بنسودة يتهم ملاكي المباني الجديدة بالتهرب من دفع الرسوم

بنسودة يتهم ملاكي المباني الجديدة بالتهرب من دفع الرسوم
الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 05:00

ألقى نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، باللائمة على أغلب ملاكي المباني السكنية الجديدة، لكونهم يتملصون من دفع رسوم السكن، ما يفضي إلى عدم دفع آلاف الأشخاص الضرائب المفروضة عليهم.

وقال بنسودة، في حوار نشرته الجريدة الاقتصادية “ليكونوميست”، إنه يأسف لتهرب معظم ملاكي المباني الجديدة من دفع رسم السكن ورسم الخدمات الجماعية، لأنهم لم يصرحوا به، كما أنه لم يتم تبليغهم من جديد لدفعه”.

وأفاد الخازن العام للمملكة أن “”بعض المسؤولين أو دافعي الضرائب يعتبرون، على سبيل المثال، رسم السكن بمثابة ضريبة إحصاء، والحال هذه أنه يتم التصريح به منذ سنة 2008”.

وفي هذا السياق، أكد بنسودة على ضرورة العمل على تطوير أنظمة المعلومات، مشيرا إلى أن هذه الآليات التكنولوجية ستمكن من التوفر على المعطيات اللازمة من أجل إعادة تبليغ دافعيها”.

وسجل الخازن العام للمملكة، وجود ما سماه “تقصيرا” في تطبيق النصوص، وكذا “مشكل في التدبير على المستوى المحلي”، موضحا أن ذلك يرجع إلى وجود خصاص في الموارد البشرية المؤهلة، أو “خلل” على مستوى تنظيم الإدارة الضريبية في الجماعات المحلية”.

وكشف الخازن العام للمملكة عن وجود نقص في تحصيل الضرائب المحلية تصل نسبته إلى 40 في المائة، قبل أن يدعو إلى تحسيس المواطنين، وبذل جهد مشترك بين الإدارات المكلفة بالوعاء وبالنظام الضريبيين.

وتطرق بنسودة إلى آجال الأداء في الصفقات العمومية، حيث أفاد أن التأخير الأول يوجد على مستوى التصديق على الخدمة المنجزة، متبوعا بالشق المتعلق بالأداء، مشيرا إلى أن الدورة الاقتصادية تصبح، بسبب التأخير في الأداء، “حلقة مفرغة”.

‫تعليقات الزوار

35
  • marocaine
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 05:44

    هادشي لي مقابلين غير لخلاص يا ريت كون كان في المقابل شي تعليم مقاد ولا شي ادارة مقادة ولا شي تطبيب مقاد اقتصاد البلاد مبني غير على ظهور الشعب

  • faucon
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 05:59

    كيف يعقل انه بنفس العمارة و بنفس الطابق شخص يؤدي هذه الضريبة و الاخر لا علم لهذه المصلحة بوجوده ولم يسبق لهذه المصلحة ان حينت معلوماتها .

  • عبدالله
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 06:08

    نحيطكم علما ان بعض الموظفين في ادارة الضرائب اغتنوا بالرشوة وابتزاز المواطنين

  • مهاجر غاضب
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 06:11

    من لا يدفع الضرائب في المغرب ????
    لدي يقين ان الضرائب كلما كبرت كلما تهربت و واستأسدت بصاحبها ….انها الملايير … ويقولون ،الخزينة فارغة …!!!!
    المغرب بلد ليس فقيرا و هو كذلك بسبب الفساد و المفسدين !!!!

  • Zakaria KASSEM OUALI
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 06:35

    Cher Monsieur
    Vous osez donner de leçons aux gens qui ne payent pas leurs impots fonciers et immobiliers
    Je tiens à vous rappeler qui si nous étions dans un Etat de droit vous et votre anciens patrons(l'actuel ministre des affaires étrangères) vous devez être en prison pour les primes que vous vous êtes octroyeés entre vous sans ayant droit. alors je vous pris de commencer par donner l'exemple de bonne conduite avec l'argent publique avant de donner les leçons aux autres.

  • boujemaa
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 06:53

    toutca vient de votre fonctionnaire il faut tous les changers ils fot pas leur gtravaille comme il faut

  • soufiyane
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 07:00

    كان على السيد بنسودة ان يصرح بالمتملصين من دفع الضرائب المهمة حين كان مديرا عاما للضرائب زيادة على الاعفاءات الضريبية التي استفاد منها المقاولون بإسم تشجيع االاستثمار في السكن الاقتصادي

  • Ahmed
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 07:26

    السلام عليكم
    يجب تمكين المواطن من موقع أو بوابة إلكترونية لإدخال رقم البطاقة الوطنية لمعرفة هل لديه ضريبة أم لا كيف ما كان نوعها وكذلك إمكانية التصريح عبر هذه البوابة.

  • IDIR
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:32

    لكن ما ذنب من يريد اداء ما عليه من ضرائب، ليجد نفسه في دوامة لاتنتهي : شباك وحيد لمدينة كاكادير، ناهيك عن المعاملة الجد سيئة اللتي يعامل بها المواطنون من طرف الموظفين زد على ذلك الزبونية حتى في الادوار عند الاداء !

  • احمد
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:35

    كثرة الضراءب تميت الضراءب. قبل البناء عدة ضراءب للحصول على عدة رخص. ضريبة تسجيل و تحفيظ الارض. بعد البناء الضريبة على القيمة المضافة ضريبة تسجيل و تحفيظ المبانى. ايوا بزاف. ويلا بغيتي تبيغ خصك تخلص ضريبة الارباح والشاري يعاود التسجيل و التحفيظ

  • doukali
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:38

    التقصير ناتج عن نقص الموظفين والتحصيل مشوب بخلل كبير وبه زبونية فريدة من نوعها اضافىة ان التبليغ ايضا معطل حين تكون امور الاداء الضريبي مرتبطة باجل بمعنى ان المحصلين هدفهم رفع من مكوص التاخير للدين اصلا لم يخبروا ولم يبلغوا باداء الضريبة ولا نجد في مدخل القباضة الاخباريات المتعلقة بكيفية الاداء والمستحقات الواجبة على الشقق والدور والمباني الحضرية والسومة السنوية حسب نوعية المنتوج السكني وكدا غياب المرونة في اداء المتاخرات واستتناء المرونة تطبق بالتدخلات والمعارف وهاما جرا مثال دلك مدينة الجديدة /
    ادن الاشكال يقع في التدبير وهو من مسؤلية الادارة -في الغالب – وليس فقط
    من طرف الملزمين معك حق التحسيس والمرونة في الاداء حل مقبول

  • Karim abdeAllah Jamai
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:46

    Salam alkm, cet article me bouleversé du fait que je suis passé par une mauvaise expérience pour payer mes impôts. Aujourd'hui, je viens d acquérir un logement principale, enregistré et à travers le notaire, depuis plus de 3 ans je n ai jamais reçu d avis d imposition. Qu'on aille pas me dire que cette direction n a pas les infirmations du biens et de son déteneur. En plus, le jour ou j ai vendu mon ancien bien, je ne vous dit pas les pbs et complications survenues pour payer les impôts.

  • مواطن ينصح
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:57

    لماذا المغاربة يدفعون الرسوم ؟ كي تقوى الخزينة العامة بمال المواطنون و حينها تقوم بأخذ بما يسمى البريمات . أنعم انك في المغرب لو كنت في دولة أين يعاقب من يمس بمال الشعب لمازلت في السجن .

  • citoyen
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:17

    l'etat n'a qu'à demander le fichier des abonnées au réseau ONE et ONEP pour leur envoyer la taxe d'habitation !!

    l'état compte sur la déclaration volontaire des gens !! c'est du rêve et de l'utopie !!

  • أبوأسامة
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:22

    بسم الله الرحمن الرحيم،
    فبعد السيد بنكيران الذي أتى على القدرة الشرائية على الطبقات المتوسطة وليس الطبقات الدنيا لأنها أصلا ل تتوفر على القدرة الشرائية وحرمان المعطلين الموقعن على محضر 20 يوليوز والزيادة في كل شيء وآخرها الزيادة في سن التقاعد ضاربا عرض الحائط وعوده الانتخابية، ها هو يطل علينا خازن المملكة الذي يساوي راتبه 20 مليون سنتيم كأن المغاربة لهم راتب السوسيريين، تكلموا على انفسكم وان كانت لكم الشجاعة قوموا بتقليص رواتبكم ورواتب الوزراء والنواب والمستشارين، بحيث أن ضرائب الملاكين لا تساوي شيئا بالنسبة لمداخيل النخبة الفاسدة من أطباء وأصحاب المصحاة ومحامون ومهندسون طبغرافيون ومعماريون وموثقون وعدول وفلاحون كبار الى غيرهم لأن بعض هذه الفئات قد يفوق دخلها اليومي وليس الشهري 10000 درهم ولكن ومع الأسف تجانبون الحقائق وتظلمون الفقراء من ضرائب قمعية عوض التوجه مباشرة الى بيت القصيد واصلاح منظومة الضرائب لتكون عادلة ويؤدي كل مواطن الضريبة الحقيقية لأننا شركاء في هذا الوطن وما جاء في تدخله لا يمت للحقيقة بصلة ونحن لا نعيش في المريخ بل في الأرض فاتقوا الله في انفسكم وفي المغاربة الكرام.

  • Youssef
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:32

    Ces responsables qui s'inquiètent sur les richesses de l'état, il faut qu'ils sachent que presque toutes les opérations d'achats d'immobilier se font actuellement avec des fraudes. Les vendeurs exigent que l'acheteur paient une somme qui ne se comptabilise pas dans la déduction des impôts " ce qu'on appelle NOIR". Et ça tout le monde en est au courant, même les notaires et les agents même qui travaillent dans l'état malheureusement. Et le pire c'est que l'immobilier est un secteur très actif, vous imaginez donc le volume des richesses que l'état perd à cause de l'absence du contrôl et de la sanction sévère.

  • ادريس
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:49

    الجماعات الحضرية لا تحترم القانوني فيما يخص الضريبة على الاراضي الغير المبنية ، كل مدينة تضع معايير مخالفة مع المدن الاخرى مثلا المحمدية تفرض 18 درهم على الارض المخصصة للسكن الفردي والفيلات مع أن القانون يحصرها بين 2 و 12 درهم و على المتضرر أن يلجأ الى المحكمة الادارية لتصحيح الاختلالات التي يرتكبها مسؤولوا المحمدية الغير المؤهلين لتقلد هذا المنصب ، أتمنى أن تنزع من الجماعات المحلية تحصيل الضرائب وتمنح الى مديرية الضرائب التي ترسل الى المرتفقين اشعارا بالضريبة وقيمتها وكيف تم احتسابها و تمكنه من اختيار طريقة الاداء إما عن طريق الانترنيت أو البنك أو في أحد شبابيك المديرية الموجودة على التراب الوطني عكس الجماعات المحلية التي يجب أن تنتقل اليها لتؤدي ما بذمتك و لو كنت خارج الوطن أو تسكن بعيدا

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:53

    ادا جات عليا أنا لهلا تشمو شي ريال من عند المواطن …

    حيث اللي كنعرف في الدول الديمقراطية المواطن كيخلص الضرائب وكيعرف أنه غادي يرجعو ليه في خدمات اجتماعية
    "تغطية صحية في مستوى عالي والأطباء والممرضين يعاملونك كفندق 5 نجوم .عندنا غير ممرضات يعاملونك كأنك في سجن وخاصك تعطي الرشوة.

    عندهم التعليم في مستوى "الطفل يحب المدرسة "عندنا الطفل كيمشي باكي

    عندهم كل ما قريتي إلا وكتخدم في بوسط واعر. عندنا كل ما قريتي إلا كتخرج الزنقة وادا درتي احتجاج يسلطو عليك مخزني ب 2000درهم/شهر باش يضربك.

    ايوا لاش غادي نخلص الضريبة ؟ باش تخلصو بيها مول الزرواطة واللي شاط يتمتعوا بيه الوزراء وكبار الموظفين ؟؟؟

  • fatima
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 10:17

    هل كل من تجب عليه ضريبة يؤديها ?
    ام انكم تسترون الشمس بشبكة صيد?
    بالله عليك هل كل اصحاب الشركات يؤدون الضرائب?هل كل المسؤولين يؤدون الضرائب?
    الم يبق من المتملصين من دفع الضرائب الا ملاك السكن الجدد الذين في اغلبهم موظفون متوسطي الدخل يرزخون تحت ثقل القروض وتستكثرون عليهم انهم اصبحوا ملاكا كانهم تطاولوا عليكم .
    ثم عن اي خدمات اجتماعية تتحدث لتكون لها ضريبة?الا تكفيكم الضريبة التي يؤديها المواطن باستنشاقه روائع عصارة المزابل التي تزين مدخل كل شارع او درب او حي باكمله ?الاتكفيكم معاناة المواطنين في الاحياء الهامشية مع الطرق التي يستحيل استعمالها والانارة العمومية المنعدمة?فهذه ضرائب يؤديها المواطن قسرا اضف الى هذه l'humiliationانعدام المؤسسات التعليمية والمستوصفات ودور الشباب والحدائق العمومية صراحة المواطن البسيط ادى ووفى .يبقى الدور على اصحاب الفيلات والضيعات والقصور والشركات والمعامل والمصانع الذين يستنزفون خيرات البلاد ويستغلون العباد ويمتصون عرقهم
    اتقوا الله وتذكروا ماقاله بزيز" اللي بغا بصح يصلح يبدا بعدا من راسو"
    فاذا اديت ضرائبك انت والارستقراطيون تاكد ان الكل سيؤدي عن طواعية

  • من أهلها
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 10:34

    إضافة إلى أجورهم يتقاضى الموضفون السامون و الرئساء في وزارة المالية علاوات قد تصل ل 400000 درهم (40 مليون سنتيم) سنويا
    حسبي الله و نعم الوكيل في ترشيد النفقات و العدل الإجتماعي

  • مغربي
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 11:10

    كلما شميت رائحة القطاع المالي و البنكي إلا ووجدت اسم بن بن بن.. البنة أما باقي المغاربة فهم غائبون… و باز.. و الله استر أو صافي ..

  • oui
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 11:53

    En réalité il y à trop d’impôts pour ce qu’il le paye l’impôt au Maroc c’est tout le monde paye il n’aura pas cette charge sur les même pauvre l’impôt dans tout ce qu’il bouge pour payer les improductif où lieu que l’état réduit ses dépenses mais c’est comme ca négligence dans toutes les domaines merci de publie

  • khalid
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 12:13

    je suis bouleverse par cet article carb moi meme je suis partis declare aupres des impots il y a 3 ans et qui m'ont répondu d'attendre le recensement- d'ici 4 ans et jusqu'à maintenant rien meme pas la taxe d'edilité.. il vont nous laisser ca apres 8 ou 10 ans pour nous envoyer une belle somme a payaer avec des menances. le serieux quimanque. il y a six ans jai fait la meme procedure a salé aupres d'un honnete employé des impots a sala jadida qui a tenu compte ma declaration et je recois regulirement mes impots et taxes queje regle regulièrement. je pense que la direction des impots attend les gens au tournant lors des ventes ou transfert par heritage. on est loin du normal au maroc

  • EXPERT
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 13:23

    JE REPOND A MR BENSOUDA QUE QUAND LE RECENSEMENT SE FAISAIT ANNUELLEMENT,LES IMMEUBLE ETAIENT APPREHENDES A RAISON DE 90%.MAINTENANT ET CONFORMEMENT A LA LOI EN VIGUEUR LES IMPOTS SONT DECLARATIFS.EN PLUS CEUX SONT LES COLLECTIVITES LOCALES QUI BENEFICIENT DE 90% DES RECETTES,ALORS POUQUOI CES COLLECTIVITES NE S'OCCUPENT PAS ELLES MEME DE LA GESTION DE CES TAXES.

  • ali123
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 13:25

    فينا هوا هذا السكن ا منين نجيبوه عاد ندويو على الضرائب واش اعباد الله غير يا اما تشري بالحرام اولى تبقى كاري وفروا لينا سبل العيش الكريم اوحنا غادين نكونوا مواطنين صالحين ناديو الضرائب

  • ياسر
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 14:19

    كلما أدى المواطن الضرائب كلما تحولت الى بريمات الى السيد الخازن باركا قرهتونا الماء الكهرباء الضريبة السكن ضريبة سيارة تأمين الفحص سانديك و زيد و زيد باااااااارررررركككككااااااا لعفو لله

  • NATURALIAT
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 14:39

    ما لا افهمه هو أن إدارة الضرائب تفرض على المطالبين باسترداد الضريبية على الفوائد البنكية المتعلقة بقرض السكن الرئيسي والمقتطعة من المنبع من رواتب الموظفين والمأجورين شهادة السكنى والتزام بان صاحب الطلب يسكن في السكن الرئيسي بالإضافة إلى نسخة من بطاقة التعريف تحمل نفس العنوان بالرغم أن القانون واضح بطاقة التعريف تحمل نفس العنوان تعفي صاحب الطلب من شهادة السكنى.

    كما أن مدة استرجاع الضريبية تتجاوز 6 أشهر هذا إذا تنقلت للإدارة مرات لتتبع الطلب

  • بنعباس
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 15:09

    يعرف السيد بنسودة المتملصين الحقيقيين من دفع الضرائب , اولئك الدين تعلموا جني الثمار ناضجة دون اي رسم لانهم يعرفون كل المسالك القانونية والملتوية الغير وطنية بطبيعة الحال للخروج دون المساهمة في صندوق الدولة بل ويستفيدون من مزاياها الكثيرة صندوق المقاصة, الطرق السيارة , المدارس العليا , الظهور في القنوات التلفزية…….. اما الغلبة من موظفين ومياومين وعمال ومستخدمين فتؤخد الضريبة من اجورهم قبل ان يتسلموها , اما لما يقتنوا شقق لايواء اسرهم فلا مفر لهم من ضريبة النظافة وان لم يفعلوا فالتقصير من ادارة السيد بنسودة التي لاتحسس المواطنين من جهة ولا تاخد على نفسها الشرح والتوضيح عبر الاعلام وانقطع موظفوها عن الخروج لعين المكان , علة ادارة الضرائب ان تقوم بواجبها كاملا ولا تبقى متربصة للناس حتى ان باعوا شققهم يفاجاوا باداء ما بدمتهم من ضريبة النظافة

  • adil
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 16:20

    حقيقة استخلاص ضرائب في اي بلد سواء المباشرة والغير المباشرة.ولكن تدعون انه هناك تملص من ادائها.فأين تحديث القطاع،كما نعرف في عدة بلدان الشبيه لنا فضرائب تعتبر من الحكامة الجيدة.السيد بن سودة انتم تعرفون من يتملص منها .متغبيوش الشمس بالغربال.راه عقنا وفقنا وطالعنا على القانون الضريبي……………

  • العلاوية
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 16:55

    الي التعليق 13العلاواة التي يتقاضاها موظفو المالية هي من أموال الناتجة عن السيزي غالبا كل ما يتم بيعه في المزاد بعد مشاكل في الأداء الضريبي و ينتج عن ذلك ضرر للمعني بالأمر و استفادة كعلاوة للموظف إذن فهذا مال حرام و الله يسمح لينا حسبنا الله و نعم الوكيل هذا ما قيل و الله اعلم لكن غالبا أداء الضرائب هو أساس التوازن المالي لكن في غياب توازن اجتماعي يبقي المشكل في دوامة

  • Anissa
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 17:01

    Je suis vraiment decue par mon pays le Maroc et je suis sure que si le visa n'existait pas ou le jour ou il n'existera plus, aucun marocain ne reste au maroc. Le citoyen marocain est confronte a l'humiliation chaque jour par l'administration marocaine. Bande de corrompus tous sans exception. Les responsables se posent la question pourquoi les marocains quittent vers la syrie et l'Irak, la reponse est la: L'INJUSTICE SOCIALE, LA LOI DU PLUS FORT…..les responsables parlent bcq de stabilite au maroc. ce n'est pas vrai, le pays bouillonne et l'aspect securitaire n'a jamais resolu les problemes.

  • ATLAS
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 18:03

    salam
    je suis etonné pour la nième fois car depuis le comencement dans la construction d'une ptt maison dont la propriéte a 50% je ne cesse de payé des impot sous deffirent forme et different type a savoir:
    *frais autorisation
    * frais branchement eau
    *frais branchment electricité
    *impot enregistrement
    *impot terrain nu ou non bati
    *impot (permis d'habité)
    *impot tva
    impot mise a jour*
    impot enregistrement terain bati *
    impot amenagement*
    impot municipalité*

    et si vous etes besoin d'un document quelquonque le service concerné vous demande l'atestation de reglement( concertation de arnaque)
    c'est vraiment honteux
    ….

  • عدل
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 21:33

    لماذا ﻻ يقوم الخازن العام باصدار دورية بمقتضاها يتم تمكين العدول من واجباتهم في حالة تصحيح و مراجعة ثمن التفويتات العقارية ثم لماذا التنكر لخدمات العدول و هم يساهمون في جباية الضرائب عن عمليات التفويت العقاري ثم لماذا العنصرية اتجاههم و في المقابل تسهيل عمل الموثقين و هم بقايا الإستعمار العدول هم الموثقين الحقيقيين وكل اراضي المغرب استرجعت بفضل وثائق عدلية .

  • Observateur
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 22:22

    Monsieur le Directeur: cela fait années que j'ai acheté mon appartement à Rabat et je n'ai jamais reçu d'avis de paiement. J'ai écrit une lettre à l'inspecteur chargé de l'assiette il y a 7 années …rien. Il y a une année je suis allé à Dar Dariba et après avoir franchi le barrage des deux dames une autre m'a dit qu'il n'y avait pas de déclaration des vendeurs et du notaire (et quid de mes voisins qui paient???) ensuite on m'a demandé un tas de papiers (Redal, moqaddem et pas le Syndic!) pour justifier que c'est l'habitation principale alors que l'adresse est sur ma carte nationale numérique (circulaire du Premier Ministre qui la considère comme extrait d'acte de naissance et attestation d'habitation)! Finalement, même si le contribuable veut payer, ce sont les fonctionnaires de la DGI qui refusent…. alors pourquoi ne pas ouvrir la porte à une déclaration et versement spontanés? par internet bien sûr..

  • رشيد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 21:15

    حاول اسي بن سودة تخرج شي نهار من قصرك العاجي وتشوف شكون اللي كيتملص من أداء الواجبات المستحقة للدولة وتقدر إلى كنتي شوية موضوعي معا رأسك تلقا كنيتك وسميتك معاهم وفي الأخير الله يلعن اللي مايحشم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات