شبكة "الجزيرة" ترفض تقديم تنازلات وتتمسك بحرية المعلومات

شبكة "الجزيرة" ترفض تقديم تنازلات وتتمسك بحرية المعلومات
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:00

قال مدير قناة “الجزيرة” الإنجليزية، جايلز تريندل، إن شبكة قنوات “الجزيرة” مستمرة في طريقها، وستظل ملتزمة برسالتها، مشددا على أنها لن تغير خطابها بطلب من أحد.

وفي مقابلة صحافية في الدوحة، قال تريندل: “الجزيرة مستمرة في عملها الملتزم بقيمها على أساس المهنية ونقل الأخبار بشكل واضح وصريح، ومستمرون في الالتزام بسياستنا التحريرية”. وأضاف موضحاً: “سياستنا التحريرية تقوم على تغطية الأحداث بدقة وأمانة، وبشكل شامل ومثالي ومنصف، وهذا أساس عملنا”.

وقدمت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر، عبر دولة الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى دولة قطر، من بينها إغلاق شبكة “الجزيرة” والمحطات التابعة لها، وهي القائمة التي وصفتها الدوحة بأنها “ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

تريندل اعتبر أن “التضييق الذي تتعرض له الجزيرة ليس جديداً”، وقال: “الشبكة تعرضت كثيراً لمضايقات مثل التي تحدث الآن، قبل عام 2011 وما بعده؛ إذ تم إغلاق وقصف مكاتب لها، واعتقال صحافيين يعملون لديها؛ فالمسالة تمتد إلى ما قبل ذلك، وليس فقط في المرحلة الحالية”.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت “الجزيرة”، في ظل الضغوط التي تتعرض لها، ستُقدّم تنازلات أو تُغير من خطابها من عدمه، قال المسؤول نفسه: “سنستمر في عملنا وأداء دورنا الصحافي، ونقل الخبر بأمانة ودقة وصدق وعدل، وطرح الأسئلة الصعبة على مراكز القرار أينما كانت”، وأضاف مشدداً: “لا نستطيع أن نخفف من عملنا وأدائنا؛ لأن حكومة ما تطلب منا ذلك”.

الجزيرة و”الربيع”

ولإبداء وجهة نظره بشأن أسباب إدراج مطلب إغلاق قناة الجزيرة ضمن مطالب الدول الخليجية الأربع التي تفرض عقوبات على قطر، قال تريندل: “منذ 2011 تولت الجزيرة مهمة تغطية أخبار ما سُمي بـالربيع العربي؛ حيث نقلت مطالب جيل جديد من الشباب، وعرفت بتطلعات رجل الشارع والإنسان العادي والبسيط”.

وأضاف: “أرى أن هناك حكومات وأنظمة في المنطقة تشعر بالتهديد من موجة المطالب والآمال والإعراب عن التطلعات والتفاؤل بمستقبل جديد”. واعتبر أن “هذا سبب واحد فقط من الأسباب التي جعلت الجزيرة تسلط عليها الأضواء الآن بهذه الطريقة، وأن يكون إغلاقها أحد المطالب”.

وحول اتهام الجزيرة بـ”التحريض على ظهور الربيع العربي”، قال تريندل: “هناك فرق حيوي؛ الجزيرة نقلت وغطت هذا التحرك والتغيير لكنها لم تُحرض عليه، ولم تؤد إلى وقوعه”. وأضاف موضحاً: “الحالة من الثورة أو الانتفاضة كانت عفوية ووليدة اللحظة ومشاعر الناس، ونحن قمنا بتغطيتها، وتابعنا أحداثها فقط”.

تريندل استغرب كذلك اتهام “الجزيرة” بدعم “داعش” و”القاعدة” و”حزب الله” و”الإخوان المسلمين” و”حماس” و”أمريكا وإسرائيل”. وقال ساخراً: “تحتاج إلى أن تكون ساحراً حتى تستطيع تقديم الدعم لكل هذه الأطراف في الوقت نفسه”، في إشارة إلى كونها “أطرافا متضاربة المصالح والتوجهات، وبعضها معاد للآخر”.

وتابع المتحدث: “أستطيع أن أتحدى أن يأتي أحد بمحتوى أو برنامج تعرضه الجزيرة يثبت دعمنا لهذه المنظمات. محتوى القناة معروف ومتاح الكترونياً، ويمكن للجميع الاطلاع عليه”. ورأى أن “الاتهامات تعد بمثابة تمويه على الواقع، ولا تمثل القضية الحقيقة”. واستطرد: “هذه الموجة تعبر عن رغبة استبدادية، وتعتبر بمثابة قرارات قمعية الغرض منها قمع الناس، وهذا هو الهدف الأساسي”.

حصار الشبكة

ولافتاً الانتباه إلى بعض الإجراءات التي طالت “الجزيرة” في سياق الأزمة الخليجية الراهنة، قال تريندل: “مكاتبنا جرى إغلاقها في السعودية والأردن، كما تم حجب إشارات البث والمواقع الإلكترونية التابعة للشبكة. ومنعت السعودية تشغيل قنوات الجزيرة في الفنادق والأماكن السياحية، وفرضت غرامات على من يخالف ذلك”.

ومعقباً على ذلك، قال المسؤول في قناة الجزيرة: “نحن ندين هذه الاجراءات بشدة، ونطالب كل الحكومات باحترام حق الصحافة والصحافيين والإعلام، وضمان حرية التعبير، وحرية وصول المعلومة إلى الناس كحق طبيعي لهم”. وأضاف: “نرى أن أي رغبة في إغلاق الجزيرة هي محاولة لتكميم الأفواه، ومصادرة لحق التعبير وإيصال المعلومة إلى الناس”.

وشدد تريندل على أن “الجزيرة ستستمر على نهجها، وستظل ملتزمة برسالتها، وهي مهمة ضمان حق التعبير الذي هو حق للجميع؛ فليس من حق أي أحد أن يحرم الناس من هذا الحق”. وأعرب عن استغرابه من مطالبة دول قطر بإغلاق شبكة قنوات الجزيرة، قائلاً: “المطالبة بإغلاق الجزيرة يشبه أن تطلب ألمانيا من بريطانيا إغلاق هيئة الإذاعة البريطانية BBC”

وبشأن احتواء قائمة مطالب الدول المحاصرة لقطر إغلاق مواقع إلكترونية وقنوات أخرى ترتبط بكونها مدعومة من الدوحة، قال تريندل: “أي محاولة لتكميم أي وسيلة إعلامية هو حرمان للناس من حقهم الطبيعي في التعبير والحيلولة دون وصول المعلومة إلى الناس”. وشدد على أن “وجود إعلام منفتح وحر هو ركيزة أساسية لأي مجتمع حر ديمقراطي فيه احترام للحريات والحقوق. وعندما يناقش ويخاطب الإعلام الجميع وكافة الأطياف، فهذا دليل على أن المجتمعات تعيش حالة صحية”.

مواقف حقوقية

كانت منظمات دولية تعنى بحقوق الإنسان وحرية الرأي وحماية الصحافيين شجبت مطلب “دول الحصار” بإغلاق شبكة الجزيرة. وقالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في بيان، إن “مطالبة الحلفاء بإغلاق شبكة الجزيرة ليس عقابا لقطر، بل هو عقاب لملايين العرب في المنطقة بحرمانهم من تغطية إعلامية مهمة”.

كما اعتبر “الاتحاد الدولي للصحافيين”، في بيان له، أن “مطلب إغلاق الجزيرة سيؤثر على حرية التعبير في العالم”، مضيفا أن “الجزيرة مصدر معلومات للمواطنين في الشرق الأوسط وغيره”.

وفي 5 يونيو الجاري قطعت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً عليها، لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة مشددة على أنها تواجه حملة “افتراءات” و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

27
  • hicham
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:29

    الجزيرة الناطقة بالانجيزية هي احسن قناة اخباريه في العالم من غير منازع. محايده, هادءة و شجاعه في نفس الوقت. ليس فيها صياح و حيادية كما في الجزيره العربية.

  • Aisa
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:40

    مبروك للجزيرة ولقطر التحرر من قيد التخلف. كانت الجزيرة لاتذكر الإمارات والسعودية كثيرا وكان هذا هذا يحط من مصداقيتها. الان فقط لدى الجزيرة الفرصة لتكون القناة الكاملة المواصفات. تنقل الاخبار من كل بقعة فى الدنيا بدون اى قيود والبادى اظلم.

  • omar
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:52

    اولا لا مصداقية ولا امانة ولا ثقة ولا حرفية ولا حيادية في اي وسيلة اعلامية عربية كيفما كانت شهرتها الكل يخدم اجندته السياسية

  • قزدر بن بندر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:53

    على السعودية والبحرين والإمارات ومصر ان يمنعوا الجزيرة على اراضيهم فقط; ليس لهم حق ممارسة الوصاية على جمهور الجزيرة الواسع.

  • تحقيق الجزيرة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:02

    سبب الهجوم الصهيوني المتستر وراء الاخرين هو :

    "تحقيق الجزيرة عن اللوبي الإسرائيلي يطيح بمسؤولة بريطانية"

    ولانها عاقت بفعايلهم و لات تتعري على المستور. اين شعارات حرية التعبير و الديموقراطية…هراء. الي ما عجبهومش تيقلبو ليه على سبة. هما الانبياء و قتلوهم حراك اناس عاديين

  • الميداني
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:03

    الجزيرة لم تكن ابدا محايدة،ولا بريئة في تغطيتها للاحداث،توجهها اصبح معروفا،فهي بوق للتنظيم العالمي للاخوان المسلمين،لعبت دورا محوريا في تفتيت العديد من الدول،كانت السباقة في التطبيع مع العدو الصهيوني،
    ومن حاول اخفاء هذه الحقائق فالتاريخ سيرميه في مزبلته

  • marocaine
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:04

    انا تعجبني قناة الجزيرة.. لمادا كل هادا الحقد و كل هاد الكره لقطر…لمادا العرب يريدون زرع الفتنة و الحرب و المشاكل نحن في غنى عنها…احسنت يا ملكنا لأنك بقيت محايدا…نريد السلم نريد أن تتحد الدول العربية لكن للاسف مستحيل

  • انور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:04

    قناة الجزيرة احدثت ثورة اعلامية في الوطن العربي وعرت على واقع الانظمة العربيةلهدا هي محاصرة اليوم لانها اختارت صوت المستضعفين

  • الحليم الحيران!!!
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:08

    عجيب أمرهم! أنشؤوا العشرات من القنوات لمنافسة الجزيرة ولما انهزموا،أغلقوها في بلدانهم،ويريدون أن يغلقوها نهائيا!!!دولة اﻷخ الكبير في رواية1984 لجورج أورييل الذي وصل به الحال للتحكم في أفكار ومشاعر الناس.!!!

  • goog
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:11

    سبب الربيع العربي الجزيره تطالب بالحريات والديمقراطية نست تجاهلت نظام في قطر ملكي و لا يوجد حرية تعبير الشاعر معروف القطري محمد بن الذيب سجن 15 سنة بسبب قصيده ضد نظام الحكم

  • الحياني
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:16

    لقد كانت قناة الجزيرة المبنر التحريضي على نظام العراق وليبيا وسوريا نزولا عند رغبة المخطط الصهيوني ومباركة من دول الخليج. لكن انقلب السحر على الساحر لان المخطط غاد قدما لن يستثني احدا من الناطقين بلغة الضاد

  • الصحراوي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:19

    اولاد عبد الواحد واحد لايوجد اعلام مستقل او خالي من اجندات مخبراتية مهما اكثروا له من مساحيق الواجب ان يقيم كل شخص فلتر تصفية في دماغه

  • كمال
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:34

    حتى لو ارادت قطر اغلاق الجزيرة فلن يسمح لها بذلك ابدا فهي العمود الفقري لجزء من القاعدة الامريكية التي لم تكمل مهمتها بعد.

  • حديدان
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:41

    الجزيرة ككل القنوات العربية، لا تنس ولي نعمتها ابدا، فهي تتوجه بالانتقاد الى كل العالم الا قطر، قطر هي المدينة المثالية لافلاطون، الجزيرة نسيت استعباد العمال الاسيويين في منشءات مونديال 2022، هذا على سبيل المثال لا الحصر.

  • الهواري عبدالله
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:53

    الجزيرة خنجر في قلوب الدول الدكتاتورية،وصياحهم وصل العالم بإسره،فموتوا من هذا الخنجر الذهبي الذي تحبه الشعوب المستضعفة.

  • slima
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:00

    العرب هُمَا هَدُو !!! التاريخ ديالهم الكتابة ديالهم الثقافة ديالهم العادات ديالهم !!! يختلفون عن كل البشر

  • مصري حقيقه قطر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:11

    1-قطر تطالب عبر منبر الجزيره الحريات والديمقراطية و نظام في قطر ملكي
    2-تعترض قطر في شؤون مصر تتهم نظام في مصر انقلبي و كل حكام قطر وصلو عن طريق انقلابات
    3-تحارب نفوذ الايراني في اليمين مع السعودية سنة ونص و تكتشف دول الخليج قطر عنده علاقات قوية مع ايران ونكشف ما مده قوها علاقاته مع ايران

    4-تقول منبر الجزيره هو لسان مواطن العربي و نست القواعد العسكري امريكي في قطر قتلت الف العرب المسلمين في ليبيا و سوريا

    كفاء ياقطر من تخبط السيايسي و نفاق

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:12

    "أي محاولة لتكميم أي وسيلة إعلامية هو حرمان للناس من حقهم الطبيعي في التعبير والحيلولة دون وصول المعلومة إلى الناس". وشدد على أن "وجود إعلام منفتح وحر هو ركيزة أساسية لأي مجتمع حر ديمقراطي فيه احترام للحريات والحقوق. وعندما يناقش ويخاطب الإعلام الجميع وكافة الأطياف، فهذا دليل على أن المجتمعات تعيش حالة صحية".

    فليقرأ وزيرنا في الثقافة و الاتصال و ليتعلم و هو الذي حركته الاجهزة الامنية بعد حراك الريف مهددا المواقع الالكترونية الاخبارية المغربية.

  • أبو أيوب
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:18

    منقول
    الجزيرة ثورة في عالم الإعلام العربي قناة الجزيرة وصناعة الضمير العربي الحر والأصيل، لا يتحملها الطواغيت.

  • مغربي2018
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:27

    السعودية وامارات دولتين عربيتين لكن ولائهم لإسرائيل من يفتش في ملفات الإرهاب يعرف أن مخابرات السعودية هي من أنشأ حركة طالبان في أفغانستان بأوامر امريكا وهي من جعلت صدام حسين يدخل في الحرب مع إيران وعندما انتهت الحرب رفضوا تسديد فاتورة الحرب مما جعل صدام حسين يتوغل في الكويت وتتحرك السعودية نحو امريكا لشنقه في يوم العيد ثم قامت بمساعدة بنقلابين أحدهما في الكويت والآخر في غشت 2016 بتركيا مساعدة مع دحلان شرطي الإمارات الان استطاعت بغطرستها القضاء على حكم الإخوان المسلمين في مصر أدخلت رئيسهم إلى سجن تولية الأمور لفرعون السيسي وزبانيته ولا ننسى اليمن وسوريا وليبيا الان تنسق مع حفتر المشكل أن أموال البترول و الحج والعمرة في جيوب ترامب وحليفه دب روسي بوتن والمعتقلين في قطاع غزة والعلماء يدعون على حماس وينسون إسرائيل سقط القناع يا اخي لا يوجد أي شيء اختم به سوى ياحسرة على علماء المسلمين تزينوا بالمال ونسوا الآخرة التي سيحاسبون على كل قطرة دم أو ظلم أو جور حسبي الله ونعم الوكيل

  • Zakaria from Oujda City
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:09

    الجزيرة كانت وسيلة ناجعة وراء قيام الربيع العبري (وليس العربي). في الوقت ذاته لا تتكلم عن مأساة الأجانب في قطر على سبيل المثال.

  • Katy
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:22

    Aljazira TV , doit être fermée en 2011, peut être avant, des milliers des gens ont été tués et victimes à cause de cette Chanel, surtout en Liby et Syrie, surtout si vous rappelez les discours de karadaoui chaikh de sang en demandant aux lybiens de se révolter contre le régime…. et fin Aljazira c'est la bouche de Ekhwan

  • الحياني
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:57

    لنكن صريحين وواقعيين كل ما يجري في الخليج والشرق الاوسط مدبر يصب في مصلحة امريكا واسرائيل . الخطة مرسومة . عما قريب ستطلب هذه الدول عقد الحماية من الدول العظمى . اذا كانت خيراتهم لا يستفيد منها اشقاؤهم سياتى من ياخذها كاملة

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:59

    الجزيرة هي صوت الشعوب المغلوبة على أمرها نبض الإنسان العربي البسيط. … صوت الحق انتصر وسينتصر ان شاء الله والله غالب على امره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

  • بوزيد
    الخميس 29 يونيو 2017 - 00:03

    حكام الخليج بغاو قنوات الجزيرة مثل القناة الثانية2M لتكسب رضاهم . لكي لا يفهم الشعب مايقع من حوله وبرنامج الإتجاه المعاكس هو السبب المباشر .لأنه لايخشى حاكما فوق الأرض .خلاصة القول .الجزيرة كتفرشهم

  • المحقق كونان
    الخميس 29 يونيو 2017 - 13:12

    مطالب مستحيلة ومثيرة للسخرية في نفس الوقت ،واش كا تظنو تجربة 20 سنة من السهل محوها والغاءها ؟
    الجزيرة شئنا ام ابينا تحتل مكانة الصدارة في القنوات العربية الاخبارية وايضا مراتب متقدمة على الصعيد الدولي ،و ان كان للسعودية او للامارات حسابات شخصية معها فل تحجب خدماتها داخل مجالها الترابي فقط ،اما في باقي الدول فلا احد كلفهم للدفاع عنهم او التكلم باسمهم .
    بالنسبة للحيادية ،فلاوجود لاي قناة حيادية كيفما سواء عربية او دولية كل قناة تبحث عن مصالحها ،والدليل الهجمة المنظمة لقناتي سكاي نيوز عربية والعربية على قطر ،فاين هي الحيادية التي تتغنى بها هذه القناتان او اي قناة عربية اخرى ؟

  • ابتسام سلموني
    السبت 1 يوليوز 2017 - 08:49

    مهما كانت خلفية القناة، إلا أننا لا يمكن أن ننكر أنها القناة الأولى في العالم العربي التي استطاعت أن تخرجنا من قوقعة الإعلام الحكومي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة