الرباح يراهن على الاستثمارات البيئية لمحاربة البطالة في المملكة

الرباح يراهن على الاستثمارات البيئية لمحاربة البطالة في المملكة
الثلاثاء 23 ماي 2017 - 03:00

أكد عبد العزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن موضوع الحفاظ على البيئة أضحى استراتيجيا بالنسبة إلى المغرب، خاصة أن هناك التزامات وضعتها المملكة منذ إطلاق ميثاق التنمية، ناهيك عن التزامات دولية.

وشدد الوزير الرباح، الذي كان يتحدث في ورشة حول “المخطط الجهوي لحماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية لجهة الدار البيضاء-سطات”، على أنه “بالرغم من وجود مشاريع اقتصادية واستثمارية في مجالات متعددة، فإنه وجب الحد من آثارها البيئية، وبالتالي فهذا موضوع استراتيجي بالنسبة إلينا”.

وأوضح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة أنه بدأ الشروع في الاشتغال مع الجهات الـ12 للمملكة، من أجل وضع مخططات استراتيجية فيما يتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة.

وبالنسبة إلى جهة الدار البيضاء سطات، أكد المسؤول الحكومي أنها “جهة صناعية وطاقية، فلاحية وسياحية.. ولذلك، تعرف تغيرا في المناخ الذي يؤثر على الأوساط الطبيعية”، مشيرا إلى أن “الاستثمارات التي تعرفها الجهة، من قبيل مطارح النفايات وكذا النقل المتطور الذي يستعمل المحروقات بشكل كبير، لها تأثير على الهواء”.

وبخصوص ما إن كان الحفاظ على البيئة قد يسهم في خلق فرص للشغل، أوضح وزير الطاقة والمعادن أن “الكثيرين يعتقدون أن موضوع البيئة هو موضوع إنفاق؛ فبالرغم من ضرورة استثمار أموال ضخمة به، فإنه يجب أن ننظر إليها على أنها فرص استثمارية ستخلق مناصب شغل مهمة للجهة والبلد، فالكثير من الفرص ستبرز من خلال التنمية المستدامة”.

ودعا الرباح، في حضرة كل من خالد سفير والي جهة الدار البيضاء سطات وعبد العزيز العماري عمدة المدينة، إلى ضرورة نقل المعامل التي توجد بالعاصمة الاقتصادية للمملكة من الوسط إلى مناطق أخرى، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه وجب التفكير في تحويل الإدارات العمومية إلى مناطق أخرى على غرار مدينة بوسكورة؛ وذلك للمساهمة في تنمية مستدامة بالمدينة على غرار نماذج دولية.

ويأتي هذا اللقاء من أجل تحيين التقرير الجهوي عن حالة البيئة وفقا للتقسيم الإداري الجديد مع التركيز على الإشكالية المرتبطة بالتغيرات المناخية واقتراح خطة عمل لحماية الأوساط الطبيعية وبالتالي تنزيل الإستراتيحية الوطنية للتنمية المستدامة التي تمت المصادقة عليها في المجلس الوطني للبيئة سنة 2016 على المستوى الجهوي.

ويروم المخطط الجهوي، حسب المنظمين، إلى تحسيس الفاعلين المعنيين بالمنهجية المعتمدة والأدوات المستعملة لإنجاز المخطط الجهوي لحماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية.

‫تعليقات الزوار

11
  • man
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 05:40

    كنت وزيرا في حكومة بن كيران..و تمت الإطاحة بهذا الأخير بتواطإ من حزبك ..أين تضامنك مع هذا الرجل ؟ هل كل من عينك وزيرا تنساق وراءه؟ …passe par tout

  • الحاج بخير
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 07:29

    كما هي وزارة النقل خالية من كل أنواع الرشوة و خدماتها تقضى فى رمشة عين إنشاء الله و زارة المعادن ستعرف نفس المصير بل ستنخفض أثمنة المعادن و خاصة الذهب ﻷن كل مايتعلق بوزارة النقل لم يعد يتلقى الرشوة
    كل رمضان و أنتم بخير

  • Sibo
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:49

    دائما اللف والدوران وشغل الناس عن الحلول الحقيقية لمحاربة البطالة. منعتم تعشير السيارات التي عمرها يتجاوز 5 سنوات بحجة الفاظ على لبيئة فكان المستفيذ الوحيد هو رونو وما زلتم توهمون الناس بان البيئة لها علاقة بالبطالة. البطالة سببها عدم توزيع الثروات على المواطنين.

  • محمود
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:56

    ان قطاع الطاقة والمعادن داهب الى الهاوية كما فعل بقطاع النقل والتجهيز

  • ها الرضى ها السخط
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:13

    بلا ما توقفوالفساد والسرقة والله لا قدرتو تعملو شي حاجة ، كل مسؤول على علم بالسرقات وتحويل أموال المشاريع وكلهم كيغطيو على سرقاتهم وسرقات غيرهم وكل صفقة فيها بركة، وباركا ما اسكوبي حتى لين غادين بهد الزبايل ديالكوم واش ماعفيتوش خلاص العالم بأسره تورمت أحناكه من الضحك منكم وأنتم آخر من يعلم.

  • بن عمرو
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 10:57

    هذا السيد يحلم او يبني القصور في الهواء يقول استثمارات في البيءة لحل مشكل البطالة. بغيت نعرف كيفاش غادي يدير لها .انه النظري ثم النظري ثم النظري عند هاد الناس ديال العدالة لن يتغيروا ابدا . ياك اصبح عندكم المال وفيكم اغنياء فليتفضلو وليخرجوا لنا هذه المشاريع الى الوجود

  • الحق في الهواء
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 12:23

    بغض النظر عن التوجهات السياسية يبقى نقل المعامل التي توجد بالبيضاء من الوسط إلى مناطق أخرى مشروع قديم جديد اذا ما طبق سيخفف الضغط على كبرى المدن واكثرها ثلوتا .

  • bassou o haddou
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 12:25

    المشروع البيئي الدي يجب على الدولة الاستتمار فيه والدي لن يكلفها الكتير وهو مشروع مربح للفلاحين الصغار الدين يتوفرون على اراضي صالحة للزراعة هو التفكير في انشاء مكاتب بالمديريات الفلاحية وتزويدها باليات متطورة لحفر الابار وتكون مصاريف الوقود على حساب الفلاح المستفيد وتكون هناك لجنة لدراسة الملفات في كل مديرية
    وبعد حفر البئر يستفيد الفلاح من محرك لجلب الماء
    هكدا سيستفيد المواطن وتقل البطالة وترتفع وتيرة المنافسة في استغلال الارظ في الفلاحة لان معظم الاراظي بورية ولا تساعد على الاستتمار واغلب الفلاحين ينظر الى جاره مادا فعل ومادا يفعل
    ولكم واسع النظر

  • marocain
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 12:43

    جاؤنا يبيعون الوهم يُسوِّفون و يعهدون وليس لهم عهد
    مازالت عهود الامس هنا تشهد ومطالب ليس لها رد
    من ينقض العهد مرة ينقضه كل مرة انهم ليس لهم عهد
    كل همهم بطونهم، فمن يستطيع معهم الجرد
    ايها الشعب كسِّر الاغلال وكفاك قبولا بالاذلال
    الى متى يبقى هذا الانحلال فلسنا ضيعة للاستغلال
    هم من افسدوا حياتنا واستصغاروا عقولنا
    واغرقونا بحقوق تحميهم وتهينونا بعم تعزهم وتذلنا
    لاننا رفعناهم فوق اعناقنا والاجدر بنا ان نضعهم تحت نعالنا
    إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر
    كل رأس مالهم كذب والغدر فيهم استدب
    كم وعد اخلفوه وانسلب وحقوق هضموها و وقفوا للظلم حتى انتصب

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:01

    بسم الله الرحمن الرحيم سبحان الله غضب الله اصبح يبدو على وجوههم بعدما انطفأ المصباح بتقديمهم للفقراء أكباش فداء لأهل الشكارة الكذب النفاق العناد كل هذه الامور لا يتصف بها المسلم المؤمن الموجه الممثل للحزب الديني ولو اننا كلنا مسلمون لكنهم اكلوا حقوقنا وهضموا اموال الايتام والارامل المسلم هو الذي لاينام إذا سمع الفقير يئن وليس المسلم من ينهب ويجعل الفقير يئن لتتمتع زوجته وأبناؤه وتوسيع النفوذ لصالحه ليس المسلم من يمتطي ظهر أخيه حتى يصل ثم يركله كما فعل السيد الأمين الذي ضرب أصوات المنتخبين عرض الحائط فنحن في انتظار عمرة أو حجة للخاسر مع الله ليغسل ذنوبه هو الاخر

  • مسفيوي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 16:29

    السيد عبد العزيز الرباح قهرتونا غير بالشفاوي كم مرة راسلتك بخصوص مشروع سوف يخفظ استهلاك الوقود حتى 30% وكذالك الانبعاتات الكربونية حتى 80%80 وسوف يفر هذا المشروع 2000 منصب شغل لمدة 14 سنة على الاقل لكن لا جواب حتى انني راسلتك في صفحتك عبر الفيس بوك ولا لم تجب لم افهم لحد الان كيفية الاتصال بك..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات