بنك المغرب ينبش في تاريخ مسالك ومآلات تجارة الذهب الإفريقي

بنك المغرب ينبش في تاريخ مسالك ومآلات تجارة الذهب الإفريقي
الجمعة 19 ماي 2017 - 07:00

تزامنا مع عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي والآثار الاقتصادية والسياسية التي ستترتب عنها، اختار متحف بنك المغرب إلقاء الضوء على العلاقات المغربية الإفريقية في شقها التاريخي، وخاصة من خلال تجارة الذهب الإفريقي الذي كان يستعمل في إنتاج عملات البلاد في ذلك الوقت.

ويستضيف متحف بنك المغرب معرضا تحت عنوان “ذهب إفريقيا: مسالك ومآلات”، يستمر حتى 31 من أكتوبر المقبل، الغرض منه هو تسليط الضوء على التاريخ الطويل والغني للعلاقات التجارية والثقافية بين المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء من خلال مبادلات الذهب.

ويقول المنظمون إن هذا المعرض يضع المغرب في صلب تاريخ إفريقيا عبر استعراض رحلة الذهب منذ استخراجه إلى غاية وصوله إلى وجهته النهائية، المتعلقة بسك النقود، مرورا بقوافل الذهب التجارية.

وفي هذا الإطار، قال رونالد ميسيه، أستاذ في تاريخ الشرق الأوسط في جامعة فاندربيلت: “ثبت على مر التاريخ أن الذهب القادم من غرب إفريقيا هو الذهب الأكثر صفاء في العالم”، وخص بالذكر ذلك الذي كان يأتي من السودان.

ميسيه الذي كان يتحدث خلال ندوة صحافية على هامش المعرض، مساء الخميس، قال إن “المرابطين كانوا أكثر إنتاجا للدنانير الذهبية من الفاطميين”، مشيرا إلى أنه بحسب دراسة كيماوية، فإن “60 % من العملة الفاطمية والمرابطية بالمغرب تم سكها اعتمادا على الذهب الإفريقي، فيما نسبة ذهب الدنانير الفاطمية والزيرية التي ضربت بالمغرب الكبير تتراوح بين 92 و93 بالمائة للأولى، و96 و98 بالمائة للثانية”.

ويقوم ميسيه حاليا بإجراء حفريات مع فريق من الباحثين المغاربة بموقع أغمات، وأوضح، في معرض حديثه، أن قدومه إلى المغرب كان منذ سنوات مضت، وقال: “في الوقت الذي كان فيه من الصعب السفر إلى دول عربية وإسلامية قبل عشرات السنين، كان الوضع مختلفا بالمغرب، خاصة مع العلاقات المتميزة الني تربط الولايات المتحدة الأميركية بالمملكة”.

جدير بالذكر أنه على الرغم من أن الأدارسة لم يضربوا الدينار الذهبي، إلا أن باقي القوى السياسية، بدء بالأمويين بقرطبة وصولا إلى العلويين بفاس مرورا بالآغالبة والمداريين ثم من بعدهم المغراويين والفاطميين والمرابطين والموحدين والمرينيين والسعديين، لم تتوقف عن تزويد السوق بالقطع الذهبية.

‫تعليقات الزوار

11
  • مرحبا
    الجمعة 19 ماي 2017 - 09:49

    بنك المغرب لماذا لا يتكلم على جبل من الذهب العالي الجودة في جبال الاطلس يثم تهريب الذهب الى دبي و كأنه ذهب مستخرج من الامارات الاسبوع الماضي الرئيس التنفيذي لشركة الكندية المكلفة بالتعدين و التصدير من دبي الى باقي انحاء العالم فضح المستور و قال انك هناك اطنان من الذهب يتم استيراده من المغرب بشكل غير قانوني و لا يمكن هذا الاستيراد الكبير الحجم بدون موافقة السلطات العليا في المغرب و اغلبية الشعب لا تعلم على هذا الموضوع اي شيئ و الفديو موجود لرئيس الشركة الكندية على اليوتيوب لمن يريد التأكد و معرفة فضيحة 2017 .
    بلدنا غني جداااا بالثروات الباطنية و كل شيء يسرقونه و يقتسمونه بينهم كل واحد على حسب كرسيه يأخذ نصيبه و الشعب يترنح في الفقر المذقع .

  • مصطفى
    الجمعة 19 ماي 2017 - 10:30

    لدينا مؤرخين مشهود لهم وطنيا دوليا وفي جميع الحقب ،
    فكيف تستدعون رونالد ميسيه ليحدثكم عن علاقنا مع الغرب الإفريقي

    عقدة الأجنبي لا زالت تسكنكم أيها المغاربة ……للأسف

  • Amaziane
    الجمعة 19 ماي 2017 - 11:08

    ولماذا لا يبحث البنك المغربي في مسالك الذهب المغربي، من يستفيد وأين يتجه وباي طريقة يخرج من المغرب. ومن يستغل المناجم في الاطلس؟ وماذا تستفيد الدولة والساكنة المعوزة في الاطلس؟ام هذا البنك كباقي الموءسسات لا إستقلالية ولا وضوح فقط ينفذ الإملاء .

  • alalawi fatima
    الجمعة 19 ماي 2017 - 11:15

    حسب مجلة الجارديان البريطانية فان دهب المغربي يسرق باللاطنان يغلف بالفضة ويشحن الئ دبي ….

  • الطنز السياسي
    الجمعة 19 ماي 2017 - 11:59

    معرض راقي يعرف بالتاريخ المشترك بين المغرب وافريقيا خصوصا في تجارة التبر والرقيق وطريق القوافل الصحراوية بتوات وسجلماسة ….على امل عقد معارض اخرى لتسليط الضوء على (تجارة ) الذهب المغربي مع السوق الخليجي (دبي مثلا) التي بلغت 41 مليار من الدولار مماسيساهم في تنمية المناطق المهمشة خاصة الريف والتصدي لمروجي للنزعة الانفصالية الممولين من طرف جهات خارجية كما صرح بذلك الزعماء الكبار والمناضلين الشرفاء ممثلي احزاب الامة .

  • jibal rif
    الجمعة 19 ماي 2017 - 13:28

    ليس الذهب والفوسفاط فقط الذي يوجد في المغرب ايضا هناك البترول والغاز الطبيعي فالغرب يحتوي علي كميات كبير من البترول والغاز كما ان الساحل المغربي به كميات كبير من البترول الصالح

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 19 ماي 2017 - 15:20

    ضف يا أخي البترول والغاز فإنتاجهما بدأ خفية ماذ نفسر هذه الأشياء استحمار للشعب واستبغالهم.

  • حْبُگ بُگ..2017
    الجمعة 19 ماي 2017 - 15:29

    أن مع الأخت العلوي..وأوافقها الرأي لأني كنت شاهدا على الامر..حيث اشتغلت في سوق الذهب بديرة بدبي مع شركة معروفة في تجارة الذهب والمعادن الثمينة ..حيث كان الذهب يأتي عبر مطار محمد الخامس الى دبي في صناديق خشبية..وكمية كبيرة منه مموهة بالفضة مع ان الكثافة تختلف بين الذهب والفضة لأن الذهب أثقل وكثافته اعلى من الفضة..وخبراء المعادن يعرفون هذه الخاصية في المعادن ناهيك عن المشتغلين في مجال المجوهرات..ليس صعبا ان تهرب كميات كبيرة من الذهب الخام خصوصا بتواطء المسؤول والجهات الرسمية..فقط لتسهيل مرور الذهب في دبي يحتاج التاجر الى شهادة تثبت مصدر الذهب ليتم شحنه من المطار هناك الى الشركة المتعامل معها بكل سلاسة..والباقي هي تفاصيل وإجراءات يعرفها المتعاملون في هذا المجال..وأهمها تحويلات القيمة النقدية للبضاعة بالعملة الصعبة ..طبعا بعد الحصول على نتائج المختبر لتقييم العيارات…والدفع بسعر السوق ..تبعا للبورصات العالمية…اونصة الذهب 31.10347جرام وكيلو الذهب يساوي 32 اونصة..والباقي اسرار يعرفها التجار…

  • صديق حسين
    الجمعة 19 ماي 2017 - 15:44

    الدهب الدي زكره المؤرخ ميسيه والقادم من السودان لم يقصد به السودام بقكره الحديث و المعروف و انما مجموعه دول من غرب و شرق افريقيا اما عن السودان فهو الان يأتي في المركز الثالت بعد غانا و جنوب افريقيا الا ان انتاج غانا هبط نتيجه لصراعات عديده وهدا ما جعل السودان يتبوا المركز الثاني ب 85طن في السنه ودلك بفضل ما جابته الشرطات الكبرى من الايات و معدات تعدين حديثه وابعاد الزئبق الضار والمحرم دوليا والاستعاضه عنه بالسيارين واليوم فقط أعلنت شركه روسيه معدنه في السودان انها قد زادت معدلات انتاجها من 1 و نص طن الى 3 طن في العام2018 و لله الحمد ان حبانا بعظيم ثرواته

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 19 ماي 2017 - 20:51

    أخي "مرحبا" هادشي معروف مرحبا من شحال هادي ونا تانحلف بأغلض الأيمان أن المغرب أغنى دولة في العالم والبلهاء يحسبونني ثائرا للفتنة وأبلها الناس لي ساكنا تما تاتعرف العجب ليس فقط أخي الذهب والفضة بل عشرات الأنواع من المعاذن النفييييييسة جدا جدا ولاكن كلها تذهب لسائلنا أين هي الثروة ؟ وهو ناهبها والله إنها ثروة ضخمة ونطلق عليه أوصاف عمر ابن الخطاب هذه الخزعبلات

  • المجيب
    الجمعة 19 ماي 2017 - 22:35

    لدي استفسار واتمنى ان اجد له جوابا شافيا.نلاحظ في كثير من النقود المغربية عبارة: ضرب بفاس او بمكناس او بمراكش او تطوان او سجلماسة..الخ.لكن في الواقع وفي سفرياتنا لهذه المدن لا نجد او لا نعرف آثارا لدور السكة التي ضربت فيها هاته النقود.فهل هي مسحت من الوجود او لازالت سرية طي الكتمان؟؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس