تقرير ينبه إلى أوضاع موظفات بسجون المملكة

تقرير ينبه إلى أوضاع موظفات بسجون المملكة
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:01

بعد تأكيدها لوجود حالات من التحرش والتهديـد ومحاولات الاغتصاب في حق عدد من الموظفين داخل السجون المغربية، طالبت النقابة الوطنية للأطر المشتركة بإدارة السجون بضرورة توفير الحراسة والأمن لموظفي السجون أثناء قيامهم بمهامهم، خاصة موظفات طاقم التمريض داخل الأحياء السجنية للرجال، في وقت استنكرت فيه عدَم تفعيل المقتضيات القانونية والإجراءات التأديبية في حق النزلاء ممن تورطوا في تلك الحوادث.

وأورد تقرير صادر عن النقابة، حالات عديدة من تلك الاعتداءات الموثقة بشهادات وشكايات، من قبيل حالة وصفها بـ”الواقعة الخطيرة وغير المسبوقة” وتهم تعرض موظفة متدربة بمركز الإصلاح والتهذيب بابن سليمان لمحاولة اغتصاب من طرف أحد النزلاء، مضيفة أنه “عوض القيام بالإجراءات القانونية الضرورية قامت مديرة المركز بالضغط على المعنية بالأمر من أجل تقديم شكاية مفادها أن الأمر يتعلق بمحاولة اعتداء عوض محاولة اغتصاب”.

في حين، قال المصدر ذاته إن مرضــة بالسجن المحلي بايت ملول، التابع للمديرية الجهوية بأكادير، لـ”التهديد بارتكاب أعمال إجرامية وبالاختطاف والاحتجاز من طرف أحد نزلاء المؤسسة”، موردا أنها تعرضت للتحرش الجنسي والسب والشتم والإهانـة والتهديد بالاغتصاب من طرف نزيل محكوم بحوالي 20 سنة سجنا، “عن طريق رسالتين تم رميهما داخل مكتبها”.

وتضيف الوثيقة أنه وبعد تقديم الموظفة المعنية لشكاية في الموضوع لدى إدارة السجن المحلي بآيت ملول “تم البحث في النازلة ليتم العثور بحوزة المعني بالأمر على رسالة ثالثة كان ينوي تهديد الممرضة بواسطتها حيث توعدها بالقتــل والانتقام”.

حالة أخرى جاءت ضمن التقرير المذكور تحدثت عن تعرض ممرض في السجن المحلي بتيفلت لاعتداء بـ”السب و الشتم في حق الأصول والتهديد بالقتل” من طرف نزيل محكوم في قضايا تتعلق بالتطرف والإرهاب، قبل أن تعمد إدارة المؤسسة إلى ترحيل المعني بالأمر إلى السجن الفلاحي أوطيطا2، يورد التقرير.

وفي المركز الصحي متعدد الاختصاصات بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء، قالت الوثيقة إن ممرضتين تعرضتا لـ”وابل من السب والشتم والإهانة” من طرف سجين “في غياب تام للحراسة الضرورية”، مشيرة إلى أن إدارة المؤسسة اكتفت، عند تقديم الممرضتين لتقريرهما في الموضوع، بتوجيه إنذار للسجين عبر لجنة التأديب المحلية، “كإجراء روتيني رأفة بالسجين وضرباً بعرض الحائط كرامة الممرضتين”.

وفيما شددت النقابة الوطنية للأطر المشتركة على ضرورة توفير الحراسة والأمن لموظفي السجون أثناء قيامهم بمهامهم، خاصة فئات الممرضات، طالبت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج بإيجاد حلول واقعية لعملهن داخل أحياء الرجال، مع تمكين الموظفين بمن فيهم الأطر المشتركة من الاستفادة من التعويض عن الأخطار.

وحملت النقابة المذكورة إدارات المؤسسات السجنية التي وقعت داخلها تلك الحالات المسؤولية الكاملة في “عدم تفعيل مقتضيات الدورية 22 الصادرة عن السيد المندوب العام.. حول موضوع فرض الانضباط بالمؤسسات السجنية”، متهمة إياها بخرق مقتضيات القانون 23-98 المتعلق بتنظيم وتسيير المؤسسات السجنية “لا سيما المادة 71 منه وعدم إحالة واقعتين على أنظار النيابة المختصة قصد اتخاذ الاجراءات المناسبة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • عمر
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:00

    المؤكد ان الادارة هي السبب في هذه التحرشات و الاختلالات لأنه حينما يتم توظيف ممرضات في سجن للرجال بدل الممرضين فالنتيجة واضحة لان السجن يعرف الجميع من نزلاؤه،

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:10

    أش هد المنكر لواقع فحق موظفي السجن ليس من حقهم حتى رفع دعوى قضائية .اين هي مندوبية الاصلاح والادماج

  • موظف بادارة الشيفون
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:18

    محاولات اغتصاب بالجملة واعتداءات لا تعد ولا تحصى، سب وشتم وقذف يتعرض له موظفو السجون يوميـــا.
    أما هيئة الأطر المشتركة فكان الله في عونهم.
    يجي تــامك ويمشي تــامك وادارة الشيفون هي هي فوضى وتسيب ومدارس لتفريخ المجرميــن.
    الحاصول: الهربــــة لمن استطــاع

  • تقني
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:21

    يجب ان تمكن الحكومة و المندوبية العامة الاطر المشتركة داخل السجون من التعويض عن الاخطار في اقرب وقت
    او يجب على النقابة نهج اسلوب الاضراب احسن و يجب ان يكون في اوقات العمل و ليس خارجها

  • محمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 12:42

    بغيتو المساواة ايوا خدموا, ايما باش تخدمو أو احضيوكم موظفين آخرين راه مايمكنش. موجودين الخدامي فالقطاع الخاص اولا بغيتو ديال الدولة ماديرو والو او الصالير ادوز. قطاع السجون راه باين اش فيه (لي سارق, لي قاتل, لي اغتصاب….. ) ايلا ختاريتو هاد الضومين خاصكوم تكونو كادين عليه.
    تخدمو غير مع السجينات: واخا, شحال كاينين؟ فرص العمل غادية تكون ضعيفة بالنسبة للممرضات.
    كايبقا هادا غير رأي, تحية للممرضين و الممرضات في القطاعين العام و الخاص.

  • ممرض
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 13:30

    بغض النظر عن الا عمال التي يقوم بها موظفوا السجون عامة و الاطر المشتركة خاصة وبالخصوص الممرضين و الممرضات من علاجات انقاد للأرواح والمساعدة في إعادةً إدماج السجناء, فالمندوبية العامة dgapr تنتهج سياسة الآذان الصماء في حق هذا الموظف ، فالتقنيون محرومون من حقهم في تعويض عن الأخطار إسوة بباقي موظفي القطاع , في وسط كله أخطار فانتظروا إنفجار هذه الفئة…

  • تقني خلف الأسوار
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 19:05

    إلى صاحب التعليق رقم 5 -محمد- ليس أنت أخي من يفرض أو يقترح على الممرضات طريقة عملهن، فالقانون الأساسي لموظفي المندوبية العامة واضح في هذا الشأن حيث حدد من بين المهام المنوطة بإطار "حارس سجن"، حراسة المصحة وتأمين عمل الأطر الطبية والشبه الطبية … وهذا لا يدخل في اختصاص الممرضين. أما بخصوص الاعتداءات الأخيرة فصراحة يجب على المندوبية العامة إيجاد حلول حقيقية لحماية الأطر المشتركة التي تحتك باستمرار مع النزلاء ومنحها التعويض عن الأخطار دون مزايدات.

  • ayoub
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 01:31

    انها حقا بداية النهاية وهل من منقض ..؟لقد تحولت سجون المملكة الى سجون نمودجية كما يتمنها السيد المندوب العام لادارة السجون واعادة الادماج بفضل سياسته الرشيدة والحكيمة في التسيير والتدببر المعقلن ..حقا ان هذا يحسب له .فبفضل وضعه التقة في الموظفين والدفاع عنهم امام اعداء هذا القطاع في كل الملتقيات …واهتمامه بهم واننا فخورون به وبما حققه لنا من امتيازات سيشهدها التاريخ وهو على راس هدا القطاع بخلاف من سبقوه….كتحقيق الزيادة في الاجور والتعويض على السكن وخلق حافلات خاصة لنقل الموظفين من سكناهم الى مقر عملهم ….شكرا سيدي المندوب على كل هده الانجازات حقا انها بداية النهاية لقد دخلت التاريخ رغم انعدامك جغرافيا للشان السجني ….سؤال موجه للمندوب العام او من ينوب عنه ما هي الانجازات التي قدمتها لقطاع السجون خلال الفترة التي قضيتها على راس هده الادارة بخصوص الموظفين لاننا لا ننكر انجازات الخاصة بالسجناء ….؟

  • القائد الحارس
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:20

    ادارة السجون ادارة مضحكة…تجد الحارس فيها مديرا…والقائد فيها حارسا في الليل باحد الابراج…الادارة الوحيدة في العالم التي لا تعترف بالتراتبية والدرجة…الحارس يأمر القائد ….لا قيمة فيها لاحد مهما كان له من العلم والكفاءة و الاخلاق…المسؤولية تتوارث من مدير فاسد الى مدير حتراف و منعدم الاخلاق….يكفي ان تكون متملق وشكام للمديرين لتصبح مديرا في المستقبل…وهذا ما يسمى المسؤولية بالاقتراح في ادارة السجون…هرمنا وطالبنا الادارة المركزية ان تصلح السجون عن طريق تعين المسؤلين عن طريق المباراة ….ولكن لا حياة لمن تنادي.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس