جمعيات بألمانيا تدعو إلى مصالحة حقيقة مع الريف‎

جمعيات بألمانيا تدعو إلى مصالحة حقيقة مع الريف‎
الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:34

ناشدت رابطة الجمعيات المغربية بألمانيا وتجمع أبناء الناظور في العالم الملك محمدا السادس التدخل العاجل لإجراء مصالحة حقيقية مع منطقة الريف، “عبر إطلاق سراح كافة المعتقلين وتوقيف المطاردات والترويع في صفوف المواطنين، كمدخل لفتح حوار مؤسساتي مسؤول مع المحتجين حول مطالبهم، وتعزيز مبادرات حسن النية وبناء الثقة والتحلي بالحكمة اللازمة لمعالجة الوضع بعيدا عن أسلوب القمع والترهيب لحل المشاكل المطروحة المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية”.

واعتبر التنظيمان المذكوران، في بلاغ مشترك توصلت به هسبريس، أن ما يقع في الريف من أحداث ستسيئ إلى سمعة البلاد وتزيد في احتقان الأوضاع؛ وهو ما “سينذر بعواقب وخيمة ليست في صالح أحد، هذا الاحتقان الاجتماعي الخطير الذي هو نتيجة تهميش وإقصاء دام لعقود طويلة”.

وشدد كل من الرابطة وتجمع أبناء الناظور عبر العالم على مشروعية المطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحقوقية المرفوعة من لدن الحراك في الريف ومناطق أخرى من المغرب، مشدديْن على كون الجالية المغربية بصفة عامة والريفية خاصة بعيدة كل البعد عن أي عمل يقصد به المساس بوحدة المغرب الترابية وثوابته المنصوص عليها في الدستور.

واعتبرت الجمعيتان أن ما يجري في الريف المغربي يجب معالجته ببرنامج وطني مستعجل، عادل وشامل في إطار المصارحة والمصالحة الوطنية من أجل إعادة الثقة بين المواطنين ومؤسسات الدولة، مؤكدين على كون المقاربة الأمنية لا تزيد الوضع إلا تعقيدا وتأزما ولن تكون أبدا حلا.

“القيم الوطنية تقتضي الترفع عن كل ما هو سلبي والسهر على إيجاد مخرج عقلاني معقول ومقبول من خلال إعادة النظر في طريقة الخطاب المستعمل من الطرفين، وجعل صوت العقل يعلو على الانجذاب إلى التشرذم والتفرقة والعدائية”، تقول الوثيقة التي تضيف: “يجب الإقرار بحقوق المواطنة قولا وممارسة، والالتفاف حول الغايات الوطنية الكبرى والمصالح العليا للوطن دون تبخيس المطالب العادلة والمشروعة للمواطنين”.

وطالب التنظيمان الفاعلين الجمعويين في الخارج، وخاصة في ألمانيا، بالتوقف عن نشر البلبلة بين الجالية بتخوين الريفيين و”عدم الانصياع وراء الاتهامات الفردية من هنا وهناك، سعيا منا من أجل المصالح العليا للبلاد”.

‫تعليقات الزوار

24
  • ريفي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:39

    لا لإطلاق سراح أكراد المغرب، عندنا في الحسيمة الكل ضد هاذ التبرهيش ومن هاذ المنبر أقول لهم ما قال القذافي الله يرحمه : من أنتم؟

  • من الحسيمة
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:48

    عندي سؤال اتمنى ان يقراه احد النشطاء او المتعاطفين وان يجيبني عنه: ماذا لو تبث بالدليل القاطع (مثلا فيديو بالصوت والصورة او مكالمة هاتفية)ان الموقوفين او على الاقل احدهم متواطئ مع جهات معروفة في زعزعة امن بلدنا هل ستطالبون مع ذلك باطلاق سراحهم؟

  • يريت
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 08:50

    يريت المسالة تبقى بين المغاربة و ما يتغروش و يطيحوا ظحية في قبضة الايادي الفاسقة الخفية التي تحاول زعزعة استقرار الوطن على مر القرون.

    ما تنساوش البراني الي كان يهاجم منطقة الريف بالكيماوي ايام الاستعمار.

  • La réconciliation avec le Rif
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 09:01

    Moussalaha veut dire réconciliation
    on demande une véritable réconciliation avec le Rif. Mais on ne dit pas qui va se réconcilier avec le Rif ???
    Est ce que le Rif est en conflit avec Agadir Smara Fes Marrakech Meknes Casablanca. ..???
    Réponse : Non
    le Rif est victime de l Etat central du pouvoir du Régime. ..Comme tous les pouvoirs réels sont entre les main du Roi et du palais alors il faut le dire clairement : Le Palais doit se réconcilier avec le Rif…
    peut être cette analyse n est pas juste. ..alors avec qui quoi le Rif doit se réconcilier? ??

  • مواطن
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 09:04

    نرحب بالتدخل الساعي الى حلحلة المشكل الريفي. ونوضح الى هاته الجمعيات ان التدخل الامني لم يكن الا بعد الاعتداء على الامنين بحرق مقر سكناهم واقفال الباب عليهم ليموتوا حرقا. ونتفق مع الجمعيات بوجوب عدم الإصغاء الى بعض التدخلات من هنا وهناك لكن الموجع في الامر هو ان اقبح التدخلات ضد الدولة ومؤسساتها كانت من راس الحربة وحاشيته. فالمقاربة الامنية كانت ضرورية للحد من الخساءر والمفاوضات فتحت لكنهم اداروا ظهرهم وتمادوا في الغي ثم ان المحتجين لا زالوا الى اليوم يستفزون الشعور الوطني برفع راية تدل على الانفصال. فتدخل الجمعيات يجب ان يكون كذالك لرد هؤلاء الى جادة الصواب فالاحتجاج مشروع والمطالب بدات الحكومة في تحقيقها والقضاء ساري المفعول بحضور عدد من المحاماة وللجمعيات ان توكل من شاءت لتمثيل في الجلسات.اليس هذا هو العدل

  • خمينيات زفزفية
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 09:19

    مطالب هؤلاء لن تتوقف ولو أهداهم المغرب والمغاربة قلوبهم واعينهم ورزق ابناءهم..فهم عصابات منظمة من الشباب والنساء تستقوي على المغاربة ومؤسساتهم بالحشود الضالة وبالدول الغربية ومنظماتها التي لن ترضى عنا حتى نتبع ملتهم

  • etsouli
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 09:27

    je m'adresse à cette pseudo organisation et tout ce qu'il la soutient pour éclaircir certains points :
    le MAROC , et depuis le début de ces manifestations à agi d'une manière très civilisée et très juste face à cette situation, voire beaucoup mieux que ces voisins européens lors de certaines manifestations.
    De quelle fortune au MAROC vous parlez et que vous exigez de la partager?
    Notre Maroc c'est u.n petit pays privé des ressources (pétrole………) et malgré tout ça tient très bien et il est en plein développement.
    alors laissez notre Roi faire son travail et soyez les bienvenus venue pour apporter des idées pour participer à ce développements​ et arrêtez les critiques inutiles et travaillez plus pour gagner plus et à ce moment là vous méritez la partage de la fortune.
    vous ne trouvez que votre cher pays pour supporter votre dénigrement !!!

  • غيور عن وطن
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 09:27

    من الغريب ان تطلبو من المغرب ان يتصالح معكم. من انتم 120000 نسمة مزورة من اصول اسباني اسست فى عام 1925م، تحتقرون الدولة كله بملكه وحكومته وشعبه 34 مليون. اتقو الله وارجعو الى الصواب احتضنتكم المملكة الشريفة والان تنبشون احشائه كالعقارب لامهم.

  • مواطن
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 09:39

    لابد من تحقيق المصالحة مع شعب الله المختار وتأسيس المدينة الفاضلة ولكن مع من ؟ ( عقلية خامجة) .

  • la fermeté
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 09:40

    la fermeté doit être la position de l'état marocain,cette fermeté consolide la confiance du peuple marocain dans son état ,toute autre position aggrave encore la situation,
    donc accéder aux revendications des habitants du rif sans oublier les autres régions aussi pauvres que celle du rif,
    commencer par la réforme de l'enseignement qui doit être professionnel ,utile pour gagner sa vie,
    des collèges, des lycées de formation de métiers ,
    les jeunes manifestants manquent de travail, car ils n'ont pas de métiers,
    pourquoi ne pas former des infirmiers avec des licences capables d'accéder aux hôpitaux français qui en manquent,et oui on doit exporter des gens qualifiés

  • وليد
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:06

    يبدو أن بأن الملقبون حديثا بالعياشه بدأو يفقدون صوابهم وتوازنهم والبعض منهم جن جنونه بالكامل وبدأو يطلقون الاتهامات وينفثون سمومهم في جميع الاتجاهات. في الحقيقة انهم لا يهمهم لا وطن ولا علم ولا رموز . وإنما خائفين على امتيازاتهم ومصالحهم وثرواتهم المشبوهة المصدر. لأنهم على يقين بأن الشعب المغربي المقهور آجلا ام عاجلا سيقدمهم إلى العدالة ليجيبو على سؤال رهيييييب من اين لكم هذا???????? وهذا ما لا يريده طبعا.

  • nadia
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:18

    كون غير دخل ألمانيا سوق والله يبعد على بلادنا العدو القريب والبعيد

  • حراك الشقاق والنفاق
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:27

    هذه الجمعيات التي تتحرك في أوربا يجب أن تحتكم إلى المثل القائل : اذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم تمرد. إن الحكومة رغم ما يعاب عليها من قصور سارعت إلى الجلوس مع هؤلاء بهدف المصالحة إلا أنهم اهانوها .إننا أصبحنا نشك في وطنيتهم. بل حتى الدول الأوربية لا يمكنها أن تستاهل مع أشخاص يسبون الركائز الأساسية التي تقوم عليها مؤسساتهم.الصلح خير لكن عن أي مصالحة تتحدثون بعد أن تابع الشعب المغربي و بحسرة كبيرة أشخاصا يتكلمون لغة لا يمكن أن تكون مغربية مع غياب العلم الوطني. وا حرستاه عليك يا ريف .

  • hassia
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:35

    so lange sie hissen Separisten Flage ,werden keine Unterstutzung von Marokkaner haben, sollen damit aufhören

  • بنمحمد
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 10:51

    مناشدة وجيهة نتمنى تفعيلها بصدق،و لكن لدي ملاحظة حول إجراء يتعين القيام به باستعجال،ألا و هو إعفاء وزيري الداخلية و العدل،فبحكم انحدار هذين الأخيرين من الريف ،فأصلهما الريفي لن يسمح لهما بالتعامل مع حراك ينشط بمنطقتهما عكس ما توقعته الدوائر العليا، فأي رفق أمني في التعامل مع الناشطين قد يلجآ إليه فإنهما قد يخشيان من أن يفهم منه أنهما متواطآن مع الفاعلين في الحراك،و بالتالي فإنهما سيضطران لاستعمال اليد الحديدية لعلهما يحظيان برضا أولياء نعمتهما،أو سيمكثان مشلولي اليدين لأجل اتخاذ القرارات الصائبة في انتظار التوجيهات!!!!

  • الشاوي
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 11:07

    أهل الريف يطالبون بالإفراج عن المعتقلين كيف ذلك وقد تسببوا في الاعتداء على الشرطة وحرق ممتلكات الدولة .يجب أن نكون واقعيين

  • ADAM
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 11:13

    أودي راه ماشي غي معا الريف وسالينا، المصالحة تيخص تكون كذلك مع التسول والحياينة وعبدة ودكالة والشلوح بكل طوائفهم الشماليين و المتوسطين (بنيسادن والخنيفريين…..) والجنوبييىن(سواسة) والمدن الصغيرة إلى الكبيرة، راه كلشي مهلوك.

  • au غيور عن وطن
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 11:25

    si c'est 120000 personnes sont d'origine espagnol , toi tu es d'ou ?? toi tu n'a aucun origine , tu es juste un batard qui a acquis la nationalité marocaine par encienité

  • Taib
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 12:01

    للمعلق رقم 1, أنت لست من الريف أو وربما لصغر سنك لم تستوعب ما يجري من حولك بعد .كلنا شركاء في خيرات هذا الوطن من وجدة إلى طنجة ومن طنجة إلى الكويرة. أحب من أحب وكرها من كره. لهذا يحي الريف ويحيا كل المغاربة الشرفاء والأحرار والهلاك للخونة بائع الوطن والدين وأكل خيراتنا بإسم المناصب والفساد.

  • المحتار
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 12:36

    صرحت الصحيفة الفرنسية لوفيكاغو بأن المخزن وضف أكتر من 16000 جيش إلكتروني في جميع المواقع بشهرية 3000 درهم بصورة راية حمراء في لبروفيل.عملهم السب و القدف ومعارضة كل الأحرار و من يضالب بحقوقه ادن لا تضيعوا وقتكم مع العبيد!

  • مسلم
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 12:49

    البراني الي ضرب الريف بالكيماوي المخزن و .. في ذالك الوقت تواطؤا مع المستعمر ضد الأسطورة مولاي موحند و جندوا عدد هائل من المغاربة (مئات الآلاف ) تحالفوا مع القوي التخريبية و حاربوا ليبقي المغرب تحت الاستخراب الفرنسي والإسباني إقرؤا تاريخكم أيها الجهلاء هناء من أهل المغرب للأسف من يفضّل الاستعباد و الخضوع للمفسدين عن الحرية و الكرامة نود هدر علي حقك أو فاش إمرض ولدك ولا باك تمشي تسعي عند المحسنين باش تداوي باركة من نعاس فيق ألبريق (عواشر مبروكة للأحرار)

  • غيور
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 13:26

    كل من تبت عنه انه من الانفصالين او…
    لبلاده ووطنه وملكه جاز فيه الاعدام .

  • الزبير
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 08:37

    الى بعض المعلقين:الشاعر أحمد مطر له قصيده تتحدت عن قوانين السمك وهي تبدأ ب :مت من الجوع عسى ربك الا يطعمك………. .انصحكم أن تدرسوها قبل فوات الاوان وشكرا

  • mohamed ferdaous
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 14:56

    ارفعوا علم الوطن بدون تعصب حتى تكون المصالحة مفعلة
    ان رفع غير علم الوطن في بلدان او دول اخرى يعد عنصرية
    وكره لهذا الوطن،اتحسبون ان الناس قد ظلموكم ولكن ظلمتم
    انفسكم بحقدكم وكراهيتكم للعلم الوطني المغربي لاعلم له الا المرفوع
    دوليا ووطنيا الله يهديكم لان ما نراه من اهل الريف سبب الفتنى
    والفتنى نائمة ومن ايقضها فهو…………

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة