سياسيون فرنسيون يدعون إلى التصويت لـ"ماكرون" أمام "لوبان"

سياسيون فرنسيون يدعون إلى التصويت لـ"ماكرون" أمام "لوبان"
الإثنين 24 أبريل 2017 - 05:00

أعلنت الرئاسة الفرنسية، الأحد، أن الرئيس المنتهية ولايته، فرانسوا أولاند، اتصل بالمرشح الوسطي، إيمانويل ماكرون، الفائز بالجولة الأولى للانتخابات الرئاسية، لتهنئته.

وقالت الرئاسة عبر موقعها الإلكتروني، إن أولاند اتصل بماكرون وهنأه، بحصوله على المركز الأول في الانتخابات بحصده 23.7% من الأصوات وفق النتائج الأولية.

وفي الأثناء، توالت دعوات السياسيين الفرنسيين من مختلف التيارات، للتصويت لصالح ماكرون على حساب مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان.

وفي تدوينة عبر حسابهما على موقع “تويتر”، دعا كل من رئيس الوزراء الفرنسي السابق، مانويل فالس، ووزير الخارجية الحالي، جان مارك آيرولت، إلى التصويت لصالح ماكرون.

وقال فالس: “ينبغي ضمان فوز ساحق على اليمين المتطرف في 7 ماي، وبناء أغلبية رئاسية واسعة، متناغمة وتقدّمية”.

من جهته، قال آيرولت: “خيار واضح، وهو أن اليسار بأكمله وجميع الجمهوريين ينبغي أن يحتشدوا للتصويت لصالح ماكرون، من أجل فرنسا والجمهورية وأوروبا”.

ومن جانبه، طالب رئيس الوزراء الحالي، برنار كازنوف، في تدوينة عبر موقع “تويتر”، “جميع الديمقراطيين بالتصويت لماكرون” في الدور الثاني للاقتراع.

كما دعا رئيس الوزراء الأسبق، اليميني آلان جوبيه، عبر الموقع نفسه، إلى دعم ماكرون لمواجهة اليمين المتطرف الذي سيقود البلاد إلى “كارثة”، على حدّ قوله.

أما مرشح اليسار، بنوا آمون، فاعتبر، في تصريحات إعلامية، أن نتائج اقتراع الأحد، هي “عقاب تاريخي” لحزب الاشتراكيين.

ووفق النتائج الأولية التي أعلن عنها في وقت سابق من مساء الأحد، حلّ ماكرون بالمركز الأول بـ 23.7 % من أصوات الناخبين، فيما حصدت لوبان 21.7 % من الأصوات، لتحتل بذلك المركز الثاني. وبذلك، يخوض المرشحان الدور الثاني للاقتراع المقرر في 7 ماي.

أما المرتبة الثالثة، فتقاسمها كل من مرشح اليسار الراديكالي، جان لوك ميلونشون، ومرشح اليمين التقليدي، فرانسوا فيون بـ 19.5 % لكل منهما. فيما حل مرشح الاشتراكيين، بنوا آمون في المرتبة الرابعة بـ 6.7 % من أصوات الناخبين.

ومن المنتظر أن يعلن المجلس الدستوري الفرنسي، الأربعاء القادم، النتائج الرسمية للدور الأول للاقتراع.

‫تعليقات الزوار

16
  • عبدالواحد
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 05:38

    نعم الكل لديه الحق لوبان المتعصبة ومحبوها الذين لا علاقة لهم بالسياسة قد يجعلون فرنسا منهلكة اقتصاديا المصوتون لصالح هاته فقط يعرفون كره الأجانب وان تم اختيار لوبان رايسة للبلاد سوف تهلك فرنسا اقتصاديا وسوف تتعرض للمزيد من الهجمات الإرهابية لان الاجانب أيضا يكرهونها.

  • ملاحظ
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 05:54

    بعدا هما على الأقل لي نجح في صناديق الاقتراع غايحكم

  • السفير
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 06:07

    الفرنسيون سيصوّتون لصالح لوبان وستصبح رءيسة فرنسا طال الزمن او قصر ليس حبا فيها وإنما نتيجة السياسات الخاطئة لليمين واليسار

  • marocain
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 06:34

    Réponse au marocain qui ont soutenu mélonchon dans un sujet il y'a qqe jours sous prétexte qu'il est né à tanger ,sa déclaration d'hier prouve sa mauvaise foi ,je m'explique les deux parties piliers de la politique française ont annoncé la vote en faveur de macron méme si il ne sont pas d'accord avec son programme sauf mélanchon ce qui explique que en qqe sorte qu'il est pour le passage de marine une dame qui déteste l'union en france pour ne pas rentré dans plus de détail ,donc mélanchon est pire que l'extrême droite

  • مستاء
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 07:57

    لوبان هي من ستفوز إحزموا حقائبكم يا عار أروبا وعودو لوطنكم المتصدع.

  • ردًآ على المكناسي الفضولي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 08:18

    ردًآ على المكناسي الفضولي
    إياك و إياك من نشر الفتنة و إتقي الله و دخل سوق راسك
    ٱش بنك و بين فرنسا ؟ شوف الأزبال و البطالة و السرقة أش دايرين في مكناس عاد أجي تكلم على فرنسا و ما أدراك ما فرنسا. أنا ولد مكناس عايش بخير في كندا!
    أتمنى الخير و الحياة الكريمة للإخوة في فرنسا مع هاد الإنتخابات. أنا درست 4 سنين في ليون الفرنية ثم لتحقت بزوجتي في كندا. والله ما شفت الى الخير من فرنسا. الدراسة في التعليم العالي مجانا 4 سنوات و السكن ب أقل من 250 يورو في الشهر في الملحق الجامعي

  • أحمد.
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 08:36

    لا أفهم هذه الديمقراطية التي فيها الكيل بمكاييل عدة
    أليس الشعب هو الذي يختار
    فلمذا كل هذا اللغط دعوه يختار لوبين أم أنه هو ستار الديمخراطية فقط
    إذا أراد الإنجليز الخروج من أوربا انتفضوا و قامت قائمتهم و إذا اختار الشعب اليمين المتطرف قامت كذلك
    أتمنى أن تفوز لوبين ليس لحب فيها و لكن ليفهم الأغبياء أن الرئيس عندهم لا يفعل شيئا البتة
    و السلام

  • le flou français
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 08:43

    Macron ,ni gauche, ni droite,veut être président de la france,mais alors il n'a aucune structure de parti politique,demain il sera soumis aux pressions de tous les côtés ,la droite aura l'occasion de remporter les élections législatives,car elle a un parti structuré,le PS est mort comme le parti communiste,
    il reste Mélenchon insoumis,mais jusqu'où il peut aller car son âge ne lui permet plus d'aller loin,
    en résumé le flou est total en france,la france ne sera plus crédible,et là le danger pour l'europe et le maghreb

  • imad
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 09:44

    le 7 Mai prochain les français devront choisir entre le choléra ou la peste sachant bien que la dernière sera la plus insupportable que jamais

  • Abdellatif
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 10:59

    Tout ceux qui votent Le Pen votent clairement contre les Maghrebins

  • Amazigho
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 11:41

    Ce que je peut veut dire ca va enrager certain panarabe en tant qu' amazigh je suis pro européen et souverainiste donc j voté macron je pourrais également donné ma voix à marine comme le font nous frère KAbyle nous les amazigh nous origine sont en Europe nous n avons aucune lien avec les arabes a part la religion mais ses idées sont veille daté des année 30 sont plus adapté aux monde d aujourd'hui.

  • SAID
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 11:46

    الاشتراكيين فشلو في فرنسا وفي المغرب يتم ادخالهم في الحكومة بقوة بحجة دفاعهم عن القضية الوطنية ومحاورة شتراكيين العالم… لا حول ولا قوة الا بالله أحس كأن أطفال يسيرون هذه البلاد على حسب أهوائهم ومصالحهم الضيقة .. ولاننسى الرهان على كلينتون على حساب ترامب وطرد بعثة المينوسورو تم ارجاعهم مرة أخرى و الله لعب أطفال

  • Amazigh
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 13:04

    Etre Amazigh c est heriter d une culture de plus 50 siecles ,ouverte a toutes les civilisations influencee' par la sagesse des Atlantes –
    La culture Amazigh est une richesse inouie qui respecte les valeurs humaines de Tolerance de respect de l autre quelque soit sa religion ou sa race … un Amazigh rejette tout fanatisme religieux ou sectaire- Amazigh : liberte' ouverture d esprit contrairement aux adeptes de daesh ,des monstres assassins .
    Donc ! Un Amazigh n a pas peur de voter Lepen ou Macaron du moment qu il porte en lui la culture Amazigh Noble ,n a pas de bloquage pour s integrer ,apprend facilement les langues.y compris l Hebreu .e.

  • Tafsir
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 13:27

    الفائز في هذا الاقتراع هو الشعب الفرنسي الذي إبان عن نضجه و وعيه و عدم انحنائه و خوفه من الاٍرهاب الاسلامي الذي ضربه مرارا و تكرارا في السنة الماضية.
    شكرا للفرنسيين و الهولنديين و تحيا الديموقراطية و العلمانية
    و شكرا

  • Amazigo
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 13:51

    Tout ce qui votent le pen votent contre l importation de culture arabe et l emigration en General , je suis ni pour ni contre la fille à le pen elle défend sa cultures et la race blanche (un mythe inventé par les fachiste)les lepeniste ont peur du remplacement de la population cet a dire faire des français des étrangers et des étrangers des patriotes.

  • l,epicier du coin paris 18eme
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 16:00

    دخلنا عليكم بالله واش لوبين هدي تخلع ؤلايتسوقو ليها عربان ديال فرنسا اكترية لي مولودين فيها,sarkozy كان كيطير ؤفالاخير اش صور.

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 3

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية