مهنيو الإذاعة والتلفزة يعلنون الوفاء لجيل الرواد

مهنيو الإذاعة والتلفزة يعلنون الوفاء لجيل الرواد
الجمعة 27 نونبر 2015 - 17:27

احتضن بهو مسرح محمد الخامس بالرباط حفلا تكريميا أدى خلاله أفراد أسرة الإذاعة والتلفزة واجب الوفاء لرواد ورائدات بصموا التاريخ الإعلامي الوطني.

ولبى حشد من الإعلاميين ونخبة من نجوم الغناء والتمثيل وشخصيات عامة، دعوة الجمعية المغربية لمهنيي الإذاعة والتلفزة للاحتفاء بأسماء طبعت بقوة ذاكرة أجيال من المستمعين والمشاهدين، وساهمت في بناء الذائقة الجماعية والالتفاف حول القيم الوطنية والانسانية.

لطيفة الفاسي والحسين بنحليمة والحسين العمراني، ثلاثة أسماء ألفتها الأذن والعين طوال سنين من رسالة اعلامية نبيلة وملتزمة، فكان حقا على جيل الإعلاميين الذين نهلوا من تجاربهم الرائدة، التأسيس للحظات عرفان وامتنان من هذا النوع، كما قال رئيس الجمعية، ادريس الادريسي.

وشدد الإدريسي على أن الرعيل الأول من صناع التجربة الإعلامية في القطاع السمعي البصري كان صوتا كرس تعددية المشهد المغربي وساهم في إرساء أجواء التسامح وتوطيد مشاعر الوحدة الوطنية.

شهادات نابضة بصدق الانتماء المشترك وحكايات من “أيام زمان” كما وصفها الإعلامي الصديق معنينو، تواردت في أجواء مشاطرة دافئة على لسان زملاء مجايلين أو نخبة من الجيل الجديد الذي حمل مشعل استمرارية الإرث الذي خلفه هؤلاء الأعلام.

وخيمت مسحة حزن وشعور بالفقدان على هذه الاحتفالية، التي نشطتها الإعلامية فاطمة الافريقي، على وقع الرحيل المؤلم للإعلامية الرائدة لطيفة القاضي، إحدى أيقونات الزمن الاعلامي الجميل.

وفي سياق ذات الوعي بضرورة ربط الصلة بين الماضي والحاضر، تم تقديم كتاب الإذاعي محمد الغيداني تحت عنوان “للإذاعة أعلام” والذي يؤرخ لسير ومسارات الإذاعة الوطنية من خلال التأريخ لمائة إعلامي مغربي منذ بداية عصر الأثير وصولا الى التسعينيات.

واعتبرت الإعلامية صباح بنداود أن هذا الكتاب التوثيقي لبنة تأسيسية في مجال تدوين وحفظ التاريخ السمعي البصري بانعطافاته وتحولاته الكبرى.

وتعهد ادريس الادريسي، خلال عرضه لمحاور البرنامج المستقبلي للجمعية بتنظيم سلسلة من الفعاليات التي تتقاطع كلها عند مسألة حفظ الذاكرة وتكريم الرعيل الأول من صناع الإذاعة والتلفزة. وكشف رئيس الجمعية عن تنظيم مهرجان الرباط الدولي للفيلم التلفزيوني وتخليد الذكرى 54 لتأسيس التلفزيون وإحياء ليلة التتويج الخاصة بمهنيي الإذاعة والتلفزة كمحطة أساسية في سنة 2016.

‫تعليقات الزوار

2
  • Otmane
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:34

    Initiative très louable de la part de cette association et de son président Si EL Idrissi ,car les pionniers de la ex RTM mérite bien un tel jubilé

  • عزام
    الأحد 29 نونبر 2015 - 22:40

    حضرت اللقاء وكان ناجحا نجاحا كبيرا.محمد الصديق معنينو ،على الخصوص، كان كعادته مفوها وخفيف الظل حيث أضفى على الحفل متعة اللقاء بقفشاته التي أعجب بها الحاضرون .. فقط ملاحظة واحدة سلبية وتتعلق بمسرح محمد الخامس الذي يقيم مثل هذا اللقاء في بهو المسرح في حين كان الأجدر أَت يبقى البهو بهوا ويتم اللقاء إما داخل قاعة المسرح أو تخصيص قاعة لمثل هذه المناسبة..فهل من مستجيب..؟..:عزام ب

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل