جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية
الإثنين 2 مارس 2015 - 13:56

ركزت الصحف المغاربية، الصادرة اليوم الاثنين، على التصعيد في الجنوب الجزائري، والبرنامج الحكومي العام في تونس، فضلا عن الحوار السياسي المرتقب بين الأغلبية والمعارضة بموريتانيا.

ففي الجزائر، توقفت الصحف عند الوضع في منطقة عين صالح (جنوب) بعد التصعيد في الاحتجاجات والدخول في مواجهات مع قوات الأمن خلال اليومين الماضيين، مما خلف سقوط عدد من الجرحى ضمنهم العشرات من رجال الشرطة.

وأوردت صحيفة (الخبر) أن وزارة الداخلية بعثت بتعزيزات أمنية إلى تمنراست وعين صالح “حيث لهيب الاحتجاجات يتصاعد”.

ونقلت الصحيفة عن خبير في علم الاجتماع تحذيره من “المزيد من التعفن” في هذه المناطق “في حال استمرار تجاهل المطالب المشروعة للمواطنين وتطلعات الجيل الجديد من النخب التي ظهرت في السنوات الأخيرة في الساحة الوطنية”.

وكنتيجة لحدة العنف بالمنطقة، ما أوردته صحيفة (الشروق) من أن المكتبة الجامعية بعين صالح تعرضت للحرق من طرف طلبة، متحدثة عن سقوط 70 جريحا خلال فض الشرطة لاعتصام وسط المدينة.

وتحت عنوان “عين صالح تحترق”، كتبت صحيفة (النهار) أن هذه المدينة عاشت في اليومين الماضيين “أجواء مشحونة لم تشهدها من قبل”، فيما قالت صحيفة (البلاد) أن المنطقة تتجه نحو “الانزلاق”، مفيدة بأن قوات الأمن بمختلف أصنافها وضعت في حالة استنفار في ست ولايات جنوب البلاد تحسبا لأي تصعيد محتمل للحركات الاحتجاجية بعد أحداث عين صالح.

ومن جانبها، كتبت صحيفة (المحور اليومي) أن الكثير من الجزائريين تفاعلوا مع الصور التي نشرها، أول أمس، الناشطون ضمن مختلف الحركات المناهضة لاستغلال الغاز الصخري بعين صالح، والتي تقدم مشهد أول صدام بين المحتجين وقوات الدرك بعد 60 يوما من انطلاق أولى شرارات الغضب ضد أشغال حفر أول بئر للطاقة غير التقليدية.

وتساءلت “ماذا وراء هذا المنعرج الخطير والتصعيد في لغة المحتجين، وما الذي دفع الدرك للتدخل لمنع المحتجين”، ملاحظة أن القوات ذاتها “كانت طيلة شهرين مرافقا لتأمين اعتصامات سكان عين صالح، ولم يعرف يوما انزلاقا مثل الذي وقع أول أمس”.

وخصصت مديرة نشر صحيفة (الفجر) عمودها اليومي لهذه المواجهات، قالت فيه “منذ سنة، وفي عز الحملة الانتخابية، وعدنا الوزير الأول عبد المالك سلال، بحل أزمة الجنوب، وأزمة غرداية تحديدا، (…) لكن هذا لم يحصل وبقيت أزمة غرداية أشهرا طويلة، قبل أن تغطي عليها أزمة أخرى اسمها أزمة الرافضين لمشروع استغلال الغاز الصخري، والتي حركت مدينة عين صالح منذ شهرين ولم تهدأ حتى الآن”.

وتابعت “لحسن الحظ أن أزمة عين صالح لم تسقط بها أرواح أبرياء مثلما حدث في غرداية، لكن عندما يخرج يوميا الآلاف إلى الشارع ويواجهون بآلة القمع وبالغازات المسيلة للدموع ويسقط فيها مصابون، ومع زيادة حدة الغضب، سترافقها حتما زيادة في حدة القمع، فكيف ستنتهي المأساة”.

وفي تونس، اهتمت الصحف بعدد من القضايا المتنوعة، منها البرنامج الحكومي العام، خصوصا ما يتعلق بتنمية المناطق الجنوبية التي عرفت احتجاجات واسعة مؤخرا، والزيارة التي قام بها وفد حكومي برئاسة رئيس الحكومة الحبيب الصيد إلى بعض هذه المناطق، وتداعيات الفيضانات التي عرفتها البلاد، وقضايا سياسية متفرقة.

وفي هذا السياق، وتحت عنوان “عجزت عن مجاراة الأحداث والاحتجاجات: الحكومة تخوض معركة الأولويات”، كتبت صحيفة (الصباح) أنه من “السابق لأوانه الحديث عن تقييم لأداء الحكومة قبل حلول 100 يوم غير أن الحكومة منذ تسلمها السلطة بدأ الارتباك واضحا على أدائها، وأخذت وقتا طويلا في فهم الأحداث المحيطة بها، وكانت تحركاتها بطيئة جدا خاصة في ما يهم التعامل مع احتجاجات المناطق الجنوبية الحدودية”.

وأشارت الصحيفة إلى أبرز أولويات الحكومة الحالية، والمتمثلة على الخصوص في “تحديد القائمة النهائية لجرحى الثورة، وتسوية الوضعيات العالقة لعائلات شهداء العسكريين ووضعيات الجرحى من العسكريين، وإحداث قانون المجلس الأعلى للقضاء، والمحكمة الدستورية، وحل مشكل المديونية في القطاع السياحي، وحل مشكل فتح الأجواء والنقل الجوي، وتحسين ظروف النقل العمومي، وإحداث المجلس الوطني للتونسيين بالخارج، والمجلس الوطني للحوار الاجتماعي، وتعزيز وتحسين الميزان التجاري، وإتمام أوراش ومشاريع اقتصادية واستراتيجية”.

ومن جهة ثانية، توقفت صحيفة (الصريح) عند زيارة رئيس الحكومة، الحبيب الصيد، إلى بعض المناطق الجنوبية الحدودية مع ليبيا، حيث أشارت إلى أن الصيد أعرب خلال اجتماع أمني بمنطقة رأس جدير الحدودية، عن ارتياحه للوضع الأمني الحالي في المنطقة.

وأضافت أن رئيس الحكومة التقى، خلال زيارته، بعدد من مكونات المجتمع المدني، واستمع إلى مطالبهم المتعلقة بتفعيل المشاريع المعطلة.

وعلى صعيد آخر، وتحت عناوين من قبيل “بعد الأضرار التي لحقت المنازل.. آلاف الهكتارات تغرق” و”فيما الأحياء تغرق تواصل عمليات الإغاثة” و”السيول والأمطار كشفتها.. حالة الطرقات والبنية التحتية” و”أضرار مادية كبيرة… غضب واحتقان.. وتخوف من الأسوأ”، توقفت الصحف عند مخلفات الفيضانات التي عرفتها العديد من المناطق، خصوصا جندوبة (160 كلم عن العاصمة) إثر هطول أمطار غزيرة مؤخرا.

وكتبت صحيفة (الشروق) ..”كما يقول المثل المصائب لا تأتي فرادى فإن الخسائر التي لحقت جندوبة جراء الفيضانات كانت مضاعفة حيث شملت البنية التحتية، وخاصة المنازل بأكثر من عشرة أحياء المدينة، كما شملت مياه الأمطار والوديان والسيول آلاف الهكتارات من الحقول الفلاحية” بمناطق الجهة.

وعلى الصعيد الأمني، نقلت الصحف عن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، علي العروي، قوله في تصريح صحفي، إن أعداد التونسيين الذين يقاتلون في بؤر التوتر خارج تونس لا يتعدون 1200 شخص، وذلك بعد القضاء على 700 منهم في المواجهات المسلحة، مؤكدا أن التهديدات الإرهابية “لا تزال تطال تونس، وأن مخاطرها متواصلة رغم نجاح قوات الأمن والجيش في إبطال الكثير من المخططات الإرهابية”.

وعلى المستوى السياسي، سلطت الصحف الضوء على مستجدات الأزمة السياسية داخل (نداء تونس) الحاكم، مشيرة إلى توصل الفرقاء المتصارعين إلى “انتخاب مكتب سياسي نهاية الأسبوع على أساس تشكيل قائمة توافقية بين مختلف مكونات الحزب”.

وفي موريتانيا، استأثر الحوار السياسي المرتقب بين الأغلبية والمعارضة، وإضراب عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم باهتمام الصحف المحلية.

فبخصوص ممهدات الحوار المرتقب بين الأغلبية الحاكمة والمعارضة، أفادت صحيفة (الأمل الجديد) بأن مختلف مكونات المنتدى الوطنية للديمقراطية والوحدة (معارضة) طالبت مهلة لبضعة أيام لعرض الصيغة النهائية للممهدات على هيئاتها الحزبية والنقابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنتدى بكل تشكيلاته سيعقد اجتماعا، بداية الأسبوع الجاري، من أجل البت في الصيغة النهائية قبل تقديمها لممثل الحكومة.

ومن جهتها، توقعت صحيفة (التواصل) أن ينطلق الحوار، قبل يوم الخميس المقبل، مضيفة أن الأغلبية جاهزة بالكامل للشروع في الحوار، فيما تنتظر إشارة من المنتدى للدخول في الحوار بعد اتفاق مكونات هذا الأخير على الممهدات والمقترحات والبنود التي ستعرض للنقاش خلال جلسات الحوار.

وعلى صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى الإضراب الذي يشنه عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم ) منذ 28 يناير الماضي، حيث تساءلت صحيفة (المستقبل الموريتاني) عما إذا كانت إدارة الشركة ستصمد في وجه إضراب عمالي كاسح، ناقلة عن أحد مناديب العمال قوله إنهم اقتربوا من تحقيق أهداف العمال.

وسجلت الصحيفة أنه رغم أن الإضراب يحظى بدعم واسع من قبل المجتمع المدني، فإن إدارة الشركة أكدت استحالة الاستجابة لمطالب العمال بسبب الوضع المالى الصعب الذي تمر به.

أما صحيفة (لوكوتديان دي نواكشوط) فقد ذكرت أن نسبة الإنتاج في مناجم الحديد بالزويرات تراجعت بنسبة 70 بالمائة في ظرف شهر جراء إضراب العمال الذي يطالبون بتحسين أوضاعهم المالية.

وعلقت صحيفة (الأمل الجديد) على الموضوع بقولها إن “التعنت لا يحل مشكلة الشركة الوطنية للصناع والمناجم التي خسرت -حسب تقديرات المراقبين- أكثر من 200 مليون دولار، وهو مبلغ كان كفيلا بحل مشكل العمال المضربين ، لكن إدارة الشركة فضلت لبس جلد النمر والظهور بمظهر القوي حتى لا تنصاع لطلبات رفضتها لأول وهلة”.

أما صحيفة (الشعب) فنشرت بيانا للشركة الوطنية للصناعة والمناجم أكدت فيه أنها استطاعت، رغم الأزمة الحادة التي يعيشها سوق خام الحديد منذ نهاية 2013، الوفاء بكافة التزاماتها ومواصلة تنمية مشاريعها الاستراتيجية.

وأشارت الصحيفة -استنادا إلى ذات المصدر – إلى أن الشركة انتهجت منذ سنة 2014 لضمان ديمومتها، بدعم من الدولة ومن مساهميها، خطة محكمة من أجل تخفيض تكاليف الإنتاج، طالت كل أنواع النفقات باستثناء ما يخص اليد العاملة كالرواتب والامتيازات الاجتماعية والطبية، إضافة إلى دعم المواد الأساسية.

‫تعليقات الزوار

1
  • الله يكون في عونكم
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:23

    ديكت شيني يصدر أوامره لخدام شركاته البترولية في المورادية بقمع متظاهري الجنوب الجزائري
    وذئابه في الجزائر تنفذ أوامره بينما شمال الجزائر الجبان لم يحرك ساكننا لمساندت إخوانه في الجنوب وعلى سكان الجنوب ان يعتمدو على الله ثم على أنفسهم ولا ينتظرو من جبناء الشمال المساندة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات