مفتاح: الملك دعَا إلى التعاقد مع مهنيّي الصحَافة والإعلام

مفتاح: الملك دعَا إلى التعاقد مع مهنيّي الصحَافة والإعلام
السبت 22 نونبر 2014 - 08:00

رغم الثنا الممزوج بالحذر، الذي حازه مشروع مدونة الصحافة والنشر، التي دخلت أشواطها النهائية قبل الخروج إلى الوجود، من قبل مهنيي الصحافة في المغرب، لاعتبارها جاءت “متقدمة” في علاقتها مع احترام حقوق الإنسان واعتماد المقاربة التشاركية في إعدادها، إلا أن ندوة الدار البيضاء، التي نظمت أمس حول واقع الإعلام ومآل إصلاح القطاع، رفعت الراية، معلنة تسلل بعض العيوب إلى مدونة يراد لها أن تكون “حديثة وعصرية”.

أبرز هذه التحذيرات جاءت على لسان نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، الذي دعا وزير الاتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة، إلى عدم التسرع في إخراج مدونة تحكم على قطاع حساس هو الصحافة، موضحا أن الملك في رسالته الموجهة إلى أسرة الإعلام والصحافة في 25 نونبر 2002، وخطابه بمناسبة عيد العرش في 30 يوليوز 2004، دعا إلى “تعاقد مع المهنيين وليس إشراكهم”.

ونبه مفتاح، خلال الندوة مشتركة التنظيم بين مؤسستي “الأيام” و”عبد الهادي بوطالب”، إلى أن ما يلزم الجسم الصحفي في الوقت الراهن هو وجود ضمانات لحماية المهنة “ﻷن هناك سلطة تقمع الحريات”، مشددا على ضرورة تدعيم المدونة الجديدة للمحاكمة العادلة، بعد أن خلت نصوصها من سلب الحريات للصحافيين في حال ارتكابهم مخالفات أو جرائم تتعلق بالنشر.

وطالب مدير نشر أسبوعية “الأيام” بتوضيح بعض البنود والأبواب التي جاء بها مشروع المدونة، بمشاريع قوانينها الثلاثة والخاصة بالصحافة والنشر والنظام الأساسي للصحفيين المهنيين وبإحداث المجلس الوطني للصحافة، معتبرا أن بعض المصطلحات جاء فضفاضة، من قبيل ما يهم المساس والإساءة إلى الدين الإسلامي والوحدة الترابية والاحترام الواجب للملك ومؤسسة الجيش، مشددا على ضرورة إقفال باب قانون الصحافة، من أجل ولوج ملفات أخرى عالقة، منها الوضعية الاجتماعية للمهنيين وحال المقاولات الصحافية.

من ناحيته، حث عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، السلطة المسؤولة بالمغرب على امتلاك منسوب عال من القدرة على استعياب خلاصات النقاشات العامة حول حرية الصحافة والإعلام، والتي انطلقت منذ سنوت إلى الآن، “لا يجب النظر لتلك النقاشات كأنها فرصة لإلهاء المجتمع”.

وأورد المتحدث أن ذلك النقاش أخذ مسارا طويلا وشاقا من الاشتغال، منذ إصدار أول قانون للحريات العامة عام 1958، “كل مرة تنزل يد الميت على الملف ونعود من نقطة الصفر من جديد”، مشددا على ضرورة التخلص من هذه العقدة من أجل يصل مسار حرية الصحافة والتعبير إلى مداه الأخير.

أبرز تنبيهات البقالي الكثيرة حول مشروع مدونة الصحافة والنشر، كانت حديثه عن القضاء المتخصص في الإعلام، مشددا بقوله “لا يمكن للقاضي أن يحكم في قضية صحافية وهو لا يفقه تقنيات الإعلام والصحافة ولا يفرق بين جنس التحقيق والروبورتاج”، مضيفا أن تخصيص قضاء لقضايا الصحافة والإعلام في المحاكم، من شأنه التخفيف عنها ورفع الالتباس والتخلف والاغراق في الملفات.

ويرى مدير جريدة “العلم”، وجوب تدخل القضاء ليقول كلمة الفصل في قضايا النشر والتوزيع، بما في ذلك إيقاف أو حجز المجلات الواردة من الخارج، مشيرا إلى أن تأخر المساطر في ذلك لا يمنع من توفير قضاء استعجالي “يبقى المرجع الوحيد في القضايا الخلافية في الصحافة.. بما في ذلك ما يرد من عناوين تأتي من خارج المغرب”.

وخلص البقالي إلى ضرورة تفاعل المدونة، التي تعيش مرحلتها الجنينية الأخيرة قبل الخروج إلى العلن خلال أسابيع قادمة، مع اللحظة السياسية التي يعيشها المغرب ومع الإرادة الدولية في مواكبة المواثيق العالمية والتقدم الحاصل تكنولوجيا، داعيا إلى مقاربة شاملة تحيط بالإعلام من أجل إصلاحه وإتاحة الحق في الوصول إلى المعلومة، إلى جانب تحسين وضعية المهنيين الاجتماعية، “حتى تكون مهنة الصحافة مغرية للنخب والمثقفين للرفع من المنتوج الإعلامي بالبلد”.

‫تعليقات الزوار

10
  • مول المعقول
    السبت 22 نونبر 2014 - 08:58

    كل القوانين فيها جزاءات. وكل القوانين المهنية الفئوية الخاصة ببعض القطاعات فيها عقوبات. و القانون الجنائي يشمل الجميع ادا تعلق اﻻمر بجريمة تدخل ضمن اختصاصه.
    اﻻ مهنة الصحافة يريدون قانونها الخاص من اجل منع العقوبات. ومن اجل اﻻفﻻت من العقاب في حالة التشهير بالمواطنين حتى ولو كانوا ابرياء.
    اي اعطاء بطاقة بيضاء للصحفي لكي يقول ما يشاء و يكتب ما يريد دون حسيب وﻻ رقيب و ﻻ معاقب.
    القوانين درجات و القانون اﻻسمى هو الدي يطبق ادا خالفه القانون اﻻدنى منه. و القانون الجنائي هو اﻻسمى و بالتالي التشهير يدخل في اطار السب و الشتم. او القدف . او اهانة موظف عمومي اثناء مزاولته لمهنته. ودلك يكون باﻻشارات و اﻻقوال و الكتابات او غيرها.

  • المسكين
    السبت 22 نونبر 2014 - 09:23

    واش باغي آ سي البقالي يرجعوا الاعلام حر. واخا ترجع انت جريدة. ما كان غير التكبال. تحرير الاعلام بعني تعرية الظلم المفروض على المواطن البسيط. اطلب ربي غيريخليونا نتنفسوا في هذه المنابر شوبا. مغرب نود اتعمر راه جاالماء. مغرب الكوت آ كوت

  • غيور
    السبت 22 نونبر 2014 - 09:24

    المشكل ليس في القوانين المشكل في الصحفيين حينما لا يحترم مهنة الصحافة في صفائها ونقائها ونقل الحقيقة ولا شئ غير الحقيقة هناك صحافة تستحق التنويه وهي موضوعية وليست متحاملة ومتامرة فتلك صحافة نشجعها ونحترم انتقادها أما الصحافة الاسترزاقية والمتامرة سواء في الداخل اوالخارج فينبغي اقرار عقوبات قاسية لكل من سولت له نفسه نشر معلومات بغرض الفتنة او المس بمقدسات المملكة او المس بالخصوصيات الفردية للاشخاص نحن مع الصحافة الجادة والمحايدة والمعقولة .

  • zorif souss
    السبت 22 نونبر 2014 - 10:15

    نحن في 2014 و المغرب لم يرخص و لو لقناة تلفزية خاصة واحدة ؟! عن أية حرية نتحدث ؟ و مفروض على العموم تجرع بل و المساهمة المادية في تلفيزيون أشبه بوسائل التعذيب.

  • الحسين
    السبت 22 نونبر 2014 - 11:32

    جوهر العمل الصحفي هو نقل الخبر و تحليله، الاخلال بالمهنية الصحافية ينتج اساسا عن :
    1) تحول الصحافة الى وسيلة للاغتناء، (فمتى كان الصحفيون نجوما يتنقلون بسيارات فاخرة، يقتنون الفيلات كمن يظلون ينتقدون…)
    2) المزايدة بشكل انتهازي على موضوعات استراتيجة للوطن وتغليط الرأي العام، خاصة لدى الصحافة الحزبية.
    3) العدول الممنهج عن تداول و تحليل الاخبار و الفضائح (مهما كانت صحيحة) التي من شأنها الاضرار بالمصالح الاستراتيجية للوطن، بحيث نقدم خدمات مجانية للاعداء المتربصين بنا، فذلك من باب العودة الى الخلف خطوة، للقفز خطوتين الى الامام.

  • wislani
    السبت 22 نونبر 2014 - 11:47

    5ملايير لدعم الصحافة كانت تخلق مناصب شغل مهمة لتشغيل الشباب في الوقت الذي كثر الاعلام الاكتروني ..وبدا يحتضر الاعلام الورقي . وما هو ات .لا يعلمه الا الله..ربما كل مغربي يصبح لديه منبر الكتروني …

  • شبه يائس
    السبت 22 نونبر 2014 - 15:09

    des choses malheuesement
    l'epo de vin est un comportement courant dans l'etat actueldes choses Malheuresement
    الارتشاء بكل اشكاله والاسترزاق بمآسي الناس وتهميش القضايا الحيوية للمغرب العميق والاقتصار على مثلث الرباط والبيضاء وبعض الضحايا البائسين من وزراء وشخصيات معدودة ولا مظلات حامية لها هذه هي سمة الصحافةالمكتوبة خاصة اليومية ( التي لم تعد تقرأ إلا في المقاهي وبعض الإدارات ) وهو حال جزء من الصحافة الإليكترونية في انتظار أن يشمل الفساد كل هذه الأخيرة ويهيمن النيو مخزن على كل الصحافة المغربية مع مشروع المدونة الجديدة…نتمنى أن تكذبنا الأيام

  • محمد بلحسن
    السبت 22 نونبر 2014 - 16:51

    أتذكر جيدا أن جلالة الملك كان قد وجه رسالة إلى أسرة الإعلام والصحافة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام (15 نونبر 2002) كانت بالنسبة لي بمثابة جرعة كبيرة من الأكسجين لازالت خلايا العصبية تنتعش بها طيلة 12 سنة, يوم بعد يوم بدون انقطاع.
    هذه فرصة ثمينة لأوصي بتنظيم ندوة صحفية مشتركة بين 4 أشخاص "قاض من القضاة/صحفي من الصحفيين/وزير من الوزراء/مواطن من المواطنين" يتطرق لــ 3 نقط:
    قراءة جماعية للخطاب الملكي السامي (في 45 دقيقة)
    تذكير بتوصيات الندوات العلمية التي نظمتها محكمة النقض موضوع "السلطة القضائية والإعلام (في 45 دقيقة)
    وضع خطة عمل جماعية (في 90 دقيقة) لمعالجة قضية من القضايا الهامة جدا التي تصلح درسا يقتضى بها مع التركيز على ما جاء في الخطاب الملكي السامي لـ 15 نونبر 2002 ها هي مقاطع منه: "إن ما نحن بصدده اليوم من احتفاء ليس مجرد احتفال بحرفة أو مهنة وإنما هو تكريم وجب القيام به تنويها بفاعل أساسي في الحياة العامة الوطنية وإشادة بشريك لامحيد عنه في بناء الصرح الديمقراطي لبلادنا".
    "إن صحافتنا بتنوع إصداراتها ما فتئت تقيم الدليل على حيويتها وطاقاتها التجديدية. وهو ما يجب أن نعتز به جميعا".

  • صحفي
    السبت 22 نونبر 2014 - 23:01

    "ولا يفرق بين جنسي التحقيق والروبرتاج" بالله عليك ما هو الفرق بينهما ؟ اظنك تقصد الفرق بين التغطية الاخبارية والروبرتاج !! عجيب امر البعض!

  • samya
    الأحد 23 نونبر 2014 - 13:06

    يكاد الجميع يربط تطور الصحافة بالمغرب بحرية التعبير، إلى درجة الاعتقاد أن مشكلتنا الوحيدة هي أن نقول أي شيئ ونكتب أي شيئ مهما كانت خطورته، دون أن نسأل بأي ثمن نقوم بذلك؟ كم يتقاضى هذا الصحافي للقيام بهذه المهام الخطرة؟ تصوروا أن صحافيا بمجموعة إعلامية بالمغرب يتقاضى أقل من 4 آلاف درهم.. هل بإمكانه الوصول إلى المعلومات والمصادر القوية.. بعض الناس يعيب عن الصحافي المغربي أنه لا يذهب لبؤر التوتر بالعالم؟ هل يذهب وهو لا يتقضى في الشهر حتى ثمن رحلة جوية واحدة إلى القاهرة؟ إن مشكل الصحافي المغربي هو أنه يدافع عن حق الجميع في أجرة محترمة إلا عن حقه هو بالذات.. تذكروا أن كل هذه القيامة حول قانون الصحافة والصحافي في عدد من المقاولاات الاعلامية ما زال يتقاضي أقل من 4.000 درهم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات