شرف الدين فاضل.. مغربيّ خَبِر تطبيب العيون بإشبِيليّة

شرف الدين فاضل.. مغربيّ خَبِر تطبيب العيون بإشبِيليّة
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:30

لم تكن شفتاه تنطقان، خلال مرحلة الطفولة، بغير الرغبة في التحوّل إلى طبيب يساعد النّاس على تخطّي محنهم الصحيّة.. ولم يكن الناظرون إليه يأخذون تعابيره على محمل الجدّ الكامل.. فكان له ما أراد بأن جعل من ذاته طبيبا يداوي العيون ليجعلها متمكّنة من الإبصار بوضوح.

وُلد شرف الدين محمد فاضل بمدينة طانطان، إلاّ أن أشواط تعليمه أمضاها متنقلا بين عدد من المدن بحكم اشتغال والده في تدبير الشأن التعليمي بثلّة من المهام المختلفة.. حيث شرع شرف الدين في التمدرس بابتدائية بئر أنزران بالعيون، ثمّ شدّ الرحال صوب الدّاخلة ليتتلمذ بمؤسساتها طيلة 13 سنة، مكملا تعليمه الثانوي بمؤسسة الزرقطوني بأكادير التي تحصل بها على شهادة الباكلوريا.

وكان فاضل، طيلة طفولته، يجاهر بنيّته التحول إلى طبيب، لكنّ تحقيق حلم الصبى وضع على المحكّ بعدما تحصّل نفس الشاب المغربي على ميزة حسن لم تخوّل له ولوج دراسة التكوينات الطبيّّة التي كان يرغب فيها.. ما حذا به لاختيار الهجرة صوب إسبانيا بغرض تحقيق تطلعه.

دراسة رحّالة

شابهت دراسة محمّد فاضل بيئة ولادته وما تزخر به من ترحال.. ويقول عن ذلك: “كان ارتيادي للروض بطنطان التي وُلدت بها، بينما السنة الأولى ابتدائي حملتني لمدرسة بئر أنزاران بمدينة العيون، وكان ذلك ما بين عامي 1986 و1987 نتيجة لانتقال والدي للمدينة كمدير لإعداديّة، وبفعل توليه مسؤولية نائب إقليمي لوزارة التربية الوطنيّة بالدّاخلة تنقلت ما بين مدارس 14 غشت والسلام ومحمّد الخامس وإعداديات الأمير سيدي محمّد والحسن الثاني، بينما السلك الثانوي، رغما عن بقاء أسرتي بالدّاخلة، تنقلت لإكماله بأكادير”.

وسيرا على نهج الترحال ذاته، حزم شرف الدين محمّد فاضل حقيبته مجدّدا لخوض تجربة التكوين الطبيّ، لكنّها هذه المرّة نقلته لملقَة بادئ الأمر، حيث درس 9 أشهر اللغة الإسبانيّة لخوض امتحانات الولوج بتوفيق، ثم الالتحاق بكلية الطبّ لإشبيليّة.. إذ أفلح في تخطّي أعوام التكوين والتحصّل على الدكتوراه في طب العيون ليلتحق بقسم ذات التخصص في مشفى المدينة.. كما حاز شهادة الكفاءة في البحث العلمي، وتمكّن من ماجستير بجامعة برشلونة ليلتحق بالعمل في القطاعين العام والخاص باعتباره متخصصا في التدخلات الاستعجاليّة.

هجرة ونشاط جمعويّ

يقول فاضل إنّ العدد القليل للمقاعد الخاصّة بالطلبة الأطباء في المغرب هي التي وقفت وراء قراره بالهجرة خارج المغرب، مشدّدا على أنّه ما كان ليختار هذا المسار البعيد عن الوطن لو لاقى التوفيق في ولوج واحدة من كليتي الطب اللتان كانتا مفتتحتين بالبلاد وقتها..

“هدفي الرئيس كان هو التمكن من اللغة الإسبانية لتدارك خلل دراستي بالعربية والفرنسية طيلة مساري بالمغرب، وبعدها حاولت التركيز جيدا على دراستي بكلية الطب، وحين حصلت على الدكتوراه كنت قد بدأت مشوار البحث في مشفى مَاكَارِينَا بجامعة إشبيلية بعد اشتغالي على علاج لجفاف العين الذي مكنني من شهادة الكفاءة في البحث، وقد اخترت ماجستيرا عن الأخطار المهنية في مال تخصصّي.. لكنّ طموحي بدأ يكبر بانفتاحي على العمل الجمعويّ وانخراطي في تحركات طبية خيرية جاءت في صورة حملات همّت جنوب المغرب بشراكة مع جمعيتين أولاهما هي طموح والثانية هي تافيلالت” يقول ذات الإطار المغربيّ.

ويطمح شرف الدين إلى تطوير نشاطه الطبي الخيريّ الذي يحمله من حين لآخر صوب المغرب، منذ العام 2009 صوب وجهات كالراشدية وورزازات وطنطان والعيون وطرفاية وعدد من مناطق الجهة الشرقيّة، بمعيّة أصدقاء أطبّاء يرافقونه من إسبانيا.. مبديا استعداده لتوسيع رقع التدخل وكذا تعداد المستفيدين من التدخلات الطبية المتنوعة التي يتم توفيرها بشكل مجانيّ.. “لقد جعلني هذا التحرك الجمعوي أحس بسعادة كبيرة بفعل تقديمي المساعدة انطلاقا من مجال تخصصي، كما أنّ ملاقاتي لأطر مشتغلة بالمغرب جعلتني أبادلها خبرتي واستفيد من مقترحاتها.. إنّه نوع من التلاقح بين الكفاءات الجامع المغرب وإسبانيا”.

كنز وسط الأزمة

يرى شرف الدين أنّ ممارسته للطب، إلى جانب شقها الإنساني الصرف، تعد كنزا في عز الازمة الخانقة التي ضربت اقتصاد إسبانيا، وهو ما يضمن له الاستقرار ويجعل استثماره ينصب على كفاءته المهنيّة من أجل المساهمة في التنمية الصحية والاجتماعيّة على قدر استطاعته ومن مجال تدخّله.

كما يعلن نفس المغربيّ أنّ إحساسه لا يمكن أن يكون إلاّ قرينا بالسعادة وهو يرى نفسه محققا لحلم طفولته بجدّ وكدّ مقرونَين بالتشبّث بالمراد.. معلنا أن الإنسان ينبغي أن يبحث عن ذاته في أي مكان يساعده على ذلك، بغير تفريط في الجذور والانتماء..

ويردف فاضل: “عندي رسالتان، الأولى للشباب في اسبانيا وفرنسا وبلجيكا وغيرها تدعوهم للإنخراط في الأعمال الجمعوية التي تضع المغرب في صلب اهتماماتها، وذلك حتى يبرز النفع للمغاربة المحتاجين والمناطق الشاهدة للخصاص في أي مجال كان.. بينما الرسالة الثانية هي للمؤسسات المغربيّة كي أناشدها بغية فتح الفرص أمام كفاءات المهجر لتبدي بآرائها في الاستحقاقات الانتخابية بما يوصل أفكارها والمساهمة الفعلية في التنميّة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • فريد السوداني
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:17

    نعم الفتى هدا النوع هو الدي يشرف المهاجرين علم وادب واخلاق كثر الله من نوعك . الناجحين في حياتهم العمليه يعني لا يتكلمون عن العنصريه و مبررات الفشل باش تعرفو داك الشى كدوب الي ناجح هتا ماكين الي اجي فتريقو

  • mustapha hida
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:54

    إلى الأمام يافاضل ،الله يكثّرمن أمثالك . soy mustapha tu peluquero de macarena

  • مغربي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:15

    واصل على الطريق اخي فهكذا نبغي شباب هذه الامة دائما طموح من أجل رفعة هذا الوطن 

  • Reda
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:49

    ما شاء الله اعتقد ان هؤلاء المغاربة و عدد كبير من الشباب في المغرب لم يفرغوا عن كامل قدراتهم و ما يمكن فعلا ان يحققوه لانهم يواجهون ظروف وبيئة صعبة خصوصا من الناحية المادية وتوفر امكانيات التكوين الجيد و لمواجهة هذه المشاكل يضطر الشخص لبذل مجهود مضاعف و مضاعف للوصول الى نتيجة كان بامكانه الوصول الى افضل منها بمرااااات لو توفرت الحدود الدنيا من الامكانيات و الظروف المناسبة و هذا فعلا مؤسف للغاية

  • yassine
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:10

    من خلال متابعتي لهذه الجريدة الرائعة هسبريس لاحضت أنه كلما كان هنالك موضوع عن الأطباء إلا و كانت أغلب التعليقات تتجه نحو السب و الشتم وإلقاء التهم المجانية نحو الأطر الطبية … فسرعان ماكتشفت عن وجود حقد و بغض و حسد كبير تجاه الأطباء لسبب بسيط لأن أغلب المعلقين تنطبق عليهم مقولة ًلي ماوصلش للعنب كايقول حامض ً و الفاهم يفهم

  • محمد التهامي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 07:09

    حياك الله و بياك يا أخي فاضل،أنت من الناس اللذين نعتز بهم. علم أدب أخلاق تواضع كرم و كل الصفات النبيلة ماشاء الله. وأنا شخصيا جد محضوض،لكوني أحد أصدقاإك وزملإك.أتمنى لك كل الخير و لأسرتك.

  • Yacine
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:28

    Bonjour, j'ai besoin de l'adresse du cabinet du docteur au maroc pour une consultation. est ce que quelqu'un pourai m'aider? merci..

  • سعدى ماءالعينين
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 17:17

    وفقك الله وسددخطاك يا دكتور.
    ما أشرف وانبل هذه المهمة التي انطت بها نفسك واخترتها دون غيرها. كما ان عملك ضمن البعثات التطوعيه الطبية دليل وجيه على رحابة صدرك وكرمك وجانبك الانساني الحي.
    لا شلت يداك ولا عمت عيناك.
    مع تمنياتي لك بعلو المقام وبلوغ المرام

  • Mohajir
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 19:19

    نتمنا ان تكون صورة المهاجر تغيرت عند مغاربة الداخل وخاصة عند السياسيين واصحاب النفوذ.الان صبحت اطركبيرة من الجالية تخدم في القطاعات العامة والخاصة .
    Bonne chance aux marocains du monde

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال