سعر النفط يسير إلى الارتفاع وسط توقعات بنفاذ البترول في 2050

سعر النفط يسير إلى الارتفاع وسط توقعات بنفاذ البترول في 2050
الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:06

توقَّع صندوق النقد الدولي ارتفاع سعر النفط إلى حُدود 74 دولارا للبرميل بحلول عام 2020، متوقعا أن يبلغ متوسط سعر البرميل 58 دولارا في 2015.

وأفاد الصندوق، حسب تقرير حول آفاق الاقتصاد الإقليمي، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ” النفط والصراعات وفترات التحول”، أن الارتفاع التدريجي في أسعار النفط العالمية سيكون بسبب تراجع الاستثمارات في قطاع النفط وانخفاض نمو الإنتاج، في ظل زيادة الطلب على النفط ونمو عالمي لايَزال متواضعا وغير متوازن.

وتوقع التقرير الصادر يوم الثلاثاء، أن يرتفع معدل نمو الدول المستوردة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وأفغانستان ” ميناب”، من بينها المغرب، على المدى القصير متأثرا بتحسن مستوى الثقة، موضحا أن آفاق النمو تحيط بها التحديات أمنية والصراعات الدائرة في المنطقة.

وأكدت الوثيقة، أن ادخار إيرادات النفط الاستثنائية ستكون عاملا مساعدا في البلدان التي تعاني من مواطن ضعف كبيرة، مقترحة استخدام هذه الإيرادات في تمويل الإنفاق الداعم للنمو، داعية دول ” ميناب” إلى إجراء مزيد من الإصلاحات في نظام الدعم وإضفاء مرونة على سعر الصرف وإجراء إصلاحات هيكلية ترفع النمو على المدى المتوسط وتجعله أكثر احتواء لكل شرائح السكان.

تعليقا على التقرير الدولي، قال الدكتور محمد كريم، إن دراسات عديدة تتوقع نفاذ حقول البترول في أفق 2050، وأن البحوث الجارية الآن تسير في اتجاه البحث وتعزيز الطاقات المتجددة، وهو السياق الذي يسير إليه تقرير النقد الدولي لتحذير الدول النامية على الخصوص، والتفكير من الآن في وضع سيناريوهات قوية لارتفاع أسعار النفط وندرة البترول.

وأفاد الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الحلول لمثل هذه الأمور تقوم بحلها الدول المصنعة والاقتصادات الكبرى، أما الاقتصاد المغربي فمثل زورق صغير تتراطمه الأمواج ولا يستطيع التأثير، وفق تعبير أستاذ الاقتصاد متابعا أن الاقتصاد المغربي لن يعرف مشاكل ما دام سعر البرميل تحت عتبة 100 دولار للبرميل.

وقال كريم في تصريح لجريدة هسبريس، إن المغرب في ظل سعيه لتحرير الأسعار وحذف صندوق المقاصة، سيعرف ارتفاعا في الأسعار، وسيكون المغاربة مضطرين لشراء المواد الغذائية والمحروقات بأثمانها الحقيقية الأمر الذي سيؤثر حتما على القدرة الشرائية للمواطنين.

ويقترح الأستاذ الجامعي، تبني سياسات موازناتية وجبائية مواكبة من أجل تخفيض التضخم لتفادي كتلة نقدية مرتفعة، إلى جانب اعتماد سياسات اقتصادية استباقية للحفاظ على قدرة المغربي الشرائية.

‫تعليقات الزوار

34
  • salima btouta
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:23

    ان السياسة التي بصدد نهجها الحكومة المغربية الا وهي سياسة حذف صندوق المقاصة ستؤدي الى خلق مشاكل جمة لن تستطيع الحكومة تحمل مسؤوليتها. فالقدرة الشرائية للمغاربة ستتدهور مما سيخلف مشاكل بالنسبة لاغلب المواطنين

  • مروان
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:25

    لن ينفذ البترول حتى سنة 2015؟ توقعوا مزيدا من جماعات داعش والاخوان ومزيدا من القاعدة والجهاد الاسلامي وووو
    العالم كان سالما هادئا حتى ظهر برابرة الصحراء بالبترول

  • حمزة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:25

    خبر سعيد لرئيس الحكومة ….. والله يكون فحسن عوان الشعب !

  • المغرب
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:46

    نعم البترول سينفد سنة 2050 والعرب سيعودن للخيم ورعي الابل ولن تنفعهم ابراجهم العالية المشيدة باموال النفط وعقول اجنبية ويد عاملة اسيوية ولكن ماهو البديل البديل موجود مند زمان وهو nikola tesla free energy للعالم الامريكي الصربي nikola

  • Akram
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:55

    أما حكومنا الموقرة تقوم بزيادات متتالية في الأثمنة ثم يأتي البواجدة لينتقذوا مقالي عدما قلت لهم أن سياسة PGD تجويعية وترقيعية وتوم على الروض وأي حزب في العالم سينجح فها إن أثقل كاهل الناس بالزيادات٠بالله عليكم السنة الماضية كان ثمن النفط أكثر من 120 دولار للبرميل والآن بين 50 و 60 ثم يضحك علينا البواجدة فينقصون درهم في اللتر وبعد ذلك يزيدون في الأثمنة٠حسب نظام المقايسة يجب أن يكون ثمنه 5 إلى 6 دراهم للتر٠والآن اهجموا يا شبيبة البواجدة الإلكترونية لو كنتم مغاربة أحرار لانتقذتم ما يقوم به حزبكم عوض النفاق الذي ابتلي به الكثير من المغاربة ´´وكولو العام زين´´ وأقسم بالله ما دمنا شعبا منافقا سنبقى متخلفين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وأزيدكم علما أنا أكره كل الأحزاب من الألف إلى الياء٠

  • ouadie
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:04

    الطاقة النووية هي الحل طاقة نظيفة و دائمة و غير منتهية يجب فقط اجراء عدة وسائل لتأمينها و هذا ممكن .

  • المذبوح اوفقير الدليمي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:06

    لمهم عندنا نشوفوا التفاح و بوعويد و الفاكية كتباع بجنب الطريق وخا منكلوهاش. كما عاش والدي رحمة الله عليه و ربي كبير. أمن بدون طعام!! فعن اي معادلة نبحث عاش سيدي..

    أطعمهم من جوع و أمنهم من خوف. صدق الله العظيم.

  • عدنان ابراهيم
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:12

    هل سيتسبب هذا في الرجوع إلى العصور الوسطى

  • babadr'e
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:14

    تاني كارثة تصيب المغرب بعد زلزال اكادير المدمر هي صعود حزب العدالة والتنمية الى الحكم لا حول ولاقوة الا بالله بن كيران لا يعرف الا الزيادة لكن اقسم سيكون ردنا عليه قاس جدا في الاستحقاقات القادمة .

  • rachid
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:15

    يجب استثمار الأموال الفائضة من حدف صندوق المقاصة في مشاريع الطافة المتجددة لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمغرب وتصدير الفائض إلى أوروبا بدلا من إهدارها على المهرجانات والمناسبات الغير المجدية

  • maghribi
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:16

    المغرب نهج سياسة ذكية منذ أعوام ولن تعرف قيمتها إلا بعد نفاذ البترول ألا وهي الطاقة الشمسية والريحية التي قام المغرب بتشييد العديد منها بالإضافة إلى السدود.
    الجزائر سينفذ البترول منها بعد 10 سنوات إضافة أن المغرب بدأ باكتشاف بعض المواقع التي بها بترول ومن يدري قد يصبح المغرب هو المتحكم المستقبلي في السوق العالمي للبترول.

  • Kiol989
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:18

    دابا الجزائر عندهم كديرو مازوط بلان ب 150 درهم . و المغربي 450 بلان مازوط و الصالير 2500 درهم .والفرنسي 600درهم والصالير 15.000 درهم .قلبو على الخطأ

  • انا هوا
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:28

    حنا المغرب عطنا الله شمس 365 يام في سنة

  • Akram
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:28

    أما حكومنا الموقرة تقوم بزيادات متتالية في الأثمنة ثم يأتي البواجدة لينتقذوا مقالي عدما قلت لهم أن سياسة PGD تجويعية وترقيعية وتقوم على القروض وأي حزب في العالم سينجح فها إن أثقل كاهل الناس بالزيادات٠بالله عليكم السنة الماضية كان ثمن النفط أكثر من 120 دولار للبرميل والآن بين 50 و 60 ثم يضحك علينا البواجدة فينقصون درهم في اللتر وبعد ذلك يزيدون في الأثمنة٠حسب نظام المقايسة يجب أن يكون ثمنه 5 إلى 6 دراهم للتر٠والآن اهجموا يا شبيبة البواجدة الإلكترونية لو كنتم مغاربة أحرار لانتقذتم ما يقوم به حزبكم عوض النفاق الذي ابتلي به الكثير من المغاربة ´´وكولو العام زين´´ وأقسم بالله ما دمنا شعبا منافقا سنبقى متخلفين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وأزيدكم علما أنا أكره كل الأحزاب من الألف إلى الياء٠

  • Khalid casa
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:42

    قلتو سعر البترول غادي يتزاد حيت كاين البرد فالعالم مشدتش قلتو لا راه الحرب فالعراق و سوريا و ليبيا و أزمة إيران مشدتش قلتو الأزمة الأكرانية مشدتش قلتو دابا حيت البترول غادي يسالي ف2050 و فهمنا حتا عيينا ما فهمنا والو "فهم تسطا تسطا تفهم"

  • mostafa
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 13:12

    نفاذ البترول يعني نهاية العالم وهذه رسالة للملحدين اقتربت ساعة الحساب اذن لا مال ينفع ولا مركز ولا جاه ولا جيوش الا من اتى الله بوجه حسن
    اكثروا من الصلاة على الحبيب لعله يشفع لكم امام الله

  • عمر بوزلماط~مكتشف بترول المغرب
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 13:46

    هذا خبر يخص الحكومة الحالية—◄ " يخص نفط المغرب" وعلى ساسة البيجيدي " ان يتأملوا فيما اصرح به ""واتحمل مسؤوليته:

    من هو الوصي على ملف بترول المغرب ؟ هو عبد القادر أعمارة "وزير الطاقة والمعادن….وإلى اي حزب ينتمي ؟ حزب العدالة والتنمية ..وهو بمثابة الحزب الحاكم.
    ~ لقد توصل وزير الطاقة" بتقرير يضم 117 صفحة عن النفط.
    ~ أتعرفون بأن مستشار "وزير الطاقة أخبرني " بأن الوزارة ترفض " إشراكي في إعطائهم النتائج الفورية لجل الآبار التسعة والعشرون "29" المبرمجة لسنة 2015..وكانت الوازارة على موعد للتحقق بأن قدراتي متفوقة بهامش جد مذهل..وإلى درجة أعتباري أن الشركات الغربية في مجال الإستكشاف "قد تحن للعصور الوسطى..يعني لا مجال للمنافسة"وكما افيدكم " أن حوارا مباشرا بيني وبين مستشاره..بناء على طلب الوزارة لمدهم بتقرير مفصل حول نفط المغرب..وبطلب منها..ومن ثم حررت تقريرا مكونا من 117 صفحة…وطلبت بالمناسبة مدهم بجل" النتائج للآبار الـ29 المبرمجة لسنة 2015..آآآش غادي باقيين أتقولوا في "حزب العدالة والتنمية؟ 00
    ~ ومن ضمنهم " بئر تمنار" ~ ضعوا في كوكل[ عمر بوزلماط يعلن فشل شركة بيل الباكستانية.

  • مواطن حر
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:07

    ان ربط المواطن بالسوق الرأسمالية مباشرة هو قرار خطير جدا… لا لرفع الدعم عن المحروقات لا وألف لا … لا لربط أعناقنا بالرأسمالية المتوحشة… تعقلوا يا حكومة العار ان ما تفعلونه سيكون له اثار كارثية على المدى الطويل

  • منا رشدي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:08

    هذا كلام مجانب للحقيقة ! فإحتياطات النفط والغاز في إرتفاع بإكتشافات جديدة بالألسكا على سبيل الذكر وسيبيريا زائد ما يزخر به المتجمد الشمالي من إحتياطات هائلة سيساعد إرتفاع حرارة الأرض في إستغلالها ! فروسيا مثلا أطلقت مشاريع ضخمة لإستخراج الماس كما قامت بمسح جيولوجي كشف على إحتياطات نفطية وغازية ما دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى تنبيه روسيا أن المتجمد الشمالي ليس في ملكيتها ويحق لكل الدول إستغلال خيراته ! العديد من الدول السكندنافية أصبحت تسارع الزمن لتحديد مجال تحركها في القطب الشمالي خوفا من الهيمنة الروسية ما دفعها إلى تشكيل قوة عسكرية مشتركة للدفاع عن مصالحها بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ! هذا مؤشر دال يضحد إدعاء ات من يسوق لنبوض موارد النفط ! الإدعاء ات التي بنيت على نبوض ٱبار بحر الشمال التي تستغلها بريطانيا وهي ٱبار لا ثقل لها في السوق النفطية العالمية ! أو محدودية بعض الٱبار النفطية في الجزائر وبعض الدول التي لا تساهم أصلا بحصة وفيرة في الإنتاج العالمي !
    إدعاء البنك الدولي ربما أريد به توجيه الدول الأفريقية إلى الطاقات المتجددة وهي طاقة ضعيفة لا تصلح للتصنيع !

  • المسكين لم يستفيد من البترول
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:19

    الله سبحانه ما ذكر البترول في القران . ذَكَرَ . الخيل والبغال والحمير لتركبوها و زينه . لو نضب اليوم قبل الغد لكان خير لأرى اصحاب الرولس و 4×4 و الميرسيدس ، وقد تخلو عنها وتركوها يأكلها الصدء وانصرفو الى الخيل والبغال والحمير يتباهون بركوبها لأنه ليس لهم الرُّكَب والقوة للدراجات الهوائية، المسكين لم يستفد من البترول ولا الزعبول اللهم جفف منابعه وارحنا من شره وشر من يستهلكوه

  • الطاقوي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:28

    الى رقم 11

    اولا
    انصحك ان تقرأ براناج الجزائر للطاقة المتجددة

    Programme Algérien des Énergies Renouvelables
    ستجده في موقع cder.dz الخاص بطاقة المتجددة في الجزائر

    والذي يحتوي على انتاج 000 22 ألف Mw في حدود سنة 2030

    ثانيا

    برامج المغرب والجزائر في ما يخص الطاقة المتجددة

    المغرب: 000 4 Mw منها

    000 2 Mw (شمسية Solaire)
    000 2 Mw (رياحية Éolien)

    الجزائر: 000 22 الف Mw منها

    575 13 الف Mw (شمسية Solaire)
    010 5 ألاف Mw (رياحية Éolien)

    000 2 ألاف Mw من (شمسية الحرارية Solaire thermique)

    000 1 ألف Mw من (كتلة الحيوية Biomasse)

    400 Mw عبر (كهربائي حراري Cogénération)

    15 Mw من (الحرارة الجوفية Géothermie)
    —–

    اما احتياطات الجزائر الحالية من البترول والغاز التقليدية وغير التقليدية

    التقليدي
    البترول: 12 مليار و 300 ألف برميل
    الغاز الطبيعي: 4 الاف و 500 الف مليار متر مكعب Gaz naturel

    غير التقليدي
    الغاز والبترول الصخري الذي لم يتم البدأ في استغلاله

    البترول الصخري:121 مليار برميل Pétrole de schiste

    الغاز الصخري: 000 27 الف مليار متر مكعب Gaz de schiste

  • طوماطيش
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:29

    ما مصير الدول التي يعتمد اقتصادها على البترول كجارة السوء. ففي 2050 سيهاجرون جماعيا الى المغرب وسيحدثون المجاعة.

  • فهيم
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 16:42

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لدينا طاقات لاتنضب بحر شمس ريح جبال صحراء رمال والاهم قوة بشرية افهموا وابدؤو في اسغلال الفرصة قبل فوات الاوان

  • نونو
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 17:34

    الحكومة في زيادة سعر البنزين سواء السوق العالمية ناقصةولازايدة.اخوتي باينا غدي رجعوا الى الكرويلة والاحصنة.

  • italino
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 17:54

    اخي الطاقوي كل ما قلته عن مشاريع بلادك الجزائر فقط حبر على ورق قل لي مادا انجزتم اما فمشاريعنا فهناك ما انجز والباقي في طريق الانجاز قتلتونا بالشفوي ا خويا

  • عمر المغربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 18:04

    يرتقب نفاد النفط في 2050 وهو تاريخ قريب 35 سنة ومن لم يستعد من االان فلن يدرك التحول لعهد ما بعد النفط لذا على المغرب الرفع من انتاج الطاقة الكهرباءية من مصادر متجددة خاصة الطاقة الشمسية حيث ان اللوحات الشمسية عرفت وستعرف تطورا كبيرا سيمكن المغرب من تلبية حاجياته وعلى المغرب البدء في سياسة التحول الطاقي بتسريع برامج الطاقات المتجددة وانجاز مشاريع النقل السككي بتوسيع شبكة السكك الحديدية لتغطي جميع الاقاليم و اعتماد الترام في النقل الحضري وهي وساءل نقل بالطاقة الكهرباءية والتي يمكن انتاجها من مصادر مجددة ونظيفة كما انها وساءل نقل مؤمنة ستحل مشكل حوادث السير الطرقي التي تودي بحياة ازيد من 4000 قتيل والالاف الجرحى سنويا

  • karam
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:01

    سعر النفط يسير إلى الارتفاع وسط توقعات بنفاذ البترول في 2050
    النفاد ليس هو النفاذ هناك فرق شاسع راجعوا لغتكم

  • رءي وجدي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:39

    سبحان الله مجمل التعاليق تظهر تخوف أصحابها من المستقبل و هذا راجع ربما إلى قلة الإيمان سؤال واش ضانمين تعيشوا منا لغدا؟ عاد موحورا 2050 الرجوع لله و فيقوا قل لا يعلم الغيب الا الله ياك غير البارح اجمع علماء العالم أن نهاية العالم ستكون سنت 2012 دروك راحنا ف 2015 اوا فيقوا شويا مالوا هاد لبيترول كاع جدودنا الاولين ما كانوش كاع يعرفوه و عاشوا و ولدوا حتى لحقنا حنا قولوا أعود بالله من الشيطان الرجيم و كونوا مستبشرون خيرا هذا مجرد رءي

  • الطاقوي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:43

    الى رقم 22 المسمى – طوماطيش

    اعطيك الارقام الرسمية فما عليك الا ان تحسب كما بقى للجزائر يا كامبو

    براناج الجزائر للطاقة المتجددة 2015 -2030. لانتاج 000 22 ألف Mw في حدود سنة 2030

    ————–
    احتياطات الجزائر الحالية من البترول والغاز التقليدية وغير التقليدية

    البترول التقليدي
    احتياط من البترول: 12 مليار و 300 ألف برميل
    تنتج الجزائر 360 مليون برميل سنويا اي 1 مليون و 200 الف برميل يوميا لاستهلاك الداخلي وللتصدير الى الخارح

    الغاز التقليدي
    احتياط من الغاز الطبيعي: 4 الاف و 500 الف مليار متر مكعب
    تنتج الجزائر 50 مليار متر مكعب سنويا
    لاستهلاك الداخلي وللتصدير الى الخارح.

    منها 10 مليون متر مكعب تصدر الى المغرب سنويا الي غاية سنة 2022 حسب العقد المبرم بين المغرب والجزائر سنة 2011 في عهد وزيرة الطاقة والمعادن والماء المغربية أمينة بن خضراء
    ————–

    احتياطات من الطاقة الغير التقليدية

    الغاز والبترول الصخري الذي لم يتم البدأ في استغلاله

    البترول الصخري:121 مليار برميل Pétrole de schiste

    الغاز الصخري: 000 27 الف مليار متر مكعب Gaz de schiste

    الله مأرزق القلوب البيضاء

  • الواد نوني
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:56

    في المغرب نستهلك الكازوال والبنزين بتمن 110 دولار الدي لم يصل تمنه 100 دولار الا في 2020 .

  • Youssef
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 20:48

    الى صاحب التعليق 21

    الارقام التي أشرت إليها صحيفة على الورق لكن السؤال الذي يجب ان تجيب عنه هو :
    اين وصلت الجزائر في هذه المشاريع الوهمية(bla bla)؟ وماذا انجزت على ارض الواقع؟ وانصحك ان تلقي نظرة على ما انجزه المغرب في هذا المجال، وهنا سوف تلاحظ الفرق بين ترترة برامج الجزائر و جدية الانجازات المغربية.

    اضف الى معلوماتك ان استغلال الصخور النفطية و تدمير الفرشة المائية للجزائر يحظى بالاولوية لدى حكومتها.الطاقات المتجددة مجرد كلام على الورق.

    السلام عليكم

  • Med
    الخميس 7 ماي 2015 - 00:47

    رد على 11 – maghribi
    لا تقول ما لك بعلم. ارفع مستواك من فضلك.

    رد على الى صاحب التعليق 21
    هل زرت الجزائر يوما و تطلعت على انجازها حتى تقارن بين المغرب و الجزائر?
    كل منا يحب وطنه و ينظر اليه بعين القلب و هذا الذي افهمه منك, من الاحسن يجب عليك ان تدرك هذا الاشياء بعين العقل.

  • rachid
    الخميس 7 ماي 2015 - 05:47

    للعلم أن كل البلدان المصدرة للنفط لديها مخزون إستطراتيجي خاص بها لمدة 100 سنة على الأقل لايباع منه ولا برميل. والسعر يرتفع بشكل جنوني
    السوئال; بماذ يتم إنتاج القمح وبماذ يحصد وبماذ يخبز
    وبماذا تضخ المياه وبماذ تصنع الآلات لضخ الماء وحصاد القمح وشاحنات لنقله وكم ثمن الخبز عند الخباز (c'est l'apocalypse total

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 7 ماي 2015 - 15:33

    المحروقات تمثل حوالي 90% من مجموع مداخيل الخزينة الجزائرية، الأمر الذي يعني أن اقتصاد الجزائر قائم على الريع. و قد برزت هشاشته فور الانزلاقات التي عرفتها أسعار النفط و ما ترتب عنها من انعكاسات تجلت أساسا في إلغاء مشاريع كبرى كان لها وقعها الاقتصادي و الاجتماعي خاصة على مستوى الشغل. و الحالة هذه يمكن القول، لمن يتباهى بعرض البرامج، أن العبرة بحصيلة المنجزات في بلد تجدرت فيه ثقافة "النخوة و النيف" التي تخفي واقعا مرا. و بالمقابل فإن المغرب، البلد غير البترولي، نهج خيارات سياسية واقتصادية جعلته يكسب ثقة العديد من الدول و الشركات العالمية. قبل حوالي شهر و أنا أتتبع، على قناة المغاربية الكائن مقرها بلندن، برنامجا ذا صلة بالموضوع تدخل عبر الهاتف مواطن جزائري منتقدا بشدة الوضعية التي آلت إليها بلاده و في هذا الخضم لم يفته أن يقارن بين الوضعيتين في الجزائر و المغرب حيث قال "لا تكذبوا علينا قولوا الحقيقة إن المغرب تجاوزنا رغم أنه لا يتوفر لا على بترول و لا على غاز ولو كان عنده البترول و الغاز لضاهى ألمانيا"، هذا كلامه و ليس كلامي. صحيح لن نضاهي ألمانيا لكننا قد نكون ضمن الدول الصاعدة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة