المغرب يستعين بالخارج لسد خصاص التوابل والتمور في رمضان

المغرب يستعين بالخارج لسد خصاص التوابل والتمور في رمضان
السبت 20 ماي 2017 - 11:00

رفع المغرب وارداته من التمور والتوابل خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، استعدادا لمواجهة ارتفاع الطلب على هذه المنتجات خلال شهر رمضان.

وانتعشت واردات المغرب من التوابل، بنسبة 22 في المائة، إذ انتقلت الكميات المستوردة من 3.47 ألف طن، بقيمة 76 مليون درهم، في الشهور الثلاثة الأولى من العام الماضي، إلى 4.1 ألف طن، بقيمة 75 مليون درهم.

وأوضحت بيانات إحصائية لمصالح وزارة المالية زيادة لافتة في حجم صادرات التمور منذ بداية سنة 2017، إذ بلغت 25.32 ألف طن في الفترة المتراوحة ما بين شهر يناير ونهاية مارس المنصرم، بقيمة 374.18 مليون درهم، مسجلة زيادة بنسبة 40 في المائة على صعيد الكمية مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم، بعد أن بلغت 18.11 ألف طن، بقيمة 226.78 مليون درهم.

وهيمنت التمور التونسية والإماراتية على سوق التمور المستوردة من الخارج، التي يتم ترويجها بالسوق المغربي المحلي، وتراوحت أسعارها ما بين 20 و45 درهما للكيلوغرام.

وتسيطر واردات التمور على 60 في المائة من الحجم الإجمالي لاستهلاك المغاربة من هذه المنتجات الزراعية. وتسبب ارتفاع الطلب على هذا المنتوج في زيادة الكميات الإجمالية المستوردة من التمور الأجنبية.

وبلغ المعدل السنوي للإنتاج المغربي من التمور خلال السنوات الخمس الأخيرة ما يربو عن 50 ألف طن، بقيمة مالية تضاهي 700 مليون درهم في السنة، في وقت يبلغ الإنتاج الوطني السنوي من هذا المنتوج ما بين 110 و120 ألف طن.

يشار إلى أن معدل الاستهلاك الفردي للتمور يبلغ بالمغرب 3 كيلوغرامات في السنة. ويؤكد المسؤولون في القطاع الزراعي أن تزايد إقبال المغاربة على التمور يجب أن يواكبه عمل المهنيين على توفير مزيد من الكميات المنتجة محليا في السوق المغربي، من أجله تقليص الكميات المستوردة من الخارج.

‫تعليقات الزوار

43
  • wld leblad
    السبت 20 ماي 2017 - 11:08

    ياك عاد قالينا سيدهم اخنوش المغرب حقق الاكتفاء الداتي في جميع المجالات الفلاحية…معرفنا شكون نتيقو

  • سلاوي وو
    السبت 20 ماي 2017 - 11:08

    السلام ورحمة الله والله لعاديم تمر الي كين هن فهد لبلد كاد الغربي العربي كمل مخلينو غي فلفريكو علش الله الي علم

  • مستغرب
    السبت 20 ماي 2017 - 11:15

    أفينكم ا صحاب الاكتفاء الذاتي. لا حول ولا قوة الا بالله بلد فلاحي زعما

  • رضوان
    السبت 20 ماي 2017 - 11:16

    ((وبلغ المعدل السنوي للإنتاج المغربي من التمور خلال السنوات الخمس الأخيرة ما يربو عن 50 ألف طن، بقيمة مالية تضاهي 700 مليون درهم في السنة، في وقت يبلغ الإنتاج الوطني السنوي من هذا المنتوج ما بين 110 و120 ألف طن.)) شي واحد يفهمني الله يرحم بها الوالدين.

  • يوسف
    السبت 20 ماي 2017 - 11:19

    شهر رمضان يا عباد الله شهر الطاعة والقران والصيام وليس شهر الاكل والنوم والراحة !!! اجتهدوا في شهر رمضان في الصيام والقيام فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) والله ولي التوفيق

  • غيور
    السبت 20 ماي 2017 - 11:20

    كتضحكو على عباد الله . خليتو المغرب فقير فلاحيا . رغم انه بلد فلاحي . كتستغلو شركاتكم في التصدير و الاستيراد لتكديس الاموال . اين هي تمور ورزازات و الراشدية . لما كتزور معرض الفلاحة . يخيل اليك ان الثمور تكفي العالم بأسره . و دابا كتقولو نستورد التمور من تونس بلد تساوي مساحته اقل من ربع المغرب . و من الامارات . مع العلم ان الامارات هي بلد صحراوي و ماعندهاش اللاكتفاء هاذي ثلاثة سنوات .

  • عبدالله
    السبت 20 ماي 2017 - 11:21

    ليعلم هذا اللذين يدعون أن المغرب يتمتع الإكتفاء الذاتي.

  • هشام
    السبت 20 ماي 2017 - 11:24

    غير ميستوردوش من الززاير كلشي مزيان لتلبية طلب المستلك
    رمضان كريم علينا وعليكم الله يقبل لينا وليكم ويدخلو علينا بخيرو

  • Zourg
    السبت 20 ماي 2017 - 11:28

    Y'a pas des dates on Tunis sont des dates algérienne passé par la contrebande

  • التوزاري عبدالمولى
    السبت 20 ماي 2017 - 11:32

    الاستعان بالله اولا ثم بالخارج يا عباد الله…..افهمثم…..

  • MOHAMMAD
    السبت 20 ماي 2017 - 11:35

    رمضان كريم و بعد .
    ما يجري به العمل خلال هذا الشهر الفضيل يتنافى مع القيم التي سنها الله له. الغلاء ثم الغلاء ثم الغلاء. بحيث أن خلال هذا الشهر يجب الرفق بالفقراء وذوي الدخل المحدود بالعكس يغلو البيض و الفواكه والخضر وكل السلع وتختفي لجان مراقبة الاسعار و قمع الغش. ويترك المغاربة الى حالهم يأكل قويهم ضعيفهم دونما رحمة. فأين نحن من قيم رمضان و سلوكياته.

  • زاءر غريب
    السبت 20 ماي 2017 - 11:54

    وأين هو النفخ والمغرب الأخضر . كل شيء نستورده وتتباها وتعالى في الخوى الخاوي .

  • MATADOR
    السبت 20 ماي 2017 - 11:54

    المغرب ينتج تموره والواحات النخلية شاسعة فاين ذهبت تمورنا لنستورد تمورا بالعملة الصعبة??? ام انها ممر اخر للتبذير

  • بن عمرو
    السبت 20 ماي 2017 - 12:04

    التمور المغربية ضعيفة لا من حيث الانتاج ولا من حيث الجودة بالمقارنة مع تمور الجزاءر و تونس ولا تستحق الثمن الذي تباع به ولو 5دراهم. اما التمور المغربية الجيدة فقد سبق لي ان زرت الريصاني وارفود وورزازات وزاكورة فانتاجها ضعيف جدا وثمنها مرتفع جدا .الخلاصة الحديث عن التمر المغربي اكبر اكذوبة

  • غضبان
    السبت 20 ماي 2017 - 12:12

    اذا استثنينا شهر رمضان حيث يزيد الاقبال على استهلاك الثمور .فان معدل استهلاك الفرد يبقى ضعيفا. ومع ذلك نتغنى باننا بلد فلاحي فاين هو الامن الغذائي.؟واذا اضفنا ان انتاج الحبوب غير كافي فان المشكل يصبح اكثر تعقيدا.

  • ابراهيم
    السبت 20 ماي 2017 - 12:28

    صراحتا لا أفهم كيف ان وزير الفلاحة في معرض الفلاحة بمكناس يتبجح بانتاج وفير من الثمور وطنيا هذه السنة و يخرج لنا هذا الخبر عن سد العجز بالاستيراد؟؟؟؟؟؟

  • كولونيا
    السبت 20 ماي 2017 - 12:29

    إقتصادالمغرب متخلف فعوض الاهتمام بتقليص فاتورة الاستراد نجد الحكومة مهتمة بمشاريع غير نافعة للاقتصاد المغربي ومصلحة العامة .وجب اهتمام بالقطاع الفلاحي وتنقيب على المياه ومعالجت مياه صرف صحي وتقديم استراتيجية تهدف إلى تقليص مواد الغداءية المستوردة بإنتاج محلي ولن يتحقق هدا الأمر إلى بإنتاج صناعة غداءية تحويلية وتقليص نفقات في طاقة عن طريق الطاقة المتجددة وتشجيع الفلاحين بستعمال الطاقة الشمسية وإنتاج الطاقة من مخلفات الزراعية واستثمار اكاديمي في هدا المجال مع عدم نسيان اهتمام بطاقة المتجددة وتصنيع وسائل النقل الاقتصادية للطاقة وتشجيعها باعفاءها من ضرائب لتخفيف فاتورة المحروقات على المواطن والحكومة .يجب أيضا تطوير إنتاج الأعلاف وتبني ابتكارات في هدا المجال واستغلال هده المشاريع بإنتاج طاقة متجددة بقيمة منخفضة هناك مشاريع كتيرة وحلول لارتفاع تكلفةلاكن الحكومة مهتمة سوى بترقيع خصوصا وزير الفلاحة جل منتجي اللحوم يستغلون أراضيهم لإنتاج العلف هناك حلول أقل تكلفة وأقل استغلال للمساحة وتجربة المصرية خير دليل يجب استفادة من دول المجاورة للأسف الحكومة تقوم بتوقيع اتفاقيات تعاون وتضل سوى على الورق

  • Morocco
    السبت 20 ماي 2017 - 12:36

    علاش ا لٱ ستيراد واش معندناش الارض في المغرب باش نغرسوا التوابل ؟

  • ثمر لبيا
    السبت 20 ماي 2017 - 12:36

    المغرب مند إستقلال الى يومنا هدا مازال يعتمد على الاسواق الأجنبية لسد حاجياتنا في جميع المواد.حتى السمكية من إسبانيا.
    خبر وكأنه جديد ههه !!!!!!!

  • عبدالواحد
    السبت 20 ماي 2017 - 12:43

    التمور المغربية ذو جودة عالية قد صدرت الا الخارج .ما يستوردونه للمغرب فهي تمور فاسدة ومنتهية صلاحيتها .

  • raykin
    السبت 20 ماي 2017 - 13:02

    الى غيور.
    اولا شجرة النخيل تعيش في بيئة صحراوية ثانيا الامارات رابع منتج للتمور في العالم بعد مصر و السعودية و ايران.

  • الداخلة
    السبت 20 ماي 2017 - 13:10

    مع الاسف التمور التي تاتي من الجزاءر وتونس اغلبها تكون حامضة ومسوسة ومنتهية الصلاحية. فاين هي مراقبة الادارات المعنية يعني كور وعطي لعور.

  • هنا الرباط
    السبت 20 ماي 2017 - 13:15

    هل صحيح ما جاء ي تعليق رقم 9 وتعليق رقم 20

  • احمد مكي
    السبت 20 ماي 2017 - 13:23

    وكنضحكو على الجزائر قالك ما عندهومش بطاطا والبنان الشبكة كتضحك على الغربال

  • nabil le Marocain
    السبت 20 ماي 2017 - 13:51

    التمور التونسية معروفة بجودتها، المغربية كذلك
    الجزائرية مشكوك فيها، خرج تحذير اوروبي مؤخرا يفيد ان ظروف التخزين هناك بدائية و بالتالي التمور و المواد الغذائية بصفة عامة تفسد بسرعة و يتغير لونها.
    المغرب و تونس يستعملون تكنولوجيا حديثة في التخزين حسب التقرير

  • Vérité
    السبت 20 ماي 2017 - 13:53

    On a beau aimer ce cher pays qui est le nôtre, on en arrive à un point où on a assez de nos incompétents responsables!!!!! Pitié mon DIEU! Libėez-nous de ces dirigeants tellement indignes de ce beau pays…

  • كولونيا
    السبت 20 ماي 2017 - 13:53

    رقم23 هدا صحيح رغم أن تونس من أكبر مصدري تمور فهناك كمية كبيرة تأتي من الجزاءر وسبب تخلف وفساد السياسيين الجزائريين وعدم اهتمام في مجالات عديدة تجلب فأئدة للشعب الجزائري تونس تستفيد من ليبيا والجزاءر مع عدم نسيان قبل التورة كانت متفوقة على المغرب في جلب الاستتمارات أما تصدير منتجات المغربية دجودة عالية واستراد منتجات جودة منخفضة فهده سياست المغرب مند عقود إنتاج مالانستهلكه واستراد منتجات أقل تمن وسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطن المغربي والاهتمام فقط بجلب العملة صعبة هناك حلول لتخفيض التكلفة إنتاج القطاع الفلاحي أصبح مرتبط بالقطاع السياحي وإنتاج الطاقة وصناعة الطاقة المتجددة وتحسين ضروف العيش المواطن المغرب يمكنه تحقيق الاكتفاء الداتي وان يكون مصدر كبير للمنتوجات الغداءية وتصدير تكنلوجيا الطاقة المتجددة وهناك علماء عرب قامو باختراعات وابتكارات مهمة في هدا المجال .للأسف وزير الفلاحة مهتم فقط بضهور في الإعلام وتحسين صورته أما إنجازاته حت الان فلاتبشر بالخير .هناك مغاربة يريدون استتمار في القطاع الفلاحي لاكن مشكل يجب استراد أغلب المعدات التي تكون اقتصادية للطاقة ممايجعل التكلفة مرتفعة

  • IBN EL JAZAIER
    السبت 20 ماي 2017 - 14:13

    الى رقم 25
    ااكد لك يا سي نبيل دقلة نور الجزائرية لها جودة عالمية وطلب عليها من كل بلدان العالم اما قولك عن التخزين الله يهديك انا فهمت كلامك لانك حاقد عن بلدي العزيز واتمنى لك ان تزور بلدي لتاءكد عن ما روج لك من كلام فارغ لاسائت الجزائر هل تعلم تمور التونسية هي تمور جزائرية 100 في 10 مهربة على الحدود وتباع على انها تونسية اما تمور المغربية ليس لديا فكرة عنها تمور الاحسن جودة عالميا هي تمور العراقية والفلسطنية التي سرقوها الصهاينة من اصحاب الارض الحققيين واشتيتمونها العام الماضي من عند الدولة الوهمية قاتلي الاطفال ونساء وشيوخ يا اخي ان اردت والله ابعث لك طردا مليئ بدقلة نور في هذا شهر الكريم ورمضان كريم للجميع وفقكم الله في عملكم وشكرا لهسبريس

  • عابر سبيل
    السبت 20 ماي 2017 - 14:28

    نصيحة لوجه الله .
    احذروا ان تصوموا وتفطروا على تمور إسرائيلية كمجهول و مجدول و Jordan river king salomon وغيرها . لا تساهموا في معانات اخوانكم في فلسطين المحتلة ،لا تمدوا الاحتلال بمزيد من الرصاص لقتل اخوانكم ، ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان ومعصية الرسول) . اذا اكلت تمرة من تلك التمار فكأنما اشتريت رصاصة للمحتل الصهيوني .

  • مغربي
    السبت 20 ماي 2017 - 14:29

    شهر جعله الله للعبادة والتقرب اليه ونحن حولناه الى وليمة طويلة الامد هذا يسال عن التمور والاخر يسال عن الشباكية والعصائروالفطائر الخ بطنتنا اذهبت فطنتنا

  • احمد
    السبت 20 ماي 2017 - 14:34

    الاستيراد ما خاصوش يكون واخا يكون غالي شوية باش نشجعو الانتاج الداخلي

    انا كايبان لي الاستيراد ماشي هو الحل حيت هاد السياسة غادي تخلينا ديما نجيبو من برا ما عمرنا نوصلو للاكتفاء ناهيك عن التصدير

  • ام سعد
    السبت 20 ماي 2017 - 14:43

    شخصيا اشتري احد انواع التمور الجزائرية هنا في كندا وهي من اجود التمور. وفي المغرب كنت اقتني التمور التونسية ….
    اما تمور المغربية فلا اعلم عنها شيئا ربماتصدر كلها ولا يبقى لنا الا الاستيراد

  • Mohammed
    السبت 20 ماي 2017 - 14:43

    Tous les dattes importée son d origine Israël ta que le nom qui change plus importe. D Irak ou importée du Soudan c est faut à tous les consommateur éviter d acheter et même faut faire attention ha trop de produit chimique pour que la datte soit belle

  • ابوايمن
    السبت 20 ماي 2017 - 15:15

    نحن في المهجر نبحث عن التمور المغربية ،ولكن لا أثر لها هنا في هولندة مثلا،،،اما الاخ الذي يدعي ان دكلة نور الجزائريةً ،،لا جودة لها ولا مذاق كما تدعي ،اشتريتها وأكلتها لكن لا مذاق لها ولا جودة ،كذالك التمر التونسي نفس الشيء سيئة جدا وليست من النوع الجيد،هناك نوع من التمور ما يعرف بالمجهول ،لا نعرف مصدره ،نوع اخر يأتي من فلسطين ،هذا النوع له جودة عالية ،وثمنه غالي جدا

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 20 ماي 2017 - 15:43

    لماذ شهر فيرمضان يستورد التمور من الخارج ؟ لأن الثمور المغربية غالية بزاف والسبب هو لهفة المنتجين والوسطاء وبأدمغتهم يعشش ارتفاع الثمن فلماذ التمور العربية رخيصة الثمن بالمقارنة مع نظيرتها المغربية .

  • IBN EL JAZAIER
    السبت 20 ماي 2017 - 16:24

    الى رقم 34
    والله اضحكني كلامة عن دقلة نور الجزائرية ااكد لك هي ليس سوى للاكل فهي دواء وماءكد من الخبراء جزائريين واجنبيين يا اخي اضنك اشتريت تمور مغشوشة ويدعون لك انها جزائرية فهذا مشكلتك او اضنك اشتريتها اقل من 3 EUROS بصراحة انا اخوك فالدين وشهر الرحمة على الابواب والله ان اردت ان ابعث لك طردا من دقلة نور الحقيقة من مدينة بسكرة وبضبط مدينة طولقة والله سوف تتذكروني وتتذكر هذه الثمرة التي رزقنا بها الله وسوف تترحم عليا طول حياتك دعني ابعث لك وهذا لربح حسنة وسوف تعرف عقلية الجزائري معندوش LA MARCHE ARRIERE وشكرا ورمضان كريم للجميع وشكرا

  • أحمد المغربي
    السبت 20 ماي 2017 - 16:43

    المسلمون في المهجر يستعدون لرمضان بمزيد من الذكر والعبادات،أما المغاربة فيستعدون لرمضان بمزيد منالحلويات والعصائر المتنوعة التي تسبب في الاصابة بمرض السكر…وانا لله وانا اليه راجعون.

  • nabil le Marocain
    السبت 20 ماي 2017 - 17:32

    للمعلق الدزايري، التمور المغربية معروفة و لا تحتاج لاشهار، ربما يقوم مهربون باذخال تمور المستوطنات في فلسطين، لكن هذا يحدث عندنا و عندكم و ليس التمور وحدها، نقدر نعطيك امثلة اكثر من عندكم (ادوية، مواد بناء، مواد تجميل، اجزاء الكترونية للكيان الصهيوني في اجهزة كوندور،…..)، المهم، كلما شرحنا وضعا لا يروقكم تسرعون بالجري و التخفي في فلسطين، لقد استهلكتم هذه الذريعة رجاءا لا تستعملوها مع المغاربة، نحن نعرفكم و نعرف ان الي ما يدير الخير فولادو مايديروش فالناس، فاهمني؟ اما مسألة ظروف التخزين فهذه جاءت في تقرير اوروبي موجه لاوروبيين، يعني محايد، و انا احذر مرة اخرى من التمور الجزائرية. اما تونس فلها تمورها المعروفة و لا اظن انهم يحتاجون دفاعا، اما بخصوص التهريب ، اذا كان الامر صحيحا فهذا يؤكد كلامي، اذ ان المنتجين يبحثون عن الاسم الي يبيع مش اللي يخسر، ولهذا فان مهربين توانسة و جزايريين يستغلون السمعة الجيدة للتمور التونسية لبيع المنتوج. و السمعة كما سبق وقلت هي سلسلة و ليست ١ كغ تشريه من حانوت جدك و تقول هذا احسن تمر فالعالم ههه

  • رشيد
    السبت 20 ماي 2017 - 18:42

    انا مغربي وكلمة حق تقال. اشتريت تمور جزاءرية فهي دو جودة عالية احسن من التونسية.لكن الثمن يزيد ب 6دراهم للكيلوغرام عن التمر التونسي

  • 007
    السبت 20 ماي 2017 - 20:36

    1000 شكر لصاحب التعليق 20 كلامك صحيح (…..التمور المغربية ذو جودة عالية قد صدرت الا الخارج .ما يستوردونه للمغرب فهي تمور فاسدة ومنتهية صلاحيتها . )

  • Omar33
    الأحد 21 ماي 2017 - 08:19

    Si on s'en donner les moyens le Maroc serait autosuffisant en production de dattes

  • ben
    الأحد 21 ماي 2017 - 10:36

    T ais vraiment ignorant mon frére,,la Tunisie produit plus de datte que l algerie et exporte aussi vers toutes l europe,il n y a que les dattes Tunisien dans tout les supermarchez Europeen

  • عبدو خميسات
    الأحد 21 ماي 2017 - 19:14

    تناقضات ثم تناقضات والواقع يكدب كل شيء
    أولا شهر رمضان هو شهر لصيام،فلمدا يكتر الاستهلاك رغم الحملات التحسيسية ؟
    الجواب هو أن طبيعة الإنسان وتكوينه يحتم عليه الاكل .وهدا يتنافا مع اديولوجية الدين والصيام.
    شهر رمضان هو شهر احتفالي للأكل أحب من أحب كره من كره.هو موسم للاستهلاك يجب أن تعترف بهذا ونكون صريحين.شهر رمضان هو شهر كسل خمول.شهر تبدير وضرب جيوب المواطنين.شهر رمضان هو شهر الأمراض العضوية والنفسية بمتياز.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة