"الشيوخ" يغازلون "النواب" لتضييق الخناق على حكومة نواكشوط

"الشيوخ" يغازلون "النواب" لتضييق الخناق على حكومة نواكشوط
الأربعاء 24 ماي 2017 - 03:15

يسعى برلمانيون موريتانيون إلى تشكيل فريق موحد للتنسيق واتخاذ خطوات بخصوص مشروع تعديل الدستور الذي ستطرحه الحكومة للتصويت عليه في استفتاء شعبي منتصف يوليوز المقبل.

وكشفت مصادر مطلعة أن أعضاء من مجلس الشيوخ اجتمعوا بعدد من نواب الجمعية الوطنية (مجلس النواب)، وأوضحت أن الاجتماع ضم برلمانيين من الأغلبية والمعارضة، اتفقوا على تشكيل فريق موحد للقيام بخطوات تنسيقية بخصوص التعديلات الدستورية.

وكانت الحكومة عرضت مشروع تعديل الدستور على مجلس النواب فوافق عليه بالإجماع؛ فيما رفضه مجلس الشيوخ بالإجماع، ما اضطرها إلى الدعوة إلى استفتاء شعبي لإقرار التعديلات الدستورية.

وتمر العلاقة بين مجلس الشيوخ والحكومة بمرحلة صعبة منذ أن رفض المجلس التصويت لصالح تعديل الدستور، وما أعقبه من منعه من عقد مؤتمر صحافي لتسليط الضوء على حيثيات اعتقال السناتور محمد ولد غدة، إثر حادث سير جنوبي موريتانيا.

وفي استمرار للتصعيد بين الطرفين قدم أعضاء بمجلس الشيوخ الموريتاني مقترحا أمام المجلس يقضي بتشكيل لجنة تحقيق موسعة في صفقات التراضي التي كثر الحديث عن عددها وحجم المبالغ التي يتم التعامل بها من خلالها، ورفض الحكومة الرد على مراسلات بعض الشيوخ حولها.

وقال عضو مجلس الشيوخ محمد ولد غده إن المقترح يهف إلى إنشاء لجنة تحقيق موسعة حول طرق منح الصفقات العمومية وتنفيذيها، وبرر مقترحه بـ”كثرة الحديث وكثرة الشكوك حول عدالة وشفافية وقانونية الطرق التي يتم بها منح الصفقات في البلاد”.

وزاد: “تجسدت هذه المخاوف والشكوك في صفقات التراضي المهولة الحجم، كالمطار والمسجد والتجهيزات التي واكبت انعقاد القمة بنواكشوط، والتي حرم البرلمان من الاطلاع عليها، وبالغت الحكومة في التعتيم عليها إلى درجة تجاهلها لرسائل بعض الشيوخ المستفسرة حول هذا الموضوع”.

وأضاف ولد غده: “بما أن مجلس الشيوخ مؤسسة برلمانية مسؤولة أمام الشعب عن مراقبة الحكومة والتحقيق معها بهدف الحفاظ على أموال الشعب وضمان العدالة في تسييرها وتوزيعها”.

‫تعليقات الزوار

2
  • بن سي مولاي علي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:21

    ها الشعب الموريتاني المثقف فايق من النوم لايريدون انقلابي ان يحكمهم ماتبقى من عمره وبعد يخالفه ابنه او ابنته. مشكيلة مع الدكتاتورية في الدول العربية لاسقين في الكراسي ب UHU. يجب ان يتعلمو من اسيادهم الغربيين الدين يحترمون حقوق شعوبهم والدستور وليس التزوير وأكاديب ك في موريتانيا والجزائر وتونس ومصر وسورية والعراق يا حافض الله.

  • حلم الوحدة
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:48

    ذاك رجل عسكري حيث الولاء والطاعة فيما نشأ عليه هو الأساس فبالرغم من نزعه للباس العسكري فعقليته تبقى عسكرية بامتياز لذلك فهو لا يرى نفسه قابلة لمحاسبة ممثلي الأمة فقراراته يجب أن تنفذ بالرغم من أنه واضح للعيان الصغار أن هدفه البقاء في كرسي السلطة لما لا نهاية شأنه في ذلك شأن الكثير من قادة العرب والدول المتخلفة اللاديمقراطية التي لا تترك الرئاسة بصناديق الإقتراع بل فقط بصندوق واحد هو صندوق الموت

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة