لطيفة الحساني.. مغربيّة راكمت سنوات بالاشتغال الإعلامي في كَاتَالُونيَا

لطيفة الحساني.. مغربيّة راكمت سنوات بالاشتغال الإعلامي في كَاتَالُونيَا
الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:45

عشقت لغة مُوليِير وتخصّصت فيها بالرغم من أصلها وتكوينها الذي اقترن بمناطق مغربيّة تعرف انتشارا واسعا للتواصل بلسان فِيدِيريكُو لُوركَا، كلغة أجنبيّة.. باصمة بذلك على خيار يميّزها، تماما كباقي خياراتها الحياتيّة التي تجعلها مغرّدة متألّقة خارج الأسراب.

تنحدر لطيفة الحساني من قبيلة بني بوفراح التي رأت بها النور بعيدا عن مركز إقليم الحسيمة بـ55 كيلومترا، وقد انتقلت، بمعيّة أسرتها صوب مدينة تطوان، وهي في سنّ الطفولة، لتتلقَّى تعلميها بـ”مدينة الحمامة”.. وتعدّ لطيفة خريجة لكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة عبد المالك السعدي، بعدما نالت شاهدة الإجازة في الأدب الفرنسي من هذه المؤسّسة وكذا دبلوم الدراسات المعمّقة في ذات التخصّص.

وقد راكمت الحساني 15 عاما ضمن تجربة الهجرة التي أقدمت عليها صوب منطقة كَاتَالُونيا، وبرشلُونَة على وجه خاصّ.. باصمة على مسار إعلاميّ تنوّع ما بين التلفزة والإذاعة وكذا مسؤوليّة التواصل مع الرأي العام بلسان مؤسسة تشغّلها لهذا الغرض.

خيار الهجرة

وجدت لطيفة صعوبة في استكمال مسار دراستها بالجامعة المغربيّة، ما حذا بها إلى اختيار مسار بديل انطلق بالهجرة صوب إسبانيا واستمرّ بتسجّلها في جامعة برشلونة من أجل الدراسة بسلك الدكتوراه ضمن مجال الأدب الفرنسي بها..

أقدمت ابنة الريف على تغيير تخصّصها، وهذا بعد ملاقاتها لصعوبات على مستوى معادلة شواهدها الاكاديميّة المحصّل عليها من جامعة تطوان.. فقرّرت أن تدرس علوم الصحافة والإعلام، مستفيدة من ذلك بتكوين مغاير وكذا سلاسة في تسويّة وضعية إقامتها بكتالونيا.

“كانت البداية صعبة، لكن تسويتي لوضعيتي جعلتني أتأقلم مع الوضع الجديد، وقد تمكّنت، بعد تخرجي من مسار تكوين صحفيّ، في مسعى الحصول على منصب شغل كان باكورة عملي بهذا المجال الذي ألفته.. ولا أخفي أنّي عملت، قبل ذلك، بمجال الترجمة بناء على تكويني السابق الذي خبرته بالمغرب” تقول لطيفة الحساني.

مسار صحفيّ

تختصّ الحساني، من خلال تكوينها الصحفيّ، بـ “إعلام الأجانب”.. وذلك وفقا للشعب الدراسيّة الصحفيّة المتوفرة بكتالونيا والتي تقدّمها مؤسسات عامّة وأخرى خاصّة.. وقد اشتغلت لـ6 سنوات مقدّمة لنشرة أخبار عربيّة بالتلفزيون المحلّي لبرشلونة، مزاوجة بين ذلك وبين إعدادها للمحتوى الإخباري لذات الفقرة التلفزيّة طيلة سنوات عملها السمعي البصريّ.

لطيفة، خلال الوقت الحاليّ، هي مسؤولة إعلاميّة لمؤسسة حاملة لاسم “الكَاتَالانيُّون الجدد” وتنشط على مستوى قضايا الهجرة والمهاجرين.. كما تنشّط، في ذات الآن، برنامجا إذاعيا بيثّ مباشرة على الأثير بشكل يوميّ على راديو برشلونة، بتوقيت مستطيل على ساعتين، فيما مضمونه يقترن على النقاش مع نشطاء مغاربة وكاتالان، وينفتح على فاعلين إسبان من مختلف أرجاء البلد.

طموح مستمرّ

تقول لطيفة الحساني إنّها راضيّة تماما على مسارها في المهجر، معتبرة أن إسبانيا وكَاتَالُونيَا قد منحتا لها فرصا عدّة من أجل إثبات الذّات، مرجعة الفضل في ذلك إلى خياراتها كلّها، بما فيها التخصص ضمن المجال الإعلاميّ بعد تلقِّي تكوينات على أيدي أساتذة متحلّين بالكفاءة.

وتقرن لطيفة طموحها بالاستمرار في أدائها المهنيّ رغما عن الازمة الاقتصاديّة الكبيرة العاصفة بإسبانيا، معتبرة الجاليّة المغربيّة تدفع ثمنا غاليا جراء هذا الوضع على مستوى مختلف ميادين العمل.. كما تضيف بأنّ ذات الطموح يجعلها مقدمة على تطوير انخراطاتها ضمن انشغالات موازيّة ترتبط بالمجالين الجمعوي والسياسيّ النشيطَين بكل منطقة كَاتَالُونيَا.

مغاربة الهجرة والمستقبل

وفقا لذات الصحفيّة المغربيّة المستقرّة ببرشلونة فإنّ التغيرات الاقتصادية الحالية التي تعرفها الدول الاوروبيّة أضحت تستلزم تعاطيا مغايرا من لدن الشباب المغاربة المبرمجين للهجرة ضمن أجنداتهم المستقبليّة.. حيث تقول لطيفة إنّ مساعي التكوين أو السياحة تبقَى مقبولة ضمن الوقت الرّاهن، بينما التحرّكات بهدف الاستقرار قد غدت صعبة للغاية.

وتنصح الحساني، عموم الشبان والشابات، من المغاربة والمغربيّات، إلى رفع التحدّي من داخل المغرب، عبر الانخراط في مساعي التغيير التي تفعّل وسط المملكة، بعد التحولات والخطوات الإصلاحية الكبيرة التي تفعّل بالوطن الأمّ.. موردة بأنّ هذا المجهود لتحقيق غد أفضل يمكن أن تتمّ أجرأته لأجل تحسين الأوضاع بعيدا عن دوامة الصعوبات في أوروبّا.. “هناك حراك سياسيّ يعرفه المغرب ويجعله يتقدّم في ميادين عديدة، ويمكن أن يعمل الشباب من وسط ذلك لتجويد المستقبل، أمّا التحرّك نحو أوروبا فيمكن إرجاؤه حتى يصير ثانويا ولأغراض سياحيّة وثقافيّة بديلة”.

‫تعليقات الزوار

10
  • masquna
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 00:28

    اهل تطوان رفعوا راية المغرب ويجب الاعتراف من الجميع .
    كن تطوانيا او حاول

  • الكرامة اوﻻ
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:26

    ان الحركة التي قام بها اليوم جﻻلة الملك بتوشيح مجموعة من النساء المغربيات المرموقات وطنيا ودوليا لهو رد على كل المتشدقين والصحافة المأجورة التي ما فتئت تمس من قدسية المرأة المحترمة المغربية .نعم هناك في كل المجتمعات الصالح والطالح .كما أن هناك من المجتمعات من كانت السباقة إلى تخريج متل هده اﻻنواع من الرديلة التي يعمل البعض على نعت المغرب بها .أما في ما يخص الحدود فإني ادعوا كل المسؤولين المغاربة عندما يريدون التحدت عنها أن يكون هناك استفتاء شعبي . ولي اليقين أن الغالبية العظمى من الشعب ستصوت ﻻغﻻقها إلى اﻻبد . كما ادعوا إلى إتمام السياج اﻻليكتروني حتى الحدود الموريتانية .فالمغاربة يقولون ( الباب اللي اجيك من الريح سدوا ) أن فتحها يعني تدفق القرقوبي والنفحة والتهريب والسيدا والمجرمين. كما أن جل التعاليق المناهضة لنا ولوحدتنا الترابية هي من خفافيش الضﻻم الجزائرية ومجموعة بوزبال .ومن هنا ادعوا جريدة هسبريس إلى حدف هده التعاليق كما يعاملوننا بجرائدهم اﻻليكترونية .وأقول لحكامنا شئ من الكرامة و (اﻻغﻻق إلى اﻻبد )

  • SAID Raies
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 01:58

    تحياتي الخالصة لطيفة،مع أطيب التهاني واخلص الأماني بمناسبة عيد الفطر السعيد،نعم اعرف هذه السيدة جيدا في فترة الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي،حينها كنا طلبة شعبة الأدب الفرنسي بكلية الآداب بتطوان،كانت فتاة يافعة،كلها أمل في ان تصير ماهي عليه الان،إنسانية ودودة وطيبة،مثال عالي في الأخلاق،كانت بمثابة اخت لنا،فم زيدا من التوفيق والنجاح في مسارك المهني
    سعيد الرايس.

  • الجوهري
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 02:36

    لو توفر للمغاربة ربع ما هو متوفر من الإمكانيات الموجودة عند الغرب لعانق جل المغاربة العالمية في ميادينهم إنما كتب علينا ان نكون مزرعة يجني ثمارها اصحاب مولير وما جورهما
    إنما كما يقول المغربي عندما يظلم ربي كبير

  • dina
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 09:17

    هل لاحظتم معي أنه منذ أن بدأت هيسبريس بالتعريف بالأدمغة المغربية التي تعيش في الخارج ونحن نتنقل بين مدن الشمال في الغالب؟ فهل هذه المنطقة تنجب نجباء أم أن ما يلاقونه من حيف في بلدهم يجعلهم يتفوقون في الخارج؟ فلينصب الاهتمام في تنمية هذه المناطق كي لا تكون هناك هجرات اخرى من هذا النوع.

  • ادريس
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:21

    السيدة دينا لا عجب انه الميز الصحفي و العشاوئية في اختيار الأشخاص و لا أسميهم ألادمغة لأن غالبية تعيش على كاهل قضايا المهاجر المغربي المغلوب على أمر. انني أعرف غالبيتهم ام يقدموا الى المواطن المغربي الى التفرقة بسبب مصالحهم الشخصية. نرجوا المهنية الصحافية

  • Ali Arif
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:27

    Gracias Latifa.., mucho animo y energia.., estas dando orgullo al marroqui en general y la mujer en especial.., ya no te vemos desde 2008 en la Universidad de historia en Barcelona(celebracion 45 años de la muerte de PR. ABDELKRIM.KH.), A que .necisitamos unos a otros, asi tendremos mas fuerza Gracias otra y otras veces.

  • Boussoufa
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:40

    First of all, I want to congratulate all these hard working, distinguished Moroccan expatriates for the good job they have been doing in all their carriers. However, I noticed that Hespress is giving examples only for expatriates living in Spain, which I think that it is not fair at all because successful Moroccans are found across the globe. Thank you so much

  • 7babi
    الخميس 7 غشت 2014 - 10:56

    Derriere elle il ya un mari formidable qui a fait tant de sacrifices pour q elle soit la,qui l a aide a surmonter toutes les difficultes materielles vu lacrise………………………… Alors la moindre des choses un petit merci….

  • 8888
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 16:05

    لمذا شكرا, و ان كان شخص غير مساعد, فهي شقت تقدمها بنفسها وهي لا تحتاج الى مساعد حتى, '7biba' انك ولا شك شخص ياتي من جهه الزوج, فاقل ما يمكنكم قوله هو 'مبروك' وليس تفاهات كهذه, كل التهاني للمحترمة لطيفة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات