اليوم الوطني للسينما .. مهنيون يكشفون مشاكل الفن السابع بالمغرب

اليوم الوطني للسينما .. مهنيون يكشفون مشاكل الفن السابع بالمغرب
الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:00

دعا عدد من الفاعلين في المجال السينمائي بالمغرب، من منتجين ومخرجين ورؤساء غرف مهنية، إلى نبذ الخلافات والصراعات، وإلى العمل المشترك في سبيل النهوض بالقطاع السينمائي، الذي قال عدد منهم إنه يحتاج إلى وقفة تأمُّل، في ظل المشاكل التي يتخبط فيها.

وفيما قالَ الكاتب العام لوزارة الاتصال إنّ حصيلة القطاع السينمائي المغربي في السنة الماضية كانت “جِدَّ مشرّفة”، استغلَّ عددٌ من المهنيين مناسبة حديثهم في افتتاحِ اليوم الوطني للسينما، اليوم الجمعة بالرباط، لنقل “شكاواهم” إلى الجهات الرسمية، ودعوتها إلى الالتفات إلى أوضاعهم.

نجيب بنكيران، رئيس الغرفة المغربية لموزعي الأفلام، قالَ إنَّ المُوزّعين “سينقرضون” في ظلِّ تواتُر إغلاق القاعات السينمائية بالمغرب، مُضيفا: “نحنُ نعاني كثيرا، ويجب أن تكون هناك سياسة حكومية من أجل إعادة الجمهور إلى القاعات السينمائية المهجورة”.

من جهته، تحدّث المعطي قنديل، رئيس الغرفة المغربية لتقنيي الأفلام، عن وضعية التقنيين العاملين في المجال السينمائي، قائلا: “هذه الشريحة تتشكّل من المقهورين ومظلومي الحقوق”، مشيرا إلى أنَّ “عددَ التقنيين الذين يتوفرون على البطاقة المهنية يصل إلى 1600، لكن هناك 2000 تقني يشتغلون في الميدان ولا يتوفرون على أيّ وثيقة”.

وتوالتْ “شكاوى” المهنيين على منصّة الخزينة السينمائية المغربية بالرباط، التي احتضنت فعاليات اليوم الوطني للسينما، حينَ تناول الكلمة بوشتى إبراهيمي، رئيس غرفة السمعي البصري، موردا جُملة من المشاكل التي تواجه العاملين في مجال السينما بالمغرب.

وتطرق المتحدّث ذاته إلى تأخُّر الحصول على تراخيص التصوير من طرف العمالات والولايات، قائلا: “حينَ تُقدّم طلبا للحصول على رخصة للعمالة يطلبون منك أن تنتظر ثلاثة أو أربعة أيّام”؛ كما أشار إلى الدعم المقدَّم من طرف المركز السينمائي المغربي، داعيا إلى إعادة النظر في نظام الأشطر المتّبعة لصرْفه.

وعلاقة بالدعم المالي للأعمال السينمائية، وفي وقت أكَّد الكاتب العام لوزارة الاتصال أنّ الأخيرة تولي أهمّية كُبرى للدفاع عن قضية الوحدة الترابية، من خلال دعم الإنتاج الحساني، حذر رئيس الأندية السينمائية بالمغرب من أن يتحوّل هذا الدعم إلى “خلق مرتزقة في المجال السينمائي”.

وقال المتحدث ذاته: “الدفاع عن القضية الوطنية لا يجبُ أن يتمَّ بهذا الشكل الفجّ، ولا يجب أن يكون بصندوق دعْم ومهرجان، لأنّ هذا سيخلقُ مرتزقة باسم القضية الوطنية، سيعيشون من هذا الصندوق”.

من جهة أخرى، دعا رئيس الأندية السينمائية بالمغرب إلى إعادة النظر في الدعم المخصص للمهرجانات السينمائية، قائلا: “الشراكة التي تتمّ في هذا الصدد تُوقّع بين مدير المهرجان والمدير العام للمركز السينمائي المغربي، المُكلّف بتنظيم المهرجانات..هُناك حالة تناف يجب وضعُ حدّ لها”.

وقال محمد عبد الرحمان التازي، رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، إنّ الظرفية الراهنة تستدعي التعاضد والعمل المشترك بين مختلف الفاعلين في القطاع السينمائي، من أجل الوصول إلى صناعة سينمائية قوية.

‫تعليقات الزوار

14
  • مصطفى المغربي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:16

    ليس القطاع السينمائي وحده من يعاني ويعرف اختلالات و مشاكل في هذا البلد الكريم بل كل القطاعات تعرف تراجع و السبب هو سوء التدبير و انعدام بعض القوانين المنظمة للمجال السينمائي و الطفرة الإعلامية و التكنولوجية التي يعرفها العالم و كذلك الفساد المالي الذي يعرفه القطاع

  • خالد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:24

    اش من سينما راه حنا كلنا سينما وزايدينها باغيين لفلوس

  • wislani
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:28

    مباني للسينما تحولت الى عمارات ..بمكناس ..لان الافلام ..بلعهم ..يوتوب..

  • ورزازي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:29

    هنا في ورزازات المسمات ضلما وعدوانا هوليود المغرب انشئت لجنة سموها (لجنة الفيلم ) وكونوها على مقاسهم مهمتها توزيع الريع فيما بين اعضائها .والغريب في اﻻمر انها تستفيد من المال العام من مؤسسات منتخبة بدون ان تقدم الحساب. واﻻقليم يعاني التهميش والبطالة.

  • أحمد الناظوري
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:31

    السينما والفن بصفة عامة يكون تبعا ﻷوضاع البلد في جميع القطاعات،عندما تكون الدولة في حالة صعود وتقدم الكل يرتفع ويبدع،والعكس بالعكس.كما أن السينما المغربية لا تنتج أفلام في مستوى تطلعات الجمهور الذي له ذوق فني ويفرق بين المنتوج الجيد وبين الرداءة والسخافة.ظواهر كثيرة في المجتمع في حاجة الى تناول موضوعي يعطي حلول ودروس وعبر للمشاهد.بينما ما نراه في اﻷفلام لا يخاطب سوى الغرائز الجنسية.

  • حميد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 17:41

    ذهبت واغلقت ابواب العديد من قاعات السينما بعد ظهور dvd والانترنيت والقنوات الفضاءيةوالقرصنةواصبح القطاع يعاني بالاضافة الى ان الانتاج السينماءي ضعيف في المغزى والجودة.وبعض تعدوا الحدود باضافة مشاهد مخلة بالاداب لضنهم انها تجلب الجمهور.السينما في الغرب تقافة وتقاليد وقيود صارمة على القرصنة وتنضيم للقطاع لهدا هم ناجحون.القطاع افلس ويعرف سوء تدبير كالعديد من القطاعات .

  • محماد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 18:06

    لا يستفيد من الدعم أصلا إلا المرتزقة

    التحذير "من أن يتحوّل هذا الدعم إلى "خلق مرتزقة في المجال السينمائي"، "العمل المشترك بين مختلف الفاعلين في القطاع السينمائي، من أجل الوصول إلى صناعة سينمائية قوية"… وهل هناك صناعة سنمائية تعتمدأساسا على الدعم؟ حتى في الدول التي تقدم دعما للسينما مثل فرنسا لا يتعدى الدعم فيها ال15% من المبلغ الإجمالي لميزانية الفلم؛ بينما عندنا يفوق أحيانا ال150%. لقد تحول الدعم منذ إحداثه سنة 1980 إلى "خلق مرتزقة في المجال السينمائي"؛ فجل المنتجين لهم مهن أخرى غير السينما؛ بينما المحترفون المتفرغون يعانون من الفقر والتهميش. لا تكذبوا علينا فالصناعة السينمائية لا تقوم إلا على أساس الاستثمار الحر والمربح؛ وإلا فلا صناعة. ونحن اليوم نجني نتائج نظام الريع الذي سلكناه منذ اليوم الأول؛ مما أدى إلى إغلاق القاعات، ولا زال المزيد منها سيغلق إذا لم نقضِ على الريع؛ ليس فقط في السينما والمسرح وغيرها من الفنون؛ بل إن الريع هو السبب الأول للفساد وللرداءة في جميع المجالات.

  • Réalisateur
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 18:12

    Le secteur du cinéma est entre les mains d’une dizaine de gents qui détiennent son monopole, ce sont des gents qui produisent du n’importe quoi, c’est du khouzaeblilates de cocote- minute ne méritent pas d’avoir le nom de films, tournés avec zéro dirham dans les Douars ( pris en charge par les habitants la localité ) ; Dites moi à votre avis, y a t’il , d’autres appellations pour par exemple : AVIATOTR, RISSALA, TITANIC …….. .
    Ces gents là, perçoivent des subventions à_ gogo réparties, depuis l’idée de faire ces Khouzaebiltaes, jusqu’au production , en plus ils sont certains que leurs khousaebiltes seront achetées en totalité .
    Regardez ailleurs, il y a des sociétés dédiées pour cette activité, Mais je suis sur que les concernés ne demandent jamais une telle subvention pour faire un film. Si un producteur / réalisateur n’a pas les moyens pour fiancer, il n’a qu’à reculé

  • HichamX55
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 18:31

    مشكل السينما في المغرب له لاقة بالهوة بين العرض و الطلب .

    – فالمخرجون يستوردون افكارا غريبة عن مجتمعاتنا و احيانا ينسخونها حرفيا . ولا يبدعون في خلق مواضيع تجذب المشاهد رغم زخم الموروث الثقافي المغربي.

    – افلام الاطفال والمراهقين مهملة لدى منتجينا و يعتقدون ان هاته الفئات لا تستحق سينما احترافية , وينسون ان طفل اليوم و مراهق اليوم هما من سيضمن استمراريتهم و يتفرج على افلامهم مستقبلا .

    – الانتاج الاستهلاكي الموجه نحو فئات صغيرة "مثقفة" لن يضمن لهم جمهورا عريضا , ورغم كونه ذا قيمة عالية في المهرجانات الا انه ليس موجها للمشاهد المحلي.

    – يجب التوجه نحو المستهلك الداخلي قبل الخارجي , ويجب ايضا تصدير افلامنا على الاقل في المنطقة المغاربية والخليج لاعطاء توهج للفن المغربي مع الحذر من الانسلاخ عن اللغة الدارجة

  • حميدات سعيد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 18:36

    السينما في المغرب مجرد تكريس اقتصاد الريع وتقسيم الكعكة مع الأحباب والمعارف لإنتاج خزعبلات لا يعرف لماذا أنتجت . فالدعم اصبح وسيلة للاغتناء في غياب تام المحاسبة .عوض اهدار الأموال في الخزعبلات كان من الاجدر تحويل الأموال الى الاعمال الاجتماعية للتخفيف من الالم

  • وعزيز
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:21

    رغم رداءتها فهي تتلقى الدعم الحاتمي ( اذا جاز تسمية الدعم كرما )
    افلام لا تحمل اي حمولة تربوية إصلاحية المجتمع !! بل تكتفي بتسليط الضوء على ظواهر مجتمعية (مخفية ) و عوض تقديم داخل الفلم لوجهة إصلاحية ونقدية ، نراهم ( المخرجون ) يقومون بنشر الظاهرة ( عن قصد او عن غير قصد ) دون تقديم حلول للجمهور الذي تعرف عنها عبرهم …
    كأنهم أبواق للظواهر الهدامة …
    (( يكفي تلك اللقطة التي تظهر فيه بنت مغربية نشأت بالمهجر ووجدت ابن عمها يصلي فقالت له لما انتهى : آش كتخربق ؟؟؟ ))

  • نسيم نور
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:37

    رغم بعض التطور الذي عرفتها السنيما المغربية الا ان الاداء يبقى ضعيفا من حيث السيناريو ونوع الفلم هناك شيء..من العقم في التأليف وكاتب القصص وايضا ضعف الاخراج لذا السنيما المغربية رغم كثرت الانتاجات ارى ان الافلام المغربية القديمة اجسن بكثير من الافلام الحديثة رغم في ذلك الوقت كان هناك امكانيات قليلة لكن نوع السيناريو وكذا الممثلين البارعين بدل ممثلين لا يقدمون شيء ..لن اقول مثل السنيما المصرية لاننا بعدين جدا عن الطريقة المصرية لكن حتى السنيما المصرية ماتت مع افلام السبعينات حتى التسعينات بل وملتى معه جل الممثلين اما اليوم نجد الممثل المصري ضعيف الاداء وتراجع كبير من حيث المشاهد العربي

  • ABC
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:42

    لاش سينيما؟ باش نتفرج فالفيلم " زين ليفيك " ؟ لاشكرا
    بداة سنة 2000 هي نهاية السينيما والكل يعرف سبب, كل واحد عندو انتيرنيت فالدار وسماتفون وهناك wifi في المقاهي. الأمور تتغير مع العصر كل حاجة لها نهاية.

  • جمال الشعيري
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:55

    نحن الفنانين والتقنيين نعاني من لامبالات من طرف الجهة المسؤولة .. لدا نفر من الميدان السينيمائي المغربي ونظل نشتغل مع الأوروبيين في مجال السينما ودمنا يحترق من أجل السينما المغربية .. نتمنى ان يراعون وضعية الفنان والتقني المغربي لانه بارع في عمله والشهادة تأتي من الأجانب…

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل