إندونيسيا تمنعُ عمل مواطنيها في "خدمة البيوت" بالمغرب

إندونيسيا تمنعُ عمل مواطنيها في "خدمة البيوت" بالمغرب
الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:00

أصدرَت السلطَات الإندونيسيَّة قرارًا يحظرُ على مواطنيها الاشتغال خدمًا بالبيُوت في دُول مغاربيَّة تشملُ المغرب، تفاديًا لتعرضهم للاستغلال، على إثر تسجيل عدَّة حالات لاقتْ ضروبًا قاسيَة من المعاملَة لدَى عملها في المنطقة.

ويوضح وزير اليد العاملة الإندونيسي، محمد حنيفْ داكيري، أنَّ القرار الذِي صار ساريًا يجدُ تفسيره في ظروف العمل المترديَة بتلك البلدان، توردُ وكالة الأنباء الرسميَة الإندونيسيَّة “أنتارا”.

“وضعُ مهاجرينَا الذِين يعملُون خدم بيوت في تلك البلدان، أسفر عن عدة مشاكل مرتبطة بالمعايير وحقوق الشغل والانتهاكات التي طالتْ حقوق الإنسان”.

وزادَ المسؤُول الإندونيسي أنَّ العمال الإندونيسيين في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط يعانُون في المجمل نقصًا في الحماية، على أنَّ سوء المعاملة في بعض الأحيان يكُون عائدًا إلى الثقافات المحليَّة التي تزيدُ الطين بلة، من خلال نظرتها للعمال الأجانب.

وأردف المتحدث عنْ مسوغات القرار الأخير أنَّه وفقًا للقانُون، تملكُ الحكومة صلاحيَّة منع مواطنيها من الاشتغال في بلدٍ من البلدان، وذلك إذَا ما استشعرت أنَّ حقوقهم تضيع بها أو يجرِي انتهاكها، أوْ أنَّ كرامة الأمَّة الإندونيسيَّة تصيرُ ممتهنة إزاءها”.

وتتألفُ قائمة البلدان التي تمنعُ الحكومة الإندونيسيَّة مواطنيها من الاشتغال بها، وتضمُّ واحدًا وعشرين بلدًا، كلًّا من الجزائر وتونس وليبيا والسعودية والبحرين والعراق وإيران والكويت، والكويت ولبنان وموريتانيا، ومصر وباكستان، وفلسطِين وقطر وجنُوب السُّودان، وسوريا والإمارات واليمن والأردن.

ويذكرُ أنَّ أسرًا مغربيَّة صارتْ تستقدمُ في السنوات الأخيرة خادمات آسيويَّات إلى البيُوت، غالبيتهن منْ الفلبين، نجم عن اشتغالهن بالمغرب عدَّة حالات انتهاك حقوقيَّة، فيما تشيرُ تقديرات غير رسميَّة أنَّ عدد الفيليبينيَّات لوحدهنَّ يناهزُ ألفيْ خادمَة، خرجتْ ممثلاتٌ عنهنَّ في احتفالات فاتحْ الأخيرة وسط الرباط.

وصدرت عن منظمات حقوقيَّة دوليَّة انتقاداتٌ لظروف عمل المهاجرات الآسيويَّات في عددٍ من الدُّول العربيَّة، وظروف اشتغالهن، التي قدْ يتعرضن فيها لاستغلال جنسي، سيما في ظلِّ وجود نظام “الكفيل”، الذِي قدْ يتم معه تجريد الخادمَة من جواز السفر الذِي يتيحُ لها التنقل بحريَّة.

‫تعليقات الزوار

55
  • Habbib
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:08

    ils ont tout a fait raison… Bravo de faire attention et d avertir vos citoyens et meme leur interdire..

  • mohamed
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:10

    عندهم الحق كاين شي بشار باقي جاهل وخا عندو لفلوس ولكين لعقل مجلج

  • المهدي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:15

    لماذا يرد ذكر اسم ا بلد ربي في لائحة المنع ? الحكارة والمرضى الساديون ممن يجدون سعادتهم ويتلذدون باهانة وتعذيب الضعيف ومن ساقتهم الاقدار بين ايديهم لا يوجدون سوى في خير امة اخرجت للناس خصوصا عرب العقال , انها عقلية العبد حين يتحرر فيسعى بدوره الى امتلاك عبيد واستعباد اخرين ارضاء لنفس مريضة تستمد احساسها بالوجود وبالقيمة من تبخيس وتحطيم الاخر.

  • رجاوي في الغربة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:21

    حكومة إندنوسيا تمنع نسائها للشغل خامات في الخليج والمغرب كدلك وحكومتنا ترسل نسائنا لجني الفواكه في اسبانيا ونساء متزوجات وترسل نسائنا خادمات للبيوت في الخليج لدلك اصبحنا نرى انحلال خلقي واجتماعي وعزة الأمة بعزة نسائها ونحن نسائنا دهبت عزتهم مع الأسف تحيا اندونيسيا التي تعز وتشرف نسائها ليس كما نحن ( انشر يا كونتروووووووول

  • بوتشيش
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:25

    يجب وضع ضوابط صارمة في قانون تشغيل الخادمات في البيوت بسبب التجاوزات الخطيرة في حقهن من قبيل زيارة مساعدة اجتماعية باستمرار لتفقد أوضاع الخادمات ورصد مكامن الخلل في العلاقات مع المشغلين ومساعدة الأسر المعوزة للحد من انتشار ظاهرة تشغيل الخادمات في البيوت

  • وحوش بشرية
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:26

    حسن عملوا.. فهم شعب متخلق مهذب ومنظم..وبسيط يجد نفسه بين ايد وحوش بشرية لاترحم .. من نفسها وضميرها او من خلال القانون المفترض ان يحميها او من اي من المجتمع الذي يجدن نفسهن عالقات فيه بعيدات آلاف الكيلومترات عن اولادهن وآبائهن واهلهن…
    لا حول ولا قوة الا بالله..

  • ali
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:29

    ا لسلام
    سبحان الله هده الدول كلها مسلمة
    انصحوني لله واش نبقى ولنخذ الجنسية الاسبانية وعارف غادي نقسم منخونش ملكها ونحترم رايتها وووووووووووووو
    وشكرا لهسبريس

  • بوvري مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:34

    فعﻻ هذه الدول ترعى مواطنيها في الداخل والخارج أما الخادمات المغربيات لهم الله سبحانه وتعالى هو الذي سيرد لهم
    حقهم المغتصب ﻷن جل الخادمات في المغرب إما فريسة لرب العمل أو ﻷبناءه أو للمشغلة التي تشبعها أنواع العذاب وتفرغ فيها كل أنواع الضغوطات والمكبوتات وﻻحول وﻻ قوة إﻻ بالله فمتى نصل إلى أن الخادمة بشر إختارت طريقا شريفا للعمل عوض البغاء

  • mre
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:36

    سمعتنا اصبحت للاسف في الحضيض شرقا و غربا شمالا و جنوبا لا نحترم حتى القوانين التى وضعناها لذلك فقدنا المصداقية في الخارج لا سياحة لا استثمار و لا عمال.نحصد ما زرعناه لعقود من الرشوة الفساد النصب الاحتيال خيانة الامانة …

  • مواطن من المهجر
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:50

    إندونيسيا تمنعُ بحق عمل مواطنيها في "خدمة البيوت" بالمغرب
    نحن المغاربة لم نحترم حتى بعضنا البعض كيف نحترم خادمة إندونيسية
    والمجتمع الذي يفرق في معاملة الانسان حسب الطبقة الغنية او الفقيرة
    هذا مجتمع ليس له مبادئ
    بالله عليكم هل هذا يعقل: تكذبون على انفسكم وتصدقون الكذبة
    اسالوا انفسكم ماهو الفرق بين الخادمة المغربية والاسيوية?
    اليس فيه خادمات بالمغرب?
    ام فيه فرق في الصهرات الليلية?
    اطلب الله ان ينور بصيرتنا ويوفقنا لما فيه خير هذه الامة

  • MAROCAIN
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:50

    j'ai vue des travailleuses venus des montagnes marocains comme elles sont traitées….. vraiment comme des esclaves, en plus elles sont à l'âge de jouer, pendant que les enfants de ceux qui les emplois sont traité comme des rois scolarisées dans les écoles privées qui coute mensuellement le salaire annuel de la pauvre enfant hchoma ces gens vont le payer en enfer inchaalah

  • الى من يهمهم الامر
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:57

    على الأقل الحكومة الإندونيسية تحركت لتنقد مواطنيها من الحيف الذي يتعرضون له في الهجرة
    اما حكومتنا لا تحرك ساكن لظروف المهاجر ومعاناته وتعتبره خارج التغطية اما قصة الدعارة والجنس حدث ولاحرج بدول الخليج تركيا اروبا افريقيا الى من يهمهم الامر

  • adil
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:05

    أتمنى في المسقبل أن يكون في المغرب وزير عمال يدافع عن كرامة اليد العاملة في المغرب كما في أندونيسيا

  • minrossi
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:15

    و ماهي الغاية من ان أتزوج و أستأجر خادمة لتربية أولادي و تكلف ببيتي.
    الأب في شغل و الام تتكلف بالبيت هذه طبيعة الاسرة السليمة.
    في حالة عمل الام. فمن الضروري أن تشتغل نصف يوم، هكذا لتلبية حاجة بيتها.
    أما في حالة الظروف الصعبة. فمن الاحسن خادمة مغربية. تحترم شغلها. و نحترمها كأخت لنا.

    من شاب في المهجر

  • أم امونة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:15

    كلام فارغ لأن إندونيسيا أغلب هدمها بالخليج وهناك أكبر كذاب انا أعيش بالامارات وكانت عندي خادمة اندونيسية. صعب عليهم يمنعوا على الخليج لأن اقتصادها من التحويلات بس المغرب مسكين . يبوسوا الأرض باش يمشو السعودية والإمارات وقطر. .

  • قانون الشغل
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:15

    عاملات البيوت أجنبيات في المغرب ممنوع أصلا
    أتحدى ان تعمل اجنبية في بيت مغربي بطريقة
    قانونية أغنياء المغرب يستوردون عاملان بطريقة ملتوية

  • مول البابوش
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:20

    أحيي الإندونيسيين إنهم شعب خلوق معروفين عالميا.
    أما بعض الأقوام عندنا لا فرق بينهم وبين الوحوش لا يعرفون للأخلاق طريقا وتراهم ينادون ويطالبون بحسن المعاملة و ينادون بالإنسانية و الديمقراطية و … حتى أصبحنا و للأسف من أهل التناقضات و النفاق.

    التربية ثم التربية ثم التربية و اخوتي و المغاربة ربو وليداتكم وجمعوهم من الزنقة و كلامها راه ما بقا فينا ما يعجب.
    للأسف

  • غاندي ولد فاطنة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:24

    لأن المغاربة الذين يستقبلون الخادمات الاندونسيات يمتلكون فقط المال لا أخلاق ولا رحمة يظنون أنهم ملكهم للمال يمتلكون كل شيء.وأنا مع إندونيسيا في قرارها اللهم البطالة ولا السادية التي في قلوب بعض الناس المرضى.

  • والله حرام
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:35

    هكذا الحكام يعزون بناتهم واخواتهم ولا يرضون بالرديلة, كم من خادمات مغربيات تنتهك اعراضهن عند الظلمة الخليجيين اعداء الله, و في لبنان و الاردن الذين يتركون ابنائهم يتدربوا فيهن جنسيا و يتحكموا فيهن بسلطة مفرطة ليفرغوا فيهن كبتهم و لا من يحرك ساكنا من المسؤليين المغاربة و كان ليس لهم اطفال يخافون عليهم و لكن كيفما تدين تدان. نطلب من السلطات المغربية ان تمنع تشغيل المغربيات كخادمات بيوت في جميع الدول العربية و الاسلامية و تمنع ارسالهم كعاملات موسميات في اسبانيا لان هذا هو العار و الرديلة. و اطلب من كل مغربية ان لا تسمح لاي مخلوق ان يهين كرامتها لان لا احد من حكام الدل و النفاق سيدافع عنها.

  • حلا
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:47

    لماذا تفضل بعض الاسر استقدام عمالة اجنبية؟ اصبحت العاملات المغربيات يفضلن الهجرة للعمل في مهن منها خادمات بيوت، وظاهرة جديدة بمكناس الوجهة،تركيا. عندما تسالهن لماذا،يكون الجواب سوء المعاملة، والاستغلال البشع من اخوانهن المغاربة الا من رحم ربي. وعندما تسال الاسرلماذا خادمة اجنبية،الجواب يكون الحرفية، والاخلاص، عكس المغاربة الفشوش، والاستغلال، ومتطلبات تعجيزية. لم اعد افهم.انعدمت الثقة في المواطنين ، ووضعناها في الاجانب. على اي اعجبت بخطوةًالحكومة الاندونيسية، حبذا لو طبقناها على بناتنا، فلا نترك الباب مشرعا هكذا، حوادث كثيرةًكانت ضحيتها خادمات مغربيات في دول اجنبية. فهذا التقنين، يحميهن من كل سوء،ويكفل لهن حقوقهن. متى ستكون الدولة المغربية مهتمة بمواطنيها سواء بالداخل او الخارج.؟

  • ابن سوس المغربي. عقدة الأجنبى؟
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:51

    لماذا دئيمأ نعطي للأجانبي قيمة ونحتقر مواطنينا ابناء البلد هل لدينا عقدة الاعجاب بالاجنبي؟ لماذا لا تعمل نساء المغربيات في البوادي المحتاجات لمساعدة ابناءهم على التعليم والعيش بكرامة في بلدهم بنفس شروط؟ بدل من تأتين بهم من أخر الدنيا؟لماذا يا وزارة التشغيل ليس هناك قانون عمل يمنع استقدام اناس يعملون نفس الوظائف التي يتقنها المغربي؟ هناك دول تقنن ةلا تأتي بغير اناس يفيدون أو يعملون عمل لا يستطيع ابن البلد عمله، لماذا لا يسن قانون يمنع استقدام العمالة لا حاجة لنا بها ويمكن أن يشتغلها مغربي؟ لماذا لا يسن قانون يعطي للمغربي الألوية من غيره؟ لماذا لا يسن قانون يمنع استخدام القاصرين؟ لماذا لا تدرب وتكون نساء يحتاجون الى اعالة أسرهم ويعملون بنفس الشروط التي تعطى الى الغريب ويمنع عمل اقل من 18 سنة ويحدد الراتب الشهري حد الادنى المعمول به في المغرب ويسجلون في الضمان واعطى لهم حقوقهم كاملة من عطل وتحديد ساعات العمل؟ ماذا نريد من من يأتي من أخر الدنيا مادم في المغربي 40 مليون بشر؟

  • ahmed karoine
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:08

    50
    إندونيسيا تمنعُ بحق عمل مواطنيها في "خدمة البيوت" بالمغرب فلمادا نترك بناتنا يذهبن الا الخارج بجواز سفر لأجل العمل و يمتهن الدعارة في الخارج و يشوهن سمعة البلد هده اراًً بعض الصحف و المجلات.

  • lecteur
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:10

    quand est ce que le gouvernement marocain fera de meme pour les travailleuses marocaines dans les pays du golf ? ou là ce n'est pas uniquement un travail de 18 heures par jour qui les attend + la confiscation de leur passeport mais bel et bien de l'esclavage sexuel en toute impunité.

  • طارق
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:22

    لا نرضى ان يوجد المغرب بين هذه الدول. نستطيع ان نرقى بالوطن و بالمواطنين المغاربة بسن قوانين و تشريعات تمنع و تعاقب كل من ينتهك كرامة الانسان المكرم من عند الله سبحانه وتعالى. و الحمد لله ان المغاربة يكرهون الظلم ويقفون دائما مع المظلومين.

  • عقيل
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:27

    هم يخافون على نسائهم و بناتهم في شغل البيوت وانتم تبعثون بناتكم و نسائكم يشتغلون في المقاهي و الحانلت في اسبايا!!!
    80 %من مقدمات الخمور في الحانات الإسبانية مغربيات

  • SMIMOU ESSAOUIRA
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:33

    ردالاعتبار الى كرامة الجالية الاندنوسية في مختلف المجالات بشمال افريقيا و الخليج العربي والشرق الاوسط شيئ يثلج الصدر ونرحب به بالمغرب ، ربما سيجر هذا القرار الاندنوسي الى مسائلة الحكومة هل تم بالفعل تطببق مواد مدونة الشغل من طرف القطاع المعني او تم الغائها .

  • مغربية بصح نيت
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:45

    ها هوما أندونيسيا قاليك ما عندناش حقوق الإنسان يعني فاش تتقولها المنظمات المغربية او الدولية لحقوق الإنسان راه ما تيكذبوش ولكن المكلخين واللي فيهم الفز مراض بنظرية المؤامرة .

  • نورالدين
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:45

    نقطة نظام أصبع اليد لا تتشابه ولاكن المثل الشعبي إقول مطيشة تضيع صندوق

  • lin
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:48

    l indonesie a raison d interdir ses citoyens de travailler dans des pays totalitaire comme les pays arabes ou le respect est une denree rare,qui ne savent rien a faire a part la guerre et l intolerance ,ils y en a meme qui décapitent des inocents au nom de la religion.l education est le fondement des civilisations avancees

  • كما تدين تدان
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 13:01

    خادمات اجانب يستغلن بطرق مهينة في المغرب وخادمات مغربيات في الخارج يستغلن بطرق مهينة التعادل السلبي ان الله لاغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم

  • Hassane
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 13:07

    C'est vous voyey la liste bien . Il est interdit au touts les pays arabes . plus le sud sudan .les indonesiens se sont que des clandestines en australie .

  • anis
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 13:17

    Il ne faut pas généraliser , moi je connais. Un ami qui a une bonne d'un de ces pays, et il est très content et elle aussi d'ailleurs car sa lui permet d'apprendre de l'anglais à ces enfant et c'est le point fort je pense, et apres si il Y en a qui sont mal traiter , elle n'on qu'a porter plainte ou voir des association, ou de ne plus renouveler de contrat

  • نورة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 13:59

    يجب على الحكومة المغربية أن تفعل نفس الشئ وخاصة للمغربيات المقيمات في اﻹمأرات اللاتي لطخن سمعة المغرب وبالخصوص المرأة المغربية

  • ملحد صحراوي مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:01

    وتتألفُ قائمة البلدان التي تمنعُ الحكومة الإندونيسيَّة مواطنيها من الاشتغال بها، وتضمُّ واحدًا وعشرين بلدًا، كلًّا من الجزائر وتونس وليبيا والسعودية والبحرين والعراق وإيران والكويت، ولبنان وموريتانيا، ومصر وباكستان، وفلسطِين وقطر وجنُوب السُّودان، وسوريا والإمارات واليمن والأردن.
    اكبر دولة اسلامية من حيث تعداد السكان تمنع مواطناتها كخادمات في معضم الدول العربية الاسلامية!!!
    لكن لا ننسى ان هناك خادمات و عاملات اندونيسيات في اوروبا و روسيا و استراليا و غيرها من ديار الكفر، لكن لم تضعها الحكومة الاندونيسية في القائمة المذكورة للمنع
    يعني ان خير امة اخرجت للناس ما صلاحت حتى لنفسها فكيف ستصلح للآخر!!!
    انا على يقين ان هؤلاء الخادمات لو اشتغلن في اسرائيل عند احفاد القردة و الخنازير كما تسمونهم لما حصل لهم ما حصل عند خير امة اخرجت للناس!!!

  • بنت الريش
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:08

    من حق اية دولة اتخاذ قرارات مناسبة لحماية مواطنيها.ان دل هذا على شيء انما يدل على قيمة المواطن لدى حكومته.اما قيمة الموطن المغربي عند حكومته فهي معروفة!بناتنا يتجار فيهن القريب قبل الغريب !!!الاطفال يغتصبون بالالاف بالداخل اما الخارج الله اعلم!!!ارخص لحم ودم هو لحمنا !!!ولا حركة ولارد فعل لحكومتنا ولا حياة لمن تنادي هي في واد ونحن في واد.لا حول ولا قوة الا بالله نتمنى ان تعمل حكومتنا مثلهم وتمنع سفر عاهراتنا الصغيرات من الشغل ببعض الدول المعروفة باستثمارها في اللحم المغربي نظرا لجودته وبخس ثمنه والطلب المتزايد عليه ببلدانهم.

  • ...so tired ...
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:12

    لا توجد في اللائحة اية دولة يهودية او مسيحية او حتى هندوسية ….والله ياعرب لقد شوهتم صورة الاسلام .هل هذا هو دين الرحمة
    هل حقا انتم مسلمون … هل تؤمنون بالقرآن والسنة ?
    الملحدون والمشركون وعبدة الشياطين يحترمون الاخر ويعاملونه معاملة حسنة …
    بالله عليكم ايها المسلمون ,هل انتن فعلا مسلمون ام فقط لان ابائكم مسلمون …?
    اللهم يا رب السماوات الطف بنا
    اشهد ان لا إله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله

  • غيوووووووووور
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:23

    أين أنت يا وزيرنا المنتذب المكلف بالجالية من كل هذا .. هنا يمكن أن نقول على المغرب أنه بلد سائر في طريق النمو أو بلد نامي

  • ١محمد١
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:24

    هذه مكشلة محدثي النعمة أو من نسميهم بالـ new money فتجد في كل الدول و خاصة المتخلفة تجد فيها طبقة أصبحت فجأة ميسورة عن طريق الفساد وهذه الفئة التي أصبحت فجأة غنية تتعامل بتعالي مصطنع مع من هم أقل غنى لكي تثبت لنفسها أنها أصبحت من الطبقة الأرستوقراطية…

    أما العوائل المعروفة منذ زمين طويل بالغنى أو من أصبحوا أغنياء بفضل جهدهم و كدهم فتجد معظمهم يتعاملون بأسلوب راقي من من هم أقل منهم غنى لأنهم لا توجد لديهم عقدة "الأرستوقراطية" و يقدرون العمل و الإجتهاد والتعامل الإنساني…

    المال الفاسد و السهل مع عقدة النقص هو السبب في تشوهات أخلاقهم السادية…

  • يونس بيك
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:55

    ا نا اعرف اندونيسيا شعبا و حكومة ينضرون لنا و للعرب نضرة حقد و حسد و سوء
    يحللون اعراضهم للمسيحين الاجانب بكل فخر
    انا لم ارى طمع و شجع و نفاق متل اندونيسيا دولة الوساخة و التشرد
    كن كافرا دو شعر اصفر و سترى

  • amal
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:17

    وفي سعودية كيف كيتعمل معهم……..

  • عمر
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:19

    لو كانت الحكومة الأندونيسة تعمل خيراو تعتني بواطنيها ما غادرت شابات أندونيسيا بلادهن للاشتغال خادمات كالإماء في النصف الأخر من الكرة الأرضية. حكومات المنافقين.

  • مسلم عربي سعودي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 16:11

    20 – حلا

    إقرأي التعليق رقم 3 و 19
    فمهما كانت اخلاقنا واحترامنا لمن لا يستحق ذلك وهم فئة عريضة من الامازيغ
    فلنا حق الرد على من يسيء للعرب خصوصا عرب الخليج ولم يحشم على روحه مع قرآتهم للكثير من التعليقات المحترمة والمؤدية والمحبة ايضا من قبل السعوديين على وجه الخصوص
    لم أشاهد تعليق منك او بالاحرى تعقيب على كثير من التعليقات المسيئة من قبل ابناء جلدتك الامازيغ او أسداء النصح وهم من يستحق نصيحتك وتوجيه لومك لهم
    ويبدو ان أصابع يديك تصيبها الرعشة تحيزا للامازيغ وقد يكون خوفا منك لما ستجدينه من سب وشتم ممن اعتادوا على ذلك وخوفك ايضا من أتهامهم لك بمحابة السعوديين خصوصا لما لهم من علاقة حميمة ومحبة للمغرب وفي المقابل كان تعقيبك على تعليقي في موضوع سابق (الملك سلمان يؤكد موقف السعودية الثابت من مغربية الصحراء) غير مبرر لان تعليقي لم يكن في حاجة الي تعقيب اللهم نقطة تنبيه للامازيغ مع الدعاء لهم بالهداية
    فأسمحيلي بأستثناء نساء الامازيغ وتعليقاتهن المؤدبة وأنتي بكل تأكيد واحدة منهن فأن حرية الرآي لدى كثير من أشباه الرجال الامازيغ ليست حرية بل إنتقاء وحقد وقذارة وكما قيل كل إناء بما فيه ينضح

  • ضحية مغربي بالمغرب
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 16:29

    مهاجر مغربي ضحية نصب واحتيال وﻻ قانون فمن .فمن يحمي مسكينة امراةإندونيسية في غاية ﻻ قانون وﻻ إنسانية وﻻ قلب وﻻ عقل .ﻻ رحمة وﻻ عطق وﻻ حناان حةى في المستشفيات .

  • abouhajar
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 16:37

    ملاحظة غريبة جميع هذه الدول التي منع فيها العمل في البيوت بالنسبة للاندنيسيات هي جميعها دول عربية مسلمة .ان اؤيد هذا القرار من كل قلبي واريد ان يسري على المغربيات العاملات في البيوت المغربية ،ليس كلها لان هناك فىة قليلة تخاف من اخد حقوق الضعفاء.كما اني ارى من الاحسن ان تعمل في بيت يهودي او مسيحي لانهم هم من لديهم اخلاق و خصال سلفنا الصالح .اما العرب المتاسلمين فقد فقدت قلوبهم الرحمة الا من رحم ربك.

  • ام عمر
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 16:50

    (إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن)
    إكرام و كرامة المرأة مرآة لخيرية الناس…
    المسؤولية الفردية تتشكل من التصورات عن الحياة و الكون و الإنسان (فما بالك إن كانت من القرآن و على يدي النبي العدنان صلى الله عليه و سلم)
    غير أن المسؤولية الجماعية بآلياتها و أدواتها (السلطان كمفهوم عام للدولة و أجهزتها و مؤسساتها) ،مرتكز أساسي لتنزيل يقينيات مجتمعية و مجتمع عليها ،بل و أزلية ربانية حين نرجعها إلى وحدة الخلق و التساوي في الكرامة و الحقوق و الحريات.طبعا المقصود وجهي الإنسان العام :المرأة و الرجل…
    المؤمول هل نقتدي ؟هل نتعظ؟أم تأخذنا العزة بالإثم و نساوم على أنفسنا في نهاية المطاف ؟فالأندنسية إنسان ،إمرأة،مسلمة و كلها غايات توحيد العبادة لله تعالى في معناها الشامل و الله أعلم

  • Atbir
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 17:06

    C'est un bon exemple à suivre par le Maroc! L'Indonésie pense à ses citoyens, à leurs droits. Ici, on fait la sourde oreille à chaque fois qu'on parle de marocains et de marocaines réduits à l'esclavage, surtout dans des pays qui se veulent MUSULMANS. Ici, on se dit MUSULMAN et on maltraite, on exploite à outrance des humains! Un peu de consciance et de dignité, MUSULMANS!!!

  • سناء
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 17:36

    متى يمنع المغرب عمل مواطنيه في "خدمة البيوت" بالمغرب ؟

  • ١محمد١
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 18:10

    إندونيسيا منذ 3 سنوات منعت هجرة العاملات في المنازل إلى دول الخليج لتحمي شعبها من التعامل السيء و كذلك الفلبين فسفارات الفلبين هي من أفضل السفارات في العالم التي تحمي مواطنيها في دول المهجر و تساعدهم إذا تم الإعتداء عليهم و وضعت هذه الدولتين شروطاً صعبة لمن يريد إستقدام العمال و عاملات البيوت فقط لكي تحمي حقوق مواطنيهم و سلامتهم البدنية والنفسية…

    فماذا فعل المغرب لمواطنيه المهاجرين ؟

    أما المعلقين ممن يذمون الشعب الأندونيسي… فأقول لهم أنتم تتكلمون بعنصرية عن شعب مسلم به أكثر من 250 مليون نسمة و لستم أفضل ممن يتهموننا بالسحر و الشعودية و الدعارة… فأنا شخصياً لدي العديد من الأصدقاء من هذا البلد وهم شعب مسالم و لهم حظارة قديمة و غنية بتراثها…

    على الأقل الساسيين في أندونيسيا قاموا بسن قوانين تحمي مهاجريهم رغم إحتياجهم مثلنا إلى العملة الصعبة التي يحولونها…

    و من قال أن أندونيسيا بلد فقير فعلى الأقل هذا البلد هو عاشر أكبر إقتصاد في العالم فما هو تصنيف المغرب 🙂 ؟؟؟

  • مغربي غيور
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 18:18

    لو كان الجنس العربي يعيش بدون الدين الاسلامي و الله ربي لهز عرشه من زمان . لان هذا القوم خطير خطير جدا . يفسد و يعرف قول ربه ، يعذب و هو يعرف حكم ربه ، يقتل و هو يعرف قول ربه ، . انظروا الى اين وصل العرب . انا اكتب هذا التعليق و انا اتمشى بشارع queen and yong بتورنتو . و الله احاول ارى واحد او واحدة تعربد او لباسها غير محتشم او شخص يستغل اخر او واحد متعالي على اخر . المهم العرب خطار و اصافي

  • youssef
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 20:28

    حتى الان لا توجد قوانين تحمي العاملين في البيوت. و سبب هو الريع في القوانين. لان جهات المنتفعة تريد استنزاف طاقات العاملين في البيوت لاقصى درجة من اشغال منزلية و تعليم الاطفال حتى في كثير من لاحيان استغلالهم في خدامات جنسية. و مع ذالك لا حقوق و لا تغطية صحية و لا اجر.

  • marocain
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 22:00

    المرجو اخراج قانون يمنع النساء المغربيات للعمل في الخليج لان ذلك القوم جاهل ومتوحش
    اتيحت لي فرصة عمل كمهندس إعلامي في السعودية وقلت لمشغلي بالشركة الاوربية انني غير مستعد وليس لدي اية رغبة في العمل هناك لستة اشهر، قال لي لماذا واجبته نحن الغاربيين نحب ذلك المكان كمسلمين ولكن لا استطيع أن اسكت عن الظلم والاحتقار من طرف رعاة الابل اذا لتفادي المشاكل اخترت ان لا اسافر هناك لان دمي سخون شي سعودي اخسر لي الهدرة ندخل فب باباه بشي راس بذون منازع

  • Badreddine
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 22:33

    الشوهة.. عيب و عار على العرب الكلاخ..
    على الأقل بغاو مساكن يخدمو على راسهم بعمل شريف ماشي ممارسة البغاء في العالم بحال دياولنا

  • المهدي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 23:31

    تمعنوا جيدا في التعليق 42 بعد ان اختار ضحيته بعناية كيف يقر من دون ان ينتبه الى ان محاباة السعودي من طرف قارئة يراها تهمة ! لماذا يخشى هذا الشخص ان تتهم بمحاباة السعوديين ولم يثر اي احد هذا التفصيل سوى صاحب الرقم 42 إياه ؟ يترك عشرات المعلقين وينقض في استئساد على معلقة واصفا أناملها بالارتعاش لانها لم تتصدى نيابة عنه لمن يعتقد انهم أمازيغ نالوا منه ! وأعجب من العجب انه يعرف من خلال حاسوبه أعراق وجذور المعلقين بل لا يرقى اليه الشك في فرز العربي من الامازيغي ، يالروعتك يا ألمعي !!!

  • مستر كونان
    الخميس 7 ماي 2015 - 00:49

    سبحان الله الايام دول لفترات طويلة كان يهاجم الخليج والسعودية تحديدا من قبل المغاربة بحجة اساءة معاملة الخادمات والان اندونيسيا تمنع خادملاتها من العمل بالمغرب بسبب تعرضهن للاستغلال وسوء المعاملة ؟؟؟ !!!! اد علمنا ان المغرب مجتمع راقي متحضر متطور وليس كما هو الخليج بنظر البعض انه مجتمعات جاهلة متخلفة رجعية .. لذى اتمنى ان لا ارى بعد اليوم أي مغربي او مغربية يتحدثون عن اساءة معاملة الخادمات بالخليج حتى لا يكون محط سخرية وتهكم وبلده يمنع عنها الخادمات لسوء المعاملة والاستغلال مع الاخد بالاعتبار ان اكثر الدول ادعاء للرقي والتحضر كالمغرب ولبنان ومصر غيرهم من الدول نجد لديهم النسبة الاعلى من اساءة معاملة الاجانب والخدم والخادمات

  • منصف
    الخميس 7 ماي 2015 - 04:59

    حق العمل في الداخل او الخارج هو حق كل مواطن حر ليس لاحد الحكم عليه او منعه وان كانت هناك حالات خاصه مؤسفه فعلا وجديرة بالدراسة فالا يجوز التعميم. في نظري المتواضع يجدر على المسؤلين المعنين في هدا الشءن ان يزورو البلدان المستقبله للمهاجرين والمهاجرات و يتقدموا باقتراحات ويعقدوا اتفاقات لتحسين ظروف عمل رعاياهم قبل اقرار تطبيق قوانين المنع او غير دالك من الحلول المتطرفه التي قد لا تصب في مصلحة الجميع.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين