عزاء على ضفتين .. العثور على جثة طفلة في "فاجعة أم الربيع"

عزاء على ضفتين .. العثور على جثة طفلة في "فاجعة أم الربيع"
الخميس 19 أبريل 2018 - 04:00

بعد ثلاثة أيام من اختفاء أسرة مكونة من الأم الحامل وأطفالها الثلاثة في أعماق بحيرة سد المسيرة، المقام على نهر أم الربيع، والفاصل بين إقليمي قلعة السراغنة وسطات، تم، مساء الأربعاء، العثور على الطفلة البالغة من العمر سبع سنوات، على بعد 10 كيلومترات من مكان غرق الضحايا.

العثور على جثة الطفلة كان على مستوى دوار الشليحات بجماعة دار الشافعي بني مسكين الغربية، بعدما عثر في وقت سابق على محفظتها المملوءة باللوازم المدرسية وأحذية أفراد العائلة، التي انتزعوها من أرجلهم خوفا عليها من البلل بالماء قبل ركوب القارب التقليدي للعبور إلى الضفة الأخرى.

وانتقلت إلى مكان العثور على جثة الطفلة عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي أولاد افريحة سد المسيرة، وكذا القائد الإقليمي للوقاية المدنية، حيث قاموا بمعاينة الجثة ونقلها عبر سيارة الإسعاف إلى مستشفى الحسن الثاني لتشريحها تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصّة.

فرحة لم تكتمل ونهر غادر

كانت الهالكة “م،غ”، وهي في عقدها الثالث، في زيارة لمسقط رأسها بسيدي الحطاب بناحية قلعة السراغنة، رفقة أبنائها الثلاثة، الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وسبع سنوات، وبعد انتهاء العطلة الربيعية يوم الأحد أصرت على الانتقال في اليوم نفسه إلى منزلها بدوار سيدي عبد الله، تفاديا لتغيّب أبنائها عن الدراسة.

وعند وصولها إلى النهر، ركبت رفقة أبنائها مركبا تقليديا يستعمله السكان بالمنطقة للعبور بين الضفتين كما العادة دون مشاكل تذكر، إلا أن ارتفاع صبيب مياه نهر أم الربيع بسبب الأمطار جرف المركب، الذي انقلب، فيما اختفت الأم الحامل رفقة أبنائها الثلاثة.

عزاء على ضفتين

هسبريس زارت مكان غرق أفراد العائلة، بعد قطع مسافة 70 كيلومترا انطلاقا من مدينة سطات، مرورا بكيسر ودار الشافعي، وصولا إلى الظهرة والبئر الطويل بمنطقة بني مسكين الغربية. فرق الغطس تباشر عملية البحث، ومواطنون متطوّعون بمراكبهم ومشيا على الأقدام، يطوفون جانب النهر تارة، وتارة أخرى ضفاف بحيرة سد المسيرة، أملا في العثور على إحدى الضحايا.

نصبت خيام العزاء بكل من منزل الزوجة في الضفة الأخرى بمنطقة الخلافنة بسيدي الحطاب، التابع لإقليم قلعة السراغنة، في حين يستقبل الزوج وما تبقى من أسرته حشود المعزّين بدوار أولاد سيدي عبدالله، فيما يرافق والده فرق الغطس والمتطوعين من القبيلة لمعرفة الجديد.

“هذا قدر الله والناس دايرين خدمتهم الله يجازيهم” يقول جد الضحايا، قبل أن تأتيه مكالمة هاتفية، بعد ذلك تابع كلامه قائلا: “أنا خايف على أحفادي أن يطمروا تحت الوحل، خاصّة أن النهر ملوث بما حملته سيول الأمطار”.

غطاسون ومتطوعون

عاينت هسبريس خلال زيارتها للمكان ما يفوق 16 فردا تابعا للوقاية المدنية بكل من سطات والدار البيضاء، تحت إشراف قائد إقليمي، بوسائل لوجيستيكية متطورة، يجوبون ضفتي البحيرة، فيما يرابط رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية بالمكان لتتبع عمليات البحث وتأمينها.

أحد الشباب المتطوعين قال لهسبريس إن “ما يعرقل العثور على الضحايا في وقت وجيز هو سرعة المياه وتعكّرها بالوحل، مما يضعف الرؤية”، مشيرا إلى أن البحث يغطي مسافة تقارب 14 كيلومترا انطلاقا من مكان غرق الضحايا.

وعلمت هسبريس من مصادر مطّلعة أن تعزيزات بشرية ولوجيستيكية ستصل غدا من مراكش وقلعة السراغنة لدعم عملية البحث بالتوازي على الجانب الآخر من النفوذ الترابي لإقليم قلعة السراغنة، ربحا للوقت وتسريعا للبحث.

مطالب بإنشاء قناطر

وقد عبّر عدد من المواطنين، الذين التقتهم هسبريس، عن أسفهم لما نعتوه بـ”الكارثة الإنسانية”، التي ذهب ضحيتها أطفال أبرياء وأمهم الحامل، مطالبين في الوقت ذاته بإنشاء قناطر تصل ضفتي إقليم قلعة السراغنة وسطات على مستوى جماعات سيدي أحمد الخدير ودار الشافعي وعين بلال وأولاد افريحة على مستوى دوار المدادحة.

وعلّل المتحدثون إلى هسبريس مطالبهم بكثرة الأسر التي تربطها علاقة المصاهرة، وكذا تنقل اليد العاملة في المجال الفلاحي بين المنطقتين، زيادة على ممارسة التجارة، وتوجّه الحرفيين إلى الأسواق الأسبوعية بالمنطقتين.

‫تعليقات الزوار

23
  • Tahlawi
    الخميس 19 أبريل 2018 - 04:28

    السلام عليكم ورحمة الله
    تعازيي لأسرة الشهداء كما نحسبهم عند ربهم ولله ما أعطى ولله ما أخذ
    اقولها وأكررها مل مسؤول بتلك المنطقة نهب أموال الشعب ولَم يكلف نفسه بتشييد قنطرة فالنار أولى به وأقول له الله يمهل ولا يهمل
    كفانا استهتارا بارواح الفقراء أقول الفقراء لان في بلدي مكاتجي غي فالفقير

  • مغربية
    الخميس 19 أبريل 2018 - 04:39

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لطفك يارب.

  • عادل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 04:55

    إنا لله وإنا إليه راجعون.مغنيي موازين محتاجين كتر منا،ماعندنا مانديرو بالقنطرة.

  • مغربي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 06:36

    الله يرحمهم ويرحم جميع أموات المسلمين.يارب صبر ذويهم.ارزقهم الصبر.واجعل يارب هؤلاء الشهداء في جنة النعيم.آمين.

  • Simo78
    الخميس 19 أبريل 2018 - 06:45

    نسأل الله لهم الرحمة و الغفران و انا لله وانا إليه راجعون

  • عبد الحكيم
    الخميس 19 أبريل 2018 - 06:55

    حسبي الله ونعم الوكيل
    قتل كيف قدر

  • Mohamed
    الخميس 19 أبريل 2018 - 06:56

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جناتك

  • اسفي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 07:34

    إنا لله وإن إليه راجعون اللهم ارحمها واغفر لها ورحم الأطفال وصبر أهلهم.

  • driss
    الخميس 19 أبريل 2018 - 07:57

    نحتاج إلى زيارة ملكية
    أجركم الله فيما ضاع ذوي الضفتين ، لله ما أعطى ولله ما أخذ ،ولكل أجل كتاب…
    وأتساءل ألم يحن الوقت بعد إلى إلتفاتة ملكية إلى هذه المناطق الأكثر من المنسية ، رغم بعض المؤهلات الطبيعية لو شملتها هذه البرامج التنمويه .ووفيت بالوعود المبرمجة من عهد الحسن التاني رحمه الله ، الذي زار المنطقة مرتان….. التي لم تخرج إلى الوجود بعد…لأصبحت قبلة لشبابها وأبنائهم من المدينة إلى القرية…أم أن هناك حاجة في نفس يعقوب…

  • kimo
    الخميس 19 أبريل 2018 - 08:41

    انا لله وانا اليه راجعون اقسم بالله اننا كلنا مسؤولون عن اي تقصير يدهب فيه ضحايا سواء اطفال او امهات من جراء عدم انشاء منشأة تقينا من احدات الغرق مما اصاب هده الأسرة احمل الساسة والأحزاب السياسية التي تفرخ لنا عصابات ومافيات خطيرة همها نهب الشعب ومقدراته احزاب سياسية اصبحت دكاكين تجمع شردمة وحفنة من اللدين لا ايمان لهم سوى ادعاء الباطل في وجه حق تراهم رجال لكن في حقيقية الأمر هم اشباه الرجال سوى البحث عن الدرهم والدينار يتحملون وزر الوفيات في الطرق الغير المعبدة في القناطر الغير المنجزة في المشاريع المعطلة في عدم ارساء حقوق المواطنة الصحيحية

  • hassan
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:10

    المطلوب من حكومة العثماني ان تعمل على بناء قنطرة لتسهيل وضمان سلامة العبور لساكنة اقليمي قلعة السراغنة وسطات…ونامل ان لايذهب هذا الطلب بعد هذه الكارثة سدى مثلما ذهبت العديد من المطالب المشروعة ادراج الرياح بسبب لامبالاة الحكومة الحالية والتي لم نر منها سوى الوعود الفارغة كسابقتهازفي عهد بن كيران غير المأسوف عليه بطل عفا الله عما سلف وترقيع صندوق التقاعد من اجور الموظفين..

  • mre
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:12

    فلوس المونديال و التيجيفي موجودين و قنطرة لا ماكاينش.

  • طالب معاشو
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:15

    في تلفزيون المغرب يظهرونه ك سويسرا لكن حينما تخرج من باب المنزل تجده……………

  • جمال ابو ايوب _ الرباط
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:22

    السلام عليكم .رحم الله الضحايا واسكنهم فسيح جناته ورزق دويهم الصبر والسلوان .انا لله وانا اليه راجعون .الاموال التي يمكن ان تشيد بها القناطر والبنية التحتية تذهب في اشياء تافهة كموازين وصباغة واجهة البنايات التي يصرف فيها ما يمكن ان تقام به قنطرة او لنقل قناطر في عدد من المناطق لتفادي مثل هذه الكوارت رحم الله الضحايا والله المستعان

  • مواطن
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:51

    إنا لله و إنا إليه راجعون . عزاؤنا لأسر الضحايا . هذه المأساة مرعبة و شبيهة بأفلام الرعب و تسائل السياسة الفاشلة لتدبير المنطقة التي لم تبني قنطرة امنة لعبور المواطنين العزل . نحن تنتظر زلزالا سياسيا ينصف الضحايا . لأننا لا نقبل الإستهتار بأرواح المغاربة الفقراء .

  • طنجاوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:10

    انا لله وانا إليه راجعون،تعازينا الحارة لكل أفراد العائلة، هل يعقل على بلد تقدم بطلب تقديم المونديال،والناس يموتون لانعدام السلامة في التنقل!!! حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.فلوس الشعب كا تقسموها غي بيناتكوم وتصيفطو وليداتكم يكملو تعليمهم في اوروبا وامريكا، و يدير الحفلة في ماربيا و ibiza، و ولاد الشعب يموتو في الويدان وتحت الثلج وفي كهوف استخراج الفحم في جرادة. بشمن وجه غادي تلاقيو ربي سبحانه وتعالى؟

  • حميد ابن المنطقة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:21

    أنا لله وإنا إليه راجعون أنا اقول أن القارب الذي يتكم به الإعلام ليس قارب أو فلك بل هو عبارة عن ألواح خشب مصفوفة فوق شامبرير مطاطي وتسمى بالمنطقة المعدية ويجب منها بحبل من الجهتين

  • fatimazahra titima
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:21

    إن لله و إنا إليه راجعون
    اللهم ارحمهم

  • الهاشمي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:30

    إنا لله وإنا إليه راجعون، عزائنا للعائلة المكلومة حقا إنه مصاب جلل، شكرا لطاقم هيسبريس الذي تكبد عناء السفر ونقل للقراء معانات هذه الساكنة.

  • lahcen
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:54

    اللهم ارحم الشهداء.
    اللهم ارزق اهلهم الصبر الجميل.
    ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم.

  • للاسف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:13

    اللهم ارحمهم ورزق اهلهم صبر وانتقم من المسؤولين اللصوص وضمرهم في اهليهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • faroukbela
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:03

    انا لله وانا اليه راجعون لا حول ولا قوة الا بالله .
    ومن المسؤول عن القارب . هل القوارب تنقل الناس برحمة الوالدين اما هناك امر غامض

  • محمد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 17:14

    انالله وانااليه راجعون

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم