مغاربة وينيبيك بكندا .. فرحة العيد بطعم الغربة

مغاربة وينيبيك بكندا .. فرحة العيد بطعم الغربة
الإثنين 26 يونيو 2017 - 01:41

تعتبر الجالية المغربية المقيمة بوينيبيك، عاصمة محافظة مانيتوبا الكندية، جالية فتية تتكون في معظمها من الطلبة، وقلة قليلة من العائلات الشابة، حديثة العهد بالمدينة؛ التي لم تعرف ارتفاعا في عدد المهاجرين الوافدين عليها إلا خلال الـ10 سنوات الأخيرة.

صبيحة يوم عيد الفطر، التأمت الجالية المغربية بمركز البنك الملكي الكندي، وسط وينيبيك، لأداء صلاة العيد، مع ألوف من مسلمي المدينة. كما حضر عمدة المدينة براين بومان إلى عين المكان، ووجه كلمة إلى جموع المصلين، عبّر من خلالها عن سعادته بوجوده مع جالية تعتبر جزءا لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي والاقتصادي بالمدينة التي يحكمها.

وقد خصّ عدد من الشباب جريدة هسبريس الإلكترونية بتصريحات بالصوت والصورة، عبّروا من خلالها عن سعادتهم بحلول يوم العيد. كما تمنوا للمغرب والمغاربة ملكا وشعبا، الأمن والنماء، وعيدا سعيدا لكل المسلمين.

وعبّر بعض المغاربة الذين التقتهم هسبريس عن حزنهم العميق، بسبب البعد عن العائلة والأصدقاء؛ فقال سي محمد في هذا الشأن: “قتلتنا الكآبة في هاته المدينة، فبخلاف مونتريال التي توفر لشبابها مجالات متنوعة للترفيه والعمل بالموازاة مع الدراسة، فإن الفرص ضئيلة جدا بمدينة وينيبيك”.

وأضاف، في معرض حديثه: “بعدما أنهيت دراستي، أفكر جديا في الرحيل إلى مونتريال أو تورونتو، لأنني أعيش على وقع روتين قاتل في وينيبيك، يجعلني أفكر باستمرار في المغرب، والعائلة؛ حنين لا يساعد على الانتشاء بنكهة الحياة التي يجدها مغاربة آخرون في مونتريال أو تورونتو”.

مواطنان آخران ينحدران من الدار البيضاء وفاس، متزوجان، ولهما طفل لكل منهما، عبّرا عن الرغبة ذاتها التي صرح بها محمد، وأبديا استعدادا لحزم الحقائب والتوجه نحو القطبين الاقتصاديين الكبيرين بكندا، تورونتو أو مونتريال؛ لكن التردد يبقى سيد الموقف، لأن “ترحيل عائلة يستوجب تكتيكا أكثر فاعلية”.

وامتزجت فرحة العيد بكآبة تنوعت مصادرها، فرسمت على وجوه الكثيرين من مغاربة وينيبيك صورة تحكي عن وضع مقلق ورغبة في تغيير المكان، بحثا عن سعادة أكبر من تلك التي منحتهم إياها مدينة وينيبيك.

‫تعليقات الزوار

3
  • PureMinded
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 01:57

    وينيبيك مدينة فيها البرد قارس جدا يصعب معه عيش حياة اجتماعية عادية فما بالك بالمغتربين، زائد المدينة معزولة وسط كندا و لا توجد بها اماكن قريبة للترفيه، و المقلق اكثر هو انها تتربع على عرش الجريمة في كندا مؤخرا.

    اجمعوا حقائبكم و اتجهوا شرقا او غربا و عيدكم مبارك سعيد.

  • Winnipeger
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 04:38

    تعتبر وينيبيغ من أبرد المدن الكندية حيث تصل درجة الحرارة في فصل الشتاء الى أربعين درجة مئوية تحت الصفر. وفِي فصل الصيف إذا أردت التمتع بالنزهة في الطبيعة فإن الناموس يكون لك بالمرصاد. لكن من إيجابيات هذه المدينة أن أغلب سكانها طيبون ويعاملون المهاجرين بكل إحترام وأناس محافظون شيئا ما مقارنة مع بعض الدول الأوربية. والمعيشة هناك أرخص مثل أسعار البيوت.

  • Winnipeger2
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 11:12

    ولاية مانيطوبا من الولايات المتحدثة باللغتين الفرنسية و الانجليزية. مما يعرف في بعض الأحيان شدا و جذبا بين السكان ذووي الأصلين في فرص العمل و الدراسة… لذا فكلما كان المهاجر متقنا للغتين إلا وجد تعاطفا مع الجهتين و سندا لإيجاد مكان في عالم الدراسة و العمل و حتى اجتماعيا.
    لا تلتفتوا لمن يذكر لكم البرد القارس، و الظروف المناخية بأنواعها..( فحتى مع البرد البرد القارس، هناك تجهيزات عدة و بنايات مسخرة لمقاومة البرد ).. بل فكروا في إعداد لغة جيدة، دبلوم وازن و يتوفر على أهلية المنافسة و نفسية الجليد للتغلب على الصعاب ثم شمروا..(لا أعرف شخصا هنا لديه المواصفات السابقة، عانا من إحباط أو فشل)
    في أمان الله

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب