المتخذة ومدى قدرتها على مواجهة تحدي تنامي الإرهاب والجريمة المنظمة ونزوح فئات من المجتمع الى العنف”.

واعتبرت أن ما حدث في برشلونة “يمكن أن يحدث في أي موقع ومكان بالاتحاد الأوروبي ،وما تعرض له الأشخاص الأبرياء من تقتيل يطرح علامات استفهام عريضة حول أسباب ودواعي هذه الممارسات الإجرامية التي تجر العالم الى صراع يعتقد على أنه صراع بين الحضارات ،إلا انه في حقيقة الأمر صراع بين الشر والخير” .

ومن جهتها ،قالت صحيفة “فيبورشا” أن “حادث برشلونة ،الذي تبنته جهات متطرفة ، حبك بنفس سيناريو باقي الهجمات الإرهابية التي شهدتها العديد من مدن العالم ،في أوروبا كما في الشرق الأوسط وأمريكا وأفريقيا، حتى أن العالم بأسره اقتنع بأن الإرهاب أضحى لا حدود له ويتحدى الحواجز الأمنية والجغرافية ويبرز في الزمن والمكان الذي يريده” .

وشددت على أن “هذه الأفعال الإرهابية لا يمكن لأي ديانة أن تقبلها أو أن تفسر أسبابها ولا يمكن أن تتبناها أو ترعاها ،لأن من يؤمن حق الإيمان بأي دين لا يمكن أن يسمح له ضميره بقتل الأبرياء وهدم المظاهر الحضارية ونبذ قيم التسامح والتعايش” .

وكتبت صحيفة “فبوليتيسي” أن حادث برشلونة “،وكعادة باقي الأفعال الإرهابية الإجرامية الشنيعة ترجع العالم الى الوراء ،وتقوض كل المساعي لتحقيق التقارب بين الشعوب والحضارات والأديان وسيادة الأمن والاستقرار ،والانكباب على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها العالم لأسباب معقدة قد تختبئ الأجوبة الخاصة بها في رفوف التاريخ” .

وأبرزت أن “الضمير العالمي الحي يجب أن ينهض من سباته العميق ويواجه الإرهاب ليس بالشجب والانتقاد فقط ،وإنما بالفعل الميداني وقطع دابر الإرهاب وفكره ومحركاته من الجذور ،سواء التي لها خلفيات دينية أو اجتماعية أو ثقافية أو تربوية أو اقتصادية أو سياسية ،لأنه لا يمكن للعالم أن يعيش على الرعب يوميا ،وقد حان الوقت لمواجهة هذا التحدي المواجهة الحقيقية وليست الظرفية” .

وفي روسيا، ذكرت صحيفة (إزفيستيا) أن اجتماعا جديدا بين نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف وكاتب الدولة الأمريكي المساعد المكلف بالشؤون السياسية توماس شانون مازال قائما، مشيرة إلى أن “أن هذه المسألة مازالت قائمة والعمل بشأنها متواصل، بيد انه لا توجد معلومات دقيقة حول موعد محدد لإجراء جولة جديدة من المحادثات”.

ونقلت الصحيفة عن ريابكوف قوله إن موسكو تأمل فى استقرار العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، محذرا في الوقت ذاته من أن أي خطوات تتخذها واشنطن ستجعل من الصعب على روسيا التخلي عن ردة الفعل.

وبخصوص موعد وصول السفير الروسي الجديد لواشنطن، أناتولي أنطونوف، سجل ريابكوف أنه “ليس هناك أي جديد حول هذا الموضوع”، وقد يتم التطرق له خلال الجولة الجديدة من المباحثات مع الجانب الأمريكي.

ومن جهتها، تطرقت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” إلى مستجدات الوضع في كوريا الشمالية، مشيرة إلى وجود مفاوضات خلف الكواليس بين مسؤولين أمريكيين سابقين وممثلين لكوريا الشمالية .

وذكرت الصحيفة أن زعيم كوريا الشمالية كيم جون أون أمر بتأجيل إطلاق الصواريخ إلى حين اتضاح الخطوات التي ستتخذها واشنطن، مسجلة في السياق ذاته أن مفاوضات تدور في الكواليس بين مسؤولين أمريكيين سابقين وبين ممثلي كوريا الشمالية قد تسفر عن بعض التطورات.

ولاحظت اليومية أن إدارة الرئيس ترامب، بغض النظر عن التصريحات المدوية التي أطلقت مؤخرا، لا تحضر للحرب وتنتهج بدلا من ذلك مسارا منطقيا يزاوج بين التهديد بشن عمليات عسكرية لردع كوريا الشمالية، وإبقاء الباب مفتوحا للحوار المباشر بين الجانبين.

وفي تركيا، استنكرت صحيفة (دايلي صباح) تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي أعربت فيها عن معارضتها لتجديد الاتحاد الجمركى مع تركيا، معتبرة أنه “ليس من المجدي استخدام الاقتصاد كوسيلة للابتزاز السياسي”.

وأضافت الصحيفة أن الجهود التي تبذلها السلطات الألمانية لتوسيع نطاق التوتر الحالي بين تركيا وألمانيا ليشمل جميع أنحاء أوروبا هي “علامة على الشعور بالضيق”، مؤكدة أن الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي هو اتفاق مربح للطرفين معا وأن أنقرة لا ترغب في أن تتوتر علاقاتها سواء مع ألمانيا أو مع أي بلد أوروبي آخر.

من جهتها، كتبت يومية (ستار) أن تركيا لن تكون الطرف الوحيد الخاسر إذا ما تمت عرقلة هذا الاتفاق، وإنما أيضا الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن تركيا لا تأخذ تصريحات المستشارة الألمانية حول الاتحاد الجمركي مع تركيا، على محمل الجد.

وبالنسبة لصحيفة (الفجر الجديد) فإن تركيا ليست وحدها من يرغب في الاتحاد الجمركي، على اعتبار أن الاتحاد الأوروبي طالب، بدوره، بالتحديث بعد التحليلات. ومع ذلك، فإن التحديث “قدم بمثابة عفو عن تركيا وهذا الأمر غير صحيح”، فأنقرة ليست في عجلة من أمرها و”نحن لسنا الوحيدين الذين يرغبون في التحديث، فالمسألة تجارية ومربحة للطرفين بهدف تعزيز التبادل الحر”.

وفي النمسا، تطرقت صحيفة (كوريير) للهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الخميس ببرشلونة ، مشيرة إلى أن الشرطة الإسبانية لم تتمكن بعد من تحديد هوية سائق الشاحنة التي تسببت في مقتل 13 شخصا، في هجوم تبناه تنظيم “داعش الإرهابي” وسبق تنفيذ هجومات مماثلة له في العديد من المدن الأوربية خلال الأشهر الأخيرة.

كما أوردت الصحيفة رسائل التضامن والمواساة التي بعث بها رؤساء الدول والحكومات لإسبانيا والدعوة إلى حرب شاملة ضد الإرهاب، مضيفة أن تم إطلاق عملية واسعة ضد الإرهاب أمس الجمعة بكاتالونيا غداة هذا الاعتداء الذي اسفر عن جرح نحو مائة شخص.

صحيفة (دير ستاندار) أفادت، من جهتها، أن وزير الشؤون الخارجية الألماني سيغمار غابرييل استنكر أمس الجمعة “تدخل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الحملة الانتخابية الألمانية” بعدما دعا الرئيس التركي الناخبين الألمان الذين يتحدرون من أصول تركية إلى التصويت في الانتخابات المقبلة ضد الحزب الديمقراطى المسيحى الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكى الديمقراطى اللذين وصفهما بأنهما “أعداء تركيا”.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس