أفتاتي وتشيكيطو يتهمان مسؤولين بالارتشاء

أفتاتي وتشيكيطو يتهمان مسؤولين بالارتشاء
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:15

توحد حزبا العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، والاستقلال الذي يتموقع في خندق المعارضة، في توجيه الاتهامات المباشرة لمسؤولين محليين ووطنيين بالارتشاء، الأمر الذي كاد أن يفجر جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب يوم الثلاثاء.

وفي الوقت الذي وجه فيه البرلماني عن حزب العدالة والتنمية،عبد العزيز أفتاتي، مدفعيته نحو بعض المسؤولين المحليين، متهما إياهم بالتورط في الفساد، خاصا بالذكر مدينة فاس التي يسيرها حزب الاستقلال، اختار البرلماني عن حزب “الميزان” عادل تشيكيطو أن يهاجم وزراء في الحكومة، متهما إياهم بالتستر على المرتشين والمفسدين.

وقال أفتاتي، في تعقيبه على جواب لوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إنه يتوفر على نماذج لملفات فساد تورط فيها مسؤولون سياسيون يترأسون جماعات بطريقة العصابات، مؤكدا أنهم يبتزون المقاولين عن طريق مطالبتهم بتخصيص 10 في المائة، الأمر الذي جعل ثرواتهم تعادل قارون وهامان.

وأوضح برلماني العدالة والتنمية أن هؤلاء المسؤولين المحليين يتلاعبون في تصميم التهيئات، مبرزا أنهم يتوفرون على العشرات من الهكتارات والتي يمدونها بالمرافق العمومية والتجهيزات، مطالبا في هذا السياق برفع الحصانة عنهم لأنه “لا يمكن أن يتمتعوا بالحصانة”.

من جهته وجه البرلماني الاستقلالي تشيكيطو مدفعيته نحو وزراء في الحكومة، وخصوصا الوزير السابق المكلف بالوظيفة العمومية، والمكلف بالتكوين المهني عبد العظيم الكروج، بالقول “الوزير لي كنا نتسناو بركتو خرج من الوزارة بشكلاطو”، موضحا أنه فشل في إستراتيجيته لمحاربة الرشوة التي وضعها قبل خروجه من الوزارة.

وأشار برلماني حزب الاستقلال في تعقيبه على جواب وزير الوظيفة العمومية، محمد مبديع، إلى ارتفاع منسوب الرشوة مع الحكومة الحالية، مؤكدا أن “الوزراء يعرفونهم ويوجدون قرب مكاتبهم”، مستعينا بعبارة أفتاتي الشهيرة “الغلاظ”، الذين لم تحرك الحكومة ساكنا لمتابعتهم.

‫تعليقات الزوار

11
  • OUJDI from USA
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 18:47

    Wallah ya si aftati rak mnawar. Comme je t'ai connu depuis 15 ans et tu es encore comme ça…Hadohoma rjal dyal basah…Bravo Bravo Bravo

  • soussi
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 20:21

    اوى الفساد ها هو بن كيران.وهاد الناس قالك عندهم الدليل اوى بالي بالفساد.

  • Ettadouari youne
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 21:52

    انا الحض ان الرشوة اصبحة شيء مفروض على المواطن المغربي في لاونت الاخيرة مع الحكومة الحالية حتى دخل السجون الامر الدي لا يلخصه الاكتراث من المسؤولين في سجين دجل السجن يجب ان يدفع كل يوم زتارته 20 درهم لكل موضف دجل السجن

  • hassan
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:16

    أشكر هذا البرلماني الشجاع (أفتاتي طبعاً) لأنه دائماً يبرهن على أنه يقوم بدوره أحسن قيام و هذا هو النمودج الذي يريدونه المغاربة عند انتخابهم. فالمغربي عندما ينتخب مرشحا فهو ينتخبه ليقوم بالمراقبة للحكومة و المعارضة و يفضح كل الفاسدين و المفسدين حتى يستقيم البلد و تعم الشفافية و العدالة. فهذه الظاهرة تضر كثيراً بالاقتصاد المغربي و تكلف ميزانية الدولة الملايير و تعمق من نسبة البطالة و تشجع الفساد في مجال الأعمال. فشكراً لك يا أفتاتي استمر في هذه المسيرة و الله معك. لو كنت في دائرتي الانتخابية لصوت لك طول حياتي.

  • محمد بنرحو
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:30

    ..هذ البرلماني تشكيكيطو..فعيد العرش السابق عليه عيطو..والرسائل المكتوبة ليه سيفطو..لكنهم فعنوانو غلطو..قال لك ما يحني راسو وطيطو..والله هدا الرجل خصو ليبوطو..

  • franklin
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:16

    Aftati comme à son habitude et avec la spontanéité qui le caractérise dénonce des abus tout à fait courants et récurrents que le dernier venue peut reconnaîtrez ans aucune difficulté ,alors que Tchiquitto,le jeune ou plutôt "El bambino"contre attaque d'une manière maladroite en citant El guerrouj et son chocolat oubliant que le nommé fait partie du M.P que l'istighlal à toujours côtoyé sans la moindre gêne et que le PJD reste jusqu'à preuve du contraire irréprochable .le P.I en comptant sur les Chabats , les chiquitos et consort est vraiment sur la voie du déclin le plus sombre ,l'ultime étape de l'agonie.

  • مطلع
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:17

    المسولين المحليين بمدينة فاس ياكلون فوق التخمة يوميا الشوا من اكتف اديل "المعزة" فوق طاولة من صنع " الحداد" حليل وناقش

  • ابو انس
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 01:53

    حقا ان المغرب في امس الحاجة الى ان تتم المكاشفة والمحاسبة لكل المتورطين في الاثراء غير المشروع * وما اكثره* !، بصرف النظر عن انتماء المتورط لهذه الهياة او نلك. كما اننا في حاجة ماسة الى ان تعرض على القضاء جميع قضايا الفساد، واكثر من هذا الحاجة الى ان ترد الى الخزينة العامة كل الاموال المنهوبة لان الشعب اولى بها من اي مارق، ايا كانت مظلته. فهل من اذن صاغية؟ ام لا بد من تدخل مباشر من الجناب الشريف جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.
    القضاء.. القضاء.. القضاء. وكفى من الضحك على ذقون المغاربة.
    ةكةنوا متاكدين من ان المواطنين سيحجون الى المحاكم لمتابعة قضايا الفساد ، بشوق وتطلع اكثر مما كان يحدث باوربا في القرون الوسطى لتتبع عمليات الشنق. مع ان الفارق ان المشانق كانت تنصب لاسباب واهية ، بينما المحاكمات سيتلوها رفاه للبلاد والعباد..

  • مستقل
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 03:12

    جميع القضايا أو الملفات التي فتحها المدعو أفتاتي لم تبرح مكانها،فما فائدة ظهوره وكلامه الكثير،نريد أفعالا لا كلاما

  • عتيق من صفرو
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 11:09

    أقول لمن يهمهم الأمر( بعض البرلمانيين) أنهم بالغوا في نشر الفتن.وباتوا لايحترمون مقدساتنا الوطنية رغبة منهم في الظهور كأبطال.وهم ليسوا سوى أصفارا.
    وأقول لهم الله الوطن الملك
    لاتتجاهلي تعليقاتي يا عربية

  • معلم رابح
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 21:17

    تابعت الجلسة الاخيرة ظهر لي ان افتاتي مازال يتفنن في المزايدات بالله عليكم كم مرة قال في البرلمان انه سيفضح و سيقاضي و و و افتاتي سير راه عقنا بك
    .. اما بالنسبة لشيكيطو برافو لموقفك في كل القضايا و لا تكثرت للحاقدين و بعد على شبيبيط راه خرج ليكم على حزب الاستقلال

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية