مجاهد يرسم صورة قاتمة لواقع حرية الصحافة والإعلام في المغرب

مجاهد يرسم صورة قاتمة لواقع حرية الصحافة والإعلام في المغرب
الجمعة 29 أبريل 2016 - 13:21

رسم يونس مجاهد، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، صورة قاتمة عن واقع الصحافة المغربية، مؤكدا أن قانون الصحافة والنشر خلَّف خيبة أمل بالنسبة للنقابة وأعضائها، في ظل انتهاكات واعتداءات على الجسم الصحافي بالمغرب، خاصة على يد العناصر الأمنية والسلطات.

وقال مجاهد، في كلمة ألقاها صباح اليوم الجمعة بمقر النقابة بالرباط، بمناسبة عرض التقرير السنوي حول “حرية الصحافة والإعلام في المغرب 3 ماي 2015- 3 ماي 2016″، احتفالا باليوم العالمي للصحافة، إن 90 بالمائة من الاعتداءات على الصحافيات والصحافيين بالمغرب تتم على يد السلطات الأمنية عن سبق إصرار وترصد.

“أي مزايدة مع رجل سلطة قد تؤدي بالصحافي إلى الاعتداء”، يقول مجاهد، مشيرا إلى أن الخطوة تتم دون تمييز بين الصحافيين المشتغلين في القطاعات العمومية وبين القطاعات الخاصة.

وانتقد مجاهد بشدة طريقة تعامل الحكومة مع القوانين الثلاثة المتضمنة في مدونة الصحافة والنشر؛ وذلك بعد أن “قامت بتجزيئها ومناقشها كل على حدة، بالإضافة إلى جعل القانون خال من العقوبات السالبة للحريات شكلا، إلا أن الصحافيين يحاكمون بالقانون الجنائي، وهو أمر مرفوض”، وفق تعبيره، مضيفا أن الصحافة المغربية “في تراجع”، وموضحا أن “حاجيات المجتمع على اختلافه تتطلب صحافة جيدة وقوانين تضمن الحريات، في وقت لا يرقى النقاش البرلماني إلى حجم الإشكاليات ومستوى التطلعات”.

المتحدث انتقد عدم تفعيل المقتضيات الدستورية لإصلاح الإعلام العمومي، موضحا أن “الصراعات بين مسؤولي الإعلام العمومي والمسؤولين الحكوميين لم تخرج عن خانتي المصلحة والإيديولوجيا، بعيدا عن الانفتاح على القضايا الكبرى التي تمس الأسئلة المؤرقة للأسر المغربية شبابا ونساء وأطفالا، والتي لازالت وسائل الإعلام المغربية منغلقة عليها”، حسب تعبيره.

ولفت مجاهد إلى أن الصحافة الورقية تعيش على وقع أزمة عالمية، غير مُستثنٍ الصحافة الإلكترونية التي لا تملك نموذجا اقتصاديا يمكنها من العيش طويلا؛ ذلك أن المُستشهرين باتوا يتوجهون إلى “يوتوب” و”فيسبوك” وغيرها، في وقت لا تقدم الحكومة إلا دعما كلاسيكيا ماديا لا غير، رغم الخطورة الكبيرة التي تعانيها الصحافة المغربية.

إلى ذلك انتقدت النقابة الأوضاع الاجتماعية التي يعيش على وقعها الصحافيون المغاربة، إذ إن الأجور لا تتناسب ومستواهم، بالإضافة إلى حرمان جزء كبير منهم من التغطية الاجتماعية والضمان الاجتماعي، مضيفة: “حالات مؤلمة يعيشها عدد من الزملاء ممن لا يجدون ثمن الدواء بعد التقاعد، كما أن الشباب منهم لم يعودوا قادرين على الاشتغال بسبب أمراض مزمنة يعانونها”.

‫تعليقات الزوار

25
  • عبد الله
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 13:37

    انشري هسبريس ولاتقصي احدا لتكوني الاستثناء في صحافتنا العليلة المهترئة فهل تسمي كل هؤلاء صحافيين والله العظيم لهم *** فلا يوجد سوى 4او5_ صحفيين حقيقيين في المغرب وهم من قيدومي الصحافة المغربية ولم يمارسو السياسة يوما

  • mazin
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 13:38

    l'affaire de panama a mis a nu le maroc dans la liberté d'experession
    il y'a des marocains au dessou de la loi et des marocains qui n'ont pas le droit de parler

  • ATLAS
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 13:39

    انتم ايها ااصحافيون تريدوا لن ترهنوا المغرب لمنظمات دولية لها اجندات مدفوعة الدعم .يجب ان تعلموا ان في اعتى الديموقراطيات هناك خطوط حمراء لا يسمح تجاوزها مثل قضية هولوكوست

  • ملاحظ
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 13:47

    أول خرق هو احتكار مناصب النقابة الوطنية للصحافة من قبل المتحزبين الغير الموضوعيين….
    الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان لم ولن تسود الوطن العربي مادام كل طرف له أحكام وعداوة مسبقة……من الطرف الأخر….سواء كان في المعارضة أو في المحكومات والبر-لمان…..
    عندما يسود المعقول وينظر للحقيقة حيث توجد وليس حيث نوجد ….عندئد نكون في الطريق الصحيح…….***
    لاوجود للحقوق….بل فقط التوافقات والترضيات والتفاهمات والريع والزبونية والعلاقات الخاصة….وهلم جرى….كان وأخواتها…..كعكة مقسمة….

  • moha
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 13:51

    كل عام نقول العام زين الدول تسير الئ الامام ونحن الئ الوراء في مجال الحريات !

  • علمي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 13:53

    سؤال بسيط للسيد مجاهد:هل توجد صحافة حقيقية في المغرب..؟…هل لدينا صحافيين في المستوى…؟…مع احترامي للاستثناء…

  • مجرد ملاحظ فقط!
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:19

    هده الحكومة حطمت الرقم القياسي من حيث الإحتجاجات، الجميع يشتكي منها المواطنين العاديين … الصحافيين…. الموظفين… النقابيين… الحقوقيين… المعطلين….المجتمع المدني…الجمعيات النسائية..و….و….و….إلخ….

  • مغربئ ما فاهم والو
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:19

    حسب المقال فإن الصحافة المغربية نعاني من المضايقات من طرف السلطات الأمنية ونجد اىمديح والتبجيل للحموشي على الصفحات الأولى لبعض الجرائد إنه النفاق بعينه

  • هنيئا لنا
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:20

    أكدت إدارة التامك في بلاغ لها ان خمس سجون في طور البناء، وأن هناك برنامجاً لبناء 45 سجنا إضافيا بطاقة استيعابية تتجاوز 55 ألف سرير،ستنجز في الفترة الممتدة مابين 2016 و 2020.

  • aicha
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:21

    للاسف اصبح القلم ضعيفا بات كأداة اجرام لا يلبت ان يلمس حدثا وينتقده حتى يقبض عليه ويخنق فعن اي سلطة رابعة نتحدث ما عساي ان اقول فكما جاء في النص اصحاب القلم مكسبهم ضعيف فهل سيفكرو في نزاهة قلمهم ام في لقمة عيشهم انه بامكان هده السلطة تقليب جدور اي فساد في بلدنا وتغيير الشيء الكتير لكن للاسف الشديد ، مخنوق قلمك يا مغرب.

  • UN MAROC POUR LES NULS
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:23

    Depuis pas mal d'années le a mené une guerre froide médiatique contre les journaux de gauche, les écrivains réactionnaires manipulables ne manquent pas, le premier pas et d’inonder le marché par une quantité de journaux pour déboussoler le lecteur, puis viens ensuite l'application d'une méthode qui prime l'aspect apparence au détriment du continu ; le Marocain est affolé par les couleurs, les mots croisés, le sport et les analyses empoisonnés qui jouent trempant ainsi la perception des Marocains ! et tout cela va en parallèle pour bâtir des institutions qui prêchent l'obscurantisme ; et les revenus de holding va au galop !

  • Marocain royaliste
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:26

    Lorsque je lis ce que nos journaux nous écrivent j'ai envie de pleurer.On a besoin du sérieux pas de liberté d’expression.

  • لبحيري
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:28

    نحن في حاجة للصحة والشغل والأمن والوقوف في وجه أعداء وطننا وبعدها نتكلم عن الكماليات

  • abdel
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:37

    مع الأنترنيت أصبح المغاربة كلهم صحافيون واقعيون أرجوكم أن تغيروا حرفتكم لأنكم لستم ديمقراطيين كما تدعون

  • Youssi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 14:39

    ليست الصحافة وحدها، بل التعبير كله أصبح محرما على المغاربة .. و إلا ما معنى 5 سنوات سجنا نافذة لمن شكك في "الخيار الديموقراطي للمملكة"؟ .. لاواه الدنجال .. في الوقت ذاته الذي يصول و يجول بكل حرية مهربي اموال الشعب الذين فضحتهم اوراق باناما بعدما فضحتهم مستندات سويسليكس و باقي تسريبات الفساد الدولي.
    اللهم ارزقنا الرحيل و الهجرة و بعدها مرض الزهيمر لكي ننسى كل هذا … فالفقصة تقتل.

  • Journaliste sans journal
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 15:00

    Le problème avec la presse au Maroc, c'est qu'elle n'est pas structurée. Le statut de journaliste dans notre pays n'a aucune légitimité. Moi personnellement, j'ai fait une formation de journaliste dans une école spécialisée, mais j'ai été choqué de voir qu'il n'y avait pas réellement de débouchés. Il y a une vraie discordance entre la formation et la réalité du marché de l'emploi.Beaucoup de journalistes décident soit de quitter le pays ou de se reconvertir dans une autre métier. RIP métier de de journaliste. Je saisis l'opportunité d'être publié par Hespress pour dissuader toute personne qui compte poursuivre des études dans ce domaine, c'est une perte totale de temps, d'argent et d'énergie.

  • SBAI
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 15:05

    من هذاالرجل يونس مجاهد? انه عضو في USFP بالطبع و هو في هذا المنصب مند 20 سنة لم يكن يحرك ساكنا من قبل الا في الحكومة و الفاهم افهم

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 15:08

    لا توجد حرية التعبير ولا حرية الرأي ولا حرية فتح قنوات إعلامية خاصة في المغرب لوبي الفساد و اعلام قولو العام زين و احسن بلد يسيطر على المشهد الإعلامي المهتري في المغرب برامج مكررة لا ابداع لا حرفية لا مهنية اعلام موجه يخافون من توعية الشعب و النزول الى الشارع و التقرب من قضايا المجتمع و طرحها أمام مسؤولين فاشلين يعيشون غي المريخ ﻹنهم لا تهمهم مصلحة و تقدم هذا الشعب

  • mohammad
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 15:49

    في إشاعة ثقافة الحكامة ،والحق والواجب ،لذا يجب الا نخراط الجماعي في بناء هذا المشروع الحضاري بعيدا عن تجاذبات سياسوية لا افق لها عدا مواعيد الا ستحقاقات الانتخابية وأن ننظر الى المستقبل بكل ثقة وثبات لربح رهان الحداثة التي تتجاوز مطلب الإ فطار أو الخروج عن الملة والدين نهارا جهارا ، الحداثة هي التمثل الحقيقي لقيم المستقبل والتخلص من الإ نقياد الاعمى لما هو مضر بنا كوطن مواطنين .وقد تكون ما تواجهه وحدتنا الوطنية تنبيها لؤلائك الغافلين او المستغفلين ….

  • abdelkrim
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 15:52

    Mr moujahid ce n'est pas le moment de faire la description des droit des journaliste au maroc et vous savez que le monde entier cherche les poin faible de notre chére paye …..vous devez etre proffessionel et de ! bonne citoyen-te……désolé!!!

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 15:53

    بالله عليكم أيها الصحافيون (الورقيون ) إلا تستحيون من منتوجكم السوقي / اتحدى أي كان أن تبق اية جريدة ورقية بين يديه لمدة ثلاث دقائق لأن محتواها لا يرق إلى شد الانتباه. في الثمانينيات والتسعينيات كانت اليومية والإسبوعية تنافس الكتاب أما الآن فالذي يحترم نفسه يستحيي حمل الجريدة الى بيته نظرا لما توحي من صور كبيرة مخلة للآداب على الصفحات الاولى ناهيك عن المضمون السوقي لمواضيعها. لكننا نستبشر خيرا لكون هذا النوع في طريقه إلى الزوال وهذا دليل على قيمته المنحطة ولا تتهموا الآخرين بمفهوم الحرية نتيجة هذا هو انتم أيها الصحافيون الذين اساتم للصحافة وحاصرتموها عبر تعمدكم الدفع بالمستهلك لها إلى الابتعاد عنها .المشكلة ليست في حرية الصحافة المشكلة في الصحافيين الذين اساؤوا إليها

  • وعزيز
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 16:29

    أسائل بصوت خافت السيد مجاهد ، ماذا كنت ستقول لو كنت تنتمي الى اي حزب من احزاب الأغلبية …. ؟
    السياسة بعض الأحيان تقولنا أشياء ، لا نريد قولها !! وتسكتنا عن أشياء ،كان يجب قولها …!!!
    لهذا تسييس كل مرافق ومؤسسات المجتمع سيف ذو حدين ! ذلك ان المؤسسة التي يرأسها منتم لحزب ينهج فيها نهج حزبه ( اذا كان من الأغلبية ، تسمعه يزكي العمل الحكومي ، ولو مبالغة ! وان كان من المعارضة ، يبخس عملها وان كانت اجتهدت و احسنت واصابت ام لم تصب !!))
    عوض ان تبقى المؤسسات لها منهجية محايدة لا يهمها الا الوطن وليس أهواء وتسجيل نقط لصالح هذا او ذاك …. لا يوجد أغلى من الوطن …

  • HichamX
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 16:50

    كيف لصحفي متحزب ان يكون موضوعي اسي مجاهد ?

  • portarieu
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 19:21

    ا ما ان الاوان ليونس مجاهد ان يترك هذا المنصب لغيره من الاقلام الحرة التي لاتتملق للموائد ام سيورثها احد اقربائه كما تورث جل المناصب

  • غبي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 20:59

    مثل هذه الجمعيات هي التي تفتح الأبواب بمصراعيها للتدخل الأجنبي في خصوصياتنا الإجتماعية وقضايانا الوطنية . لو كان الخير في هذه الدول لاغاثوا أبناء فلسطين وسوريا و … ما حك جلدك مثل ظفرك .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات