المغرب يتوصل إلى تسوية مشتركة مع شركة إيطالية

المغرب يتوصل إلى تسوية مشتركة مع شركة إيطالية
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:35

وصلت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، من جهة، وشركة “ساليني كوستروتوري”الإيطالية، من جهة ثانية، إلى إنهاء للنزاع المتعلق بصفقة إنجاز مقطع الطريق المداري المتوسطي بين الجبهة وأجدير.

بلاغ صادر عن الوزارة كشف أن الطرفين “توصلا إلى اتفاق مشترك من أجل التسوية النهائية للمنازعات المرتبطة بهذه الدعاوى ذات الصلة بالصفقة التي شكلت موضوع تقاض أمام عدة محاكم وطنية ودولية”.

“هذا الاتفاق المشترك، الذي تم التوصل إليه تحت إشراف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، يندرج في إطار سياسة جديدة لتدبير فعال للدعاوى الدولية التي تشمل الدولة المغربية والمتعلقة، خصوصا، بتسوية المنازعات لما فيه مصلحة مختلف الفاعلين والدولة”، بتعبير المصدر.

‫تعليقات الزوار

8
  • mre
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:12

    الدولة تبحث عن التسوية لأن الدعاوي أمام محاكم دولية لا تسير بالتعليمات.

  • نريد أن نعرف التفاصيل
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:14

    النزاع بين الدولة المغربية والشركة الإيطالية يخضع لاتفاقية واشنطن المتعلقة بتسوية منازعات الاستثمار. ..طيب المغرب عقد اتفاقا مع الشركة الإيطالية لتتنازل عن دعوى التحكيم. ..ما هي التنازلات التي قدمتها الدولة المغربية مقابل دلك ؟ هل الاتفاق يحقق مصلحة الدولة المغربية من عدمه ؟ ما هي الأخطاء القانونية والتقنية التي ارتكبتها الدولة المغربية والتي جعلتها ترجح كفة الاتفاق الودي بديلا عن الاستمرار في مسطرة التحكيم ؟ لمادا بالضبط وقع الصلح الآن لمادا لم يقع مند البداية توفيرا لمصاريف التحكيم الباهظة ؟ …نريد أجوبة عن هده الأسئلة لان الاتفاق الودي حتما فيه تنازلات مالية من طرف الدولة المغربية وهذه أموال الشعب من حق المواطنين أن يعرفوا كيف صرفت

  • sadmi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:18

    على ماذا يتقاضون؟؟؟ نورونا الله يجازيكم

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:22

    المغرب يجب عليه أن يتوصل إلى تسوية رجولية مع الشعب المقهور حتى يتجنب جميع السيناريوهات المرعبة

  • kARIM
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:27

    نعم الوصول لتسوية شيء جميل و مهم لكن الاهم لم تذكروه لنا (((كم من المال ستدفع الدولة المغربية لهاته الشركة ؟؟؟؟؟؟)))) و من المسؤول عن هاته الخسارة ؟؟ وهل من محاسب لضياع أموال دافعي الضرائب؟؟؟
    هاذا هو صلب الموضوع

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:07

    الله يبارك كل خطوة يخطوها سي عبد القادر عمارة و سي محمد بوسعيد و سي محمد أوجار هم أدرى بمصالح المغرب.
    لاشك أن المنهجية في معالجة النزاع تتوخى جلب الاستثمارات الخارجية.
    شكرا هسبريس.

  • lAbdoul
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:48

    On veut des chiffres et des faits. Les erreurs commises par les responsables de ce faramineux contrats. Il faut que la cour des comptes jette un œil sur ce contrat dont le montant est faramineux. Mal gère gère par le ministère de l'équipement et qui a sûrement donne lieu à d'énormes pénalités et intérêts dus au mauvais suivi de l'exécution de ce contrat. On veut des chiffres pour savoir le coût de cette transaction amiable. Les services juridiques de l'état sont incapables de gagner des procès en arbitrage international. L'agence judiciaire de l'état n'a pas les compétences requises pour suivre de tels contentieux. En tout cas il faut une enquete minutieuse sur ce dossier pour savoir les tenants et les aboutissants. Une societe internationale comme Salini armées d'avocats et d'experts ne lache pas le morceau si elle n'a pas trouvé son compte. Il faut au moins que çela serve de leçon à ceux qui sont senses gérer ce type de contrat.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز