"الكتب القانونية" تزاحم فناجين الشاي في مقهى بمدينة الرماني

"الكتب القانونية" تزاحم فناجين الشاي في مقهى بمدينة الرماني
الأحد 20 غشت 2017 - 06:00

قد يستغرب زبونُ مقهى في المغرب أنْ يَحمل إليه النادل مع فنجان قهوته قائمة كُتبٍ يختار منها ما يشاء، إنْ كانت شهيّته مفتوحة للقراءة، لكنّ هذه الفكرة أضحتْ تجربة ملموسة، ليس في إحدى المدن المغربية الكبرى، بل في مدينة صغيرة اسمها الرمّاني، حوالي 76 كيلومترا عن العاصمة الرباط.

انطلقت الفكرة من منتدى أنشأه عدد من أبناء المدينة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ينطوي على سُؤال مُحفّز: “لديك كتاب في البيت سبق لك أنْ قرأته؟ لماذا لا تُقاسمه مع الآخرين وتضعه رهن إشارتهم لمطالعته؟”. وجرى إنشاء “هاشتاغ” اختير له وَسْم “القراءة للجميع بالرمّاني”.

لقيَت الفكرة ترحيبا مشجّعا منذ البداية، فعبّر عدد من أبناء المدينة الصغيرة عن استعدادهم للتبرّع بالكتب التي بحوزتهم، ليستفيد منها الآخرون. وكانت الفكرة الأساسية لهذا المشروع الثقافي هي أنْ تُوضع الكُتب في مقهى، باعتباره من الأماكن التي يقضي فيها المغاربة حيّزا كبيرا من أوقاتهم خارج البيت.

قبل الانطلاق في البحث عن مقهى يأوي هذا المشروع الرامي إلى تشجيع أبناء مدينة الرماني على القراءة، وضع القائمون عليه في حُسبانهم أنّ تحقيق هذه الغاية ليس بالأمر السهل، على اعتبار أنّ المقاهي أنشأها أصحابها بهدف الربح المادي، وأنّ تقديم كُتب للناس سيجعلهم يقضون أوقاتا أطول في المقهى، ما سيقلّص هامش هذه الأرباح.

وصلت الفكرة إلى الحاج الرحيمي، صاحب مقهى BELLA GUESTA، فرحّبَ بها على الفور، منحّيا الحسابات المادّية جانبا؛ وفي شهر مايو الماضي، أصبحت الكتُب تزاحم فناجين القهوة والشاي في “كونطوار” مقهاه الواقع وسط مدينة الرماني.

“لم يكن لديّ اعتراض أبدا، بل راقتني الفكرة، لأنني، باحتضانها، سأساهم في نشر ثقافة القراءة في مدينتنا، خاصة في أوساط الأجيال الصاعدة”، يقول الحاج الرحيمي لهسبريس، مضيفا، ردّا على سؤال حول ما إنْ فكّر في احتمال تأثير إحداث مكتبة داخل مقهاه على أرباحه: “مْصَّاب غير الناس يقراو”.

ويهدف القائمون على المبادرة إلى إخراج مدينة الرماني من عزلتها الثقافية. “هادْ المدينة مْقتولة من الجانب الثقافي، وخْصّنا، حْنا ولادها، نديرو شي حاجة”، يقول العربي شفوق، فاعل جمعوي بالرماني، مشيرا إلى أنَّ المكتبة تضمّ، حاليا، حواليْ 200 كتاب، من مختلف التخصصات.

ويأمُل القائمون على مبادرة “القراءة للجميع بالرماني” إتاحة أكبر عدد ممكن من الكتب لعشاق القراءة في هذه المدينة الصغيرة؛ ولتحقيق هذه الغاية انفتحوا على شبكة القراءة بالمغرب، وحصلوا على وعْد بتزويد المكتبة بكتُب نوعية، خاصة في جنس الأدب، حصلت على جوائز مرموقة.

رشيدة روكي، رئيسة شبكة القراءة بالمغرب، أبْدتْ تشجيعها للمبادرة، وقالت إن الشبكة التي ترأسها ستُزوّد مكتبة مقهى BELLA GUESTAبعدد من الكتب المغربية المتميزة، خاصة في جنس الأدب، ونالتْ جوائز وطنية وعربية ودولية، أو تلك التي بلغت القوائم النهائية لهذه الجوائز، موضحة أن هذه المساهمة تندرج في إطار تشجيع الشبكة للأدب المغربي.

وأردفت المتحدثة ذاتها بأنَّ الكتُب الجيدة غير متوفرة بما فيه الكفاية للقارئ المغربي في المكتبات العمومية، وقدْ لا يجدها حتى في المكتبات الخاصة، معتبرة أنَّ المبادرة التي ستساهم فيها الشبكة في مدينة الرماني ستشجع الناس على القراءة، لأنها ستوفّر لهم كُتبا ذات جاذبية، وتراعي أذواقهم.

بعد أن شرع أبناء مدينة الرماني في التبرع بكتُبهم، كان لافتا، حسب العربي شفوق، أنّ نسبة كبيرة من الكتب المتوصّل بها كانت في المجال القانوني، بحُكم أنّ أبناء منطقة زعير ميّالون أكثر إلى هذا التخصص، مضيفا أنّ باشا المدينة بنفسه أعجبته الفكرة، وتبرّع ببعض الكُتب.

ويطمح العربي شفوق وزملاؤه من الفاعلين الجمعويين الساهرين على تشجيع القراءة بمدينة الرماني إلى نقل التجربة التي بدؤوها في مقهى بيلا كوستا إلى فضاءات أخرى، ويسعوْن إلى توفير مكتبة صغيرة في إعدادية عبد الله بن ياسين بالرماني، وأيضا في مدرسة ابتدائية بجماعة أغبالا.

‫تعليقات الزوار

13
  • مغربية
    الأحد 20 غشت 2017 - 06:39

    فكرة جميلة للغاية،فعوض ان يشيح نظر مرتادي المقهى على الغاديات وجايات،والنميمة،يستافدو بقراءة ولو صفحة من كتاب….أتمنى ان يقرأ هذا المقال الأطباء الخصوصيون لأنهم يضعون في قاعة الإنتظار مجلات أكل عليها الدهر وشرب،مجلات بالية…تضم أخبارا قدييييمة

  • مصطفى
    الأحد 20 غشت 2017 - 07:09

    فعلا فكرة جميلة وخلاقة أن تقدم فنجان قهوة …رفقة قائمة من الكتب ليستمتع الزبزن بمشروبه ويستفيد من وقته بقراءة كتاب مفيد كذلك .
    نتمنى أن يقتدي أرباب المقاهي بالمغرب بهذه المبادرة الخلاقة ،لتنضاف إلى فكرة المقاهي الأدبية التي تقيم أنشطة ثقافية بها ،أفكار بسيطة يمكن أن تصنع التميز .
    بودي لو أبعث بعض الكتب إلى صاحب هذه المقهى ،لأشارك الأخوة الذين باشروا هذه الفكرة مبادرتهم الرائعة ..

  • يونس
    الأحد 20 غشت 2017 - 07:48

    مبادرة تستحق التنويه و التقدير . كل الاحترام لاصحاب الفكرة و لمالك المقهى ،حبذا لو تسير باقي الفضاءات في نفس المنحى حتى تعم القراءة كل الامكنة لقضاء وقت ممتع عوض اضاعته في اللغو و الكلام الفارغ لان القراءة كالخبز الطازج يسد رمق الفكر الجائع و من لا يقرا لا يكون درجة اعلى من الشخص الذي لا يعرف القراءة. تحياتي

  • زائر
    الأحد 20 غشت 2017 - 10:55

    اجمل ما قرات….حبذا لو تتعمم الفكرة رغم أن المكان هدفه اقتصادي اكثر منه ثقافي

  • بوزيد
    الأحد 20 غشت 2017 - 12:55

    ندرت ان أتحمل مشاف السفر لازور هذة المقهى وإشد على أيدي اصحاب الفكرة بحراراة

  • Documents utiles
    الأحد 20 غشت 2017 - 13:26

    Très bonne initiative, enfin des gens qu'ont compris que ça ne changera qu'en agissant !

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    الأحد 20 غشت 2017 - 13:57

    الحمد لله انني اسمع وارى ان بعض الناس في بلادي لا يبحثون فقط عن ربح المال !!!!
    فكرة جيدة والقراءة ثقافة كبيرة…وتنوير للعقل وتغذيته الضرورية..فقط احذر الحاج الرحيمي من الكتب الصفراء ….والثقافة المستوردة الغازية !!!!
    كذلك ان يبدل اسم المقهى لكي يكون مغربيا خالصا
    هناك اسماء كثيرة جدا..جدا يفتخر بها المغاربة القراء :
    مقهى الثقافة….مقهى الكتب…الاصدقاء…الرماني
    فضاء العلم……فضاء مرحبا……..و..و…و
    لا نريد كلمات واسماء استعمارية لا تليق بثقافتنا والله المعين !!!!!

  • Zerouti
    الأحد 20 غشت 2017 - 14:27

    Tres bonne initiative si shafouk je vous souhaite une bonne continuation je souhaite que l'idee se developpe et qu'on arrive á une vraie bibliotheque. Et merci Mr Raji pour ces articles tres interessants á propos de Rommani. Je souhaite disposer de l'adresse du site pour contribuer á cette louable initiative.

  • غيور
    الأحد 20 غشت 2017 - 14:54

    الحمد لله أنه ما زال في مداشرنا و قرأنا أناس يفكرون في القراءة ، فنحن متاخرون في هذا المجال، نتمنى أن نقوم نحن كذلك في قرأنا بنفس المبادرة…فالشعب الذي يقرأ،حي…

  • المجيب
    الأحد 20 غشت 2017 - 15:17

    نلاحظ في بعض المقاهي بضعة صحف تمر من يد زبون الى آخر لقراءتها. ومن وحي هذه الفكرة، ولاتاحة اكبر عدد من الكتب لمثل هذه المقاهي في الرماني او غيرها، وحتى لا تبقى المقهى مرهونة بهبات الناس من الكتب، اقترح ان تكون في المقهى 4 او 5 لوحات اليكترونية( tablettes ) في متناول الزبناء الراغبين. فاللوحة الاليكترونية يمكنها ان تحمل عدد كبير من الكتب. فواحدة يمكن ان يكون لها حمولة مكتبة بكاملها.والكتب يمكن تحميل الكثير منها بالمجان من الانترنيت. والامر قد يتعدى ذلك الى تحميل الافلام ايضا.

  • Romanien
    الأحد 20 غشت 2017 - 16:53

    très bonne initiative pour
    l'appropriation de la lecture par les citoyens de cette belle ville
    Merci encore une fois à Monsieur Raji pour la qualité de ses articles et à Hespress pour son intérêt qu'elle a prêté à notre Bled cette semaine
    Bravo cher Arroub Chafouk et son équip

  • أمجد
    الأحد 20 غشت 2017 - 23:30

    فكرة وضع قائمة الكتب في المقاهي قام بها نادي رواد المغرب الشباب في معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة(JLM IAV Hassan II) في العديد من المدن مثل الرباط، الدارالبيضاء، ميدلت، تنغير… في إطار مشروع Menu Livre

  • abdelouahed
    الإثنين 21 غشت 2017 - 18:12

    bonne idée et encouragement à monsieur l'arbi chafouk de ce travail incontournable

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات