باحثات مغربيات بالإمارات يتألقن في محفل أكاديمي دولي بماليزيا

باحثات مغربيات بالإمارات يتألقن في محفل أكاديمي دولي بماليزيا
الثلاثاء 16 ماي 2017 - 04:00

تألقت باحثات مغربيات من جامعة محمد الخامس بمدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في المؤتمر الدولي الثالث للدراسات الإسلامية، الذي أقيم مؤخرا في جامعة الإنسانيّة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

ومن ضمن تسعين بحثا علميا، من بين 800 مقترحا علميا لباحثين من مختلف أنحاء العالم، تُّوجت كل من الدكتورة سامية العبوري والدكتورة رشيدة بوخبرة والدكتورة حياة البرهماتي، اللائي مثلن جامعة محمد الخامس أبو ظبي بميداليات ذهبية.

وقدمت الباحثة بوخبرة بحثا أكاديميا بعنوان “التعايش في ضوء القرآن الكريم”، والبرهماتي اختارت موضوع “نظرية سلوك المستهلك في القرآن والسنة”، بينما العبوري خاضت في “مستقبل اللغة العربية ودورها في النهوض الحضاري”.

وتقول الدكتورة سامية العبوري، في تصريحات لهسبريس، تعليقا على تتويج باحثات مغربيات في هذا المحفل الأكاديمي العالمي، إن “دولة الإمارات أطلقت في الفترة الأخيرة إستراتيجية شاملة للنهوض باللغة العربية والتمكين لها”.

وتضيف العبوري إنه في هذا السياق يأتي اهتمام جامعة محمد الخامس- أبوظبي باللغة العربية ومستقبلها، وأيضا مشاركتها في المؤتمر، من خلال تقديم تصور نظري ومقترحات إجرائية للمساهمة في تمكين اللغة العربية، وضمان تأثيرها في تحولات المستقبل.

واستطردت المتحدثة بأنها وزميلاتها تشرفن بإبراز مساهمة المرأة المغربية في الجامعة الإماراتية، وتثبيت دورها في الجامعات الخليجية عموما”، موردة أن “الإمارات تبذل جهودا كبيرة في تشجيع المرأة على المبادرة والعطاء العلمي”.

ومن جهتها، قالت الدكتورة رشيدة بوخبرة إن المرأة المغربية تتبوأ مكانة مرموقة في الإمارات بفضل عوامل ثلاثة، الأول كفاءتها العلمية التي أهلتها لكي تشغل مناصب مهمة في الدولة؛ فمنها الأستاذة الجامعية والمفتية والباحثة والواعظة والمهندسة والطبيبة..

والعامل الثاني، وفق بوخبرة، هو “الثقة الكبيرة التي تحظى بها المرأة المغربية من قبل القيادة الرشيدة لدولة الإمارات؛ ونظرا لما تتصف به هذه المرأة من جدية ومثابرة وتفان في أداء ما يسند إليها من مهام”.

وأما العامل الثالث، تردف المتحدثة ذاتها، فيكمن في وجود قيم مشتركة بين المجتمعين المغربي والإماراتي؛ من أهمها قيم الوسطية والاعتدال التي تشبعت بها المرأة المغربية وسهلت عليها الاندماج في المجتمع الإماراتي.

بدورها، لم يفت الدكتورة حياة البرهماتي أن تؤكد أن تتويج باحثات مغربيات في هذه المحافل العلمية الدولية يندرج في إطار تعزيز الدور العلمي التنافسي لجامعة محمد الخامس- أبوظبي داخل الإمارات وخارجها؛ وهو توجه يحقق أحد أهم أهداف الشراكة الإستراتيجية المغربية الإماراتية.

‫تعليقات الزوار

29
  • marroki
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 05:01

    تحية عالية لكل من يشرف الوطن عند الرخاء والمحن، . لكن هل ستكرم الفتيات الثلاث عند عودتهن؟ كما كرمت واستقبلت دنيا باطمة

  • يونس
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 05:08

    ماشاءالله تبارك الله
    بورك فيكن يا أخوات يا مسلمات ياحسنوات …

  • kamal
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 05:18

    تبارك الله عليكم، ونعم التربية، هل اللي يستهلو التكريم و الوزارة ديال التعليم، الله يرحمنا و صافي، انشري

  • Excellent
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 06:05

    Bravo les filles. C'est comme ça qu'on aimerait voir les marocaines et les marocains, brillants dans tous les domaines. Le Maroc est fier de vous.

  • حميد الشرقي
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 06:25

    أنتن فخرنا وتاج رؤوسنا في دول الخليج، وإنكن من دواعي اعتزاز جميع المغاربة ، لقد أظهرتن صورة المرأة المغربية الحقيقية، الأصيلة، المكافحة، المبدعة والمتميزة.
    عندما قرأت الخبر غمرتني الفرحة والاعتزاز بالمرأة المغربية، الاعتزاز بإنجازكن وحضوركن.
    تحية عالية للدكتورة سامية العبوري، وللدكتورة حياة البرهماتي، وللدكتورة رشيدة بوخبرة.
    وفقكن الله وحفظكن برعايته

  • حسن كناني
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 06:37

    الحمد الله المرأة المغربية الصالحة .اصبحت تغزوا العالم في عدة مجاﻻت مشرفة المغرب
    وكل المغربيات رافعة مكانتها وسمعتها ومستواها المعرفي والتقافي والرياضي
    وكل ذالك بالجدية والمثابرة والصبر…
    قاطعة طريق التوهج بعزم وثبات.
    والله في عونها وارشادها.

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 06:44

    بارك الله في كن وزادكم الله علما واعانكن في بحوثكن ،لقد شرفتم المرأة المغربية في تواجدكن في الإمارات. ولقد سئمنا بسماعنا للمغربيات اللواتي يشوهن سمعة البلاد.

  • الحمد والشكر لله
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 06:50

    الحمد و الشكر على نعم الرحمان اللتى حبى بها المغرب والمغاربة. تهانينا للمغربيات العفيفات اللواتي يسحرن بدكاءهن, تشبتهم بالهوية ديالهم وبالدين الحنيف اينما وجدن. مشاء الله, للياتي, بالتوفيق انشاء ومن نجاح لنجاح

  • حلا
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 07:02

    خير سفيرات للمرأة المغربية.هكذا التمثيل الحقيقي للمرأة المغربية المتعلمة المثقفة الباحثة.جزاكن الله عنا كل خير برهنتن أننا لسنا كما يتصوره البعض او ما يريدون تصديقه من صور نمطية يروج لها أعداء المرأة المغربية والحاقدين عليها.بارك الله فيكن ووفقكن ومبروك التتويج لكن جميعا.هذه هي النماذج التي نريدها ان تشرفنا بالعالم بأسره وليس فقط العربي.نساء بمؤهلات علمية عالية وننتظر تتويج باحثات بكافة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والكب والفيزياء والكيمياء……الخ في مسابقات مماثلة إن شاء الله.

  • عزيز
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 08:28

    السلام عليكم
    هنيءا لكن وتستحقن هذا التتويج عرفتكن جادات مع الاخلاق الإسلامية الرفيعة والكرم المغربي الاماراتي السخي مزيدا من التالق في جو علمي توفره الجامعة العتيدة باداريين ومؤطرين اكفاء وعلى راسهم سعادة المستشار الدكتور فاروق والدكتور المخطاري والاستاذ القاسمي والنخبة الرفيعة من الأطر والإداريين والعاملين… تحية لكم جميعا من شاهد كان معكم
    شكرا هسبريس

  • فرحان بزاف
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 09:24

    تحية خالصة للمغربيات اللواتي شرفن الساحة الطلابية المغربية لكم من الشعب المغربي كل احترام و تقدير

  • هاشم
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 10:03

    السفيرات الحقيقيات للمرأة المغربية.
    تحية عالية لكل من يشرف الوطن.

  • عمر
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 10:44

    Ouf…voilà des femmes au golf arabe qui nous rendent une partie de notre dignité. Et sûrement quelles passeront inaperçues à leur retour au Maroc. لكن الله يا عفيفة وطني.

  • Jkl
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 10:45

    شيء جميل انت ترى مغربيات في هذا المستوى وتفوقن في النهوض بالبحث في ميدان الدراسات الاسلامية واللغة العربية ،الأجمل أن نجد مغربيات متألقات في ميادين علمية من تكنلوجيا وعلوم رياضية وفيزيائية والتي تعتبر قاطرة كل تطور اقتصادي واجتماعي

  • سعيد
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 11:25

    تحياتي لهن رغم أنهن مثلن الامارات العربية في هدا المحفل الاكاديمي وليس المملكة المغربية كما جاء في المقال أي الجائزة كانت باسم الامارات العربية المتحدة والعلم الذي رفع هو علم هذه الاخيرة!!؟؟

  • abdellah
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 12:27

    هنيئا لكن أيتها المغربيات الشريفات كنتن الرائدات في كل مجال واستحودتن على المراتب الأولى
    خير جواب لكل من تطاول على شرف المرأة المغربية ولم يكن ينظر الا مدى أنفه
    لنا كل الشرف أن تكن أمهاتنا وأخواتنا نحن سعداء بكن

  • خصيبة الحفيتي
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 12:37

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    في البداية أهنئ تهنئة خاصة: (د. سامية العبوري،د.رشيدة بوخبرة،د.حياة البرهماني،)  الموقرات على جهودهن الطيبة و المليئة بالعطاء فأنتن بجدكن و اجتهادكن وصلتن للقمة و صرتن شمعة أضاءت سماء دولتنا العربية،و بفضلكن توجت جامعتنا (محمد الخامس-أبوظبي) أفضل تتويج ،فجزاكم الله خيرا و أمد الله في أعماركن.
    و في النهاية لا يسعني أن أقول (أنتن فخر و اعتزاز لنا،بل أنتن قدوة تمشي في خطاها،و سنحاول جاهدين أن نتبع خطاكم)

    (تبارك الله عليكم

  • عائشة النعيمي
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 12:39

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
    تتسابق الأحرف الكلمات .. لتسطر أجمل عبارات التهاني و التبريكات لمن تعجز الكلمات عن وصف مدى روعتهن ..
    اجتهدتن و زرعتن و الآن تحصدن ثمار عطائكن و بذلكن ..
    فبارك الله جهودكن و أسعدكن و وفقكن في الدنيا و الآخرة ..
    لا تحمل قواميسنا كلمات تعبر عما في قلوبنا من فخر و اعتزاز بكن .. صنعتن مجدا و رفعتن علما …
    فجزيتم خيرا و سعادة و دمتن رمزا للعطاء في أمتنا..

    ابنتكن عائشة النعيمي

  • محمد العلام
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 14:49

    اللغة العربية مسكينة،هذه اللغة العظيمة التي اختارها الله سبحانه لتكون لغة القرآن، ولغة أهل الجنة أجلها الله واحتقرها أهلها، في مغربنا العزيز وأنت في حي أكدال مثلا،يكاد ينعدم الحرف العربي في واجهات المتاجر والمقاهي، كل من أنعم عليه الله وكان من حظه الثراء إلا وتباهى باللغة الفرنسية واقتصر عليها بل واحتقر اللغة العربية، والغريب تجده يذهب إلى المسجد.

  • عبد السلام سومع
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 17:14

    ان الاشتغال بالعلم والمعرفة ، جهاد وشرف وكرامة ونور ، اجمل التهاني واصدق الاماني للاستاذات المغربيات
    الباحثات، النصر في العلوم يوجل الجذل في الصدور ويجعل المرء يعيش في الاطمئنان والحبور
    ان انتصار الباحثات الأستاذات المغربيات في هذا الميدان تكريم للمرأة المغربية بصفة خاصة والمرأة العربية المسلمة
    بصفة عامة حفظكم الله وزادكن عزا وعلما وكرامة وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    عبد السلام سومع

  • ben
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 17:59

    Il y a encore de l espoire quant en regarde des choses comme ca,en et heureux puisque c est aussi un orguelle pour l Université M5 a Abu dabi,alor des Marocaines qui Honore l Unversité qui porte le nom de notre Grand ROI Défunt,le Pére de notre Nation!et merci aussi a nos fréres Emiraties qui supporte et finance ces jeunes femmes,c est normale pour les descendants du Grand défunt du monde Arabe ,Cheikh Zayd Allah IRA7MU u IR7AM UMAT MOHAMED tous

  • الاستاذ محمد البنيحياتي
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 18:04

    ما شاء الله و تبارك الله على الاخوات الفاضلات الدكتورة حياة عمر البرهماتي و الدكتورة رشيدة بوخبرة و الدكتورة سمية العبوري المغربيات الاصل و اللاتي حصلنا على هذا التشريف الذي يليق بهن و بكدهن و عملهن الدؤوب في العلم والمعرفة و هو ما يستحق منا كمغاربة أن ننظر اليه و نسير على خطاه و ان تعمل حكومتنا الفتية في شخص السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي (إن وجد) العمل على تسليط الضوء عليهن وتكريمهن لتكونن قدوة لمثيلتهن بالمملكة المغربية التي يقودها جلالة الملك الهمام محمد السادس نصره الله و أيده فهنيئا لهن بهذا التتويج و مزيدا من التألق

  • Abdelhak كيبيك
    الثلاثاء 16 ماي 2017 - 18:48

    انه لفخر لن نحن رجال المهجر ان نرى مثل هؤلاء النساء نجاحات بازغات على أعلى مستوى.
    دمتن فخرا للمرأة المغربية المسلمة.
    و تبارك الله على مرات عمي ههههههه
    عبدالحق من كيبيك

  • ذ. بنسالم
    الأربعاء 17 ماي 2017 - 10:50

    مبروك الدكتورة رشيدة والدكتورة حياة والدكتورة سامية…. ومبروك للدكتور فاروق ولجامعة محمد الخامس أبو ظبي على هذا التتويج المستحق… لقد برهنت الجامعة حقا وفعلا أن تترجم الشعار الذي ترفعه في التألق والتميز والانتماء وخدمة الإنسان… فألف مبروك لكن ولمن معكن في الجامعة

  • مراقب غير مقيم
    الأربعاء 17 ماي 2017 - 10:53

    لمن لا يعرف جامعة محمد الخامس/ابوظبي هي جامعة امارتية 100% لا ترتبط بالمغرب الا بحمل اسم الملك الراحل فقط

    تأسست قي 23 يناير 2013 الذي أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. والغرض من جامعة محمد الخامس أبوظبي هو تقديم برامج تشمل الدراسات الإسلامية والعلوم الاجتماعية والإنسانية سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو في الدراسات العليا.

    وهي إحدى مؤسَّسات التعليم العالي في الدّولة. وقد أنشئت الجامعة لتكون صرحاً آخر من صروح دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تستخدم أحدث الوسائل العلمية والتقنية المتطورة لتنفيذ رؤية وطموحات وأهداف الدولة.

    تسعى الجامعةُ لأن تكون واحدةً من مؤسَّسات التعليم العالي والبحث العلمي الرائدة على الصعيد المحلي والإقليمي لمنحِ شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

    تقتصر الدراسة فيها غلى الطلاب المسلمون المقيمون في الدولة فقط من كلا الجنسين كما تقدم منح دارسة مجانية للمتفوقين القاطنين في الخارج للدراسة فيها، يمكن مراسلة الجامعة او مراجعة الملحقية الثقافية قي اي سفارة امارتية في الخارج.

  • رشيد
    الأربعاء 17 ماي 2017 - 23:29

    الحمد لله أصبحت المرأة المغربية الأصيلة تكتسح العالم بإنجازاتها وتفوقها الرائدين في جميل المجالات والميادين والمحافل وهذا ليس بغريب عنها فقد رجعت الى أصلها وهي تذكرنا بزينب النفزاوية فاطمة الفهرية والعديد من النساء المغربيا الأصيلات الحرات

  • nihal
    الخميس 18 ماي 2017 - 02:04

    أتمنى لكي المزيد من العطاء والتألق عمتي

  • Anas El hassouni
    الجمعة 19 ماي 2017 - 20:39

    Félicitations Cher cousine Rachida tu es la fierté de la famille et du Maroc

  • Naima Bouattache
    السبت 20 ماي 2017 - 17:16

    felicitation cousine. on est fier de toi. Si ta tante vit toujours. elle serait trés contente detoi.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين