روائي ينبعث من "عتمة الحبس" لتعزيز "أدب السجون" في المغرب

روائي ينبعث من "عتمة الحبس" لتعزيز "أدب السجون" في المغرب
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 16:00

من السجن المحلي لابن جرير بإقليم الرحامنة، تحدى الشاب يوسف صبري محنة الاعتقال وقضاء أشهر خلف القضبان، ليعانق الحرية وبحوزته عمل روائي يدخل في خانة “أدب السجون”.

فقد جرى على هامش مهرجان السينما الذي احتضنته الرحامنة، بإحدى قاعات دار الشباب بابن جرير، توقيع رواية “دماء ودموع” للكاتب يوسف صبري، بحضور كتاب ومثقفين وحقوقيين وسياسيين وفاعلين جمعويين، الذين نوهوا بتحدي الشاب لمحنة السجن وإخراج مولود روائي يعزز أدب السجون المغربي.

وتدور أطوار رواية يوسف صبري حول مجتمع افتراضي حاول الكاتب الشاب أن يحرك شخصياته من داخل السجن، متحدثا عن الصراع القائم بين الفرح والحزن، والثورة والمناظرة.

وفي تصريح لهسبريس قال الروائي الشاب إنه حاول، من خلال هذا العمل، أن يحمل في سرد فلسلفي هواجس مجتمع بناه داخل زنزانته طيلة ستة أشهر من القراءة المتواصلة بمكتبة السجن المحلي لابن جرير.

وأوضح يوسف صبري، بحضور محمد بلحرشي، المدير السابق للسجن المحلي لابن جرير الذي انتقل إلى سجن قلعة السراغنة، والذي أثنى على الروائي، أن “غلاف الرواية يعكس الاجتهاد للخروج من النفق رغم وجود حواجز عند الباب للحيلولة دون العبور”.

حضور المرأة بشكل عام، والأم بشكل خاص، كان بارزا في هذا العمل الروائي؛ إذ أكد صبري أن “أمي عائشة تعني لي الكثير، فأنا متيم بحب والدتي، ومن خلالها استعرضت شخصيات المرأة في الرواية، وبالرغم من كون البعض قد يرى تشابها في الأحداث والواقع والشخصيات، إنما هناك مسافة كبرى بينها”.

الكاتب الصحافي يوسف صبري قال إن “البعد الفلسفي لرواية دماء ودموع يحاصر الرغبة في عبور النفق والمجندين لإرغام الراغبين في العبور إلى الموت على التراجع، حيث تتصارع النوايا دائما عند النفق، بعضها يريد وجزء منها لا يريد، وهناك يحدث الموت، فهل انتصرت فكرة العبور أم لا؟ الله أعلم”.

المتحدث وجّه شكره إلى المندوبية العامة للسجون، ومن خلالها إلى مسؤولي السجن المحلي لابن جرير، على المساعدة التي قدمت له من أجل إخراج هذا العمل الروائي، قائلا: “منحتني الإدارة طوال مقامي بالسجن كل الوسائل للكتابة وإخراج هذا المولود الروائي، من ورق وأقلام، إلى جانب المعاملة الجيدة، دون أن يتم حرماني من الاطلاع على عشرات الكتب داخل مكتبتها، وهي كلها شروط موضوعية ساهمت في تسهيل الكتابة”.

ويراهن صاحب هذا العمل الروائي المكون من 129 صفحة، الذي تم توقيعه بحضور فرقة “ألوان” الغنائية الملتزمة، على المندوبية العامة للسجون لمساعدته في نشر كتابه وتعميمه بمختلف السجون المغربية حتى يكون دعما وتجربة يقتدي بها باقي السجناء للاندماج في المجتمع بعد مغادرة الزنازين.

‫تعليقات الزوار

6
  • حمو رايبي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 16:27

    السجين صبري وبعد الصبر والمصابرة يضع بصمة جديدة في أدب السجون بروايته الجديدة التي ستخرجه لامحالة من اعتقال الجسد إلى حرية الروح ..نتمنى له كل التوفيق… فما أضيق الحياة لولافسحة الأمل. …

  • Salah
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 16:42

    بعض المثقفين المغاربة مروا من السجون وقضوا فيها مددا مختلفة كانت لهم مواقف سياسية عبروا عنها من خلال كتاباتهم هؤلاء عرفوا في الأوساط الثقافية قبل مرحلة السجن عندما كثر الحديث عن هذه الكتابات أشادا النقاد برواية تدخل في هذا الباب لكن تلين للنقاد فيما بعد ان صاحبها لم يمر من السجن مطلقا .

  • مهتم
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 17:27

    أتمنى أن يحذو سجناء آخرون من الجنسين حذو صديقنا سي يوسف فيبصموا على الفترة الحبسية بأعمال. السجن المركزي كما باقي سجون المملكة يزخر بمواهبة في الشعر والقصة والرواية وكتابات متنوعة ليتها تشجع وتمنح الفرضة للتألق. الكتابة والسجن هل من علاقة بينهما؟ مزيدا من العطاء.

  • ج.ب.ب.
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 18:07

    فعل حرر يعني تسطير الكلمات على الورق وفي نفس الوقت تحرير النفس من ضائقتها. ذكاء العرب في لغتهم !

  • ذو الناب الازرق
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 18:37

    اشهر روايات السجون recu de la maison des morts دوستوفسكي الاقدام الحافية لحكيم ثم عبد اللطيف اللعبي عبد القادر الشاوي اخوات كان عبد الرحمان منيف شرق المتوسط ولكن هذا الكاتب لم يسجن ابدا

  • امغار ناريف
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 19:30

    كل المغاربة الفقراء هم في الواقع سجناء من غير ذنب اقترفوه سوى انهم ازدادو فقراء في بلد تغول فيه لوبي الاغنياء فسحقوا المضطهدين وجعلوا منهم اوراق يخركونها ايام الانتخابات ويخرقونها فيما بعد في بلد لا يعرف للديموقراطيا الاالرسم وللا سلام سوى الاسم في وطن ظالم للفقراء مقدس للاغنياء ماقة للا شقياء منبطح للاثرياء سجلن للابرياء كل هذه التناقضات تحكي روايات للمغاربة السجناء حيث سحنهم هو الخياة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة